الزاوي أمين.. دكتاتور؟
!
الجمعة, 31 يناير 2014 18:18
أثار الكاتب الروائي المعروف أمين الزاوي بتصريحاته حول راهن الكتابة الروائية المكتوبة باللغة العربية في الجزائر، زوبعة حقيقية في الوسط الأدبي وفي فضاء الفايسبوك، بحيث اعتبرت هذه التصريحات فيما يتعلق بالكتاب الحقيقيين للرواية منحازة وذات طابع اقصائي اعتمد على معايير ذاتية محضة لا تعكس حقيقة الوضع الابداعي، بل عدها البعض من الكتاب الروائيين الشباب متجنية وتصب في إعادة إنتاج النظرة الأحادية ذات الطابع “الدكتاتوري”، كما ذهبت إلى ذلك الكاتبة الروائية هاجر قويدري التي أدلت في حوار لها مع “الجزائر نيوز الثقافي” بالقول التالي: “من المؤرق أو الموجع أن يصرح كاتب معروف أن الجهد الإبداعي يقتصر في أربعة أسماء لا غير.. ومن المؤسف أن أتحدث عن أمين الزاوي الذي يكتب عن الديكتاتوريات العربية ويحتفي بالربيع العربي وهو يمارس ديكتاتورية أدبية على جيلنا”.
هل هذه السجالات هي زوبعة في فنجان أم بالعكس تدل على حالة عميقة في صلب الحياة الأدبية والثقافية تخفي في طياتها تذمر مكبوت تمتد جذوره إلى سنوات طويلة جعلت من الساحة الأدبية والثقافية تتراوح في صراعات هامشية، سطحية وغير خصبة جعلت من فاعليها غير قادرين على تجاوز منطق الشللية وعاجزين عن تحويل الحالة الإبداعية إلى تيارات حقيقية تمثل الفعل الثقافي على صعيد التجلي والتأثير وصناعة الوعي الثقافي الجديد؟!
في مقالاته الأخيرة المنشورة على أعمدة الجريدة الفرنكفونية “لبيرتي” تحت عنوان “استقالة”، يتحدث الكاتب الروائي أمين الزاوي عن استقالة الكتاب والمثقفين من ساحة النقاش العمومي بشكل مطلق، بحيث تخلوا عن مهامهم التاريخية ودورهم الحقيقي في مجال إنتاج الأفكار والمعنى، فلم يعد يعنيهم ما يحدث على الساحة السياسية، وعلى ساحة مجتمع المعرفة. إنهم كما يقول صاحب “ميموزا” أصبحوا متعبين، غير مبالين وغير مهتمين بحاضر ومستقبل مجتمعهم وهم في ذلك غدوا متنكرين لكل تلك القيم والحوافز الأخلاقية التي كانت ملهمة لأسلافهم الذين انخرطوا في الشأن العام ومارسوا عملهم النقدي والفكري في خضم الخيارات التي كانت محل صراع ومعركة في الستينيات والسبعينيات. ويتساءل الزاوي إذا ما كانت مثل هذه السلوكات التي أصبحت تميز مبدعي ومثقفي اليوم تدل على صمت سلبي أو تواطؤ.. إنه يتحسر في مرارة عن هذا الغياب القاتل للمثقفين والجامعيين والكتاب تجاه أمهات القضايا الحادة والمصيرية مثل مسائل تعديل الدستور، المدرسة الجزائرية، القانون السمعي البصري، ترسيم اللغة الأمازيغية، مشروع قانون الكتاب، الانتخابات الرئاسية وأحداث غرداية.. ويقول الزاوي إن الجزائر أصبحت مريضة ثقافيا بفعل عدوى الاستقالة التي أضحت شاملة وكلية، ويشير في مقالته الموسومة “أنفاس” أن حتى بعض الأصوات التي تسعى إلى تسجيل مواقفها من حين إلى آخر هنا وهناك تظل عاجزة عن تحقيق التآثير وبدون صدى.. ويصف تلك النقاشات المثارة في الفايسبوك بالنقاشات غير الجادة، وهي أقرب إلى ثرثرات رواد الحمّام.. ويبدو أن الزاوي أراد من مقالته هذه توجيه نقده ضد كل أولئك الذين أبدوا ردود أفعال تجاه تصريحاته الأخيرة أخذا عليهم قصر النظر بتركيزهم على الأشخاص بدل الأفكار.
وفي نظرنا يعكس مثل هذه الحالة أزمة حقيقية أصبحت تعاني منها الساحة الثقافية والإبداعية، أزمة تتسم بغياب حوار جدي ومثمر تكشف مدى التقهقر الثقافي الذي حصل طيلة السنوات العشرين الأخيرة، لكنها أيضا تعكس هذا اللاتواصل بين الأجيال الثقافية والأدبية وهيمنة الأحادية القاتلة، والمتنطعة على الخطاب الثقافي والتي تغذت أيضا من المبدعين والمثقفين أنفسهم وهم في ركض مجنون خلف وهم يمكن وصفه بوهم النجومية المزيفة والسيادة الهشة..
نهاية الحزب الواحد وصدمة التسعينيات
خلال العقود الثلاثة من الاستقلال ارتبط نشاط المثقفين بذلك الطموح الكبير للدولة الوطنية وكانت الساحة الثقافية بمثابة الأرضية الحيوية ذات الطابع الايديولوجي بامتياز لصراع الأفكار والمشاريع المتمحورة حول وجهات المجتمع الجزائري وعلى ضوء هذا الطموح الكبير الذي لازمته شعبوية ثورية يمكن فهم معظم النضالات والنقاشات التي تميزت بها جل النتاجات الثقافية والإبداعية طيلة الستينيات والسبعينيات بشكل خاص، فكتابات الشاعر بشير علي ومحمد بورين ورشيد بوجدرة وعبد الحميد بن هدوقة، والطاهر وطار وجمال عمراني وحميد سكيف ونشطاء مجلة أمال الادبية ومسرح ولد عبد الرحمان كاكي وعبد القادر علولة وكاتب ياسين، وتجارب مسرح الهواة، ولوحات محمد بن خدة ومحمد اسياخم في معظمها ارتبطت بهذا المشروع الوطني جماليا وفلسفيا وكانت الفكرة الاشتراكية التقدمية ملازمة لفكرة الوطنية الثورية حتى وإن اتخذت هذه الوطنية الثورية شكلا سياسيا سلطويا شبه أحادي وقف في وجه التنوع الثقافي والسياسي باسم وحدة الجماعة الوطنية. وطبعا كان هذا المشروع التقدمي على حساب النمو الخصب للتعددية السياسية بشكل رئيسي.. ومع موت الكولونيل هواري بومدين انبثقت أسئلة جديدة من صلب النظام الثقافي والسياسي كتعبير جلي عن تلك التناقضات التي تم كبتها باسم وحدة الفكر والعمل الوحدوي، وظهر ذلك في المطلب الثقافي الأمازيغي بدءا من ربيع ٠٨٩١ لكن كذلك في الصعود إلى السطح للمطلب الثقافي الاسلاموي والذي اتخذ شكل النضالية، الاجتماعية وشبه السياسية الراديكالية من لحظة تجمع الاسلاميين في الجامعة المركزية في 12 نوفمبر 1982 وبروز الاحتجاج المسلح مع مجموعة مصطفى بويعلي وصولا إلى بزوغ الإسلام الراديكالي كبديل مناقض للمشروع الوطني الذي عرف أزمته العميقة في المنتصف الثاني من الثمانينيات وتجلى ذلك بشكل تراجيدي في أحداث أكتوبر 1988 وما تلاها من أحداث ذات طابع تراجيدي خلال عشرية التسعينيات التي تميزت في ذلك النزال العنيف بين مشروعين، المشروع الوطني الهش والمتأزم من جهة والمشروع الاسلاموي السلفي الجهادي من جهة ثانية.. وبالطبع كانت الضحية الكبرى تمثل هذا الانسداد التراجيدي هي الثقافة والديمقراطية، بحيث عرف المجتمع الجزائري نكسته الكبرى على المستوى المادي والرمزي معا.. واختفى النقاش من الفضاء العمومي أمام علو صوت السلاح وتعرض الجسد الوطني إلى شرخ عميق، وتراجعت المؤسسة الثقافية القهقري وحلت الايديولوجيا المرتبطة بمناورات السياسي وحساباته التكتكاوية محل الفكر والثقافة الخلاقين.. وانتجت مثل هذه الظروف، ظروف القوة والحرب وسادتهما الجدد، سواء كانوا في السلطة أو المعارضة ثقافة جديدة تقوم على منطق الولاءات والتبعيات وعلى منطق الريوع الذي يقوم بتوزيعها السيد الجديد، صاحب القوة ومنتج الهيمنة المتماشية وترسيخ المصلحة التي تثبت من مواقعه في مجال السيطرة والتحكم وفرض الرقابة على الرأي الحر ووجهة المبادرة.. وفي ظل التسعينيات تعرض الفعل الثقافي ليس فقط إلى التشرذم والانزواء، لكن كذلك إلى تلك الرغبة الدفينة في إعادة إنتاج الأحادية العقيمة وذلك من خلال الانضواء لسلطة أقوياء الساعة.. وظهر في ظل هذه الحقبة إلى ما يمكن تسميته بالهشاشة التي أصبحت سمة رئيسية للحياة الثقافية، هشاشة حدّت من المبادرة المستقلة ومن سعة التفكير الحر.. وعلى ضوء مثل هذا المعطى سادت انقسامية قاتلة بين المثقفين والمبدعين، بحيث أصبح مثقفو الداخل أي الذين لم يغادروا الجزائر أيام المحنة و مثقفو الخارج الذين غادروا الجزائر سواء توجهوا الى الغرب أو إلى البلاد العربية وبين مثقفي السلطة الجديدة وهم المرتبطون بتقديم الولاء للمؤسسة الثقافية والسياسية، ومثقفي الهامش الذين سعوا إلى الاحتفاظ باستقلاليتهم تجاه السلطة السياسية وجهازها الثقافي الرسمي.. وفي ظل هذا المشهد ظهرت قوة ثالثة مزجت بين ولاءاتها الخفية للمنتقدين في السلطة الثقافية الرسمية وولاءاتها للدوائر الثقافية في العالم العربي لتتحول إلى بديل سلطوي جديد وسيط في صياغة أو إعادة صياغة راهن المشهد الابداعي في الجزائر وذلك من خلال ربط علاقاتها مع من يمتلكون سلطة النثر والترويج خارج الجزائر وبالتالي إضفاء الشرعية على الكتاب والمبدعين من خلال سلطة الاندراج ضمن القوائم المرشحة للجوائز ضمن مقاييس قد لا تخرج عن دائرة الولاءات الجديدة.
ومن هنا، نرى أن ما أثارته تصريحات الكاتب الروائي أمين الزاوي يدعونا إلى فتح نقاش حقيقي حول راهن المشهد الثقافي والابداعي وحول الأوجه المتعددة للأزمة الحالية للمثقفين والمبدعين وحول ما ترتب عن هذا الوضع الثقافي الذي ظل لسنوات يتحرك في ظل مثل هذه الرمادية والصمت الغامض.
احميدة
عياشي
يشهد المركز الوطني للأشعة الكائن بمستشفى لمين دباغين، ”مايو”، بباب الوادي في العاصمة، حالة كبيرة من الاكتظاظ نتيجة توافد عدد كبير من المرضى، كونه المركز الوحيد على المستوى الوطني الذي يضمن التصوير بالأشعة للأطفال والرضع حديثي الولادة.
لدى زيارتنا للمركز الوطني للأشعة بمستشفى ”مايو”، ذهلنا للأعداد الكبيرة للمرضى المتوافدين عليه، خاصة أنه يشتمل على معدات حديثة وعلى أعلى مستوى من التكنولوجيا، فقاعة الانتظار ممتلئة عن آخرها. أما الرواق والحديقة فحدث ولا حرج.. شبان، شيوخ، أطفال وحتى الرضع مع أمهاتهم.. جميع شرائح المجتمع موجودة وتنتظر علها تظفر بموعد لإجراء التصوير بالأشعة، خاصة التصوير بالرنين المغناطيسي أو كما يعرف ”إي أر أم”. وعادة ما تكون المواعيد بعد شهرين، ورغم ذلك نجد المرضى ينتظرون طوال تلك المدة، فالحاجة لإجراء تلك الفحوصات تجبرهم على تقبل الوضع، خاصة في ظل انعدام بعض أجهزة المركز بباقي المستشفيات والعيادات الخاصة، وهو ما أكده لنا عمي محند، الذي وجدناه ينتظر دوره لإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي، حيث تحصل على الموعد خلال شهر ديسمبر الماضي رغم حالته الخطيرة كونه تعرض لسكتة دماغية جعلته مقعدا، مشيرا إلى أن ثمن هذا الفحص في مراكز الأشعة الخاصة يتجاوز 18 ألف دج، وهو مجبر على الخضوع له بصفة دورية، ما حتم عليه اللجوء إلى المركز رغم من تباعد المواعيد.
وخلال تواجدنا بالمركز وقفنا على حالات شجار متكررة بين أهالي المرضى والطاقم الطبي، نتيجة رفض الأهالي للمواعيد البعيدة المدى، ما يدخلهم في شجارات مع الممرضين الذين يقفون عاجزين أمام توافد الأعداد الهائلة للمرضى. وأكدت لنا بهذا الخصوص والدة الطفل ”ريان”، القادم من ولاية عين الدفلى، أنه يعاني من تكيس أسفل الجمجمة، وعليه إجراء فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي وعدم توفر هذا الأخير على مستوى باقي المستشفيات، ما جعلها تنتظر أكثر من شهرين للظفر بموعد على حساب تدهور الحالة الصحية لفلذة كبدها، مناشدة السلطات العمومية بضرورة إنجاز مراكز شبيهة للتكفل بالمرضى وتخفيف الضغط عن المركز الذي أضحى عاجزا عن تلبية احتياجات المرضى الذين يتضاعف عددهم سنة وراء أخرى.
وفي حديثنا مع مسؤول المركز، البروفيسور منصوري، كشف أن المركز يستقبل يوميا 400 حالة للتصوير بالأشعة، لاسيما التصوير بالرنين المغناطيسي، مؤكدا أنه رغم التنظيم المحكم لتقديم المواعيد وإجراء الفحوصات، إلا أن الاكتظاظ يبقى سمة المركز نتيجة توافد المرضى من كل الولايات، كونه يشتمل على معدات حديثة علية التطور بالإضافة إلى كونه المركز الوحيد على المستوى الوطني الذي يعنى بالأطفال والرضع، ما يجعله قبلة المرضى من مختلف ربوع الوطن.
وأضاف البروفيسور منصوري أن المركز سيتدعم قريبا بجهاز ”إي أر أم” جديد للتخفيف الضغط على الأجهزة المتوفرة حاليا وتقديم أحسن الخدمات للمرضى.
راضية.ت
!
الجمعة, 31 يناير 2014 18:18
أثار الكاتب الروائي المعروف أمين الزاوي بتصريحاته حول راهن الكتابة الروائية المكتوبة باللغة العربية في الجزائر، زوبعة حقيقية في الوسط الأدبي وفي فضاء الفايسبوك، بحيث اعتبرت هذه التصريحات فيما يتعلق بالكتاب الحقيقيين للرواية منحازة وذات طابع اقصائي اعتمد على معايير ذاتية محضة لا تعكس حقيقة الوضع الابداعي، بل عدها البعض من الكتاب الروائيين الشباب متجنية وتصب في إعادة إنتاج النظرة الأحادية ذات الطابع “الدكتاتوري”، كما ذهبت إلى ذلك الكاتبة الروائية هاجر قويدري التي أدلت في حوار لها مع “الجزائر نيوز الثقافي” بالقول التالي: “من المؤرق أو الموجع أن يصرح كاتب معروف أن الجهد الإبداعي يقتصر في أربعة أسماء لا غير.. ومن المؤسف أن أتحدث عن أمين الزاوي الذي يكتب عن الديكتاتوريات العربية ويحتفي بالربيع العربي وهو يمارس ديكتاتورية أدبية على جيلنا”.
هل هذه السجالات هي زوبعة في فنجان أم بالعكس تدل على حالة عميقة في صلب الحياة الأدبية والثقافية تخفي في طياتها تذمر مكبوت تمتد جذوره إلى سنوات طويلة جعلت من الساحة الأدبية والثقافية تتراوح في صراعات هامشية، سطحية وغير خصبة جعلت من فاعليها غير قادرين على تجاوز منطق الشللية وعاجزين عن تحويل الحالة الإبداعية إلى تيارات حقيقية تمثل الفعل الثقافي على صعيد التجلي والتأثير وصناعة الوعي الثقافي الجديد؟!
في مقالاته الأخيرة المنشورة على أعمدة الجريدة الفرنكفونية “لبيرتي” تحت عنوان “استقالة”، يتحدث الكاتب الروائي أمين الزاوي عن استقالة الكتاب والمثقفين من ساحة النقاش العمومي بشكل مطلق، بحيث تخلوا عن مهامهم التاريخية ودورهم الحقيقي في مجال إنتاج الأفكار والمعنى، فلم يعد يعنيهم ما يحدث على الساحة السياسية، وعلى ساحة مجتمع المعرفة. إنهم كما يقول صاحب “ميموزا” أصبحوا متعبين، غير مبالين وغير مهتمين بحاضر ومستقبل مجتمعهم وهم في ذلك غدوا متنكرين لكل تلك القيم والحوافز الأخلاقية التي كانت ملهمة لأسلافهم الذين انخرطوا في الشأن العام ومارسوا عملهم النقدي والفكري في خضم الخيارات التي كانت محل صراع ومعركة في الستينيات والسبعينيات. ويتساءل الزاوي إذا ما كانت مثل هذه السلوكات التي أصبحت تميز مبدعي ومثقفي اليوم تدل على صمت سلبي أو تواطؤ.. إنه يتحسر في مرارة عن هذا الغياب القاتل للمثقفين والجامعيين والكتاب تجاه أمهات القضايا الحادة والمصيرية مثل مسائل تعديل الدستور، المدرسة الجزائرية، القانون السمعي البصري، ترسيم اللغة الأمازيغية، مشروع قانون الكتاب، الانتخابات الرئاسية وأحداث غرداية.. ويقول الزاوي إن الجزائر أصبحت مريضة ثقافيا بفعل عدوى الاستقالة التي أضحت شاملة وكلية، ويشير في مقالته الموسومة “أنفاس” أن حتى بعض الأصوات التي تسعى إلى تسجيل مواقفها من حين إلى آخر هنا وهناك تظل عاجزة عن تحقيق التآثير وبدون صدى.. ويصف تلك النقاشات المثارة في الفايسبوك بالنقاشات غير الجادة، وهي أقرب إلى ثرثرات رواد الحمّام.. ويبدو أن الزاوي أراد من مقالته هذه توجيه نقده ضد كل أولئك الذين أبدوا ردود أفعال تجاه تصريحاته الأخيرة أخذا عليهم قصر النظر بتركيزهم على الأشخاص بدل الأفكار.
وفي نظرنا يعكس مثل هذه الحالة أزمة حقيقية أصبحت تعاني منها الساحة الثقافية والإبداعية، أزمة تتسم بغياب حوار جدي ومثمر تكشف مدى التقهقر الثقافي الذي حصل طيلة السنوات العشرين الأخيرة، لكنها أيضا تعكس هذا اللاتواصل بين الأجيال الثقافية والأدبية وهيمنة الأحادية القاتلة، والمتنطعة على الخطاب الثقافي والتي تغذت أيضا من المبدعين والمثقفين أنفسهم وهم في ركض مجنون خلف وهم يمكن وصفه بوهم النجومية المزيفة والسيادة الهشة..
نهاية الحزب الواحد وصدمة التسعينيات
خلال العقود الثلاثة من الاستقلال ارتبط نشاط المثقفين بذلك الطموح الكبير للدولة الوطنية وكانت الساحة الثقافية بمثابة الأرضية الحيوية ذات الطابع الايديولوجي بامتياز لصراع الأفكار والمشاريع المتمحورة حول وجهات المجتمع الجزائري وعلى ضوء هذا الطموح الكبير الذي لازمته شعبوية ثورية يمكن فهم معظم النضالات والنقاشات التي تميزت بها جل النتاجات الثقافية والإبداعية طيلة الستينيات والسبعينيات بشكل خاص، فكتابات الشاعر بشير علي ومحمد بورين ورشيد بوجدرة وعبد الحميد بن هدوقة، والطاهر وطار وجمال عمراني وحميد سكيف ونشطاء مجلة أمال الادبية ومسرح ولد عبد الرحمان كاكي وعبد القادر علولة وكاتب ياسين، وتجارب مسرح الهواة، ولوحات محمد بن خدة ومحمد اسياخم في معظمها ارتبطت بهذا المشروع الوطني جماليا وفلسفيا وكانت الفكرة الاشتراكية التقدمية ملازمة لفكرة الوطنية الثورية حتى وإن اتخذت هذه الوطنية الثورية شكلا سياسيا سلطويا شبه أحادي وقف في وجه التنوع الثقافي والسياسي باسم وحدة الجماعة الوطنية. وطبعا كان هذا المشروع التقدمي على حساب النمو الخصب للتعددية السياسية بشكل رئيسي.. ومع موت الكولونيل هواري بومدين انبثقت أسئلة جديدة من صلب النظام الثقافي والسياسي كتعبير جلي عن تلك التناقضات التي تم كبتها باسم وحدة الفكر والعمل الوحدوي، وظهر ذلك في المطلب الثقافي الأمازيغي بدءا من ربيع ٠٨٩١ لكن كذلك في الصعود إلى السطح للمطلب الثقافي الاسلاموي والذي اتخذ شكل النضالية، الاجتماعية وشبه السياسية الراديكالية من لحظة تجمع الاسلاميين في الجامعة المركزية في 12 نوفمبر 1982 وبروز الاحتجاج المسلح مع مجموعة مصطفى بويعلي وصولا إلى بزوغ الإسلام الراديكالي كبديل مناقض للمشروع الوطني الذي عرف أزمته العميقة في المنتصف الثاني من الثمانينيات وتجلى ذلك بشكل تراجيدي في أحداث أكتوبر 1988 وما تلاها من أحداث ذات طابع تراجيدي خلال عشرية التسعينيات التي تميزت في ذلك النزال العنيف بين مشروعين، المشروع الوطني الهش والمتأزم من جهة والمشروع الاسلاموي السلفي الجهادي من جهة ثانية.. وبالطبع كانت الضحية الكبرى تمثل هذا الانسداد التراجيدي هي الثقافة والديمقراطية، بحيث عرف المجتمع الجزائري نكسته الكبرى على المستوى المادي والرمزي معا.. واختفى النقاش من الفضاء العمومي أمام علو صوت السلاح وتعرض الجسد الوطني إلى شرخ عميق، وتراجعت المؤسسة الثقافية القهقري وحلت الايديولوجيا المرتبطة بمناورات السياسي وحساباته التكتكاوية محل الفكر والثقافة الخلاقين.. وانتجت مثل هذه الظروف، ظروف القوة والحرب وسادتهما الجدد، سواء كانوا في السلطة أو المعارضة ثقافة جديدة تقوم على منطق الولاءات والتبعيات وعلى منطق الريوع الذي يقوم بتوزيعها السيد الجديد، صاحب القوة ومنتج الهيمنة المتماشية وترسيخ المصلحة التي تثبت من مواقعه في مجال السيطرة والتحكم وفرض الرقابة على الرأي الحر ووجهة المبادرة.. وفي ظل التسعينيات تعرض الفعل الثقافي ليس فقط إلى التشرذم والانزواء، لكن كذلك إلى تلك الرغبة الدفينة في إعادة إنتاج الأحادية العقيمة وذلك من خلال الانضواء لسلطة أقوياء الساعة.. وظهر في ظل هذه الحقبة إلى ما يمكن تسميته بالهشاشة التي أصبحت سمة رئيسية للحياة الثقافية، هشاشة حدّت من المبادرة المستقلة ومن سعة التفكير الحر.. وعلى ضوء مثل هذا المعطى سادت انقسامية قاتلة بين المثقفين والمبدعين، بحيث أصبح مثقفو الداخل أي الذين لم يغادروا الجزائر أيام المحنة و مثقفو الخارج الذين غادروا الجزائر سواء توجهوا الى الغرب أو إلى البلاد العربية وبين مثقفي السلطة الجديدة وهم المرتبطون بتقديم الولاء للمؤسسة الثقافية والسياسية، ومثقفي الهامش الذين سعوا إلى الاحتفاظ باستقلاليتهم تجاه السلطة السياسية وجهازها الثقافي الرسمي.. وفي ظل هذا المشهد ظهرت قوة ثالثة مزجت بين ولاءاتها الخفية للمنتقدين في السلطة الثقافية الرسمية وولاءاتها للدوائر الثقافية في العالم العربي لتتحول إلى بديل سلطوي جديد وسيط في صياغة أو إعادة صياغة راهن المشهد الابداعي في الجزائر وذلك من خلال ربط علاقاتها مع من يمتلكون سلطة النثر والترويج خارج الجزائر وبالتالي إضفاء الشرعية على الكتاب والمبدعين من خلال سلطة الاندراج ضمن القوائم المرشحة للجوائز ضمن مقاييس قد لا تخرج عن دائرة الولاءات الجديدة.
ومن هنا، نرى أن ما أثارته تصريحات الكاتب الروائي أمين الزاوي يدعونا إلى فتح نقاش حقيقي حول راهن المشهد الثقافي والابداعي وحول الأوجه المتعددة للأزمة الحالية للمثقفين والمبدعين وحول ما ترتب عن هذا الوضع الثقافي الذي ظل لسنوات يتحرك في ظل مثل هذه الرمادية والصمت الغامض.
احميدة
عياشي
SOUFFLES…
Démission !
Par : Amine ZAOUI
Les intellectuels algériens sont
fatigués ! Ils sont démissionnaires. Je médite sur la société algérienne
du savoir, celle des producteurs d’idées et des sens, celle des
écrivains, et je sens comme une démission totale. Absence ! Les
écrivains ne sont plus concernés par tout ce qui se passe autour d’eux,
devant leurs portes. Rien ne les choque, ne les provoque, rien ne les
questionne, ne les dérange, rien ne les démange. Un silence enveloppé
dans une sorte d’opportunisme sans pair. Un silence complice. Une peur
ou un dégoût ? Un silence, une perplexité ou du pessimisme? La traitrise
envers la mémoire de leurs ancêtres. Jadis, dans les premières années
de l’indépendance, avant le coup d’État du 19 juin 1965, autour de la
revue Premier Novembre, des intellectuels à l’image de Mohamed Boudia,
Mohamed Dib, Mohamed Harbi, Kateb Yacine, Jean Sénac, Assia Djebar,
Mourad Bourboune, Ahmed Azeggagh, Djamel Amrani et d’autres ont
déclenché un débat autour des grandes valeurs telles : l’État-nation, la
modernité, les langues, la liberté. Bref un débat autour de l’Algérie
rêvée par les chouhadas. Même au temps du parti unique dans les années
soixante-dix, autour de la Charte nationale de 1976, autour des choix
économiques, agraires et éducatifs, le débat était fructueux, dans les
universités, dans les organisations de masse, selon l’expression
socialisante de l’époque. Pour ne citer que le débat entre Mostefa
Lacheraf et Dr Abdallah Cheraït autour du bilinguisme. Il y avait un
certain dynamisme des élites. Lors du débat autour de la Constitution de
1996, les écrivains, par le biais de leur association Union des
écrivains algériens, ont présenté une feuille à la présidence, avec un
ensemble d’idées et de propositions. Aujourd’hui les écrivains, sont les
muets de la société ! Ils ont rangé leurs langues dans leurs
poches trouées ! Beaucoup de choses se passent dans notre vie
culturelle, politique, universitaire et éducative… et où le vrai débat
est absent. Même lorsqu’il y a quelqu’un qui intervient afin de
questionner une telle situation, la parole comme l’écrit tombent dans
une oreille de sourd. Les associations culturelles ensommeillent. Les
centres de recherche s’isolent. Les universités se renferment sur
elles-mêmes. La majorité des quotidiens ne cherchent que plus de
réclames ! L’histoire, en ces circonstances, nous exige un débat savant.
Un débat raisonné qui défend la raison. Que le débat des intellectuels
et des écrivains ne soit pas sur les mêmes ondes que celui des
politiques. Qu’il n’use pas du même discours, de la langue du bois. Le
débat des écrivains est un débat critique, porteur de propositions et
pas celui qui puise dans une opposition politico-politicarde. Nous ne
voulons pas des écrivains installés dans la peau d’un discours politique
non crédible. Nous ne voulons pas des aboiements saisonniers, la
société réclame un débat critique, historique et visionnaire. Du matin
au soir, les écrivains sont interpellés par une chaîne d’évènements,
dans une Algérie se trouvant dans un carrefour indécis ou incertain : la
révision de la Constitution, les évènements de Ghardaïa, l’école
algérienne, la loi sur l’audiovisuel, l’officialisation de la langue
amazighe, la loi sur le livre, la corruption, l’élection présidentielle…
et les écrivains sont absents. Le pays, intellectuellement parlant,
est malade par l’épidémie de la démission. Quelques voix qui
interviennent ici ou là, cela se fait rare et d’une façon individuelle,
mais sans écho aucun. Dans notre société intellectuelle et culturelle
d’aujourd’hui, même quand les idées bougent, cela est produit dans un
sens unique. Les débats sur les réseaux sociaux, Facebook et tweeter… se
sont transformés en bavardages des hammams, sans effets et sans but.
Même les intellectuels amazighophones qui, à une période historique,
symbolisaient les garants de la démocratie rêvée, déclencheurs des
débats audacieux, eux aussi se sont tus ! Ils se sont fatigués. Ils sont
fatigués. Ils ont lâché ! Eux aussi sont démissionnaires.
A. Z.
aminzaoui@yahoo.fr
aminzaoui@yahoo.fr
http://www.liberte-algerie.com/culture/demission-souffles-214822
#8
Aksil
31-01-2014 16:42
Faisant reference aux
années noires de Boukherrouba, ce coco dit: En voila ldonc e niveau
intellectuel de qqs algeriens laissés pour compte; arabisme oblige!
#7
31-01-2014 14:43
Article intéressant
qui interroge le lecteur et lui demande ce qu'il peut apporter à la
société. Oui, je pense que nous sommes tous fautifs et un peu
démissionnaires à différents degrés. Il faut accepter le fait que
l'échec est plus collectif qu'individuel. Ce n'est pas seulement le
pouvoir ( qui a une grande part de responsabilité) mais l'ensemble du
peuple qui s'est laissé berné par les mirages qu'on lui a présenté.
#6
31-01-2014 10:22
si les intellectuels
ont démissionés c est parce que les algériens d aujourd hui sont le
produit de l école algérienne car en final nous n avons meme pas de
langue pour communiquer , celle qui est parlée aujourd hui n as rien d
académique , c est le language de la rue avec son esprit particulièremen t
basique et limité qui a pris le dessus ! le peuple d aujourd hui n as
pas la trempe de peuple d hier !qui lui etait tres porté sur l art la
culture, les langues les voyage pour apprendre et se former bref tout
les débouchés sur tout les types de savoir aujourdhui si ces
intellectuels ont démissionés c est parce que comme dis l adage li men
takra zabourek ya daoud ! ?? le peuple d aujourd hui et en plus de l
arabisation et l islamisation a donné une génération de personnes
renfermées , car j ai toujours eu l impréssion d etre en combat
pérpetuel en butant contre le mur de yajouz et la yajouz pour des
futilités axiomatiques ! on diratit que les programmes des écoles est
fait pour abrutir les esprits que pour les éveiller et les eclairer le
grand problème est que nous parlons eddarija et c est un dialecte qui n
as pas d écrits et je pense que si les intéllos ont démissionés c est
par ce qu ils savent qu ils ne vont pas etre lus s ils sont écrivains et
que les francophones n ont plus de place vus que la francophonie ou
meme l arabophonie classique sont pratiquement marginalisés
naturellement au profit du dialecte fondé sur des repaires plus basique a
tres courte portéé les débats de haut niveau n intéresse pas aujourd
hui il n ya plus de regard critique sur les choses il y as juste
réactivité quelques fois pour des petites choses ! la notion de
résponsabilité échappe aux algériens d aujourd hui au profits d une
compétition réel ou virtuel sur le matérialisme au détriment des vraies
valeurs ! tels que la citoyenneté , l amour de la patrie , la créativité
, la lecture , le sport , l éducation du sois voire meme le bricolage
le jardinage , etc j ai l impréssion que les algériens d aujourd hui
attendent que les étrangers fasses pour l algérie ! c est complètement
faux !! feu kennedy avait dis un jour ! aux américains ! ne vous posez
pas la question sur que le pays peut faire pour vous !! mais posez vous
la question de ce vous pouvez faire pour votre pays !! conclusion nos
intèlectuels sont peu etre fatigués car ils savent que c est peine
perdue ! les valeurs et les idéaux n intérresse pas !! et n attire pas !
et c est bien dommage car peu etre que nous tous n apprenions pas les
leçons de l histoire et de la vie et que nous préférons cette espece de
détachement pour contrer toutes les violences subies ces dérnières
années par l algérie !
#5
30-01-2014 21:38
Mr Amine Zaoui vos
propos sont tellement denses trés denses qu'on ne peut les appréhender
en une seule lecture . A lire et relire et surtout à méditer ...et
souhaiter qu'ils fassent l'effet d'un electrochoc salutaire aux
concernés
#4
30-01-2014 18:48
Permettez moi de vous
féliciter chaleureusement pour votre article que j'ai lu et relu et je
dois dire que vous aviez mille fois raisons d'interpeller les élites de
notre pays .Vous aviez raison de les bousculer d'interpréter leur
silence comme " une traitrise envers la mémoire de leurs ancêtres." vous
dites un peu plus loin parlant des ecivains " qu' ils sont les muets de
la société ! Ils ont rangé leurs langues dans leurs poches trouées" .A
méditer !
Voilà un état des lieux sans concéssion et qui reflète la situation de notre pays .Mais faut il s'en étonner lorsque meme notre Président est aphone , lorsque tous les canaux d'expréssion ou presque sont fermés ? lorsque meme les politiques , ceux qui sont sensés représenter diplomatiquemen t notre pays ne savent pas communiquer ?
En vérité les vertus du dialogue et la concertation ont disparus dans toutes les strates de la société qui s'exprime avec violence comme un oued détouné de sa trajectoire et un peu plus loin dans votre analyse vous affirmiez que "Le débat des écrivains est un débat critique, porteur de propositions"
à l'adresse de qui ? c'est çelà la vrai question 'Lahayatte li men tounaddi " la preuve ? rien aucun commenntaires aucune reaction à votre article publié depuis prés de 10 heures ! ! le vide sidérale ! !
Voilà un état des lieux sans concéssion et qui reflète la situation de notre pays .Mais faut il s'en étonner lorsque meme notre Président est aphone , lorsque tous les canaux d'expréssion ou presque sont fermés ? lorsque meme les politiques , ceux qui sont sensés représenter diplomatiquemen t notre pays ne savent pas communiquer ?
En vérité les vertus du dialogue et la concertation ont disparus dans toutes les strates de la société qui s'exprime avec violence comme un oued détouné de sa trajectoire et un peu plus loin dans votre analyse vous affirmiez que "Le débat des écrivains est un débat critique, porteur de propositions"
à l'adresse de qui ? c'est çelà la vrai question 'Lahayatte li men tounaddi " la preuve ? rien aucun commenntaires aucune reaction à votre article publié depuis prés de 10 heures ! ! le vide sidérale ! !
#3
30-01-2014 14:09
Bonjour Monsieur Zaoui
Votre constat est juste. Effrectivement la démission des intellectuelles algeriens est réel. Cette démission freine l'évolution de la sociéte algerienne. Mais comment on est-on arrivé là?
Pour moi deux principaux raisons l'une politique et l'autre religieuse..
Politique : A la base déjà les différentes politiques menés ont bridés les forces créatives du pays. L'école algerienne ne produit pas des personnalités avec de grandes qualités intellectuelles et culturelles.
Il faut "intellectualis é" l'algerien.
Religieuse : l'espace de dialogue et le débat public sont verrouillés par la pensée religieuse unique et pesante.
En plus de ce verrouillage il y a la peur de s'exprimer librement avec un esprit critique. Les religieux veillent
Il faut démocratisé et libérer la parole.
Cordialement
Votre constat est juste. Effrectivement la démission des intellectuelles algeriens est réel. Cette démission freine l'évolution de la sociéte algerienne. Mais comment on est-on arrivé là?
Pour moi deux principaux raisons l'une politique et l'autre religieuse..
Politique : A la base déjà les différentes politiques menés ont bridés les forces créatives du pays. L'école algerienne ne produit pas des personnalités avec de grandes qualités intellectuelles et culturelles.
Il faut "intellectualis é" l'algerien.
Religieuse : l'espace de dialogue et le débat public sont verrouillés par la pensée religieuse unique et pesante.
En plus de ce verrouillage il y a la peur de s'exprimer librement avec un esprit critique. Les religieux veillent
Il faut démocratisé et libérer la parole.
Cordialement
#2
30-01-2014 14:05
Bien sur, je pense
que toute la classe intellectuelle a quitté l'Algérie, ceux qui sont
reste sont trot pris dans leur quotidien a essayé de joindre les deux
bouts tandis que les cerveaux algériens sont a l'extérieur du bled à
enrichir d'autre société quitte des fois à occuper des postes en deçà de
leurs compétence, enfin bref, le régime algérien a réussi sont Pari qui
est de se débarrasser de nous tous pour à avoir la paix et de régner
encore plus longtemps sans se soucier vraiment ce pourquoi les chouhadas
ont donnés leur vie....
#1
30-01-2014 13:53
"sois sage oh ma
douleur et tiens toi plus tranquille, tu réclamais le soir ,il descend,
le voici, aux uns apportant le bonheur, aux autres le souci"Baudelair e
الاكتظاظ والشجارات.. السمة اللصيقة بالمركز
400 حالة يوميا بالمركز الوطني للأشعة بمستشفى ”مايو”
يشهد المركز الوطني للأشعة الكائن بمستشفى لمين دباغين، ”مايو”، بباب الوادي في العاصمة، حالة كبيرة من الاكتظاظ نتيجة توافد عدد كبير من المرضى، كونه المركز الوحيد على المستوى الوطني الذي يضمن التصوير بالأشعة للأطفال والرضع حديثي الولادة.
لدى زيارتنا للمركز الوطني للأشعة بمستشفى ”مايو”، ذهلنا للأعداد الكبيرة للمرضى المتوافدين عليه، خاصة أنه يشتمل على معدات حديثة وعلى أعلى مستوى من التكنولوجيا، فقاعة الانتظار ممتلئة عن آخرها. أما الرواق والحديقة فحدث ولا حرج.. شبان، شيوخ، أطفال وحتى الرضع مع أمهاتهم.. جميع شرائح المجتمع موجودة وتنتظر علها تظفر بموعد لإجراء التصوير بالأشعة، خاصة التصوير بالرنين المغناطيسي أو كما يعرف ”إي أر أم”. وعادة ما تكون المواعيد بعد شهرين، ورغم ذلك نجد المرضى ينتظرون طوال تلك المدة، فالحاجة لإجراء تلك الفحوصات تجبرهم على تقبل الوضع، خاصة في ظل انعدام بعض أجهزة المركز بباقي المستشفيات والعيادات الخاصة، وهو ما أكده لنا عمي محند، الذي وجدناه ينتظر دوره لإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي، حيث تحصل على الموعد خلال شهر ديسمبر الماضي رغم حالته الخطيرة كونه تعرض لسكتة دماغية جعلته مقعدا، مشيرا إلى أن ثمن هذا الفحص في مراكز الأشعة الخاصة يتجاوز 18 ألف دج، وهو مجبر على الخضوع له بصفة دورية، ما حتم عليه اللجوء إلى المركز رغم من تباعد المواعيد.
وخلال تواجدنا بالمركز وقفنا على حالات شجار متكررة بين أهالي المرضى والطاقم الطبي، نتيجة رفض الأهالي للمواعيد البعيدة المدى، ما يدخلهم في شجارات مع الممرضين الذين يقفون عاجزين أمام توافد الأعداد الهائلة للمرضى. وأكدت لنا بهذا الخصوص والدة الطفل ”ريان”، القادم من ولاية عين الدفلى، أنه يعاني من تكيس أسفل الجمجمة، وعليه إجراء فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي وعدم توفر هذا الأخير على مستوى باقي المستشفيات، ما جعلها تنتظر أكثر من شهرين للظفر بموعد على حساب تدهور الحالة الصحية لفلذة كبدها، مناشدة السلطات العمومية بضرورة إنجاز مراكز شبيهة للتكفل بالمرضى وتخفيف الضغط عن المركز الذي أضحى عاجزا عن تلبية احتياجات المرضى الذين يتضاعف عددهم سنة وراء أخرى.
وفي حديثنا مع مسؤول المركز، البروفيسور منصوري، كشف أن المركز يستقبل يوميا 400 حالة للتصوير بالأشعة، لاسيما التصوير بالرنين المغناطيسي، مؤكدا أنه رغم التنظيم المحكم لتقديم المواعيد وإجراء الفحوصات، إلا أن الاكتظاظ يبقى سمة المركز نتيجة توافد المرضى من كل الولايات، كونه يشتمل على معدات حديثة علية التطور بالإضافة إلى كونه المركز الوحيد على المستوى الوطني الذي يعنى بالأطفال والرضع، ما يجعله قبلة المرضى من مختلف ربوع الوطن.
وأضاف البروفيسور منصوري أن المركز سيتدعم قريبا بجهاز ”إي أر أم” جديد للتخفيف الضغط على الأجهزة المتوفرة حاليا وتقديم أحسن الخدمات للمرضى.
راضية.ت