الاثنين، أبريل 28

الاخبار لمقاطعة الاداعات الجزائرية المحلية مراسيم اداء رئيس ولاية الجزائر العاصمة اليمين الدستورية بقصر الامم المعاقة سياسيا والاسباب مجهولة

اخر خبر


الاخبار لمقاطعة الاداعات  الجزائرية المحلية مراسيم اداء رئيس ولاية الجزائر العاصمة اليمين الدستورية بقصر  الامم  المعاقة  سياسيا والاسباب مجهولة








5 جرحى وخسائر مادية معتبرة.. تلاميذ يخربون ثانويتهم بالرويسو! PDF طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 27 أبريل 2014 19:04
خلفت أعمال التخريب التي طالت ثانوية فضيل الورثلاني بالرويسو، أمس، خمسة جرحى في صفوف التلاميذ وخسائر مادية معتبرة، ما استدعى تدخل أعوان الأمن للتحكم في الوضع، تم على إثرها تعليق الدراسة إلى أجل غير مسمى.  
حسب ما أفاد به تلاميذ هذه الثانوية، فإن أعمال التخريب بدأت بعد تأديتهم النشيد الوطني، والتحاقهم بالأقسام التي حطمت نوافذها وأبوابها إلى جانب ما تحتويه من طاولات، بعد أن قاموا بالاستعانة بالألعاب النارية التي تمكنوا من إدخالها للمؤسسة في ظل غياب المراقبة   وتقاعس الإدارة في أداء مهامها على حد تعبيرهم، وبرّر تلاميذ هذه الثانوية قيامهم بأعمال التخريب بتبليغ الإدارة رسالة مفادها الاهتمام بوضعية المؤسسة التي أضحت تمارس فيها كل الممنوعات ولفت انتباهها لوضع حد للتسيب الذي تشهده بدليل أن التلاميذ لهم حرية الاختيار في الدخول والخروج ولا أحد يحاسبهم. وقد تسببت أعمال التخريب هذه في تسجيل إصابة خمسة تلاميذ بجروح خفيفة نتيجة تدافعهم عند خروجهم من المؤسسة، بعد أن استدعى الوضع تدخل أعوان الأمن للتحكم في الوضع في ظل عجز إدارة المؤسسة عن ذلك.
إلى جانب ذلك، أكد أساتذة هذه الثانوية  في تصريحهم لـ«الجزائر نيوز” أن أحداث التخريب التي كان تلاميذ الثانوية أبطالها تعد سابقة من نوعها لم تشهدها المؤسسة من قبل، لاسيما أن هذه الثانوية لم تسجل يوما نتائج متدنية في الامتحانات الرسمية وتصل معدلات النجباء فيها إلى 17 من 20، إلى جانب غياب حجة مقنعة تدفعهم للقيام بمثل هذه التصرفات التي لا تمت بصلة للوسط المدرسي، كما ربط البعض منهم تسجيل مثل هذه الانحرافات باستقبال الثانوية لتلاميذ صدر في حقهم قرار الطرد من مؤسساتهم الأصلية وتم تحويلهم عن طريق مديرية التربية إلى هذه المؤسسة هدفهم عرقلة السير الحسن للدراسة، كما ندد هؤلاء بمثل هذه الممارسات التي لا صلة لها بالوسط التربوي.
ودفعت أعمال التخريب إدارة هذه المؤسسة إلى تعليق الدراسة لأجل غير مسمى نظرا للأضرار التي ألحقت بها، ويتزامن ذلك مع نهاية السنة الدراسية الوضع الذي من شأنه أن ينعكس سلبا على تلاميذ الأقسام النهائية المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا.
سارة.ب

مناوشات بين المحتجين بين رافض وداعم

3 آلاف متظاهر من أتباع مهني يحتلون شوارع تيزي وزو ويرفعون علم ”الماك”



كادت أن تتحول المسيرة التي دعا إليها أنصار حركة ”الماك” أمس، بمدينة تيزي وزو، إلى حلبة صراع ليس مع مصالح الامن التي كانت قد التزمت بالتعقل وابتعادها عن الميدان بفعل التعليمات التي تلقاها أعوانها، وإنما بسبب دخول بعض المحتجين في مناوشات مع بعضهم البعض، وآخرين لا علاقة لهم بمطالب المسيرة، التي كانت قد انطلقت من الجامعة المركزية حسناوة، بمشاركة حشود من الطلبة، مرورا بالشارع الكبير لعمالي أحمد، حيث رفع المحتجون لافتات كتب عليها ”لا للنظام الحالي”، ”الأمازيغية لغة وطنية ورسمية”. وراح المحتجون يتهجمون على جهات حولت، حسبهم، منطقة القبائل لتصفية الحسابات وتحقيق المصالح الشخصية.
ولم تتوقف شعارات ”الماك” التي فشلت في مخططها الرامي إلى فصل منطقة القبائل عن الجزائر، وانتقل أنصار الحركة إلى مقر البلدية القديم الذي تم تحويله مؤخرا إلى متحف المدينة، حيث اجتمع ما لا يقل عن 3 آلاف متظاهر، ورفعوا علم ”الماك” بالساحة العمومية، أمام أعين مصالح الأمن التي بقيت بعيدا عن الحدث لتفادي تسجيل أعمال شغب قد تكون أعنف من تلك الواقعة في المسيرة السابقة في ذكرى الربيع الأمازيغي.
جمال عميروش

التعليقات (6 تعليقات سابقة) :

معظم الحكومات التي مرت على الجزائر جل أعضائها أمازيغ رغم أنني ضد تصنيف الجزائريين بالأمازيغ و العرب و لم يفكر أحد منهم في إعطاء اللغة الأمازيغية مكانتها الأصلية إلى جانب العربية كمكونين هامين للهوية الجزائرية فمن يمسك السلطة لا يهتم إلا بنفسه و مصالحه الشخصية. أين مطالب خليدة تومي و عمارة بن يونس هل ذهبت مع أول نسمة هبت من الوزارات. عاشت الجزائر و عاش الشعب الجزائري نعم للغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية في المدارس الجزائرية المجد و الخلود للشهداء الأبرار.
Izem Aghiles : Alger
Anerez ouala neknou et vive l'Algerie libre et indépendante et INDIVISIBLE ya un seul peuple en Algerie qui s'appelle le Peuple Algerien Amazigh.
abdel : france
من خلال قراءتي للنتائج الإنتخابية 2014 الذي فاز فيها بين قوسين بوتسريقة وهذا الشخص من الغرب الجزائري نلاحظ ان نسبة المشاركة كانت مرتفعة بولايات ا لغرب مقارنة بولايات الشرق والوسط معناها لوقدر لمرشح قبائلي أن يترشح فلن يصل إلى الحكم لأن نسبة القبائل الى العرب غير متساوية لذلك لهم الحق في المطالبة بالحكم الذاتي الجزائر خربت خربت خليها تخرب.
ج. مسعودي : دزاير
يا السي عميروش - كاتب المقال - لماذا هذا التزييف للحقائق ؟ هل العلم الذي يرفعه ملايين من الأمازيغ في كامل شمال إفريقيا أصبح عندك علم الماك ؟
و الله العظيم أنتم بأكاذيبكم تدفعون كل القبائل، بل كل الأمازيغ إلى التطرف لأنه أصبح الوسيلة الوحيدة لممحاربة تضليلكم لرأي العام.
ahcene : canada
je veux que mes enfants font leurs études en tamazight .avec la langue de mes ancêtres . point barre.
amazigh : algerie
هذا ليس علم المك، ولكن علم الامازيغ ما هذه العنصرية؟ 
 
 

من بينهم وزراء سابقون كافأهم بوتفليقة بمقعد في ”الغرفة الأولى”

لماذا غاب الثلث الرئاسي في مجلس الأمة عن حملة بوتفليقة؟



شخصيات تاريخية في الأفالان متهمة بخيانة الرئيس

غاب أغلبية أعضاء الثلث الرئاسي في مجلس الأمة عن العمل الميداني في الحملة الانتخابية للرئيس بوتفليقة، من بينهم وزراء مقربون من الرئيس الشرفي للأفالان، عمروا طويلا في الوزارات قبل أن يكافئهم الرئيس بوتفليقة بمقعد في الغرفة العليا للبرلمان، في وقت غابت فيه قيادات تاريخية من الحزب العتيد عن المشهد كلية، لا يمكن أن يشفع لها خلافها مع الأمين العام عمار سعداني، التخلف عن المركب. لاحظ الكثيرون خلال الحملة الانتخابية لرئاسيات 17 أفريل الماضي، غياب عدد كبير من الثلث الرئاسي الذي يعينه شخصيا وفق ما يمنحه الدستور من صلاحيات، عن حملته الانتخابية التي تجند لها الكثيرون، حتى ممن يُروج أن الرئيس عاقبهم خلال التعديل الحكومي الأخير، كما هو الحال مع وزير النقل السابق عمار تو، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، رشيد حراوبية، أو حتى الوزير الأسبق للسياحة، محمد الصغير قارة، والمنسق العام للحزب عبد الرحمن بلعياط، الذي رفضت الداخلية في وقت سابق الترخيص له، لاستدعاء دورة طارئة للجنة المركزية، ومن أبرز القيادات الغائبة عن الحملة الانتخابية للرئيس بوتفليقة، وزير الفلاحة الأسبق السعيد بركات، ووزير التربية السابق أبو بكر بن بوزيد، وزير التكوين المهني السابق الهادي خالدي، أحد قيادات الحركة التقويمية، وأيضا القيادي في الأفالان، محمد بوخالفة، الذين لم ينشطوا تجمعات شعبية كبيرة، ليكتفي الأغلبية من أعضاء الثلث الرئاسي بالتزام الصمت، أو الحضور إلى جانب     الأمين العام عمار سعداني، كما هو الحال مع وزير الصحة الأسبق، الدكتور جمال ولد عباس.
وخلافا لهؤلاء نجد وزراء سابقين في الأفالان لم يثنهم خلافهم مع قيادة الأفالان في تنظيم تجمعات شعبية ميدانية بعدد من ولايات الوطن، أبرزهم وزير النقل السابق عمار تو، وزير التعليم العالي، رشيد حراوبية، وزير السياحة الأسبق، محمد الصغير قارة، والوزير الأسبق عبد الرحمن بلعياط، الذين قادوا حملة بامكانياتهم الخاصة.
من جهة أخرى، يواجه عدد من القيادات التاريخية في الأفالان، تهمة خيانة الرئيس بوتفليقة ولو معنويا، بعد تخلفهم عن الحملة دون معرفة إن كان الأمر يتعلق بظروف صحية كما هو الحال مع صالح كوجيل، أو حتى المنسق العام لحركة تقويم وتأصيل جبهة التحرير الوطني عبد الكريم عبادة.
فاطمة الزهراء حمادي


لويزة حنون توجه رسالة تحذير للرئيس بوتفليقة

"الشعب أعطاك وقتا محددا.. واستمرار الوضع القائم قاتل"..
المشاهدات : 3962
0
4
آخر تحديث : 14:58 | 2014-04-27
الكاتب : عبد الله ندور
أكدت الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، أنها ستتوجه إلى رئيس الجمهورية وباسم الحزب، برسالة رسمية تحذره فيها بـ"خطورة استمرار الوضع الحالي"، وأن "استمرار الوضع مغامرة"، ورسمت المتحدثة بعض ملامح الرسالة التي ستوجهها للرئيس المتمثلة في ضرورة إصلاح دستوري عميق وتنظيم انتخابات تشريعية مسبقة.
رفضت لويزة حنون وصف الرسالة التي ستوجهها بصفة رسمية لرئيس الجمهورية بـ"النصيحة" مؤكدة أنه لن تنصحه "لأنه ليس دوري تقديم النصائح..أنا ألفت الانتباه"، وفضلت تسميتها بـ"رسالة تحذير"، وذكرت حنون بعض ملامح الرسالة التي سيقرؤها الرئيس بوتفليقة، المتمثلة أساسا في كون الجزائر لم تصل بعد إلى نقطة القطيعة التي تفجر الوضع الثوري، غير أننا –حسب المتحدثة- ما زلنا في مرحلة مفصلية، وأكدت في ندوة صحفية نظمتها اليوم بمقر الحزب، أن رئيس الجمهورية إذا لم يتخذ إجراءات وصفتها بـ"السريعة والجريئة" على المستوى الاقتصادي والسياسي "يمكن للذين صوتوا عليه أن ينقلبوا ضده"، وبررت حنون هذا الطرح باعتبار "الهشاشات" العديدة المتواجدة في الساحة والتي "قد" تنفجر في أي وقت خاصة ما تعلق بقطاعات الشغل والسكن والصحة والمدرسة، والقضاء على الفوارق فيما يتعلق بسياسة الأجور..
 واعتبرت حنون، أن الكتلة الناخبة التي اختار السلم والمصالحة "لم تتخلى بعد عن خيار التغيير الديمقراطي السلمي والهادئ"، مؤكدة أن "الشعب أعطى الرئيس وقتا محددا" وأن "استمرار الوضع القائم قاتل بالنسبة للبلد"، كما طالبته لإعطاء الأولوية بقضية غرداية والتكفل بالمطالب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لسكان هذه المنطقة "لأن الأمر يتعلق بتكامل الأمة"، كما قالت حنون أن المكاسب التي صوت الشعب على بقائها "لا يجب أن تصبح تعاكسية"، واعتبرت أن من بين الأولويات هي "توظيف هذه المهلة" التي منحها الشعب لتقوية الجبهة الداخلية وتقوية مناعة البلاد "لتصبح دائمة"، وهذا ما يعني حسبها إحداث تحولات وإصلاحات جذرية.
وفي ذات السياق، قالت حنون أن المرحلة القادمة تتطلب مباشرة إصلاح دستوري عميق وليس "مراجعة سطحية" –كما قالت- بإرجاع الكلمة للشعب، ثم تليها تنظيم انتخابات تشريعية مسبقة، وشددت على أن المجلس التشريعي الحالي "لا يملك الأهلية للتصويت أو مناقشة الدستور القادم"، ودسترة ما سمته "حق الشعب في عزل المسؤولين" و "تحريم" التجوال السياسي، والفصل الحقيقي بين المال والسياسية، وتوضيح الحصانة البرلمانية علاقة بأداء مهامه البرلمانية وليس القيام "بأعمال غير مشروعة"، مشيرة إلى أن المرحلة القادمة تتطلب الانتقال إلى عهد ديمقراطي جديد من خلال "التجديد السياسي والمؤسساتي".
وذكرت حنون أن المواطن يتطلع إلى "تحول ديمقراطي سلس"، مؤكدة أنه "يمكن للرئيس إذا كان قائدا مستنيرا أن يحقق ذلك"، شريطة "أن لا يخاف من الشعب"، ضمن مسار وصفته بـ"الشبه التأسيسي"، من خلال إنشاء لجنة –تضيف حنون- تكون مهمتها جمع تطلعات الشعب لتلبيتها ضمن الدستور القادم.


 
  • Hadj Adda Remili · F.centrale audin
    والله أمركي غريب جيدا يا حنون ، أنت تغردي خارج السرب ، الرئيس بعيد عليك له أكثر من 100 مستشار تقني و محلل و في بعض الأحيان لا يأخذ برأيهم تماما لأن عبقريته تضع له الخطوط العريضة للجزائر الحبيبة ســــــــــــــــــــــــلام .
  • عبد القادر المستغانمي · الأكثر تعليقا · Mostaganem
    روحي بيعي المقروط
  • Hamo Antar
    لا الزلابية خير
 

ليست هناك تعليقات: