الأربعاء، يونيو 11

الاخبار العاجلة لمطاردة رجال قسنطينة تلميدات بكالوريا التعليم المتوسط في شوارع قسنطينة بحثا عن المتعة الجنسية والاسباب مجهولة

اخر خبر

الاخبار العاجلة لمطاردة رجال قسنطينة تلميدات بكالوريا التعليم المتوسط في شوارع قسنطينة بحثا عن المتعة الجنسية والاسباب مجهولة

 

 

 

 

 

بإمكان الفنانين الشباب الحصول على دعم "أونساج" للاستثمار في الثقافة

الوزيرة نادية لعبيدي تسلم المبدعين جوائز "علي معاشي" وتؤكد:
المشاهدات : 6
0
0
آخر تحديث : 20:46 | 2014-06-09
الكاتب : حسنـاء شعيـر

 

أبدت وزيرة الثقافة نادية لعبيدي التزامها بمواصلة التنفيذ الفعلي للإجراءات المتضمنة في القانون الأساسي للفنان من خلال التطبيق الملموس لأنماط التغطية الاجتماعية والتقاعد لهذه الفئة من المجتمع. وخلال تدخلها بالمسرح الوطني "محي الدين بشطارزي" على هامش إحياء يوم الفنان، تطرقت الوزيرة إلى "ضرورة أن تنفذ السلطات العمومية فورا القرارات التي اتخذت في جانفي 2014 والتي تمنح الفنان الحق في التمتع بتغطية اجتماعية وفي التقاعد". ويتعلق المرسوم التنفيذي الذي نشر في الجريدة الرسمية لشهر جانفي 2014 والذي صادقت عليه الحكومة يوم 9 جانفي الماضي "بأنماط التغطية والخدمات الاجتماعية للفنانين والمؤلفين" ومن بين ما يحدد في مادته 11 شروط "تكفل الضمان الاجتماعي بالفنانين والمؤلفين قبل النشر". وبخصوص "الصناعة الثقافية"؛ أعلنت نادية لعبيدي إمكانية استثمار الفنانين الشباب في الثقافة اعتمادا على إجراء الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب التي ستتكفل بتمويل ومرافقة الشباب المبدعين في إنجاز مشاريعهم". وتوقفت وزيرة الثقافة بعدها عند يوم الفنان لتتطرق إلى جائزة علي معاشي لرئيس الجمهورية و"تأثيرها على الهبة الإبداعية للشباب". وأقامت الوزيرة علاقة رمزية بين ماضي الفنان المناضل شهيد القضية الوطنية وإحياء الحدث في الوقت الراهن من طرف الفنانين الشباب، حيث تحدثت عن آفاق المستقبل ومواصلة الدرب بنفس الطموح وبنفس حب الوطن.
من ناحية أخرى، سلمت جائزة علي معاشي لـ 35 مشاركا منها 12 جائزة تشجيعية من بين 552 مترشحا للمسابقة مقسمين على سبعة اختصاصات أساسية هي الشعر والسيناريو والرواية والأداء المسرحي والسينما والموسيقى والرقص والرسم التشكيلي. ومن بين الفائزين في دورة 2014، محمد صغير بن داود "الجزائر العاصمة" ومباركي كنزة "عنابة" وبن عزيزة صبرينة "تيارت" وهاجر هادية "سطيف" ويوسف سويكت "الجلفة" وعادل محسن "سكيكدة" ورماني هوارية انتصار "بسكرة" ولامية عوازي "تيزي وزو". وأعرب الأعضاء الـ 12 للجنة التحكيم برئاسة القاصة جميلة زنير، عن ارتياحهم لسير المنافسة ولمستوى الاقتراحات، مشيرين إلى تميز البعض منها. وقدمت زنير بعض الاقتراحات من أجل ترسيخ أفضل للحدث مع مرور الوقت منها "طبع ونشر وتوزيع أعمال الفائزين السابقين" قدمتها باسم لجنة التحكيم المتكونة من الفنانة والمخرجة صونيا والمنتج يحيى مزاحم ومدير الأوركسترا السيمفونية الوطنية عبد القادر بوعزارة.


بالفيديو والصور.. تعرف على قائمة الفنانين المصوتين على بشار للأسد

شارك العديد من الفنانين السوريين في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الثلاثاء 3 حزيران، وعبّروا عن تأييدهم للمرشح بشار الأسد، وكان أبرزهم: دريد لحّام، رفيق سبيعي، جورج وسوف، سلاف فواخرجي، مصطفى الخاني، سلمى المصري.
المشاهدات : 1617
0
2
آخر تحديث : 20:29 | 2014-06-05
الكاتب : ايلاف
شارك العديد من الفنانين السوريين في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الثلاثاء 3 حزيران، وعبّروا عن تأييدهم للمرشح بشار الأسد، وكان أبرزهم: دريد لحّام، رفيق سبيعي، جورج وسوف، سلاف فواخرجي، مصطفى الخاني، سلمى المصري، هبة نور، دينا هارون، تولاي هارون آندريه سكاف، إمارات رزق، حسام جنيد،علي الديك، سوسن ميخائيل، نور عرقسوسي، وكثر غيرهم...

وأدلت النجمة السورية سلاف فواخرجي بصوتها لبشّار الأسد في الإنتخابات الرئاسية بدمشق، وتوجهت بعدها لزيارة مدارس "بنات الشهداء" حيث شاركتهن "خيمة وطن".

وكتبت النجمة السورية على السجل الشرفي في مدارس "بنات الشهداء" : "كرمى للدماء السوريّة الطاهرة، التي سالت على الأرض السورية المقدّسة، سنكمل المسيرة، ونحمي الوطن، ونعمّر ، ونحب، لأن سوريا هي الحب، وهي كلمة الله على الأرض، تحيّة إجلال للشهداء، وبنات، وأبناء الشهداء، وتحية تقدير، للكادر التدريسي، والإداري، والإنساني العظيم، الذي يربي أولادنا، على حب الوطن، وفداء الوطن، فلا توجد قيمة أكبر من الفداء".

وختمت فواخرجي  يومها الانتخابي الماراثوني، بمقابلة على التلفزيون السوري، في إطار تغطيته للاستحقاق الرئاسي، وتحدثت فواخرجي خلال إطلالتها الإعلامية، عن أهمية تصويت المواطنين السوريين في هذه الانتخابات، واعتبرت يوم 3 حزيران 2014 يوماً مفصلياً في تاريخ سوريا، وجّه فيه السوريّون رسالةً لكل العالم، حول سيادة الشعب السوري، وحقّه في تقرير مصيره، وحفظ أمانه، ومستقبله. واعتبرت أنّ "المصالحة هي الحل الوحيد لحقن الدماء السوريّة".

كما صوّت عدد من الفنانين المتواجدين خارج سوريا منذ عدة أيام، في الانتخابات الخاصة بالمغتربين، ضمن الدول التي سمحت بإقامة الانتخابات على أراضيها، ومنهم: بشار اسماعيل، مظهر الحكيم، صباح فخري.. ومن الفنانين الذين دعموا العملية الانتخابية، دون أن يتمكنوا من التصويت، بسبب وجودهم خارج البلاد؛ الفنان قصي خولي الذي نشر صورة للعلم السوري، عبر حسابه على "تويتر" ، وعلق عليها بالقول: "السوريون اليوم يصنعون قرارهم ويؤكدون على وجودهم وقوة صوتهم، تحيا سوريانا العظيمة"...

وتم تداول صورة لـ"سلطان الطرب" جورج وسوف، وهو يدلي بصوته أمس في أحد المراكز الانتخابية في منطقة الكفرون قرب مشتى الحلو في حمص السورية.

وكتبت إحدى الصفحات على موقع فايسبوك المؤيدة لبشار الاسد تحت صورة وسوف: "سلطان الطرب من الكفرون ينتخب القائد الاسد".

وقوبل تصويت وسوف للرئيس السوري بسيل من التعليقات على مواقع التواصل انقسمت بين مؤيد ومعترض على خيار الفنان السوري الذي يحمل الجنسية اللبنانية، والذي تعافى من وعكة صحية خطيرة ألمّت به قبل نحو عامين.

كما نشرت الفنانة السورية غادة بشور صورة لها، وهي تنتخب مع أعضاء حملة (سوا) الانتخابية الداعمة لبشار الأسد، وعلقت " كنا سوااا لنقول سوااا معك يا دكتور بشار حافظ الاسد ... سوا منعمرها".




  • Babouche Catania · الأكثر تعليقا · Fac d'alger
    le comble ce chanteur est ivre!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! voila les arabes non musulmans
  • Baba Sanfour · Batna, Algeria
    هذه بلدهم و هذا رئيسهم ما دخلكم على الأقل هو قادر على المشي على أقدامه

 

 

سـلال يكشف عن تعديـل حكـومي قريـب

الوزير الأول: “الفيس” غير مرحب به كحزب في الجزائر"...
المشاهدات : 2446
0
4
آخر تحديث : 21:26 | 2014-06-10
الكاتب : إيمان. م
 حل البرلمــــــان من صلاحيــــــة الرئيس
وعد الوزير الأول الشباب بإسنادهم المناصب العليا في الدولة، تجسيدا لمبدأ تواصل الأجيال، وهذا لكون العديد من المسؤولين قد وصلوا إلى سن التقاعد، مشيرا إلى أنه يرتقب تعديلات جديدة في حكومته خلال الأشهر القادمة وإسناد العديد من المناصب السامية للإطارات الشابة ولاسيما بالنسبة إلى أولئك الذين يتمتعون بالإمكانات والقدرات الكافية، مضيفا بأن الحوار سيتواصل في المستقبل دون هوادة. مواصلة مسار إصلاح وتحسين الخدمة العمومية.
وتحدث سلال عن قضية أثارت الكثير من اللغط حينما قال إن حل مجلسي البرلمان أمر غير وارد على الإطلاق في أجندته، مضيفا  بأن القضية من صلاحيات الرئيس بوتفليقة وهي ليست مطروحة للنقاش حاليا وأضاف سلال خلال التصويت على المخطط الحكومي أمس من قبل مجلس الأمة أن مسألة حل البرلمان من صلاحيات رئيس الجمهورية المخولة له دستوريا، مضيفا أن مسألة حل البرلمان الذي طالبت به بعض الأحزاب السياسية “لم يدخل إلى حد الآن في أجندة الحكومة ولم يتم الحديث عنها أبدا، مضيفا في هذا الصدد أنه من بين الاقتراحات التي تضمنتها مسودة الدستور التي تعرض حاليا على الأحزاب والشخصيات الوطنية للإثراء والنقاش هو تقوية وتوسيع صلاحيات البرلمان. أما عن عودة الحزب المحل إلى النشاط السياسي فقد قطع الوزير الأول الطريق في هذا الأمر ، حيث أكد في السياق أنها قضية قد فصل فيها منذ وقت طويل، أين قال إن قانون الأحزاب واضح في هذا الأمر وإن “الفيس” ليس مدرجا في أجندة السلطة كحزب سياسي، موضحا أن استدعاء بعض قادة الحزب إلى المشاركة في مشاورات تعديل الدستور كأشخاص ولا يحمل أي دلالات عن عودة الحزب للساحة السياسية، مشددا على أنه “غير مرحب” به في الجزائر كحزب سياسي، وفي حديثه عن المصالحة الوطنية قال الوزير الأول إن دسترة المصالحة لا يعني التوجه إلى عفو شامل وهو الطرح الذي فسره الكثير من المتابعين وحتى من قادة الفيس المحل بأنه قد يفتح الباب أمام إقرار عفو شامل وأن ما أمر به رئيس الجمهورية حول إلغاء القائمة السوداء للممنوعين من السفر والتنقل خارج الوطن لا يعد إلا إجراء إداريا لمحاربة البيروقراطية التي لطالما عانا منها هؤلاء، مضيفا في ذات السياق أن القرار سيكون بيد القضاء حول إمكانية سفرهم من عدمه.
الولاة “أبرياء” من تأخر توزيع السكنات الجاهزة
نفى الوزير الأول عبد المالك سلال وقوع أي مسؤولية عن تأجيل عمليات الترحيل المرتقبة قبل شهر رمضان والتي يبدو أنها قد أجلت إلى ما بعد الشهر الكريم في تصريح مناقض لما أكده المسؤول الأول على القطاع عبد المجيد تبون الذي حملهم كل المسؤولية، حيث قال سلال إن السبب الرئيس لهذا التأخير هو تأخر الإنجاز، كاشفا عن توزيع ما يقارب 15 بالمائة فقط من السكنات، كما وعد الوزير الأول عبد المالك سلال بالقضاء على أزمة السكن نهائيا وتقليص معدل البطالة آفاق 2019. من جانب آخر، أوضح الوزير الأول أن مخطط عمل حكومته يضمن القضاء على أزمة السكن في 2019 نهائيا.

 

  • Amine Haymoune · يعمل لدى ‏‎QuidJuris - Conseils Juridiques‎‏
    ههههههههههههههههههههههههه لو جاءت الجزائر جزائر انت لاتصلح حتى رئيس بلدية
  • Simo Santose · يعمل لدى ‏‎Frederick's of Hollywood‎‏
    دولة دبـــي العربية تعيش من مثروة البترول فقط وأنظر يا سلال كيف دبي الآن أين وصلت ونحن الجزائر غنية بجميع الثروات وموظفي الأسلاك المشتركة مزالوا يتقاضون أجر قدره 25000 دج هل هذا الأجر يقدر موظف بسيط أن يني سكن وأن يعيش متوسط الحال لا أضن وكيف حقوق موظفي الجنوب مثل منحة المنطقة ومنحة الإمتياز لم تعمم على الموظفين البسطاء لما هذا الكذب والهراء جعلتم من إلغاء المادة 87 مكرر حلم هذه الفئة لماذا أجلتم هذه الزيادات لسنة 2015 هل الموظف يصبر لحتى هذه السنة لماذا تلهبون الشارع بالإحتجاجات والموظفين فقراء في الجزائر إتقوا الله في حق هذه الفئة وكفاكم إستهتارا التاريخ يسجل عليكم كل خطيئة وإحذروا من ثورات قادمة عماليــــــــــــة إن لم تتداركوا الأخطاء راتب الموظف البسيط في الجزائر يجب أن يكون 50000 دج فما فوق لإن الحياة تتطلب هكذا
  • Simo Santose · يعمل لدى ‏‎Frederick's of Hollywood‎‏
    الزيادت في أجور موظفي الأسلاك المشتركة لماذا لا تطبق في وقتها وبالسرعة المطلوبة ولماذا لا تعدلوا في حق موظفي الأسلاك المشتركة لماذا كل هذا التماطل يا سلال في إنصاف هذه الشريحة حقها في زيادات معتبرة ألا تحسون بهذه الفئة أقول لك يا سلال هل تقدر أنت على العيش براتب 15000.......25000 دج جربها سنة واحدة لماذا لا نخصص من نسبة المحروقات والغاز المصدر للخارج منح خاصة لموظفي الأسلاك المشتركة لماذا لا نرد الإعتبار لكرامة هؤلاء الفئة قبل شهر رمضان ألا تحسون بقدوم شهر رمضــــــــــــان وهذه الفئة عاشت في دمار يا سلال إن أردتم الإستقرار عليكم بالعدالة الإجتماعية مستعجلا وكفاكم من هذه الزيادات ذر ارماد على العيون 10 في المئة 15 في المئة في ظل غلا المعيشة الفاحش وكثرة نسبة الطلاق بين الأزواج ردوا الإعتبار تصلح الجزائـــــــــــــــر

 

تأجيل ”الرّحلة” يعلّق أمل العاصميين ويثبت عبث الوصاية

24 ألف شقة رهينة تلاعب الشركات المنجزة والمسؤولون في قفص الاهتمام


وجد المسؤول الأول عن عاصمة البلاد، أول أمس، نفسه مجبرا على الخروج للعلن لنقل رسالته لقاطني الولاية الذين حزموا أمتعتهم تأهّبا لعملية الترحيل بعد العد التّنازلي لها في ظل تأكيداته قبل حوالي شهر من ذلك عن أنها ستكون، من المفروض، خلال هذا الأسبوع، ليتراجع في تأكيداته على أن عملية الترحيل لن تكون قبل شهر رمضان، وهو ما يثبت فعلا عبث المسؤولين في التلاعب بمثل هذه القضايا التي قد تكون نارا للفتنة بدل تهدئة للأوضاع..

تعليمة مستعجلة لإلغاء الترحيل الأولي بحي بومعزة تخوّفا من الانفلات الأمني

 قررت السلطات الولائية تأجيل عملية ”الرحلة” إلى ما بعد شهر رمضان بدل مباشرتها خلال هذه الأيام نظرا للإحصائيات المغلوطة المقدّمة لإدارة المسؤولين المشرفين على المراقبة والتسيير، حيث أثبتت التقارير الأولية حسب تأكيد مصادر مسؤولة لـ ”الفجر” عن استكمال حوالي 1000 شقة، فيما تبقى 24 ألفا رهينة تلاعب الشركات المكلفة بالإنجاز التي لم تحترم مواعيد تسليمها، وهو الأمر الذي سيحرك سلطات عبد القادر زوخ مرة أخرى لإعادة الحسابات بعد هفوات كبيرة متعلقة بضبط الشقق التي تم استكمالها ليبقى المواطن الجزائري بين المطرقة والسندان، في ظل عدم إلمام الشقق المسلمة للعائلات المحصية بـ 57 بلدية كاملة بعد الانطلاق في برمجة إنجاز 25 ألف سكن بعاصمة البلاد لوحدها ومليوني سكن على مستوى الوطن.
وأضافت ذات المصادر أن والي العاصمة أصدر قرارا مستعجلا يأمر فيه الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية بالحراش بإلغاء عملية الترحيل بحي ”بومعزة” مؤقتا، والتي سبق لـ ”الفجر” أن نشرت تفاصيل العملية نظرا لحساسية الموقع من جهة، وتفادي أية انزلاقات أمنية من جهة أخرى، وأضافت ذات التعليمة الصادرة أن حي بومعزة من بين أكبر وأخطر الأحياء التي يجب فيها تخصيص حراسة أمنية مشددة بعد الفوضى الأخيرة التي قام بها السكان إثر إشاعة إلغاء بعض الأسماء من القائمة أمام مقر الولاية منذ حوالي 15 يوما بالتقريب. ويأتي هذا القرار بمثابة الصدمة المفاجئة للعائلات المعنية بعملية الإسكان، خاصة بعد حزم أمتعتها لتبقى تترقب إشارة انطلاق الرحلة في ظل تعليمات الرئيس عبد العزيز بوتفليقة والوزير الأول عبد المالك سلال، القاضية بالتسريع في توزيع السكنات الجاهزة قبل شهر رمضان..
وعلى صعيد مواز، فإن السلطات أمرت بالتحضير البشري والمادي للتعزيز الأمني بالمقرات الخاصة بعملية الترحيل، تخوفا من الاحتجاجات والفوضى، وهو من بين أهم الدوافع التي أجبرت المسؤولين على نشر القوائم على مستوى الوطن تدريجيا لحساسية المسالة، لأنها بالنسبة للمعنيين مصير للتخلص من هوس القصدير والشاليهات والبيوت الهشة..

 حسينة روان











بعضهم غادروا القاعة احتجاجا على غياب الترجمة طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 10 يونيو 2014
عدد القراءات: 182
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
استعمال الفرنسية في المؤتمر الدولي للعمارة بقسنطينة يغضب المشاركين العرب
اختتمت أمس فعاليات الملتقى الدولي الرابع للعمارة والفنون الإسلامية الذي احتضنته جامعة قسنطينة 3، وسط استياء بعض المشاركين العرب خاصة المصريين الذين انتقدوا استعمال اللغة الفرنسية في هذه التظاهرة دون ترجمة فورية للمداخلات و المناقشات كما هو معمول به في الملتقيات الدولية . الجلسة الخامسة من فعاليات الملتقى الذي نظمته جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بالتنسيق مع رابطة الجامعات الإسلامية بحضور أساتذة من 17 دولة إسلامية ،حادت عن موضوعها الرئيسي فاحتدم النقاش بين الحضور حول اللغة المستعملة في إلقاء المحاضرات، حيث استنكرت الوفود العربية المشاركة خاصة المصريين استعمال اللغة الفرنسية في مداخلات علمية هامة دون ترجمة فورية، مما أدى بالعديد من الأستاذة الذين لا يفهمون اللغة الفرنسية إلى مغادرة القاعة. في حين أوضح منظمو الملتقى بأنهم تعمدوا إدراج محاضرات بلغات أجنبية و ذلك من أجل إبراز الكتابات والدراسات الأجنبية حول العمارة الإسلامية و تسليط الضوء على الرؤى المختلفة خاصة ما تعلق منها بالدراسات الهندسية المتخصصة التي تتطلب استعمال كلمات تقنية بلغات أجنبية ومناقشتها.
المحاضرون دعوا من جهة أخرى إلى تفعيل دور العمارة الجزائرية التي تستمد قوتها من هوية الأمة الإسلامية والعربية في الحياة الواقعية، وذلك عبر فتح قنوات التواصل مع المختصين وتبني رؤية إستراتيجية عميقة وبعيدة المدى، مؤكدين في الوقت ذاته على ضرورة إيجاد الأطر المناسبة لبناء عمارة تستمد جوهرها من ثقافة الأمة الجزائرية دون تقليد للآخر.و بما أن العمارة الأمازيغية أحد أهم روافد العمارة الإسلامية وفنونها، فقد شددوا على إعادة بعثها من جديد عبر التأصيل للعمارة الجزائرية من خلال العمل الجاد الذي يشارك فيه مهندسون وباحثون في العمارة الإسلامية، كما هو الحال بالنسبة للدراسات التي قام بها أساتذة حول العمارة التاريخية  المميزة لمدينة غرداية.
النقاش فتح أيضا حول قضية تأثير الفكر الإسلامي على العمارة، و الذي أسهم بدوره في تكوين الحضارة الأوروبية عمرانيا،  فتمحورت المداخلات التي ألقاها الأساتذة حول دور العمارة الإسلامية في تفعيل مظاهر القوة الحضارية على غرار ما قامت به العمارة الإسلامية في البلقان في تطوير العمارة الأوروبية الحديثة .
الأساتذة المشاركون في الملتقى، حاولوا الرجوع إلى مرحلة ازدهار العمارة الإسلامية، من خلال شرح الدراسات العلمية المتخصصة التي أجريت حولها، فتحدثوا عن نقاط قوتها وتميزها عن العمارة الغربية، مؤكدين في سياق حديثهم على الدور الروحي الذي لعبته الديانة الإسلامية في صقل الموهبة الفنية التي تميز المسلمين، فانعكست الرؤية الجمالية الروحية على أرض الواقع  متجسدة في شكل إبداعات عمرانية وفنية، كما هو الحال في بناء دور العبادة كالمساجد والزوايا.
المحاضرون  شددوا على ضرورة  تواصل الأجيال مع الإرث التاريخي للعمارة الإسلامية و ضرورة معرفة علاقاتها الإيمانية بالأبعاد العالمية، باعتبارها أحد روافد الإرث الإنساني، كما أن العمارة الفنية لدى المسلمين مثلت عامل تلاقح مع الشعوب الأخرى أين صنعت علاقات مميزة بالمناطق المجاورة، كارتباطها بالفضاء المتوسطي والإفريقي.
كما تم طرح العديد من الإشكاليات التي تدور حول بعث الفكر الإسلامي من خلال العمارة ،على غرار ما فعله الأوروبيون لبعث فلسفاتهم الغربية عبر المنشآت و البنايات، كتطبيق نظرية التفكيك لجاك ديريدا و تجسيدها في تصاميم عمرانية وهندسية، وقد ناقش المتدخلون الأفكار التي كونت الفن العمراني في البلدان الإسلامية، فصبت معظم المداخلات حول التكوين الفني الإسلامي الذي ساهم في إنشاء العمارة الإسلامية المتميزة عن باقي البنايات العالمية الأخرى.
الملتقى حاول ملامسة الذاكرة الإسلامية، حسب مسعود عايش أستاذ في الهندسة المعمارية بجامعة قسنطينة 3، إذ سلط الضوء على ما قدمه المسلمين في حقب تاريخية مهمة، وذلك بغية بعث روح الأمل  بغية تجسيد العمارة الإسلامية ،بمقاييس فنية وهندسية عالية. هذه الأخيرة  التي لم يعد لها مكان ضمن مخططات الدول العمرانية حاليا، وأضاف محدثنا أن العمارة الإسلامية  تعاني من إشكالية العولمة التي أصبحت تهدد تواجدها، بحكم طغيان العمارة الغربية في العديد من البلدان الإسلامية، لكن ذلك  لا يعني خضوع جميع الثقافات لنمط واحد، فهناك مشكل هوية أصبح يطرح.وفي ختام الملتقى تم  تقديم مجموعة من التوصيات في مقدمتها توجيه طلبة الماستر إلى تخصصات في العمارة والفنون الإسلامية، لأنها جزء من الحضارة الجزائرية، و  القيام ببحوث ماجستير ودكتوراه حول العمارة الإسلامية وتطورها التاريخي ، و احترام الضوابط الشرعية والأخلاقية في العمران بالبلدان العربية والإسلامية.
حمزة. د





















تداول بعض الإشاعات زاد من معاناة عائلة الرضيع طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 10 يونيو 2014
عدد القراءات: 277
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
تشديد الرقابة بالمطارات و الحدود للبحث عن الرضيع المختطف بقسنطينة
شدّدت مديرية شرطة الحدود و الهجرة التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، إجراءات الرقابة على مستوى حدود الوطن والمطارات والموانئ و ذلك بعد توسيع دائرة التحقيقات للبحث عن الرضيع المختطف، منذ أسبوعين، من داخل مصلحة التوليد بالمستشفى الجامعي ابن باديس بقسنطينة. و علمت "النصر" من مصادر أمنية متطابقة، بأن تعليمات قد وجهت لشرطة الحدود و الهجرة عبر الولايات، من أجل تكثيف إجراءات مراقبة حركة الأشخاص و الممتلكات عبر حدود الوطن وخصوصا الشرقية، على اعتبار قربها من ولاية قسنطينة، بالإضافة إلى تشديد إجراءات التفتيش بجميع الموانئ و المطارات للتأكد من عدم تحويل الخاطفين للرضيع المختطف نحو خارج الوطن و ذكرت مصادرنا بأنه قد تم استعمال الكلاب المدربة ببعض النقاط و التدقيق في هوية و سن جميع الأطفال الرُضّع الذين يمرون عبر الحدود، و ذلك من أجل تقفي أثر الرضيع "ليث كاوة"، الذي اختطفه مجهولون من داخل حاضنة مصلحة التوليد بالمستشفى الجامعي ابن باديس، قبل أسبوعين.
أحد أقرباء الرضيع المختطف "ليث" قال في اتصال بنا، بأن مصالح الأمن قدمت تطمينات تفيد بأن التحريات تسير في اتجاه حسن، رافضة تقديم أية تفاصيل لعدم التأثير على سرية التحقيق، و هو نفس ما أكده المكلف بالاتصال بمديرية الأمن الولائي، كما لا يزال التحقيق مع الطاقم المناوب ليلة الاختطاف مستمرا، و يتعلق الأمر بستة أشخاص بينهم طبيب و ممرضات و عون حراسة و عاملة نظافة، و تعيش عائلة الرضيع جحيما حقيقيا، بعد مرور أسبوعين كاملين على اختفائه، خصوصا و أنه اختطف و هو مصاب بداء "بوصفاير"، و ما زاد من مخاوف و معاناة والديه، انتشار إشاعات تحدثت عن العثور عليه حيا وأحيانا مقتولا وهي معلومات كاذبة ساعدت مواقع التواصل الاجتماعي على تداولها بقوة بين المواطنين.
ياسمين.ب




الخبر” في بيت الرضيع المسروق بقسنطينة
والدة ليث: لن أسكت.. لن أفرط في ابني
الخميس 05 جوان 2014 قسنطينة: وردة نوري



Enlarge font Decrease font
التحقيقات لم تتوصل بعد إلى الفاعلين والعائلة متمسكة بعودته
شهود: خمسيني وثلاثيني قصدا سرير ليث مباشرة ليأخذاه

يخيم الحزن على بيت عائلة “كاوة” في مدينة قسنطينة منذ تسعة أيام، جراء سرقة صغيرها ليث من طرف مجهولين يجري البحث عنهم، بمستشفى ابن باديس الجامعي. والداه يؤكدان أنهما أودعا فلذة كبدهما أمانة في المستشفى من أجل العلاج، وهما يصران على ضرورة الإسراع باستعادته.

 ولد ليث مساء الثلاثاء 19 ماي الفارط.. انتظره والداه أسماء وفريد وشقيقتاه لجين وملك الرحمان على أحر من الجمر. جاء ليث إلى الدنيا وهو بصحة جيدة، مكث يومين في منزل العائلة وكان ينتظر وصول أمه بعده بيومين ليتقاسما معا الحب والحنان، حيث أكد أقارب عائلة كاوة لـ”الخبر” أن كافة أفراد العائلة استبشروا خيرا بقدومه وسط جو من الفرح وقدموا التهاني لوالده فريد الذي كان يتلهف لوصول من سيحمل اسمه بعد طول مدة.
ويشاء القدر أن يصاب ليث بمرض “بوصفاير”. وحسب مصلحة الرضع، فإن نسبته كانت مرتفعة وهو ما استلزم نقله إلى المستشفى، وحررت الطبيبة وصفة بضرورة مكوثه هناك يوما كاملا للعلاج، وهناك وقعت الفاجعة في حدود الساعة الخامسة صباحا والنصف من اليوم الموالي، حين أقدمت أيادٍ آثمة على سرقته وحرمان والديه منه.
روايات وشهادات
وحسب سيدة وضعت مولودها بذات المستشفى، فإنها شاهدت شخصا في الخمسينيات رفقة شاب في الثلاثينيات يدخلان إلى القسم وقاما بأخذ الرضيع ليث الذي كان يتواجد وسط الغرفة قاصدين إياه دون غيره، وذلك رغم وجود الكثير من أسرّة الرضع في مقدمة الحجرة، ما زاد من الشكوك حول ما إذا كانت عملية السرقة والاختطاف مدبرة ونفذت عن سبق إصرار وترصد.
وقد تفطنت الممرضات اللواتي كن مناوبات في تلك الليلة إلى فقدان الرضيع، وهو ما تأكد بعد قدوم الطبيبة المقيمة والمشرفة على القسم، ليتم إثرها إخطار إدارة المستشفى التي قامت بإيداع شكوى ضد مجهول لدى مصالح الأمن.
وفور إبلاغها بالحادثة، شرعت الشرطة القضائية في التحقيق في القضية واستدعت للتحقيق ستة أشخاص من بينهم أربع ممرضات وعاملة نظافة إلى جانب ناقل.. وأشارت التحقيقات الجارية بعد أن استعملت الكلاب المدربة إلى أن آثار مشي الأقدام توصلت إلى أن السارق استعمل المدخل الرئيسي أمام مرأى جميع الناس وليس الباب الخلفي المقابل لنصب الأموات.
حرقة الفراق
انتقلنا إلى منزل السيدة أسماء قريشى، أم ليث.. فوجدناها وسط مجموعة من النسوة اللواتي قدمن لمواساتها تتابع نداء استغاثتها عبر إحدى القنوات الفضائية وهي تترجى من خاطف ابنها أن يرده لها وبأنها ستسامحه ومستعدة أن تتخلى عن الدعوى التي رفعتها ضده. كانت الأم المفجوعة بحرمانها من فلذة كبدها تتحدث إلينا بصعوبة شديدة، عيناها تحملان آثار الحزن الشديد والأسى والألم على ما حدث. الشيء نفسه بالنسبة للزوج فريد الذي لا يتوقف عن البكاء.
تقول السيدة أسماء إنها لا تصدق ما يحدث، ومتمسكة برجوع مولودها، قائلة: “لن أسكت.. أعطوني ابني كما سلمته لكم، ردوا الأمانة التي أودعتها في مستشفى تابع للدولة التي أطالبها بتجنيد كل إمكاناتها من أجل البحث عن خاطف ابني وهي ملزمة بإرجاعه لي.. لن أسمح في ابني”. دخلنا غرفة يتواجد فيها سرير ليث، وكل الأشياء لاتزال على حالها لم تتغير، والسيدة أسماء تحمل ألبسة ليث وهي باكية.
خضعت الأم المفجوعة لعملية ولادة قيصرية خطيرة من أجل إنجاب ليث الذي يأتي ترتيبه ثالثا بعد شقيقتيه لجين وملك الرحمان، وقد نصحها الأطباء بعدم الإنجاب لخطورة ذلك على حياتها.  تروي أسماء: “بدأت أحضر لاستقبال ليث منذ شهري الخامس إلى غاية ولادته، سميته محفوظ على اسم والدي الذي فقدته وأردت أن يعوضني عنه، واسم ليث كنت أتمناه لأحد أبنائي منذ تزوجت”.
وتضيف: “فرحت به طيلة الخمسة أيام الأولى، قبل سرقته في تلك الليلة المشؤومة، حيث راودني إحساس غريب، رفضت بعد إجرائه التحاليل مكوثه هناك، لم أصدق عندما أخبرت بأني ابني مفقود، حيث اتصلت إدارة المستشفى بزوجي لتسأله إن كان قد أخذ ليث أو لا”. وبنبرة حزينة تحدثت: “لقد أخذ مني غدرا، مازلت أحس بحركته داخل بطني من وقت لآخر، أحس أنه يطلبني ويحتاجني، إنه يبكي ويبحث عن حليبي، لقد رفض الحليب الاصطناعي منذ ولادته ولا يشرب إلا حليبي”.
أما السيد فريد والد الطفل ليث، فقد نال منه التعب ما نال وأصبح لا يقوى على الحديث.. مكتفيا بالقول: “ابني سرق مني ولم أستطع استرجاعه، أطالب مصالح الأمن بتكثيف تحرياتها وإعادة ابني إلى حضني”.  
أنشر على


1 - maria
canada
2014-06-05م على 0:10
يارب يرجع بالسلامة موقف صعب الله يصبركم قلوبنا معكم وندعو السلامة للصغير
2 - ali
france
2014-06-05م على 0:30
اللهم لا الاه غيرك نعبده ونتوسل اليه
اللهم فرج كربهم
حسبنا الله نعم الوكيل
3 - med
canada
2014-06-05م على 1:44
هادي ماشي حالة . سرقة الرضع لانه ببساطة لا يوجد الردع اسؤلو رشيد قسنطيني حقوق الطفل . نتمنى عودة البريء الى اهله سريعا ان شاء الله .
4 - Warda
canada
2014-06-05م على 2:36
والله يعجز اللسان علي الكلام ، اتمني من الله ان يرد هذا الابن لولديه سالم انشاء الله ، الله يجزي اللي سبب هذا الحزن لهذه العائلة
حسبنا الله ونعم الوكيل .
5 -
2014-06-05م على 4:35
اللهم ردّه إلى أهله سالما معافا و متعهم به ما شئت.
6 - slimane
france
2014-06-05م على 5:58
je prie à Dieu que vous allez le retrouver Inchalah . Bon courage dans cette période difficile .
L'hôpitale doit prendre ses résponsabilités . Rabi M'3akoum Amine .
7 - farouk
ارض الله الواسعة
2014-06-05م على 6:55
حسبنا الله هو نعم الوكيل
اخر الحال
8 - أب جزائري
الجزائر
2014-06-05م على 7:49
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرجع ليث إلى حظن والديه
9 - خالد
الجزائر
2014-06-05م على 7:10
بلاد سايبة غير الفوضى ويقولون ارجعنا الامان والامن
10 - Mohamed
Algerie
2014-06-05م على 8:06
Rabi ykoun fi 3ounkoum wa yradje3 wlidkoum wa yantakim min al dalama
11 - omar
algerie
2014-06-05م على 8:33
السلام عليكم فيا لحقيقة هذا ما جناه علينا وجود الشخص الغير مناسب في المكان المناسب من البواب الي رئيسة القسم الي الممرضة المدير في رايي يجب اعدامهم يكونوا عبرة لغيرهم لقد حان الوقت ليتحمل كل واحد مسؤليته لك الله يا اخي يا من فقدت ولدك في جزائر العزة والكرامة
12 - نورالدين
الجزائر العاصمة
2014-06-05م على 8:52
الله المستعان هذا الناس لا رحمة ولا شفقة ربى يهديهم ربى ايرد ليث لوالديه سالم ان شاء الله او ربى ايصبر والديه يا رب
13 - latifa
france
2014-06-05م على 8:02
قل حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم كما رددت موسى الى امه رد ليث الى امه امين
14 - mostafa-mohamadia
mascara algeria
2014-06-05م على 9:21
والله لو ان الجريمة حدثت في بلد غير الجزائر لتم توقيف الجاني في ساعات ان لم ابالغ واقول دقائق...بلد غني ولا تتوفر فيه مصالحه على الاقل كاميرات المراقبة..و الله لا نملك لكم غير الدعاء . أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يرجع الرضيع الى والديه واخوته انه على كل شيئ قدير
15 - fayza
2014-06-05م على 9:24
ya rabi que ce bébé soit retrouvé et rendu a sa famille , inchallah
16 - tahar maamreia
خنشتة
2014-06-05م على 9:27
كان الله في عونكم و اعاده لكم انشاء الله
17 - hocine
jijel
2014-06-05م على 10:42
لا حول ولا قوة الا بالله انا غير مصدق ان هذه حقيقة و ليس فيلما دراميا . اللهم ارزقهما الصبر الجميل .
18 - nassim
algeria
2014-06-05م على 10:11
لمذا مستشفياتنا ليست مزودة بكمرات المراقبة التي اصبحت الان شيئ ضروري في كل مكان ؟؟
19 - نادية من الجزائر
الجزائر
2014-06-05م على 11:42
و نحن في شهر شعبان و على ابواب شهر رمضان المبارك ادعو الله العلي العظيم الحي القيوم الرحمان الرحيم ان يعود ليث الى حضن امه في اقرب وقت يا رب لا تخيبني و انا دعوك يا رب يا رب يا رب
20 - نورالدين الجزائسطيني
2014-06-05م على 11:21
أيها القائمون على شؤون الأمن اين روح الواجب الذي اخذتم عليه موثقا
نناشدكم بقداسة الواجب أن تتحركوا لإيجاد هذا الملاك وإعادته الى احضان والديه
والمتهم الوحيد هو إدارة العيادة من اول مسؤول إلى ابسط موظف... فمسؤولية هذا الاختطاف الشنيع على عاتق جميع هؤلاء وليس فقط الموظفين الستة المذكورين... مفتاح الوصول الى الفاعل بيد أحد هؤلاء
21 - جزائري أصيل
أرض الشهداء
2014-06-05م على 12:35
أين الممرضات و أين أعوان الأمن و أين كاميرات المراقبة ؟
يبدو سبب أختفاء الطفل هو التهاون و الاهمال ..
انشاء الله يرجع لوالديه سالما معافى امين .
22 - mahmoud
suisse
2014-06-05م على 13:10
ارجو من السلطات العليا ان تزود المؤسسات بكاميرات مراقبة و حزام للاطفال ضد السرقة braselet électroniqueادعو الله العلي العظيم ان يعود ليث الى حضن امه ارجو ان تسامحنا يا ليث فنحن الذين قصرنا في حمايتك
-




منظمة ضحايا الإرهاب تقترح إدراج الحفاظ على شهداء الواجب الوطني و ضحايا الإرهاب ضمن الديباجة
بواسطة وكالات 39 دقائق
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
منظمة ضحايا الإرهاب تقترح إدراج الحفاظ على شهداء الواجب الوطني و ضحايا الإرهاب ضمن الديباجة

    عدد القراءات الكلي:32 قراءة
    عدد القراءات اليومي:32 قراءة
    عدد التعليقات: 0 تعليق

أكدت رئيسة المنظمة الوطنية لضحايا الإرهاب فاطمة الزهراء فليسي اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة على ضرورة الحفاظ على ذاكرة شهداء الواجب الوطني و ضحايا الإرهاب من خلالها إدراجها ضمن التعديل الدستوري الذي يجري التحضير له. وعقب استقبالها من طرف وزير الدولة, مدير ديوان رئاسة الجمهورية المكلف بإدارة المشاورات حول تعديل الدستور  صرحت السيد فليسي للصحافة بأن المنظمة الوطنية لضحايا الإرهاب اقترحت إضافة النقطة المتعلقة بالحفاظ على ذاكرة شهداء الواجب الوطني "الذين سقطوا من أجل بقاء الدولة الجزائرية قائمة" و ضحايا الإرهاب ضمن ديباجة الدستور. وعلى صعيد آخر يتعلق بشروط الترشح لرئاسة الجمهورية, شددت السيدة فليسي على ضرورة توسيعها لتشمل شرطا آخر يلزم المترشح لهذا المنصب ب"إثبات عدم صلته بأي نوع من الأعمال الإرهابية". وكانت رئاسة الجمهورية قد وجهت منتصف شهر ماي الفارط دعوات ل150 شريكا يتكونون خاصة من شخصيات وطنية وأحزاب سياسية ومنظمات و جمعيات وممثلي مختلف الهيئات للتشاور حول مراجعة الدستور الذي يتضمن مقترحات صاغتها لجنة من الخبراء ومذكرة توضح هذا المسعى. وقد حظيت دعوات رئاسة الجمهورية بقبول 30 شخصية من بين 36 وجهت لها الدعوة و 52 حزبا من بين 64 تشكيلة سياسية مدعوة إضافة إلى 37 منظمة وجمعية, و12 أستاذا جامعيا برتبة بروفيسور.

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/national/211372-%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%85%D8%A9-%D8%B6%D8%AD%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8-%D8%AA%D9%82%D8%AA%D8%B1%D8%AD-%D8%A5%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%81%D8%A7%D8%B8-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B4%D9%87%D8%AF%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%AC%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A-%D9%88-%D8%B6%D8%AD%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8-%D8%B6%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D8%A8%D8%A7%D8%AC%D8%A9.html#.U5hBjqAtvt0#ixzz34KY0CTla




فيما تتخذ الظاهرة منحى تصاعديا حسب الناشطين في المجال.. 116 امرأة ضحية عنف جنسي أغلبه داخل الأسرة PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 10 يونيو 2014 19:22
أكدت رئيسة شبكة “وسيلة” للدفاع عن المرأة، أمس، أن عدد ضحايا العنف الجنسي الذين أحصتهم الشبكة في الفترة الممتدة ما بين سنة 2011 وماي 2014 بلغ 116 ضحية أغلبهن تعرضن لهذا النوع من العنف داخل الأسرة وما خفي من هذه الحالات أعظم بسبب تصنيف هذه الظاهرة في خانة الظواهر”المسكوت عنها”، وهو ما جعلها تأخذ منحى تصاعديا في المجتمع.
قالت رئيسة شبكة وسيلة خلال الندوة التي تم تنظيمها حول ظاهرة العنف الجنسي الممارس ضد المرأة، بعد عرض حالات نساء تعرضن لاعتداء جنسي، إن الوقوف على هذه الظاهرة يستدعي التأكيد على أنها أضحت تهدد استقرار المجتمع بالنظر إلى الانعكاسات السلبية التي تنجر عنها، لأن الاغتصاب في حقيقة الأمر جريمة بالنظر إلى الحالة النفسية التي تعيشها الضحية، ويأتي التركيز على هذه الظاهرة في ظل اغفال النصوص القانونية للعديد من المسائل أبرزها تعريف فعل الاغتصاب حسب رئيسة الشبكة التي أكدت أنه من بين 116 حالة اعتداء جنسي 07 حالات فقط تتعلق باعتداء من قبل أجانب خارج المحيط الأسري للضحية.
وتشير الإحصائيات المتعلقة بهذه الظاهرة إلى أن عدد الحالات التي سجلت في سنة 2012 بمستشفى زرالدة 168 حالة عنف جنسي من بينها 103 تعرضن للاغتصاب وهو ما يعادل نسبة 61 بالمائة. وتنذر هذه الأرقام حسب الناشطات في الشبكة والجمعيات المشاركة في هذا اليوم الدراسي أن الوضع يبعث على القلق ويستدعي إتخاذ تدابير لوضع حد لهذه الظاهرة إلى جانب انشاء وحدة للتكفل بالنساء ضحايا العنف الجنسي.
ويأتي إحصاء شبكة “وسيلة” لهذا العدد من النساء الذين وقعن ضحية العنف الجنسي في الوقت الذي ما تزال فيه المرأة عرضة لمختلف أشكال العنف الذي يشهد ارتفاعا كبيرا في السنوات الأخيرة بالعودة إلى إحصائيات الأمن التي تكشف عن تسجيل 07 آلاف امرأة ضحية عنف في ظرف 09 أشهر سنة 2013، و673 1 امرأة ضحية سوء المعاملة و27 امرأة ضحية للقتل العمدي.
سارة. ب

المحامية والناشطة في شبكة “وسيلة” سماتي أنسية لـ”الجزائر نيوز”: لابد من إعادة النظر في قانون الأسرة أو تطبيق القانون المدني لإنصاف المرأة
أكدت المحامية الناشطة في شبكة “وسيلة” ضرورة إعادة النظر في قانون الأسرة لاسيما المواد المتعلقة بالدفاع عن المرأة في قضايا الاعتداء الجنسي التي تحتاج بدورها إلى تدقيق في المعنى لاسيما أن القضايا المتعلقة بالعنف بمختلف أنواعه ترتفع نسبتها في المحاكم إلى أزيد من 2 بالمائة.
قالت الحقوقية الناشطة في شبكة “وسيلة” سماتي انيسة إن قانون الأسرة يحتاج إلى إعادة النظر بسبب قصور موارده التي لم تحتاج إلى تفصيل لاسيما أن المشرع الجزائري لم يدقق في معني الاغتصاب على سبيل المثال وبالتالي فإن المواد التي يمكن الاعتماد عليها لاتهام شخص ما بهذا الفعل غير واضحة وتحتاج إلى تدقيق، وبالتالي لابد من التعديل في هذه المواد من خلال إعادة النظر في القانون أو إلغاء وتطبيق قانون مدني يضمن للمرأة كافة حقوقها ويكفلها في ظل التغييرات التي طرأت على المجتمع الجزائري خاصة أن ظاهرة العنف الجنسي الممارس ضد النساء اتخذت منحى خطيرا بدليل أن نسبة 80 بالمائة من اللواتي يتعرضن للعنف الجنسي هم فتيات تتراوح أعمارهن ما بين 16 و20 سنة وهنا تكمن الخطورة لأن أغلبهن فتيات في مقتبل العمل وتمتد لتشمل بقية الفئات العمرية سواء في العمل أو الشارع أو البيت. وأضافت ذات المتحدثة أن معالجة المحاكم لمثل هذه القضايا المتعلقة بالعنف الجنسي بشكل علني لكن الملاحظ هو أن قضايا العنف بمختلف أنواعه المعالجة بالمحاكم تفوق نسبتها 2 بالمائة.
سارة. ب

المختصة في علم الاجتماع أوصديق فاطمة لـ”الجزائر نيوز”.. على الدولة التدخل لحماية المرأة في المجتمع الجزائري
وصفت المختصة في علم الاجتماع، أوصديق فاطمة، المجتمع الجزائري بـ غير السليم بالنظر إلى الظواهر الاجتماعية التي استفحلت فيه لاسيما ما تعلق منها بظاهرة العنف الجنسي ضد النساء وتخلي الأسرة على الدفاع عن هذه الفئة وهو ما يستدعي حسبها ضرورة تكفل الدولة بها باعتبارها أضعف حلقة في المجتمع. قالت المختصة في علم الاجتماع والناشطة في شبكة “وسيلة”، أوصديق فاطمة، إن الدولة مطالبة بالتدخل لتوفير الحماية للمرأة لأن من واجبها الحفاظ على الضعفاء في المجتمع، وتعتبر المرأة الحلقة الأضعف في المجتمع بالنظر إلى استفحال ظاهرة العنف الجنسي ضد المرأة على وجه التحديد والعنف بمختلف أشكاله، ويعكس هذا الوضع حسب ذات المتحدث تدني مكانة المرأة في المجتمع الجزائري الذي وصفه بـ غير السليم” لكونه لايأخذ بعين الاعتبار التغييرات التي تطرأ ويلجأ إلى العنف كحل.



http://www.djazairnews.info/images/stories/11-06-2014/corbis-rf4776065.jpg



رئيس الفاف محمد روراوة يؤكد: “هدفنا هو التأهل الى الدور الثاني من مونديال البرازيل” PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 10 يونيو 2014 18:11

أكد رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم محمد روراوة، أن المنتخب الوطني المشارك في كأس العالم بالبرازيل 2014 ،سيحاول الوصول الى الدور الثاني من المسابقة التي تنطلق فعالياتها يوم غد بصفة رسمية.

وقال رئيس الفاف بعد الحصة التدريبية الأولى للخضر في البرازيل، التي جرت في الملعب البلدي في سوروكابا والتر ريبيرو: “هدفنا الأساسي في هذه النهائيات هو تخطي الدور الأول والوصول للمرة الأولى في تاريخنا في نهائيات كأس العالم للدور الثاني ، وسوف نفعل كل شيء لتحقيق هذا الهدف، وخصوصا لإسعاد انصارنا أيضا “.
وخلال مشاركاتها الثلاث في منافسة كأس العالم، لم تنجح الجزائر أبدا في الوصول الى الدور الثاني من الحدث العالمي، اذ كان الخضر يغادرون المنافسة دائما في مرحلة المجموعات.
وأضاف رئيس الفاف روراوة “آمل ان نمثل الكرة الجزائرية بصفة خاصة احسن تمثيل في البرازيل ، والكرة العربية بصفة عامة”.
وفي رده على سؤال احد الصحفيين البرازيليين عن فرص البلد المضيف، فإن رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم أكد انه يتمنى “كل النجاح” للمنتخب البرازيلي، الذي يبحث عن اللقب السادس في تاريخه البرازيل هي البلد المضيف للمسابقة، وأتمنى أن يذهب إلى أقصى حد ممكن في هذه البطولة، وسيكون من الصعب جدا أن تلعب الجزائر ضد منتخب البرازيل”.
وكان محمد روراوة قد وصل الجمعة الماضي الى البرازيل، حيث حضر أمس المؤتمر 64 للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الذي يعقد على مدى يومين في مدينة ساو باولو.
وتعطى إشارة انطلاق الطبعة 20 لبطولة كأس العالم بداية من اليوم الخميس مع لقاء الافتتاح بين البرازيل وكرواتيا في ملعب”ارينا كورينثيانز” في ساو باولو على الساعة التاسعة ليلا بتوقيت الجزائر.
توفيق.و/واج



تكديس المال لا يعني الغنى
الأربعاء 11 جوان 2014 حفيظ صواليلي



Enlarge font Decrease font

هناك مثل يردده الكثير مفاده أن التدبير يثمر اليسير والتبذير يبدد الكثير، وبالكاد هذه المقولة يمكن أن تختزل الكثير بدل الإطناب والبحث الحثيث عن المفاهيم والصيغ الاقتصادية المعقدة، لإدراك جوهر المشكل الذي تعاني منه بلادنا، والذي لا يخرج عن نطاق الرداءة في التسيير وتدبير المال العام، فالجزائر التي أنفقت قرابة 800 مليار دولار خلال حوالي عقدين، لم تنجح في الخروج من دائرة استغلال وتوظيف وتوزيع الريع النفطي. وما زاد الطين بلة هو الفساد المنتشر والذي أضحى يأخذ طابعا مؤسساتيا ومنظما، أضحت نتائجه كارثية، إذ لم ينفع ضخ ما معدله 50 مليار دولار سنويا في أن نهيئ طرقا بمقاييس دولية أو نبني مستشفيات عصرية أو نربي أجيالا في مدارس نموذجية ومثالية، فما الذي قمنا به في الواقع بما قيمته أكثر من القيمة الحالية لمشروع مارشال مضاعف في ثمانية، أن المشكل الأساسي لدى القائمين على تسيير هذه البلاد أنهم يعتقدون بأن الحقيقة منحصرة عندهم وأن العنصر الرئيسي في التغيير يكمن في التراكم المادي بفضل توفير الموارد المالية الناتجة عن الثروة الباطنية، بينما بينت تجربة الكثير من الدول أن فقدانها للثروات لم يمنعها من تحقيق تراكم مادي وتطور اقتصادي، ثم إقلاع تكنولوجي، وهي تفتقر لأدنى الثروات الباطنية، ومثال ذلك اليابان وألمانيا، فكوريا وماليزيا أفضل دليل على ذلك، بل إن دولة الأردن في المنطقة العربية بينت بما لا يدع مجالا للشك أن الغنى ليس في المال الناتج عن الثروة الطبيعية، بل في كيفية توظيف المتاح من الموارد، مادية كانت أو بشرية، لتحقيق الأهداف المسطرة بفضل تخطيط محكم ورشيد، وهو ما نفتقده تماما في ظل سيادة إرادة الشخص لا تدبير الهيئات والمؤسسات ومراكز التفكير والبحث. وكما يقال إذا فشلت في أن تخطط، فإنك تخطط لتفشل. فالجزائر التي عمدت إلى استنساخ تجارب الغير لم تنجح منذ استقلالها في بناء نموذج خاص بها، متميز على شاكلة ما قامت به الدول الصاعدة التي نجحت في بلوغ أهداف استراتيجيات إحلال الواردات والصادرات وتحقيق قدر كبير من الاستقلالية في القرار، ونتذكر كيف أن الجزائر بنت اقتصادها على مفاهيم التسيير الذاتي المطبق على أسس فكرية مستمدة من مفكرين من أمثال بيار جوزيف برودون وجسدتها رسميا سياسات جوزيف بروز تيتو في يوغسلافيا، ثم جاء التسيير الاشتراكي للمؤسسات على أساس التخطيط المركزي للغوسبلون الروسي مقابل الصناعات المصنعة التي صيغت على أساس نظريات جون فرانسوا بورو وجيرار ديستان دوبورنيس، بل المفارقة الكبيرة أننا استنسخنا حتى تجربة الألف قرية فلاحية من خلال مشروع دولوفريي لألف قرية فلاحية في إطار مشروع قسنطينة الديغولي، واستمر الحال كما هو من تجربة إلى أخرى إلى أن افتقدنا إلى أي نموذج اقتصادي، باستثناء أننا دولة ريعية توزع إيرادات البترول وأننا أقل البلدان إنتاجية في العالم بمتوسط 6.2 دولار لساعة عمل مقابل 38 دولارا في كوريا و62 في ألمانيا، وهنا يكمن الفارق وتأتي النتيجة.





soualilia@yahoo.com
-


بعد نشر “الخبر” لمقال عن وعد لم يف به
سلال يعلن عن زيارة لغرداية
الأربعاء 11 جوان 2014 elkhabar



Enlarge font Decrease font

 كشف الوزير الأول عبد المالك سلال، أمس، في تصريح للتلفزيون الجزائري، أنه سيزور ولاية غرداية قريبا دون أن يحدد التاريخ بدقة. ويأتي إعلان سلال عن هذه الزيارة عقب المقال الذي نشرته “الخبر”، أول أمس، والذي جاء فيه أن الوزير الأول لم ينفذ وعدا قطعه على نفسه أثناء إدارته للحملة الانتخابية للرئيس بوتفليقة، حيث تعهد بزيارة غرداية مباشرة بعد تشكيل الحكومة، إلا أن الزيارة تأخرت لأكثر من شهر.
-



المعارضة تتوحد كاملة لأول مرة منذ نصف قرن
“أيها النظام.. شكرا لك”
الأربعاء 11 جوان 2014 الجزائر: محمد شراق



Enlarge font Decrease font

لم تكن تلك “المائدة المستديرة” التي التف حولها رموز المعارضة بأحزابها وبشخصياتها الوطنية لتكتمل سلسلتها لولا “رابعة بوتفليقة”.. وأخيرا قلبت المعارضة خيبتها يوم 17 أفريل إلى “نصر”، أو على الأقل هكذا فسر رموز ندوة الانتقال الديمقراطي الدافع لالتئامهم في عمق “خيمة” كبيرة، غربي العاصمة، تسببت حرارتها الداخلية في صياغة خطابات ساخنة، وضعت فيها النظام فوق طاولة الاتهام وسط دائرة عريضة، لتبدأ فصول “محاكمة”..

أخيرا حققت المعارضة بالجزائر، حلم اللقاء، بتحقق انعقاد ندوة الانتقال الديمقراطي، بحضور مكثف لأحزاب المعارضة، بفندق “مازافران” غربي العاصمة، فالتحق بالندوة، إضافة إلى أعضاء تنسيقية الانتقال الديمقراطي، كل من مولود حمروش وعلي يحيى عبد النور وعلي بن فليس ومن معه من أحزاب قطب التغيير، والمترشح المنسحب من الانتخابات الرئاسية الطاهر يعلى، ورموز الفيس المحل، علي جدي وعبد القادر بوخمخم، وڤمازي، وسعيد سعدي وعلي بن محمد، وغيرهم، بينما غاب أبو جرة سلطاني وسيد أحمد غزالي ومقداد سيفي.
قبل أكثر من عقدين من الآن، لا أحد كان ينتظر خطابا على الملأ، يلقيه ممثلو “الجبهة الإسلامية للإنقاذ” المحظورة، ولما كان الوزير الأول عبد المالك سلال يتحدث عن استحالة عودة الفيس من منبر مجلس الأمة، أمس، كان القيادي في الفيس المحل، علي جدي، يقرأ لائحة “الجبهة” لحل الأزمة، بعد أن نقل للمشاركين في “ندوة الانتقال الديمقراطي” سلاما من عباسي مدني وعلي بن حاج. ولبرهة، عاد هذان الاسمان إلى التداول في الفضاءات السياسية، كما لم يحدث، إطلاقا، قبل أكثر من 20 سنة، وأخيرا، وجد جدي وڤمازي وبوخمخم من يسمعهم، ويسمعهم بتمعن لافت، والسامع من؟ هم أضداد الأمس، الذين فرقتهم الإيديولوجيا مرة، ومقتضيات المرحلة التسعينية مرة أخرى، وقد يكون خصوم الماضي تيقنوا، ولو متأخرين، أن الفرقة كانت بيد السلطة الطولى، أو هذا ما يعتقدون، لذلك لم يجد سعيد سعدي، الرئيس السابق للتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، هذه المرة، ما يحرجه لما يجلس قبالة قيادات الفيس، التي غاب عنها علي بن حاج، وأبقي على مقعده فارغا لزمن وعليه اسمه، وأمام كل من جاب الله وعبد الرزاق مقري ومحمد دويبي.. قد يكون مشهدا سليلا لقناعة صارت راسخة لمعارضة “شكرت النظام” على مساهمته في توحدها.. على هذا النحو وجه رئيس حزب “جيل جديد”، جيلالي سفيان، تشكراته للسلطة.
توحد جمع فرقاء الإيديولوجيا الواحدة: الأفافاس مع الأرسيدي، بعد عقود من القطيعة، كما جمع فرقاء الأيديولوجيا الواحدة أيضا: “الفيس” و«حمس” و«العدالة والتنمية” بعد عقود من الفراق، ثم جمع هذين الكيانين مع بعضهما البعض كما لم يحدث في تاريخ الجزائر، يوما، والأمر لا يتعلق بوحدة تعد سابقة منذ نصف قرن، ولكن منذ البدايات الأولى للحركة الوطنية التي سبقت الثورة. والثورة في قاموس “ندوة الانتقال الديمقراطي” كانت تمثل مرجعا، عبرت عنه شاشة عملاقة في عمق الخيمة، تظهر عبر فيديو، قادة الثورة المختطفين على متن الطائرة التي كانت تقلهم من المغرب إلى تونس وهم: أحمد بن بلة وحسين آيت أحمد ومحمد بوضياف وخيضر ومصطفى الأشرف، كما تظهر أيضا مجاهدين يحملون السلاح في وجه الاستعمار، هي رسالة من المعارضة، أو أغلب أطيافها، تفيد بأن الانطلاقة يجب أن تبدأ من هنا، من الثورة، بأداة تطبيق ما ورد في بيان أول نوفمبر، المغيب في نظرها من قبل نظام، جانب الصواب من أساسه، كما يعتقد مريدو الانتقال الديمقراطي.
 شعور ما كان يسود الندوة، ربما كانت مشهدا معادا من أزمة التسعينات، بل أن ندوة “سانت إيجيديو” التي عقدت بين 1994 و1995 لم تعد حاليا مرجعا لمجمع المعارضة بعد ندوة أمس، وقد خيل للبعض أنه فصل من فصول المعارضة العربية، زمن ما سمي بالربيع العربي لو لا أن المتدخلين لا يريدونه على شاكلة مصر أو ليبيا أو تونس، وفي هذه النقطة بالذات اختلفت محاكاة أحزاب المعارضة لما يرونه حلا للخروج من الأزمة، فمولود حمروش، هذا الرجل صاحب الشعر الأبيض مازال يصر على إشراك الجيش في التغيير، وقد بدا غير راض عن طريقة تبني “التوافق” لما يعتقد أن التوافق لا ينبغي أن يأتي بورقة يصيغها واحد ثم يعرضها على شركائه لمناقشتها، وإنما يأتي بتوافق قبلي حول المطلوب من “التوافق الوطني”، رأي يقترب منه كثيرا الأفافاس، لما يقول سكرتيره الأول أحمد بطاطاش إن تجارب الانتقال الديمقراطي الناجحة هي تلك التي تم فيها إشراك النظام في التغيير، أما التي انفردت بها المعارضة فمصيرها كمصير بلدان ما سمي بالربيع العربي، ربما، هنا الاختلاف قد وقع، حتى وإن لم يفتح النقاش بين رموز المعارضة، لكن ذلك لم يكن ليفسد للود قضية، طالما أن كل تدخل أعقبه تصفيق.
تصفيق لم تكن درجته مثيلة بالنسبة لعلي يحيى عبد النور، هذا الشيخ الشاب، الذي دخل صلب الموضوع دون مقدمات، وصلب الموضوع دائما واضح بالنسبة لصاحب “الموسطاش الأبيض”، فالرجل أرخى حباله الصوتية، ليتحول إلى “مارتن لوثر كينغ” الأمريكي من أصول إفريقية الذي حارب التمييز العنصري، علي يحيى كان يشبهه في انتقاد “لو سيستام بوليتيك” كما سماه، خاصة عندما قال إن “السيستام” في الجزائر شكل طبقة ثرية وأخرى معدومة، وعلي يحيى، الوحيد الذي تدخل بالفرنسية، وكانت يداه ترتعشان غضبا، ولم يكن الوزير الأسبق للتربية والمدافع عن العربية، علي بن محمد، ليمتعض منه، حينما كان جالسا بجوار رجل شارك في ندوة سانت إيجيديو قبل 20 سنة بـ«كوستيم” نفسه الذي شارك وهو يرتديه في ندوة أمس، باختلاف اللون، فـ«كوستيم” يحيى ذو المقاس المضبوط في ندوة أمس، كان أسود بربطة عنق سوداء، لفها على رقبته بإحكام وهو يتحدث عن رؤساء تعاقبوا، ولكل رئيس دستور بمقاس مضبوط.
والدستور على شاكلته التمهيدية، كما يرى من كان على يمين يحيى، وهو علي بن فليس، لا ينسجم مع تطلعات الجزائريين، لقد خاض الرجل في وثيقة مراجعة الدستور المفتوحة للاستشارة بإسهاب، وقد بدا أن نتائج رئاسيات 17 أفريل مازالت تعكر مزاج صاحب المرتبة الثانية فيها، فكانت كلمة بن فليس الأطول على الإطلاق، وظهر رئيس الندوة، أحمد بن بيتور (الاثنان كانا رئيسي حكومة بالتتابع)، محرجا في تنبيهه بالوقت المخصص له، إلى أن استجمع قواه وخاطبه “يا سي علي.. اختصر”. ومع ذلك لم يكن “سي علي” ليختصر، ولكنه واصل إلى النهاية، قبل أن يغادر، ثم يتبعه مولود حمروش قبل أن تنتهي الندوة..
 ندوة الانتقال الديمقراطي التي عقدت تحت شعار “معا من أجل جزائر الغد”، سماها البعض “ندوة” والبعض الآخر “لقاء” وآخرون سموها “اجتماع”، حظيت بتغطية إعلامية لا تختلف في حجمها عن تغطية نتائج الانتخابات من قبل وزراء الداخلية، لكن حرارة “خيمة” فندق مازافران غربي العاصمة، دفعت عشرات الحضور إلى اللجوء خارجا، وسماع التدخلات عبر مكبرات صوت أخلطت على الفارين من الحرارة الشديدة، داخل الخيمة، هوية المتدخلين، فصاروا في رحلات ذهاب وإياب من وإلى داخل الخيمة، التي شهدت أول فصل من فصول التئام خصوم نظام، طرحت تساؤلات حثيثة حول الشاكلة التي سوف يكون عليها موقفه مما ستسوغه المعارضة في مرحلة مقبلة، تبدو أكثر حرارة من حرارة خيمة “تنسيقية الانتقال الديمقراطي” ومن يواليها.
-


بوضياف ”حالف” على قسنطينة!
الأربعاء 11 جوان 2014 elkhabar



Enlarge font Decrease font

 يقول مواطنو قسنطينة إن وزير الصحة عبد المالك بوضياف يكون قد أقسم ألا يعود إلى مدينة الجسور المعلقة التي كان واليا عليها قبل تحويله إلى وهران ومنها إلى وزارة الصحة، متسائلين عن سبب هذه المقاطعة غير المعلنة. ويقول هؤلاء إنه كان على وزير الصحة الذي كان في زيارة رسمية إلى سطيف ثم إلى برج بوعريريج في زيارة مفاجئة، أن يتحرك شرقا ببضع كيلومترات للوقوف على حال قطاعه، خاصة عقب فضيحة اختطاف الرضيع ”ليث”، وهي الحادثة التي أصبحت قضية الرأي العام. فهل يرد بوضياف على ”تخمينات” مواطني سيرتا؟
-





مدام دليلة” تثير الفتنة
الأربعاء 11 جوان 2014 elkhabar



Enlarge font Decrease font

يوجد أعضاء لجنة التقييم لإنجاز المقر الجديد لولاية الشلف في حرج كبير بسبب الضغوط الممارسة عليهم لتحقيق رغبة ”مدام دليلة” التي شاركت في مسابقة الهندسة المعمارية لإنجاز هذا المقر بحي الرادار، حيث تحصلت على المرتبة الأخيرة في التقييم الأولي للجنة المختصة، غير أن تحيز أحد المسؤولين سيقلب النتائج لفائدة ”مدام دليلة”، رغم أن هذه الأخيرة بالغت في تكلفة المشروع ولم تراع الجانب العمراني للمنطقة، إضافة إلى اقتراحها إنجاز عمارة شاهقة يزيد علوها عن 12 طابقا في منطقة شديدة الزلزال، رغم أن المساحة المخصصة للمشروع تزيد عن 4 هكتارات. القضية للمتابعة
-



http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/lakta_934496404.jpg



''هدفنا هو بلوغ الدور الثاني"

   
أكد رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم (الفاف), محمد روراوة, أن هدف المنتخب الوطني في مونديال 2014 بالبرازيل (12 يونيو- 13 يوليو) هو بلوغ الدور الثاني من المنافسة العالمية. وصرح روراوة للصحافة بالملعب البلدي "والتر ريبيرو" بسوروكابا "هدفنا الاساسي هو بلوغ الدور الثاني لاول مرة في تاريخ الكرة الجزائرية. سنسعى جاهدين من اجل ذلك ولاسعاد الشعب". وكان رفقاء القائد مجيد بوقرة قد حلوا بالبرازيل يوم الاحد الفارط على متن طائرة خاصة, بعدما أجروا تربصا استعداديا بسويسرا تحسبا للمونديال كما خاضوا خلاله مبارتين وديتين امام ارمينيا (3-1) و رومانيا (2-1). وعجزت الجزائر خلال مشاركاتها المونديالية الثلاثة في بلوغ الدور الثاني, وذلك في سنوات 1982 و 1986 و 2010. ويتواجد الخضر ضمن المجموعة الثامنة رفقة بلجيكا وروسيا وكوريا الجنوبية, حيث يدشن الفريق المنافسة يوم 17 يونيو امام بلجيكا ببيلو اوريزينتي وأمام كوريا يوم 22 يونيو ببورتو أليغري, ثم يلتقون بروسيا يوم 26 يونيو بكوريتيبا. وأضاف روراوة "أتمنى أن نمثل الكرة الجزائرية بالبرازيل أحسن تمثيل خصوصا والعرب عموما". وردا على سؤال الصحافة البرازيلية, تمنى رئيس "الفاف" كل التوفيق لمنتخب البلد المنظم في التتويج بلقبه السادس. وقال "البرازيل منتخب البلد المنظم لهذه المنافسة, أتمنى له الذهاب بعيدا في المنافسة. وهو الأمر الذي سيكون صعبا جدا للجزائر سيمات عند ملاقاة هذا المنتخب". ويتواجد محمد روراوة بالبرازيل منذ الجمعة الماضية, حيث سيشارك في المؤتمر ال64 للاتحادية الدولية لكرة القدم (الفيفا) اليوم الثلاثاء بساو باولو والذي يختتم يوم غد الأربعاء. وتنطلق النسخة ال20 لكأس العالم يوم الخميس المقبل بخوض المباراة الإفتتاحية بين البرازيل وكرواتيا بملعب ارينا كورينتيانس بمدينة ساو باولو ابتداء من 00ر21 حسب توقيت الجزائر.

الثلاثاء  10  جوان  2014



السكان يطالبون بتحرك المديرية لردع الناقلين

أزمـــة نقــل خانقـــة بالبلديـــات الشرقية لوهران

عبد الله. م

وجه العديد من سكان البلديات الشرقية لوهران، على غرار مرسى الحجاج، قديل، وأرزيو نداء عاجلا للمسؤولين بالمديرية الولائيـــة للنقل من أجل التــــدخل العاجل وإيجاد حل للفوضـــى الحاصلة بخطوط النقل بالمنطقـــة، أمام تزايد وتفاقم معضــلة أزمة النقل.
تشهد معظم خطوط النقل، التي تنشط على مستوى عدد من البلديات الشرقية حالة من الفوضى، وهو الأمر الذي أدخل الكثير من مستعملي الخطوط في حالة من القلق والاستياء، وجعلهم يصـــطدمون بالكثير من المشاكل.
مشــــاكل النقل تتـــأزم مع اقتراب موسم الاصـــطياف، على مستوى العديد من البلديات الشرقية، وهو الأمر الذي يدخل سكان هذه المناطق في حالة من القلق والاستياء، بسبب الدخول في معـــاناة طويلة بحثا عن وسيلة نقل تنقلهم من بلدية لأخرى، أمام الفوضى الكـــبيرة التي تشــهدها الكثير من الخطوط، وهو الوضع الذي لمسناه على مستوى عديد البلديات الشرقية على غرار مرسى الحجاج، بطيوة، أرزيو، حاسي مفسوخ وكذا قــــديل، حيث أبدى الكثير من المواطنين المقيمين بهذه البلديات، استياءهم الكبير من الوضعية التي يتخبط فيها قطاع النقل بهذه المناطق، وهذا نتيجـــة دخول المواطنين والكثير من مستعملي الخطوط في رحلة بحث عن وســـيلة نقل تقلهم من بلدية لأخرى، وهو ما يجبرهم على الانتظار مدة طويلة في المحطـــات من أجل قدوم حافلة، في الوقت الذي يضطر فيه الكثيرون إلى استعمال حافلات ممتلئة عن آخرها، وهو الأمــر الذي يحدث في الخطوط التي تربط أرزيو وبلدية قديل، وهذا بسبب النقص الكبير في عـــدد الحافلات، وإن كانت بعض الخطوط تعاني من نقص الحافلات، فإن عددا منها يشتكي أصحابها من النقص الكبـــير في عدد مستـــعمليها، وهو ما جعل الناقلين يضطرون للبقاء ساعات في المحطة، وهو الحال الذي ينطـــبق على الناقلين الذين ينشطون على مستوى خط بطيوة-قديل، والذين أصبحوا مهددين بالإفلاس بسبب النقص الكبير في عدد مســـتعملي الخط.
هذا ومازال سكان الكثير من البلديات الشرقية، يتخبطون في جملة من المشاكل بسبب أزمة النقل التي تعيشها هذه البلديات، وهي الأزمة التي تتعقد بشكل كبـــير بمجرد دخول فصل الصيف، أين يدخل سكان البـــلدية في معاناة حقيقية من أجـــل الحـــصول على وسيلة نقل، ويضطر الســـكان إلى البـــقاء في المحـــطات ساعات طويلة من أجل الحـــصول على وسيلة نقل.




حجز أزيد من 1615 قطعة أثرية وجهاز بحث عن المعادن في قسنطينة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حجز أزيد من 1615 قطعة أثرية وجهاز بحث عن المعادن في قسنطينة
  • عدد القراءات الكلي:662 قراءة
  • عدد القراءات اليومي:600 قراءة
  • عدد التعليقات: 0 تعليق
 أفادت مصادر موثوقة لـ «النهار» أن مصالح الدرك الوطني بقسنطينة، قد تمكنت أول أمس، من تفكيك شبكة وطنية للاتجار بالآثار والقطع النقدية الأثرية مكونة من ستة أشخاص ينحدرون من ثلاث ولايات شرقية، وقد مكنت العملية من حجز كمية معتبرة المسكوكات والقطع المعدنية من المعدن الأصفر تعود لحقبات تاريخية مختلفة بها رسومات وأحجام متنوعة، من بينها مسكوكة رسم على وجها النجمة السداسية وبالوجه آخر كتب عليها رقم 1286، وعبارات غير مفهومة، رجحت المصادر أن تكون باللغة العبرية، يضاف إليها جهاز إلكتروني متطور خاص بالكشف عن المواد المعدنية، وسيارتين من نوع  «رونو كليو» و«طويوطا». ولا يزال التحقيق متواصلا مع أفراد الشبكة المكونة من ستة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 23 إلى 52 سنة، فيما سلمت عينات من المحجوزات للمتحف الجهوي بولاية قسنطينة من أجل إجراء خبرة على القطع الأثرية وتحديد الحقبات التاريخية التي تعود إليها. وجاءت هذه القضية بناء على معلومات مؤكدة وصلت لمصالح الدرك الوطني بقسنطينة مفادها وجود شخص بمدينة الخروب بولاية قسنطينة يحوز ممتلكات أثرية وقطع معدنية لحقبات تاريخية غابرة يحاول بيعها، تم على إثرها استغلال هذه المعلومات. وباشر عناصر الدرك الوطني عمليات التحري والمراقبة التي مكنت من توقيف المدعو «د.ف» الذي عثر بحوزته على 31 قطعة معدنية مسكوكة من المعدن الأصفر تعود لحقبات تاريخية مختلفة، وقد صرح أثناء التحقيق معه أن المحجوزات تعود للمدعو «ج.ج» من مدينة مروانة بولاية باتنة، تم على إثرها تمديد دائرة الاختصاص واتخاذ كامل الإجراءات القانونية اللازمة، تم على إثرها توقيف المعني والذي أسفر التحقيق معه على التوصل لباقي عناصر الشبكة بمدينة باتنة، ويتعلق الأمر بالمدعو «م.ص» الذي عثر بمسكنه على جهاز إلكتروني جد متطور للكشف عن المواد المعدنية، إلى جانب المسمى «ج.ع « الذي عثر بجيبه على مسكوكة بها النجمة السداسية وكذا عبارات رجح أن تكون باللغة العبرية، وبتوسيع دائرة التحقيق تم التوصل لكل من المسمى «س.ج» بباتنة كذلك، والذي كان يطلب مبلغ 800 مليون سنتيم مقابل  القطعة الواحدة، إلى جانب كل المدعو «ز.د « و«ب.ع» اللذين أوقفا عندما كانا على متن سيارة من نوع «رونو كليو»، أين عثر داخل كيس بلاستيكي كان بحوزتهما على 569 قطعة مسكوكة، واستغلالا للمعلومات المقدمة من طرف المتورطين الموقوفين تم التنقل كذلك إلى ولاية سطيف بعد اتخاذ كامل الإجراءت القانونية، أين تم توقيف المدعو «ف.ع» إلى جانب المدعو «ب.ق» بمدينة بيضاء البرج، هذا الأخير عثر بحوزته قطعة قماش بها كيس بلاستيكي تبين أنه يحمل 1014 قطعة نقدية مسكوكة، وقد صرح أثناء التحقق أنه قام بجمعها من الأراضي الفلاحية المجاورة وكان بصدد بيعها لمن يهمهم الأمر. وما يزال التحقيق متواصلا من طرف رجال الدرك الوطني بقسنطينة للكشف عن متورطين آخرين ضمن هذه الشبكة، في انتظار تقديمهم أمام وكيل الجمهورية بتهمة حيازة وإخفاء قطع أثرية وعدم التصريح بالمكتشفات الفجائية. 

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/algeria_news/211327-%D8%AD%D8%AC%D8%B2-%D8%A3%D8%B2%D9%8A%D8%AF-%D9%85%D9%86-1615-%D9%82%D8%B7%D8%B9%D8%A9-%D8%A3%D8%AB%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B2-%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%82%D8%B3%D9%86%D8%B7%D9%8A%D9%86%D8%A9.html#.U5g9tKAtvt1#ixzz34KURgvR8


محاميات يرافعن من أجل وضع إطار قانوني ملائم حول العنف الجنسي ضد المرأة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
محاميات يرافعن من أجل وضع إطار قانوني ملائم حول العنف  الجنسي ضد المرأة
  • عدد القراءات الكلي:375 قراءة
  • عدد القراءات اليومي:375 قراءة
  • عدد التعليقات: 0 تعليق
رافعت محاميات و مختصات في علم الاجتماع و علم النفس من أجل وضع اطار قانوني "ملائم" يسمح للنساء ضحايا العنف الجنسي بتقديم شكوى ضد المعتدين عليهم. وخلال لقاء خصص لموضوع " العنف الجنسي ضد النساء"  الحت المحامية فاطمة الزهراء بن براهم على ضرورة مراجعة النصوص القانونية التي تعود الى العهد الاستعماري و التي " لا تحدد بوضوح" فعل الاغتصاب على حد قولها. و في هذا الموضوع اعتبرت أن الأفعال الجنسية "المخالفة للطبيعة" يجب أن تعتبر اغتصابا أيضا. و اذ اعتبرت الاغتصاب جريمة تستحق عقوبة سجن تتراوح بين 5 و 8 سنوات"  ابرزت المتدخلة أن بعض القضاة اقترحوا على المعتدين الزواج من الضحايا للافلات من السجن واصفة هذا الاقتراح بغير "المعقول". ومن جهتها أوضحت الدكتورة فاطمة ميلودي مختصة في الطب الشرعي ان اثبات فعل الاغتصاب يجب ان يقوم به طبيب شرعي. و بخصوص هذه المسالة  أكدت أن أعمال العنف الجنسي ضد المرأة "حالة طبية استعجالية" تستلزم انشاء وحدة "مختصة في التكفل بالمرأة الضحية" على مستوى كل مراكز العلاج. وفيما يخص دور المجتمع  اعتبرت المختصة في علم الاجتماع فاطمة اوصديق أن "العديد من الطابوهات" مازالت تسود في الجزائر  معتبرة أنه "حان الوقت ل"تغيير الذهنيات" لمساندة النساء "المصابات في كيانهن". ولمساعدة النساء على تقديم شكوى ضد هذا النوع من العنف  الحت رئيسة شبكة "وسيلة"  دليلة ايمارين على أهمية استقبال الضحايا والاستماع اليها من قبل مصالح اسلاك الأمن (الدرك  الشرطة...) وعلى مستوى المراكز الاستشفائية. وأكدت أنه على "عائلات الضحايا أن تؤدي دورها في الدعم والمرافقة ولا تجعلها تحس بالذنب". وفي نفس السياق  دعت رئيسة جمعية البركة لمساعدة المعاقين فلورا بوبرقوت الى تكوين المسعفات الاجتماعيات ليقمن بعملهن بتفان ويتنقلن الى البيوت لمعاينة الاوضاع".

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/algeria_news/211340-%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%B9%D9%86-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D8%AC%D9%84-%D9%88%D8%B6%D8%B9-%D8%A5%D8%B7%D8%A7%D8%B1-%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86%D9%8A-%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%A6%D9%85-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%B3%D9%8A-%D8%B6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9.html#.U5g-Y6Atvt1#ixzz34KUHlOkM



http://1-ps.googleusercontent.com/h/www.ennaharonline.com/ar/xthumbnail.php,qfile=3_455816337.jpg,asize=article_large.pagespeed.ic.8cSdu0kM0H.jpg


http://1-ps.googleusercontent.com/h/www.ennaharonline.com/ar/xthumbnail.php,qfile=ph1_519465634_699760774_326873001.jpg,asize=article_large.pagespeed.ic.g4UE0XNf7k.jpg



http://www.entv.dz/tvar/video/index.php?t=JT20H_10-06-2014


السكان يطالبون بتحرك المديرية لردع الناقلين

أزمـــة نقــل خانقـــة بالبلديـــات الشرقية لوهران

عبد الله. م

وجه العديد من سكان البلديات الشرقية لوهران، على غرار مرسى الحجاج، قديل، وأرزيو نداء عاجلا للمسؤولين بالمديرية الولائيـــة للنقل من أجل التــــدخل العاجل وإيجاد حل للفوضـــى الحاصلة بخطوط النقل بالمنطقـــة، أمام تزايد وتفاقم معضــلة أزمة النقل.
تشهد معظم خطوط النقل، التي تنشط على مستوى عدد من البلديات الشرقية حالة من الفوضى، وهو الأمر الذي أدخل الكثير من مستعملي الخطوط في حالة من القلق والاستياء، وجعلهم يصـــطدمون بالكثير من المشاكل.
مشــــاكل النقل تتـــأزم مع اقتراب موسم الاصـــطياف، على مستوى العديد من البلديات الشرقية، وهو الأمر الذي يدخل سكان هذه المناطق في حالة من القلق والاستياء، بسبب الدخول في معـــاناة طويلة بحثا عن وسيلة نقل تنقلهم من بلدية لأخرى، أمام الفوضى الكـــبيرة التي تشــهدها الكثير من الخطوط، وهو الوضع الذي لمسناه على مستوى عديد البلديات الشرقية على غرار مرسى الحجاج، بطيوة، أرزيو، حاسي مفسوخ وكذا قــــديل، حيث أبدى الكثير من المواطنين المقيمين بهذه البلديات، استياءهم الكبير من الوضعية التي يتخبط فيها قطاع النقل بهذه المناطق، وهذا نتيجـــة دخول المواطنين والكثير من مستعملي الخطوط في رحلة بحث عن وســـيلة نقل تقلهم من بلدية لأخرى، وهو ما يجبرهم على الانتظار مدة طويلة في المحطـــات من أجل قدوم حافلة، في الوقت الذي يضطر فيه الكثيرون إلى استعمال حافلات ممتلئة عن آخرها، وهو الأمــر الذي يحدث في الخطوط التي تربط أرزيو وبلدية قديل، وهذا بسبب النقص الكبير في عـــدد الحافلات، وإن كانت بعض الخطوط تعاني من نقص الحافلات، فإن عددا منها يشتكي أصحابها من النقص الكبـــير في عدد مستـــعمليها، وهو ما جعل الناقلين يضطرون للبقاء ساعات في المحطة، وهو الحال الذي ينطـــبق على الناقلين الذين ينشطون على مستوى خط بطيوة-قديل، والذين أصبحوا مهددين بالإفلاس بسبب النقص الكبير في عدد مســـتعملي الخط.
هذا ومازال سكان الكثير من البلديات الشرقية، يتخبطون في جملة من المشاكل بسبب أزمة النقل التي تعيشها هذه البلديات، وهي الأزمة التي تتعقد بشكل كبـــير بمجرد دخول فصل الصيف، أين يدخل سكان البـــلدية في معاناة حقيقية من أجـــل الحـــصول على وسيلة نقل، ويضطر الســـكان إلى البـــقاء في المحـــطات ساعات طويلة من أجل الحـــصول على وسيلة نقل.

تومي متهمة بتغييبها لأربع سنوات

عكاظية الجزائر للشعر العربي تعود في طبعة خامسة

نصر الدين حديد

قالت مصادر مطلعة إنه من المقرر أن تعود تظاهرة عكاظية الجزائر للشــــعر العــــربي في طبعة خامسة هذه السنة، بعد أربع سنوات من الغياب، وكانت آخر طبعة للتظـــاهرة نظمت في سنة 2010، وأرجعـــت الوزارة في ما مضى، سبـــب عدم تنظيمها إلى الإنشغال بتنظيم تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية، غير أن عدم تنظيمها مجددا فتح العديد من علامات الإستفهام.
ويجمع عدد من المسؤولين في قطاع الثقافة، أن سبب توقيف التظاهرة، راجع إلى عدم موافقة وزيرة الثقافة السابقة خليدة تومي على مشروع إقامة الحدث الثقافي كلما رفعوه إليها، معتبرين أن تومي، كانت تولي اهتمامها لمهرجانات الرقص والفلكلور على حسابات التظاهرات الثقافية والأدبية، آملين أن توافـــق الوزيرة الجديدة على تنـــظيم التظــــاهرة هذا العام. وتضاربت الآراء حول عدد من الذين اتصلت بهم وقت الجزائر للاستفسار حول الموضوع، فمنهم من أكد على عودة التظــــاهرة، ومنهــــم من أكد أن المشروع مازال بانتظار موافقة وزيرة الثقافة نادية شيرابي. وكانت عكاظية الجزائر للشعر العربي في طبعتها السابقة، عرفت في السنوات السابقة استقطابا واسعا لكبار الشعراء العرب، واستضافت العديد من الأسماء الشعرية المعروفة في المشهد الشعري العـــربي، كان من بينهـــم الشاعر العـــراقي عبد الرزاق عبد الواحد، والموريـــتاني أبو شجة ولد دبالة، والـــشاعر المصري أحمد بخيت، والإماراتية ميسون صقر، إلى جانب الشاعر السوري عدنان عبد الوهاب، والشاعرة السودانية روضة الحاج، الشاعر الإماراتي حسن النجار، بالإضافة إلى كوكبة من الشعراء الجزائريين، يتقدمهم الشاعر إبراهيم صديقي، عيسى لحيلح، وعمر أزراج. وجاء انطلاق فعاليات عكاظـــية الجزائر للشعر العربي، تزامنـــا مع تظاهرة الجزائر عاصمة الثقـــافة التي أقيمت سنة 2007، قبل أن يتقرر إقامة المهرجان بصفة دورية مرة كل سنة. وشهدت الطبعات السابقة، تكريم العديد من الشخصيات الأدبية والشعرية، كان من بينهم الشاعر الراحل عمر البرناوي، وفتحت الندوات الفكرية التي أقيمت على هامش التظاهرات، النقاش حول القضايا الفــــكرية والأدبية للشعر المعاصـــر والمقـــاومة، ولو أن الطبعة الأولى لم تحمل أي شعار لارتـــباطها بتظاهرة الجزائر عاصمـــة الثـــقافة العربية، إلا أن الطبعة الثانية للمهرجان حملت شعار الشعر العربي وقضايا التحرر، والثالثة القدس في ضمير الشعر العربي، أما الطبعة الأخيرة التي نظمت قبل أربع ســــنوات فحملت شعار الشعر وثقافة المقاومة.

يضحون بالنفس والنفيس لتقديم الخدمات وإثبات أنفسهم

المحامي، الطبيب والصحافـي..هؤلاء يفوتهم قطار الزواج

فلة زخروف

شعارهم تقديم الخدمة في أي ظرف كان، لا يعرفون كثيرا جو المناسبات العائلية، مهن اختاروها واختارتهم بسبق الإصرار أو الصدفة، لا فرق بين الليل والنهار كل دقيقة محسوبة عليهم، الطب، الصحافة والمحاماة المهن التي تجعل أصحابها يضيعون في دوامة الزمن.

غالبا ما ينشغل الشخص بعمله على حساب حياته اليومية، خاصة ما إذا كان هذا الشخص يحب عمله ويستمتع به، فتجده يخلص له ويحاول جاهدا النجاح والتميز وبلوغ طموحه متجاهلا بذلك حياته الشخصية، إلى أن يجد قطار الزمن قد تجاوزه، غير مدرك أنه قد ضيّع فرصة الاستمتاع وعاش حياته المهنية على حساب حياته الشخصية.
بعد التخرج من الجامعة، يتوجه الشخص للبحث عن عمل وعند الظفر بمنصب شغل يصبح عمله الشغل الشاغل له خاصة إما ما كان هذا العمل يتطلب الكثير من الوقت والجهد والتركيز كالمحاماة، الطب والصحافة التي تعتبر من المهن التي تتطلب كثيرا من المسؤولية والتركيز.
عند سؤالنا لبعض الشباب عن المهن التي قد تتسبب في تأخر الزواج، أكدت الأغلبية في حديثها لـوقت الجزائر أن الطب من أكثر المهن التي تسبب تأخر الزواج تليها الصحافة ثم المحاماة وتأتي بعدها كل من الهندسة، الصيدلة... وغيرها وتبقى المهن المفضلة عند الشباب خاصة الرجال الإدارة وبصفة خاصة التعليم .

المحاماة سرقت مني أحلامي
أمال في الثاني والأربعين من عمرها محامية ناجحة جدا في عملها أكدت أثناء حديثها لنا أن المحاماة كانت حلمها منذ الطفولة وأضافت رغم تقدم الكثير لخطبتي، إلا أنني فضلت العمل على الزواج، كان عملي شرطا أساسيا لا يمكن الاستغناء عنه، إلا أن الأيام تمضي والعمر يفوت ووجدت نفسي بلا زواج ولا أطفال ولم أتمكن من تكوين أسرة، نعم فحلمي في أن أكون محامية ناجحة تحقق إلا أن الحلم الأنبل في الحياة لم يتحقق وأنا أتمنى لو أن الزمن يعود قليلا الى الوراء، لتداركت كل هذه الأخطاء ولما سمحت لشيء أن يعيقني عن الاستمتاع بحياتي. كما قدمت نصيحة لكل الفتيات العاملات قائلة لا تسمح لطموحك بتحطيم حياتك فيمكن للمرأة أن تكون ناجحة في عملها وفي حياتها في آن واحد، فقط مسألة تنظيم للوقت.
من جهتها، قالت لامية محامية في بداية مشوارها، بأنها لا تفكر في الارتباط لأن عملها يستدعي التضحية في البداية لكسب الثقة بالنفس وكسب ثقة الآخرين، وقالت لا أستطيع الزواج رغم كثرة الخطابة، بل أنتظر حتى أكون نفسي في هذا المجال وأكون قوية بما فيه الكفاية في المرافعة ودراسة الملفات الكبرى، وتربية الأبناء ورعايتهم، الزوج، المنزل، أعتبرها عراقيل لهذه المهنة.

الصحافي ومهنة المتاعب
تعتبر الصحافة مهنة المتاعب بسبب الانشغال الدائم للصحفي وركوضه وراء الخبر والمعلومة وتحمّله مسؤولية نقلها، كل هذه الأمور تجعل من الصحفي منهمكا في عمله بعيدا كل البعد عن حياته الشخصية ما يجعله لا يفكر في الارتباط لأنه لا يريد لأي شخص أن يقيده أو أن يكون عقبة في مسيرته المهنية، وفي الأخير يجد نفسه قد هرم من دون أن يحقق أي هدف خارج حياته المهنية، يحدث هذا لكثير من الصحفيين والصحفيات، إلا أن الأمر يكون أكثر تأثيرا على الصحفية باعتبارها ضحية للتفكير المنغلق للمجتمع، إذ عند سؤالنا لبعض الشباب الجزائريين عن قبولهم الارتباط بصحفية أجاب سفيان، بطال أنا شخصيا ماشي قاري ولن أتزوج بفتاة يكون مستواها أعلى مني. أما رياض 27 سنة، تاجر، أكد أنه يمكنه الارتباط بصحفية في حالة تأكده أنها لن تعمل في ميدان لا يروق بامرأة كالحروب والاحتجاجات وغيرها، بينما بلال 29 سنة، عون أمن فاعتبر أنه من المستحيل أن يرتبط بصحفية فهي بالتأكيد لن تتمكن من الاعتناء بمنزلها ولا بزوجها وأولادها بسبب انشغالها الدائم بعملها، غير أن مراد مقاول في 32 من عمره فاعتبر أن الصحافة مهنة كغيرها من المهن النبيلة وأنه لا يمانع إطلاقا الارتباط بصحفية كما أكد في حديثه أن الوضع اليوم قد تغير وأصبح الإعلام منفتحا كما أن حرية التعبير تحسنت ولذلك لا أجد أي مشكل بل العكس فالصحفية تتمتع بمهارات عالية كالفطنة، الذكاء، القدرة على التحليل ودقة الملاحظة ما يجعلها امرأة بيت مسؤولة ورفيعة المستوى.
أما البنات وعند استفسارنا عن الأمر، أكدت أروى طالبة جامعية أنها لن ترتبط بصحفي أبدا ففي نظرها أن الصحفي لا يملك الوقت لمنزله كما أنه غالبا ما يكون إنسانا كتوما لا يعبّر عن مشاعره للطرف الآخر، أما ليلى 25 سنة بائعة بإحدى المحلات بالعاصمة فاعتبرت أن الارتباط بالصحفي صعب جدا إذ على المرأة التي ترتبط به أن تكون جد صبورة ومبتسمة أنا لست صبورة إطلاقا ولا يمكنني تحمل مزاجيته.
بينما وفاء 26 سنة ماكثة بالبيت فلم تعارض الارتباط بصحفي ولا يهمها من شريكها المستقبلي إلا أن يكون مسؤولا عن بيته وأولاده .
وعند حديثنا مع الشباب الجزائري التمسنا وجود نضجووعي لديهم، إلا أنه ما يزال هناك من يتمسك بأفكاره وآرائه حول هذه المهنة وتحفظهم الكبير منها .

لا أتزوج صحافية تمضي معظم وقتها خارج المنزل
بهذه العبارة بدأ منير من القبة حديثه عن موضوع الزواج بأصحاب مهنة المتاعب، حيث قال لا أستطيع الزواج بصحفية تكون خارج المنزل طوال الوقت، وتعمل لساعات متأخرة وقال المتحدث إن أصحاب هذه المهنة يعانون من الأمر سيما أن حياتهم غير مستقرة بتنقلات ومخاطر محدقة بهم دائما، بالإضافة الى عدم القدرة على تربية الأبناء، حيث لا يسع للصحفيات المكوث مع أطفالهن لضيق الوقت، فليس لديهن برنامج محدد واضح وهن مطلوبات في أي لحظة سواء في الليل أو في النهار.

طبيبة تجعل من مرضاها أسرة لها
وجدت الدكتورة راضية طبيبة أطفال الملاذ الآمن في مرضاها فهي تعالجهم وهم أسرة لها يعوضونها عن الحنان الذي لم تجده في بيتها بعد وفاة والديها. الدكتورة راضية امرأة في 45 من عمرها كرست كل حياتها لمعالجة الأطفال، إلا أن قطار الزواج حسب قولها قد مر عليها سريعا لدرجة أنها لم تلحظه ما جعلها تبقى لغاية اليوم بلا زواج إلا أن مرضاها أصبحوا أسرة لها ينسونها وحدتها التعيسة ومشاكل الحياة اليومية، إذ تتبادل معهم أطراف الحديث وتفضفض لهم بهمومها وتستمع لمعاناتهم وتساعدهم قدر المستطاع متناسية بذلك آلامها وأوجاعها إذ أنهم يعوضونها عن الفراغ الذي تشعر به. ورغم أن هناك مهنا تتسبب حقا في تعطيل الزواج بشكل مباشر، إلا أن السبب غير المباشر والحقيقي هو القدر، فلكل شخص قدره، فمن غير المعقول أن كل أصحاب هذه المهن يتعطلون عن الزواج فكل حسب شخصيته وطموحه وتطلعاته، كما يجب أن لا نتجاهل أمرا مهما وهو أن الزواج نصف الدين وأن أنبل مهمة في الحياة أن يكون الرجل أبا ورب بيت ناجحا والمرأة أما وربة بيت من النوع الرفيع.
نفس المسار سلكه محمد طبيب مختص بمستشفى مصطفى باشا الجامعي، قضى أزيد من 30 سنة في المهنة ولم يدخل القفص الذهبي بعد، قال محمد ،لم أكن يوما أتصور بأن أجد نفسي في هذا العمر دون زوجة وأولاد، حقيقة هذه المهنة تجعل صاحبها لا يفرق بين الليل والنهار ولا حتى بين الأعوام وأردف القول المهم عندي هو إنقاذ الأرواح في أي وقت كان، ونفس الأمر بالنسبة للعاملين في التمريض، فحتى هؤلاء يجيدون صعوبة في الزواج، بل حتى الذين تزوجوا يعيشون مشاكل عائلية عدة سيما أنهم يعملون في فترات الليل وهو الأمر الذي لا تتقبله عدة زوجات. هذه المهن رهنت شباب أصحابها وجعلتهم يضحون بالنفس والنفيس في سبيل تقديم خدمات أفضل للمواطنين، لكن تناسوا بأن قطار الزواج لا ينتظر وأن زمن التأشيرة للصعود محدد، وإن فات الأوان ضاع الشباب وترهلت السنوات لتصنع مزيجا من الأسى والندم لهؤلاء المضحين بشبابهم من أجل إنقاذ أرواح أو تقديم معلومة أو الدفاع عن الآخرين.

.. الكل يحلم بالارتباط مع الأستاذة
اتفق كل الذين تحدثت اليهم وقت الجزائر بأن المهنة الوحيدة التي تساعد الجميع وفي كل الاوقات، هي مهنة التعليم، حيث ذكر في السياق، مراد من حسين داي أنه يتمنى دائما الزواج بأستاذة، وأفصح عن السبب قائلا الاستاذة لديها عطل في كل الفصول، وهي مهنة الاحترام والتقدير.







تلاميذ مهدّدون بضربات الشمس بسبب الامتحانات

  • PDF
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
استنكرت النقابة الوطنية لعمال التربية (الآسانتيو) تأخير وزارة التربية الوطنية امتحانات نهاية السنة في التعليم الابتدائي إلى منتصف شهر جوان من كلّ سنة، خصوصا بالجنوب، وقالت إن عددا غير قليل من التلاميذ مهدّدون بضربات الشمس بسبب الامتحانات، معلّقة آمالا على ما ستسفر عنه المشاورات التي وعدت بها الوزيرة بن غبريط بشأن تقييم إصلاحات المنظومة التربوية في جويلية القادم لإيجاد حلول في أقرب الآجال·
أوضحت (الآسانتيو) في بيان، تلقّت (أخبار اليوم) نسخة منه، أن المشاورات التي تجريها الوزارة للخروج من معضلة الأزمة التي يتخبّط فيها القطاع تنمّ عن عدم اهتمامها بطبيعة القطاع وما يحفل به من تحدّيات أكثرها ناتج عن سوء الحكمة تقول النقابة، في إشارة منها إلى قرار الوصاية بشأن مواعيد الدخول والخروج المدرسي القادم وامتحانات نهاية السنة في التعليم الابتدائي، حيث أن تلاميذ نهاية مرحلة التعليم المتوسّط أجروا الامتحان بداية من 18 ماي الفارط، فيما أجرى تلاميذ السنوات الأولى والثانية والثالثة متوسّط الامتحان بداية من 25 ماي، وقبل هذا التاريخ يكون تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي رغم كبر سنّهم قد أنهوا كلّ الامتحانات وربما دخلوا في عطلة مسبقة· وأكّدت النقابة أن تلاميذ الطور الابتدائي في المنطقتين الأولى والثانية أجروا الامتحان بداية من الفاتح جوان الحالي وتلاميذ الابتدائي في المنطقة الثالثة وهي الصحراوية وشبه الصحراوية فيجتازون امتحانات نهاية السنة بداية من الأحد المقبل بمن فيهم تلاميذ السنتين الأولى والثانية الذين لا تتجاوز أعمارهم سبع سنوات، خاصّة وأن هناك فترة انقطاع عن الدراسة تمتدّ من 28 ماي إلى 12 جوان 2014، حيث يتغيّب فيها المعلّمون والأساتذة بسبب استدعائهم لحراسة امتحانات شهادتي التعليم المتوسّط والبكالوريا وتصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي·
كما عبّرت (الآسانتيو) عن أسفها من مرحلة الفراغ التي يمكن أن تؤثّر على التلاميذ الطور الابتدائي، مع العلم أن المواعيد وردت في التعليمة الوزارية الصادرة عن رئيس ديوان وزارة التربية بتاريخ 21 أفريل 2014 مرسله إلى مديري التربية ومفتشي التربية الوطنية للمتابعة وإلى مديري المؤسسات التعليمية للتنفيذ وهي تستند إلى المرجع رقم 14 المؤرّخ في 20 ماي 2013 المحدّد لتاريخ الدخول المدرسي ورزنامة العطل المدرسية للسنة الدراسية 2013/2014· وفي ذات السياق، أشارت ذات النقابة إلى أن ولايات التي ستعرف منذ بداية شهر ماي من كلّ سنة حرارة مرتفعة تجعل الكثير من التلاميذ يصابون بضربات الشمس الحارّة، وبالنّزيف الأنفي المعروف في المنطقة (الرعاف)، حيث يصطحب التلاميذ قارورات الماء معهم في غياب المياه الصالحة للشرب في الكثير من المدارس التي تفتقد جميعها إلى المكيّفات الهوائية وإلى المراوح، كما تعرف تلك المناطق انتشارا رهيبا للحشرات السامّة كالعقارب والأفاعي· ودعت النقابة في بيانها إلى ضرورة تقديم الموعد التقويمي بسبب الظروف التي يجرى فيها، مستنكرة ردّ فعل الوصاية اتجاه نداءات الأساتذة المتكرّرة إلى جانب الإدارة التربوية وأولياء التلاميذ والتلميذات كلّ سنة بشأن ردم الهُوّة الفاصلة بين توقّف الدراسة وبين تاريخ إجراء الامتحان، موضّحة أن تعميم نفس القرارات الخاصّة بالدخول والخروج المدرسي على قطاع التعليم بين مناطق الشمال والجنوب فيه إجحاف كبير لموظّفي وساكنة هذه الأخيرة، وفيه تجاهل للظروف المناخية الصعبة والحالة الاجتماعية المتدهورة، خاصّة سكان الجنوب·
شهرزاد بلقاسمي


 http://www.akhbarelyoum.dz/ar/images/batna-khabar.jpg



الجزائــر فـــي قلـــب الفلسطيـــين كمـــا الفلسطنيــــين فـــي قلب كـــــــــل جزائـــــــري. تصوير: وقت الجزائر
 
http://www.wakteldjazair.com/media/image_revue/image_jour/u291.jpg

ليست هناك تعليقات: