الأربعاء، يونيو 18

الاخبار العاجلة لبراة الدولة الجزائرية من الفريق الجزائري ياسمينة خضراء في البرازيل بسبب تبني لاعبي الفريقالجزائر افكار الاديب الجزائري ياسمينة خضراء المعارضة للرئيس بوتفليقة والاسباب مجهولة


اخر خبر
الاخبار  العاجلة لبراة الدولة الجزائرية من الفريق الجزائري ياسمينة خضراء  في البرازيل بسبب تبني لاعبي الفريقالجزائر افكار الاديب الجزائري ياسمينة خضراء المعارضة للرئيس بوتفليقة والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاعب فوغولي يقصف مرمي الفريق البلجيكي ويسجل الهدف  الصحافية ازدهار فصيح نشرة اخبار قسنطينة بين الشوطين




وفاة مشجع من سكيكدة بعد 80 دقيقة من لقاء الجزائر أمام بلجيكا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وفاة مشجع من سكيكدة بعد 80 دقيقة من لقاء الجزائر أمام بلجيكا
  • عدد القراءات الكلي:1 قراءة
  • عدد القراءات اليومي:1 قراءة
  • عدد التعليقات: 0 تعليق


توفي مشجع جزائري، مساء أمس الثلاثاء، بسكتة قلبية إثر إحراز المنتخب البلجيكي هدف التقدم على منتخب بلاده في حدود الدقيقة الـ80 من عمر المباراة التي جمعت الفريقين في إطار افتتاح مباريات المجموعة السابعة لمونديال البرازيل . وبحسب شهود عيان فإن "عيسوس علي"، البالغ من العمر 44 سنة، والذي يقطن بحي "الأوبيلاف" بوسط مدينة الحروش التابعة لولاية سكيكدة، كان يتابع المباراة رفقة العشرات من أبناء الحي بحماس شديد، خاصة بعد تقدم الجزائر بهدف دون رد طيلة الـ70 دقيقة من عمر المباراة، بهدف سفيان فيغولي من ضربة جزاء في الدقيقة الـ24 من الشوط الأول.

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/algeria_news/212117-%D9%88%D9%81%D8%A7%D8%A9-%D9%85%D8%B4%D8%AC%D8%B9-%D9%85%D9%86-%D8%B3%D9%83%D9%8A%D9%83%D8%AF%D8%A9-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-80-%D8%AF%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%A3%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%A8%D9%84%D8%AC%D9%8A%D9%83%D8%A7.html#.U6Gs06Atvt0#ixzz350JlElRM







مُنتخبون يتنعّمون بمكاتب فاخرة، و شاكون يفترشون الأرض في قاعات الانتظار

مسؤولـــون يتهربـــون مـن المواطنيـــن أيــــام الاستقبـــال بالشلــف

م. عبد النور

يُطالب المواطنون وبعض رؤساء الجمعيات بالشلف والي الولاية، التدخل قصد وضع حدّ للممارسات البيروقراطية لبعض المسؤولين ببلدية الشلف، والذين أصبحوا يعزفون عن استقبالهم حتى في الأيام المخصصة لذلك.

يحدث هذا حسب محدثينا، في غياب أدنى الخدمات التي يمكن لهؤلاء المسؤولين تقديمها لهم أمام الحالة المزرية التي يمرون بها، بسبب عدة مشاكل اجتماعية يعيشونها بصفة دائمة دون أن يتلقوا ردودا ناجعة أو توجيهات تمكّنهم من القضاء عليها، بعد أن استفحلت في مجتمع أصبح مهددا بالفقر، ومختلف الآفات الاجتماعية بسبب البطالة وانعدام فرص العمل بالولاية.
وأكد محدثونا، أنّ بعض المسؤولين ببلدية الشلف أصحبوا لا يقدمون الخدمة التي نصبوا من أجل توفيرها للمواطن، حيث أوضح رئيس إحدى الجمعيات الناشطة بالولاية، أنه قصد مكتب رئيس البلدية لأكثر من عشر مرات خلال أيام الاستقبال دون أن يتسنى له مقابلته، وهذا ما أثار استيائه وجعله يقدم طلبا لمقابلة والي الولاية.
كما يتساءل المواطنون عن من يستقبل شكاويهم وانشغالاتهم العالقة منذ مدة طويلة، حيث أصبح البعض منهم يراسل الوزارات المعنية، قصد محاولة حل مشاكله التي لم يتمكن المنتخبون المحليون من حلها، واشتكى المواطنون أيضا من عدم وجود كراسي مخصصة للجلوس أثناء فترة الانتظار، حيث أصبح بعضهم وخاصة الطاعنين في السن يجلسون على الأرض لمدة طويلة يترقبون دورهم، بالمقابل فإن المنتخبين يستقبلون هؤلاء داخل مكاتب مجهزة بأحدث وسائل الراحة من مكيفات هوائية وأرائك فخمة، وهذا ما يؤكد إهمال كل الحقوق المدنية للمواطنين الذين استاءوا أيضا من تعمد المنتخبين برمجة اجتماعات في أيام الاستقبال، التي كان يفترض خلالها معالجة عدد كبير من مشاكلهم العالقة.



الجمهوريـة الجزائـرية الديمقراطيـة الشعبيـة

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي





 مداخلة السيد الطيب لوح،
وزير العمل والتشغيل و الضمان الاجتماعي
خلال الملتقى الجهوي لتقييم نشاط مفتشية العمل لسنة 2012










مارس 2013

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على نبيه الكريم

-        السيدات و السادة إطارات الإدارة المركزية و الهيئات تحت الوصاية،
-        السادة إطارات الهياكل الجهوية و الولائية لمفتشية العمل،
-        السيدات و السادة ممثلو أسرة الصحافة،
-        أيتها السيدات أيها السادة،
لقد عكفنا منذ عدة سنوات على تكريس مبدأ التقييم الدوري لنشاط الهيئات المختلفة للقطاع، مستهدفين من ورائه الوقوف ميدانيا على التجسيد الفعلي لبرامج النشاط المسجلة و تقييم مدى نجاعتها و تحديد النقائص المحتملة التي علينا أن نتداركها لإعطاء فعالية أكبر لنشاطاتنا المستقبلية.
و تمنح لنا هذه اللقاءات كذلك فرصة لضبط الخطوط التوجيهية لبرنامج نشاط السنة الحالية 2013، و تحديد الأهداف الأولوية المرجوة من مفتشية العمل.
أيتها السيدات أيها السادة،
إنّ حصيلة نشاط مصالح مفتشية العمل لسنة 2012 عرفت تزايدا ملحوظا في عمليات المراقبة و التفتيش و هذا ما نلاحظه من خلال التواجد المتزايد في الميدان.
فالنتائج المسجلة خلال سنة 2012 مقارنة مع السنوات الماضية في مجال زيارات التفتيش و المراقبة و مختلف التدابير المتخذة للسهر على تطبيق تشريع و تنظيم العمل تؤكد هذا المنحى.
ففي مجال التفتيش و المراقبة، سجلنا القيام بـ 191.235 زيارة مراقبة على مستوى أماكن العمل، منها 19.580 زيارة أنجزت على مستوى مؤسسات القطاع العام و 171.655 زيارة أنجزت على مستوى مؤسسات القطاع الخاص الوطني و الأجنبي أي ما يمثل 90% من مجموع الزيارات المنجزة خلال السنة.
و بالتالي، فقد ارتفع عدد زيارات المراقبة و التفتيش بنسبة تقارب 44,85 % مقارنة بنسبة 2011 التي عرفت إنجاز 132.024 زيارة.
و قد عاين مفتشو العمل خلال هذه الزيارات مخالفة الهيئات المستخدمة لأحكام تشريع و تنظيم العمل المعمول بهما، و هو الأمر الذي أفضى إلى تحرير 151.910 وثيقة تتوزع على النحو التالي :
-     20.465 ملاحظة كتابية،
-     82.086 اعذار،
-     49.359 محاضر مخالفات.
و في هذا الصدد، و على غرار ما تم تسجيله بالنسبة لزيارات التفتيش فإن عدد الوثائق المحررة ضد الهيئات المستخدمة المخالفة عرف ارتفاعا محسوسا بنسبة 47,62% مقارنة مع سنة 2011 التي عرفت تحرير 102.908 وثيقة.
أما الميادين التي تمحورت حولها الوثائق المحررة خلال سنة 2012، فهي تخص أساسا المجالات التالية:   
-     الوقاية الصحية، و الأمن و طب العمل،
-     الأجور و ملحقاتها،
-     عدم التصريح بالعمال لدى الضمان الاجتماعي،
-     شروط التشغيل و تنصيب العمال،
-     شروط تشغيل اليد العاملة الأجنبية.
أيتها السيدات أيها السادة،
إن التطور الملاحظ في المعطيات المتعلقة بعملية المراقبة و الإجراءات الردعية التي تتخذها مصالح مفتشية العمل تبين حرص القطاع في السهر على ضمان نفاذ الأحكام التشريعية و التنظيمية التي تنظم مجال العمل، لاسيما تلك المتعلقة ببعض الميادين ذات الأولوية. و نخص منها بالذكر :
1- عدم التصريح بالعمال لدى الضمان الاجتماعي:
فزيادة على عملية المراقبة التي ينجزها مفتشو العمل في إطار نشاطاتهم العادية، يتم تخصيص حيز معتبر من زيارات المراقبة تنجز في إطار فرق مزدوجة مع مراقبي الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية، الهدف منها تحقيق فعالية أكبر في التصدي لظاهرة العمل غير المصرح به. و قد أسفرت هذه العملية على معاينة تشغيل 18.754 عامل دون التصريح بهم لدى الضمان الاجتماعي، و أدت إلى تحرير 8.110 محاضر مخالفات أحيلت على الجهات القضائية المختصة.  
2- مراقبة التشغيل و إجراءات التنصيب:
عمليات المراقبة التي أجرتها مصالح مفتشية العمل في هذا المجال أدت إلى تحرير 5.407 محاضر مخالفات لعدم احترام الهيئات المستخدمة لالتزاماتها في مجال احترام شروط التشغيل و تنصيب العمال، حيث خصت هذه المحاضر مؤسسات قامت بتوظيف 25.075 عاملا بصفة مباشرة دون المرور على الوكالة الوطنية للتشغيل أو الهيئات الخاصة للتنصيب المعتمدة.
و في هذا الصدد، فقد حظيت ولايات الجنوب بعناية خاصة من حيث تكثيف عمليات المراقبة، و التي بلغت أكثر من 38.000 زيارة أي ما يمثل 20% من مجموع الزيارات المنجزة خلال سنة 2012.
و قد أدت المخالفات المسجلة في هذه الولايات إلى تحرير 530 محاضر مخالفات ضد المؤسسات المعنية بسبب توظيف 5.295 عامل بصفة غير قانونية، منها 186 محاضر مخالفات خصت ولايات ورقلة، الأغواط و إليزي بعد معاينة توظيف 4.431 عامل بصفة غير قانونية لاسيما التوظيف من خارج الولاية الذي بلغ في هذه الولايات الثلاث نسبة 97%.
3- شروط تشغيل اليد العاملة الأجنبية:
عرفت عمليات المراقبة المنجزة في هذا الإطار تحرير 5.350 محاضر مخالفات على مستوى الهيئات المستخدمة التي قامت بخرق أحكام التشريع الساري المفعول في هذا الشأن، بسبب عدم حيازة العمال الأجانب الذين تشغلهم لرخصة العمل أو بسبب حيازتهم لرخص عمل انتهت مدة صلاحيتها.
و موازاة مع إرسال هذه المحاضر لدى الجهات القضائية المختصة، فإنه يتم إبلاغ الولاة بهذه المخالفات، فضلا على مصالح أمن الولاية، و ذلك في إطار عملية التنسيق فيما بين القطاعات و في إطار التعاون الإداري.
أيتها السيدات أيها السادة،
من جانب آخر و في إطار تعزيز الموارد البشرية لمفتشية العمل لتتمكن من مسايرة التطور الحاصل في عالم الشغل لاسيما من حيث تزايد عدد المؤسسات التي تنشأ يوميا، عرفت سنة 2012  مواصلة برنامج توظيف مفتشي العمل في إطار البرنامج الخماسي 2010-2014. حيث تم توظيف 50 مفتش رئيسي للعمل من ذوي الشهادات الجامعية و هو ما إلى أدى إلى رفع التعداد الإجمالي لمفتشي العمل إلى 900 مفتش عمل من كل الرتب إلى غاية 31 ديسمبر 2012. و ستعرف سنة 2013 كذلك توظيف 50 مفتش رئيسي للعمل لتعزيز القدرات البشرية لهذه الهيئة.
و قد تم توزيع المفتشين الجدد على مستوى مصالح تفتيش العمل المتواجدة عبر كامل التراب الوطني أنيط بهم، زيادة على مهامهم القانونية و بدرجة أولى، مهمة تعزيز المصالح الولائية في جوانب التأطير و التحليل.
أما جانب التكوين فقد عرف تدعيما من خلال تنظيم دورات تكوينية بمعية المعاهد المتخصصة بما فيها تلك التابعة للقطاع كالمعهد الوطني للعمل أو من خارج القطاع و التي راعينا في التعامل معها مقتضيات النوعية، و الكفاءة و النجاعة.
و على هذا الأساس أقيمت دورات تكوينية لفائدة مفتشي العمل الميدانيين، و ذلك في مواضيع متنوعة كمناهج التسيير والقيادة، و مناهج تنشيط المصالح، و تقنيات الاتصال، و مناهج تحليل المعطيات الإحصائية.
هذا على المستوى الخارجي، أما على المستوى الداخلي فقد قامت إطارات مفتشية العمل بضمان التكوين الداخلي في إطار دورات تكوينية قصيرة المدة تمحورت حول مواضيع هامة كالتفاوض الجماعي، وتنصيب العمال، و الوقاية من الأخطار المهنية.
أيتها السيدات أيها السادة،
أغتنم الفرصة في الأخير للتذكير بأهمية النشاط الذي يضطلع بها جهاز تفتيش العمل، الذي لم تدخر الدولة أي مجهود لتحسين ظروفه سواء تعلق الأمر بالجوانب المتعلقة بظروف العمل التي تحسنت بشكل كبير منذ سنة 2006 في إطار برنامج فخامة رئيس الجمهورية الرامي إلى إصلاح هيئات الرقابة، أو بتلك التي يقصد من خلالها رفع المستوى المعرفي للموارد البشرية و قدرة أدائها في الميدان.
و ستتواصل هذه الديناميكية الإيجابية بالوتيرة و العزم اللذين سيضمنان لنا امتلاك جهاز تفتيش قوي يكون الأداة الفعالة للسهر على تطبيق تشريع و تنظيم العمل تطبيقا سليما و محاربة كافة أشكال التملص من القانون.
و على هذا الأساس، أغتنم هذه الفرصة لأدعو مفتشي العمل إلى:
-     مواصلة تكثيف عمليات المراقبة و تعزيز النتائج الايجابية المحققة في السنوات الأخيرة و سنة 2012 بشكل خاص، مع التركيز على الميادين ذات الأولوية بالنسبة للقطاع و العمال بشكل عام.
-     تطوير مناهج العمل لضمان تواجد أكبر لمفتشي العمل في عالم الشغل، تواجدا عدديا و نوعيا يضمن احترام المؤسسات لالتزاماتها القانونية و التنظيمية والتعاقدية بشكل يضمن حماية أفضل لحقوق العمال.
و في هذا الصدد، أحرص على دعوة مفتشي العمل لولايات الجنوب على وجه الخصوص للسهر على ضمان تطبيق التعليمات الجديدة الرامية إلى تكريس شفافية أكبر في مجال التوظيف و في مجال الأجور التي يتقاضاها عمال المؤسسات العاملة في إطار تقديم الخدمات، و ذلك تطبيقا لمقتضيات تعليمة السيد الوزير الأول رقم 01 المؤرخة في 11 مارس 2013 المتعلقة بتسيير التشغيل في ولاية الجنوب. 
-     تعزيز التنسيق القطاعي و ما بين القطاعات في مجال مراقبة التشغيل لضمان نجاعة أكبر لعملية المراقبة، لاسيما على المستوى المحلي مع اتخاذ كل الإجراءات الكفيلة لضمان حقوق العمال.

أشكركم على كرم الإصغاء و أتمنى لأشغالكم وافر النجاح.
و السلام عليكم و رحمة الله.     







http://www.elmouwatin.dz/index-fr.php




http://www.elmouwatin.dz/?%D9%82%D8%B3%D9%86%D8%B7%D9%8A%D9%86%D8%A9

Accueil > الدليل > الولايات

mardi 29 novembre 2011
قسنطينة
Tél. : 031.92.79.01






http://www.elmouwatin.dz/?%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%81%D8%A7%D8%A9


شهادة الوفاة
من هي الإدارة المعنية بتسليم عقد الوفاة ؟
يحرر عقد الوفاة ضابط الحالة المدنية في البلدية التي وقعت فيها الوفاة.
من هم الأشخاص المعنيون بالتصريح؟
يتم التصريح بالوفاة من طرف أحد الأشخاص التاليين :
• أقارب المتوفى،
• كل شخص لديه معلومات دقيقة وكاملة عن حالته المدنية
ما هي مهلة التصريح بالوفاة؟
تجري التصاريح بالوفاة في غضون أربع وعشرين (24) بعد الوفاة
إن عدم التصريح بالوفاة في غضون الأجل القانوني، من طرف الأشخاص الذين توفي عندهم ذلك الشخص ، أو من طرف أقاربه، يؤدي إلى تطبيق العقوبات المنصوص عليها في المادة 441- 02 من قانون العقوبات.
يقبل التصريح بالوفاة ولو كان متأخرا و يحرر بذلك عقد الوفاة مهما كانت المدة المنقضية على الوفاة طالما أمكن التحقق منها من الوفاة بفحص الجثة.
كيف يتم تقديم نسخة من عقد الوفاة ؟
• بإمكان طالب نسخة من عقد الوفاة أن يتقدم شخصيا إلى مصلحة الحالة المدنية للبلدية أين سجلت حالة الوفاة تلك، أو أن يرسل إليها طلبا خطيا عن طريق البريد.
في الحالة الأولى : على طالب النسخة أن يتقدم إلى مصلحة الحالة المدنية للبلدية مبينا درجة قرابته مع المنوفي ، كنا عليه إعطاء البيانات اللازمة لتسهيل عملية البحث.
في الحالة الثانية : يرسل طلبا خطيا في ظرف بريدي يحتوي طابع بريدي و عنوان طالب النسحة، و عليه أيضا أن يوضح اسم و لقب الشخص المتوفى، تاريخ و مكان الوفاة و نسب المتوفى.
المراجع القانونية : الأمر رثم 70- 20 المؤرخ في 19 فيفري 1970 المتعلث بالحالة المدنية.
المصدر : الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية






قــــرية سيــــدي يـــوم بالمدية تبحـــــث عن منقــــذ

الأحمــــــرة لجلـــــب الـمــــاء وقـــــارورة الغاز لــمن استطــاع إليـــها سبـــــيلا

استطلاع: بلال موزاوي

يعيش سكان قرية سيدي يوم التابعة إلى بلدية وامري في المدية، ظروفا جد قاسية أمام الغياب التام لمشاريع التنمية بالمنطقة منذ سنين، رغم عديد الرسائل والشكاوى التي رفعتها العشرات من العائلات القاطنة بالقرية إلى الجهات الوصية، في عدة المناسبات لرفع الغبن عنها، إلا أن كل مساعي السكان باءت بالفشل، لتبقى القرية معزولة تنمويا وطبيعيا، بعد التهميش الذي طالها من قبل المنتخبين المحليين سلنوات.

مايزال سكان القرية، يكابدون مرارة العيش في بيئة تنعدم فيها الشروط اللائقة لحياة كريمة، حيث يأمل السكان من المنتخبين النظر إلى انشغالاتهم بجدية وإدراج برنامج تنموي يقضي على مظاهر التهميش والتخلف الذي طبع منطقتهم، حيث تتصدر قائمة انشغالاتهم التي ألحوا على أخذها بعين الاعتبار، مشكل غياب الغاز الطبيعي، وكذا أزمة العطش التي تضرب منطقتهم كلما حل فصل الصيف، وغياب الإنارة العمومية، وانعدام شبكة التطهير، وتدهور شبكة الطرق الداخلية والمؤدية للقرية، ناهيك عن غياب المرافق الرياضية تماما بالمنطقة، الأمر الذي جعل الشباب يعاني من الفراغ القاتل والركود الممل وجعلهم عرضة للآفات الاجتماعية الخطيرة، وهو نفس الوضع بالنسبة للتغطية الصحية التي هي منعدمة أيضا في هذه القرية المنسية على حد تعبيرهم سكان القرية، والتي بات تنتظر الفرج بتدخل المسؤولين بالولاية لإنقاذها من شبح العزلة الطبيعية والتنموية التي تحاصرها منذ سنوات.
جدد قاطنو قرية سيدي يوم مطلبهم إلى السلطات الولائية وعلى رأسها والي الولاية، بضرورة التدخل العاجل للنظر في أوضاعهم المعيشية الصعبة، متسائلين عن أسباب حرمانهم من المشاريع التنموية رغم الأموال التي تسخرها الخزينة العمومية لتحسين الظروف المعيشية لسكان الريف بغرض تثبيتهم فيه، والتي لم تصل قريتهم منذ سنين، بسبب المحسوبية والجهوية في توزيع البرامج التنموية.

حلم الغاز الطبيعي لم يتحقق بعد
يعاني سكان قرية سيدي يوم من مشكلة انعدام الغاز الطبيعي، الذي طالبوا به منذ سنين في عديد المرات وفي مراسلات رسمية وجهت إلى الجهات المعنية، ولكن لا تجسيد على الواقع إلا الوعود التي تطلقها المصالح المحلية، حيث أكد سكان القرية أن معاناتهم مع قارورة غاز البوتان التي أرهقت كاهلهم المادي والمعنوي، حيث يصل سعر القارورة الواحدة في عزّ فصل الشتاء إلى 300 دينار، إضافة إلى عدم توفرها في القرية، وهذا ما يضطرهم للتنقل إلى مقر البلدية من أجل الظفر بقارورة تسد حاجتهم في الطهي والتدفئة، حيث تكون الطرق لزجة بسبب الصقيع، وهو أمر زاد من تخوف السكان كلما حلّ فصل شتاء جديد. وفي ذات الصدد، يُطالب السكان السلطات المحلية بالتعجيل في ربط بيوتهم بغاز المدينة، بغية رفع الغبن عنهم وتحسين أوضاعهم المعيشية. والوضع لا يختلف بتاتا بالنسبة لجفاف حنفيات القرية، هذه الأخيرة يضطر قاطنوها للاستعانة بالأحمرة لجلب المياه من بعض الآبار الطبيعية، التي لا تجف بسرعة، حيث تتضاعف الأزمة مع حلول فصل الصيف.

غياب شبكة الطرق يعزل المنطقة
يطالب سكان قرية سيدي يوم من السلطات الوصية ضرورة التدخل من أجل تهيئة الطرقات الداخلية منها والخارجية للقرية، وضرورة تعبيدها وإصلاحها، وبالتالي القضاء على الأتربة والحجارة والحفر، التي تغزو القرية في كامل أرجائها وتشكل خطرا على الراجلين وأصحاب المركبات على حد السواء. وأكد السكان في معرض حديثهم لـ وقت الجزائر أن طرق القرية تعرف وضعية مزرية وكارثية منذ سنوات طويلة، دون أن تحظى باهتمام المسؤولين المتداولين على كراسي المجالس الشعبية، والذين يخيبون ظن منتخبيهم كل مرة، متحدثين عن معاناتهم المتكررة عبر سنوات سواء في الصيف، أو الشتاء، حيث تكثر الأوحال والبرك المائية والمستنقعات بمجرد سقوط الأمطار، أين تعرقل تحركاتهم، خاصة التلاميذ الذين يدرسون بعيدا عن منازلهم، حيث يلجؤون في غالب الأحيان إلى مغادرة مقاعد الدراسة لفترات طويلة، الأمر الذي أثر على محصولهم الدراسي- حسب ما أكده أولياؤهم- يحدث هذا أمام انعدام قنوات الصرف بالمنطقة، أين تتحول الطرقات إلى مجاري مائية وبرك ومستنقعات مليئة بالأوحال تجف مع الأيام، تاركة وراءها رواسب أتربة وحجارة وأوساخ تجرفها معها المياه الراسبة، حيث أكد سكان قرية سيدي يوم أن الوضع بقي على ما هو عليه، بالرغم من عديد الشكاوى والمراسلات التي رفعوها إلى المصالح المعنية.

المياه الجوفية مهددة بالتلوث
تحدث سكان قرية سيدي يوم النائية بمرارة، عن ظاهرة الانتشار الرهيب للنفايات والأوساخ في أرجاء القرية، التي يعود سببها الأول إلى غياب قنوات الصرف الصحي بالمنطقة، حيث سبق للسكان أن طالبوا السلطات البلدية بتجسيد هذا المطلب في كثير من المرات لكنه لم يجد آذانا صاغية، وأصبح الوضع ينذر بكارثة بيئية، بسبب الخطر الكبير الذي بات يهدد المياه الجوفية، حيث بات الأمر يهدد صحتهم جراء انتشار الحشرات الضارة المساهمة في نقل الأمراض، خاصة منها الجلدية، وكذا الحيوانات الضالة المفترسة والكلاب المتشردة، وسط أكوام الأوساخ والفضلات البيولوجية للإنسان والحيوان معا، كونهم أجبروا على استعمال طريقة المطامير التقليدية لتصريف المياه المستعملة، بعد أن أدارت المصالح المحلية ظهرها للمشكل، فلم تبادر بتسجيل مشروع خاص بالصرف الصحي، على الرغم من ارتفاع الكثافة السكانية.

انعدام الإنارة يشجع على استفحال السرقة
اشتكى سكان القرية من نقص الإنارة العمومية بالمنطقة، الأمر الذي يحتم على أهلها مغادرة الشارع والتواصل مع العالم الخارجي مع غروب الشمس، جراء الظلام الدامس الذي يخيم عليهم، ويبعث في أنفسهم الشعور بالخوف سواء من الإنسان واللصوص، أو من هجوم الحيوانات المفترسة التي تخرج في الليل في غالب الأحيان، مؤكدين خوفهم من العصابات التي تحترف سرقة المواشي بالمناطق الريفية البعيدة عن مراكز الأمن، كما استاء سكان القرية من غياب شبكة الإنارة العمومية التي تجبرهم إلى انتظار طلوع النهار وبزوغ الشمس للتحرك بكل حرية، أما في الحالات المستعجلة كنقل مريض إلى عيادة أو امرأة تريد وضع حملها، فهنا تصعب عليهم العملية، حيث ناشد السكان السلطات المحلية ببلدية وامري ضرورة التعجيل في تزويد القرية بمصابيح الإنارة العمومية ورفع الغبن عنهم.

منشآت رياضية منعدمة
استهجن شباب القرية، تجاهل القائمين على مصالح السكان والتنمية المحلية الوضع الاجتماعي المزري الذي يتخبطون فيه، أمام غياب أدنى مرفق شباني أو حتى مساحات لعب رياضية أو قاعات مطالعة، معتبرين الوضع عبارة عن تهميش لفئة الشباب، مؤكدين في السياق ذاته بأنهم كشباب لا يعرفون البلدية ولا يسمعون بها، إلا عندما يقومون باستخراج الوثائق الإدارية، لا نشاط ولا التفات لأوضاع أهلها ولا مبادرة لتغيير وضعها، حيث لا مرافق رياضية ولا شبانية بالقرية، ولا ملاعب جوارية ولا مكتبة ولا دار للشباب، إذ يجد شباب القرية المولع بممارسة كرة القدم أنفسهم مضطرين إلى التنقل وقطع عشرات الكيلومترات إلى القرى والبلديات المجاورة، من أجل مزاولة رياضتهم المفضلة في حين يقوم البعض الآخر بالتنقل إلى الأراضي والوديان من أجل الحصول على مكان مناسب لممارسة اللعبة المفضلة، وقضاء أوقات فراغهم. هذا ولم يفوت الشباب فرصة الحديث عن البطالة التي تلقي بظلالها عليهم، مما جعلهم عرضة للآفات الاجتماعية بشتى أنواعها، وتعرض الكثير منهم إلى الانحراف ومغادرة القرية إلى وجهات غير معلومة، مما يعيشونه في قرية سيدي يوم بحثا عن حياة ربما أفضل.
وناشد شباب قرية سيدي يوم السلطات المعنية الولائية والبلدية، ومديرية الشباب والرياضة بالولاية، ضرورة تسجيل مشاريع رياضية وشبانية، تكون كفيلة بمنح أغلبيتهم مناصب شغل للتخلص من البطالة، وتكون لهم متنزها وملجأ للقضاء على أوقات فراغهم بعيدا عن الآفات الاجتماعية ورفقاء السوء.

مركز صحي.. إن أمكن!
ناشد سكان قرية سيدي يوم السلطات المعنية وعلى رأسها مديرية الصحة بولاية المدية، ضرورة تزويد القرية بمركز صحي، يضمن لهم أدنى الخدمات الصحية والإسعافات الأولية، ويرفع عنهم مشقة التنقل إلى القرى المجاورة للحصول على العلاج أو أدنى خدمة كحقنة مثلا، مؤكدين أن هذه المعاناة لازمتهم طويلا خاصة في الأوقات الحرجة الليلية منها، التي يصعب التنقل فيها إلى العيادات المتواجدة بالبلديات المجاورة، حيث جددوا مطالبهم القاضية بضرورة توفير عيادة طبية بالمنطقة، تغنيهم عناء التنقل إلى البلديات الأخرى.
غادرنا قرية سيدي يوم حاملين معنا عبر صفحات وقت الجزائر رسالة أمل سكانها، الذين يتوقون إلى تدخل السلطات المعنية للالتفات إلى وضعهم المزري، مطالبين بإدماجهم ضمن مشاريع تنموية ترفع الغبن عنهم كغيرهم في القرى الموزعة عبر تراب الولاية.



خالتي حورية امرأة من حديد مسيرة 15سنة في تغسيل الموتى لنيل الأجر

  • PDF
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

مهنة علمتها التسامح وحب الغير
نص ديننا الحنيف على وجوب تغسيل الميت لملاقاة ربه وهو طاهرا لذا فهو شرط من الشروط الواجب استيفاؤها قبل دفن الميت وفق لما تنص عليه ديانتنا الإسلامية السمحاء وعلى الرغم من أنها فرض وواجب على الأحياء اتجاه المتوفين نجد أن الكثير من الناس يتهربون من أداء ذلك الواجب بسبب رهافة حسهم وعدم قدرتهم على لمس الميت، بالمقارنة هناك أناس آخرون أثبتوا شجاعتهم وهبوا لنيل الأجر والثواب العظيم بتولي مهمة تغسيل الميت وتكفينه·                                                           منهم خالتي حورية التي استقبلتنا بابتسامة جميلة ورقيقة في منزلها الكائن بباب الوادي أحد الأحياء الشعبية للجزائر العاصمة، هاته الأم والجدة في نفس الوقت التي تبهج خاطر كل من ينظر إليها أو يحدثها، اختارت مهنة تعدها ذخرا لها في حياتها ووفاتها أرادت أن تكون غسالة للموتى، جعلت من مسجد السنة بباب الوادي عنوانا لمقر عملها، خالتي (حورية) تبلغ من العمر 68 عاما تعلمت هذه المهنة عن المرحومة والدتها التي لقنتها كيفية تغسيل الموتى منذ حوالي 15 سنة، قالت إنها تخوفت من غسل الموتى في البداية إلا أنها اعتادت عليها تدريجيا، تقول خالتي (حورية) إن الكثير من الناس يخافون تغسيل الميت ويهابون الاقتراب منه وهو حالي عندما كنت مع أمي أول مرة لتغسيل جارتنا، انتابنا خوف شديد في البداية فقد تخيلت أن الميتة ستقوم إلينا لتحدثنا ولكن أمي بقيت تقول لي لا تخافي فهي نائمة، ولن تقترب منك وشيئا فشيئا تقربت منها وبدأت في تغسيلها، ومن هنا بدأت أمارس هذه المهنة)· وعدنا وسألنا خالتي حورية مرة أخرى ما هو الشيء الذي يشدها لهذه المهنة فأجابتنا (أكثر شيء شدني إلى هذه المهنة هو أنها تذكرني بالموت دائما، تجعلني أفكر أني قد أكون في أي وقت محل أي شخص هنا لذلك أسعى جاهدة، على أن أكون مستعدة لهذه اللحظة دوما من خلال التسامح مع الغير و أداء واجبي  مع خالقي وغيري ولا أترك مجالا للنزاع والشقاق مع أي كان)، أما عن  الأمر المؤلم في مهنتها فقالت (عندما أدخل إلى بيت ميت من أجل تغسيله وأجد أهله يبكون وينوحون من أجله أحس وكأن قلبي سيتمزق حينها)·   

عتيقة· م

فتيات يُضبطن في أوكار الرذيلة

  • PDF
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 
الفراغ القانوني كان وراء تفشي بيوت الدعارة
بائعة الهوى أو (فتاة الليل) الكل يعرف من هي  فتاة الليل وما طبيعة عملها، فهناك من يشجعونها ويروجون لها ويكسبون من ورائها بعد استغلالها من طرف شبكات نشر الرذيلة والفحش،  ولكن في النهاية هي تعيش في عالم لم تخطط له ولم تحلم به أو تتمناه لنفسها، وربما تكون قد سقطت فيه سهواً أو عمداً وعاشت تفاصيله وأسراره وهي تضحك للناس وتبكي بينها وبين نفسها، فالكثيرات منهن خلف القضبان ومنهن من يبحثن عن التوبة وإلى جانب ذلك تجد من أحبت هذا الجو الموبوء ولا تحاول الخروج منه· ومن هذا المنطلق سوف ندخل هذا العالم الأسود لسرد بعض الحكايات على ألسنة بنات الليل، وسوف تحكي كل واحدة منهن سبب سقوطها وتمردها على واقعها، حتى تكون هذه الاعترافات عبرة لمن تريد أن تنقذ نفسها قبل لحظة من وقوعها في الهاوية·
حسيبة موزاوي

(لم أكن أتخيل نفسي في هذا المكان يوماً من الأيام ولكن الظروف هي التي دفعتنى إليه)·· بهذه الكلمات تحدثت (سارة)·· لتتابع (سأروي لكم القصة منذ البداية·· والدي توفي وأنا عمري 16 عاماً وأنا ابنته الكبرى ولي ثلاثة إخوة لم يكن أحد يساعد والدتى على المعيشة، فقد كان والدي يعمل على باب الله، فقررت أن أترك المدرسة ورفضت والدتي، وكانت تعمل في البيوت من أجل توفير لقمة العيش لي ولإخوتي، واستمر الحال بنا هكذا حتى حصلت على دبلوم التجارة ووقتها قررت الخروج للعمل لمساعدتها·
وتصمت (سارة) للحظات وتعود للماضي وتمضي (بحثت كثيراً عن فرصة عمل ووجدتها فى أحد محلات بيع الملابس كنت أتقاضى راتباً بسيطاً، إلا أنه كان سنداً لأمي، وبعد حوالي شهرين طلب مني صاحب المحل، وكان شاباً يكبرني بحوالي خمسة أعوام أن أرسل له إيجار المحل إلى المنزل لأنني كنت آخر من يخرج من المحل بعد تسليم الإيجار له·· فقلت له لا يوجد أحد غيري فقال لي اغلقي المحل وتعالي إلى المنزل·· لم أكن أعرف أنه ينوي بي شراً، ذهبت إلى هناك فقام بالاعتداء عليّ، خرجت من عنده لم أستطع أن أرى شيئاً واسودت الدنيا في عيني ولم أجد أمامي أي مخرج من هذه الفعلة، إلا أن أطلب منه الزواج·
تنظر إلينا وعلامات الحزن تكسو وجهها وتقول تهرب مني وطردني من المحل ولم أجد أمامي إلا الشارع، خفت أن أحكي لوالدتي ما حدث فلجأت إلى صديقتي (ابتسام) فقالت لي لا يهمك سنعمل مع بعض·· فرحت لأنني وجدت فرصة عمل جديدة، لم أعرف ما طبيعة العمل ولم أرد أن أسأل، وفوجئت بها تطلب مني الذهاب إلى إحدى الشقق لراغبي المتعة الحرام، رفضت في البداية إلا أنني قبلت بعد ذلك، وذهبت معها وياليتني رفضت، فقد تم القبض عليّ في تلك الليلة المشئومة·

فضائح نهايتها بالمحاكم
أما (مريم) صاحبة 18 سنة شابة مازالت ملامح البراءة تطبع وجهها الجميل، حتى أنه من يلتقيها في الشارع نهارا يستحيل أن يظن أنها تفتح قارورات الخمر وترقص ليلا، وقد كانت معنا صريحة إلى أبعد الحدود، وربما تكون صراحتها تعبيرا عن رغبتها في اعتزال الفساد الأخلاقي الذي أصبحت حياتها جحيما ولا معنى لها، حيث قالت لنا إن أمها توفيت بمرض مزمن وبعد ذلك تزوج والدها بزوجة متسلطة لا  تبحث سوى عن المشاكل، فتراكمت عليّ كل المصائب ولم أجد لا أب يحن على حالي ولا أم  تشعرني بدفء المشاعر، الأمر الذي جعلني أحمل أمتعتي وأخرج من البيت، لأجد نفسي في الشارع، وفي الأخير الخبزة هي التي جرتني إلى العمل في الملاهي و الكباريهات، وتدريجيا أصبحت من متعاطي الدخان والشيشة إلى شرب الخمر ومن ثم إلى الأسوأ، أما صديقتها التي كانت معها (صورية) الملقبة (بالكابسولة) التي صرحت لنا أنها تزوجت في سن مبكر (17سنة)، مصرحة (كنت سعيدة في زواجي في البداية، غير أن سعادتي لم تكتمل حيث أصبح زوجي يدخل إلى البيت مخمورا ويجلب لي العاهرات، وعندها صممت على الانتقام فمثلما خانني خنته، وصرت أسهر وألهو في الكباريهات سواء اللهو المباح وغير المباح)، وبعينين يملؤهما الانكسار، تقول (سماح) أنا ظروفي صعبة جداً، هربت من منزل أسرتي بعد أن ظهرت عليّ علامات الفضيحة (الحمل) فقد غواني الشيطان وأوقعني في براثن الرذيلة بعد قصة حب مع أحد أبناء قريتي، إلا أنه أخذ مني ما يريد وتركني أواجه الحياة أنا وابني وحيدين، فجئت إلى العاصمة وتعرفت على (هدى) في الحافلة التى استقللتها للمجيء إلى العاصمة، وعندما رويت لها قصتي عرضت عليّ العمل في أحد المحلات، وهو محل يقدم المشروبات الكحولية، لم أعترض على شيء لأننى وحيدة ولا أعرف أحداً هنا وقلت في نفسى: (ربي بعتهالي باش تعاوني)، لتواصل عشت معها في منزلها لفترة حتى وجدت غرفة أجرتها للعيش فيها وكنا نذهب سوياً إلى العمل واصطحب معي ابني (سمير) لأنه كان رضيعاً ولم أتمكن من تركه بالغرفة، ظللت على هذه الحالة لمدة عام، إلى أن تم القبض علينا من رجال الأمن، فأنا وحيدة ولا أحد يسأل عني أو عن ابني، حتى المتسبب فيما حدث لي لا أعرف عنه شيئاً ولا يعرف عني أي شيء وأهلي أسأل عنهم من بعيد حتى لا أذكرهم بالعار الذي جلبته لهم·
أما (سحر) قالت عندما عملت في النادي لم أكن أعرف طبيعة العمل به ولكن الظروف دفعتني للعمل من أجل إيجاد لقمة العيش·· وانزلقت قدماي في الوحل ولم أستطع الهرب، فقد كنت أتقاضى مبالغ مالية كبيرة من رواد النادي والراغبين في المتعة الحرام ولا أحد يدري ما يدور بداخله، إلى أن تم القبض علينا، فضاع كل شيء وافتضح أمري·· لتأخذ نفساً عميقاً··· لم أستطع النظر في وجه أولادي ولا أهلي، فالظروف هي التي دفعتني لذلك·
وتلتقط منها الحديث (شروق)، وتقول ماذا نفعل ولم يكن لدينا ما نستطيع العيش به؟·· فأنا عملت في أكثر من مكان ولأنني على قدر من الجمال دفع الكثيرين للنظر إلىّ والطمع في جسدي وتركني أهلي أعمل وانجرفت في المستنقع وكنت أدر دخلاً لا بأس به لأساعد أمي وإخوتي على العيش، رغم أنني على يقين من أن أمي تعلم طبيعة عملي، إلا أنها لم تسألني يوماً عن مصدر الأموال، ولهذا لم أفكر في أن ما أفعله خطأ أو صواب، وتفرغت فقط لتحصيل الأموال من أناس لديهم الكثير من هذه الأموال ويغدقون علينا من أجل المتعة·

على من تقع المسؤولية···
وعن أسباب دخول هؤلاء الفتيات إلى مثل هذا العالم الأسود ارتأت أخبار اليوم أن تتصل بالأخصائية النفسانية (فاسي) والتي بدورها أكدت أننا لا نستطيع حصر المسؤولية في عامل واحد، وإنما هي مجموعة مختلفة من العوامل تتضافر فيما بينها لتدفع الأنثى لامتهان هذا المجال، لتتساءل هل المسؤولية تنحصر في تدني المستوى المعيشي؟! أو بمعنى أدق الفقر؟ أم الوضع الاجتماعي المتردي؟ أم المستوى التعليمي والتثقيفي المعدوم أو المتواضع جدا؟ أم نلقي باللوم على الجهات المسؤولة عن نشر التوعية والحض على التمسك بالقيم العليا والمثل السامية والأخلاق الفاضلة التي من المفترض أن يكون المجتمع متمسكاً بها؟ أم هي الاعتقادات البالية التي لاتزال رواسبها في المجتمع مستمرة بالرغم من التقدم الفكري الذي وصل إليه المجتمع؟ أم هو التفكك الأسري؟ أم هو إهمال المناطق الريفية النائية التي تحتاج إلى تنمية على جميع المستويات؟ أم هي ظاهرة مرضية مستعصية لم يستطع الطب  (الجهات المسؤولة) أن يجد لها العلاج على مر العصور؟
إذا يجب التركيز على الدراسات الاقتصادية الحكيمة من قبل الدولة بهدف النهوض بالمجتمع نحو الأفضل، ونشر الثقافة الاجتماعية والاهتمام بالوعي الإنساني والمعرفي والقضاء على البطالة والتخلف، وتأمين فرص العمل والتأكيد على دور الأسرة وروابطها والحفاظ عليها والسعي من قبل الدولة إلى الإصلاح الاجتماعي، والإعلام الهادف والموجه بطريقة صحيحة ومدروسة، واستشارة الأخصائيين والمعالجين النفسانيين عندما تظهر علامات غير طبيعية داخل الأسرة أو المجتمع الذي يحيط به هذا الفساد·

القانون لم يسن نصا صريحا لمحاربة البغاء
ومن جهته أكد المحامي (ب· فريد) أن من خلال قانون العقوبات لا نجد أي نص صريح يمنع امتهان الدعارة، التي تعرف بالاستغلال  الجنسي للإنسان مقابل الحصول على المال أو المتعة الحرام، وإنما كل ما ينص عليه يخص فقط منع إنشاء بيت أو وكر لممارسة الدعارة أو التعامل مع من يحترفونها، وهو ما نلمسه في المادة 343 من قانون العقوبات التي تنص على (يعاقب بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات وبغرامة من 500 الى 2000 دج، وما لم يكن الفعل المقترف جريمة أشد، كل من ارتكب عمدا أحد الأفعال التاليةّّ: ساعد أو عاون أو حمى دعارة الغير، أو أغرى الغير على الدعارة وذلك بأية طريقة كانت، اقتسم متحصلات دعارة الغير، أو تلقى معونة من شخص يحترف الدعارة عادة أو يستغل هو نفسه موارد دعارة الغير وذلك على أية صورة كانت، عاش مع شخص يحترف الدعارة عادة، عجز عن تبرير الموارد التي تتفق وطريقة معيشته حالة أنه على علاقات معتادة مع شخص أو أكثر من الذين يحترفون الدعارة، استخدم أو استدرج أو أعال شخصا ولو بالغا بقصد ارتكاب الدعارة، ولو برضاه أو أغواه على احتراف الدعارة أو الفسق، قام بالوساطة بأية صفة كانت بين أشخاص يحترفون الدعارة أو الفسق، وبين أفراد يستغلون الدعارة أو فسق الغير أو يكافئون عليه، عرقل أعمال الوقاية أو الإشراف أو المساعدة والتأهيل التي تقوم بها منظمات متخصصة، لصالح أشخاص يحترفون الدعارة أو يخشى عليهم من احترافها، وذلك بطريق التهديد أو الضغط أو التحايل أو بأية وسيلة أخرى·
كما أن القانون الجزائري، يعاقب فقط على الفعل المخل بالحياء أي ممارسة الجنس علنا وأمام الملأ، فالمادة 333 من قانون العقوبات تنص على (يعاقب بالحبس من شهرين إلى سنتين وبغرامة من 500 الى2000 دج كل من ارتكب فعلا علانيا مخلا بالحياء)·
وعلى العموم ما يمكن أ نستنتجه أن معظم فتيات الليل كن ضحايا لظروف قاسية وهناك فئات أخريات اخترن ذلك النفق المظلم  كحرية شخصية بهدف الربح السريع بعد استغلالها من طرف شبكات اختصت في نشر الفحش والرذيلة في المجتمع الجزائري لذلك وجب ضرورة تفعيل وتكثيف طرق الوقاية والتذكير بسلبيات تلك الكوارث على أكثر من صعيد منها خسارة العلاقة بالله تعالى وخسارة العلاقة بكافة المحيطين بهؤلاء من دون أن ننسى سهولة حمل مختلف الأمراض المستعصية·





الآسنتيو تدعو بن غبريط إلى مراجعة تعليمة رئيس ديوانها

  • PDF
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
دعت الأمانة الوطنية للنقابة الوطنية لعمال التربية (الأسنتيو) وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط رمعون إلى مراجعة التعليمة الوزارية الصادرة عن رئيس ديوان التربية بتاريخ 21 أفريل 2014 وضرورة مراعاة ظروف تلاميذ الجنوب، وتقضي التعليمة بتحديد تاريخ الدخول المدرسي ورزنامة العطل المدرسية للسنة الدراسية 2013/2014·
البيان الصادر عن (الأسنتيو)، والذي تسلّمت (أخبار اليوم) نسخة منه، أضاف أن هذه التعليمة الوزارية الصادرة عن رئيس ديوان وزارة التربية بتاريخ 21 أفريل 2014 مرسلة إلى مديري التربية ومفتشي التربية الوطنية للمتابعة وإلى مديري المؤسسات التعليمية للتنفيذ تستند على المرجع رقم 14 المؤرّخ في 20 ماي 2013 المحدّد لا تتيح تكافؤ الفرص بين تلاميذ الشمال والجنوب، بل تكرّس مبدأ التفرقة، لأن مراعاة ظروف التمدرس في هذه النواحي سيكون كفيلا بتحقيق النّجاح، حسب البيان· وفي سياق منفصل، استنكرت الأمانة الوطنية للنقابة الوطنية لعمال التربية البرقية الصادرة عن مصالح وزارة المالية المتمثّلة في إعادة كيفية احتساب المِنح العائلية وتحيينها على أساس الأجر الرئيسي حسب شبكة الأجور لسنة 2008 عوض سنة 1997، مضيفا البيان أنه سينجرّ عن هذه التعليمة تقليص رواتب أغلب عمال القطاع وخاصّة الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين لتصبح المِنحة العائلية 300 دينار جزائري عوض 600 دينار جزائري· واعتبر (الأسنتيو) هذا الإجراء تكريسا لغبن العمال البسطاء وضربة موجعة لقرار رئيس الجمهورية حول إلغاء وتعديل المادة 87 مكرّر من أجل تحسين رواتب العمال، على حدّ تعبيرهم·
من جانب آخر، استنكرت الأمانة الوطنية للنقابة الوطنية لعمال التربية (الأسنتيو) حرمان الآلاف من عمال القطاع من حقّهم في العمرة، حيث قرّرت هذه السنة تجميد نشاطها نتيجة خلافات وتضارب للمصالح بين هيكل التسيير واللّجنة الوطنية، فكلّ النشاطات والعمليات مجمّدة إلى حين، مشيرة إلى أنه قامت بهذا العام الماضي· وعلى هامش اجتماع الأمانة الوطنية تحت إشراف الأمين العام الوطني عبد الكريم بوجناح للنّظر في مستجدّات الساحة التربوية، حيث تمّت مناقشة عدّة ملفات مع اقتراب شهر رمضان الكريم، أبدت (الأسنتيو) اعتراضها على خيار مركزية تسيير الخدمات الاجتماعية، مطالبة إمّا بالتسيير على مستوى المؤسسات التربوية أو باستحداث الديوان الوطني لتسيير الخدمات لاجتماعية· وأضاف البيان أن هناك فضائح بالجملة في مختلف الولايات بسبب الأغراض المشبوهة بدل أحلام بناء المستشفيات والمنتجعات والسكنات والمشاريع المزعومة·
وأردف البيان أنه بعد مفاوضات ماراطونية ومحاضر تجاوزت الوصاية لتشرف عليها وزارة إصلاح الخدمة العمومية المندثرة مؤخّرا ما تزال وضعية الآيلين للزّوال غامضة دون تسوية رغم الوعود، حيث لم تراع الخبرة المهنية ولا الشهادة الجامعية وراح الآلاف من عمال القطاع ضحية وعود سبقت الانتخابات الرئاسية ومحاضر غير مجسّدة بنودها على أرض الواقع، حسب ما جاء في البيان· كما طالبت (الأسنتيو) -حسب نفس البيان- بتسوية وضعية المعلّمين والأساتذة الذين أنهوا تكوينهم بعد3 جوان 2012 أو لم يزاولوا تكوينهم إلى حدّ الساعة دون قيد أو شرط وعلى رأسهم أساتذة مواد الإيقاظ (تربية موسيقية وفنّية والتربية البدنية) بإدماجهم في الرتب المستحدثة في القانون 40/12· أمّا عن الامتحانات المدرسية فجاء في البيان أنه رغم التقليل الرّسمي من شأن التجاوزات التي رافقت الامتحانات المدرسية والتشدّق بمقارنتها بالمواسم السابقة من حيث انخفاضها، إلاّ أن ما تسخّره الدولة من إمكانات مادية لم تقضِ على ظاهرة الغشّ المنظّم بإعاز من بعض الدوائر، فيما اعتبرت (الأسنتيو) أن إصلاح الامتحانات المدرسية مرهون بإعادة النّظر في إجرائها بكيفية تتيح تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ ولا تكون هي الأصل في العملية التربوية·
عبلة عيساتي



الشقراوات ينسين المناصرين سحر المستديرة في بلاد السامبا

  • PDF
تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 
المونديال البرازيلي حلم تجسد على أرض الواقع خصوصا بعد تأهل الفريق الوطني إلى هذا العرس الكروي للمرة الرابعة في تاريخه، بما أن المناصرين الجزائريين يعشقون الكرة المستديرة حتى النخاع  قام العديد منهم بمرافقة المنتخب الوطني إلى بلاد السامبا البرازيل، وهو الأمر الذي استغله بعض المواطنين من أجل القيام بجولة سياحية هناك وكذا التعرف على الحسناوات ما يؤكده نشر صورهم رفقتهن على الفايس بوك لدوافع شتى منها الافتخار بالوصول إلى البرازيل أو من أجل إغاظة  أصدقائهم في الجزائر من باب المشاحنة والتنافس·    

عتيقة مغوفل
المتصفح لصفحات مواقع التواصل الاجتماعي والفايس بوك على وجه التحديد يشاهد العديد من الصور التي نشرها المناصرون الجزائريون الذين رافقوا المنتخب الوطني إلى البرازيل، رفقة بعض جميلات البرازيل متباهين بمرافقتهن خصوصا هؤلاء الكاسيات العاريات وكأنهن مادونا عصرهن·

العلم الوطني لحاف للبرازيليات
بينما نحن نتصفح بعض الصفحات على الفايس بوك وجدنا صورة أحد الشباب الجزائريين عرضها على صفحته، وكان يبدو وهو في منتهى السعادة، كانت برفقته إحدى الشابات كانا واقفين معا فوق الرمال الذهبية بأحد شواطئ مدينة ساوبولو، وقد أقدم الشاب على لف الفتاة بالعلم الوطني وكأنها ابنة شهيد أو أحد مناضلي هذا الوطن الحبيب، وحسبما توحي الصورة كان الشاب مسرورا رفقة الفتاة البرازيلية بحيث ظهرا ضاحكين معبران عما يخالجهما من الشعور بالفرح والسرور، فالصورة كانت تدل على مدى الانسجام الكبير الذي كان بينهما· 

...ما إن حل بالمطار حتى اصطاد حسناء برازيلية
أما شاب آخر فقد قام بعرض صورته رفقة فتاة برازيلية بالمطار، فهذا الأخير لم ينتظر إلى أن يرتاح من السفر أو يتجول قليلا، ففور نزوله من الطائرة ووصول قدميه الأرض البرازيلية قام بالتقاط صورة له مع إحدى الجميلات ثم نشرها على صفحته الفايسبوكية وكأنه لم يصدق أنه هناك وقد وصل، كما أن الصورة قد تحمل معنى آخر، فالناظر إليها لأول مرة يوحى إليه أن هذا الجزائري ذهب إلى البرازيل من أجل حضور مهرجان، فلباس الفتاة الكاشف والفاضح كان يوحي بذلك، وحسب ما شاهدنا فإن الشاب كان في منتهى السعادة وعلى ما يبدو من ملامح وجهه لن يعود إلى أرض الوطن قد يستقر هناك مع الحسناء البرازيلية التي كان يبدو من نظراته أنه وقع في غرامها من الوهلة الأولى·

...و آخر فضلها بريطانية
في حين فضل شاب آخر فتاة بريطانية عوض برازيلية مثلما فعل غيره، وحسب الصورة التي نشرها على صفحته الفايسبوكية، فإن الفتاة من أصول بريطانية لأنها كانت تحمل علم المملكة المتحدة البريطانية فعلا وحسب الصورة الفتاة جميلة وكأنها دمية من دمى الباربي فشعرها الذهبي وعيناها الزرقاوين جعل الجزائري يصطادها بأحد أروقة الميترو بإحدى المدن البرازيلية، ولم يتوان في أن يقرن العلم الجزائري بالبريطاني ويأخذ صورة مع الفتاة التي تبدو علامة الود واللطافة على وجهها·    

البيتزا·· المطعم·· فتاة برازيلية فرصة لا تفوت
أما أحد الشبان الجزائريين اختار لالتقاط صورة مع حورية بحر برازيلية، وحسبنا ما لاحظناه في الصورة فقد كان الشاب الجزائري رفقة الفتاة البرازيلية داخل مطعم جالسين حول طاولة عليها بيتزا، بالإضافة إلى بعض المشروبات الغازية، وحسب الجلسة كان الجزائري مستمتعا كثيرا لا نعلم إن كان ذوق البيتزا من نال إعجابه أم الحسناء البرازيلية، فقد كان الشابان منسجمين معا فجمالها الفتان جعله يحمل علم البرازيل عوض العلم الوطني متناسيا أنه هناك من أجل مناصرة محاربي الصحراء·

جزائريات يرفضن الأمر جملة وتفصيلا
كل تلك الصور التي نشرها الشبان الجزائريون رفقة فتيات برازيليات على مواقع التواصل الاجتماعي، دفعنا إلى الاقتراب من بعض الشابات الجزائريات لمعرفة رأيهن في الموضوع·
إحداهن قالت  (ندخل في الفايسبوك) هي العبارة التي ردت بها إحدى الفتيات الجزائريات على سؤالنا، فقد تبسمت قليلا، ثم ردت قائلة: أنا لن أرضى أبدا أن أشاهد صور خطيبي رفقة برازيلية على الفايسبوك، فهذا تقليل من احترامي وعدم الاكتراث لمشاعري، وهو يؤدي إلى انفصالي عنه لأنني أعتبر التصرف خيانة لأنه فضل (القاورية عليا)، فبمجرد أن حلق في الطائرة نظرت عيناه إلى ما وراء الحدود من صاحبات الشعر الأشقر و الحسناوات·    

الجمال الجزائري أعف وأطهر من البرازيلي
في حين رفضت نعيمة الموضوع جملة وتفصيلا بل أحسسنا وإلى حد ما شعورها بالنرفزة، معتبرة أن الجمال الجزائري أروع وأنظر من البرازيلي لأنه طبيعي من صنع الخالق، غير مفبرك بعمليات شفط الدهون وكذا التعديل في الأنف وتجعيد العينين، وغيرها من عمليات التجميل التي تحبذ الغربيات إجراءها في كثير من الأحيان، فبالنسبة لي الرجل الذي يسافر إلى البرازيل وبمجرد وصوله إلى هناك ينبهر بجمال البرازيلية لدرجة أنه يأخذ صورا معهن وينشرها  على الفايس بوك من أجل التباهي لا يستحق الاحترام أبدا كون أن ذلك فيه خدش نوعا ما لكرامة وسمعة الجزائري القنوع أو على حد قولها (الشبعان) الذي لا يغريه لا المال ولا الجمال الغربي بل يضع نصب أعينه مكارم الأخلاق·       



http://www.akhbarelyoum.dz/ar/images/frgfgfg4.JPG








http://www.bibans-info.gov.dz/fichiers/rapports/Secteur-Emploi/INSRAP.htm




الجمهـوريـة الجزائـريـة الديمـقراطيـة الشعبـيـة -

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الإجتماعي
      المفتشية العامة للعمل                                    
 المفتشيـة الجهويـة للعمـل قسنطينة
المفتشية الولائية للعمل برج بوعريريج
 
 
التقرير الشهري للوضعية الاجتماعية و ظروف العمل
 
 
الشـهر:  جانفي         السـنة: 2010
 

الـمرجـع: المادة 2، الفقرة 6، من أحـكام القـانون رقم 90-03 المـؤرخ في  6 فيفري 1990 المتعلق بمفتشية العمل، معدل و متمم.


                                                                                                                                                         I.      المناخ الاجتماعي:
I-1 التوقفات عن العمل:
1-1- مديرية التربية برج بوعريريج:
       - الطابع القانوني: إدارة (التربية و التعليم).
       - العدد الإجمالي للعمال: 7737 (السلك التربوي).
       - عدد العمال المعني: 557 موظفا.
 
            شهد قطاع التربية و التعليم بولاية برج بوعريريج توقفا عن العمل لمدة يومين (02) أي 05 و 06 جانفي 2010 قام به 557 موظفا تابعين للسلك التربوي إستجابة لنداء الإتحاد المحلي التابع للإتحاد الوطني لعمال التربية                و التكوين و هذا من أجل تحقيق جملة من المطالب تتمثل في:
       - حركة تنقلات الموظفين و إدماجهم.
       - دفع رواتب المتربصين.
       - دفع المخلفات الخاصة بقرارات الترقية في الدرجات.
       - دفع المنح و التعويضات الخاصة بالمنح العائليةو التمدرس و المردودية          و الساعات الإضافية.

           و قد تم إستئناف العمل يوم 07 جانفي 2010 على الساعة الثامنة صباحاو نتج عنه ضياع 1114 يوم عمل.
         
1-2- مديرية الصحة برج بوعريريج:
       - الطابع القانوني: إدارة (الصحة).
       - العدد الإجمالي للعمال: 1212 موظفا (سلك شبه الطبي).
       - عدد العمال المعني: 145 موظفا.
  
               شهد هذا القطاع حركة إحتجاجية أيام 25،26 و27 جانفي 2010 نتيجة توقف 145 موظفا عن العمل ينتمون للسلك الشبه طبي إستجابة لنداء نقابتهم الوطنية حيث إكتسى هذا التوقف عن العمل طابعا وطنيا و تم إستئناف العمل يوم 28/01/2010 على الساعة الثامنة صباحا و نتج عنه ضياع 435 يوم عمل.
I - 2 - التأخر في دفع الأجور:
I -2-1- مؤسسة المنشآت و أشغال الطرق ENITRO برج بوعريريج :
        الطابـع القـانونـي : قطاع خاص.
        العدد الإجمالي للعمال: 200 عاملا.
عدد العمال الـمعني: 23 عاملا(أعوان الحراسة).
 
           بعد خوصصة هذه المؤسسة بتاريخ 30 جانفي 2005 و التنازل عن أصولها لفائدة العمال باشرت نشاطها إلى غاية 27 أكتوبر 2007 أين تم توقفها عن النشاط و دخول عمالها في إضراب مفتوح و مطالبتهم بالتراجع عن قرار التخلي عليها لفائدتهم.
 
          و تبعا للصعوبات المالية التي تعاني منها هذه المؤسسة و تراكم الديون عليها و إنعدام المشاريع و توقفها عن النشاط منذ 27/10/2007 إلى يومنا هذا أصبحت عاجزة تماما على دفع مستحقات عمالها سيما أعوان الحراسة حيث بلغت إلى غاية شهر جانفي 2010، 29 شهرا من الأجور.
 
          في غياب ممثل عن المؤسسة من أجل تسوية القضية قامت مصالح مفتشية العمل بتسجيل شكاوي للعمال الذين إختاروا اللجوء إلى هذا الإجراء  و ذلك بتسليمهم محاضر عدم الصلح لتمكينهم من مباشرة دعواهم أمام القضاء بإعتباره الحل الوحيد في هذا المجال.
 
 
 
 
         
                                                                                             II.      أهم المؤشرات حول مراقبة تطبيق تشريع العمل:
 
          بمقتضى أحكام القانون المتعلق بمفتشية العمل تبقى مهمة مراقبة مدى تطبيق الأحكام القانونية و التنظيمية المتعلقة بعلاقات العمل من المهام الأساسية التي تختص بها مفتشية العمل.
 
        في هذا الإطار تمت مراقبة 230 مستخدما في القطاعين العام                و الخاص من خلال زيارات المراقبة الميدانية بمختلف أنواعها مست مجموع عمال بلغ 3913 عاملا تم على إثرها تحرير 153 وثيقة مست 328 عاملا تمثلت في 93 محضر مخالفة مست 177 عاملا و 60 إعذارا مست 151 عاملا.
 
II -1- تدابير وإجراءات التصريح بالعمال لدى هيئة الضمان الإجتماعي:
 
            إن مجال التصريح بالعمال لدى هيئة الضمان الإجتماعي يبقى من أولويات مصالح مفتشية العمل من خلال زيارات المراقبة الميدانية سواء التي يقوم بها أعوان المفتشية أو بواسطة الفرق المشتركة مع وكالة الضمان الإجتماعي طبقا للبرنامج السنوي المعد لهذا الغرض.
 
        - في هذا الإطار و على ضوء زيارات المراقبة خلال هذا الشهر تم تسجيل 47 عاملا غير مصرح بهم يشتغلون لدى 08 مستخدمين في القطاع الخاص توزعوا حسب قطاع النشاط كما يلي:
 
 
 
          - قطاع البناء و الأشغال العمومية: تسعة و ثلاثون (39) عاملا.
          -  قطاع الخدمات: 08 عمال.
 
                    ترتب على إثر مخالفة هؤلاء المستخدمين للإجراءات القانونية المعمول بها في مجال التصريح بالعمال تحرير 08 محاضر مخالفة أحيلت على الجهات القضائية المختصة للفصل فيها و إخطار وكالة الضمان الإجتماعي بالقوائم الإسمية للعمال المعنيين من أجل التكفل بهم.
 
II-2- تدابير تنصيب العمال و مراقبة التشغيل:
 
             تولي مصالح مفتشية العمل مجال تنصيب العمال و مراقبة التشغيل أهمية بالغة في برنامج نشاطها في إطار تطبيق أحكام القانون رقم 19/04 المؤرخ في 25/12/2004.
 
            و على ضوء زيارات المراقبة التي أنجزت خلال هذا الشهر تم تسجيل ثلاثة (03) مستخدمين في قطاعي البناء و الأشغال العمومية              و الخدمات عمدوا إلى تشغيل ثلاثة عشر (13) عاملا دون إحترام الإجراءات القانونية المعمول بها أي دون المرور على الوكالة المحلية للتشغيل.
 
          تم على إثر مخالفة هؤلاء المستخدمين الإجراءات المعمول بها تحرير        ثلاثة (03) محاضر مخالفة أحيلت على الجهة القضائية المختصة للفصل فيهما.
 
 
 
II-3- الوقاية الصحية و الأمن و طب العمل:
 
 
           نظرا لما يكتسيه مجال الوقاية الصحية و الأمن و طب العمل من أهمية في حياة العمال و المؤسسات في آن واحد فإنه يحضى بأهمية بالغة على مستوى مصالح مفتشية العمل تطبيقا للتوجيهات و التعليمات الصادرة عن المفتشية العامة للعمل سيما التعليمة رقم 153 المؤرخة في 31 مارس 2009         و التي جعلت من أولويات هذه السنة مجال الوقاية الصحية و الأمن و طب العمل من أجل الحفاظ على صحة العمال و أمنهم.
 
           و على ضوء زيارات المراقبة التي قامت بها مصالحنا خلال هذا الشهر و بعد ملاحظة و معاينة المخالفات و النقائص المسجلة في هذا الجانب تم تحرير 45 محضر مخالفة و 46 إعذارا ضد المستخدمين المخالفين للأحكام القانونية والتنظيمية المتعلقة بالوقاية الصحية و الأمن و طب العمل مست 164 عاملا ،وتوزعت حسب قطاع النشاط كما يلي:
 
- البناء و الأشغال العمومية:44  محضر مخالفة و 15  إعذارا مست 109 عاملا
- الخدمات: محضر مخالفة و 21 إعذارا مست 37 عاملا.
- الصناعة: 10 إعذارات مست 18 عاملا.
 
 
 
 
 
      
 
                                                                                     III.      ميادين نشاطات الإعلام، الإرشاد و المساعدة:
 
III-1- إستقبال الجمهور: 
     إستقبلت مصالح المفتشية الولائية للعمل خلال هذا الشهر 234 متعاملا توزعوا على الفئات المهنية التالية:
- العمـال: 171 عاملا.
- ممثلي هيئات مستخدمة: 61 ممثلا.
- ممثلي العمال: 02 ممثلين.

     إنصبت إنشغالات و استفسارات هـؤلاء الـمتعاملين حول شتى الميادين التي تهم حياتهم المهنية سيما في مجالات:
- علاقات العمل الفردية و الجماعية.
- الشروط العامـة للعمل.
      - الأجور و ملحقاتـها.














http://www.wakteldjazair.com/media/image_revue/u297.jpg


غـــابوني وبنينـــي منتظران نهايـة الأسبــوع

قراوي منتظر لتوقيع اليوم وشارف يطرد المسرحون مرة ثانية

سهيل. ب

كشف لاعب الوسط الوفاق أمير قراوي، بأن الهملة التي منحها لفريقه من أجل تسليمه تسبيق مالي انتهى أمس، وعليه فقد قرر هذا اللاعب التنقل أمسية البارحة نحو العاصمة من أجل التوقيع لفائدة مولودية الجزائر التي اتفق معها على كل بنود العقد الجديد الذي سيربطه مع النادي العاصمي،

ينتظر أن يتم التوقيع على عقده الجديد اليوم بعدما منح حمار مهلة للحصول على تسبيق مالي أو تسليمه مفاتيح شقة كما وعده في السابق.
وفي نفس السياق، ينتظر أن يحل نهاية الأسبوع كل من مهاجم غابوني وآخر دولي بنيني من أجل المشاركة في التربص المغلق المقرر بعين تموشنت، كما حل أمس اللاعب المغترب يحياوي الذي يعد خريج مدرسة مرسيليا من أجل تجريبه ويدعم خط وسط العميد الذي ينتظر دعم آخر في الأيام القليلة المقبلة من خلال توقيع عواج على عقده بعد استلامه لورقة تسريحه من القبائل.
كما عرفت حصة صبيحة أمس، تلاسن المدرب شارف مع اللاعبين المسرحين الذين أصروا على التدرب مع المجموعة، ولكن المدرب السابق للحراش رفض تواجدهم في الملعب وطردهم ما تسبب في تلاسن بين غازي وبصغير مع الطاقم الفني، حيث قررت الإدارة العاصمية منح المسرحين تعويض مالي يصل ثلاث أشهر فقط وهو ما رفضه المعنيون.



ديوان السياحة والأسفار لم يسلم لهم التذاكر

العشرات من أنصار الخضر حرموا من مشاهدة المباراة

لم يتمكن العشرات من مشجعي المنتخب الوطني من الدخول إلى ملعب مينيراو لحضور مباراة الخضر ضد المنتخب البلجيكي، أمس، لحساب المجموعة الثامنة من مونديال البرازيل.
وقد قدم هؤلاء المشجعون من الجزائر في إطار رحلة نظمها الديوان الوطني للسياحة والأسفار، إلا أنهم لم يجدوا تذاكرهم، ما اضطرهم للاستعانة بالسوق السوداء، للتمكن من مشاهدة اللقاء الهام ضد منتخب الشياطين الحمر.وأعرب العديد من المشجعين عن تذمرهم الشديد من الوكالة السياحية، التي اختاروها من أجل السفر إلى بلاد السامبا لمؤازرة محاربي الصحراء.

بلجيكا 2 - الجزائر 1

الخضر يسقطون أمــام الشيـاطين الحمر

أحمد حفاف

أخفق المنتخب الوطني، أمس، في امتحانه الأول، ولم يصمد طويلا أمام عزيمة وقوة المنتخب البلجيكي، الذي تمكن من قلب الطاولة على مرتين على الخضر في الدقيقتين 70 و80، من توقيع فيلايني ومارتينس، أخلطت أوراق المدرب البوسني وحيد حليلوزتش، وأحدثت حالة إستياء وإحباط لدى الأنصار، خاصة الذين تنقلوا إلى بلاد السامبا .

فرغم البداية الموفقة والحذرة للمنتخب الوطني، الذي كان السباق في فتح باب التسجيل بواسطة فغولي في الدقيقة 25، إلى أنه ومع مرور الدقائق إتضح أن الحلقة الضعيفة تكمن في خط الدفاع، الذي أظهر هشاشته، وهو ما استغله الشياطين الحمر لحسم هذه الموقعة لصالحهم. في الشوط الأول تفوق المنتخب الجزائري تكتيكيا على نظيره البلجيكي، الذي سيطر على وسط الميدان، وفرض دفاع الخضر حراسة لصيقة على مهاجم بلجيكا لوكاكو، الذي لم تصله كرات كثيرة من قبل صانع الألعاب هازارد، الذي فرض عليه كارل مجاني حراسة لصيقة أيضا. ولم يبادر المنتخب الجزائري في الهجوم كثيرا، وكانت له فرصتين الأولى عن طريق محرز في الدقيقة 20 لما تلقى كرة في العمق، لكنه رواغ ولم يفلح في ترجمته عمله إلى هدفه، على اعتبار ان كرته مرت بجانب الحارس كورتوا، اما الفرصة الثانية فالتي جاء على إثرها هدف فغولي في الدقيقة 25 عن طريق ركلة جزاء تحصل عليها بعد عرقلته في منطقة العمليات لما هم لإستلام كرة عرضية من قبل زميله غولام.
وفي ظل التنظيم الدفاعي المحكم لم يستطع هجوم بلجيكا اختراق دفاع المنتخب الجزائري، واكتفى بمحاولات القذف من بعيد مثل محاولات الثنائي ذي الأصول المغربية الشادلي وفيلاني، التي باءت بالفشل أمام التصدي المحكم للحارس مبولحي الذي منح ثقة زائدة لرفقائه في الخط الخلفي.
بداية الشوط الثاني شهدت إجراء الجزائر تبديل بإخراج سوداني وإقحام إسلام سليماني، وفي الدقيقة 49 كادت بلجيكا أن تعادل من ركلة ركنية اخطأ مبولحي في توقيفها لكن رأسية فيتسل كانت فوق المرمى، وبعدها بدقيقة استخدم ميرتنز سرعته ودخل منطقة الجزاء ولعب كرة عرضية خطيرة لكنها ذهبت للحارس مبولحي. رد الجزائر كاد أن يكون حاسماً مع رأسية رائعة لرفيق حليش حول بها ركلة ركنية تجاه مرمى كورتوا الذي وقف عاجزاً أمامها، لكن الكرة مرت بسلام على البلجيكيين في الدقيقة 57، ليحصل الخضر بعدها على شجاعة واضحة جعلتهم يصعدون أكثر لمناطق خصمهم ومحاولين الاستحواذ أكثر على الكرة.
وارتكب رفيق حليش هفوة قاتلة في الدقيقة 66 لينطلق معها ديفوك اوريجي المهاجم البديل للوكاكو بسرعة كبيرة ويسدد كرة أبعدها مبولحي بتألق واضح، بعد تلك اللقطة بثلاث دقائق سجل مروان فيلاني هدف التعادل برأسية متقنة في الدقيقة 70. بعد هذا الهدف عادت الثقة لمنتخب بلجيكا، وظهر اعتماده الكبير على الكرات العالية مستفيدين من طول مروان فيلايني وسيطرته المطلقة في الهواء والتي لولاها لما كانوا متعادلين. الدقيقة 80 شهدت خسارة الجزائر للكرة في مناطق البلجيكيين ليقود إدين هازارد هجمة مرتدة سريعة ويمرر كرة على طبق من ذهب للبديل درايز ميرتنز الذي فجر المرمى بتسديدة قوية ومعلناً قلب النتيجة لصالح بلجيكا 2-1.
بعد ذلك الهدف، خانت اللياقة البدنية الخضر على القيام بردة فعل إيجابية واستمرت النتيجة كما هي حتى صافرة النهاية، ليحصد البلجيكيون نقاطهم الثلاث الأولى، وينتظر الجزائريون مباراتيهم أمام روسيا وكوريا الجنوبية.


إسرائيل هي سبب عملية الاختطاف

كان اختطاف طلاب المعهد الديني الثلاثة عملية مستدعاة قبل ذلك، وكانت اسرائيل هي المستدعية. وقد كان مصير الثلاثة ما زال يلفه الضباب ويغطي القلق بسلامتهم على كل شيء آخر، في ساعة كتابة هذه السطور أمس. لكن مهما يكن الامر? هل يسلمون أم لا والعياذ بالله، وسواء كان المسؤول هو الجهاد العالمي أو المحلي? فانه لا يمكن تجاهل سياق العملية. ربما تكون فاجأت منظمات الاستخبارات الاسرائيلية المتطورة حتى درجة التعب لكنها لا يمكن أن تفاجيء أحدا.
إن الذين يرفضون في عناد الافراج عن سجناء فلسطينيين ما زال عدد منهم سجناء منذ عشرات السنين حتى منذ الفترة التي سبقت اتفاقات اوسلو، وعدد منهم التزمت اسرائيل بالافراج عنهم؛ والذين يسجنون منذ سنين معتقلين دون محاكمة؛ والذين يتجاهلون اضرابا عن الطعام لـ 125 معتقلا اداريا، يحتضر بعضهم في المستشفيات؛ والذين ينوون إطعامهم بالقوة، والذين يريدون أن يسنوا قوانين جائرة تعارض الافراج عنهم? ينبغي ألا يُظهروا أنهم فوجئوا أو زُعزعوا بسبب عمل الاختطاف فهم الذين استدعوه.
إن اسرائيل التي تشفق على سلامة كل واحد من أبنائها تجاهلت في استكبار مدة سنوات الخوف على مصير السجناء في المجتمع الفلسطيني. فالاهتمام بالأبناء مسجل بصفة اختراع اسرائيلي لاسرائيل وحدها ومثله ايضا إجلال أبطال النضال الوطني. فمئير هار تسيون بطل قومي أما احمد سعدات فقاتل دنيء. وكان جلعاد شليط لنا فقط لكن مصير وليد دقة الذي ما زال يمكث منذ أكثر من ثلاثين سنة في السجن الاسرائيلي للمشاركة في خلية قتلت جنديا، دون عطلة واحدة ودون زيارة خلوة مع زوجة لمرة واحدة لم يهم أحدا هنا. ولا يهم كل آلاف الأسرى الفلسطينيين أحدا، ففي الاسبوع الماضي شغلت مساعدة بيت مئير شتريت الرأي العام أكثر من معاناة 125 مضربا عن الطعام يموتون رويدا رويدا منذ 53 يوما. يوجد بين آلاف السجناء الفلسطينيين قتلة دنيئين لكن كثيرين آخرين هم سجناء سياسيون ويُرون جميعا أبطال النضال القومي الفلسطيني وهكذا هي الحال في كل نضال قومي. ويقف وراءهم مجتمع كامل يخشى على مصيرهم خشية لا تقل عن خشية الاسرائيليين على مصير أعزائهم.
مع إماتة المسيرة السياسية أغلقت اسرائيل أبواب سجونها وكانت الرسالة الاسرائيلية الى الفلسطينيين حادة كالسكين تقول إن الافراج عن أبنائكم سيصبح ممكنا منذ الآن بعملية عنيفة فقط. وفي ليل يوم الخميس استخلصت الاستنتاجات. لكن عملية الاختطاف كان لها سياق أوسع من الافراج عن السجناء.
نزل الستار على المسيرة السياسية مهما تكن عقيمة، ونزل معه ايضا الستار على آخر أمل فلسطيني للافراج القومي الوطني عن السجناء بمسيرة سياسية. عادت الحياة في اسرائيل وفي المستوطنات الى مسارها وهي حياة حرية ونماء ومحاكاة للواقع ولهو ليس للاحتلال صلة بها ألبتة. لكن الامر ليس كذلك بالنسبة للفلسطينيين، فليس عندهم شيء من كل ذلك، وكل تأخير للحل هو بالنسبة اليهم استمرار لحياة المعاناة والاذلال والتعذيب. فمن ظن أن يقعدوا في هدوء وينتظروا الى أن تتفضل اسرائيل بتغيير ذوقها أو حكومتها كان واهما. والذي ظن أن يستمر المستوطنون على العيش في أمن في المناطق انتظرته خيبة أمل مُرة فقد كانت عملية الاختطاف تنبيها الى ما سيحدث بعد ذلك. اجل إن الطريق الوحيد المفتوح أمام الفلسطينيين ليُذكروا الاسرائيليين بوجودهم ومشكلتهم هو طريق الكفاح العنيف لأن كل طريق آخر قد أغلق في وجوههم. فغزة اذا لم تطلق صواريخ القسام غير موجودة. وتغيب الضفة عن وعي الاسرائيليين اذا لم يختطف طلاب معهد ديني فيها. وعمليات الاختطاف أو القتل ترمي الى تحطيم الدعة الاسرائيلية التي لا تطاق ولهذا لا توجد فيها أية مفاجأة. وقد بلغت هذه الدعة في الاشهر الاخيرة الى ذرى لا تتصور وانتبهوا الى السخافات التي شغلت الاسرائيليين. إن التذكير المخيف الذي وقع على رؤوسنا الآن هو مقدمة فقط لما يُنتظر اذا استمررنا على العيش بين خزانة اموال فؤاد وقُبلة في برنامج الأخ الأكبر. لأن هذه هي طبيعة الاحتلال المغضبة، فهو يطاردنا حتى حينما نزيد في دفن رؤوسنا في الرمل.
الصحف العبرية




على طريقة المفتش الطاهر. تصوير: وقت الجزائر

http://www.wakteldjazair.com/media/image_revue/image_jour/y297.jpg




طالبوا بمواقف خاصة وتوفير رخص الإستغلال

سائقـــو سيـــارات الأجــــرة يهــدّدون بإضــــراب مفتــــوح

وسيلة لعموري

فرّقت قوات الأمن المحتجين من سائقي سيارات الأجرة بالعاصمة، الذين نظموا أمس وقفة احتجاجية أمام مقر الاتحاد الوطني للناقلين بالقبة، تنديدا بالإجراءات، التي تنتهجها وزارة النقل بخصوص عدم إفراجها عن 7 آلاف رخصة للمجاهدين للاستغلال، رغم أن وزارة المجاهدين قد أعلنت شهر فيفري المنصرم عن توزيعها، مهددين بالدخول في إضراب مفتوح، في حال ما استمرت الأوضاع على حالها.
قرّر، أمس، سائقو سيارات الأجرة لولاية الجزائر الانتفاض، ونظموا وقفة احتجاجية كان من المفروض أن تنطلق من أمام مقر الاتحاد الوطني للناقلين بالقبة، وصولا إلى مقر مديرية النقل، وذلك للتنديد بالظروف، التي يعيشها سائق الطاكسي ، الذي وحسب المحتجين، تحول إلى سائق كلونديستان ، بعد أن فرض عليه قانون رخص الاستغلال الخاص بالمجاهدين منطقه، وباتت الرخص عملة نادرة تباع في مزاد الطاكسيور ، فمن يدفع أكثر يحصل على الرخصة بحسب أحد السائقين، الذي قال إنه قضى أزيد من 30 سنة في هذه المهنة، ليجد نفسه لعبة بين أيدي أصحاب رخص الاستغلال من المجاهدين وأرامل الشهداء.
وفي السياق أكد الأمين العام لمكتب سائقي سيارات الأجرة لولاية الجزائر، عبد القادر بوعشة، أن وقفتهم الاحتجاجية جاءت للتعبير عن رفضهم القانون، الذي يحكم مهنتهم، التي لا تخضع لأي قانون ينظمها، وبقيت رهينة رخص الاستغلال الخاصة بالمجاهدين. موضحا أن مطالبهم لا تتعدى الحصول على رخص استغلال بعيدا عن رخص المجاهدين، التي هي في تراجع أمام وفاة المجاهدين وأرامل الشهداء، كأن تكون رخصا مؤقتة قبل سن قانون خاص بهذه الفئة، في الوقت، الذي أعلنت فيه وزارة المجاهدين عن الإفراج عن 7 آلاف رخصة استغلال لم تر النور لحدّ الساعة.
وفي سياق آخر طالب المحتجون بضرورة توفير مواقف خاصة بسيارات الأجرة، بعد أن بات التوقف لصعود أو نزول زبون ما يعرّض السائق لسحب فوري لرخصته وغرامات تفرض عليه من أعوان الأمن حفاظا على النظام العام.
من جهتهم عبّر الشباب المستفيدون من تكوينات خاصة في سياقة سيارات الأجرة، عن تذمرهم الشديد من الوضعية، التي يعيشونها منذ حصولهم على الشهادة، ووصفوا حالتهم بـالبطالة المؤكدة ، حيث قال أحدهم إن الدولة قدمت لهم تسهيلات كبيرة في الحصول على قرض واقتناء سيارة، ليصطدموا بواقع شحّ رخص استغلال سيارة الأجرة، التي حولتهم إلى كلونديستان ، يمارسون نشاطهم خفية.
وهدد نحو ألفي سائق سيارة أجرة على مستوى العاصمة بالدخول في إضراب مفتوح قريبا، في حال ما استمرت الأوضاع على حالها، محذّرين مديرية النقل من عواقب ما سينجر عن تجاهلها لمطالبهم المشروعة.



قلوب أطفال غزة مع الجزائر

بعث العشرات من أطفال غزة رسائل محبة للمنتخب العربي الجزائري، الذي يشارك في مونديال البرازيل 2014 كممثل وحيد للعرب في البطولة، حيث يلاقي بلجيكا وسط آمال بتحقيق الفوز والانتقال للدور الثاني. ورسم الأطفال بأجسادهم كلمة الجزائر على الملعب المعشب ورفعوا أعلام الجزائر، متمنين أن يحقق منتخب محاربي الصحراء نتائج إيجابية تشرّف العرب في المونديال.
وقال علي النزلي، رئيس نادي الجزيرة، إن هذه الفعالية تأتي وقوفاً إلى جانب ممثل العرب الوحيد في مونديال البرازيل، ليحمل هموم أطفال غزة والدعوة لرفع الحصار عنها.


http://www.entv.dz/tvar/video/index.php?t=JT20H_17-06-2014

http://www.wakteldjazair.com/media/image/fr20140617215928.jpg


زوجة الرئيس الفلسطيني في مستشفى إسرائيلي

أعلنت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، أن قرينة رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس أبومازن، تتلقى العلاج في أحد مستشفيات تل أبيب، وسط الأراضي المحتلة، بعد خضوعها لعملية جراحية في القدم. وذكرت الصحيفة على موقعها الإلكتروني، أن السيدة أمينة عباس تتلقى العلاج في قسم العظام بمستشفى أسوتا بتل أبيب، حيث تم إدخالها الخميس الماضي لإجراء عملية جراحية في قدمها.
علاج زوجة أبومازن في المستشفى الإسرائيلي، تمت إحاطته بسرية عالية، من خلال وضع حراسة مشددة على غرفتها، طوال اليوم.

المسلسلات الجزائرية تشوّه صورة رجل الأمن

وصف المخرج أحمد راشدي الأعمال الدرامية الجزائرية، التي تعرض رجال الأمن بالمشوهة للمديرية العاملة للأمن الوطني. موضحا في منتدى للمديرية العاملة للأمن الوطني، أول أمس، أن هذه الأعمال لا تعرف كيف تعطي صورة مشرفة لرجال الأمن، على اعتبار أن أصحابها لا يعملون على توظيف ممثلين أكفاء لأداء دور الشرطي أو رجل الأمن.



وزيرة البيئة تحوّس في الجلفة

تنقلت وزيرة البيئة رفقة وزير الفلاحة إلى ولاية الجلفة في زيارة لم يستطع أحد فك طلاسمها، وهي، التي جابت مع نوري ولاية الجلفة دون أن تتفقد مشاريع قطاعها المنكوب بولاية الجلفة، ولم تكلف نفسها عناء التحدث إلى الصحافة، ما فسره أحد الحضور بكون الوزيرة حلت بالجلفة لمجرد السياحة .http://www.elmouwatin.dz/?%D9%85%D9%81%D8%AA%D8%B4%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84

مفتشية العمل
المفتشية العامة للعمل :
المفتشية العامة للعمل هيئة موضوعة تحت وصاية وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي، صدرت مهامها في المرسوم التنفيذي 05-05 المؤرخ في 6 جانفي 2005 الذي يتضمن تنظيم للمفتشية العامة للعمل ووظيفتها، بتصور التدابير و الوسائل اللازمة لإنجاز المهام التي يخولها إياها التشريع و التنظبم المعمول بهما.
تنظيمها :
تنظم مصالح المفتشية العامة للعمل بمقتضى المرسوم التنفيذي 05-05 المؤرخ في 6 جانفي 2005، الذي يحدد هياكل مركزية و هياكل غير مركزية.
• هيكلان (02) مركزيان لتنسيق نشاط الهياكل غير المركزية.
• هياكل غير مركزية منظمة على النحو التالي :
  • ثمانية (08) مفتشيات جهوية للعمل : الجزائر، وهران، بشار، ورقلة، قسنطينة، باتنة، عنابة و تيارت. ويشمل اختصاصها عدة ولايات.
  • المفتشيات الولائية للعمل وعددها ثمانية و أربعون (48)، و يقتصر نشاطها و اختصاصها على كامل إقليم الولاية.
  • مكاتب مفتشية العمل وعددها سبعة و عشرون (27)، مختصة على مستوى منطقة صناعية آو دائرة إدارية محددة. و تخضع هذه المكاتب سُلميًا لمفتشية العمل للولاية و يشرف عليها رؤساء مكاتب.
مهام مفتشية العمل :
تختص مفتشية العمل بالمهام المخولة لها بمقتضى القانون 90-03 المؤرخ في 06 فبراير 1990، و هي مكلفة بـ :
  • مراقبة تطبيق الأحكام التشريعية و التنظيمية المتعلقة بعلاقات العمل الفردية و الجماعية و ظروف العمل و الوقاية الصحية و أمن العمال.
  • تقديم المعلومات و الإرشادات للعمال و لمستخدميهم فيما يخص حقوقهم و واجباتهم و الوسائل الملائمة أكثر لتطبيق الأحكام القانونية و التنظيمية و التعاقدية و القرارات التحكيمية.
  • مساعدة العمال و مستخدميهم في إعداد الاتفاقيات أو العقود الجماعية في العمل.
  • إجراء المصالحة قصد إتقاء الخلافات الجماعية و تسويتها.
  • تبليغ و توضيح النصوص التشريعية و التنظيمية المتعلقة بالعمل للعمال و مستخدميهم.
  • إعلام الجماعات المحلية بظروف العمل داخل المؤسسات التابعة لاختصاصها الإقليمي.
  • إعلام الإدارة المركزية للعمل بمدى تطبيق النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالعمل و اقتراح التدابير الضرورية لتكيفها و تعديلها.
• يمارس تفتيش العمل في أي مكان عمل يشتغل فيه عمال أجراء أو متمهنون من الجنسين باستثناء بعض فئات المستخدمين المشار إليها في قانون العمل.
ماهي صلاحيات مفتشي العمل :
• يتمتع مفتشو العمل بسلطة القيام بزيارات إلى أماكن العمل، التابعة لمهامهم و مجال اختصاصهم قصد مراقبة تطبيق الأحكام القانونية والتنظيمية.
و يمكنهم بهذه الصفة الدخول في أية ساعة من النهار أو الليل إلى مكان يشتغل فيه أشخاص تحميهم الأحكام القانونية و التنظيمية التي يتعين عليهم معاينة تطبيقها.
غير أنه، إذا كانت الورشة أو وسائل الإنتاج الصناعية أو التجارية الأخرى موجودة في محل ذي استعمال سكني، يمكن لمفتشي العمل في إطار ممارسة صلاحياتهم أن يدخلوا في أي وقت من ساعات العمل إلى أماكن الإنتاج.
• مفتشو العمل أعوان محلفون مقيدون بالسر المهني، مؤهلون في- إطار مهامهم وحسب الأشكال المنصوص عليها في التنظيم للقيام بالأعمال الآتية :
  • ملاحظات كتابية،
  • تقديم الإعذارات،
  • محاضر مخالفات،
  • محاضر المصالحة أو عدم المصالحة قصد الوقاية من الخلافات الجماعية في العمل و تسويتها.
• يقدر مفتش العمل حسب كل حالة مدى ملائمة تحرير إحدى الوثائق المذكورة أعلاه. يدوَن مفتشو العمل الملاحظات و الإعذارات التي - يقدمونها في إطار ممارسة وظيفتهم - في دفتر مرقم و موقع من طرفهم يفتحه المستخدم خصيصا لهذا الغرض و يتعين عليه أن يقدمه إليهم في أي وقت بناء على طلبهم.
• يعلم مفتش العمل في المؤسسات و الإدارات العمومية السُلَطة السلمية المعنية بالمخالفات التي لاحظها في تطبيق التشريع و التنظيم المتعلقين بالعمل و المعمول بهما، و يقدم في هذا الصدد جميع الملاحظات أو التوصيات التي تدون في دفتر مفتوح لهذا الغرض.
• يمكن لمفتش العمل التماس عند الحاجة أراء أي شخص مختص أو مساعدته أو إرشاداته لا سيما في مجال الوقاية الصحية و الأمن و طب العمل.
المراجع القانونية :
  • القانون 90-03 المؤرخ في 06 فبراير 1990 المعدل و المتمم يتعلق بمفتشية العمل.
  • المرسوم التنفيذي رقم 05-05 المؤرخ في 06 جانفي 2005 يتضمن تنظيم المفتشية العامة للعمل و سيرها.

الاختصاص الإقليمي للمتفشيات الجهوية للعمل و المتفشيات الولائية و مقرات مكاتب مفتشيه العمل.

المفتشيات الجهوية
المفتشيات الولائية التابعة لها
مكاتب مفتشيات العمل




الجزائر

الجزائر
البليدة
المدية
تيبازة
تيزي وزو
بومرداس
البويرة

الشراقة
الدار البيضاء
الحراش
الرويبة
سيدي موسى
الأخضرية
بوفاريك
برج منايل


وهران

وهران
مستغانم
معسكر
تلمسان
عين تيمشنت
سيدي بلعباس
السينية
أرزيو
مغنية


بشار

بشار
أدرار
النعامة
تندوف
البيض




ورقلة

ورقلة
الوادى
إيليزي
تمنراست
الأغواط
غرداية
حاسي مسعود
توقرت
إن أم الناس
جنات
حاسي الرمل
إن صالح



قسنطينة

قسنطينة
ميلة
سطيف
بجاية
برج بوعريريج
جيجل
العلمة
أقبو



باتنة

باتنة
بسكرة
خنشلة
أم البواقي
تبسة
المسيلة
بوسعادة
عين مليلة
بريكة
الونزة

ليست هناك تعليقات: