الأحد، يونيو 8

الاخبار العاجلة لتنبؤ الشيخ الطاهر بن الموفق بتعيين احمد اويحي كاخر رئيس جزائري حيث اكد ان رؤساء الجزائر يبدا اسمهم باحمد ويتنهي باحمد فبشري للرئيس اويحي من حكيم قسنطينة الطاهر بن الموفق والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار العاجلة لتنبؤ  الشيخ الطاهر بن الموفق بتعيين احمد اويحي كاخر رئيس جزائري حيث اكد ان رؤساء الجزائر يبدا اسمهم باحمد ويتنهي باحمد فبشري للرئيس اويحي من حكيم قسنطينة الطاهر بن الموفق والاسباب مجهولة
اخر خبر
 
احمد  اويحي  اخر رئيس للجزائر حسب تنبؤات  الشيخ الطاهر بن الموفق  حيث قال بان رؤساء الجزائر من احمد الى احمد
 اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين الجنرال ديغول في صورة عمار غول ويدكر ان الجزائريين يعتقدون غول من اقارب الجنرال ديغول بسبب غياب لقب غول لدي العائلات الجزائرية ماعدا العائلات الفرنسية فهل حدفت عائلة غول عبارة دي حتي تنال احلامها في الجزائر والاسباب مجهولة
اخر خبر
 
  
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين ا  لجنرال  ديغول   الجزائري


 عبر صورة  الرئيس غول والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتنبؤ  الشيخ الطاهر بن الموفق بتعيين احمد اويحي كاخر رئيس جزائري حيث اكد ان رؤساء الجزائر يبدا اسمهم باحمد ويتنهي باحمد فبشري للرئيس اويحي من حكيم قسنطينة الطاهر بن الموفق والاسباب مجهولة


 http://cdn.elbilad.net/media/images/article/thumbs/large-%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%84-%D9%8A%D9%85%D9%86%D8%AD-%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D9%81%D9%8A%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%86%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D9%84-%D9%85%D9%86%D8%AD%D8%A9-%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D9%8A%D9%85%D8%AA%D9%87%D8%A7-3500-%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88-82feb.jpg

مهازل في بيت “تاج“

 معركة “الفجر“ مع مطبعة الوسط ما زالت مستمرة، لكن اليوم ليس هذا موضوع حديثنا هنا.
أولا هنيئا لجبهة القوى الاشتراكية التي قبلت المشاركة في ندوة الانتقال الديمقراطي، والجلوس جنبا إلى جنب مع الحزب الذي خلق من ضلعها الأعوج، الأرسيدي.
هكذا، تزداد المعارضة قوة، بدخول هذا الحزب العريق، الذي قلما قبل التنازل عن مواقفه ومبادئه. ثم إن السلطة نفسها تخلت شيئا ما عن غبائها عندما سمحت بعقد ندوة العاشر جوان في فندق مازافران، بعد أن “منع” القطب من عقد الندوة في فندق الهيلتون.
وثانيا، ها هو قطب الفساد بدأ يتفتت، ويكشف عن عيوبه، لدى “تاج” غول، الذي طرد نائبه بالبرلمان، لطيفي، الرجل الذي ما كان ليكون له وزن في عالم الأعمال والمال أو السياسة لو لم يكن أحد رجال غول الأوفياء، فقد سبق وكان نائبا لحمس عن ولاية سوق أهراس، قبل أن ينشق عن الحركة ويلتحق بتاج كأحد مؤسسيه.
لطيفي لمن لا يعرفه، هو ما يساوي “علي حداد” في ولاية سوق أهراس، بل في ولايات الشرق كلها، وقد صنعه عمار غول، عندما أسند إليه الكثير من المشاريع في قطاع الأشغال العمومية، حيث يملك الرجل شركة مختصة في هذا المجال. وها هو يصبح مليارديرا بين عشية وضحاها.
التحقيقات حول الانتخابات البرلمانية لسنة 2007 تقول إن رجل الأعمال جن جنونه خلال العملية الانتخابية فكسر صناديق الانتخابات، واضطرت وزارة الداخلية إلى إلغاء نتيجة التصويت هناك أياما بعد العملية.
يبدو أن لطيفي اعتقد أنه سينجو من تهجمه على رئيس الكتلة البرلمانية لتاج ويشتمه مثلما نجا لما حطم صناديق الانتخابات في سوق أهراس واعتدى على أحد رؤساء البلديات بالولاية، لما كان قويا بقوة حمس وبمساندة غول.
وربما أيضا اعتقد أن الملايير التي صرفها على الحملة الانتخابية للرئيس في ولاية سوق أهراس ستحصنه، وأن غول الذي صنعه لن يتخلى عنه، لكن ها هو الفخار يكسر بعضه بعضا.
فهذا هو مستوى سياسة المال الفاسد في أحزاب الاعتلاف!؟
مسلسل للمتابعة...

حدة حزام


فيما تتواصل حملة التضامن الواسعة مع الجريدة

المحكمة الاستعجالية تنظر في دعوى ”الفجر” ضد مطبعة الوسط اليوم



 تفصل اليوم، محكمة سيدي امحمد، في الدعوى الاستعجالية التي رفعتها جريدة ”الفجر” ضد مطبعة الوسط، بعد توقيف سحب الجريدة منذ الإثنين الفارط، بدعوى عدم تسديد الديون المترتبة عليها، رغم وجود اتفاق بين الطرفين بخصوص جدولة هذه الديون.
تنتظر اليوم جريدة ”الفجر” أن تنصفها محكمة سيدي امحمد وتلزم مطبعة الوسط بالعودة إلى سحب الجريدة بعد توقيفه منذ نحو أسبوع، لدواع تجارية كما تتحدث، متجاهلة الاتفاق الموقع بين الطرفين حول الجدول الزمني لتسديد الديون، والذي انطلقت فيه الجريدة منذ الأشهر الماضية. وقدمت إدارة الجريدة للهيئة القضائية كل الدلائل التي تنفي الطابع التجاري للقضية، خصوصا أن أغلب الصحف تدين للمطبعة بمبالغ كبيرة جدا، لكن جريدة ”الفجر” هي الوحيدة التي طالها توقيف السحب، وسط تساؤلات عن المضايقات التي تتعرض لها الجريدة، وإن كان الأمر يتعلق بمواقفها السياسية فيما يخص الرئاسيات الماضية، رغم أن حرية التعبير حق يكفله الدستور.
وتسعى الجريدة جاهدة وبكل الطرق للبقاء في الأكشاك رغم كل العراقيل، حيث تضطر إلى نقل كمية من مطبعة الشرق، خاصة وأن الجريدة متعودة على مثل هذه الممارسات خلال بعض الاستحقاقات مثلما كان عليه الحال مع رئاسيات 2004. من جهة أخرى، تتواصل حملة التضامن الواسعة من القراء والمسؤولين والسياسيين، الذي يسألون يوميا من خلال الاتصالات الهاتفية عن مستجدات القضية.
 فاطمة الزهراء حمادي





مسيرة احتجاجية تضامنا مع عائلة الطفل المختطف بقسنطينة

“يا وزير.. يا وزير.. لو كان ابنك واش ادير”


نزل، أمس، عشرات من سكان قسنطينة إلى الشارع، في مسيرة احتجاجية سلمية، مطالبين فيها بإرجاع الرضيع الذي خطفته أيادي الغدر من المستشفى الجامعي ابن باديس بقسنطينة يوم 27 ماي الفارط. وناشد المواطنون السلطات العليا والمعنية من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لإرجاع الطفل لوالديه بعد حرقة الفراق التي جاءت - حسب تصريح والد ليث - بعد عملية سرقة واختطاف مدبرة ومنفذة عن سبق إصرار وترصد. وقد رفع المحتجون شعارات أبرزها: أبك أبك يا قسنطينة ليث راح علينا” و”يا وزير يا وزير كون جاء ابنك واش أدير”.

والد ليث لـ”الفجر”: ”أعطوني ابني كما سلمته لكم يا مسؤولين”

 والد الطفل ليث أكد لـ”الفجر” أنه أودع فلذة كبده أمانة في المستشفى من أجل العلاج، وهو يصر على ضرورة الإسراع باستعادته، حيث أوضح أنه لن يهنأ له بال، وأنه سيمرر صرخاته كل يوم في نفس المنطقة حتى يرجعوا له فلذة كبده التي حرم منها. وكان الأب المفجوع بحرمانه من فلذة كبده يتحدث إلى جريدة الفجر بصعوبة شديدة، عيناه تحملان آثار الحزن الشديد والأسى والألم على ما حدث ولم يتوقف عن البكاء ولا لحظة واحدة، قائلا ”ما حدث اليوم معي قد يحدث الغد معكم”، حيث وضع كامل المسؤولية على عاتق الجهات العليا التي - حسبه - تهتم بما ليس له فائدة ضاربة بذلك هموم المواطن عرض الحائط قائلا ”لما ينادي المسؤولون كلنا مع الفريق الوطني لماذا ليس كلنا مع ليث كلنا مع ابني” معربا عن استعداده ليتخلى عن الدعوى التي رفعها ضد الفاعل في حال إذا أرجعوه إليه يقول والد الطفل، حيث أنه لم يصدق ما يحدث، وهو متمسك برجوع مولوده، قائلا ”أعطوني ابني كما سلمته لكم ردوا الأمانة التي أودعتها”.

 خديجة بومدوس






http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small/ph1_980934582.jpg



في وقفة احتجاجية بوسط المدينة طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 07 يونيو 2014
عدد القراءات: 162
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
عائلة الرضيع المختطف بقسنطينة تطالب وزير الداخلية بالتدخل
نظمت عائلة الرضيع المختطف من المستشفى الجامعي بن باديس بقسنطينة، وقفة احتجاجية وسط المدينة، و ذلك لمطالبة وزير الداخلية بالتحرك و حث المواطنين على تقديم أية معلومات قد تفيد القضية، بعدما لم تُمكّن التحريات الأمنية من التوصل إلى مكان الرضيع. الوقفة الاحتجاجية التي نظمت للمرة الثانية بالقرب من المركز الثقافي محمد العيد آل خليفة، عرفت هذه المرة حمل لافتات كبيرة طالبت فيها عائلة "ليث"، بإعادة الرضيع إلى حضن والدته المفجوعة و بوقف ما أسموه بالوعود الكاذبة، كما حملت اللافتات شعارات "لا لخطف الأطفال" "لا لإرهاب المستشفيات" "يا وزير كون جا ولدك واش ادير"، و قد أكد والد الرضيع المختطف لـ "النصر" بأنه لا يزال يطالب مصالح الأمن بتكثيف تحرياتها و بتعاون المواطنين معها، و ذلك بتقديم أية معلومات قد تفيد في التحقيقات، و أضاف السيد كاوة و هو يتحدث بصعوبة من شدة الإنهاك و القلق، بأنه يدعو وزير الصحة و الجهات العليا بالبلاد و منها وزير الداخلية، إلى التدخل و تحريك القضية، خصوصا و أن التحريات الأمنية لم تصل إلى أية نتيجة أو إلى دليل قد يبعث الأمل في نفسه، بالرغم من مرور 12 يوما كاملا على اختطاف ابنه، من داخل مصلحة ما بعد الولادة بالمستشفى الجامعي.
أقارب و جيران الرضيع المختطف، استغلوا الوقفة الاحتجاجية لتوزيع منشورات تحمل صورة ليث كاوة و طُلب فيها من كل من يملك معلومات عنه، بالاتصال بمصالح الأمن على الرقم الأخضر 1548، و قد استغرب من تحدثنا إليهم "عدم معاقبة" المسؤولين في المستشفى، كما عبروا عن استيائهم لعدم تحرك وزير الصحة الذي اكتفى بتقديم تصريحات، دون أن يتصل على الأقل بعائلة الرضيع المختطف، التي أنهكتها كثرة الإشاعات، في حين استغل البعض الفرصة للتطرق إلى "حالة الاهمال و اللامبالاة" التي يشهدها المستشفى الجامعي، و التي كانت سببا، حسبهم، في اختطاف ليث و هي حادثة أكدوا أنها قد تكرر في حال استمرار الوضع على حاله.
و قد لاقت الوقفة الاحتجاجية التي دامت لحوالي ساعتين، تضامن الجمعية الحقوقية المسماة "جمعية حماية الأحداث من الانحراف و الاندماج في المجتمع" و التي قدم أعضاؤها من الجزائر العاصمة رفقة رئيس بلدية باب الوادي، حيث قاموا بزيارة العائلة و محاولة التخفيف عن الأم التي لا تزال في وضع نفسي سيئ جدا.                          
ياسمين.ب





https://www.youtube.com/watch?v=vpPchPF8mCc




وزير الأشغال العمومية يعلن: جسر قسنطينة العملاق يدخل حيز الخدمة في 5 جويلية

المشروع يعد تحفة فنية وسيكون الأول من نوعه في إفريقيا والسادس عالميا...
المشاهدات : 91
0
0
آخر تحديث : 09:36 | 2014-06-08
الكاتب : البلاد.نت
أعلن وزير الأشغال العمومية عبد القادر قاضي عن تدشين الجسر العملاق العابر لوادي الرمال بقسنطينة يوم 5 جويلية المقبل، بالتزامن مع احتفالات عيد الاستقلال.
 المشروع الذي يعد تحفة فنية وسيكون الأول من نوعه في إفريقيا والسادس عالميا سيفتح أمام حركة السير ابتداءً من الخامس من جويلية الداخل.
 وقد قدرت التكلفة الابتدائية للمشروع بـ 15 مليار دينار جزائري قبل أن تقفز بعد المراجعة إلى 29 مليار دينار، بهدف إدخال تعديلات وتحسينات على الجسر الذي يمتد على مسافة 1150 متر بطريق مزدوج وعرض 27 مترا وعلو يزيد عن 130 متر مع محول اجتنابي على طول 7 كلم سيربطه بالطريق السيار شرق ـ غرب ومختلف أحياء المنطقة الجنوبية من الولاية على غرار أحياء ساقية سيدي يوسف، الدقسي وجبل الوحش.
من جهة أخرى، قالت مصادر مطلعة أنّ السلطات قررت غلق جسر سيدي راشد في قسنطينة بشكل نهائي، أمام حركة سير السيارات، بعد دخول الجسر العملاق الجديد أو كما تقررت تسميته "جسر الاستقلال" حيز الخدمة، على أن تقتصر الحركة فوقه على الراجلين فقط، وذلك لحمايته من الانهيار.
وفي نفس الموضوع دائما، كشف وزير الأشغال العمومية عن فتح طريق اجتنابي لنفق جبل الوحش الجنوبي الذي انهار في بداية العام الحالي و تسبب في غلق ذلك الجزء من الطريق السيار في وجه حركة المرور.
الوزير قال أن مصالحه لديها مقترح لتجنب عبور نفق جبل الوحش الجنوبي بفتح طريق اجتنابي، و هي تدرس حاليا المسار الذي يعبره الطريق من خلال المرور وسط حديقة جبل الوحش أي فوق النفق و يبلغ طول هذا المسار 6 كيلومترات، و مسار ثاني بطول 10 كيلومترات يعبر في الجهة الشرقية من النفق.





في وقفة احتجاجية بوسط المدينة طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 07 يونيو 2014
عدد القراءات: 162
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
عائلة الرضيع المختطف بقسنطينة تطالب وزير الداخلية بالتدخل
نظمت عائلة الرضيع المختطف من المستشفى الجامعي بن باديس بقسنطينة، وقفة احتجاجية وسط المدينة، و ذلك لمطالبة وزير الداخلية بالتحرك و حث المواطنين على تقديم أية معلومات قد تفيد القضية، بعدما لم تُمكّن التحريات الأمنية من التوصل إلى مكان الرضيع. الوقفة الاحتجاجية التي نظمت للمرة الثانية بالقرب من المركز الثقافي محمد العيد آل خليفة، عرفت هذه المرة حمل لافتات كبيرة طالبت فيها عائلة "ليث"، بإعادة الرضيع إلى حضن والدته المفجوعة و بوقف ما أسموه بالوعود الكاذبة، كما حملت اللافتات شعارات "لا لخطف الأطفال" "لا لإرهاب المستشفيات" "يا وزير كون جا ولدك واش ادير"، و قد أكد والد الرضيع المختطف لـ "النصر" بأنه لا يزال يطالب مصالح الأمن بتكثيف تحرياتها و بتعاون المواطنين معها، و ذلك بتقديم أية معلومات قد تفيد في التحقيقات، و أضاف السيد كاوة و هو يتحدث بصعوبة من شدة الإنهاك و القلق، بأنه يدعو وزير الصحة و الجهات العليا بالبلاد و منها وزير الداخلية، إلى التدخل و تحريك القضية، خصوصا و أن التحريات الأمنية لم تصل إلى أية نتيجة أو إلى دليل قد يبعث الأمل في نفسه، بالرغم من مرور 12 يوما كاملا على اختطاف ابنه، من داخل مصلحة ما بعد الولادة بالمستشفى الجامعي.
أقارب و جيران الرضيع المختطف، استغلوا الوقفة الاحتجاجية لتوزيع منشورات تحمل صورة ليث كاوة و طُلب فيها من كل من يملك معلومات عنه، بالاتصال بمصالح الأمن على الرقم الأخضر 1548، و قد استغرب من تحدثنا إليهم "عدم معاقبة" المسؤولين في المستشفى، كما عبروا عن استيائهم لعدم تحرك وزير الصحة الذي اكتفى بتقديم تصريحات، دون أن يتصل على الأقل بعائلة الرضيع المختطف، التي أنهكتها كثرة الإشاعات، في حين استغل البعض الفرصة للتطرق إلى "حالة الاهمال و اللامبالاة" التي يشهدها المستشفى الجامعي، و التي كانت سببا، حسبهم، في اختطاف ليث و هي حادثة أكدوا أنها قد تكرر في حال استمرار الوضع على حاله.
و قد لاقت الوقفة الاحتجاجية التي دامت لحوالي ساعتين، تضامن الجمعية الحقوقية المسماة "جمعية حماية الأحداث من الانحراف و الاندماج في المجتمع" و التي قدم أعضاؤها من الجزائر العاصمة رفقة رئيس بلدية باب الوادي، حيث قاموا بزيارة العائلة و محاولة التخفيف عن الأم التي لا تزال في وضع نفسي سيئ جدا.                          
ياسمين.ب









فيما انتهت الأشغال بالجسر الحديدي الموازي طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 07 يونيو 2014
عدد القراءات: 18
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
غلق جسر سيدي راشد يتأجل
أجلت مديرية الأشغال العمومية لولاية قسنطينة موعد غلق جسر سيدي راشد، بعد أن كان مقررا إغلاقه خلال شهر جوان الحالي، من أجل الشروع في عملية الترميم النهائية، وذلك بعد أن قرر التقنيون إخضاعه للرقابة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد. وحسب مصدر مسؤول في مديرية الأشغال العمومية لولاية قسنطينة، فإن موعد غلق الجسر لم يحدد بعد، و ذلك لسببين رئيسيين أولهما، طلب مهندس مكتب الدراسات المشرف على الأشغال، إخضاع الجسر للتجارب لمدة ستة أشهر يكون خلالها الجسر مفتوح أمام حركة المرور العادية، و ذلك من أجل التأكد إذا ما كانت الأشغال الأولية قادرة على تحمل عملية الترميم النهائي، والسبب الآخر، يقول ذات المتحدث، أن المراقبة التي طلبها المهندس المشرف على المشروع ستنتهي مع بداية سنة 2015 وهو موعد انطلاق تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، مما لن يسمح مبدئيا بغلقه إلا بعد نهاية التظاهرة، إلا في حال أثبتت التجارب التي سيخضع لها الجسر أن استمراره لمدة أطول في الخدمة يشكل خطرا على مستعمليه.
كما أشار محدثنا إلى أن الجسر الحديدي الموازي لجسر سيدي راشد والذي سيربط وسط المدينة بساحة زعموش مرورا بشارع رومانيا، قد انتهت به الأشغال ولم يبقى سوى ربطه بالطريق حتى يكون جاهزا لتعويض جسر سيدي راشد بعد غلقه، وأضاف مصدرنا بأن تسليم الجسر لم يعد أولوية بعد أن تقرر تأجيل غلق سيدي راشد.
يذكر أن الجسر الحديدي كان من المفترض تسليمه في صيف العام الماضي لتعويض غلق جسر سيدي راشد، لكن تأخر الأشغال به أجل تسليمه إلى الصيف الحالي.
عبد الرزاق مشاطي






سكان حي شعبة الرصاص يطالبون بحماية منازلهم من تدفق مياه الوادي طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 07 يونيو 2014
عدد القراءات: 4
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
حذر عدد من سكان حي شعبة الرصاص بقسنطينة المحاذية سكناتهم لمجرى الوادي من التزايد  المخيف لانزلاق التربة،  ما يهدد عشر بنايات بالانهيار مقترحين استعمال بقايا الورشات لصد حركة المياه. أصحاب السكنات العشرة المحاذية لمجرى الوادي، أكدوا أن تشققات الجدران في تزايد مستمر بسبب الأشغال المتعلقة بتهيئة و تغيير مجرى الوادي، الأمر الذي زاد من مستوى تدفق المياه نحو منازلهم،  حيث أفادت جمعية الحي أن المجرى كان يبعد عن البنايات بحوالي عشرين مترا  قبل تلك الأشغال، وطالبوا البلدية و مصالح المديرية المعنية بتغيير مسار الوادي و لو مؤقتا بتفريغ ردوم أشغال البناء المختلفة ، على غرار ردوم مشروع فندق  "ماريوت" و الجسر العملاق بدلا من توجيهها إلى مناطق بعيدة، الأمر الذي سيغير اتجاه المياه  ويبعدها عن المنازل ولو نسبيا حسب تقدير الجمعية، في انتظار انطلاق أشغال مشروع إعادة تهيئة وتوجيه مسار الوادي من طرف مديرية الري. و أضاف المعنيون أن مشكلتهم مطروحة منذ سنة 2011 وأنهم طالبوا البلدية ومصالح الدائرة بمنحهم سكنات اجتماعية و ترحيلهم أو ايجاد حل نهائي للقضية، لكنهم لم يلاحظوا أي تحرك من طرفهم.  مدير الموارد المائية لولاية قسنطينة أفاد، بأن أصحاب هذه السكنات لا يحق لهم المطالبة بتهيئة الوادي و تغيير مساره باعتبار أن البنايات في الأصل قد انجزت بطريقة فوضوية و أن القضية ليست من اختصاص مصالحه، مشيرا  أن موطن الخلل ليس تقنيا على الإطلاق، بقدر ماهو مشكل السكان في حد ذاتهم، وأن المسؤولية تقع على عاتق مصالح البلدية، التي حاولنا الاتصال بأحد مسؤوليها لكن تعذر علينا ذلك.
لقمان قوادري





بسبب عدم الالتزام بأوقات جمع القمامة طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 07 يونيو 2014
عدد القراءات: 21
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
بلدية قسنطينة تقرر معاقبة تجار بوسط المدينة
تعتزم بلدية قسنطينة تطبيق عقوبات صارمة في حق التجار غير الملتزمين بأوقات جمع القمامة المحددة، ما حول وسط المدينة إلى مفارغ متناثرة في كل جهة. واعتبر مندوب القطاع الحضري سيدي راشد، أن مشكل جمع القمامة بالنسبة لأحياء القطاع يقتصر على وسط المدينة، وذلك راجع لعدم احترام العشرات من التجار لأوقات جمع القمامة المحددة، وهو ما خلق حالة من الفوضى وانعدام النظافة، وكان محل شكاوى السكان ولجان الأحياء، كون أن كل الإجراءات المقترحة سابقا لم يتم الالتزام بها من قبل العديد من التجار، وبقيت مجرد كلام. ورغم أن جمع القمامة بالنسبة لشوارع وسط المدينة وحدها، بلغ خمس مرات يوميا، واحدة صباحا وأخرى مساء من قبل أعوان النظافة التابعين لمديرية النظافة، وثلاث فترات أخرى وسط النهار يقوم عليها عمال تابعين للمندوبية البلدية سيدي راشد، إلا أن منظر حاويات القمامة المملوءة أصبح صورة ملائمة لوسط المدينة، وظاهرة يصعب التحكم بها، إذ ومن المنتظر أن تطلق بلدية قسنطينة عملية توعية تخص بها التجار على مستوى وسط المدينة، لحثهم على احترام أوقات جمع القمامة، قصد خلق تنظيم للعملية قبيل شهر رمضان، ومن ثم محاولة العمل بنفس الوتيرة قبيل انطلاق تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية، وإعطاء وجه لائق بالمدنية، قبل الانتقال إلى مرحلة الردع ضد أي شخص يخالف الأوقات المحددة لجمع القمامة، وفق ما يخوله القانون، وهو الإجراء الذي يجري التفكير فيه بجدية.
من جهة أخرى، تنطلق منتصف الأسبوع، حملة لمراقبة خزانات المياه ومراقبة المواد الغذائية بكل محلات وأسواق وسط المدينة، من قبل فرقة الصحة والنظافة التابعة لبلدية قسنطينة، والتي من خلالها سيقف المكلفون بالعملية على مدى احترام التجار لشروط ومعايير النظافة، وهي العملية التي ألفت بلدية قسنطينة على اطلاقها في بداية كل فصل صيف.
عبد الله بودبابة




عمال مؤسسة الصحة الجوارية بالخروب يحتجون على طرد المدير طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 07 يونيو 2014
عدد القراءات: 15
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 
يطالب عمال المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بالخروب وزير الصحة وإصلاح المستشفيات بإعادة فتح التحقيق في قضية توقيف مدير المؤسسة، وهو المطلب الذي حرك إضرابا مفتوحا عن العمل ابتداء من اليوم. وندد عمال المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بالخروب بقرار وزير الصحة القاضي بفصل مديرهم من منصب عمله، حين كان في عطلة مرضية، قضى خلالها فترات علاج خارج الوطن، معتبرين أن القرار مخالف للقوانين والعلاقات الإنسانية، حيث أكد العمال في عريضة موجهة لوزير الصحة، تلقت النصر نسخة منها، أن كل القرارات الواردة في حق المدير غير مؤسسة، ولا تعتبر قانونية، بالنظر إلى الوثائق التي يحوزها المعنيون وتبين حالته الصحية، حين أعتبر أنه غائب عن مكان عمله. وكان موظفو وعمال المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بالخروب قد نظموا الخميس الماضي وقفة احتجاجية داخل المؤسسة عبروا من خلالها عن تضامنهم مع المدير الموقوف، وطالبوا بإعادة فتح ملف القضية، كما تساءلوا عن سبب عدم الاحتكام إلى الإجراءات القانونية المعروفة في مثل هذه المواقف، بدل توقيف المدير مباشرة، وهي الوقفة الاحتجاجية التي دفعت بمدير الصحة للولاية، حسب ذات المحتجين، إلى رفع دعوى قضائية ضد المدير أمام المحكمة الإدارية. وطالب العمال من وزير الصحة و إصلاح المستشفيات بالتراجع عن القرارات التي اتخذها في حق المدير، عوض الدخول في صراعات مع العمال، خصوصا وأن الفرع النقابي قد قرر الدخول في إضراب مفتوح عن العمل، إلى حين إعادة المسؤول إلى منصبه، وإسقاط كافة المتابعات القضائية المتخذة في حقه.  مدير الصحة أكد أن قرار التنحية من صلاحيات الوزير، وأن كل ما حدث لا يعدوا  كونه محاولات من قبل بعض الأشخاص الذين  يعملون على زرع الشك بين العمال، وأضاف أن للمعني الحق في طلب إعادة النظر في القرار المتخذ في حقه من خلال تقديم طعن أمام الوزارة يمكن من إعادة فتح التحقيق في الملف.
عبد الله بودبابة



يستغل بأقل من 20 بالمائة من طاقته النظرية في انتظار تمديد الخط طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 07 يونيو 2014
عدد القراءات: 25
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
450 ألف مواطن يستعملون ترامواي قسنطينة شهريا
يستعمل من 380 ألف إلى 450 ألف مواطن جهاز ترامواي قسنطينة شهريا أي ما يقل عن 20 بالمائة من الطاقة الفعلية للوسيلة التي تمر الشهر القادم سنة على تدشينها، ما يؤكد أن المشروع لن يحقق هدف التخفيف من أزمة النقل إلا بعد تمديد الخط نحو المدينة الجديدة علي منجلي. ترامواي قسنطينة المكون من 27 عربة يمكنه أن ينقل نظريا 6000 مسافر في الساعة  ما يعني بأن الطاقة الاستيعابية لهذه الوسيلة المريحة قد تصل 3 ملايين مسافر شهريا، وفق ما أفاد به مصدر مسؤول، لكن إذا نظرنا للأرقام المتحصل عليها من مديرية النقل نجد أن الجهاز يقل من 380 ألف إلى 450 ألف مسافر فقط، لقصر الشطر الأول من الخط والممتد على تسع كيلومترات، وأيضا لأن محور وسط المدينة زواغي لا يعد أساسيا من حيث حجم التنقلات، نظرا للكثافة السكانية المنخفضة نسبيا، وأيضا  لاعتبارات لها علاقة بالخط نفسه الذي يتوقف عند مدخل الحي، بينما توجد نسبة معتبرة من سكان تلك الجهة في أطراف مترامية ونقاط أبعد، وهو ما يفسر ضعف الإقبال على الوسيلة الذي لا يتعدى، حسب الأرقام المتحصل عليها، 20 بالمائة من الطاقة الفعلية، وهي نسبة تتفاوت على مدار اليوم، حيث ترتفع نسبيا في أوقات الذروة، بينما تبدو العربات في أوقات أخرى شبه خالية، وقد تكون التسعيرة سببا في عزوف مواطنين كثر عن التنقل عبر ترامواي سيما سكان أحياء قريبة من المحطة الرئيسية كفيلالي و السيلوك، وحتى عمال المنطقة الصناعية كون التنقل بالحافلة لا يكلف سوى نصف كلفة ترامواي. و كشفت   دراسة مخطط المرور أن 300 ألف مواطن يستعملون يوميا وسائل النقل العمومي ما جعل الجهات المشرفة على القطاع تركز عل هذا النوع من النقل وتتدارس سبل ضمان مرونة أكبر على الحركة، من خلال التفكير في خلق حضائر توقف وطرح احتمالات ربط الركن في نقاط بعيدة باستعمال حافلة أو ترامواي أو وسيلة أخرى، للتقليل من عدد السيارات الخاصة مع منح الأولوية للنقل الجماعي بتنويعه والحرص على توفيره حتى وإن بدا الأمر عمليا صعب لضيق المدينة ولما يشوب النقل بالحافلات وسيارات الأجرة من فوضى لها علاقة مباشرة بجوانب تنظيمية لا يتيحها الحيز الضيق لمحيط وسط المدينة. وتشير ذات الدراسة، وفق المعلومات التي أفادنا بها مصدرنا، أن وسط المدينة تعبره من 70 إلى  80 ألف سيارة يوميا، 80 بالمائة منها تتوقف من الصباح إلى المساء ، وهو ما يفسر مشكل الركن و الاختناق المزمن الذي يطرح بقلب المدينة، كما أن ما لا يقل عن 70 ألف راجل يستخدمون وسط المدينة كمعبر أو مسار يومي لهم ،منهم 20 ألف راجل يعبرون في محيط ساحة "لابراش" ، ما يطرح أهمية الأنفاق التي تبقى دون استغلال، كونها تحولت عن الغرض الذي أنشئت لأجله وأصبحت عديمة الجدوى بالنسبة لحركة الراجلين، رغم محاولات قام بها الوالي السابق عبد المالك بوضياف الذي خطط لتغيير وجه المدينة وفتح ممرات للراجلين مع تهيئة الأنفاق التي يستغرب الكثيرون استثناءها من عمليات التهيئة الواسعة التي ترافق التحضير لعاصمة الثقافة العربية.    توسعة خط ترامواي باتجاه علي منجلي والمطار تمنح الأولوية في عمل المجلس التنفيذي مع حرص الوالي في اجتماعاته المختلفة على أن تكون البداية باتجاه علي منجلي، وهو مشروع  لم ينطلق بعد، لكن تجسيده سيمكن من إعطاء جدوى حقيقية للجهاز بسبب التدفق الكبير من وإلى المدينة الجديدة.
نرجس/ك




في وقفة احتجاجية بوسط المدينة طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 07 يونيو 2014
عدد القراءات: 161
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
عائلة الرضيع المختطف بقسنطينة تطالب وزير الداخلية بالتدخل
نظمت عائلة الرضيع المختطف من المستشفى الجامعي بن باديس بقسنطينة، وقفة احتجاجية وسط المدينة، و ذلك لمطالبة وزير الداخلية بالتحرك و حث المواطنين على تقديم أية معلومات قد تفيد القضية، بعدما لم تُمكّن التحريات الأمنية من التوصل إلى مكان الرضيع. الوقفة الاحتجاجية التي نظمت للمرة الثانية بالقرب من المركز الثقافي محمد العيد آل خليفة، عرفت هذه المرة حمل لافتات كبيرة طالبت فيها عائلة "ليث"، بإعادة الرضيع إلى حضن والدته المفجوعة و بوقف ما أسموه بالوعود الكاذبة، كما حملت اللافتات شعارات "لا لخطف الأطفال" "لا لإرهاب المستشفيات" "يا وزير كون جا ولدك واش ادير"، و قد أكد والد الرضيع المختطف لـ "النصر" بأنه لا يزال يطالب مصالح الأمن بتكثيف تحرياتها و بتعاون المواطنين معها، و ذلك بتقديم أية معلومات قد تفيد في التحقيقات، و أضاف السيد كاوة و هو يتحدث بصعوبة من شدة الإنهاك و القلق، بأنه يدعو وزير الصحة و الجهات العليا بالبلاد و منها وزير الداخلية، إلى التدخل و تحريك القضية، خصوصا و أن التحريات الأمنية لم تصل إلى أية نتيجة أو إلى دليل قد يبعث الأمل في نفسه، بالرغم من مرور 12 يوما كاملا على اختطاف ابنه، من داخل مصلحة ما بعد الولادة بالمستشفى الجامعي.
أقارب و جيران الرضيع المختطف، استغلوا الوقفة الاحتجاجية لتوزيع منشورات تحمل صورة ليث كاوة و طُلب فيها من كل من يملك معلومات عنه، بالاتصال بمصالح الأمن على الرقم الأخضر 1548، و قد استغرب من تحدثنا إليهم "عدم معاقبة" المسؤولين في المستشفى، كما عبروا عن استيائهم لعدم تحرك وزير الصحة الذي اكتفى بتقديم تصريحات، دون أن يتصل على الأقل بعائلة الرضيع المختطف، التي أنهكتها كثرة الإشاعات، في حين استغل البعض الفرصة للتطرق إلى "حالة الاهمال و اللامبالاة" التي يشهدها المستشفى الجامعي، و التي كانت سببا، حسبهم، في اختطاف ليث و هي حادثة أكدوا أنها قد تكرر في حال استمرار الوضع على حاله.
و قد لاقت الوقفة الاحتجاجية التي دامت لحوالي ساعتين، تضامن الجمعية الحقوقية المسماة "جمعية حماية الأحداث من الانحراف و الاندماج في المجتمع" و التي قدم أعضاؤها من الجزائر العاصمة رفقة رئيس بلدية باب الوادي، حيث قاموا بزيارة العائلة و محاولة التخفيف عن الأم التي لا تزال في وضع نفسي سيئ جدا.                          
ياسمين.ب







يلجأون إلى العراء و المقاهي و العيادات كبديل عنها طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 07 يونيو 2014
عدد القراءات: 130
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 
نقص المراحيض العمومية هاجس يؤرق المسنين و المرضى والحوامل بقسنطينة
يشتكي العديد من المواطنين و بالأخص مرضى السكري و الكلى ،و ذوي الاحتياجات الخاصة،الحوامل و كبار السن من  نقص فضاءات الاستراحة و المراحيض العمومية بقسنطينة، كما أن تواجد بعضها على مستوى محطات الحافلات أو في الشوارع الرئيسية، يجعل استعمالها محرجا بالنسبة للكثيرين، وتحديدا النساء اللائي يستحين من دخولها، أو يرفضن استعمالها بسبب افتقارها لشرطي النظافة و التهئية . يشكل غياب هذا المرفق ، بالعديد من المناطق و بالأخص وسط مدينة قسنطينة مبعث قلق و محنة لكبار السن ، الأطفال ، النساء الحوامل و المرضى الذين يعجزون عن الصبر و التحمل و يحتاجون لإشباع حاجتهم البيولوجية الطبيعية عدة مرات في اليوم ، ،غير أن نقصها و تركيزها على مستوى محور واحد دون غيره يعد مشكلا حقيقا بالنسبة لهم ، إذ يجبرون على دخول  المساجد أو المقاهي العمومية  أو المطاعم لقضاء حاجاتهم، فيما يلجأ آخرون إلى أقبية العمارات و أحيانا إلى جدران الإدارات و العراء ،دون اعتبار للنظافة أو لنظرة المجتمع و بعدما توجه أصحاب عدد من المقاهي و المطاعم إلى منع استخدام حماماتهم أو فرض تسعيرة لذلك تصل إلى 20دج بالمجمعات التجارية.
ببلدية قسنطينة و فروعها  الحضرية لا يتعدى عدد المراحيض المتوفرة بها ال24 موزعة على مجموعة من النقاط المتقاربة على غرار حديقة بن ناصر ، دنيا الطرائف و شارع 19 جوان ، فيما تفتقر عدة مناطق و تفرعات أخرى إلى مثل هذه المرافق بالرغم من أهميتها، فمنها ما تم هدمه و منها ما هجر، وهو ما يدفع بالمواطنين  إلى البحث عن بدائل أخرى ، فيجدون أنفسهم مضطرين لدخول المحلات و المتاجر و المقاهي التي ترفض استقبالهم أحيانا فيجبرون على طرق أبواب العيادات و حتى المنازل أحيانا ، الأمر الذي أكده لنا بعض من سألناهم.
فقد أخبرتنا السيدة  مليكة  بأنها واجهت المشكل كثيرا خلال فترة حملها فتقول:  «كثيرا ما اضطررت لدخول مراحيض المطاعم و عيادات الأطباء للاسترخاء كان وضعي الصحي يحتم علي استعمال الحمام مرارا، أحيانا كثيرة كنت أواجه صعوبة في إيجاد أماكن عمومية قريبة و نظيفة لذا كنت استنجد بحمامات المحلات أو العيادات الطبية»
مراحيض وسط الملأ و أخرى تفتقر للنظافة
لا يقتصر المشكل على نقص هذه المرافق التي  لا نلاحظ أهميتها إلا عند الحاجة إليها ،بل إن افتقار المتوفر منها لشروط النظافة و تعرضه للإهمال  يعد من بين أهم الأسباب وراء عزوف المواطنين عن استخدامها .
فكثيرا ما يلجأون إلى بدائل أخرى قد يكون أحدها أقبية العمارات و أسوار الإدارات أو المؤسسات التعليمية و حتى العراء ، بدلا من هذه المراحيض التي يوجد العديد منها في وضعية مزرية وسط غياب شبه تام للتهيئة و شروط النظافة حيث  تنبعث منها روائح كريهة كما تفتقر للمياه و مواد التطهير و يعمد مسيروها إلى تجهيزها بوسائل بدائية  كالدلاء و قارورات المياه المعدنية و المشروبات الغازية الفارغة، بالإضافة إلى براميل معدنية قديمة و صدئة و صهاريج المياه البلاستيكية متوسطة و صغيرة الحجم التي عادة ما تكون فارغة.
حاولنا الوقوف على واقع استغلال هذه الفضاءات الخدماتية بقسنطينة ،فقادتنا الجولة إلى عدد منها ،فلاحظنا خلال استطلاعنا التباين في مستويات النظافة ، ففي الوقت الذي يلتزم فيه  بعض مسيريها بتطهيرها و صيانتها ، يصيبك الدوار و تشعر بالاشمئزاز بمجرد أن تقف على مدخل مراحيض أخرى ، كما هو الحال بالنسبة لأحد المراحيض على مستوى الحديقة المعروفة «بدنيا الطرائف» وسط المدينة ، أين عجزنا حتى عن دخول المكان بسبب القذارة التي كانت تعمه .
أخبرنا عدد من المواطنين بأن المارة باتوا يرفضون استعماله بسبب الإهمال الكبير الذي طاله، وذلك خوفا من تناقل عدوى بعض الأمراض ، خصوصا بالنسبة للنساء ، مؤكدين أنه وبالرغم من موقعه القريب و الحاجة الدائمة إليه ، لم يعد صالحا و لا صحيا ، إذ أصبح استغلاله مقتصرا على فئة الرجال و الشيوخ في الحالات القصوى فقط.
بالمقابل طرحت العديد من النسوة انشغالهن بخصوص مواقع هذه المراحيض ، التي يتواجد أغلبها في أماكن مكشوفة على مرأى من المارة سواء تعلق الأمر بالحدائق العامة أو محطات الحافلات وحتى الشوارع الرئيسية ، مما يجعل استخدامها محرجا نوعا ما .. « خصوصا في مجتمع يبرع أفراده في مراقبة سلوكات الغير كما أن  لديه نظرته الخاصة للمرأة « علقت الآنسة نورة .
مضيفة :» أنا شخصيا أعاني من هذا المشكل فأنا أستحي من دخولها كما أستحي من دخول المطاعم أو المقاهي، لذا اضطر لقصد العيادات الطبية وأحيانا أطرق أبوب المنازل».
إستثمار فاشل
بلدية قسنطينة المسؤول عن هذه المرافق ،أكدت على لسان مدير الممتلكات دكاري، بأنها تعمل على برمجة مشاريع إضافية من هذا النوع ،إلا  أن مشكل انعدام الأرضيات المناسبة و المواقع الممكن استغلالها عرقل كافة خططها ، كما أن الإقبال على طلب تأجيرها و استغلالها من طرف الشباب يعد جد محدود، حيث يقتصر على ذوي الاحتياجات الخاصة، غير أن العديد منهم باتوا يتجنبون طلبها لضعف مردوديتها « 10دج مقابل كل الاستعمال «، فيما تقدم عدد من مسيريها بطلبات لتحويل النشاط  و أوضح المتحدث بأنها قوبلت بالرفض.
مشيرا إلى أن مهمة مراقبة هذا النشاط  تعد مسؤولية لجنة الصحة بالتنسيق مع مصالح التجارة التي تقوم بنشاط دوري ودائم، لإلزام مسيريها بشروط الصحة و النظافة ،ما ينعكس جليا من خلال تحسن نوعية  الخدمة، حسبه.
بالمقابل يظل نقص المراحيض العمومية في المدينة ،مشكلا مطروحا  أنتج العديد من المظاهر السيئة و اللاأخلاقية كقضاء الحاجة في العراء أو على جدران العمارات،مما اضطر الكثير من الناس إلى اتخاذ بعض التدابير للحد من هذه الظاهرة، ومنعها بكل الطرق، كالكتابة على الجدران ، و التوعية بنتائج هذه السلوكيات على المحيط البيئي و خلق مشاكل صحية عمومية، وتشويه المنظر العام لمدينة تعاني انعدام التهيئة و النظافة مسبقا، و هي التي تستعد لاحتضان تظاهرة بحجم «عاصمة الثقافة العربية « بعد شهور.
نور الهدى. ط



http://www.annasronline.com/images/stories/01-01-09/wc.jpg



http://www.akhersaa-dz.com/img/summary_small/EVIAN_337283530.jpg










الشاعر يوسف الباز بلغيث للنصر طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 07 يونيو 2014
عدد القراءات: 75
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
المسؤولون عن قطاع الثقافة يتجاهلون الشاعر الجزائري حتى يكرم  في الخارج
يتأسف عضو اتحاد المدونين العرب و نائب اتحاد الكتاب الجزائريين فرع عين وسارة ، الشاعر يوسف الباز بالغيث لوضعية الأدباء و الشعراء الجزائريين ،حيث يتنكر، حسبه، المسؤولون عن قطاع الثقافة للمبدعين الجدد و لا يمنحون للشعراء و الأدباء الذين  يمثلون بلادنا بالخارج و يفوزون بجوائز في مسابقات عربية و دولية الاهتمام و الدعم اللازمين، مما يجعلهم عرضة للإحباط و التهميش. ابن مدينة البريين بالجلفة الذي حصد العديد من الجوائز الوطنية و العربية في الشعر، آخرها تتويجه بالجائزة الأولى في مجال شعر التفعيلة، مناصفة مع الشاعرة اللبنانية مريم الترك في مسابقة أدبية نظمتها مجلة همسة للآداب و الفنون بالقاهرة، قال في اتصال بالنصر، بأن الإعلام مقصر في حق الأدباء و الشعراء و إذا ما تظاهرت بعض وسائل الإعلام بالاهتمام بالثقافة ،حسبه، تكون موجهة تتجاهل أسماء  أدبية بعينها و تركز على أسماء أخرى معروفة، فتساهم في احتكار هذه الأسماء للساحة الثقافية الجزائرية، دون إعطاء قيمة للجانب الإبداعي والفني لأعمال  هذه الأسماء، مرجعا ذلك للعلاقات الشخصية والمحسوبية الإعلامية.
هذه الأخيرة تساهم ،كما قال ، في طمس مواهب وطاقات شابة  و لو وجدت الظروف المواتية لتألقت و أوصلت إبداعاتها إلى خارج حدود الوطن، و تمكنت من تمثيل الأدب الجزائري. داعيا في سياق حديثه  من قال عنهم بأنهم  ممسكون بدواليب الإعلام إلى الانفتاح أكثر على الأسماء الأدبية الجديدة، و المساهمة في التعريف بها بدلا من  انتظار تسليط الضوء عليها بمسابقات دولية أو تكريمات أجنبية.
صاحب ديوان " أنفاسٌ تحت القصف" اعتبر  نفسه محظوظا مقارنة بالعديد من الشعراء الجزائريين، كونه درس في جامعة الجزائر تخصص أدب عربي، بالإضافة إلى فوزه في العديد من المسابقات الوطنية التي جعلت الجمهور الجزائري يتعرف عليه على غرار فوزه بالجائزة الوطنية الأولى في الشعر في الملتقى الوطني الأول للأدب و السياحة، وجائزة الإبداع في الشعر لسنة  2010 بلبنان بيروت.
وقد فند صاحب قصيدة " لحن الوفاء "صحة المقولة التي تقول أن الشعر في لحظاته الأخيرة في الوطن العربي، دون أن ينكر في السياق ذاته بأن الزمن الحالي هو زمن الرواية بامتياز. مستدركا بأن بعض المدن الجزائرية لا تزال متمسكة بتقاليدها المحافظة  على روح الشعر و من بينها الجلفة فهي ، كما أكد، من أهم قلاع ديوان العرب في الجزائر، لكنه لم ينف ظاهرة جمود الشعر بشكل عام في الجزائر، خاصة مع تقلص عدد قرائه، مقارنة بما تشهده حركة الشعر في بلدان عربية أخرى، على غرار المغرب أو تونس.
وفي سياق متصل أضاف الشاعر بلغيث بأن النقد الأكاديمي  يتميز بالركود هو الآخر في الجزائر، نتيجة  عدم  متابعته  للنشاط الأدبي بها، و النقد إذا وجد يكون خاضعا لاعتبارات أخرى خارجة عن جوهر النص الإبداعي ، داعيا  النقاد الأكاديميين إلى مواكبة النصوص الإبداعية الجديدة دون مراعاة لأسماء أصحابها تفاديا لحسابات شخصية، حسب ما  عبر عنه محدثنا .
حمزة .د


شاهدة على حقبة ذهبية لتاريخ الجزائر تتحول الى سكنات خاصة

الجزائر لم تشتر البناية التي احتضنت مفاوضات إيفيان

 


رغم انها احتضنت مفاوضات «إيفيان» إبان الثورة الجزائرية والتي مكنت بلادنا من الحصول على استقلال بعد أكثر من قرن و30 عاما من الاحتلال الفرنسي، إلا أن السلطات الجزائرية لم تبادر بشراء هذه البناية بعد أن قامت بلدية إيفيان الفرنسية ببيع الشقق التي توجد فيها إلى الفرنسيين
فرنسا: جودي نجيب


اتفاقيات «إيفيان» التي حصلت الجزائر بموجبها على استقلالها بعد سبع سنوات من حرب تحرير (1962-1954) راح ضحيتها أزيد من مليون و نصف مليون شهيد،وأفضت مفاوضات «إيفيان» التي جرت في الفترة من 7 و18 مارس 1962 إلى جملة من القرارات، أبرزها الإعلان عن إجراء استفتاء شعبي لتقرير مصير الشعب الجزائري المحتلة أراضيه آنذاك ووقف إطلاق النار بين الطرفين جرت المفاوضات في مدينة إيفيان الفرنسية عند الحدود مع سويسرا، حيث كان يقيم الوفد الجزائري المفاوض والذي كان يضم شخصيات سياسية بارزة، مثل كريم بلقاسم وسعد دحلب وعبد الصديق بن يحيى وبن طوبال ورضا مالك ومحمد يزيد وعمار بن عودة والصغير مصطفاي. وفرض الحوار السياسي نفسه على المفاوضين الجزائريين والفرنسيين بعد إدراك الدولة الفرنسية آنذاك، وعلى رأسها الجنرال شارل ديغول، فشل الحل العسكري في الجزائر.  اليوم و بعد مرور 52 سنة على مفاوضات ايفيان، التي كانت أحد البنايات مسرحا لها، و التي كان من المقرر أن تشتريها الدولة الجزائرية بصفتها معلما تاريخيا يبقى شاهدا على حدثا تاريخيا بارزا ساهم بشكل مباشر في كسب الجزائر لحريتها و استقلالهاعلى هامش الاحتفالات المخلدة للذكرى الخمسين لاستقلال الجزائر، وفي ظل غياب الدولة عن تأدية واجبها في حماية هذا المعلم التاريخي في مدينة ايفيان الفرنسية الواقعة قرب الحدود السويسرية ، تحول اليوم و للأسف الشديد الى سكنات بعد قيام بلدية ايفيان ببيع هذا المعلم التاريخي كسكنات لمواطنين فرنسيين، بعدما كان في السابق عبارة عن فندق سياحي.  ولتسليط الضوء على هذا الأمر كانت لجريدة «آخر ساعة» زيارة لهذا المعلم الذي يقع في قلب مدينة ايفيان، و كان لنا حديث مقتضب مع مجموعة من الجالية الجزائرية، التي تأسفت كثيرا لتحول المكان الذي احتضن مفاوضات ايفيان إلى سكنات خاصة في ظل سكوت السلطات الجزائرية، التي كان من المفروض حسبهم أن تقوم بشراء هذا المعلم التاريخي و تقوم  بتحويله الى متحف خاص. هذا و علمنا أن رئيس بلدية ايفيان الذي يرأس هذه المدينة منذ سنة 1995، كان ينتظر مبادرة من السلطات الجزائرية لشراء هذا المعلم التاريخي، قبل أن تقرر البلدية بيعه و تحويله الى سكنات خاصة. للتذكير إن الحكومة الجزائرية و في إطار الاحتفالات المخلّدة للذكرى الخمسين لعيد الاستقلال، التي أطلقها الرئيس بوتفليقة، ليلة الرابع إلى الخامس جويليةسنة 2012، سطّرت برنامجا ضخما للاحتفال بالذكرى الخمسين لعيد الاستقلال على مدار سنة كاملة، إضافة إلى شراء معالم تاريخية لها علاقة بالثورة التحريرية، على غرار بنايةإيفيان، الذي احتضنت مفاوضات إيفيان بين وفد الحكومة المؤقتة لجيهة التحرير الوطني والوفد الفرنسي




الباحث موسى معيرش للنصر طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 07 يونيو 2014
عدد القراءات: 140
تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 
علينا دراسة الديانة اليهودية بعيدا عن الإعتبارات السياسية   والإيديولوجية
انتقد الباحث في فلسفة الأديان موسى معيرش النظرة السطحية التي يصدرها المثقفون ورجال السياسة حول الديانة اليهودية، معتبرا إياها مبنية على أفكار مغلوطة وغير مؤسسة على أرضية علمية صحيحة،  داعيا الى البحث الموضوعي دون الوقوع في فخ تمجيد الآخر أو الثناء عليه، وذلك بعد إصداره لمؤلفه الأخير عن دار الكتاب الحديث والذي يحمل عنوان "نظام الحكم في اليهودية نشأته وتطوره". البروفيسور المتخصص في الفلسفة أرجع  في حديث للنصر سبب عدم معرفة الديانة اليهودية  إلى غياب الدراسات المتخصصة وروح البحث العلمي لدى العرب، حيث  اكتفى  العديد  منهم  بالمفاهيم  العامة  حول اليهودية و التي  يمكن  أن  توصف بأنها ساذجة حيث تم  تبنيها كاعتقادات راسخة و صحيحة، منتقدا في السياق  ذاته  البحوث القليلة التي أجريت حول الديانة اليهودية لما يغلب عليها  من الجانب السياسي والإيديولوجي.
صاحب كتاب "دراسات وأبحاث في العقل الجزائري"، يرى أن ممارسات السياسيين اليوم في الوطن العربي هي  انعكاس لتصورات الشارع غير الصحيحة والمنتشرة عند الطبقة العامة والمثقفة على حد سواء، مما أدى إلى تكريس فكرة  العداء لديانة سماوية عريقة، مع الخلط  بين ما هو ثقافي محض من جهة وما هو سياسي من جهة أخرى، حيث ساهمت وسائل الإعلام  في ترسيخ صورة اليهودي الشرير والمحتال في ذهنية العرب.
رئيس المعهد العلمي للعلوم الإنسانية و الاجتماعية  بجامعة خنشلة ، استعرض نماذج عدة حول علاقات التعاون ما بين العرب واليهود في كتابه، مثل العلاقات المتبادلة في العلم والروحانيات مثلما قامت به المدارس الصوفية اليهودية وتأثيرها على تكوين الفكر الصوفي عند المسلمين، وقد اعتبر محدثنا أن اليهودية تمثل أحد مكونات وروافد الثقافة الإسلامية والعربية، مضيفا أن تراث  الطوائف اليهودية في بلاد العرب تم تهميشه وتناسيه، حيث لم يعتن به عبر الدراسات والبحوث المتخصصة، على عكس ما قام به أسلافنا، إذ  لم يقصروا في دراسات الكتابات اليهودية والبحث في مصادرها المعرفية.
مؤلف كتاب الفكر الإسلامي في المغرب العربي، أشار إلى أن اليهود في الجزائر كانوا يمثلون أحد روافد و مكونات الأمة الجزائرية و لم يحدث الصدام بين المسلمين واليهود، إلا بمجيء فرنسا أين انضم معظمهم الى المشروع الاستعماري في الجزائر، وقد زادت الفجوة اتساعا منذ سنة 1948 ، حين تم الإعلان عن دولة اسرائيل ومباركة يهود الجزائر للمشروع الصهيوني .
خريج جامعة منتوري قسم الفلسفة ،اعتبر العلاقة بين العرب واليهود لديها محطات تاريخية طويلة وحافلة بالأحداث، ولا يمكن اختزالها في مرحلة مؤقتة، ولا تعبر عن عمق العلاقة المشتركة،  فالمرحلة التي نعيشها حاليا والمتجسدة في  الصراع  العربي الإسرائيلي، يمكن أن نصفها بالمرحلة غير الطبيعية، مع العلم أن التواجد اليهودي في المنطقة يرجع إلى أربعة  آلاف سنة، و كانت العلاقة بشكل عام بين المسلمين والعرب علاقة احترام و تعاون حسب الباحث موسى معيريش.
حمزة- د






http://www.annasronline.com/images/stories/01-01-09/moussa.jpg











http://www.djazairnews.info/images/stories/08-06-2014/ecolier-ph-amine-b-111.jpg




امتحان شهادة التعليم الإبتدائي.. نتائج كارثية في مادة اللغة الفرنسية.. تلاميذ الجنوب يدفعون “الفاتورة” PDF طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 07 يونيو 2014 19:03
تحصل المئات من التلاميذ في ولايات الجنوب على علامات لا تزيد عن 2 من 10 في مادة اللغة الفرنسية بالنسبة للمترشحين غير المعفيين من المادة في امتحان “السانكيام” في دورته الأولى، والتي جرت نهاية ماي الماضي، فيما  تحصل تلاميذ الشمال على علامات مقبولة في ذات المادة. أما في مادتي الحساب واللغة العربية فقد كانت النتائج جيدة، حيث تحصل المئات منهم على العلامات الكاملة.
كشف العشرات من الأساتذة المصححين لأوراق الإجابات لمترشحي امتحان شهادة التعليم الابتدائي في ولايات الجنوب في دورته الأولى التي جرت في 28 ماي المنصرم أنه وخلال عمليتي التصحيح الأولى والثانية والتي انتهت أمس السبت، تم تسجيل المئات من التلاميذ الذين تحصلوا على نتائج كارثية خاصة في اللغة الفرنسية، ويتعلق الأمر بالتلاميذ الذين لم يشملهم الإعفاء والترخيص الذي أقرته وزارة التربية الوطنية لتلاميذ الجنوب الذين لم يدرسوا هذه المادة طيلة السنة الدراسية، حيث كشف المصححون أن أغلب التلاميذ تحصلوا على علامات دنيا وتتراوح هذه المعدلات بين 1 و2 من 10، مؤكدين أن أغلب التلاميذ الممتحنين في تلك الولايات تحصلوا على نتائج كارثية في هذه المادة التي ما تزال تشكل عائقا وإشكالا حقيقيا لوزارة التربية الوطنية وهناك عدد قليل جدا من المترشحين تحصلوا على المعدل، والتي تؤدي في كل سنة إلى احتلال ولايات الجنوب والهضاب العليا ذيل الترتيب في نتائج الامتحانات الرسمية. كما أشارت مصادرنا أن تلاميذ الولايات الشمالية تحصلوا على علامات متوسطة ومقبولة في اللغة الأجنبية الأولى، أما فيما يتعلق بمادة الرياضيات فقد أسرت مصادرنا في مراكز التصحيح أنها كانت ممتازة على العموم لأغلب الولايات، حيث تحصل أغلبية التلاميذ على المعدل كما تم تسجيل المئات من التلاميذ الذين تحصلوا على علامة 10 على 10 في الحساب، وفيما يخص مادة اللغة العربية فإن نتائج كانت حسنة، حيث تحصل أغلبية التلاميذ على المعدل.
وبالعودة إلى نتائج اللغة الفرنسية بالنسبة لتلاميذ “السانكيام”، أكد العديد من المعلمين المصححين أنها نتائج كانت متوقعة وهي استمرارية لنتائج السنوات الماضية التي تضع دائما ولايات الجنوب في ذيل الترتيب والى غاية الساعة لم تتمكن الوزارة الوصية بالرغم من آلاف الإعفاءات التي أصدرتها لصالح التلاميذ في امتحان اللغة الفرنسية كل سنة من القضاء على هذا المشكل الذي أصبح يهدد تمدرس التلاميذ في الطورين المتوسط والثانوي، إضافة الى ذلك كانت الوزارة تتعهد كل سنة للقضاء على هذا المشكل الذي سببه الأساسي العجز في التأطير وعدم وجود أساتذة للمادة في الولايات الجنوبية والهضاب العليا، خاصة في ظل عدم توفر الإمكانيات الضرورية لتنقل الأساتذة الى هذه الولايات، إلا أن هذا الوعود بقيت حبرا على ورق، ولهذا تجد وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط نفسها أمام مشكل كبير يجب القضاء عليه خلال السنة المقبلة، وهو ما صرحت به خلال انطلاق امتحان شهادة التعليم الابتدائي نهاية ماي الماضي، أين أكدت أن الإعفاء من الفرنسية لن يتكرر خلال السنوات المقبلة، كما أقرت خلال الأيام الماضية أنها ستعمل على توظيف خريجي الجامعات في الاختصاص “البطالين” في ولايات الجنوب مع الالتزام بتوفير الظروف والامكانيات الضرورية للتنقل من ولاياتهم الشمالية الى الجنوب والهضاب لتأطير التلاميذ في هذه اللغة.
من جانب آخر، كشفت المصادر ذاتها، أن عملية التصحيح الأولية والثانية لأوراق امتحانات شهادة التعليم الابتدائي انتهت عبر جميع المراكز عبر الوطن، يوم الخميس الماضي، في حين انطلق التصحيح الثالث يوم الجمعة وانتهى أمس السبت، على أن يتم صب النقاط ابتداء من اليوم الأحد مع وضعها في قرص مضغوط وإرسالها بتاريخ 12 جوان المقبل الى الدواوين الجهوية التي تتكفل بإرسالها الى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات على أن يتسلم مدراء التربية النتائج يوم 14 جوان الجاري للإعلان عنها بصفة رسمية يوم 15 من الشهر نفسه.
صارة ضويفي





http://www.annasronline.com/images/stories/01-01-09/moussa1.jpg




أين هي الملايير التي تربحونها من خزينة الدولة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أين هي الملايير التي تربحونها من خزينة الدولة
  • عدد القراءات الكلي:704 قراءة
  • عدد القراءات اليومي:653 قراءة
  • عدد التعليقات: 0 تعليق
 استغرب وزير الاتصال الجديد حميد قرين، تهرّب مالكي بعض الصحف الخاصة عن دفع مستحقات المطبعة العمومية وحديثهم عن عجز مالي أجبرهم على ذلك، متسائلا عن مصير 23 مليون دينار التي تمنحها الدولة لهم كدخل صافٍ في إطار الإعانات الموجهة للصحف عن طريق الوكالة الوطنية للإشهار. ووجه قرين انتقادات مباشرة لبعض مسؤولي النشر بالجرائد الوطنية، الذين يعانون من مشكلة دفع ديون المطبعة العمومية، رغم أن الإشهار الممنوح من قبل الدولة يفوق 30 مليون دينار يقتطع منه 7 ملايين دينار كأجور التشغيل، في حين تبقى الفائدة الصافية 23 مليون دينار، مشيرا إلى أن المبالغ التي يتقاضونها من الوكالة الوطنية للنشر والإشهار، تمكّنهم من دفع رواتب الصحافيين والتخلص من ديون المطابع. وتساءل وزير الإتصال عن مآل الأموال التي يتقاضاها مالكو الجرائد من الإشهار العمومي دون دفع ديون مطابع الدولة، والتي تراكمتحسبه- لسنوات طويلة، مشيرا إلى أن العديد من الصحف تواجه مشاكل وديون بالمطابع العمومية، في الوقت الذي أكد الوزير أن المطابع الخاصة لم ولن تسمح بتراكم الديون على مستواها من قبل أي جريدة كانت. وفي خرجة هي الأولى من نوعها يقوم بها وزير الاتصال منذ سنوات، طالب قرين الصحف الخاصة بالكفّ عن الإعتماد على الدولة والتهرّب من تسديد مستحقات المطبعة، ولزوم الذهاب نحو الفكر التنافسي، أين طرح تساؤلات مرفقة بالأرقام، حول وجود 160 جريدة بينها 20 فقط يستطيع أن يقال عنها صالحة، مشيرا إلى أن الدولة دعمّت غالبية الصحف التي واجهت مشاكل، لكن بدون نتائج تذكر، قائلا: «لست أرى أي وعد بالتحسن والتقدم»، قبل أن يتساءل ويقول: «ما هي الصحف التي تطورت خلال الـ 10 سنوات الأخيرة؟»، ثم يرد بالقول: «لا يوجد». وذهب وزير الاتصال الجديد الذي قيل عنه أنه يعرف جميع خبايا الجرائد الخاصة، إلى حد اتهام مالكي هذه الجرائد بعدم الاستثمار الحقيقي والقانوني من جراء الإشهار الممنوح من طرف الدولة في تكوين الصحافيين وتطوير جرائدهم. وأشار قرين إلى وجود نية لدى الدولة، لمواصلة دعم الجرائد والصحف التي يلتمس فيها رغبة في التطوير والاحترافية، في جميع مجالات عمل الإعلام. وفيما يخص الوكالة الوطنية للنشر والإشهار (Anep)، لم يستبعد وزير الإعلام مراجعة طرق تسيير هذه المؤسسة الإشهارية، قائلا: «لم أغير لحد الساعة المخطط الإعلامي للوكالة، لكن الأمر لا يمكن أن يستمر على ما هو عليه الآن». وجاء تصريح الوزير الجديد للإتصال، الذي «عرى» من خلاله بعض مالكي الصحف الخاصة، الذين دأبوا على الاستفادة من أموال الدولة الخاصة بالإشهار والذي يعد بالملايير، في حين تبقى على عاتقهم ديون لدى المطابع تقارب الملايير كذلك.                                

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/210853-%D8%A3%D9%8A%D9%86-%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D8%AD%D9%88%D9%86%D9%87%D8%A7-%D9%85%D9%86-%D8%AE%D8%B2%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9.html#.U5QPZaAtvt0#ixzz341xfZY27










مجهولون ينبشون قبر طفل ويضعون داخله صورة امرأة في البيض



الوطني
قراءات (6128)  تعليقات (18)


 

 

 

 

 

ستقام بالعاصمة باريس

 

فرنسا تدعو الجيش الجزائري للمشاركة في احتفالات 14 جويلية

الشروق أون لاين: محمد لهوازي
جانب من احتفالات 14 جويلية في باريس
جانب من احتفالات 14 جويلية في باريس
صورة: (ح.م)
وجهت السلطات الفرنسية دعوة للجيش الجزائري للمشاركة في احتفالات14 جويلية المخلدة للعيد الوطني الفرنسي وتقديم عرض في ساحة الشانزيليزيه.
وذكرت صحيفة "واست فرانس" أن السلطات الفرنسية وجهت دعوات إلى 80 دولة بينها الجزائر باعتبارها مستعمرة فرنسية سابقة للمشاركة في احتفالات مئوية الحرب العالمية الأولى في سنة 1914.
وكان حوالي 173 ألف جزائري شاركو في الحرب العالمية الأولى التي اندلعت في 1914 قضى 23 ألف منهم  خلال سنوات الحرب الأربعة .
وأضاف المصدر أنه في حال قبلت الجزائر الدعوة فسيكون لزاما عليها إرسال وفد مكون من 3 عسكريين إلى فرنسا للاحتفال في الشانزيليزيه، من بينهم ممثل عن الحكومة الجزائرية على أن يتم رفع العلم الجزائري خلال افتتاح الاحتفالات فقط دون المشاركة في باقي المراسيم.
ولم ترد الجزائر إلى حد الآن على دعوة السلطات الفرنسية لحضور احتفالات 14 جويلية.
وأثارت دعوة السلطات الفرنسية الجزائر للمشاركة في مئوية الحرب العالمية الأولى موجة استياء كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات والمنتديات والمواقع الإلكترونية الفرنسية واعتبرت الدعوة "ابتزازا" ومساسا بسيادة الدولة الفرنسية، بينما ذهب الأكثر تطرفا منهم إلى رفض وجود الجالية الجزائرية فوق التراب الفرنسي، فيما عبرت مدونة بقولها "الجزائر لا تدين لفرنسا بأي اعتذار (عن الجرائم الاستعمارية) أو عرفان (عن مشاركة الجزائريين إلى جانب فرنسا في الحربين العالميتين)".
وقالت صحيفة "واست فرانس" إن عريضة احتجاجية ضمت توقيعات ضد حضور الجزائر في مراسيم احتفال 14 جويلية تحمل عنوان "لا للجزائر في 14 جويلية" تم إرسالها مرفوقة برسالة احتجاج إلى الرئيس فرانسوا هولاند لإلغاء الدعوة الموجهة إلى الجزائر.

لا للجزائر في فرنسا .... إلا ونحن فاتحين لها مستعمرين أراضيها ...
1 - متحسر ـ (جزائرنا الحبيبة)
2014/06/07
للاسف العربي بلخير والعماري لن يستطيع تلبية داء القلب
2 -
2014/06/07
معجب
21
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
Nous n'avond besoin que la france nous invite
Seulement l'histoire qui nous a donné cet honneur
3 - abdelkrim h ـ (algeria)
2014/06/07
فرنسادولة عظمى ويوما عن يوم تزدادعظمتها بمستوى مسؤوليها الذين لايتطاولون لاعلى تاريخهم ولا على مواطنيهم ينتخبون بديمقراطية ويتخلون عن الحكم بنفس الطريقة ودعوتهم للجزائر لحضور الاحتفالات ماهي إلا تصنيفهم لناككيان وليس كدولة مثل بقية الأفارقة مع اختلاف بسيط أن الأفارقة في معظمهم تطوروا في الكرة وأصبحوا يمولون فرنسا باللاعبين الموهوبين بينما نحن العكس وفضلاعن ذلك فإن رؤس أبطالنامعروضة في متاحفهم ونحن ندعي بأننا نتعاون معهم في الميدان القضائي بل ونقلدهم حتى في عملية نطقهم لغتهم ونمحي لغتناوتاريخنا؟
4 - ابن الجنوب ـ (بلد الترقيع)
2014/06/07
أقترح قبول الدعوة بشرط أعتذار فرنسا الرسمية على الأحتجاج علىهذه الدعوة وإلا فلا.
5 - محارب ـ (الجزائر)
2014/06/07
معجب
-9
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
لا و الف لا!!! اظن ان مسؤولينا لن يقعوا في هذا الخطاء التاريخي;الجزائر ليست افريقيا السوداء
6 - محمد ـ (france)
2014/06/07
Cette fête commémore la prise de la bastille qui a eu lieu le 14 juillet 1789 lors de la révolution française et non pas le centenaire du début de la première guerre mondiale. Cultivez-vous !!!
7 - mo l'algérien ـ (Algérie)
2014/06/07
إحتفالات مضحكة...
إنتصروت فرنسا على ألمانيا في 1945 على النازية ..
والنتيجة فرنسا ارتكبت مجازر وحشية في سطيف قالمة خراطة..
مجموع الشهداء أكثر من 45 ألف شهيد...
والىن فرنسا تدعوا الجيش الجزائري ليفرح بانتصارها...
نحن مع فلسطين والمانيا ظالمتان أو مظلومتان
8 - معارض ـ (الجزائر)
2014/06/07
اتمنى ان ترفض الدعوة للاحتفال
9 - ABDOU21
2014/06/07
الى كل المعلقين
أنتم لستم سياسيين
فقط الساسة في الجزائر يعرفون كيف يلبون الدعوة من عدمها
هناك مصالح متبادلة بيننا و بينهم
ماذا تقولون عن الامير عبد القادر عندما لبى الدعوة الفرنسية لأفتتاح قناة السويس
هل أنتم أكثر ذكاءا من الامير أو اكثر تدينا منه
10 - Bakreti ـ (mostaganem)
2014/06/07
معجب
-28
غير معجب تعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
حداري من ورود فرنسا خاصة مع الجزائر لأن عيونها تدرف دما على خيراتها وطبيعتها التي كلما سمحت لهالفرصة إلا وزرعت شوكة بدل وردة فالحدر واجب واليقضة لكل جزائري لحمايتها تدخل في أولاويات واجباته فلا نكون مغفلين لأن لامكان لهم في الوقت الحاضر
11 -
2014/06/07
"وكان حوالي 173 ألف جزائري شاركو في الحرب العالمية الأولى"! كان الاجدر ان تقولون ارغمت فرنسا 173 الف جزائري للمشاركة في الحرب العالمية، لو فعلتها الدولة الجزائرية تكون اكبر خيانة لشهداء الوطن وللشعب باكمله، وستقاص بخيانة السيسي الذي ارسل وفدا لجنازة شارون حشى القراء، لكنني متأكد ان جيشنا الشهم لا يشارك العدو في احتفالاته. وهل فرنسا صدقت نفسها انها هزمت الالمان؟ "ترحم" على روسيا، امريكا، بريطانيا وجنود مستعمراتها في المغرب العربي. لم تصمد فرنسا امام المانيا الا24 ساعة لتسقط باريس في يد الالمان.
12 - Moi
2014/06/07
هناك 80 دولة مدعوة و ستشارك وليس فقط نحن لكن لأننا شعب متميز فسنقيم الدنيا ولا نقعدها لمجرد تخليد لمشاركة جزائريين في الحربين العالميتين ؛للتذكير فقط مشاركة الجزائريين في معركة Verdun التي دامت 13 شهراً خلدتها فرنسا صوت وصورة كتبت عنها مجلدات وتلقى الجندي الجزائر أطنان من المدح والتعليقات التي تغنت ببطولاته؛معركة سطراسبوغ خلال الحرب الثانية خاضتها فرق قادمة من الجزائر جعلت جنرال ألماني يقول لأحد زملائه هل وضعية الفرنسيين يائسة لهذه الدرجة حتى يرسلوا لنا هؤلاء الوحوش) في مكالمة أعترضتها المخابرا
13 -
2014/06/07
لا لا لا لا يشرفنا الاحتفال مع جلادينا
هذه سياسة يهودية فرنسية لربح الثقة في الجزائر لا يجب القبول
14 - ـ (الجزائر)
2014/06/07
و ههل صمد غيرها ؟ مشكلتكم يا عرب أنكم لا تفقهون منطق النظرة العامة للموضوع ولا تدرسونه من جميع جوانبه؛ لم يصمد بلد أمام الجيوش الألمانية عدى عن الجليد و الثلج ولولا صقيع ستالينغراد لخسرت روسيا حرب ومعركة ستالينغراد و بالتالي تسقط موسكو بسهولة ؛لم تصمد لا روسيا لا بريطانيا لا النرويج رومانيا بولونيا وغيرهم كلهم مسحتهم جيوش الفوهرر فكيف تصمد فرنسا ؟ الكلام سهل عند البعض واللسان به نحتل أمريكا ؛ تربحوا وتصبحوا على خير



http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2014/france_906361633.jpg


رسميا .. أول دولة عربية تؤدي فيها الإناث الخدمة العسكرية

المشاهدات : 8062
0
6
آخر تحديث : 14:07 | 2014-06-07
الكاتب : البلاد.نت/وكالات
الإمارات .. تجنيد الذكور إجباري، والإناث اختياري
أصدر رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان السبت 7 يونيو/ حزيران قانونا اتحاديا بتطبيق التجنيد الإلزامي على الرجال الإماراتيين وذكرت وكالة أنباء الامارات أنه أقر إنشاء هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية بالقيادة العامة للقوات المسلحة لتكون بمثابة الهيئة العليا المشرفة على شؤون الخدمة الوطنية.
وجاء في القانون أن الخدمة الوطنية تعد فرضا على كل مواطن من الذكور شريطة أن يكون قد بلغ 18 عاما من عمره ولا يتجاوز 30 عاما من تاريخ صدور القانون، وأن يكون لائقا طبيا، ويكون إلتحاق الإناث بهذه الخدمة إختياريا وبموافقة ولي الأمر. وأكد القانون على أن مدة الخدمة الوطنية للمجندين من الذكور سنتان للحاصلين على مؤهل أقل من الثانوية العامة، ولمدة 9 أشهر للحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها فأعلى.
وتقرر أن تكون مدة الخدمة الوطنية للإناث 9 أشهر بغض النظر عن المستوى الدراسي.
وبموجب القانون تؤدى الخدمة الوطنية في كل من القوات المسلحة ووزارة الدفاع ووزارة الداخلية وجهاز أمن الدولة والهيئات والمؤسسات ذات النظام العسكري وغيرها.

 

قسنطينة/ فيما تزال 800 عائلة تعيش ببيوت قصديرية

سكان منطقة الفلاحي يطالبون بترحيلهم إلى سكنات لائقة

 


صورة من الأرشيف
أبدى سكان الحي القصديري بمنطقة الفلاحي المتواجدة بحي “الزيادية “ بولاية قسنطينة ،تذمرهم جراء الوضعية المزرية والكارثية التي يتكبدونها يوميا
  أ. قراش

كما رفعوا نداء تضمن ضرورة  الاستعجال في عملية ترحيلهم إلى سكنات لائقة تكفل لهم العيش الكريم ، بسبب الظروف الصعبة  التي يعيشونها  منذ سنوات  طويلة  أذاقتهم شتى أنواع العذاب الذي ذاقوا خلاله عناء ومرارة العيش في  شبه بيوت قصديرية لا تصلح حتى لتربية المواشي. حيث يضم الحي الفلاحي الذي ظهر للوجود منذ سنوات الاستقلال أزيد من 800 عائلة تعيش وسط بيوت قصديرية هشة و آيلة للانهيار تشاركهم فيها مختلف أنواع الحشرات و الجرذان وحتى الأفاعي التي باتت تهدد حياتهم وسلامتهم وتستعجل خروجها من جحورها مع دخول الأيام الأولى لفصل الربيع  الأمر الذي جعلهم يتخوفون على حياتهم وحياة أطفالهم الذين تصادفهم هذه الأخيرة أينما ذهبوا خاصة  الجرذان التي تختبئ في كل زاويا البيوت .وقد أكد المعنيون أن أكثر ما يؤرقهم، هو قدوم فصل الصيف وما يحمله من  متاعب لا تعد و لا تحصى الفصل الذي  يحوَّل منازلهم إلى خنادق لدفن الأحياء ، معبرين  عن مدى سخطهم الكبير من هذا لوضع المزري والمخجل الذي انتظره كثيرون سنوات عدة آملين أن يتغير منهم من مات ومنهم من مازال ينتظر  قدوم الفرج والظفر بمسكن لائق  يضمن له حق العيش الكريم بعيدا عن كل أشكال “الميزرية “ التي جعلتهم عرضة للإصابة بشتى الأمراض على غرار  أمراض الحساسية والربو بسبب الرطوبة العالية ، من جهتهم  تذمر عدد من  السكان من إشكالية انعدام الأمن بالمنطقة ، مؤكدين بأن الحي تحوَّل  لبؤرة تكثر فيها المشاكل نظرا للدخلاء الذين يزورونه بسبب تواجد غرف لتغيير الملابس الرياضية المجاورة للملعب الرياضي والتي استغلها الشباب الطائش و المنحرفون وحوَّلوها لأماكن لممارسة الرذيلة والأعمال المحرَّمة الأمر الذي جعل السكان يتخوفون من مغادرة مساكنهم ليلا  ، من جهة أخرى يشهد الحي الفلاحي الواقع  في أسفل منحدر في حي “الزيادية “ حالة كارثية خلال فصل الشتاء حيث يصبح الخروج من المنازل شبه محرم  وذلك بسبب صعوبة مغادرة حيز الحي  الأمر الذي تأسفت له عدد من نسوة  الحي اللاتي لم  تحققن حلمهن المتمثل في التعليم ومحو الأمية  ، حيث تحرمهن أيام الشتاء وما تحمله من أمطار وثلوج من الالتحاق بأقسامهن كل سنة الأمر الذي جعلهن يؤجلن الرغبة في التعليم إلى أن يأتي موعد الاستفادة من سكنات لائقة في حي تضمن أزقته وشوارعه القيام بذلك ،   ويبن هذا وذاك ، لا يزال سكان الحي يكابدون عناء العيش تحت أسقف الصفيح بالرغم من  وعود سلطاتهم المحلية المتضمنة في ترحيلهم وذلك في إطار برنامج القضاء على السكنات الهشة و القصديرية  والتي لم تقتصر سوى على توزيع قرارات الاستفادة على المعنيين منذ شهر مارس 2013 إلا أن عملية الترحيل الفعلي لم تتم لحد الساعة 




حادثة الاعتداء في حزب غول
النائب عبازي يطالب برفع الحصانة عن لطيفي
الأحد 08 جوان 2014 الجزائر: ف. جمال



Enlarge font Decrease font

  قال النائب محمد كمال عبازي، عضو قيادة حزب “تاج” ورئيس المجموعة البرلمانية للحزب غير المعتمدة، إن مسعاه للحصول على قرار برفع الحصانة البرلمانية عن زميله السابق في الكتلة وقيادة الحزب، أحمد لطيفي، يحوز على مساندة كبيرة من قبل نواب في المجلس الشعبي الوطني.
وذكر عبازي، في اتصال هاتفي مع “الخبر”، أن “مكان شخص مثل النائب لطيفي ليس البرلمان، بعد الذي صدر منه في حقي من اعتداء وإهانات عنصرية يعاقب عليها القانون الجزائري”. وأضاف: “في سجله قائمة طويلة من الاعتداءات بأنواعها، يجب أن يحاسب على ذلك”. وتابع: “أحوز على دعم وتضامن كبيرين من قبل البرلمان، خصوصا أن هناك أكثر من شاهد على ما تعرضت له”، وبالتالي “فإن مكتب المجلس الشعبي لن يجد حرجا في تسريع الإجراءات”.
ورغم ثقل الإجراءات القانونية لرفع الحصانة عن نائب وتعقد العملية، قال عبازي: “لست مستعجلا، سآخذ كل وقتي لتحقيق الهدف”. وأودع البرلماني شكوى لدى مصالح الشرطة ويحوز على شهادة طبية من الطبيب الشرعي، ويستعد لإيداع شكوى لدى مكتب المجلس، وطلب مباشرة إجراءات رفع الحصانة عن النائب زميله. ومعروف أن كل النواب المنتمين لـ”تاج” انتخبوا ضمن قوائم أحزاب أخرى، أهمها حمس وأحزاب صغيرة ومنهم عبازي الذي جاء من الحزب الوطني للتضامن والتنمية.  وينفي عبازي أن يكون قد وصف لطيفي بأنه أداة في يد رئيس “تاج” ووزير النقل عمار غول، للتخلص من شريكه في تأسيس الحزب بعد انشقاقهما من حركة مجتمع السلم،،وقال: “ما أقوم به هو إحقاق للحق، وقضية أخلاقية قبل كل شيء”.
وينص القانون الداخلي لمكتب المجلس الشعبي الوطني على أن الجهة الوحيدة المتاح لها طلب رفع الحصانة هي وزير العدل، ويحول الطلب إلى مكتب المجلس الشعبي الوطني الذي يحوله بدوره إلى اللّجنة المكلّفة بالشّؤون القانونيّة التي تعدّ تقريرا في أجل شهرين اعتبارا من تاريخ الإحالة عليها، ويبت المجلس الشعبي الوطني في الملف في أجل ثلاثة أشهر اعتبارا من تاريخ الإحالة. ويخضع القرار لإجراءات التصويت السري ويمكن، حسب أحكام القانون الداخلي أيضا، إقصاء أحد أعضاء المجلس إذا صدر ضده حكم قضائيّ نهائيّ بسبب ارتكابه فعلا يخلّ بشرف مهمّته النيّابيّة.
وفي هذا الصدد، قالت مصادر من مكتب المجلس إن القضية شديدة التعقيد، ويصعب التعامل معها في غياب سوابق مماثلة. ورجحت أن يجري العمل على تسويتها ضمن الأطر “الدبلوماسية”. وشهد المجلس حالات اعتداءات راح ضحيتها برلمانيات وموظفون، لكن لم يتطور الأمر إلى طرح قضية رفع الحصانة.
-  - جزائري
بجابة،الجزائر
2014-06-08م على 0:22
- نعم لرفع الحصانة عن كل النواب
- نعم لرفع الحصانة عن كل النواب
2 - ouargli
algerie
2014-06-08م على 1:19
قالو خلط روحك بالنخاله ياكلك الدجاج
-

الفيفا تفرض غرامات مالية على الجزائر بسبب تصرف الأنصار بجنيف

روراوة: الغرامات لن تقل عن الـ 50 ألف دولار..
المشاهدات : 10341
0
27
آخر تحديث : 11:51 | 2014-06-07
الكاتب : البلاد.نت
قال رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم محمد روراوة  أن اقتحام "الأنصار أرضية الميدان مرتين، أمر مؤسف فهي صور تناقلتها كل وسائل الإعلام العالمية وسوّقت صورة سيئة عن الجزائر والأنصار الجزائريين.."
روراوة أكد أنّ التصرف سيترتب عنه  غرامات مالية من الاتحاد الدولي لكرة القدم بقيمة لن تقل عن الـ 50 ألف دولار، وهو أمر غير مقبول تماماً"، مضيفاً "أدعو الانصار إلى الكف عن مثل هذه التصرفات واطلب منهم التحلي بالروح الرياضية خلال المونديال".
ودعا محمد روراوة أنصار المنتخب الجزائري إلى التحلي بالروح الرياضية وعدم الخروج عن تلك القواعد، مبدياً امتعاضه لمشاهد المقابلتين الوديتين للمنتخب الجزائري بسويسرا أمام أرمينيا بسيون ورومانيا بجنيف.
وقال رواروة في تصريحات صحفية اليوم السبت، بأنه يطمح لأن يبلغ المنتخب الجزائري الدور الثاني، موضحاً "نملك منتخباً شاباً وبعناصر ممتازة ومعدل العمر لا يتجاوز الـ 23 عاما، إنه منتخب المستقبل، ومع ذلك، فإن الفوز في ثلاث مباريات ودية أمام سلوفينيا وأرمينيا ورومانيا، مؤشر على صحة المنتخب حتى وإن كنت مقتنعاً بأن المهمة ستكون أصعب في المونديال أمام منتخبات أكثر قوة".
وظهر روراوة وهو يلتحق اليوم بمركز سوروكابا قبل أن يغادره الوفد الإعلامي، واثقاً من تواجد المنتخب في أفضل رواق لتحقيق الأهداف المسطرة.
وقال في تصريح  داخل المركز "أنتم ترون بأن المركز الذي اخترناه للمنتخب يعتبر من أفضل المراكز في البرازيل، ولا يوجد منتخبات كثيرة تملك هذه الأفضلية، وهذا مؤشر واضح على أن المنتخب الجزائري سيجد كل وسائل الراحة والعمل من أجل التحضير لمباريات الدور الاول بعيداً عن أية ضغوطات أو أية مشاكل محتملة، فقد وضعنا تحت تصرف المدرب والمنتخب كل وسائل العمل ونحن نراهن على تحقيق نتائج إيجابية في المونديال".
وحسب الرئيس محمد روراوة فإن كسب تأشيرة التأهّل إلى الدور الثاني "مرهون بتحقيق نتائج إيجابية في المباريات الثلاث في الدور الأول أمام بلجيكا وكوريا الجنوبية وروسيا، مضيفاً "مباراة واحدة لا تصنع الفارق بالضرورة، غير أنني أعترف بأن الانطلاقة الجيدة أمر مهم وفي حال تعادلنا أو فزنا أمام بلجيكا في المباراة الأولى، فذلك سيخدمنا كثيراً"، مضيفاً "تواجد المنتخب الجزائري في المركز 22 ضمن تصنيف "الفيفا" لا يعني شيئاً والتصنيف لا يعكس حقيقة مستوى المنتخبات ولا يمكن اتخاذه معياراً".



 

 



وقفة تضامنية في قسنطينة تضامنا مع عائلة الرضيع المختطف

مصالح الأمن في حالة استنفار والتحقيقات متواصلة..
المشاهدات : 389
0
1
آخر تحديث : 21:54 | 2014-06-07
الكاتب : رفيق. ش

والد ليث لـ"البلاد”: ”أطلب الدعاء لي ولعائلتي حتى يعود لي ابني”
استجاب أمس، المئات من المواطنين للنداء الذي وجهته عائلة كاوة التي سرق رضيعها ”ليث” منذ ما يفوق الأسبوع من داخل قسم الولادة بالمستشفى الجامعي بن باديس بقسنطينة، حيث كان عدد الحضور الذي لبى دعوة العائلة للقيام بوقفة احتجاجية ضد ظاهرة سرقة الأطفال كبير. وبدت ملامح الغضب كبيرة عند العديد من الشبان الذين لبوا الدعوة وحملوا المسؤولية للسلطات كون الرضيع سرق من المستشفى.
فيما حمل البعض الآخر من الشباب الغاضبين الذين لبوا نداء العائلة المسؤولية لوزارة الصحة التي -حسبهم- تقاعست عن تركيب كاميرات المراقبة بالمستشفى إلى غاية سرقة الرضيع ”كاوة ليث” وقال أحد الشباب الغاضبين لـ”البلاد”، ”الوزير بوضياف الآن عرف كيف يأمر القائمين على المستشفيات الجامعية بتركيب كاميرات المراقبة، متسائلا بلهجة غاضبة ”أين كان هذا الوزير من قبل”، مردفا ”الوزراء في الجزائر لا يعرفون التحرك إلا في الوقت بدل الضائع وحتى تقع الفأس في الرأس”.
وقد عرفت الوقفة التضامنية التي نظمها مواطنو عاصمة الشرق مع عائلة كاوة حضور رجال الشرطة بالزي المدني والرسمي لكنهم لم يقوموا بمنع أصحاب الوقفة التضامنية مع عائلة كاوة التي فقدت فلذة كبدها من تنفيذ الوقفة الاحتجاجية وفضلوا مراقبة الوقفة عن بعد. أما والد الرضيع المسروق ”ليث”. وصرح ”البلاد” التي كانت حاضرة بالوقفة التضامنية التي نظمت أمس بوسط مدينة قسنطينة بأنه لا يطلب أي شيء سوى دعاء المواطنين له ولعائلته بأن يعود ابنه سالما معافى وفقط طالبا من السلطات أن تقوم بمجهودات أكبر من التي تقوم بها بغية العثور على ابنه الوحيد الذي سرق منه من داخل مستشفى عمومي متوجها بالشكر إلى كل من حضروا الوقفة التضامنية مع عائلته.
للعلم، فإن فرقة البحث والتحري لأمن ولاية قسنطينة تنفذ منذ ثلاثة أيام مداهمات ليلية لبعض الشقق بالمدينة الجديدة علي منجلي بهدف العثور على الرضيع، غير أنه لحد الآن كل محاولاتها باءت بالفشل، وهو نفس مصير فرقة الغطاسين التابعة للحماية المدنية لولاية قسنطينة التي انتهت من البحث عن الرضيع داخل بئر بالمستشفى الجامعي دون أن تعثر عليه.
ولاتزال التحقيقات الأمنية للوصول إلى سارقي الرضيع ”ليث كاوة”، متواصلة وبوتيرة كبيرة، غير أن السلطات الأمنية لولاية قسنطينة لم تصل إلى نتيجة تذكر لحد الآن رغم أن قضية سرقة الرضيع ليث أخذت طابع القضية الوطنية خاصة بعد تصريحات وزيري العدل والصحة، حيث طالب الأول النائب العام لمجلس قضاء قسنطينة بمتابعة التحقيق بنفسه فيما لم يستبعد الوزير بوضياف فرضية التواطؤ من طرف موظفي المستشفى الجامعي بقسنطينة في جريمة سرقة الرضيع من داخل مصلحة الولادة للمستشفى.

وقفة تضامنية في قسنطينة تضامنا مع عائلة الرضيع المختطف

مصالح الأمن في حالة استنفار والتحقيقات متواصلة..
المشاهدات : 389
0
1
آخر تحديث : 21:54 | 2014-06-07
الكاتب : رفيق. ش

والد ليث لـ"البلاد”: ”أطلب الدعاء لي ولعائلتي حتى يعود لي ابني”
استجاب أمس، المئات من المواطنين للنداء الذي وجهته عائلة كاوة التي سرق رضيعها ”ليث” منذ ما يفوق الأسبوع من داخل قسم الولادة بالمستشفى الجامعي بن باديس بقسنطينة، حيث كان عدد الحضور الذي لبى دعوة العائلة للقيام بوقفة احتجاجية ضد ظاهرة سرقة الأطفال كبير. وبدت ملامح الغضب كبيرة عند العديد من الشبان الذين لبوا الدعوة وحملوا المسؤولية للسلطات كون الرضيع سرق من المستشفى.
فيما حمل البعض الآخر من الشباب الغاضبين الذين لبوا نداء العائلة المسؤولية لوزارة الصحة التي -حسبهم- تقاعست عن تركيب كاميرات المراقبة بالمستشفى إلى غاية سرقة الرضيع ”كاوة ليث” وقال أحد الشباب الغاضبين لـ”البلاد”، ”الوزير بوضياف الآن عرف كيف يأمر القائمين على المستشفيات الجامعية بتركيب كاميرات المراقبة، متسائلا بلهجة غاضبة ”أين كان هذا الوزير من قبل”، مردفا ”الوزراء في الجزائر لا يعرفون التحرك إلا في الوقت بدل الضائع وحتى تقع الفأس في الرأس”.
وقد عرفت الوقفة التضامنية التي نظمها مواطنو عاصمة الشرق مع عائلة كاوة حضور رجال الشرطة بالزي المدني والرسمي لكنهم لم يقوموا بمنع أصحاب الوقفة التضامنية مع عائلة كاوة التي فقدت فلذة كبدها من تنفيذ الوقفة الاحتجاجية وفضلوا مراقبة الوقفة عن بعد. أما والد الرضيع المسروق ”ليث”. وصرح ”البلاد” التي كانت حاضرة بالوقفة التضامنية التي نظمت أمس بوسط مدينة قسنطينة بأنه لا يطلب أي شيء سوى دعاء المواطنين له ولعائلته بأن يعود ابنه سالما معافى وفقط طالبا من السلطات أن تقوم بمجهودات أكبر من التي تقوم بها بغية العثور على ابنه الوحيد الذي سرق منه من داخل مستشفى عمومي متوجها بالشكر إلى كل من حضروا الوقفة التضامنية مع عائلته.
للعلم، فإن فرقة البحث والتحري لأمن ولاية قسنطينة تنفذ منذ ثلاثة أيام مداهمات ليلية لبعض الشقق بالمدينة الجديدة علي منجلي بهدف العثور على الرضيع، غير أنه لحد الآن كل محاولاتها باءت بالفشل، وهو نفس مصير فرقة الغطاسين التابعة للحماية المدنية لولاية قسنطينة التي انتهت من البحث عن الرضيع داخل بئر بالمستشفى الجامعي دون أن تعثر عليه.
ولاتزال التحقيقات الأمنية للوصول إلى سارقي الرضيع ”ليث كاوة”، متواصلة وبوتيرة كبيرة، غير أن السلطات الأمنية لولاية قسنطينة لم تصل إلى نتيجة تذكر لحد الآن رغم أن قضية سرقة الرضيع ليث أخذت طابع القضية الوطنية خاصة بعد تصريحات وزيري العدل والصحة، حيث طالب الأول النائب العام لمجلس قضاء قسنطينة بمتابعة التحقيق بنفسه فيما لم يستبعد الوزير بوضياف فرضية التواطؤ من طرف موظفي المستشفى الجامعي بقسنطينة في جريمة سرقة الرضيع من داخل مصلحة الولادة للمستشفى.


جمال بصيلات
الله يصبر والديه



قرار يهدد صحة الجزائريين
الأحد 08 جوان 2014 elkhabar



Enlarge font Decrease font

ما زال المواطنون يدفعون ثمن ”قرار انفرادي” اتخذه، أحمد أويحيى، لمّا كان رئيسا للحكومة، حيث منع المجمع العمومي للحليب ”جيبلي” من اقتناء أكياس الحليب من الخواص، وإلزامه ”قسرا” على شرائها من المؤسسة الوطنية للبلاستيك والمطاط، رغم أن تقارير رسمية موجودة لدى مكتب وزير الفلاحة، تثبت نوعيتها الرديئة وانبعاث رائحة كريهة منها، تعرض صحة المستهلكين لخطر حقيقي.
-





http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/Ouyahia_169612006.jpg

احمد  اويحي  اخر رئيس للجزائر حسب تنبؤات  الشيخ الطاهر بن الموفق  حيث قال بان رؤساء الجزائر من احمد الى احمد
قضية تختلط خيُوطها باليهود والأقدام السوداء
عمارة تثير ”حربا” بين أملاك الدولة والقضاء بوهران
الأحد 08 جوان 2014 وهران: مبعوث ”الخبر” كريم كالي



Enlarge font Decrease font
البنك الوطني يموّل و”بيبسي” تدخل على الخط

تراوح إحدى القضايا مكانها في وهران منذ عشرين سنة، تهرب منها ولاة و”تورط” فيها بنك كبير، يخافها عدد كبير من المسؤولين،

وصمدت  فيها 35 عائلة، أموال صرفت وعائلات شردت، و”استفادات” لم تتضح أبعادها كاملة.

منذ 20 سنة لم تتمكن الجهات القضائية من الفصل في قضية ملكية عمارة الصومام بوهران، فالشركة العقارية والمالية لفرنسا وشمال إفريقيا ”سيفان”، المقيدة في السجل التجاري الفرنسي لصحابها جيلالي مهري، تؤكد ملكيتها للعقار منذ 1928، ولم تتمكن من إشهار عقد هذه العمارة إلا في أفريل 2011 والتي تعود ملكيتها للإخوة كوهين من أصول يهودية، في حين أن مصالح أملاك الدولة بالولاية تؤكد بأن العقار ملك للدولة وأن شركة ”سيفان” استولت على العقار بدون وجه حق. والسؤال الكبير والمحير: لماذا لم تفصل العدالة في هذا الملف منذ 20 سنة؟

هل تعيد وثائق أملاك الدولة القضية إلى نقطة الصفر؟

ردت مصالح أملاك الدولة بوهران على عريضة تظلم موجهة إلى الوزير الأول بخصوص قضية هذه البناية، والتي كانت موضوع إيداع عقد معاينة لإثبات ملكية لفائدة شركة ”سيفان”، محرر بمكتب الأستاذ الموثق ماحي أمين بتاريخ 10 أفريل 2011 ومشهر بالمحافظة العقارية وهران يوم 10 أفريل 2011 ومشهر في 8 جوان 2011.

ولفتت المراسلة إلى أن تحريات مصالح الدولة أثبتت أن السكنات تعود أصلا للأخوين كوهين وبرياتني موسى، بمقتضى عقد بيع بالمزاد العلني مشهر بالمحافظة العقارية وهران بتاريخ 25 أكتوبر 1928 حجم 350، رقم 13، وآلت هذه السكنات إلى الدولة بمقتضى أحكام الأمر 66. 102، بعد الاستقلال.

وعليه فإن عقد معاينة لإثبات ملكية لفائدة شركة ”سيفان” المذكورة أعلاه، فيه إنّ ونظر، حيث تشير وثيقة تحوز ”الخبر” نسخة منها، إلى أن شركة ”سيفان” استولت على هذه الملكية دون وجه حق، وهي ملكية عائدة للدولة، ونبهت مصالح أملاك الدولة في ذات المراسلة إلى الأمر أن برمته سيكون موضوع دعوى إلغاء أمام الجهات القضائية.

ولم يكتف الوالي بشهادة مصالح أملاك الدولة، بل طالب مديرية الحفظ العقاري لولاية وهران بإجراء تحقيق معمق حول الطبيعة القانونية للعمارة، استغرق ثلاثة أشهر، وتم على مستوى السجل العقاري للمحافظة العقارية، وكانت النتيجة مثيرة للاهتمام والغرابة معا: ”بعد معاينة العقار، الذي يتربع على مساحة مبنية 1618 متر مربع، يتألف من 04 طوابق تحت أرضية و05 طوابق علوية، والكائن بـ11 شارع الصومام، وبعد إطلاعها على العقود التي تم إشهارها بمصلحة الحفظ العقاري، توصلت إلى ما يلي: وجود عقد يثبت ملكية شركة ”سيفان” للعقار، حرره الأستاذان ماحي أمين، ولحسن زين الدين، بتاريخ 10 أفريل 2011 وتم إشهاره بتاريخ 09 جوان 2011، مجلد رقم 570 رقم 60، وكان هدف هذا الإيداع هو إعادة إنشاء الأرشيف الذي أحرقته المنظمة السرية العسكرية الفرنسية، والأساس الذي اعتمد في إشهار هذا العقد هو عدم الشغور، الذي كان بموجب الإرسالية الصادرة من والي وهران السابق عبد المالك بوضياف، والمؤرخة في 16 فيفري 2011، وذُكرت في صلب العقد خبرة معدة من طرف الأستاذ زروقي لتحيين التعيين، من حيث عدد الطوابق والمساحة المبنية، العنوان الخالي وقُيّم العقار بـ500 مليون دينار جزائري.

والسؤال اللغز، بعد الذي حدث، يطفو إلى السطح ويطرح نفسه بإلحاح على ولاية وهران ومصالح الوزارة الأولى: كيف سُوّي العقار لفائدة ”سيفان” في 2011، رغم وجود مراسلات صادرة عن أملاك الدولة بتاريخ جوان 2007، أي خمس سنوات، بين مراسلات حكومية، واستفادة رجل أعمال من عقار، هو أصلا ملك للدولة، وهذه ”الشكشوكة” الموثقة دفعت مصالح أملاك الدولة، منذ ذلك الوقت، إلى الشروع في إجراءات إدماج العقار موضع النزاع، ضمن أملاك الخاصة للدولة، ولكن بعد مرور أربع سنوات من المراسلات الحكومية، تمكنت الشركة المالية لفرنسا من تحرير العقد في 2011، ما يطرح سؤالا إضافيا، عن غياب ”العيون التي لا تنام”، سواء في الإدارة، أو في أملاك الدولة، أو في جهات أخرى، طبيعة الموضوع والنزاع العقاري، وأطرافه تتطلب تدخلها.

عقار ضخم باسم مجهول؟!

فتح تقرير المديرية الجهوية لمسح الأراضي بولاية وهران الباب على مصراعيه لكثير من التساؤلات حول حقيقة هذا العقار، وأصل ملكيته، وكيف انتقلت الملكية من يهود إلى الدولة، ثم إلى رجل أعمال، وكيف تغيرت الصيغة القانونية من ملك عام إلى ملكية خاصة بجرة قلم، ودون حسيب أو رقيب.

وأكدت المديرية في مراسلة بتاريخ 09 جانفي الماضي، بعد الإطلاع على الوثائق والملف، أن الوثائق المسحية تُبيّن أن العقار الواقع في الوعاء العقاري للقطعة المسجلة في سجل مسح بلدية وهران تحت رقم 04 من قسم 140 بمساحة 01 هكتار 67 آر سنتيار، باسم مجهول؟!

ومعنى هذا أن وثائق هذا العقار غير سليمة وتستدعي المزيد من التدقيق والتمحيص، ويفتح هذا ”الاكتشاف” المجال أمام المعمّرين، من فرنسيين وأصول أخرى، للمطالبة بمثل هذه العقارات، على اعتبار أنها جزء من ممتلكاتهم أثناء الاستعمار الفرنسي.. وهو باب إن فُتح، فتحت معه أبواب أخرى، لا تريدها الجزائر الرسمية ولا الجزائر الشعبية، لأن الأمر يكون ببساطة مرتبطا بكلمة تطبيع التي لا يحبها الاثنان معا..

البنك الوطني يموّل و”بيبسي”  تدخل على الخط

كشفت وثائق رسمية بحوزة ”الخبر” أن العقار محل نزاع بين سكان عمارة 11 شارع الصومام وشركة ”سيفان”، كان محل رهن للحصول على قرض بالبنك.

تشير هذه الوثائق إلى أنه بتاريخ 22 أفريل 1998 تم تسجيل رهن رسمي على العقار لصالح الطرف الدائن، وهو وكالة البنك الوطني الجزائري ببرج الكيفان، ولاية الجزائر، ضد الطرف المدين شركة ”سيفان”، بمبلغ دين وقدره 800 مليون دج، مجدول ومشهر بتاريخ 22 أفريل 1998، مجلد 553 رقم 137، وكان القصد من القرض إنشاء مصنع للمشروبات الغازية ”بيبسي”، وبتاريخ 18 أكتوبر 1999 تم تسجيل رهن رسمي آخر بنفس العقار لصالح البنك ضد نفس المالك، وذلك لضمان مبلغ الدين المقدر بـ03 مليار.500 دج، مجدول ومشهر بتاريخ 18 أكتوبر 1999 مجلد 553 رقم 367، من أجل تمويل تجهيزات مصنع المشروبات الغازية ”بيبسي” وتشغيله..

 دفاع شركة ”سيفان”: كل الأحكام لصالح مجموعة مهري

أكد ممثل الدفاع مجموعة مهري أن كل الأحكام الصادرة عن مختلف الجهات القضائية بخصوص ملكية عمارة 11 شارع الصومام لصالح موكلهم، وأن إدعاءات الخصم باطلة. ورفض ممثل دفاع شركة ”سيفان” الرد على أسئلة ”الخبر” بخصوص تفاصيل هذه القضية، وطلب منا في الأخير عدم ذكر اسمه!

 35 عائلة تقاوم.. وجمعية للدفاع عن الشقق

ويؤكد ما بقي من سكان عمارة 11 بشارع الصومام بوهران، بعد مغادرة أكثر من 30 عائلة بقرارات طرد أو قبول بأي مبلغ مالي عرضته شركة ”سيفان” مقابل إخلاء شققها، أن 35 عائلة تقاوم قرارات الطرد، التي قال عنها السكان إنها ليست مالك العقار، وإنما مجرد شركة تسيير العقارات، وأن ”سيفان” شركة حُلت بفرنسا في 1996 وشطبت نهائيا من السجل التجاري، وليس لها وجود قانوني في الجزائر.
-




http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/oran_somama_278313847.jpg


المناصفة" بين المرأة والرجل تفخّخ الدستور!

  • PDF
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
مختصّون يعتبرونها مبدأ علمانيا لا يليق بدولة مسلمة
الجزائريون في انتظار خامس دستور للبلاد

ينتظر الجزائريون بفارغ الصبر للاطّلاع على الدستور الجديد الذي ستسير الدولة وفق أحكامه مستقبلا، والذي تخضع مسوَّدته للمناقشة الشهر الجاري بعد أن تمّ نشرها من ظرف رئاسة الجمهورية بتاريخ 16 ماي الفارط، وقد لقي مشروع التعديل الدستوري انتقادات حادّة من جانب المعارضة التي فضّل بعضها مقاطعة المشاورات، في حين طالب آخرون بإلغاء بعض التعديلات، لا سيّما تلك المتعلّقة بمبدأ المناصفة بين الرجل والمرأة، وهو المبدأ الذي يمكن القول إنه (فخّخ) مسوَّدة الدستور المرتقب باعتباره مبدأ علمانيا وفق ما يراه مختصّون ويبدو بحاجة إلى مراجعة واستدراك، شأنه شأن قضايا أخرى يتقدّمها السماح لأبناء الحركى بالترشّح لمنصب رئيس الجمهورية، وهي القضية التي سبق لها إسالة كثير من الحبر·
يؤمن الجزائريون بمبدأ العدالة بين الرجل والمرأة، وفق ما تنصّ عليه نصوص الشريعة الإسلامية، بينما تلحّ جهات تغريبية علمانية على ضرورة إدراج ما تسمّيه مبدأ المناصفة بين المرأة والرجل بدعوى أنه مبدأ يضمن المساواة بين الجنسين، والمساواة بين الرجل والمرأة بدعة غربية غير سوية في نظر كثير من علماء الدين الإسلامي الذين يرون أن الرجل والمرأة يتكاملان ولكلّ منها خصوصياته التي تفرض عليه واجبات معيّنة، وبالتالي لا يمكن الدعوة إلى المساواة المطلقة بين الجنسين والمنطقي هو المطالبة بالعدالة بينهما، وهي العدالة التي تضمن لكلّ منهما حقوقه بعيدا عمّا يسمّى بالمناصفة··

4 دساتير و5 تعديلات جزئية منذ الاستقلال
تأتي التعديلات المرتقبة لتكوّن الدستور الجديد للجزائر ليكون خامس دستور تسنّه الدولة منذ الاستقلال بعد أن مرّت البلاد بأربعة دساتير رافقتها بعض التعديلات الجزئية في عهد الرئيس الرّاحل الشاذلي بن جديد وعهد الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة·
عرفت البلاد منذ الاستقلال أربعة دساتير وخمسة تعديلات جزئية، فيما تجري المشاورات هذا الشهر من أجل صياغة دستور خامس قد يكون توافقيا كما تسعى إليه النخبة السياسية· وكان دستور 1963 أوّل دستور للجزائر المستقلّة، حيث وضع بعد نيل الاستقلال بعام واحد فقط وأهمّ ما مميّزه أنه كرّس نظام الحكم الرئاسي وحكم الحزب الواحد وهو حزب جبهة التحرير الوطني في عهد رئيس الجمهورية أحمد بن بلّة 1963 - 1965، تلاه دستور 1976 المنبثق عن الميثاق الوطني، حيث تمّ الوفاق على الميثاق في جوان 1976 عن طريق استفتاء عام كمصدر سياسي إيديولوجي للدولة الجزائرية وتمّ فيه التأكيد على النّظام الاشتراكي كنظام اقتصادي في عهد رئيس الجمهورية هوّاري بومدين 1965 ــ 1979، ليكون بعد ذلك دستور 1989 الذي أسّس ولأوّل مرّة للانفتاح السياسي والإعلامي وحرّية التجارة والصناعة في الجزائر وذلك بعد ثورة شعبية نهاية 1988 طالبت بإنهاء حكم الحزب الواحد في عهد رئيس الجمهورية الشاذلي بن جديد 1979  - 1991، أمّا رابع دستور فقد كان دستور 1996 تمّ بموجبه استحداث مجلس الأمّة كغرفة ثانية للبرلمان وإضافة شروط إقصائية لتأسيس الأحزاب وعدم تجديد العهدة الرئاسية أكثر من مرّة ليكون للرئيس حقّ الترشّح لفترة إضافية واحدة وجاء بعد أزمة أمنية نتجت عن صدام بين النّظام وحزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ المعارض مطلع تسعينيات القرن الماضي بعد إلغاء الانتخابات البرلمانية لعام 1991 التي فاز بها الحزب في عهد رئيس الجمهورية اليامين زروال 1995 - 1999·
هذا، وقد عرفت الجزائر أيضا خمسة تعديلات جزئية في الدستور، حيث كان التعديل الأوّل عن طريق المجلس الشعبي الوطني وصدر في 7 جويلية 1979· واحتوى التعديل على أربعة عشر مادة تختصّ برئيس الجمهورية وصلاحياته في عهد رئيس الجمهورية الشاذلي بن جديد 1979 - 1991، تلاه تعديل آخر عن طريق المجلس الشعبي الوطني أيضا صدر في 12 جانفي 1980 واحتوى على مادتين، وقد استحدث بموجب هذا التعديل مجلس للمحاسبة المالية يختصّ برقابة التسيير المالي لمصالح الدولة والهيئات الحكومية، وجاء تعديل ثالث في 3 نوفمبر 1988عن طريق استفتاء شعبي خاصّ باستحداث منصب رئيس الحكومة وصلاحياته· وكان رابع تعديل في الدستور الجزائري عن طريق البرلمان في 2001 تمّ فيه ترسيم الأمازيغية كلغة وطنية بعد مظاهرات شعبية لسكان منطقة القبائل للمطالبة باعتماد لغتهم رسميا خلال أوّل عهدة لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، أمّا التعديل الرّابع فقد جاء عام 2008 عن طريق البرلمان أيضا، حيث تمّ خلاله فتح الولاية الرئاسية للسّماح للرئيس بوتفليقة بالترشّح لولاية ثالثة، كما استبدل منصب رئيس الحكومة بمنصب الوزير الأوّل والإتاحة لرئيس الجمهورية تفويض بعض صلاحياته للوزير الأوّل· وفي أفريل 2013 تمّ تنصيب لجنة من خبراء قانونيين لصياغة دستور جديد للبلاد بعد حزمة إصلاحات أطلقها الرئيس بوتفليقة مطلع العام 2011 لمواجهة أثار الثورات التي سادت بعض البلدان العربية، والتي عرفت باسم ثورات الربيع العربي·

تحديد العُهدات الرئاسية والمناصفة تثير الجدل
لعلّ أهمّ ما يلفت الانتباه لدى مطالعة مسوَّدة التعديل الدستوري هو العودة إلى نظام تحديد العُهدة الرئاسية والسّماح بتجديدها مرّة واحدة فقط، إلى جانب مبدأ المناصفة بين الرجل والمرأة، والذي أثار جدلا كبيرا في الأوساط السياسية، لا سيّما وأن وثيقة التعديل لم تبيّن حقّا مواطن المناصفة بين الجنسين، بل أبقت الباب مفتوحا على مصرعيه· فهل سيكون مبدأ المناصفة بمثابة القنبلة التي ستنسف قانون الأسرة والكثير من الأحكام الشرعية؟ وقد ركّزت وثيقة التعديل الدستوري أيضا على سبل مكافحة الفساد وضمان بعض الحقوق المشروعة للمواطن كحرّية التظاهر وحرّية التعبير وممارسة الشعائر الدينية وحرّية الصحافة·

محاربة الفساد في مقدّمة المقترحات
يبدو أن محاربة الفساد في البلاد قد أخذ حيّزا كبيرا ضمن اقتراحات التعديل الدستوري لسنة 2014، حيث شمل مشروع تعديل الدستور المطروح للمناقشة عددا لا بأس به من التعديلات التي تعلّقت في مجملها بأحكام ردعية ضد شتى أنواع الفساد التي صارت متفشّية في المجتمع· إذ تشير المادة 3 التي تعدل المادة 8 من الدستور إلى (حماية الاقتصاد الوطني من أيّ شكل من أشكال التلاعب، أو الاختلاس، أو الرشوة، أو التجارة غير المشروعة والتعسّف، أو الاستحواذ، أو المصادرة غير المشروعة)، حيث تمّ الإشارة إلى بعض أشكال الفساد الذي غفل عنه الدستور الحالي وهي الرشوة والتجارة غير المشروعة والتعسّف· كما نصّت المادة 4 التي تعدّل المادة 21 من الدستور إلى بعض الأحكام الرّدعية المتمثّلة في مصادرة (كلّ ملك يكتسب عن طريق الرشوة مهما كانت طبيعته طبقا للقانون) إلى جانب إلزام (كلّ شخص يعيّن لشغل وظيفة سامية في الدولة أو ينتخب في مجلس محلّي أو ينتخب أو يعيّن في مجلس أو مؤسّسة وطنيين) بالتصريح (بممتلكاته في بداية ونهاية وظيفته أو عهدته)، هذا بالإضافة إلى معاقبة القانون لأيّ (مساس بعدم تحيّز الإدارة) في وقت يكتفي فيه الدستور الحالي بضمان القانون لعدم تحيّز الإدارة، وهو التعديل الذي تشير إليه المادة 5 التي تعدّل المادة 23 من الدستور· إلى جانب ذلك أشارت المادة 18 التي تعدّل المادة 64 من الدستور إلى أن (كلّ فعل مسعاه التحايل على مساواة المواطنين أمام الضريبة يعدّ مساسا بمصالح المجموعة الوطنية، ويعاقب عليه القانون)·

حرّية التعبير والتظاهر حقّ مضمون
إلى جانب ذلك اهتمّت التعديلات الدستورية المقترحة أيضا بجانب الحرّيات، حيث تطرّقت إلى حرّية ممارسة الشعائر الدينية التي يضمنها التعديل الوارد في المادة 7 التي تنصّ على تعديل المادة 36 من الدستور، وينصّ هذه التعديل على ضمان (حرّية ممارسة الشعائر الدينية في نطاق احترام القانون)· كما تطرّقت وثيقة التعديلات إلى حرّية التعبير وحرّية التجمّع والتظاهر سلميا من خلال المادة 8 التي تعدّل المادة 41 من الدستور، وإضافة مادة 14 مكرّر تنصّ على ضمان حرّية الصحافة، حيث جاء نصّ المادة كما يلي: (حرّية الصحافة مضمونة، وغيـر مقيّدة بأيّ شكل من أشكال الرقابة الرّدعية المسبقة، لا يمكن استغلال هذه الحرّية للمساس بكرامة الغير وحرّياتهم وحقوقهم، يحدّد قانون عضوي كيفيات ممارسة هذه الحرّيات)، وهو ما نصّت عليه المادة 9 من وثيقة التعديلات المقترحة·

المرأة في صميم التعديلات ومبدأ المناصفة يثير الجدل
هذا، وقد أولت وثيقة مشروع التعديل الدستوري أيضا المجتمع والمرأة على وجه الخصوص اهتماما كبيرا، حيث نصّت المادة 6 التي تعدّل المادة 31 مكرّر على عمل الدولة من أجل (تجسيد المناصفة بين الرجل والمرأة كغاية قصوى وكعامل لتحقيق ترقية المرأة وازدهار الأسرة وتلاحم المجتمع وتطوّره)، وهو ما أثار جدلا كبيرا في الأوساط السياسية، لا سيّما وأن تطبيق مبدأ المناصفة دون تقييده بالمجالس المنتخبة قد يعصف بقانون الأسرة وينسف الكثير من الأحكام الشرعية كالأحكام المتعلّقة بالإرث ـ مثلا ـ وهو ما سيخلق مشكلا عويصا في الأوساط الاجتماعية· كما تمّت إضافة مادة جديدة 45 مكرّر نصّت على ضمان (الحقّ في محاكمة منصفة)، هذا إلى جانب بعص الأحكام القانونية التي تكفل حقّ المواطن في المعاملة المحترمة من طرف أجهزة الأمن، حيث تنصّ المادة 13 المعدّلة للمادة 47 من الدستور على ألا (يحجز أو يحبس أحد في أماكن لا ينصّ عليها القانون)، إلى جانب إلزامية (الفحص الطبّي للقصّر) وهو ما تنصّ علية المادة 14 التي تعدّل المادة 48 من الدستور· كما مسّت التعديلات شريحة الطفولة المشرّدة وذوي الاحتياجات الخاصّة والمُسنّين من خلال المادة 6 التي تعدّل المادة 58 من الدستور، حيث جاء نصّ التعديل كالتالي: (تحمي الدولة الأطفال المشرّدين وتسعف المعوّقين والمسنّين بلا دخل، يحدّد القانون شروط وكيفيات تطبيق هذه المادة)·

التعديل الدستوري يلغي الولاية الرئاسية المفتوحة
ما يلاحظ في التعديلات الدستورية المطروحة للنقاش أيضا العودة إلى نظام العهدتين الرئاسيتين ووضع حدّ للولاية الرئاسية المفتوحة التي أقرّها التعديل الدستوري الجزئي الذي أجري عام 2008 عن طريق البرلمان من أجل السّماح للرئيس عبد العزيز بوتفليقة بالترشّح لعهدة رئاسية ثالثة، تلتها ترشّحه لعهدة رئاسية رابعة· وجاء نصّ هذا التعديل في المادة 20 التي تعدّل المادة 74 من الدستور كما يلي: (مدّة العهدة الرئاسية خمس سنوات، يمكن تجديد انتخاب رئيس الجمهورية مـرّة واحدة)· هذا، وقد شمل مشروع التعديل الدستوري من الجانب السياسي مجموعة من الأحكام القانونية الخاصّة بعمل البرلمان والمجلس الدستوري، إلى جانب إضافة بعض الشروط التي يجب أن تتوفّر في المترشّح لمنصب رئاسة الجمهورية وإلغاء إمكانية انسحابه إلاّ في حالات خاصّة حدّدها نصّ التعديل وهو ما نصّت عليه المادة 24 التي تعدّل المادة 89 من الدستور، حيث جاء نصّ التعديل كالآتي: (عندما يودع المترشّح لانتخاب رئيس الجمهورية ملف ترشّحه لدى المجلس الدستوري لا يمكنه أن ينسحب إلاّ في حال وفاته أو حصول مانع قانوني له يثبته المجلس الدستوري قانونا)·
====

في حين فضّل البعض مقاطعة المشاورات
المعارضة تنتقد مشروع التعديل

انتقدت الأحزاب المعارضة مشروع التعديل الدستوري، موضّحة أنه غير جادّ ويحمل بعض الأحكام المنافية للشريعة الإسلامية، حيث رأى حزب التجمّع من أجل الثقافة والديمقراطية أن مشروع التعديل لم يطرح مسائل جادّة·
أكّد رئيس الحزب محسن بلعباس في كلمة له خلال أشغال الدورة السابعة للمجلس الوطني للحزب أن مسوَّدة الدستور الموجّهة للأحزاب تؤكّد (عدم جدّية النهج المتّبع وهشاشة التعديلات المقترحة)، وأن المشروع (لم يعالج المشاكل الأساسية المعلّقة ولم يتطرّق بتاتا إلى صلب الموضوع)· كما ذكر بلعباس في كلمته التي نشرها على الموقع التلكتروني للحزب أن قرار إجراء مشاورات على تعديل الدستور وفق المسوَّدة المطروحة (لاقى رفضا صارخا من قِبل المعارضة والقوى الحيّة من المجتمع الجزائري)، معيبا على مهندسي المسوَّدة (تجاهل العديد من المسائل المهمّة، منها التقسيم الإداري وترسيم اللّغة الأمازيغية، وكذا تنظيم المؤسسات والحكم على أساس الفصل بين السلطات، بالإضافة إلى الإصلاح المؤسساتي)·
من جانبه، أكّد عبد المجيد مناصرة رئيس جبهة التغيير أن (الجزائريين في حاجة إلى دستور يخضع للحوار دون وصاية ولا إقصاء)، وجدّد رفضه لمبدأ المناصفة بين الرجل والمرأة، مفرّقا بين مبدأ المناصفة في المجال السياسي وفي الأسرة، (فالأوّل مقبول أمّا الثاني [قانون الأسرة] فهو مخالف للشريعة الإسلامية ويرفضه الشعب، لهذا وجب التنصيص على مبدأ المناصفة في المجالس المنتخبة وإلاّ لن يحصل توافق في مثل هذه النقاط لأنها تهزّ التوافق من أركانه وتنقضه)· هذا، وقد أعربت جبهة العدالة والتنمية عن رفضها للمشاركة في مناقشة مسوَّدة التعديل الدستوري، حيث صرّح لخضر بن خلاف عضو المكتب الوطني والنائب البرلماني لجبهة العدالة والتنمية بأن الحزب قرّر مقاطعة الدعوة الموجّهة إليه لمناقشة مسوَّدة التعديل الدستوري، وقال في تصريح لأجهزة الإعلام إن حزبه لا يمكنه المشاركة في مناقشة مسوَّدة الدستور الجديد إلاّ بشروط، أوّلها فتح حوار جادّ وشفّاف مع الطبقة السياسية وبخاصّة المعارضة· كما أوضح النائب البرلماني أن وثيقة التعديل الدستوري تتكلّم عن تعديل جزئي وليس تعديلا شاملا وعميقا وجوهريا ويمسّ كلّ الأبواب ليصحّح الخلل الذي أوقعته التعديلات الجزئية السابقة التي جرت في 2002 و2008، واصفا التعديل الذي سيحدث على الدستور وفق المشروع المطروح بدستور مرحلة يساعد في حلّ بعض المشاكل الجزئية مثل ملف العُهدة الرّابعة الذي طرح للنقاش في 2008، كما أكّد أن مسوَّدة الدستور الجديد لم تحدّد طبيعة النّظام إذا كان رئاسيا أو شبه رئاسي أو برلمانيا، وإذا ما كان رئيس الجمهورية قد يتخلّى عن بعض الصلاحيات للوزير الأوّل، موضّحا أن واضعي هذه المسوَّدة يريدون إصلاح ما أفسدوه في 2008 بغلق العُهدة الرئاسية، وأشار بن خلاف إلى أن المسوَّدة أوّلية ويمكن إجراء تعديلات عليها، لأن الأحزاب ـ كما قال ـ سئمت من التجارب الفاشلة·
إعداد: آسية مجوري





http://cdn.elbilad.net/media/images/article/thumbs/large-%D9%88%D8%AA%D9%81%D8%B9%D9%84%D9%87%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A7-%D9%86%D8%B9%D9%8A%D9%85%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A9-e7144.jpg

وتفعلهــــــا نعيمــــــة

تكتل سياسي جديد يلوح في الأفق

 يبدو أن الساحة السياسية لم تتوقف بعد عن “إنجاب” المبادرات السياسية فبعد مبادرة الانتقال الديمقراطي بزعامة حمس والأرسدي والنهضة وما تلاها من مبادرة للقطب الديمقراطي بقيادة المرشح السابق علي بن فيس، أطلت علينا أمس “زعيمة” حزب العدل والبيان السيدة نعيمة صالحي التي أعلنت عن أن تشكيلتها السياسية رفقة “حزيبات” أخرى أعلنوا عن تشكيل تكتل سياسي جديد وتم اختيار فندق السفير وكذا نفس تاريخ انعقاد ندوة الانتقال الديمقراطي للكشف عن هوية المولود الجديد..
آخر تحديث : 21:29 | 2014-06-07
الكاتب : البلاد.نت



لسفير الجزائري لدى سيول يخاطب الطلبة الكوريين

ألقى حسين صحراوي، السفير الجزائري لدى كوريا الجنوبية، محاضرة أمام جمع من الطلبة الكوريين الجنوبيين، في جامعة ميونغ جي في سيول، ضمن فعاليات مهرجان الثقافة العربية السابع. وحضر المحاضرة نخبة من طلبة قسم اللغة العربية بجامعة ميونغ جي. وشرح السفير، في كلمته، تأثير مختلف الأحداث عبر التاريخ على بناء الهوية الجزائرية، التي قال عنها إنها جعلت من الجزائري إنسانا منفتحا وسهل الألفة. واغتنم فرصة حديثه عن التاريخ للإشارة إلى درجة التشابه بين الجزائر وكوريا الجنوبية، اللتين تعرضتا لاستعمار حاول طمس هوية البلدين من دون أن ينجح في ذلك.

عين صالح ولاية قبل الأوان

نظم الآلاف من سكان عين صالح، أمس، وقفة سلمية، قالوا عنها إنها جاءت لشكر رئيس الجمهورية على ترقية منطقتهم لولاية ضمن التقسيم الإداري الجديد، مع أن لا شيء من هذا حصل لحد الآن، ولازال المشروع لم ير النور بعد، رغم أنه من المعلوم أن الأولوية ستعطى للمناطق الجنوبية ومناطق الهضاب العليا.




http://www.wakteldjazair.com/media/image/a20140607202241.jpg


صناديق خيرية عبر الشوارع

بادرت الجمعية الخيرية جزائر الخير بولاية برج بوعريريج إلى تنظيم عملية تضامنية، لفائدة الفقراء والمعوزين والأيتام، قبل حلول شهر رمضان الفضيل، من خلال إنشاء صناديق خيرية لجمع تبرعات المحسنين من ملابس وأموال. وبحسب مصادرنا، فإن الجمعية الخيرية، الناشطة على مستوى عاصمة البيبان، تسعى إلى وضع صناديق على مستوى الشوارع الشعبية الحيوية، قصد التقرب أكثر من المواطنين والمحسنين، من اجل وضع صدقاتهم، على غرار الملابس المستعملة في هذه الصناديق، من أجل إيصالها إلى العائلات المحتاجة والفقيرة.

والٍ يهدد بالإستقالة بسبب ضغوط وزير

لا تزال أوامر أحد الوزراء المعينين، مؤخرا، في حكومة سلال تزعج والي ولاية، تقع بالوسط الجزائري، حيث لوح هذا الاخير، خلال الاسابيع الماضية، بتقديم استقالته للداخلية، في حالة ما إذا استمرت ضغوط هذا الوزير، الذي كان من قبل واليا على رأس هذه الولاية مدة فاقت سبع سنوات،حيث رفض الوالي المنصب، منذ سنة، تنفيذ إملاءات الوزير، التي رأى فيها أنها تخدم مصالحه ... فإلى أين ستنتهي الأمور بين هذين المسؤولين؟؟

روراوة يرفض كلاب الحراسة

قالت صحيفة غلوب سبور البرازيلية إلى حيثيات الاتفاق، الذي دار بين رئيس الفاف، الحاج روراوة، ومسؤولي مركز تحضيرات فريق اتليتيكو سوروكابا، مقر إقامة الخضر، إن روراوة رفض تواجد كلبي حراسة متواجدين على مستوى المركز، وهذا ما اعتبره مسؤولو المركز شرطا غريبا، لكن سرعان ما تفهموا موقف الرجل الأول بالفاف، بان مثل هده الحيوانات لا يجب ان تقترب من الإنسان، واعتبرها نذير شؤم، وهو ما دفع بمسؤولي المركز إلى نقل الكلبين إلى مكان آخر.


سلال يستجيب للصحفيين الموندياليين

استجاب الوزير الأول، عبد المالك سلال، للصحفيين الجزائريين المعتمدين لتغطية مونديال البرازيل، وقرر استفادتهم من منحة السفر بقيمة 3500 أورو، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، أمس، نقلا عن مصالح الوزارة الأولى.وجاء هذا القرار تلبية لطلب الصحفيين، الذين تقدموا بطلبهم للاستفادة من هذه المنحة، خلال حفل أقيم على شرفهم الأحد الماضي بفندق الأوراسي، لوزير الاتصال وكذا وزير الرياضة، الذي وعدهم بنقل انشغالهم للوزير الأول، الذي اتخذ القرار، خلال اجتماع المجلس الشعبي الوطني، الخميس الماضي.وبإمكان الصحفيين التقدم إلى بنك الجزائر للحصول على هذه المنحة، قبل السفر إلى البرازيل، مثلما كان الحال بالنسبة للمشجعين، الذين خصصت لهم منحة تقدر بـ2500 أورو مقابل دفع 281650 دج، وجاء ذلك بقرار حكومي أيضا لتسهيل تنقلهم ومن تنظيم مؤسسة سياحة وأسفار الجزائر تورينغ كلوب.

قناة فضائية خاصة بالجيش

علمت وقت الجزائر أن وزارة الدفاع الوطني تنوي إطلاق قناة خاصة بها، تعنى بالجيش الجزائري. وأوضح مصدرنا أن القناة ستكون بمثابة بوابة الجيش الجزائري على العالم في المجال السمعي البصري، وذلك في ظل الحركية، التي يعرفها هذا المجال مؤخرا.
ويعكف أصحاب الفكرة حاليا على دراسة المشروع من الجانبين المالي والتقني، قبل تقرير إطلاقه بصفة رسمية.

تضرب زوجها بسيف وتقطع جسمه لأنه رفض تطليقها

تقدم كهل بشكوى لدى مصالح أمن وهران، مفادها تعرضه للاعتداء بسيف في كل أنحاء الجسم، ما كلفه عجزا طبيا لمدة 35 يوما وعملية جراحية لانقاذ حياته، نتيجة تعرضه لإصابات خطيرة على مستوى الرأس والفك والأذن. موجها أصابع الاتهام لزوجته، التي أكد أنها هاجمته بسيف بمعية إخوتها بعدما استدرجته إلى مكان ناء.وأكد الشاكي أمام محكمة جنح وهران أن زوجته هاجمته بوحشية فقط، لأنه رفض تطليقها، لكن الزوجة المتهمة رفقة شقيقيها نفت بشدة ما نسب إليها من أفعال، وقالت إنها يوم الواقعة لم تكن رفقة زوجها أصلا، أما أحد إخوتها فصرح أنه تشاجر مع صهره فقط، بينما لازال المتهم الثالث في حالة فرار.

تصريحات جوزيه مورينيو بخصوصِ "الخضر" تغضب الجزائريين

توقع بأن يغادر "محاربو الصحراء" مونديال البرازيل من الدور الأول..
المشاهدات : 767
0
3
آخر تحديث : 06:56 | 2014-06-08
خلّفت تصريحات جوزيه مورينيو مدرب فريق تشيلسي الإنجليزي، والتي نقلتها تقارير صحفية عالمية، موجة سخط عارمة لدى الجمهور الرياضي الجزائري.
فقد توقع التقني البرتغالي بأن يغادر المنتخب الوطني الجزائري مونديال البرازيل 2014 مبكّرا، وبالضبط من الدور الأول.
وتوقّع جوزيه مورينيو بأن تتصدر روسيا المجموعة خلال الدور الأول لمونديال 2014، وتأتي بلجيكا في المركز الثاني، بينما توّدع الجزائر وكوريا الجنوبية البطولة لوقوعهما خلف هاذين المنتخبين.
أما بخصوص مُنتخبات إفريقيا، توقّع مورينيو بأن تعبر فيلة كوت ديفوار والنسور الخضراء لنيجيريا إلى محطة ثمن النهائي، مع إقصاء مُبكر لباقي منتخبات القارة السمراء (الجزائر، غانا، الكاميرون).
تصريحات مورينيو هذه ،خلفت ردود فعل ،من لدن مشجعي الخضر، فقد وصفه البعض  بـ "المشعوذ" وآخرين بـ "دجال العصر" ؛ أما رواد صفحات الفايسبوك فقد سخروا من تصريحاته ،وقال أحدهم "أنصح منتخبنا والمنتخبات الأخرى بعدم الذهاب للبرازيل فنحن مقصيون من الدور الأول...هذا ما قاله المدرب الفاشل مورينيو" ،وقال آخر " راك تحلم يامورينو أنا نقول الجزائر في النهائي".    



رئيس المجلس الوطني للفنون والآداب، عبد القادر بن دعماش لـوقت الجزائر:

اليـــــوم الوطـــني للفنــــان جاء هـــذه السنـــة بـــذوق التفــــاؤل

يزيد.ب

تحدث رئيس المجلس الوطني للفنون والآداب، عبد القادر بن دعماش، عن مناسبة اليوم الوطني للفنان، المصادف للثامن جوان من كل عام بتفاؤل كبير، وأكد بن دعماش أن التظاهرة جاءت لتكريس طموح جل الفنانين الذين عانوا لفترة من الزمن التهميش، لتأتي هذه السنة بعد تحقيق الكثير من الوعود منها على الخصوص قانون الفنان.

وأشار بن دعمـــاش في حديثه مع وقت الجزائر أن الآلام، المشاكل والمعوقات التي كان يتحدث عنها الفـــــنان الجزائري في هذه المناسبة من كل سنة يمكن القول إنها أصبحت من الماضي، بعد أن تم التوقيع على القوانين المنظمة لحياته المهنية، والتي تسمح له بالدخول والاستفادة من الضمان الاجتماعي، أين يمكن القول إن أي نوع من أنـــواع الفــــنون اليوم في الجزائر، تعــــتبر مهنة خاصة إذا كان الفنان يمـــارسها بشكل دوري وتعتبر مصدر رزقه. وعن عمل المجلس الوطني للفنون والآداب الذي يتـــواجد بن دعماش على رأسها، قال إنه اليوم في إطار عمل إحصائي وجمعي للملفـــات والأسماء والتي ستستفيد في القريب العاجل على بطاقة الفنان من المجلس، وهي البطاقة المهنية التي ستكفل له كل حقوقه، وأيضا تجعله يقوم بواجبه على أكمل وجه.
وأضاف المتحدث أن المجلس الوطني للفنون والآداب هو الوحيد المخوّل بتقديم هذه البطاقة التي ستنظم الميدان الفني والإبــــداعي للفنان بشكل عام، وسيقــــدم بعد حوالي 5 أشهر من الآن كل الإحصاءات المتعـــلقة بعملها في كل الفنون والآداب.
للتذكير، أشـــار المتحدث أن التغيــــير الوزاري الذي مس وزارة الثقـــافة، لا يمــــكن له أبــــدا أن يؤثــــر بشكل سلــــبي على القانــــون، وإن أثــــر فلن يكـــــون إلا إيجــــابيا فالوزيــــــرة الحـــالية ابنة القطاع، وتعرف كل خباياه ومشاكلــــه، وهذا ما سيمكنها من التـــعامل بشكــــل سلس مع الفن والفــــــنانين الجزائريين.

كلفة إنجازه قدرت بـ76 مليون دج

والي البليدة يأمر بتسليم دار الفنان في الثامن جوان 2015

حياة. ح

أمر والي ولاية البليدة محمد وشان في زيارة تفقدية قادته لمعاينة مدى تقدم أشغال إنجاز مشروع دار الفنان الذي وضع حجر أساسه في الـ17 أكتوبر 2013 بضرورة إنهاء الأشغال قبل حلول شهر جوان القادم ليكون جاهزا في اليوم الوطنى للفنان من العام المقبل 2015.
وقال والي الولاية عشية الاحتفال بيوم الوطني للفنان للمؤسسة التى أسندت لها عملية الإنجاز إن قراره أمانة ينبغي تحقيقه حتى ولو كان غائبا عن هذه الولاية الموسم القادم تلبية لطلب الأسرة الفنية بالولاية التى لطالما نادت بمرفق خاص بها للم الشمل.
ونشير إلى أن هذا المشروع الذي تبلغ كلفة إنجازه 76 مليون دج يعد فضاء لكافة فناني ولاية البليدة التى تزخــر بكوكبة من ألمع نجوم الغناء والتمثيل ومختلف الفنون الأخرى وتتشكل هذه المنشأة الفنـــية التى تعد الأولى من نوعها في الولاية من عدة مــرافق، منها قاعة للاجتماعات وأخرى للتسجيلات الى جانب إنجاز مكتبة فنية وكفــــتريا وستكون حلقة مهمة في إعادة تنشيط الحركة الثـــقافية بالولاية، علما أن نسبة إنجاز هذا الصرح الفني الذي حددت آجال إنجازه بـ 18 شهرا تعرف تقدما ملحوظا.
من جهة أخـــــرى، وعشية اليوم الوطــــني للفـــــنان، نظمت مديرية الثقافة حـــفلا تكريميا بقـــاعة المؤتمرات بمقر الولاية حضرته وجوه فنية وأدبية تمثل ألمع نجوم الفكر والفن في الجزائر أمثال الفنان رابح درياسة والفنانة سلوى، وقد عمل منظمو هذه الاحتفالية على إنصاف الكاتب المخضرم ابن عرش بني ميسرة بأعالي الاطلس البليدى بحــــمام ملوان رابح خدوسي الذي تميز عن أدباء الوطـــن بكتابته المتنوعة بين أدب القصة والرواية وأدب الرحلة ولا سيما أدب الطفل والتراث.
وتولى الكاتب رابح خـــدوسي الذي يحـــمل في رصيده الأدبي والفكرى الممــــتد على عمــر يفوق نصف قرن من الزمن عدة مناصب حيوية منها مفتش للتربية والتعليم الى مدير عام لدار الحضارة للنشر مرورا بمنصب أمين وطني باتحاد الكتاب الجزائريين وأيضا بمؤسسة مفدى زكريا.
من أبرز مؤلفاته الضحية احتراق العصافيرالغرباء حكايات جزائريــــة حلات في مدن الجمال ومـــذكرات شاهد إضافة الى جملة من الكتب الموجهة للأطفال، ولم يكن يتـــوقع أن يأتي يوم ويتذكره مسقط رأسه بمقر الولاية التى ينتمي اليها.

المصالح المحلية أمرت بهدمها قبيل موسم الاصطياف

سكنــــات فوضويــــة تحاصـــر البلديـــات السياحيــــة

إعداد: عبد الله م

شرعت مؤخرا، معاول الهدم بعدة بلديات بوهران، في حملة واسعة لإزالة البنايات الفوضوية التي تم تشييدها مؤخرا، بعد أن شوهت الشريط الساحلي للولاية، حيث عرفت بلدية بوسفر الساحلية، توسعات غير قانونية على حساب العقار العمومي.

تندرج العملية في إطار محاربة ظاهرة السكنات الفوضوية التي زحفت على الشريط الساحلي والعقارات العمومية والأراضي الفلاحية، حيث حضرت العملية فرق الدرك الوطني والسلطات المحلية ورئيس دائرة عين الترك لتوفير الأمن ومنع حدوث أي انزلاقات خطيرة، وتمت العملية دون تسجيل أي حادثة تذكر، وتعتبر هذه العملية الرابعة من نوعها منذ السنة الماضية، والتي تهدف إلى القضاء على السكنات الفوضوية التي تتسبب في مشاكل كبيرة، ناهيك عن امتصاص العقار.
في هذا الإطار، أحصى أكثر من 3000 سكن فوضوي بني بعين الترك، أغلبها بمحاذاة الشواطئ مما شوّه العمران وأفقد المنطقة طابعها السياحي، خاصة أن المياه القذرة لهذه السكنات تصب في البحر مباشرة.
من جهة أخرى، قامت دائرة عين الترك، بتهديم 7 سكنات فوضوية ببلدية بوسفر منذ شهرين، إذ بنيت هذه السكنات فوق أراض فلاحية، مما ألحق أضرارا كبيرة بها، كما قامت دائرة بطيوة شرق وهران بتهديم 40 سكنا فوضويا ببلدية مرسى الحجاج منذ شهر، إضافة إلى 26 بناية أخرى موزعة على كل بلديات الدائرة.
وكشفت مصادر من مديرية التخطيط والتهيئة العمرانية بوهران، عن إحصاء 155 مجمع للسكنات الفوضوية بوهران، تجاوز عددها 11 ألف مسكن فوضوي، حيث تضم بلدية وهران لوحدها 34 تجمعا فوضويا، ما جعل الأحياء الفوضوية ألغاما معرضة للانفجار في أي لحظة بسبب انتشار كل الآفات الاجتماعية بها كتجارة المخدرات والدعارة وقرصنة الكهرباء والمياه، إضافة إلى تحول العقارات العمومية وحتى الخاصة والفلاحية إلى تجارة مربحة لمافيا العقار التي استغلت حاجة المواطنين للسكن وسكوت الجهات المعنية على رأسها السلطات المحلية ومصالح الدوائر وتغاضيها عن انتشار عشرات الأحياء في أغلب البلديات، والتي يستحيل إزالتها وإسكان جميع قاطنيها لارتفاع عددها وعدم تهديم هذه السكنات والسماح بتكرار نفس السيناريو في كل مرة، لاسيما أن البناءات الفوضوية تتحول إلى تجارة مربحة يبلغ ثمن كوخ من القصدير في منطقة مرشحة لترحيل سكانها إلى سكنات اجتماعية ما يقارب 40 مليون سنتيم، في حين يقدر ثمن قطعة على قرية فوضوية أو قصديرية ما بين 5 ملايين و10 ملايين، لكن هناك بعض الأراضي يحصل عليها مجانا كالمستثمرات الفلاحية والعقارات العمومية التي تتعرض يوميا إلى مختلف أشكال القرصنة، فالذين يملكون وثائق الإقامة بعد حصولهم على سكنات لائقة، يقومون ببيع تلك القطع الأرضية إلى الراغبين في الاستفادة من ميزات القصدير، أو أنهم يحوّلون بيوتهم لأقاربهم القادمين من ولايات أخرى.



عشرات العائلات تواجه خطر الأميونت

قاطنو عمارات الطاليان بـالصديقية يستعجلون الترحيل

إعداد: عبد الله م

ندد سكان عمارات حي الطاليان بالصديقية بوهران بالتصرفات والقرارات التي صدرت مؤخرا من قبل لجنة الحي، التي أملت مرة أخرى شروطا غير مقبولة على السلطات الولائية، وفي مقدمتها والي وهران خلال الاجتماع الأخير معه، حيث تمادت اللجنة مؤخرا -حسب سكان الحي- في فرض شروط تعجيزية على السلطات المحلية بوهران قبل القبول بالترحيل إلى مساكن جديدة، وهو الأمر الذي حرم العشرات من سكان الشاليهات المنجزة بمادة الاميونت من الاستفادة من سكنات جديدة وخالية من هذه المادةالمسببةللسرطان.
وأكد الســـــكان في لقاء جمــــــعهم مع وقت الجزائرأنهم ضد الشروط التعجيزية التي تساوم بها لجنة حيهم السلطات المحلية، وعلى رأسها والي ولاية وهران، عبد الغاني زعلان، الذي يبدو أنه رضخ مجددا لشروط هذه اللجنة التي تؤخر حلم العديد من السكان ككل مرة، والأغرب من هذا كله أن السلطات المحلية ما تزال تستمع لهؤلاء الذين نصبوا أنفسهم أوصياء على السكان من دون السلطات المحلية، التي أصبحت قراراتها وكأنها لامحل لها من الإعراب، وبات الرعب يسيطر علي الراغبين في الرحيل الذين باتوا حسب ما أسر بعضهم رهائن لنزوات هذه اللجنة، التي نصبت نفسها قبل نحو 4 سنوات وكيلا لهم تتحدث باسمهم مع السلطات المحلية، وتفرض شروطها التعجيزية كل مرة، والأغرب من هذا كله، أنه بالرغم من قبول السلطات المحلية لكافة الشروط التي رضخ لها رئيس دائرة وهران والوالي السابق، عبد المالك بوضياف، وحتى الوالي الحالي، عبد الغني زعلان، الذي جمعه لقاء قبل أيام فقط، وتقرر منح الحي 900 مسكن لسكان الحي، بعدما كانت المفاوضات السابقة، توقفت عند سقف 750 مسكن، كما تقرر ترحيل جميع من في الحي بما فيهم المؤجرون وأبناء مالكي الشقق من المتزوجين حديثا، إلا أنه كالعادة أخرجت هذه اللجنة من جعبتها شروطا جديدة، وأصبحت هذه اللجنة بهذه الشروط الجديدة أقرب إلى حزب سياسي يتاجر بمعاناة السكان قصد تحقيق مصالح خاصة.
ولعل الذي يدفع ثمن تعنت الذين نصبوا أنفسهم أوصياء على السكان من دون السلطات العمومية، هم الأطفال الذين يترعرعون في شاليهات خطيرة تحتوي على مادة الأميونت التي تعلم هذه اللجنة أنها تنخر أجساد أعضائها أيضا، ولم يترك تقرير خبرة أنجز في عهد الوالي السابق، عبد المالك بوضياف، أي شك في وجودها ووجود خطرها، وبالتالي على الصحة العمومية، وباتت أخبار الأشخاص الذين يقضى عليهم مرض السرطان الذي أصيبوا به جراء الاميونت شـــائعة بالمنطقة، التي قرر سكانــــها السكــــوت، إلا أن أطفــــال الحي والبـــراءة التي تقــــطن هنــــالك لا يمـــكن أن تعــــي الخــــطر الذي يداهمها.




أمام تدني خدمات الأمن وغياب أعين المراقبة

مشعــــوذون مغاربـــــة يحولون عين البيضاء إلى إمبراطورية للسحر

عبد الله. م

أبدى سكان منطقة عين البيضاء التابعة إداريا لبلدية السانيا غرب وهران، غضبهم من تنامي ظاهرة العرافات والمشعوذين الوافدين من المملكة المغربية، الذين حوّلوا المنطقة إلى مكان مفضل للممارسة طقوس السحر والشرك بالله من خلال توافد العشرات من ناقصي العقل والدين إليهم بغرض فك السحر أو المس وجلب الحبيب ومنع الطلاق من خلال تصديقهم للكذب والتراهات التي يقولها هؤلاء المشعوذون المغاربة حسب تصريحات السكان المشتكين.

ما تزال منطقة عين البيضاء تعاني من جملة من المشاكل والنقائص التي أخرجت مجتمعها المدني للمطالبة بالحد منها وعلى رأسها التفشي الواضح للطقوس الإجرامية، إذ وبالرغم من دخول المقر الجديد للأمن حيز الخدمة منذ نهاية الأسبوع المنقضي مع حلول المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغاني الهامل، اغتنم ممثلو جمعيات وهيئات رسمية، بالإضافة إلى مواطنين فرصة تواجد وقت الجزائر بالمناسبة لطرح انشغالاتهم والتشديد على ضرورة نقلها للسلطات الوصية لتحسين نمط عيشهم والحد من المشاكل التي أضحت تؤرق يومياتهم وعلى رأسها تطهير ساحة 8 ماي 1945 المتواجدة بوسط النسيج الحضري بالمنطقة والتي تعتبر الساحة الوحيدة بها من نشاط العشرات من الباعة الفوضويين الذين حوّلوها إلى سوق مظلمة تعرض بها مختلف أشكال الممنوعات من أغراض مسروقة ومخدرات وخردوات وأجهزة راديو وتوابع خاصة بالمركبات المستهدفة من قبل عصابات سرقة السيارات، رافعين انشغالاتهم إلى وحدات الشرطة التي حلت ضيفة بأحيائهم لتطهير هذه الساحة التي تمت تهيئتها من قبل مصالح بلدية السانية في إطار دعم جمالية المنظر الخارجي لعين البيضاء التي طالما افتقرت لمرافق مماثلة سابقا زيادة عن تخصيصها كساحة للجلوس واللعب وإمضاء أوقات الفراغ لقاطنيها سرعان من جردت من غايتها الحقيقية إثر الاستيلاء عليها من قبل الباعة الطفيليين.

سكنات الخواص للكراء
وفي السياق الأمني، تطرق المتحدثون لمشكل الانتشار الكبير للأجانب المقيمين بتراب المنطقة بطريقة غير قانونية أمام تواطؤ بعض الخواص الذين يقومون بكراء سكناتهم للمغاربة والأفارقة لتتحول هذه الأخيرة بذلك لخليط من جنسيات متنوعة، هذا إلى جانب التوسعات المقلقة للأحياء القصديرية ممن تعتبر وجهة أخرى مفضّلة للإقامة لدى هؤلاء زيادة عن نشاط بؤر الشعوذة والسحر والشوافات بسبب اغتنام هواتها لمشكل نقص الأمن.

المغاربة للنصب والاحتيال
أضحت عين البيضاء مؤخرا معروفة بهذه النقاط التي عششت بصورة مقلقة لتتضاعف خطورتها إلى حد تنفيذها من قبل أشخاص من جنسية مغربية حلوا بتراب الولاية للنصب على المواطنين وغيرها من القضايا التي ينتظر المجتمع المدني من المولود الأمني الجديد العمل على محاربتها لخلق الأمن لسكانها.
في السياق، كشف عميد ناشط بالكشافة الإسلامية جلول بلحاج لـوقت الجزائر وأعضاء ناشطين بأحزاب سياسية، أن منطقة عين البيضاء التابعة إداريا لبلدية السانيا شهدت خلال السنوات القليلة المنقضية حركة من التوسعات العمرانية المكثفة وهجرات جماعية لعائلات وجدت راحتها بها ليقارب عدد السكان المقيمين بأحيائها 104 آلاف نسمة، الأمر الذي يتطلب وضع برنامج تنموي محكم لتحسين نمط العيش مع العمل على القضاء على الإجرام المتفشي بالمنطقة التي تتوفر أيضا على 22 مؤسسة دولة تتمثل في 15 مدرسة ابتدائية و5 متوسطات ومكتبة عمومية ودار للشباب في الوقت الذي ناشد فيه ممثلون عن المكتب التنسيقي لفرع عين البيضاء بضرورة فك التهميش المسلط على سكان المنطقة الذين ما يزالوا يترددون على مركز بريدي واحد لم يبق منه سوى الاسم، إذ أن قاصده للوهلة الأولى قد يندهش لواقع البناية الضيقة والمهترئة التي لا تصلح حسبهم لإيواء الحيوانات مردفين أن غياب السيولة المالية وجل الخدمات البريدية هي من السيناريوهات المجسدة لهذا المرفق المنسي، ما يجبر السكان على التنقل للمراكز الأخرى المتواجدة بالمناطق المجاورة لقضاء حاجياتهم والحصول على أجورهم.


http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/Ghoul_173476261.jpg

الجنرال  ديغول   الجزائري  

باسم المجلس الشعبي الولائي لخنشلة نقرر
الأحد 08 جوان 2014 elkhabar



Enlarge font Decrease font

أكد والي خنشلة، أنه إن أصدر قرارا باستخدام القوة العمومية أو تهديم سكنات عمرها 40 سنة، فلن يكون إلا ”باسم المجلس الشعبي الولائي الموقّر”، يأتي ذلك بعد أن طالبه بعض المنتخبين باستخدام القوة العمومية لتهديم السكنات ونزع الملكية، فهل أضحى تقدير استخدام القوة يخضع لمزاج الأشخاص بدل أن يكون وفق القوانين المعمول بها؟
-



تلاميذ المدارس العامة بسوركابا رسموا كاريكاتورا خاصا بـ 13 لاعبا من الخضر. تصوير: وقت الجزائر



http://www.wakteldjazair.com/media/image_revue/image_jour/t288.jpg



http://www.entv.dz/tvar/video/index.php?t=JT20H_07-06-2014


المرجعية الفرنسية
الأحد 08 جوان 2014 elkhabar



Enlarge font Decrease font

 يبدو أن العديد من المسؤولين الجزائريين عاجزون عن الخروج من دائرة المرجعية أو النموذج الفرنسي، إلى درجة أضحت لدى البعض وكأنها عقدة تجاه فرنسا، فقد وعد،  عمار غول، حينما كان وزيرا للأشغال العمومية في إحدى جولاته لمشروع الواجهة البحرية للعاصمة، بأن يتم تحويلها إلى النزهة الانجليزية نسبة الى الشارع الرئيسي المتواجد في نيس الفرنسية، كما وعد أحد المسؤولين المحليين بأن يصبح حي سيدي يحيى بحيدرة عبارة عن شانزيليزي نسبة لأهم شوارع باريس، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل وعد مسؤول آخر بأن يكون واد الحراش قريبا نهر السين في الجزائر.
-


حرب العصابات بمنطقة السبالة تأخذ منعرجا خطيرا !

  • PDF
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
يواجه سكان حي 1600 مسكن المتواجد بالسبالة بالعاصمة، مشاكل يومية بسبب حرب العصابات أو شلة من الخارجين عن القانون الذين يقومون باشتباكات عنيفة بالسيوف والأسلحة البيضاء من اجل فرض هيمنتهم على الحي وزرع الرعب في أوساط القاطنين·

يحدث هذا في غياب شبه كلي لمصالح الأمن والسلطات المعنية التي لا تحرك  ساكنا في حال نشوب أي تجاوزات من قبل هؤلاء الشباب الذين تمادوا في تصرفاتهم الطائشة والتي وصلت إلى حالة الاعتداءات على المواطنين، وفي السياق ذاته يقول أحد القاطنين بالحي  أن تلك الاشتباكات العنيفة تصل إلى حد مقر سكناتهم وتخلف خسائر مادية كما تسبّبت في العديد من المرات في سقوط جرحى على غرار ما حدث خلال الأسابيع الماضية أين أجبرت العديد من العائلات على المكوث في بيوتها وكذا منع أطفالهم من الذهاب الى الدراسة خوفا من اعتداءات هؤلاء المنحرفين الذين فرضوا هيمنتهم على الحي بتجولهم حاملين السيوف جهارا نهارا في غياب الأمن·

وعرفت ظاهرة الاشتباكات والحرق بين شبان قدموا حديثا للحي على غرار   شباب الباخرة المحطمة وشباب ديار الشمس، من اجل فرض سيطرتهم على الحي، وقد أكد ممثل سكان الحي خلال حديثه معنا أنهم لم يتذوقوا طعم الراحة والطمأنينة منذ قدوم هؤلاء المرحلين الى عين المكان، وأرجع محدثونا ظاهرة الاشتباكات والاعتداءات المتواصلة إلى استفحال ظاهرة تعاطي المخدرات والكيف المعالج  بين أوساط هؤلاء الشباب من الحيين، والأدهى من ذلك يقول هذا الأخير هو محاولة ترويج وبيع هذه السموم بالمنطقة، وما زاد من انفلات الوضع هو انعدام مراكز الأمن الوطني بالمنطقة الأمر الذي ساهم بشكل كبير في توسع رقعة هذه التصرفات اللاأخلاقية ومخاطر باتت تتربص بالسكان، وأضاف محدثنا أنه بالرغم من الشكاوي المتعددة الموجهة للمصالح المعنية من اجل التدخل الفوري بتوفير الأمن حفاظا على سلامة المواطنين والأملاك، إلا أنه لحد الساعة بقيت تلك المراسلات حبيسة الأدراج دون أن ترى النور لغاية كتابة هذه الأسطر الساعة، الأمر الذي أدى بالشباب المنحرف أو كما سموها السكان "بالعصابات" إلى فرض قانون الغاب والسيطرة وزرع الرعب والهلع  أوساط السكان، خصوصا أثناء  الاشتباكات العنيفة التي يستعمل فيها كل أنواع الأسلحة البيضاء،  متسببة في خسائر مادية على غرار تكسير المركبات والرشق بالحجارة وغيرها من أنواع العنف سواء المادي أو المعنوي وتطال التي تصل الى حد سقوط جرحى أوساطهم مما يؤدي الى  والإغماءات بين الأهالي سيما النساء والأطفال خاصة نهاية الأسبوع الفارط أين تصاعدت أعمال العنف وتعرضت العديد من السيارات الى التكسير· ويقول في هذا الصدد أنهم منذ ترحيل تلك العائلات منذ 3 سنوات وهم يعيشون الجحيم بكل ما تحمله الكلمة من معان مخلفين بتصرفاتهم الطائشة المشاداة اليومية من حرق واعتداءات وزرع الرعب والهلع في قلوب البراءة خاصة·
وأمام هذه المخاطر التي تحاصر سكان حي السبالة، يناشدون السلطات العليا في البلاد على رأسها رئيس الجمهورية توفير مركز أمن بالمنطقة، لحماية المواطنين من كارثة إنسانية يروح ضحاياها أناس أبرياء·
مليكة حراث 




ماذا تريد فرنسا من الجزائر؟!

  • PDF
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
المصالح الاقتصادية والمحور الأمني من أهم ملفات زيارة فابيوس للجزائر
أجمع محللون سياسيون أن زيارة وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس للجزائر المقررة اليوم وغدا، ستكون حصة الأسد فيها للشق الاقتصادي أكثر من الشق السياسي والأمني، حيث سيستغل الجانب الفرنسي الزيارة للظفر بأكبر حصة من الاستثمارات وهو يترجم مرافقة فابيوس لوفد من رجال الأعمال ومديري أكبر الشركات الفرنسية، غير ان ذلك لا يمنع من التطرق إلى أوضاع دول الساحل ومخاطر الجماعات الإرهابية المتربصة بها·
وقد أعلنت الديبلوماسية الجزائرية أن هذه الزيارة التي ستدوم يومين تندرج في إطار بناء شراكة متميزة وتقييم مدى تقدم مختلف ملفات العلاقات الثنائية التي التزم البلدان بادراجها في إطار هذه الشراكة، في الوقت الذي تكتمت فيه الديبلوماسية الفرنسية عن محاور هذه الزيارة واكتفت بالذكر أنها في أجندة الوزير، غير أنها تسعى من خلال هذه الزيارة إلى استرجاع مكانتها الريادية في السوق الجزائرية كأول شريك اقتصادي بدليل أن الوفد سيجتمع مع كل من وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب والوزير الأول عبد المالك سلال، لبحث فرص إقامة مشاريع في قطاعات البناء والأشغال العمومية والنقل، إلى جانب كل من وزير الخارجية رمطان العمامرة، والوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل لبحث العلاقات الأمنية خاصة في ظل الأزمة السياسية في مالي والمخاطر التي تهدد حدود بلادنا·

قندوز: "فرنسا تمارس الاستفزاز الأمني للظفر بأكبر حصة من الاستثمارات"
وفي هذا الصدد أكد المحلل السياسي عباس قندوز أن هدف فرنسا من هذه الزيارة هي حوصرة كل الإستثمارات في الجزائر خاصة ما تعلق منها بقطاع النقل والأشغال العمومية والبناء ليكون مقابلها تأمين الحدود الجزائرية التي تعرف الآن مرحلة جدُ حرجة من خطر الجماعات الإرهابية النشطة في دول الساحل، قائلا (فرنسا تمارس الاستفزاز الأمني للظفر بأكبر حصة من الاستثمارات)·
وكشف قندوز أن الزيارة لن تخرج عن الإطار الاقتصادي، وسيكون المستفيد منها الجانب الفرنسي دون ادنى شك، حيث تستغل هذه الاخيرة الوضع الامني بالمنطقة في ظل الصراعات التي تشهدها دول الجوار، كـ( ليبيا وتونس ومصر) والأزمة السياسية في مالي إلى جانب عصابات تهريب الأسلحة المخدرات والوقود لصالح تنظيم القاعدة في دول الساحل التي تتربص بالحدود الجزائرية والمعرض للخطر الخارجي في أي لحظة، وهذا كله من اجل الظفر بأكبر المشاريع الاستثمارية·
وفيما يخص تزامن الزيارة مع الغاء زيارة القاضي الفرنسي المكلف بالتحقيق في قضية اغتيال رهبان تبحرين على يد جماعة الجيا سنة 1996 بقيادة عنتر زوابير، فقد أكد قندوز انه لا توجد علاقة بين الزيارتين، حيث سبق لوزير العدل الطيب لوح أن كشف أن التعاون بين البلدين بشأن التحقيق في الحادثة مستمر ولا خلاف في ذلك، موضحا أن القضية جد عادية وقد تم اغتيالهم شأنهم شأن المئات من الجزائريين الذين تعرضوا للتصفية على يد الجماعات الارهابية غير أن فرنسا قامت بتسييس القضية من اجل استغلالها كورقة ضغط على الجزائر·

قلاع: "ثلاثة محاور لزيارة فابيوس"
اوضح أستاذ العلوم السياسية سمير قلاع أن الهدف من زيارة وزير الخارجية الفرنسي للجزائر هو طمأنة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة باستمرار العلاقات بين البلدين بعد الانتخابات الرئاسية، وأن هذه الزيارة تندرج تاريخيا في إطار التبادل الاقتصادي، حيث تسعى فرنسا لتوقيع اكبر عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات في مجال الاستثمار، كون الجزائر من أهم الدول التي تحوز على استثمارات هامة في مختلف الميادين خاصة في قطاع النقل والأشغال العمومية والبناء، إلى جانب لجوء الحكومة إلى استغلال الغاز الصخري على المدى البعيد باعتبارها من بين أهم الدول المتوفرة على خزان كبير، وهو ما من شأنه أن يسيل لعاب الشركات الفرنسية التي تواجه رفضا كبيرا بفرنسا من قبل جمعيات البيئة لاستغلال الغاز الصخري·
ولم يخف قلاع أن الطرفين سيناقشان الأزمات الأمنية التي تشهدها المنطقة وسيبحثان توصيات اجتماع وزاء خارجية دول الميدان "الجزائر، موريتانيا، مالي، والنيجر " الذي انعقد بقيادة وزير خارجية النيجر ومناقشة جميع الحلول المقترحة وتعزيزها والعمل على تمكينها على ارض الواقع، كما سيسعى الجانب الفرنسي لتثنيت قرار الجزائر الرافض للتدخل العسكري في دول الساحل وليبيا، كما ستعمل على دفع الجزائر إلى التدخل لجمع الفصائل المسلحة في شمال مالي من أجل إنهاء الأزمة السياسية في مالي، وذلك بعدل عدول السلطات الفرنسية عن الحل العسكري واللجوء إلى الحل السياسي·
وخلص ذات المتحدث محاور الزيارة في 03 نقاط الأولى متعلقة بالتعاون الاقتصادي والثانية ببحث الأزمة في منطقة الساحل وليبيا، والنقطة الثالثة توطيد العلاقات بين البلدين في القطاعات التي تعرف برودة، حيث تنحصر العلاقات بين الجانبين في القطاعين الثقافي والسياحي بسبب الماضي الأسود لفرنسا بالجزائر·

ب· حنان 



المرجعية الفرنسية


 
 يبدو أن العديد من المسؤولين الجزائريين عاجزون عن الخروج من دائرة المرجعية أو النموذج الفرنسي، إلى درجة أضحت لدى البعض وكأنها عقدة تجاه فرنسا، فقد وعد،  عمار غول، حينما كان وزيرا للأشغال العمومية في إحدى جولاته لمشروع الواجهة البحرية للعاصمة، بأن يتم تحويلها إلى النزهة الانجليزية نسبة الى الشارع الرئيسي المتواجد في نيس الفرنسية، كما وعد أحد المسؤولين المحليين بأن يصبح حي سيدي يحيى بحيدرة عبارة عن شانزيليزي نسبة لأهم شوارع باريس، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل وعد مسؤول آخر بأن يكون واد الحراش قريبا نهر السين في الجزائر.
- See more at: http://www.elkhabar.com/ar/autres/souk/407537.html#sthash.3ar1Pp3W.dpuf



 http://www.akhbarelyoum.dz/ar/images/4e7f5ccba1d6a8f85dfc97da5b49be9d.jpg




سلال يمنح صحافيي المونديال منحة سياحية قيمتها 3500 أورو

بنك الجزائر منح منحة سياحية قدرها 281650 دج..
المشاهدات : 697
0
2
آخر تحديث : 15:22 | 2014-06-07
الكاتب : البلاد.نت
 قرر الوزير الاول عبد المالك سلال منح منحة سياحية  قدرها 3500 اورو للصحافيين الجزائريين المعتمدين لتغطية كأس العالم لكرة القدم  2014 بالبرازيل (12 جوان-13 جويلية)  حسبما افادت به مصالح الوزير الأول.
ويأتي هذا القرار ردا عن سؤال لصحفيين الخميس بالمجلس  الشعبي الوطني خلال ندوة صحفية عقب المصادقة على مخطط عمل الحكومة.
للتذكير قرر بنك الجزائر منح منحة سياحية قدرها 281650 دج لكل الجزائريين  المقيمين داخل الوطن والذين سيتنقلون الى البرازيل لمساندة المنتخب الوطني
. وأكد بنك الجزائر أن "الاستفادة من حق تحويل العملة الوطنية الخاص بكاس  العالم-2014 تندرج في اطار آليات التسهيل والمرافقة المتبناة من طرف السلطات  العمومية قصد السماح للجزائريين المقيمين داخل الوطن للتنقل الى البرازيل في  أحسن الظروف".  
وحدد مبلغ هذه المنحة الخاصة التي ستمنح حصريا خلال الفترة من 1  الى 13 يونيو بمقابل مبلغ 281650 دج بالعملة الصعبة.
 Hocine Bouhal · Husseïn Dey, Alger, Algeria
OUJOUH CHAAR WAHNNA CHAAB 130 EURO
Qmqr Rqhmqni · الأكثر تعليقا · جامعه الموصل
الزولى والفقير اىخمم باه يصوم رمضان ومسئولينا يلعبوا بخير بلاده حسبيا الله ونعم الوكيل


http://www.akhbarelyoum.dz/ar/images/952014-d6934.jpg

ليست هناك تعليقات: