حذروا من إفلاس وشيك لمؤسسة النقل الحضري ودخلوا في إضراب مفتوح طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 03 مارس 2014
عدد القراءات: 206
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
عمال يشلون حركة الحافلات العمومية و تليفيريك قسنطينة
شل أمس عمال مؤسسة النقل الحضري لقسنطينة حركة الحافلات وعربات تليفيريك ،بعد الدخول في إضراب مفتوح تنديدا بما يسمونه بالإفلاس الوشيك للمؤسسة ومطالبين بتغيير الطاقم المسير وإعادة النظر في الرواتب وظروف العمل. العمال تجمعوا صبيحة أمس بمقر المؤسسة الكائن بالمنطقة الصناعية، أين أعلنوا عن دخولهم في إضراب مفتوح موجهين اتهامات مباشرة للمدير وطاقمه المسير بعدم القدرة على التسيير، حيث قال ممثلون عنهم أن المؤسسة تتجه نحو الانهيار في ظرف لا يزيد عن سبعة أشهر، بعد أن أصبحت الحافلات عبارة عن خردة جزء كبير منها متوقف.
وأشاروا أن 30 حافلة فقط من مجموع 50 تستغل وعادة ما تتوقف بسبب الأعطاب ونقص الصيانة، إضافة إلى ما يسمونه بالقرارات الإدارية غير الصائبة، كما طرح المضربون انشغالات لها علاقة بالعقوبات الإدارية التي يؤكدون أنها مجحفة  وتستهدف بعض العمال دون غيرهم، ويقولون أنهم قد حرموا من الترقية وأن حاملين لشهادات جامعية يستغلون في مناصب رغم توفر فرص تحويلهم إلى مناصب أخرى.
و كشف السائقون عن تعرضهم لخصم من الراتب بسبب مشاكل تقنية تتجاوزهم، وقالوا أن هاجس تعطل الحافلة جعلهم يعيشون على الأعصاب متحدثين عن تعرضهم لضغط نفسي خلف أمراضا مهنية خطيرة.
وطرح العمال أيضا مشكل الرواتب المتدنية والتي لا تتعدى، حسبهم، 20 ألف بالنسبة للقابض و24 ألف بالنسبة للسائق معتبرين المستويات المطبقة بمؤسسة النقل الحضري مهينة ولا تتماشى وحجم العمل ،كما تساءلوا عن الأسباب التي تجعل سائق حافلة يحصل على أقل مما يحصل عليه عون حراسة بتقاطعات ترامواي مطالبين بشبكة أجور متقاربة مع تلك التي تطبقها مؤسسة سيترام.
الإضراب الذي شل حركة الحافلات و التليفيريك تماما عرف محاولة من مدير المؤسسة لفتح باب الحوار رفضها العمال وكان مناسبة لعمال تليفيريك للتعبير عن تذمرهم مما يسمونه بالظروف الصعبة للعمل، بعد تراجع عدد العاملين في الصيانة من 17 إلى 6 مع التطرق إلى خصوصية النشاط وضرورة تكييف الراتب بالنسبة للفئات التي تشتغل في مهام خطرة.
مدير المؤسسة إستغرب دخول العمال في إضراب، وقال أنه لا توجد أسباب مباشرة لتحريك الاحتجاج، لأن النقابة نقضت الاتفاقية الجماعية وقد شرع منذ أسابيع في جلسات التفاوض، كما أكد أن النقابة غير معنية بالإضراب، رغم أن هناك من قدم نفسه على أنه مسؤول الفرع  النقابي وتحدث إلينا باسم المضربين.
المدير أكد بأن وضعية المؤسسة تمت مواجهتها بقرارات صارمة لتقليص الأعباء  وتجنب الإختلالات المالية، وستتم مراجعة الأجور وفق ما تسمح به الوضعية المالية، وقال أن الحافلات من المنطقي أن تتأثر تقنيا بعد أن استغلت بشكل مكثف بداية من 2005  ما جعلها تتطلب إعادة شاملة لقطع الغيار، لكنه أكد أن عدد ما هو مستغل يقدر بـ37 حافلة موزعة على 12 خطا، وعملية الصيانة تتم بشكل دوري لتفادي تأثر الحركة بالمشكل، وأضاف أن توسيع الحضيرة قرار يتجاوزه ومن صلاحيات جهات مركزية.
المسؤول يعتبر المقارنة بين رواتب مؤسسته و سيترام أمرا غير منطقي، وعبر عن وجود نية لتحسين الشبكة بعد انتهاء أجل الاتفاقية الجماعية شهر أكتوبر المقبل، كما نفى ما قيل بشأن العقوبات موضحا بأن هناك قانون داخلي يتم تطبيقه وأن أي عامل يرى أنه قد تعرض للظلم يمكن أن يقدم تظلما بالطرق المعروفة، المدير يرى أن هناك من العمال من يرفضون الصرامة ومن مصلحتهم العمل في العشوائية ،ملمحا إلى أن هناك أسباب أخرى للتحرك عدا تلك المعلن عنها.      

نرجس.ك


تدنيس مسجد بالأحذية وسب وشتم في حرمته بقسنطينة

بعد إمام يرفض أداء صلاة الجنازة على ميت علمت “اليوم” من مصادر مطلعة أن مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية قسنطينة فتحت تحقيقا على خلفية رفض إمام مسجد أبوبكر الصديق ببلدية أولاد رحمون 25 كلم عن قسنطينة أداء صلاة الجنازة على ميت ينحدر من منطقة القراح “القرزي”. أبناء المنطقة راسلوا مديرية الشؤون الدينية حول ما حدث في محاولة منهم لإخماد نار الفتنة وإيجاد جو التفاهم بين الإمام وأهالي الميت المدعو خ.ح. وشهد المسجد مؤخرا فوضى عارمة أثناء إدخال الميت إلى المسجد حيث رفض الإمام القيام بإمامة صلاة الجنازة عليه، حيث قام أقاربه وأهله بفوضى كبيرة جراء تدنيسهم للمسجد بالأحذية مع وابل من السب والشتم في حق الإمام، الأمر الذي جعل رجال الدرك الوطني يتدخلون لتهدئة الأوضاع رفقة رئيس بلدية أولاد رحمون وتم إخراج الإمام من المسجد بصعوبة خوفا من تعرضه لأي اعتداء من طرف أهالي الميت الذين كانوا غاضبين كثيرا. ولم يعرف بعد لماذا تم رفض الإمام الصلاة على الميت، حيث يعمل إماما منذ حوالي14 سنة كاملة. وحسب مصادرنا، يشهد له بالكفاءة في مجاله إذ قام بتوعية الكثير من الشباب المنحرف بالمنطقة. مديرية الشؤون الدينية قامت بتوقيف مؤقتا للإمام حتى يتم الاستماع إليه من طرف المجلس العلمي هذه الأيام لمعرفة حقيقة ما حدث من جميع الجوانب. محمد.ب