الخميس، مارس 6

الاخبار العاجلة لاكتشاف المديعة سلمي بوعكاز دموع ضيفة قهوة الصباح عائدة كشرود على المباشر بعد ارغامها على اداء مقاطع غنائية من اغنية ايام للراحلة وردة الجزائرية زوجة الجنرال الجزائري والاسباب مجهولة





شقيق رشيد نكاز: توقيعات الترشح تعرضت للسطو

المشاهدات : 13489
0
31
آخر تحديث : 13:38 | 2014-03-05
الكاتب : البلاد.نت
قال شقيق رشيد نكاز أنّ التوقيعات التي جمعها الأخير من أجل الترشح لرئاسة الجزائر، قد تعرضت للسطو، وأنّه تعرّض للاختطاف بضواحي بومرداس وهو في طريقه إلى المجلس الدستوري من أجل تسليم التوقيعات التي كانت بحوزته في السيارة، وهذا حسبما نقلت قناة النهار الخاصة عن شقيق نكاز.
ومن جهته حاول "البلاد.نت" لأكثر من مرة الاتصال برشيد نكاز، من أجل الحصول على معلومات حول مصير توقيعاته وشقيقه والسيارة بعد "الاختفاء الغريب"، غير أنّ كافة المحاولات باءت بالفشل، وهاتف الرجل ظلّ مغلقا طيلة صبيحة اليوم.


  • Mouh DZ · يعمل لدى ‏‎Team Under Microscope‎‏
    راحت عليك يا رشيد انت خروف بين قطيع ذئاب ...............
  • Abdou Belhamiti · Université de Mostaganem
    للحمقى اللذين يقولون ان نكاز خدم فيلم هو و خوه لانه لم يستوف العدد المطلوب من الاستمارات .
    .
    .
    .
    .
    .
    بربكم في بالكم يدير فيلم كيما هذا باش يطيحلكم ناس ملاح؟؟
    لماذا اذا خرج في فرنسا و تبرع ب 1 مليون يورو اي 18 مليار سنتيم لكل امرأة دارولها بروصي على الجلباب هو يخلص ؟؟

    الرجل رجل اعمال ولاباس بيه دراهم و انا التمست فيه النية في طريقة كلامو ليس النية لخدمة الوطن و لكن النية اي ما عندوش الحيلة

    الحمقى هم من يطنون انه خدم فيلم مع خوه فلو لم يستوف الشروط القانونية كان لن ياتي ابدا للمجلس الدستوري في نص الليل

    اذا لماذا في بالكم خلاوه لليل باش يجي ؟؟؟
    ...مشاهدة المزيد
    • Babayouba Youba · Lycée Hadj Aissa
      https://www.youtube.com/watch?v=8Tn5_9Qhd04#t=30 kbar bezaf fi 3ayni
    • Amine Alger · الأكثر تعليقا
      et qui t'a fit que l'argent qu'il a depensé pour les femmes ni9abiste et tout ce qu"il a fait etait son propre argent?!!!....
    • Hadjou Bendia
      كالحمى كالرعادة....

      https://www.google.fr/#q=rachid+nekkaz+corruption&spell=1
  • Imane Amounaimi · Université de droit BenAknoun
    منذ الاستقلال لم يترشح شخص لرئاسة الحزائر و يعد بما يلي: فتح الحدود مع المغرب،الغاء الخدمة الوطنية،الغاء وزارة المجاهدين،منح مشاريع للشباب...رشيد نكاز الفرنسي (الجزائري الاصل ) وعد بكل هذه الاشياء كي يحبه الشعب و فجاة يقول سرقت سيارة فيها الاستمارات!! كل هذا كي يغضب الشعب و يخرج الى الشوارع و يحصل ما حصل في ليبيا و سوريا و تونس..فكروا قليلا و سوف تعرفوا ماذا حصل..انا لا ادافع عن بوتفليقة و الدولة و لكني ارى ان نكاز هذا وسيلة في يد مخابرات اجنبية استعمل من اجل قيام الفتنة و عودة ما حدث في التسعينات..
    • Allaeddine Djillali · USTHB
      j'aime pas du tout ta façon de penser :/
    • Zaki Taider · يعمل لدى ‏‎Étudiant‎‏
      ممكن وممكن لا
    • Bachouch Malik · يعمل لدى ‏‎Zawali Group‎‏
      رانا ضد فتح الحدود لان امير المجرمين غرق بلادن بالمخدرات والباقي ربي اسهل يا مخربي
  • Ramzy Sparco · يعمل لدى ‏‎Volkswagen France‎‏
    kifeh ken tema m3éh wdoka wela khatfoh fa trig !!!!!!! bayen lfilm darou binathom normal ya nakez malamitch les signature habit direlhom film
    • Mi Ral · ‏313‏ من المشتركين
      c graave wech aw yesraa rabii ba9ii setaar nchlh

ادعى تعرض السيارة التي بها استمارات الترشح للاختفاء ببومرداس

حلم نكاز برئاسة الجزائر يتبخر

 



 تبخّر حلم رشيد نكاز الذي تنازل عن جنسيته الفرنسية من أجل اعتلاء كرسي قصر المرادية بعدما فشل في تقديم ملف كامل لديه اثر غياب التوقيعات التي يتطلبها القانون.و قال نكاز قبيل لحظات من انتهاء مهلة ايداع ملفات الترشح أنّ السيارة التي كانت تقل استمارات التوقيع اختفت كما اختفى أيضا شقيقه الذي كان يقود السيارة، مؤكدا أنه يحاول الاتصال به لكنه لا يرد مما يجعل مصيره و 62 ألف توقيع حصل عليها عبر ولايات الوطن مجهولا.و كان المجلس الدستوري قد منح نكاز مهلة ساعة اضافية لتسليم التوقيعات و ايداع ملفه ، لكنه لم يتمكن من ذلك و أصبح بصورة رسمية خارج سباق الرئاسيات الذي قدم من اجله 12مترشحين ملفاتهم بعدما كان يفترض أن يكون الثالث عشر.وصرح ، شقيق رشيد نكاز، أن توقيعات أخيه تعرضت للسطو وهو في طريقه إلى المجلس الدستوري لإيداعها، الإختطاف حسبه وقع في ضواحي بومرداس ولم يتبق منها إلا النصف، وكشف المتحدث أنه تم إطلاق سراحه في حدود الساعة الثالثة والربع صباحا، وهو حاليا متواجد في المنزل العائلي بالشلف، لمن مصادر مسؤولة بولاية بومرداس نفت بالحادثة جملة و تفصيلا، و قالت مصالح الأمن بولاية بومرداس لم تسجل اية حالة اختفاء، ودون تقديم اضافات اخرىو اتصلت اخر ساعة، بمدير الحملة الانتخابية لرشيد نكاز في العاصمة، لتوضيحات اكثر، لكن المعني رفض الحديث فيلا الموضع و قال»لا تعليق لدي».

ليلى.ع

70 مؤسسة متخصصة تشرف على عملية الترميم

نحو ترحيل سكان وتجار مدينة قسنطينة القديمة الأسبوع القادم

 

 

كشف والي ولاية قسنطينة أن الإجراءات الخاصة بترحيل سكان البنايات بالمدينة العتيقة، التي ستمسها الترميمات ستدرس مع المعنيين يوم الأحد القادم بمقر الولاية بالدقسي عبد السلام، ليشرع بعدها في عملية الترحيل المؤقتة للسكان في نفس الأسبوع.
صرح  المسؤول الأول بالولاية أنه قد تم تخصيص أكثر من 7 مليار دج، لعملية الترميم التي ستمس 18 نقطة بمباني قديمة، وستتكفل بها أزيد من  70 مؤسسة، حيث أن بنايات المدينة القديمة مصنفة ضمن التراث الثقافي، وسيكون الترحيل مؤقتا وبإمكان السكان وأصحاب المحلات العودة إلى البنايات لدى انتهاء أشغال الترميم.
وأضاف والي الولاية، على هامش زيارته التفقدية لوتيرة سير الأشغال بالمشاريع  الثقافية التي تدخل ضمن الاستعداد لاستقبال تظاهرة  قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، أنه سيتم ترحيل السكان المعنية بناياتهم بالترميم في أقرب الآجال. وحسب برنامج يخضع لحالة البنايات ووفق أولوية انطلاق الأشغال لمباشرة عملية الترميم اللازمة بدقة متناهية من قبل مكاتب دراسات وشركات متخصصة في التراث للمحافظة على الطابع الأصلي للمدينة القديمة وستكون بالتدريج. كما أكد الوالي على أنه ستنضم عملية إخلاء المحلات التجارية بالمدينة القديمة بعد  الاجتماع الذي سيعقد الأحد المقبل  بمقر الولاية بـ”الدقسي” مع التجار المستغلين لتلك المحلات. وشدد حسين واضح، تجاه مديرية سونلغاز بعد تأخرها في نزع أعمدة الكهرباء الأربعة المعطلة والمعرقلة لسير أشغال إعادة تأهيل الطريق الرئيسي في شارع زيغود يوسف، جراء الانزلاقات التي مسته، حيث رفض كل الأعذار المقدمة له حيال عدم انطلاق الأشغال. وقد طلب من مؤسسة سونلغاز نزع الأعمدة الكهربائية في ظرف 3 أيام. كما  أكد على مدير الأشغال العمومية ومؤسسة ”سياكو” تسليم المشروع في حدود الثلاثة أشهر القادمة، والقضاء على مشكلة الإنزلاقات التي مست الشارع والتي كانت سببا في غلقه عدة مرات.
من جهة أخرى أبدى الوالي انزعاجه من  وضعية صاحب قطعة أرض بشارع زعموش بباب القنطرة، والذي رفض التعويض المقدم له من أجل التنازل عنها،  والتي تقع  بالمساحة المخصصة لمشروع إنجاز المكتبة الحضرية.
وتلقى حسين واضح توضيحات حول مجريات العمل وسير الأشغال بقاعة العرض الكبرى ”الزينيت” التي تتسع لـ3000 مقعد، والتي انطلقت بها الأشغال من طرف مؤسسة إنجاز صينية، والتي تدخل في إطار إنشاء قطب ثقافي بالولاية، حيث أمر الوالي بالإسراع في عملية ربط القاعة بالطاقة الكهربائية قبل 3 أشهر على الأقل من استلامها.
 كما وقف المسؤول الأول عن الولاية على المشروع الثاني في منطقة عين الباي، وهو قصر المعارض الذي خصصت له الدولة غلافا ماليا يقدر بـ 1.2 مليار دج، وكلف بمتابعة أشغاله مكتب دراسات جزائري سبق له أن شارك في متابعة عدة مشاريع في إطار تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية سنة 2011، في حين كلف مجمع إسباني بإنجاز هذا الصرح الثقافي الذي انطلقت الأشغال به مؤخرا، حيث سيتم وضع الهياكل القاعدية قبل وضع الهياكل المعدنية.
أما بدار الثقافة مالك حداد التي تبين أن هناك تضرر ببعض الأعمدة في المبنى،  أكد المشرف على المشروع أنه سيتم تدعيمها. وقد استفسر واضح عن مشكل اليد العاملة، حيث تم التأكيد له على أن المشكل قد حل تماما أن الأشغال تسير حسب البرنامج المحدد. وكانت للوالي وقفة أيضا على تقدم الأشغال بدار الثقافة محمد العيد آل خليفة، أين التقى بصاحب مكتبة ”ميديا بلوس” المجاورة لبناية قصر الثقافة وقدم له اقتراحا من اجل إخلاء المكان تماما أمام العمال لضمان سير الأشغال بالدار.
هشام بوزيان
 
 
 
 

Chronique du jeudi 6 mars 14 Bipages ! Par Selim Bouti

Rendez-lui son frère !

 

A l’heure à laquelle j’écris, je ne sais toujours pas si le candidat Nekkaz a retrouvé son frère. Je m’explique. Le 4 mars au soir, le candidat Nekkaz attend devant le Conseil Constitutionnel de déposer son dossier de candidature à la présidentielle. A minuit, son frangin qui transporte à bord d’un véhicule les formulaires paraphés de soutien ne se pointe toujours pas. Et c’est là que cette élection décidément à nulle autre pareille prend des allures de scénario de film burlesque. Dans Alger, un candidat n’arrive pas à localiser son frère chargé de lui ramener des cartons et un dossier de candidature. Je savais le pays vaste, mais au point d’égarer son frère à minuit, ça en devient proprement kafkaïen ! Mais trêve de plaisanterie douteuse, j’espère sincèrement que Rachid Nekkaz a retrouvé son frère. Même sans les fameux cartons. Allez ! A samedi !
S.B



يعيش نفس سيناريو طالب الإبراهيمي بعد تعاطف الإسلاميين معه

المترشح نكاز يفشل في إيداع ملفه ويتحدث عن اختطاف شقيقه والاستمارات



عاش المترشح للانتخابات الرئاسية، رشيد نكاز، أول أمس، نفس سيناريو طالب الإبراهيمي، رئيس حركة وفاء، ذات التوجه الإسلامي، حيث تعرضت استماراته للاختفاء بطريقة مبهمة، بعد أن منح العديد من أنصار التيار الإسلامي أصواتهم له. تكرر نفس المشهد الذي عاشه طالب الابراهمي، قبل سنوات، عندما اختفت استماراته على مستوى المجلس الدستوري، لأنه كان مدعوما من قبل التيار الإسلامي، وعلق السلطات وقتها على تساؤله بأن ”رياح هبت من النافذة فعصفت باستماراته التي كان سيتقدم بها للسباق الانتخابي”، حيث تعرض الموكب الخاص باستمارات الترشح للمتسابق للرئاسيات رشيد نكاز، إلى الاختطاف قبل وصوله إلى المجلس الدستوري، وتم اغتصاب حقه في الترشح قبل ساعات من انتهاء مهلة المجلس الدستوري المحددة لإيداع الملفات.
وقالت مصادر مقربة من المترشح إن السطو على السيارة التي كانت تقل الاستمارات يعتبر ردا على استفادته من الوعاء الانتخابي للإسلاميين.
وقد أصيب، رشيد نكاز، بصدمة قوية، إثر اختفاء استمارات ترشحه للانتخابات الرئاسية ومعها شقيقه الذي كان يتكفل بإيصال تلك الاستمارات، في سابقة لم تحدث من قبل.
مدير حملته: ”نحن تحت وقع الصدمة وعملية الاختطاف أمر خطير جدا”
أكد مدير الحملة الانتخابية للمترشح، رشيد نكاز، في تصريح لـ”الفجر”، أن أعضاء الحملة تحت وقع الصدمة، بعد اختطاف سيارة 308 كانت تحمل استمارات الترشح، وشقيق المترشح.
وذكر مدير الحملة الانتخابية للمترشح على مستوى ولاية الجزائر، أنه تم إيداع شكوى لدى مصالح الأمن من أجل فتح تحقيق في القضية، موضحا أن العملية تمت بشكل مخيف وغير متوقع، حيث اختفت ”سيارة 308 التي كانت تقل شقيق المترشح، ومعه استمارات التوقيعات، أي العدد المتبقي من 62 ألف توقيع التي تم جمعها، في حين أن السيارة التي كانت تقل المترشح كان على متنها 10 آلاف استمارة توقيع، وهي من نوع 207”. وأضاف أن المترشح نكاز، أصيب بصدمة قوية وهو الآن بولاية شلف مع والدته، ويتمنى أن يعود شقيقه المختطف سالما معافى”، وواصل بأن الطريقة التي أديرت بها العملية أمر خطير جدا، و”لم نكن نتوقع أبدا حدوثه، خاصة وأننا كنا جدا متحمسين للعملية الانتخابية، ونحن نتأسف للصدمة التي لحقت بمحبي نكاز عبر الوطن”.
شريفة عابد

لتعليقات (1 تعليقات سابقة) :

جزا ءري : الجزاءر
من المفروض ان يكون ... عنوان الموضوع ... غا بة والقوي ياكل الظعيف ولا حما ية للاشخاص لا على ارواحهم ولا على مصالحهم ولا على املاكم ..
 

الندوة الوطنية توصي بالعمل على تغيير الصورة النمطية

رغم تأنيث قطاع الإعلام.. النساء خارج مركز القرار



اتفق المشاركون في الندوة الوطنية حول صورة المرأة في الإعلام، على أهمية العمل على تغيير الصورة المسوقة عن حواء في مختلف وسائل الإعلام، على اعتبار أنها لا تعبر بصدق عن حقيقة مساهمة النساء في المجتمع ولا يعكس ثقلهن ووزنهن.
أكدت جل الباحثات المشاركات في اليوم الدراسي أن تأنيث قطاع الإعلام واستحواذ النساء على حصة الأسد في القطاع الذي تأنث، لكن تبقى النساء بعيدات عن مناصب المسؤولية في القطاع، حيث أكدت نعيمة عباس، مديرة جريدة ”المجاهد”، أنه من بين 47 يومية لا توجد غير سبع نساء يترأسن يوميات إخبارية، وهذا لا يتماشى مع الأرقام التي تقدمها الأجهزة المختصة حول العدد المتزايد للإعلاميات في القطاع بمختلف وسائطه السمعية البصرية أو المكتوبة. كما قدمت سمية شايب، من وزارة الاتصال، أرقاما تفصيلية عن توزيع النساء في مختلف المراكز المتعلقة بالإعلام وكذا الوزارة الوصية.. فحسب أرقام فيفري 2014 توجد امرأة واحدة فقط رئيسة ديوان وسيدتان في منصب مدير مركزي للشؤون القانونية والإدارة والوسائل، وامرأة واحدة في منصب مستشار.. مقابل سبع نساء يشغلن منصب مدير فرعي.
وفي قطاع الإذاعة كشفت أرقام وزارة الاتصال عن وجود امرأة واحدة فقط في منصب مسير وثمانية نساء في منصب مدير محطة إذاعية و 2 في مدير قناة وطنية وأربعة في منصب مدير فرعي وتسعة في منصب رئيس تحرير و11 نساء في منصب رئيس التحرير، و 8 في رئاسة القسم و9 رئيسات مصلحة و408 صحفية بالإذاعة، منهن 252 في المحطة المركزية و156 في الإذاعات المحلية.
وفي سياق مماثل قالت المحاضرة إن أرقام الوزارة تؤكد وجود 918 إعلامية تنشط في مجال الإنتاج الإذاعي والأخبار، منهن 76 في منصب التأطير.. فالمرأة تمثل نسبة 67.94 في المائة من مجموع موظفي الاذاعة. وبالنسبة للتلفزيون أكدت أرقام الوزارة وجود سيدتين فقط في منصب إطار مسير، و25 امرأة في منصب إطار سامي، و55 امرأة صحفية إطار و425 امرأة صحفية.
وفي قطاع الصحافة المكتوبة سجلت إحصائيات 2014 وجود سيدتين فقط كإطار مسير و23 إطارا في أقسام التحرير و203 صحفية في الصحافة العمومية، بينما نجد في الصحافة الخاصة سبع نساء برتبة مدير عام، وامرأة واحدة كمسيرة لمجلة اقتصادية. وفي الدوريات لا يتجاوز عدد النساء ستة فقط.
 أوضحت مديرة المجاهد، نعيمة عباس، على هامش حديثها عن تجربتها، أن عدم وصول النساء إلى مناصب المسؤولية يرتبط بسلسلة من الإكراهات الاجتماعية التي لا تقدم للمرأة الصحفية خيارات وتسهيلات لممارسة مهنتها، فالمرأة الصحفية مثلا إذا كانت أما لا يمكنها أن تتأخر خارج البيت إلى ما بعد السادسة مساء، لأنه لا توجد مؤسسات خاصة لرعاية الأطفال، وكذا ارتباط المرأة بالوظائف التقليدية فكل امرأة ناجحة هي بالضرورة ربة بيت. السيدة معتوق، في مداخلتها على هامش اللقاء، أكدت أن الصورة النمطية التي تسوقها وسائل الإعلام عن النساء تعود لكون الصحفي ابن بيئة ثقافية ماتزال محافظة تجاه النساء، فقضية المرأة بالنسبة لمعتوق ليست قضية فقر بل قضية مواطنة، واعتبرت المتحدثة أن الإرادة السياسية لا تكفي لمعالجة مشاكل النساء الناجمة أساسا من مشكل ثقافي وخلفية حضارية مازالت تنظر للنساء نظرة دونية. وفي السياق قالت نبيلة بوخبزة إن الصورة التي تسوقها وسائل الإعلام تهدف أساسا إلى جلب المعلنين وبيع المنتوج الإعلامي، حيث تعتبر المرأة هنا وجها إعلانيا وإشهاريا لا غير.
زهية. م
 
 

قال إنه من غير اللائق التوجه إلى دولة أجنبية لمعرفة حالته

بن عطا الله يطالب سلال بالكشف عن صحة بوتفليقة بشكل علني



”نقاط استفهام” حول قدرة الرئيس على القيام بنشاط دبلوماسي

طالب أمس، كاتب الدولة السابق المكلف بالجالية في الخارج، حليم بن عطا الله، الوزير الأول عبد المالك سلال، بالالتزام أمام الرأي العام الوطني والدولي بالكشف عن صحة الرئيس بوتفليقة وبشكل علني من قبل الفريق الطبي، معتبرا أن ذلك معيار الثقة عشية انتخابات حساسة.
خاطب حليم بن عطا الله، الوزير الأول في رسالة مكتوبة بصيغة ”لو كنت برلمانيا، هذا هو السؤال المكتوب الذي أوجهه إليك بخصوص صحة رئيس الجمهورية”. ويتمحور التساؤل بعد أن أشار الدبلوماسي إلى إعلان سلال، أمام الرأي العام الوطني والدولي، بأن بوتفليقة في صحة جيدة، حول طريقة تحرير الشهادة الطبية، مفترضا أن يكون تأكيده مبنيا على أرضية صلبة، وقال إنه ”لا شك أنه كذلك لحد الآن، فمرجعه تشخيص فريق طبي للقوة الاستعمارية السابقة”. وتابع ”ألا تعتقدون رئيس الحكومة، أنه يمكننا اليوم بعد هذا التأكيد من قبلكم، معرفة مدى صحته وبشكل علني؟ مشددا على أنه من غير اللائق بالنسبة لكل مواطن جزائري، التوجه إلى دولة أجنبية لمعرفة الحالة الصحية للرئيس، بما أن المسلم به أن تبقى هذه المسألة قضية تخص الجزائريين وحدهم”.
واستدرك بن عطا الله، في الرسالة بالإشارة إلى معرفته حق المعرفة مدى الجهد المضني المبذول في زيارة رئيس الجمهورية إلى الخارج، أو كم هو مضن تسيير جلسات طويلة من المفاوضات، وتساءل هذا الصدد بزيارات دولية مماثلة، هل تعتقدون بأن الرئيس بإمكانه الاستجابة إلى دعوة رئيس دولة من دون أن يعرض حياته للخطر خلال سفره؟ وهل تعتقدون أنه بإمكانه تسيير الحوارات الماراطونية التي تميز هذه الزيارات، وهل بإمكانه قيادة مفاوضات لساعات طوال تحت ضغط سياسي وبسيكولوجي كبير؟ إلى جانب إمكانية الذهاب إلى مقر الأمم المتحدة بنيويورك لحضور قمة رؤساء الدول دون أن يعرض حياته للخطر؟ ليثير بن عطا الله، نقاط استفهام، بخصوص إمكانية فريقه الطبي أن يشهد على هذا؟ والأمر ذاته ينطبق على استقبال رؤساء الدول في الجزائر وقدرة الوزير الأول على طمأنة الشعب.
وتابع الدبلوماسي بأن ”الجزائر تخاطر بسمعتها وتصبح معزولة  عن مواقع ومراكز اتخاذ القرار الدولية”، وكشف أن بوتفليقة بصلاحياته الرئاسية ليس بالرجل الذي يترك للآخرين مجالا للعمل، لذلك ”يحق لنا التساؤل عن سبب شذوذ المرحلة الحالية، شذوذ يستدعي سؤالا آخر يردده الشارع الجزائري وهو  هل يراد تسيير البلد باسمه؟”، وفق تعبيره.
أمين لونيسي
 

التعليقات (3 تعليقات سابقة) :

Samia : Algérie
Il ne faut pas être medecin pour voir l'état de santé pitoyable de Boutesrika
Tout le monde le savait, mais le montage de la honte d'hier n'a fait que confirmé son incapacité à diriger le pays
فقاقيررررررررر : الفوضى
"فابيوس":ليس لنا تعليق على ترشح بوتفليقة !!!!!!!!!!!!!!!!!
ياوووو طبطبببببببببببببببب
هدا الصهيوني المنافق و دولته فرنسا الاستعمارية مع الهردة الرابعة قلبا وقالبا حسب ماورد اليوم في الوكالات الاخبار الدولية وهدا دليل اخر لمحاولات استغباء شعبنا وطاب جنانووةة لعبة فرنسية و باءمتياز؟!
جزائرية : الجزائر
سيى---الفاضل---سلال---الشيات-الكبير--سيكون--هو-سبب---بلاء--الجزائر 
 
 
 

بالصور .. هكذا تصل "الانترنت" إلى الجزائريين عبر كابلات تحت الأرض

صور تظهر خريطة كابلات الانترنت المنتشرة تحت البحر على كوكب الأرض..
المشاهدات : 2821
0
1
آخر تحديث : 16:50 | 2014-03-05
الكاتب : البلاد.نت
خريطة كابلات الانترنت المنتشرة تحت البحر على كوكب الأرض..
نشرت شبكة "سي آن آن" مجموعة من الصور لخرائط تظهر طريقة توزيع كابلات الانترنت عبر الكرة الارضية،  وتؤكد الصور أن كابلات ألياف بصرية (Fiber Optic) رقيقة مدفونة في قاع البحر تشكل الركيزة الأساسية لعصر المعلومات، وهي تنتشر بين القارات لربط الزوايا النائية لكوكب الأرض.

يقول خبراء إننا نعتمد كليا على الكابلات المائية، حيث أن أكثر من 99% من الانترنت يصلنا من خلالها.

يذكر أن المزيد من الكابلات يتم بناؤها في مناطق لم تكون موجودة فيها سابقا، مثل الساحل الشرقي لأفريقيا، وجزر مثل تونغا وفاناوتو.

وأضاف خبراء أن أغلب مشاكل الانترنت التي تحدث للكابلات هي بسبب نشاطات بشرية، مثل اصطياد السمك ومراسي السفن.

الأضرار التي تحدث للكابلات قد تؤثر على الدول التي تعتمد على مسار واحد أو مسارين فقط، والدول الأفريقية كانت تتعرض لخطر أكبر في حال حدوث انقطاع للطاقة.

هناك متسع كبير لزيادة عدد الكابلات، ويحاول المشغلون تجهيزها بتقنيات لنقل مزيد من المعلومات دون الحاجة إلى زيادة عددها.


أداء الكابلات يتفاوت، فعلى سبيل المثال فإن كابلات المحيط الأطلسي لديها قدرة أكبر من كابلات الساحل الشرقي بأفريقيا.

تم توزيع كابلات الانترنت على مدار الأرض كاملة تقريبا، وما تبقى من المناطق تعتبر أجزاء نائية جدا.



نفيذا لقرار الداخلية بمنع الاعتداء على المساحات العمومية

حملة إزالة الحواجز والسلاسل الحديدية بأرصفة وشوراع العاصمة



إزالة 200 حاجز ومصالح البلديات تؤكد تعميمها على كافة المناطق

تواصل الجهات المسؤولة، بالتنسيق مع المصالح الأمنية، تنفيذ تعليمة وزارة الداخلية والجماعات المحلية الرامية إلى ضرورة فرض القانون على بعض المواطنين وأصحاب الشركات، الذين حوّلوا الأرصفة والطرقات إلى ”ملكية خاصة” عبر كافة التراب الوطني انطلاقا من عاصمة البلاد.
باشرت المصالح الولائية بالتنسيق مع المصالح الأمنية حملة التصدي  لتجاوزات عدد من المواطنين وأصحاب الشركات، الذين استحوذوا على مساحات هامة من الأرصفة والطرقات لمنع المواطنين من ركن سياراتهم، رغم أنها مواقع عمومية، بعد إزالة كل السلاسل والحواجز التي وضعها هؤلاء بشكل عشوائي وفوضوي منذ سنوات.
وتأتي التعليمة كمرحلة ثانية بعد القضاء على الأسواق الفوضوية التي كانت تحتل هي الأخرى جزءا هاما من الأماكن العمومية، عن طريق تنفيذ برنامج بناء أسواق منظمة بالموازاة مع مشروع محلات الرئيس التي تم إنشاؤها بـ 57 بلدية.. إلا أن استفادة الشبان منها لايزال حبيس الأدراج نتيجة مشاكل عدة رهنت مباشرة النشاطات بها.
كما ألزمت الداخلية الولاة بمواجهة أي اعتداء على المساحات العمومية، خصوصا ما تعلق بمنع المواطنين من ركن سياراتهم بالقرب من منازلهم، وأن الإشـارة الوحيدة والقانونية لذلك هي إلصاق عبارة ‘’ممنوع التوقف’’ على بوابة المرأب فقط، مؤكدة في محتوى ذات التعليمة ”أنه لا إشارة تمنع أًصحاب السيارات من الوقوف والتوقف، إلا ما يتم وضعه من إشارات قانونية بعد اجتماع اللجان الولائية المختصة”.
بلدية باب الزوار تشرع في إزالة الحواجز الحديدية قرب فندق الماركير 
رغم انطلاق السلطات المحلية في تنفيذ الحملة بالتنسيق مع المصالح الأمنية بالجزائر العاصمة، كمرحلة أولى، تمت إزالة الحواجز الحديدية والسلاسل في باب الزوار بالقرب من فندق الماركير، بعد أن تسببت في هذا الوضع غير الطبيعي مديرو شركات خاصة وعمومية.. ونفس العملية  مست بلديتي حيدرة والأبيار.
وأشار زيقم محمد فيصل، رئيس بلدية بئرمرادرايس، إلى أنه تمت إزالة 75 حاجزا بالأحياء السكنية التي عمد فيها أصحابها إلى وضعها بهدف منع ركن سيارات ”الأجانب” بها. وفيما يتعلق بكيفية إزالة هذه الحواجز أضاف زيقم أن الأمر تم تنفيذه بتكوين لجنة يترأسها أعضاء المجلس الشعبي البلدي بالتنسيق مع المصالح الأمنية بالدائرة.
.. وبلدية الدرارية تشرع في إزالة الحواجز ابتداء بمطاعم الدجاج 
أكدت المصالح المحلية لبلدية الدرارية أنها انطلقت في حملة إزالة الحواجز الحديدية منذ شهر مارس الفارط، وهي متواصلة خاصة على أصحاب المحلات الذين يعمدون إلى غلق الأرصفة بالسلع التي يتم عرضها، على غرار أصحاب المطاعم التي تشتهر بها البلدية. استهجن امالول بعض التصرفات الغير اللائقة للمواطنين الذين يعمدون إلى وضع اللافتات والحواجز الحديدية ليلا حتى يتجنبوا تدخل الجهات المحلية والمصالح الأمنية، التي تقوم البلدية بالاستنجاد بها في الحالات المماثلة.
من جهتها أعلنت مصالح بلدية العاشور عن انطلاق عملية مسح بواد الطرفة بالتنسيق مع المصالح الأمنية، نظرا لاشتهار الحي بكثرة المحلات التجارية التي عمد أصحابها إلى غلق أرصفة الطرقات بها، أين أكد المسؤول الأول عن البلدية أن مصالحه تعمل بالتنسيق مع المصالح الأمنية لإنجاح العملية التي انطلقت بعد تعليمة إزالة الأسواق الفوضوية وطاولات الباعة العشوائيين بالأرصفة، باعتبار أن الأمر غير قانوني بل يعتبر تعديا صارخا على الملكية العمومية.
إنذارات ضد المخالفين وعقوبات في حال عدم الامتثال للتعليمة 
وفيما يتعلق ببعض أصحاب المحلات الذين تم إرسال إنذارات لهم بعد انتهاء مدة تنفيذ التعليمة، تم استدعاء المخالفين المعنيين إلى مقر البلدية والتحاور معهم بأسلوب عقلاني، وشرح لهم كيفية وضع هذه اللافتات بطريقة قانونية لا تمس التعدي لا على الملكية العام ولا على عامة الناس، وذلك قبل اللجوء إلى العقوبات التي تعتبر كآخر مرحلة تلجأ لها السلطات المحلية التي لابد أن تعمل اليوم، استنادا على قرار الداخلية، للتعميم الجدي والفعال للعملية على كافة المناطق.
استطلاع :حسينة روان
 

قال إنه لن ينسحب من الرئاسيات.. بن نواري لـ "الشروق":

"لو كان بوتفليقة أبي أو شقيقي لما سمحت له بالترشح" 

 

 

  • علي بن نواري المرشح لرئاسيات 2014 
 أعد بجعل الجزائر ضمن 20 دولة الأغنى في العالم ومرحلة انتقالية سلمية

أكد المرشح لرئاسيات 2014، علي بن نواري، أنه لن ينسحب من سباق الوصول إلى قصر المرادية، نافيا أن يكون مشاركا في "لعبة النظام" لشرعنة الانتخابات المقبلة. ورفض الوزير السابق المنتدب للميزانية في حكومة سيد أحمد غزالي، استغلال بوتفليقة في وضعه الحالي، من قبل محيطه من أجل الاستمرار في الاستفادة من مناصبهم. وقال، في حوار مقتضب لـ "الشروق"، إنه لو كان شقيق الرئيس أو ابنه لما سمح له بخوض غمار الانتخابات في هذه الظروف الصحية. وقدم من جانب آخر أهم محاور برنامجه الذي يعتقد أنه سيقنع به الشعب الجزائري.



بعد انسحاب 7 مرشحين، هل تنوون مواصلة السباق؟

أنا لن أنسحب لأن تفكيري يختلف عن المرشحين المنسحبين، فغالبيتهم ارتكزوا على سببين الأول أنهم ضد العهدة الرابعة، وأنا بالنسبة إلي العهدة الرابعة حق دستوري مكفول منذ تعديله في 2008. أما السبب الثاني، فبرأيهم أن الانتخابات ستكون مغلقة بناء على معطيات جمعها هؤلاء من الانتخابات السابقة، وأنا اعتقد أننا في عام 2014، ولا يمكن التفكير بنفس العقلية، ثم إن هذه الانتخابات تختلف عن كل الاستحقاقات السابقة، فنتائج الربيع العربي ستؤثر لا محالة على شفافية الانتخابات، كما أن الظرف الداخلي والخارجي لا يسمح أبدا بالتلاعب، من سيتحمل مسؤولية التزوير إن حدث لا أعتقد أن هناك من يتحملها أمام الشعب وأمام التاريخ.



ولكن هناك من يقول إنه وبترشح الرئيس بوتفليقة، سيكون هو الفائز لأنه ما كان ليترشح لو لم يكن عليه إجماع؟

لا أعتقد أن يكون هناك مرشح إجماع، من يعتقدون بذلك لا يأخذون بعين الاعتبار الواقع الذي نعيشه، وبرأيي "اللعب" سيكون مفتوحا للجميع، أنا سأجرب حظي وسأقدم للشعب الجزائري برنامجا يجعل من الجزائر في غضون سنوات ضمن العشرين دولة الأغنى في العالم، ولهم حرية الاختيار، وأدعوهم إلى التفكير في البرامج وليس في الأشخاص، سأرتكز على مشروع انتقال سلمي، يدوم خمس سنوات ويشمل كل القطاعات، يتم خلال المرحلة الأولى مراجعة قانون الجمعيات لتحرير المجتمع المدني، وانتخاب مجلس تأسيسي يمثل كل التيارات في غضون عامين بعد فتح نقاش عام، وتدير هذه المرحلة حكومة انتقالية، تنتهي بصياغة دستور توافقي يعرض للاستفتاء، وإنشاء هيئة مستقلة لتنظيم الانتخابات، كما سأعمل على تكريس استقلالية القضاء وتحرير المجلس الأعلى للقضاء المشرف على تعيين ومحاسبة القضاء ماديا وسياسيا، هناك إمكانات للتغيير وبرنامجي يحدد ميكانزمات التغيير والحلول للمشاكل وليس وعودا بمنح السكن والقضاء على البطالة لأنها أسطوانات فارغة لا تحل المشاكل.



يقال إنكم جزء من لعبة "النظام" لإعطاء شرعية للانتخابات؟

أبدا، لست جزءا من أية لعبة وتاريخي لا يسمح لي بذلك، أنا لم أمش مع بوتفليقة أبدا ولم أكن ضده أيضا، لأنني حر في تفكيري ولا يمكن شرائي، ثم أنا في حياتي لم أستفد لا من المال ولا من السكن ولا حتى من تذكرة سفر، لنعد إلى رئاسيات 99، انسحب جميع المرشحين ولم يتغير أي شيء، ثم قبلوا المشاركة في الحكومة فيما بعد وتغيرت المعطيات فيما بعد وأصبح المساند مناهضا والرافض قابلا..



ماذا عن الجنسية السويسرية.. كيف تعاملتم معها؟

(يضحك).. تخليت عن كل شيء من أجل الشعب الجزائري، عن اقتصادي والجنسية السويسرية، وسأكون مجبرا مستقبلا على طلب التأشيرة لزيارة عائلتي وأبنائي وقد لا أحصل عليها.



ما قراءتكم لظهور الرئيس ومنافسكم في الاستحقاق المقبل لدى إيداعه ملف الترشح بالمجلس الدستوري، وما أثير حول حالته الصحية؟

أتمنى لبوتفليقة الشفاء، لو أنه كان والدي أو شقيقي لما سمحت له بالترشح في وضعه الحالي، على الأقل رأفة به، في اعتقادي محيطه من يدفعه إلى ذلك، ربما يكون راغبا في الترشح ولكن من يؤثر فيه أكثر هو محيطه ليس حبا فيه بل رغبة في الاستمرار في الحفاظ على مصالحهم.



ما قراءتكم لمستقبل الجزائر في ظل ما يدور حول انهيار أسعار النفط خلال سنوات؟

الجزائر مهددة بثلاثة مخاطر على المدى القصير، انهيار أسعار النفط، وانخفاض الإنتاج وهي مرحلة دخلنا فيها، فآبار حاسي مسعود وحاسي الرمل بدأ احتياطها في الانخفاض، بالموازاة مع انخفاض استيراد أوروبا وأمريكا للنفط بسبب استغلالها للغاز الصخري وبعد سنوات قد تتوقف عن استيرادها، ماذا سنفعل حينها بالنفط؟ ثم خطر الاستهلاك الداخلي المرتفع المتبوع بدعم واسع للمواد الاستهلاكية، دون أن يقابله إنتاج، الدعم هو ما سيحطم اقتصاد البلاد لأنه غير عقلاني وموجه للغني والفقير، أعتقد أن الاستيراد مرتفع بشكل غير مقبول، الحل برأيي لا يكمن في دعم البضائع وإنما في دعم المواطنين من خلال قوائم تحدد الفئات التي تستحق حقيقة الدعم المالي.
    امازيغية حرة ـ | باتنة 2014/03/05
يا لوكان يالوكان انيعك ونشري الكتان ونروح نحوس فالاوطان وندير عرس وهايلمان .........بصح ياخسارة راحت الياء وزادت لو وابقت غير كان رئيس واصبح رئيس وسيظل رئيس والى الابد رئيس
4
تعقيب
2 | سفيان 2014/03/05
احسن ان تجلبونا مرشحين من سويسرا فهل تجلبونا مرشحين من الخليج واندونيسيا تلك دول ناجحة وناجعة تطبق سنة الله ورسوله ومثالية لدول الاسلامية
2
تعقيب
3 | يوسف ـ | عاصمة الغرب 2014/03/05
هذا الرجل وتواتي ولويزة حنون وبن حمو ورباعين . النظام هو من جمع لهم التوقيعات .من أجل ان يدخلوا كأرانب في السباق . وأتدحداهم ان يقولوا العكس.
4
تعقيب
4 | العربي بن مهيدي ـ | العين الصفراء 2014/03/05
مازال هناك اصرار على تولي الشيوخ الحكم رغم فتوة الشعب الجزائري و رغم وجود علماء كبار و دكاترة هربوا من عقلية التسلط في مقولة:أنا هو الجزائر..أنا الوطن؟ أو كما يحب تسميتها البعض"أنا رب دزاير"...و كأنهم أوصياء عليها...أما الأخرين فهم مجرد قاصرين لا يجوز لهم شرعا الترشح؟؟؟؟؟؟ هده العقلية جعلتنا دولة استثنائية أمام الرأي العام...رئيس مريض و عاجز و غير قادر على المشي يريدونه أن يبقى ل10عهدات كما قال شيات؟..
2
تعقيب
5 | fakhreddine ـ | oran 2014/03/05
سي بن نواري رجل اقثصاد ومحلل أكاديمي جدير بالإحترام ولكن تصريحه ومخاطبة الجزائريين باللغة الفرنسية حين خروجه من المجلس الدستوري سيجعله يفقد الكثير من الأسهم .
2
تعقيب
6 | عبدالله 2014/03/05
التغيير الحقيقي لا ينطلق من فراغ...
وما تعرضه هو طلاء وبنتورة لا تنفك أن تزول ما دام البناء هشا والأسس مهترئة...

البرامج الحقيقية لا تعتمد على أولا ثانيا وثالثا...على الأوراق...

البرامج الحقيقية تعتمد على الله أولا ثم على تكوين الإنسان وتهذيبه وتربيته وبنائه وإقناعه وتفريغه من الفساد وملإه بالصلاح...الإستثمار في الإنسان هو عين بناء الأوطان...
بناء الإنسان الصادق المخلص الصبور المحب للغير المضحي بنفسه المؤثر لغيره.....
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
4
تعقيب
7 | سامي ـ | الجزائر 2014/03/05
كلام جميل و ننتظر التاكيد
2
تعقيب
8 | omar 2014/03/05
وين راه رشيد نكاز
0
تعقيب
9 | ناصر ـ | المهجر 2014/03/06
كلام مقنع ان شاء الله خير
لكن لن انتخب احد ههه
نتفرج هذا كل ما سافعله
كما تعودنا دائما
2
تعقيب
10 | نسيم ـ | الجزائر 2014/03/06
يا السي علي بن نواري ، احيي فيك شجاعتك و لكن الكل يعرف ان الجزائر أغنى دولة في العالم و قادرة انها تكون رائدة في كل شيء عالميا و لكن شكون يخليك تتحقق واش راك حاب ادير ، الامر ليس بالهين يجب تضحيات كبيرة و مسؤولين كيما هاذوا مستحيل يعطوهالك. واش نقولك جرب و شوف ، الله يكون في عونك
2
تعقيب
11 | نورالدين 2014/03/06
"اللعب" سيكون مفتوحا للجميع، أنا سأجرب حظي"اذا بالنسبة لك فانا مصير امة يعتبر لعبة حظ (la loterie او حك تربح) اذا hard luck
2
تعقيب
12 | بغدادي ـ | سوق الاسود 2014/03/06
بوتفليقة مرشح مفوض فوق العادة وهو مرشح النفوذ ولا يمكن ان تقف امامه وهي لعبة ارقام ووليست لعبة صناديق.وعليه عليك ان تنام الى غاية 18 افريل.
2
تعقيب
13 | toufik0215 ـ | chlef 2014/03/06
الرجاء ياسي السعيد ان كنت تحب اخاك الاكبر وتحترمه لا تدعه يترشح ودعه يرتاح حفضا علي تريخه المجيد وصمعته الطيبه في الخارج قبل الداخل انا منحته 500 صوت في العهده الثالثه لكن هذه لالالا حبا فيه وليس كرها ولو ترشح الذي كنت اريد لجمعت له ضعف هذا العدد دون مقابل حبا في الجزئر شكرا ياشروق ستبقي رائده اعانكم الله هذه حقيقه وليست شيته ششششششششششكرا


حي القبور بميلة

السكان يحتجون ويقطعون طريق الوزن الثقيل

أقدم نهار أمس العشرات من سكان حي القبور عند المدخل الغربي لمدينة ميلة   على قطع طريق الوزن الثقيل المحاذي لحيهم، مستعملين في ذلك العجلات المطاطية المشتعلة وأغصان الأشجار، مانعين حركة المرور، ما اضطر أصحاب الشاحنات الناقلة لمختلف السيارات والبضائع القادمة من ميناء جن جن بجيجل للدخول وسط المدينة التي عرفت اختناقا كبيرا، نظرا لأحجامها الكبيرة وضيق الطريق وسط المدينة.
وطالب سكان هذا الحي السلطات المعنية بتعبيد وإصلاح هذا الطريق الذي بلغ مرحلة جد متقدمة من التدهور وانتشار الغبار بمنازلهم، وهو ما أثار استياء السكان وأصحاب الشاحنات الذين يعبرون هذا الطريق بشكل يومي، شأنهم شأن أصحاب عربات الوزن الخفيف الذين يسلكون بدورهم هذا الطريق تجنبا للاكتظاظ، ومحاولة منهم لربح بعض الدقائق.
ورغم الأهمية الكبيرة للطريق المذكور الذي ساهم بشكل كبير في فك الخناق عن وسط المدينة، إلا أن الحالة التي يوجد عليها جعلته يدخل قائمة الطرق السوداء التي تكلف مستعمليها الكثير خاصة بعد اهتراء طبقات الزفت التي تغطيه وظهور حفر عميقة جدا على مستوى نقاط عديدة منه، وهو ما يفسر الأضرار الكبيرة التي بات يلحقها هذا المحول بالعربات التي تعبره، والتي دفعت ببعض السائقين إلى تجنبه بغية تجنب الوقوع بين مخالب هذه الحفر التي باتت تتزايد بشكل يومي في غياب الصيانة الضرورية.
ولعل الأخطر في هذا الطريق الذي تعبره يوميا عشرات الشاحنات المخصصة لنقل البضائع وكذا السيارات المستوردة انطلاقا من ميناء جن جن بجيجل هو حوادث المرور التي بات يتسبب فيها، وذلك بفعل محاولة السائقين تجنب بعض الحفر المتواجدة به، ما يخرجهم عن الاتجاه الذي يسيرون فيه إلى الاتجاه المعاكس بكل ما يترتب عن ذلك من حوادث خطيرة، ناهيك عن الحوادث الأخرى التي تنجم عن الفرملة المفاجئة لأصحاب المركبات، خاصة أولئك الذين يجهلون تضاريس هذا الطريق الذي بات في حاجة ماسة إلى إصلاح فوري وسريع، وذلك حتى لا يتسبب في حصد المزيد من الأرواح البريئة. وقد حاولت الجهات المعنية فتح حوار مع المحتجين لإعادة فتح الطريق أمام حركة المرور.
محمد بوسبتة
 
  حليم بن عطاء الله في رسالة إلى عبد المالك سلال:
بوتفليقة غير قادر على أداء مهامه الرئاسية
نوارة باشوش



قال الوزير المنتدب المكلف بالجالية في الخارج سابقا، حليم بن عطا الله، في رسالة وجهها إلى الوزير الأول، عبد المالك سلال، تحوز "الشروق" نسخة منها: "سيدي الوزير الأول، لقد أعلنت أمام الرأي العام الوطني والدولي، بأن السيد رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في صحة جيدة، وحررت بهذه الطريقة شهادة طبية، ويفترض هنا أن تأكيدك هذا مبني على أرضية صلبة، ولا شك أنه كذلك لحد الآن فمرجعه تشخيص فريق طبي للقوة الاستعمارية السابق".

وشكك بن عطاء الله في الشهادة الطبية التي قدمها الرئيس بوتفليقة، في ملف ترشحه لدى المجلس الدستوري، وقال: "ألا تعتقدون سيدي رئيس الحكومة، أنه يمكننا اليوم بعد هذا التأكيد من قبلكم معرفة مدى صحته وبشكل علني من قبل الفريق الطبي الجزائري الذي يتابع صحة رئيس الجمهورية؟ ألا تعلمون بأن مقياس الثقة هذا، هو ما ينتظره الجزائريون بفارغ الصبر، عشية انتخابات حساسة؟"

ويرى بن عطاء الله، أنه من غير اللائق بالنسبة إلى كل مواطن جزائري، التوجه إلى دولة أجنبية لمعرفة الحالة الصحية للرئيس، بما أن المسلّم به أن تبقى هذه المسألة قضية تخص الجزائريين وحدهم، "ويحق لنا الشك في الدولة المعنية التي سترفض طلبا من هذا النوع متحججة تارة بمصلحة الدولة ثم بالسر الطبي تارة أخرى".

وتساءل الوزير السابق وأحد مساندي المترشح بن فليس حاليا: "هل تعقدون بأن الرئيس بإمكانه الاستجابة لدعوة رئيس دولة من دون أن يعرض حياته للخطر خلال سفره؟ وهل تعتقدون أنه بإمكانه تسيير الحوارات المراطونية التي تميز هذه الزيارات وبإمكانه قيادة مفاوضات لساعات طويلة، تحت ضغط سياسي وبسيكولوجي كبير؟"

وواصل بن عطاء الله موجها أسئلته إلى الوزير الأول: "وهل تعتقدون أن بإمكانه المشاركة في ندوات صحفية متعبة؟ أو بإمكانه الالتزام بكامل التزاماته الرئاسية خلال مآدب العمل على شرف زواره ومحدثيه؟ وهل تعتقدون أن بإمكانه الذهاب إلى مقر الأمم المتحدة بنيويورك لحضور قمة رؤساء الدول دون أن يعرض حياته للخطر؟ أو أنه قادر على إلقاء خطاب مطول ثم إتباعه بمحادثات ثنائية وبقمم جهوية مصغرة؟ أنتم أعلم الناس بأنها بحق وتيرة عمل جهنمية".

وأضاف كاتب الدولة السابق للجالية: "إن الدفاع عن سمعة بلد لهو امتحان عسير على صحة البدن، فهل تعتقدون أن بإمكان فريقه الطبي أن يشهد على هذا؟ وهل تعتقدون أن بإمكان بوتفليقة، استقبال رؤساء الدول، وتشريف ضيوفه والالتزام بالتشريفات البروتوكولية الثقيلة، والتسيير الكامل لقمة رئاسية؟" مضيفا: "وهل تعتقدون يا سلال أنه من الإنساني الانتظار من الرئيس، الاستمرار في تأدية مهام منهكة للصحة بشكل خارق للعادة؟ وكم هي المدة التي ترونه فيها قادرا على طمأنة الشعب الجزائري؟"

التعليقات
(35 )
تعقيب
1 | mabrouk ـ | belgique 2014/03/05
هل توجد ثقة في شخص كان يقسم بان لا يترك ثمازيغيث لغة وطنية ثم دسترها. من شخص يصرخ على ابن بومدين بالتبني ..على ان الجزائر ليست مملكة..ويبقى هو متشبتا بالكرسي برغم انه متحرك.هل توجد ثقة في شخص يحضن مطرب صهيوني كان يشتم في مجاهدينا وشهدائنا ويطلب منه الدخول الى الجزائر.من يسمح لطائرات العدو التي احرقت 5000 قرية لتمر عبر اجوائنا لتحرق بلد اخر مسلم...مهما وقعوا الجزائريين تحت صدمة العشرية الكحلاء .. لكن لا اظن بان ينخدعوا لهذه المهازل والمسرحيات والتمسخير الذي لم يوجد سوى بوجود ذا الرئيش
10
تعقيب
2 | امازيغية حرة ـ | باتنة 2014/03/05
حتى وان لم يقدر على مهامه الرئاسية فهو رئيس غصبا عنا جميعا طالما ان الجيش هومن رشحه وزكاه وفرضه علينا فاننا لا نملك سوى ان نقول نعم حضرات ...وان تجرا احدفينا وقال لا فانه قد يحاكم بتهمة الخيانة العظمى .......وعاشت ديمقراطية الهف وعاش شعار التداول على السلطة........ موسى الحاج الحاج موسى
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
8
تعقيب
3 | مصطفى ـ | AIN S A 2014/03/05
من أين أتى هذا حليم بن عطاالله و من يحركه من الأيادي الخفية التي تريد أن تفسد علينا عرس الفوز بالإنتخابات لرئيسنا المفدى بوتفليقة حفظه الله و رعاه و يجب محاكمة و ملاحقة من يتجرأ على التشكيك في قدرات فخامة المجاهد بوتفليقة ليكون عبرة لكل من تسول له نفسه قول مثل هذا الكلام
يوجد 2 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
-46
تعقيب
4 | 2014/03/05
كل من يخرج من الوزارة يصبح معارض من انتم مع اني ضد العهدة الرابعة وضد هدا النوع من ..................الرجال
-13
تعقيب
5 | إسماعيل ـ | الجزائر 2014/03/05
في بيت بوتفليقة:
حسب الشهادات الطبية وحسب الأطباء الشخصيين لفخامة عبد العزيز بوتفليقة فإن الرئيس هو في حالة إسترجاع بعد حالة مرضية صعبة العام الماضي
وحسب تقديرات الأطباء فإن الرئيس يكون في حالة جيدة بداية من جوان2014 على أقصى تقدير إن شاء الله
فالرئيس إنسان يكون جيد ثم يمرض حسب كلامك الرئيس يعطي لنا ضمان أن لايمرض في الجزائر وهل هذا كلام العقلاء؟
وحسب شهود مقربين للرئيس فإنه يعمل في مكتبه الخاص بشؤون الدولة 11ساعة وأكثر ؟
يوجد 2 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
-26
تعقيب
6 | منصور الجزائري ـ | مكة الثوار الجزائر 2014/03/05
انعدام المبادئ
عندما كان وزيرا ............الرئيس بصحة جيدة
عندما عزل............ الرئيس غير قادر
سكوت مثل هؤلاء افضل
ثم حالة الرئيس الصحية هل تستدعي بعث رسالة الى السيد سلال ؟؟؟
-7
تعقيب
7 | ehadi biskra ـ | biskra 2014/03/05
معالي الوزير أنت محق ... لكن هيهات تجد رسالتك آذان صاغية لأنهم عودوا تسيير البلاد بالوكالة صدقوني البلاد لا تتحمل هذه المهازل و الدليل على إشتعال الجبهة الإجتماعية لكن لديهم الحل سيقولون ان هناك أجندة خارجية تحركهم و انهم يريدون تخريب البلاد وووو لكن الحثيقة هم شبان يبحثون عن عمل فقط لكن التاريخ لن ولا يرحمكم يا سي سلال وأزلامه تغلبون مصلحة سي السعيد على المصلحة العليا للوطن لكن آه يا وطني آه يابلدي وأنتم يا سلال ومن ولاكم إلى مزبلة التاريخ
6
تعقيب
8 | أمانى جزائرية ـ | القارة الجزائرية 2014/03/05
السلام عليكم,لا داعى للقلق سيدى الوزير السابق,,,فحاشية الرئيس أكيد أنها ستستمر بمسرحياتها,,,وقد تلجأ أيضا الى استنساخ الشخص عبد العزيز بوتفليقة "شفاه الله,,ااااميييين" أو الى صنع شخصية الية مطابقة لصورته,,,,,المهم ,,,الاستمرار.(ومازال واقفين).
4
تعقيب
9 | عويمر ـ | الجزائر 2014/03/05
سلال وجماعته الموقرة لا يهمها كل هذه التساؤلات,همهم الوحيد البقاء في السلطة ولو علي حساب شرف الجزائر .
5
تعقيب
10 | Dr Amine H ـ | London, Mascara 2014/03/05
بعد 52 سنة من الإ ستقلال لم يتمكن القائمون على الحكم عندنا من بناء مستشفى محترم.
تعداد سكان بريطانيا 64 مليون نسمة منهم 23 مليون شخص منخرط في العمل التطوعي سواءاً بالمال أو بالوقت.
الدول والمجتمعات لا تبنى بالسياسة لوحدها بل وأيظا بالعمل التطوعي والتظامن والرفق بالفئات الظعيفة.
في جريدة الشروق لهذا اليوم مقال عن الأطفال المصابون بمرض السرطان, الرجاء أن تقرؤوه.
أتمنى ألاّ تطغى الأحداث السياسة على حياتنا اليومية كي لا ننسى الطبقات الظعيفة التي تتألم في الصمت.
عفواً على الخروج عن الموضوع.
6
تعقيب
11 | العربي بن مهيدي ـ | العين الصفراء 2014/03/05
الشعب الجزائري لا يحتاج الى دليل لأن الرئيس عاجز و لا يستطيع المشي ثم و حتى ان كان بصحة جيدة هناك شرط أخر للترشح و هو شهادة جنسية الزوجة؟و الكل يعرف أن الرئيس ليس متزوج.....يعني السيد الرئيس كما يقول المصريون:" يترشح غصبن عنا".
4
تعقيب
12 | تصحر جنانو ـ | أرض البهتان 2014/03/05
لا حياة لمن تنادي ياسيدي لا البلد ولا الشعب يهمهم المصالح أعمت بصائرهم كما قال تعالي "و يمدهم في طغيانهم يعمهون" شعارهم بوتفليقة الذي يرعي مصالحنا و بعدها الطوفان.
2
تعقيب
13 | الازهري ـ | الجزائر 2014/03/05
أنا أطالب أطالب بندب محامين لرفع دعوة قضائية ضد سلال و سعيداني و غول و بن يونس و غيرهم بسبب تعريض حياة شخص مريض للخطر
عن طريق ترشيحه لمنصب خطير رئاسة دولة كالجزائر و هم يعلمون أنه غير قادر على أداء هذه المهمة
4
تعقيب
14 | عبدالله 2014/03/05
عندما تموت القلوب .....تصبح شهادة الزور لعبة مسلية
"ألا وقول الزور..ألا وقول الزور...ألا وقول الزور"

وظل الرسول صلى الله عليه وسلم يرددها حتى قلنا ليته سكت...كما رواها الصحابي الجليل رضي الله عنه
0
تعقيب
15 | KADA ـ | tizi ouzou kolea 2014/03/05
اللعاب حميدة و الرشام حميدة الله يلطف بينا
0
تعقيب
16 | حميد ـ | أدرار 2014/03/06
السيد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة نال الثقة المطلقة داخل البلاد وخارجها وانت أيها الكاتب السابق لماذا قبلت بمنصب تتعامل من خلاله مع هذه القوة الإستعمارية السابقة. وتثق في شهادات الضمان لطائراتها وسياراتها.واليوم اصبحت لاتعترف بتفوقها في مجال الطب.انصحك أن تعمل بنصيحة أح المواطنين الجزائريين.بأن تقوم بفحص عن طريق "سكانير" المصنوع من قبل؟ لترى إكنت فعلاً صحيح وما مدى صلاحيات صحتك ومدى قدرتها على الصمود والمناورة.السيد الرئيس ليس مطلوب منه سوى إشارة بسيطة ليكون كل شيء على ما يرام إن شأ الله
2
تعقيب
17 | عبد المالك ـ | تيارت 2014/03/06
إن الذي لم يفرق بين المادة 32 والمادة 136 عندما قدم أوراق إعتماده لدليل قاطع على أنه ليس في وعيه وهذا فقط كافي لعدم قبول ترشحة قبل الخوض في صلاحية الشهادة من عدمه وعاش من عرف قدر نفسه
2
تعقيب
18 | الهمام ـ | الجزائر 2014/03/06
لايشك جزائري في ان الرئيس بوتفليقة شفاه الله مريض وغير قادر علي خدمة نفسه ، ولايمكن اقناع الشعب الجزائري بعكس ذالك ولو اجمع اشهر اطباء العالم علي صحته . غير ان اصرار المفسدين والمستفدين من ةفترة رئاسته علي اهانة الشعب الجزائري والجزائر لحماية مصالحهم وانفسهم اعمي بصيرتهم ودفعهم للمغامرة به وبسمعة الجزائر وشعبها العظيم وكانها مؤامرة علي الجزائر ورموزها . سحقا لكم ولما تجمعون من سحت ستكشفكم الايام وستذلون وتذكرون بشركم . افلا تعتبرون بمن سبقوكم في الازمان .
4
تعقيب
19 | احمد الحر ـ | جزائري وافتخر 2014/03/06
الحمد لله وشهد شاهد من اهلها لانه ليس من اصحاب المصالح
2
تعقيب
20 | حمزة ـ | الجلفة 2014/03/06
بارك الله فيكم سيدي الكريم حليم بن عطاء الله.
0
تعقيب
21 | 2014/03/06
كي كنت انت الوزير المنتدب المكلف بالجالية في الخارج
0
تعقيب
22 | 2014/03/06
ليسمع هكذا يقول انت ملايكا كي كنت الوزير المنتدب المكلف بالجالية في الخارج واش درت
4
تعقيب
23 | 2014/03/06
انتما ديما مع الوقف بوتفليقا كان مليح كي كنت الوزير المنتدب المكلف بالجالية في الخارج دوك مرض الله يشفيه ولا ماشي مليح دوك بالك يكون فيها الخبزا مع بن فليس بن فليس مليح المرا الجايا فيها خبزا مع مع كاش شخص هذاك الشخص مليح و يولي بن فليس ثاني ما شي مليح ياخي عباد لا دين لا تربية لا اخلاق ما شابين ما قارين ما فهمين حيوان ناظق
5
تعقيب
24 | reda ـ | Algérie 2014/03/06
سيسرها عن طريق الوكالة.دعها تسير فهي مأمورة.و اترك قلوب الشعب ترتاح فهي مقهورة.ربي يجيب الخير
2
تعقيب
25 | jamel ـ | دزاير 2014/03/06
احسنت.
2
تعقيب
26 | hadj ـ | alger 2014/03/06
راها أبدات اللعبه
عملية العفريت acte 2
0
تعقيب
27 | بغدادي ـ | سوق الاسود 2014/03/06
لا يمكن ان نجزم بان القائمين على الععملية الانتخابية وهي سلطة المترشح بوتفليقة وبما انهم زوروا الاستمارات تزويرا مفضوحا وجماعيا وهم سيفعلون المستحيل لغلق اللعبة.حتى ولو يعلموا ان مرشحا اخر فيه شك للفوز سيامرون جيش الولاة لا ضافة كوطة من الاصوات كالعادة ويكفيه الف صوت عن كل ولاية وتكون 48 الف صوت اذن وينتهي الامر.ونحن نعرف جيدا هذا النظام واسناننا تربت عليه. ولذلك كل من يفكر في بديل عن بوتفليقة ما عليه الا ان يضع الحمل على الدابة ويرتاح هو ودابته احسن له..............
0
تعقيب
28 | HASSEN ـ | زحل 2014/03/06
نعم هو كان وزير شيء عادي والان الامور تبدلت وهو يقول كلمة حق الرئيس مقعد اين العيب في ذلك
0
تعقيب
29 | عبدالغاني ـ | الجزائر 2014/03/06
لقد اصبحت هذه السلطة تتفنن في اهانة الشعب الجزائري انهم لا تهمهم الا مصالحهم
حسبنا الله ونعم الوكيل في بوتفليقة وفي من جلب بوتفليقة وفي من يسبح بحمد بوتفليقة
0
تعقيب
30 | حسبنا الله 2014/03/06
بعض السفهاء يقولون
بأن شارل دي غول
هو الذي أعطانا الاستقلال
والله لو سكتنا على الذل والمذلة و قبلنا بأن تدس كرامتنا
لصدقت هؤلاء السفهاء

 

12 متسابقا للرئاسيات في غربال المجلس الدستوري طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 05 مارس 2014
عدد القراءات: 218
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 
الـــمتـرشحون.. مـــــن هــــــم ومــــــاذا يريــــــدون؟
بدأ المجلس الدستوري أمس، في دراسة ملفات المترشحين لسباق الانتخابات الرئاسية ليوم 17 أفريل القادم، و التي بلغت إلى غاية انتهاء الآجال القانونية منتصف ليل الثلاثاء الرابع من مارس 12 ملفا. و أكد المجلس الدستوري أمس، أن المترشحين الذين قرروا خوض سباق الاستحقاق الرئاسي هم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة (للمرة الرابعة) ورئيس الجبهة الوطنية الجزائرية موسى تواتي (للمرة الثالثة)، والأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون (للمرة الثالثة) ورئيس حزب التجمع الجزائري علي زغدود (للمرة الأولى) ورئيس حزب جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد (للمرة الأولى) والمرشح الحر علي بن فليس (للمرة الثانية) ورئيس حزب النصر الوطني محفوظ عدول (للمرة الأولى). و كذا رئيس حزب عهد 54 علي فوزي رباعين و رئيس حزب الكرامة محمد بن حمو و المترشحون الأحرار علي بنواري والصادق طماش وحمادي عبد الحكيم.  أما المترشح الحر رشيد نكاز، فقد انتقل في ساعة متأخرة من ليلة أول أمس الثلاثاء إلى مقر المجلس الدستوري أين عرض ملف ترشحه وعندما تعلق الأمر بمعاينة التوقيعات التي تم جمعها تبين أنها غير موجودة بسبب تأخر في نقلها، بحسب توضيح المجلس الدستوري. وقد تلقى هؤلاء المترشحين وصلات إيداع من قبل المجلس ريثما تتم عملية النظر في ملفات الترشح وفق الشروط المنصوص عليها في المادة 73 من الدستور و المادة 136 وما يليها من قانون الانتخابات. وحسب ما ينص عليه قانون الانتخابات فإن المجلس الدستوري سيعلن عن القائمة النهائية للمترشحين المقبولين في غضون 10 أيام من تاريخ انتهاء مهلة إيداع ملفات الترشح.  النصر تقدم في هذا العدد بورتريهات تعريفية بالمترشحين.
لويزة حنون
السيدة الحديدية التي سطع نجمها في مجتمع ذكوري
سيدة حديدية في مجتمع ذكوري رجالي.. فرضت نفسها في الساحة السياسية الجزائرية مند أكثر من 25 سنة وتمسكت بالمبادئ التي آمنت بها مند نعومة أظافرها رغم تقلبات التاريخ و خيانات الجغرافيا وانهيار التكتلات وتغير المفاهيم من النقيض إلى النقيض في بعض الحالات.
هي لويزة حنون الأمينة العامة لحزب العمال التي ظهرت إلى سطح الحياة السياسية الوطنية بعد اكتوبر 1988 بعدما كانت تناضل في السرية.. من مواليد مدينة جيجل في السابع أفريل العام 1954 تابعت دراستها الجامعية بمدينة عنابة، ثم وظفت بمطار عنابة وهناك في الفرع النقابي بدأت رحلتها الطويلة والشاقة مع النضال النقابي والسياسي. انضمت لويزة حنون إلى الخلايا اليسارية السرية واعتقلت سنة 1983 وحوكمت أمام محكمة امن الدولة بتهمة المساس بالمصالح العليا للدولة وتهديد الأمن العام وهي تهمة كانت جاهزة في ذلك الوقت ضد كل من يخالف التفكير الأحادي ونظرة السلطة القائمة.. وظلت في الحبس إلى غاية ماي 1984، وبعدها تعرضت مرات عديدة للمضايقات والاعتقالات وواصلت نضالها السياسي والنقابي رغم ذلك.
بعد تفجر أحداث 5 اكتوبر 1988 خرجت حنون من السرية إلى العلنية مثل العديد من النشطاء السياسيين في ذلك الوقت، وباشرت رحلة طويلة من النضال السياسي في عهد التعددية لكن بصعوبات لا تقل عن تلك  التي كانت تواجهها في السرية.
في سنة 1990 أسست رفقة بعض المناضلين حزب العمال .. حزب يساري تروتسكي وكانت بذلك أول امرأة تتزعم حزبا سياسيا في البلاد.. ورغم أن المجتمع الجزائري كان في ذلك الوقت محافظا إلا أن حنون كسبت قلوب الآلاف من الأنصار والمواطنين.. وظهرت في نقاشات التلفزيون وغيرها حادة في طرحها.. واضحة الأفكار، لا تجامل ولا تهادن فكسبت المزيد من المناصرين والمحبين.
انتخبت حنون نائبا في المجلس الشعبي الوطني سنة 1997 وظلت أمينة عامة للحزب وواصلت النضال والقول جهرا بما تؤمن به رغم الظروف الأمنية القاهرة التي مرت بها البلاد في تسعينيات القرن الماضي، وفي سنة 2004 دخلت المنافسة على كرسي الرئاسة لتكون بذلك أول سيدة في الجزائر والعالم العربي تترشح لهذا المنصب.
وأعادت الكرة سنة 2009 وهذه المرة أيضا 2014 بكل ثقة.
دخلت الجزائر مرحلة جديدة وتغيرت التوجهات الاقتصادية والسياسية للبلاد وتغيرت قناعات الكثيرين تحت تأثير التغيرات التي شهدها العالم وانتقدت لويزة حنون من طرف البعض بشأن مواقفها السياسية وغيرها. وقيل أن صوت حنون خف بالنسبة لكثير من القضايا.. وأنها لم تعد تلك التروتسكية الشرسة التي تدافع عن قناعات وأفكار يرى البعض أن زمنها ولى.. ووصل البعض إلى حد القول انها هادنت السلطة ودخلت الصف كما يقال  .. وظلت على رأس حزب العمال لمدة 24 سنة.
لكنها كانت ترد في كل المناسبات وفي ندواتها الصحفية أنها لا تجامل وتقول للمحسن أحسنت وللمخطئ أخطأت.. تدافع عن السياسات والقرارات التي تراها جيدة حماية للاقتصاد الوطني من التصحر  ومن نهب الأجانب والخواص، خاصة ما ورد في قانون المالية التكميلي لسنة 2009، أما من الناحية السياسية فهي تدعم سياسة المصالحة والتوافق والإجماع ولا تهادن دعاة التدخل خاصة في الظروف الجهوية والدولية الحالية.
لكن رغم كل هذه الانتقادات سيسجل التاريخ أن لويزة حنون كسبت ثقة الكثير من الجزائريات والجزائريين في وقت صعب وفي مجتمع ذكوري رجالي وناضلت ودافعت عن الوطن ولا تزال بعزيمة لا تلين وإرادة لا تقهر.
محمد عدنان
علي بن فليس
رجل القانون الذي يريد بناء دولة الحق
يقترح المترشح علي بن فليس 70 سنة الذي يدخل سباق الرئاسيات للمرة الثانية في تصوره لجزائر المستقبل " تجسيد لخيار التجديد الوطني الذي أعتبره حتمية لا مفر منها، تجديد يحمل في طياته رسالة أمل، ثقة، تشاور، عمل و نزاهة وتقدم". و قال وزير العدل في حكومتي قاصدي مرباح و مولود حمروش في موقعه الرسمي على الإنترنت كمترشح حر للانتخابات الرئاسية أن "العهدة القادمة ستكون عهدة بروز عدالة مستقلة لا يخضع فيها القاضي و لا يطيع غير القانون، و يكون هذا القاضي في منأى عن أي نوع من أنواع الضغط مهما كان مصدره."
و يرى بن فليس الذي صار أمينا عام لجبهة التحرير الوطني في سبتمبر 2001 أن العهدة الجديدة ستعرف بناء "دولة الحق، دولة قوية بشرعية مؤسساتها و مثالية عملها، دولة تحاسب نفسها على ما تقوم به أمام مواطنيها. هي دولة في خدمة الجميع معتمدة على الجميع، و بعبارة أخرى دولة كل الجزائريين دون إقصاء ولا تهميش".
و قد تم تعيينه في 1999 لإدارة الحملة الانتخابية للمترشح عبد العزيز بوتفليقة، الذي عينه في أوت من سنة ألفين رئيسا للحكومة. و كان بن فليـس عضـوا مـؤسسا للرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان وعضوا في لجنتها المديرة و كذا مندوبا عن منطقة الشرق الجزائري .وبصفته محاميا، دافع عن العديد من المناضلين المتابَعين بتهم جرائم الرأي في الجزائر و خارجها.
بن فليس الذي حصل على نسبة 6.24 بالمئة مقابل 84.99 بالمئة للرئيس بوتفليقة من أصوات الناخبين في رئاسيات 2004 يطمح حسب برنامجه في العهدة القادمة إلى تحقيق "النمو و خلق مناصب الشغل".و  وصف برنامجه للرئاسيات القادمة بأنه مشروع للتجديد الوطني.
بن فليس من عائلة ثورية معروفة في باتنة حيث ولد سنة 1944، متـزوج و أب لأربعـة أولاد. درس الطور الابتدائي فـي باتنة وواصل دراسـته بقسنطينة فـي ثانوية حيحي المكي و منها تحصل على شهادة الباكالوريا
ألف بن فليس كتابين، الأول عن  والده و شقيقه اللذين اختطفهما وعذبهما الجيش الاستعماري الى حد الموت عام 1957، وفيه عرض عن التسعة (09) شهداء من أفراد أسـرته.أما الكتاب الثاني، فقد خصصه للتعريف ببعض أساتذته على سبيل العرفان و التقدير.
ع.شـابي
محمد بن حمو
شيخ الزاوية الذي يطمح للجلوس على كرسي قصر المرادية
يطمح محمد بن حمو المترشح لرئاسيات 17 أفريل المقبل، والذي يجمع حاليا بين منصب رئيس حزب وممارسة مهنة المحاماة إلى جانب نشاطه في الحقل الديني كشيخ لزاوية جديدة تحمل اسمه '' الحاج محمد بن حمو '' إلى الوصول للجلوس على كرسي الرئاسة في قصر المرادية، من أجل تحقيق مشروعه الرامي ترسيخ تقاليد ومبادئ التعددية والديمقراطية في البلاد وتكريس دولة القانون والحريات، مع التعهد بصيانة كل المكاسب التي تحققت منذ الاستقلال.
بن حمو المولود في منطقة لعشاش ( دائرة باب العسة ) بولاية تلمسان في 16 سبتمبر 1956، الحاصل على شهادة ليسانس في الحقوق من جامعة وهران إلى جانب شهادة للدروس المعمقة في القانون من جامعة نانتير بفرنسا، هو مناضل سابق في كل من حركة مجتمع السلم بداية من سنة 1997، ثم الجبهة الوطنية الجزائرية، وقد سبق له وأن ترشح على رأس قائمة '' حمس ''  بباريس في سنة 2002 ما مكنه من دخول قبة البرلمان قبل أن يعاود الكَرّة في سنة 2007 ولكن هذه المرة على رأس قائمة '' أفانا'' ليظفر بعهدة ثانية، وقد شغل منصب رئيس لجنة النقل والاتصالات السلكية واللاسلكية خلال هذه العهدة المنتهية في 2012.
أسس بن حمو حزب الكرامة سنة 2012 واختار '' الوسطية والاعتدال '' كمنهج لتشكيلته السياسية، ودخل الانتخابات التشريعية بعدة ولايات ظفر فيها حزبه بمقعدين في الغرفة السفلى للبرلمان عن ولايتي ورقلة وسوق أهراس، كما أن لحزبه 394 منتخبا في المجالس المحلية البلدية منها والولائية.
ومعلوم أن محمد بن حمو، الذي يمارس مهنة المحاماة منذ سنة 1988، في كل من تلمسان وباريس بفرنسا، بصفته مغترب وابن مغترب، هو إطار سامي متقاعد وهو متزوج وأب لبنتين، و شيخ زاوية أسسها، بالسواني في مسقط رأسه '' لعشاش '' تحمل اسمه '' زاوية الحاج محمد بن حمو '' باعتبار أنه من أسسها.
ويقول بن حمو في تصريح للنصر أن زاويته لها طلبة علم، ومريدين يترددون عليها وأن لديها طريقة عمل غير تقليدية وتتبني فكر طارق السويدان، وتتكفل بتكوين الطلبة دينيا وعلميا وسياسيا أيضا.
ويدعو بن حمو المتنافسين على خط الانطلاق نحو قصر المرادية الذين ينتظر أن يزكي المجلس الدستوري ملفات ترشحهم أن يكون تنافسهم على أساس البرامج في إطار الاحترام المتبادل.
ع.أسابع
موسى تواتي
ابن شهيد يتبنى الدفاع عن الفقراء
يعتبر رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية موسى تواتي المترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 17 أفريل 2014 و للمرة الثالثة على التوالي أول من اقترح الاحتفال باليوم الوطني للشهيد وتخليده.
ويقول تواتي بأنه قرر المشاركة مرة أخرى في هذا الاستحقاق من اجل السعي لـ '' إقامة دولة العدل والمساواة في الحقوق والواجبات '' وهي المبادئ التي يقول بأنه يناضل من أجلها في حزبه الذي أسسه سنة 1999.
ويبدي تواتي المولود في الثالث من أكتوبر 1953 بمدينة بني سليمان ولاية المدية، حرصه الشديد على تقديم نفسه في صورة المناضل الذي يسعى إلى '' التغيير '' والدفاع عن حقوق الفقراء والفئات المهمشة و'' المحقورة ''، لذلك نجد أنه يحاول في خطاباته السياسية وفي برامجه الانتخابية الخاصة بمختلف الاستحقاقات، ملامسة مشاكل وهموم المواطن البسيط والأكثر حاجة لمساعدة الدولة، ويبرر ذلك بكونه متشبعا بقيم ومبادئ ثورة أول نوفمبر 1954، التي تدافع على الدولة الاجتماعية، سيما لأنه كما يقول '' ابن شهيد وتربيت في ملاجئ أبناء الشهداء ويتوجب أن أظهر للشعب أنه يجب أن يعيش أحسن مما عشته وينعم بحلم الشهداء''.
ويقول من يعرف هذا الرجل أنه درج منذ صغره على حب الوطن الذي اكتسبه من خلال تردده الدائم على مراكز أبناء الشهداء التي تربى فيها إلى غاية سنة1971 تاريخ انضمامه إلى صفوف الجيش الوطني الشعبي، كمجند عامل، لمدة أربع سنوات، قبل أن يلتحق بصفوف الأمن الوطني، ثم الجمارك الجزائرية إلى جانب عمله في وزارة البناء والتعمير وشركة الأبحاث المنجمية
'' سوناريم ''.
ومعروف عن رئيس '' أفانا '' بأنه بدأ التدرج نحو العمل السياسي في فترة الثمانينيات التي أسس خلالها ( سنة 1988) المنظمة الوطنية لأبناء الشهداء ، بعد أن كان قد بدأ نضاله في صفوف أبناء الشهداء منذ سنة 1982.
أما أول مشاركة سياسية فعلية له فجاءت مع تشريعيات 2002، أين حصل هذا الأخير على 19 مقعدا، أما ثاني مشاركاته فكانت في المحليات المنظمة خلال ذات السنة.
وخلال انتخابات 2007 التشريعية احتل حزب الجبهة الوطنية المرتبة الثالثة بحصوله على 27 مقعدا بالبرلمان الجزائري.
وفي 19 فيفري 2009 قدم تواتي رسميا ترشحه لرئاسيات التاسع من أبريل 2009 التي كانت المرة الأولى التي يدخل فيها ساحة المنافسة بشكل رسمي وحل فيها ثالثا من ستة مرشحين بحصوله على 2,31  بالمائة من أصوات الناخبين.
تجدر الإشارة إلى أن موسى تواتي كان قد أنهى دراسته الابتدائية بمدينة تابلاط قبل الانتقال إلى الجزائر العاصمة حيث حصل على شهادة التعليم المتوسط ثم شهادة البكالوريا، كما درس في كل من سوريا وليبيا، وهو متزوج وأب لولد وبنتين.
ع.أسابع
عبد العزيز بوتفليقة
عابر الصحراء الذي أصبح أطول الرؤساء إقامة في المرادية
يخوض الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في أفريل المقبل، رابع انتخابات رئاسية، منذ استلامه مفاتيح قصر المرادية في 1999، وهو في الـ77 من عمره، ويعد بوتفليقة من أكثر الشخصيات الذين تركوا بصمة في الحياة السياسية الجزائرية، قبل وبعد الاستقلال، تخللتها مرحلة "عبور الصحراء" استمرت عدة سنوات، قبل ان يعود الى الواجهة كرئيس للبلاد، منصب تقلده ثلاث عهدات متتالية.  ولد عبد العزيز في الثاني من مارس 1937 ، والتحق في نهاية دراسته الثانوية، بصفوف جيش التحرير الوطني و هو في التاسعة عشر من عمره في 1956.  بعد اندماجه في صفوف جيش التحرير كلف بوتفليقة بمهمتين، خلال سنتي 1957 و 1958 حيث عين مراقبا عاما للولاية الخامسة، ثم ارتقى إلى رتبة ضابط بالولاية الخامسة، وبعدها التحق بمركز قيادة الولاية ثم انتدب على التوالي لدى هيئة قيادة العمليات العسكرية بالغرب، وبعد ذلك لدى هيئة قيادة الأركان بالغرب، و ذلك قبل أن يوفد، عام 1960، إلى حدود البلاد الجنوبية لقيادة " جبهة المالي" التي جاء إنشاؤها لإحباط مساعي النظام الاستعماري لتقسيم البلاد، وهناك ظهر اسم  "عبد القادر المالي". و في عام 1961، انتقل عبد العزيز بوتفليقة سريا إلى فرنسا، في إطار مهمة الاتصال بزعماء الثورة التاريخيين المعتقلين بمدينة أولنوا. وبعد الاستقلال، تقلد بوتفليقة منصب نائب في أول مجلس تأسيسي وطني، ثم عين وهو في 25 من عمره وزيرا للشباب والرياضة والسياحة ضمن أول حكومة للجزائر المستقلة، وتقلد سنة 1963 العضوية في المجلس التشريعي، ثم عين في السنة نفسها وزيرا للشؤون الخارجية.  وحقق بوتفليقة لما كان على رأس وزارة الخارجية عدة نجاحات، وتمكن من إفشال الحصار الذي فرض على الجزائر بعد تأميم المحروقات. وانتخب بالإجماع رئيسا للدورة التاسعة و العشرين لجمعية الأمم المتحدة سنة 1974 و نجح خلال عهدته في إقصاء إفريقيا الجنوبية بسبب سياسة التمييز العنصري التي كان ينتهجها النظام آنذاك، و مكن، رغم مختلف المعارضات، الفقيد ياسر عرفات، زعيم حركة التحرير الفلسطينية من إلقاء خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وفي 29 ديسمبر 1978، اختير بوتفليقة لإلقاء الكلمة التأبينية للرئيس الراحل هواري بومدين، بحكم العلاقة  الوطيدة التي كانت تربط الرجلين، وطرح اسمه كخليفة لبومدين، قبل أن يتحول إلى الهدف رقم واحد لسياسة كانت تستهدف محو أثار بومدين، حيث أرغم على الابتعاد عن الجزائر لعدة سنوات، قضاها بين الإمارات العربية المتحدة وجنيف السويسرية، ليعود إلى الجزائر سنة 1987 حيث كان من موقعي "وثيقة 18" عقب أحداث أكتوبر 1988. وشارك في مؤتمر حزب جبهة التحرير الوطني في 1989 حيث انتخب عضوا للجنة المركزية.
واعتذر بوتفليقة عن تولى، عدة مناصب عرضت عليه، منها منصب وزير مستشار لدى المجلس الأعلى للدولة، ثم منصب ممثل دائم لدى الأمم المتحدة ، وفي 1994 اعتذر بوتفليقة عن اقتراح بتعيينه رئيسا للدولة في إطار الفترة الانتقالية، ليعلن سنة 1998 عن نيته لدخول المنافسة الانتخابية مرشحا حرا للانتخابات الرئاسية المسبقة المحدد إجراؤها خلال شهر افريل 1999 ليتسلم مقاليد الحكم من الرئيس اليامين زروال في27 أفريل 1999 ليصبح بصفة رسمية رئيسا للجزائر.  وكانت الخمس سنوات الأولى من حكمه "عهدة إعادة الجزائر للواجهة دوليا" وتحقق له ذلك إلى حد بعيد، ونجح في فك "الحصار غير المعلن" على الجزائر، وعرفت المرحلة تقاربا جزائريا-أمريكيا غير مسبوق، بعد أحداث 11 سبتمبر، وأطلق أول مخطط خماسي للإنعاش الاقتصادي.  وبادر الرئيس بوتفليقة خلال عهدته الرئاسية الثانية، إلى سن قانون المصالحة الوطنية الذي زكاه الشعب، ما سمح بمعالجة أثار سنوات الأزمة، ماديا واجتماعيا في بلد أنهكه الإرهاب، و واصل برنامجه الخاص بدعم النمو باعتماد برنامج خماسي تكميلي لدعم النمو يقدر بستين مليار دولار، وفي أواخر أكتوبر 2008، أعلن الرئيس بوتفليقة، عن تعديل جزئي ومحدود للدستور عن طريق البرلمان، لإعادة النظر في الدستور سيمس المادة 74 الخاصة بتحديد العهدات الرئاسية، مكن الرئيس من دخول المعترك الرئاسي لعهدة ثالثة. وأعيد انتخاب الرئيس بوتفليقة يوم 9 افريل 2009.
ومن المفارقات في حياة هذا الرجل المعروف بدهائه السياسي وحنكته الديبلوماسية أنه كان أصغر وزير في تاريخ الجزائر(25 سنة) وأصبح أكبر رئيس جزائري.. كما أنه طرد من فردوس السلطة وعبر الصحراء عقدين من الزمن ليصبح بعد ذلك أطول الرؤساء الجزائريين إقامة في قصر المرادية.
أنيس نواري
علي بن نواري
تكنوقراطي يعد بإدخال الجزائر مجموعة العشرين
يتنافس على أصوات الجزائريين و الجزائريات يوم 17 أفريل القادم إلى جانب 11 مترشحا السيد علي بن نواري الذي غاب عن المشهد السياسي  الوطني منذ تركه حقيبة الوزير المنتدب للخزينة سنة 1991، و من ذلك الوقت يعيش بن نواري في سويسرا و يعمل لحسابه الخاص كمستشار.
و قد اختار المترشح علي بن نواري، لحملته الانتخابية شعار "عمل، عدالة وحرية". و يرى التكنوقراطي في مجال المالية و التسيير في خطاب إعلان ترشحه  أن"كل سياسة تتوخى تقويم الماضي لا ترتكز على إحقاق حقوق المواطن الأساسية ستؤول إلى الفشل، غير أن برنامجي بالنسبة للجزائر يتضمن هذا الجانب بشكل واسع". و قال أن برنامجه للرئاسيات في 17 أفريل وضع على أساس ما وصفه "الفشل" في إقامة دولة "عصرية" و"اجتماعية" وبالتالي ضرورة اختيار "الطريق الديمقراطي كأولوية مطلقة" لتحقيق "الاصلاحات السياسية والمؤسساتية والهيكلية". و كان قد تولى قبل ربع قرن مهمة في فريق حكومة إصلاحات هيكلية عسيرة مع بداية التسعينات.
ويعتقد بن نواري أن مشروعه الاصلاحي سيتحقق بشكل "معمق وسلمي وتدريجي"، معتبرا أن المنافسة الانتخابية القادمة ستمنح "الفرصة بتغيير الوجهة في جميع الميادين". و تعهد عند إعلانه دخول المنافسة الإنتخابية لرئاسيات أفريل 2014 بإحداث قطيعة تامة مع نظام سياسي قال "أن الجزائريين لم يعودوا يطيقونه سواء من ناحية ممارسة السلطة أو فيما يتعلق بالشفافية" و خصوصا موضوع "سوء التسيير". كما وعد نفس المترشح بإقرار "الحداثة" و"الثقة في النفس" و إقامة "جمهورية جديدة"  "بدستور وأدوات اقتصادية في مستوى التطلعات".
السيد علي بن نواري متزوج وأب لثلاثة أطفال ولد سنة 1951 ومتحصل على شهادة في الدراسات العليا في العلوم السياسية. وبعد المشوار الذي قضاه كأستاذ- باحث بجامعة الجزائر، عين مديرا للخزينة بباريس في سنة 1981 ببنك دولي قبل تولي وظيفة مستشار لدى وزيري المالية ثم الاقتصاد ما بين 1989 وجوان 1991. وقد انهى مشواره بتوليه منصب وزير منتدب للخزينة في سنة 1991 قبل أن يغادر الحكومة ليستقر في سويسرا لحسابه الخاص.
ع.شـابي
فوزي رباعين
ابن الشهيد المتمرد دائما
سياسي وناشط حقوقي ، ابن شهيد ،  ولد في يوم 24 جانفي 1955   صاحب محل لبيع النظارات الطبية إلى جانب قيادته حزب عهد 54. يملك في رصيده تجربة نضالية واسعة، وتجربة في السجن ، رفقة  المحامي علي يحيى عبد النور و سعيد سعدي رئيس الأرسيدي السابق  بسبب مواقفه المعارضة في فترة الحزب الواحد و ناشطه ضمن الحركة الامازيغية، ففي  في فيفري 1985 أسس رباعين مع مجموعة رفقائه منظمة مستقلة تعرف باسم "جمعية أبناء وبنات شهداء ولاية الجزائر". كما كان عضوا مؤسسا لأول رابطة جزائرية لحقوق الإنسان، التي تأسست في جوان 1985. كما شارك في إنشاء اللجنة الوطنية لمناهضة التعذيب التي انشات في أكتوبر 1988، بالإضافة إلى كونه أمينا عاما للجمعية الوطنية "حكم" ، وهي جمعية تعنى بما حدث من جرائم ضد الإنسانية ومن تعذيب ومن مفقودين في فترة ما بين 1954 و1962.  وخلال مسيرته النضالية  ومواقفه  من اجل حقوق الإنسان. تعرض رباعين للسجن  من 23 سبتمبر 1983 إلى الرابع من نوفمبر 1984 بتهمة المس بأمن الدولة. واعتقل مرة ثانية بتهمة تأسيس تنظيمات غير معترف بها في الخامس من جويلية 1985، فصدر في حقه حكم بالسجن مدة 13 عاما وأفرج عنه يوم 26 افريل 1987 بعفو رئاسي.
أسس رباعين حزب  في 1991أطلق عليه اسم "عهد 54"  و ترشح في انتخابات  2004 وكان ترتيبه الأخير بين المرشحين الستة حيث نال نسبة 0.63 % من أصوات الناخبين. كما حل في المرتبة الأخيرة في انتخابات  2009 بحصوله على  0.93 % من الأصوات.
ج ع ع
الصادق طماش
النقابي و عضو المجلس الانتقالي الذي أسس حزبا و ترشح حرا
ترشح الصادق طماش 60 سنة للانتخابات الرئاسية  بصفته حرا رغم أنه  أسس حزب الجبهة الوطنية للأصالة والتجديد ، و الذي لم يحصل على اعتماده بعد، و قرر طماش و هو إطار نقابي كان عضوا بالمجلس الشعبي الولائي بالعاصمة عن دائرة الحراش دخول المعترك السياسي من بوابة الرئاسيات.
عضو المركزية النقابية الذي سبق له أن مارس العمل التشريعي في التسعينات من خلال عضويته للمجلس الوطني الانتقالي (البرلمان المؤقت) اختار دخول سباق الرئاسيات بإعلان تلاه أمام حضور قوي داخل قاعة سينما بالعاصمة و بحضور عدد من المجاهدين من بينهم لخضر بورقعة أحد قادة الولاية التاريخية الرابعة المقرب من جبهة القوى الاشتراكية.
في إعلان ترشحه أشار طماش الذي كان يرأس الجمعية الوطنية لترقية وإدماج الشباب  قبل أن يدخل المجلس الانتقالي   إلى ضرورة إبراز المرجعية التاريخية محليا ودوليا قبل أن يحدد المنطلقات والأولويات التي سيعتمد عليها في عهدة واحدة سيكرسها لاستكمال بناء النظام السياسي وإقامة الجمهورية الثانية حسب ما قال.  والمترشح أيضا عضو بالمرصد الوطني لحقوق الإنسان ومقرر لندوة الوفاق الوطني و شارك في الندوات الدولية في هذا المجال وقد ذكر أنه لم يتمكن من توزيع الاستثمارات إلا في ثلاثين ولاية من جملة الثمانية و الأربعين ولاية في البلاد و ذلك قبل أيام قليلة من غلق باب الترشيحات لرئاسيات أفريل 2014.
و في السياق ذاته دعا بيان المديرية الوطنية لحملة المترشح الحر الصادق طماش قبل أيام الشعب الجزائري لليقظة من " المناورات التي تحاك بأيدي متعددة المشارب والمقاصد" وحمل البيان النظام الجزائري مسؤولية ما يحدث كونه لا يزال يبني  استمراره على مواقف التشتت والمقاطعة والتزوير داعيا السلطات لأخلقة العمل السياسي.
و دعت  كل الجزائريين لدعم المترشح طماش، الذي سيعمل لتأسيس الجمهورية الثانية القائمة على الأصالة والتجديد وبناء دولة مؤسسات الشرعية قوية وكفيلة بضمان الحقوق وفرض الواجبات.
ع.ش
عبد العزيز بلعيد
ابن الاستقلال الذي شق عصا الطاعة عن الحزب العتيد واختار المستقبل
المرشح عبد العزيز بلعيد من مواليد 1963 ببلدية مروانة ولاية باتنة . متزوج و أب لأربعة أطفال يقطن بالجزائر العاصمة.
حامل لشهادة ليسانس في الحقوق من جامعة الجزائر و شهادة الكفاءة المهنية في المحاماة و شهادة دكتوراه في الطب من كلية محرزي بالجزائر.
انضم إلى صفوف الكشافة الإسلامية في طفولته وترقي إلى صف إطار وطني ثم دولي و مثل الجزائر في عدة تجمعات كشفية دولية. شهد له عمله النقابي البارز في الطور الثانوي و الجامعي بباتنة و سير عدة إضرابات و احتجاجات طلابية قبل مغادرته  للجزائر العاصمة لاستكمال الدراسات العليا.
ناضل في صفوف الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين وتولى منصب أمين عام له لأكثر من عقد، بالموازاة مع نضاله في اتحاد الشبيبة الجزائرية  التي تولى منصب أمينها العام بدورها ، و تولى الإشراف على  المؤتمر العالمي للشباب الدولي بالجزائر سنة 2001 بحضور ممثلي 120 دولة .
اخرط المرشح في صفوف جبهة التحرير منذ صغره و انتخب عضو اللجنة المركزية و عمره 23 سنة وشغل فيه منصب عضو مكتب سياسي سنة 2001 كما شغل عضوية البرلمان لعهدتين بين 1997-2002 و 2002 - 2007. و بقي فيه دون انقطاع  إلى غاية 2011 ، وتردد اسمه كأمين عام مستقبلي للحزب، لكن الصراعات التي عاشها الحزب العتيد دفعته للاستقالة وتأسيس حزبه جبهة المستقبل، مدعوما بإطارات في اتحادي الشبيبة و الطلبة الجزائريين.
شاركت جبهة المستقبل في الانتخابات التشريعية لـ 2012 بعد ثلاثة أشهر فقط من تأسيسها و انتزعت مقعدين في الانتخابات التشريعية  عن الدائرة الانتخابية لأدرار و منطقة جنوب فرنسا، كما فازت بمقعد في مجلس الأمة  في انتخابات التجديد الجزائري و هي تضم في تعدادها 38 منتخبا ولائيا و  687 منتخبا بلديا.
ابن الاستقلال الذي يترشح لأول مرة للرئاسة يطمح لإسماع صوت الاجيال الجديدة في المعترك السياسي معتمدا على مسار طويل من النضال في الحركات الشبانية والطلابية.
ع- أسابع
محفوظ عدول
طبيب أسنان يعتقد أن تسوس السياسة يعالج بالتفطن للمكائد
محفوظ عدول رئيس حزب النصر الوطني الذي كان يسمى سابقا جبهة الوئام الوطني ترشح للرئاسيات و يعمل طبيبا فنيا للأسنان بعيادته في العاصمة  قال أنه يمثل "الجسر الآمن بين الأمس و الغد". و يرى المترشح و هو في الخمسينات من العمر  أن "الجو السياسي للانتخابات الرئاسية لا يهمه بقدر ما تهمه الجزائر واستقرار البلاد". وذلك خلال تطرقه للتغيرات الحاصلة في المنطقة العربية في خطابه بمناسبة المؤتمر التأسيسي لحزبه.مؤكدا أنه سيكون دوما إلى جانب المضطهدين.
و دعا الطبيب الفني في جراحة الأسنان في هذا الاطار إلى ضرورة التفطن لما يحاك ضد الأمة العربية من مكائد مثلما هو حاصل اليوم في مصر وسوريا وغيرها من الأقطار العربية الأخرى، وأوضح أن "الأمة الاسلامية أصبحت تعاني من تشتت في البلدان العربية التي عاشت الجزائر مرارتها ولم يكن إلى جانبها سوى شعبها".
ويعتقد عدول الذي انتقل للعمل من البويرة إلى الجزائر العاصمة أن تشكيلته السياسية "تحمل فكرا جديدا يقوم على مبادئ وطنية وثوابت أساسية " وأنها تحمل في طياتها "منهجا مختلفا وثابت الجذور ينبذ فكرة وصاية القيادة على القاعدة".
ويرى عدول أن مشروع حزبه "يعكس النموذج العصري للديمقراطية والمواطنة والقيادة ويعمل على معالجة عقم العمل الحزبي".
وحث على تطبيق مبدأ العدالة الاجتماعية وتعزيز دور مؤسسات الرقابة والحرص على الاحترام الكلي والفعلي لمبدأ الفصل بين السلطات واستقلالية القضاء نصا ومنهجا وسلوكا لكي تسود بين المواطنين روح الاطمئنان.
و قد غير محفوظ عدول تسمية حزبه بعد أن طلبت منه وزارة الداخلية في مارس 2012 ذلك حتى لا يتشابه مع تشكيلات سياسية موجودة تحضيرا للتشريعيات.
ع.ش
علي زغدود
الدكتور الحالم  والمرشح الدائم عاثــر الحــــظ
المرشح علي زغدود رئيس حزب التجمع الجزائري 74 سنة من مواليد مدينة تبسة ـ تعلم بالكتاتيب القرآنية ومدرسة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، التحق بجيش التحرير الوطني ، وترقى ليصبح  ضابطا،  و بعد الاستقلال  عمل في صفوف الجيش الوطني لفترة ثم تحول إلى الحياة المدنية، حيث درس الحقوق و تحصل على دكتوراه في الدولة تخصص قانون عام ،  كما عمل بالتدريس في معهد الحقوق بجامعة الجزائر .
وفي سجله المهني العمل مستشارا لرئيس الجمهورية الراحل هواري بومدين ، و في فترة حكم الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد ، كما شغل منصب رئيس غرفة بمجلس المحاسبة. وشغل أيضا عضوية المجلس الانتقالي بعد تأسيسه لحزب التجمع العربي الإسلامي، الذي غير تسميته إلى التجمع الجزائري.
ألف زغدود مجموعة كتب ومؤلفات منها الإدارة المركزية في الجمهورية الجزائرية، المؤسسات ذات الطابع الاشتراكي في الجزائر، الجمعيات ذات الطابع السياسي في الجزائر، ذاكرة ثورة التحرير الجزائرية المالية العامة .
و ترشح زغدود في الانتخابات السابقة ولكنه سقط في غربال المجلس الدستوري، لعجزه عن جمع التوقيعات القانونية.
ويعتبر زغدود من القيادات الحزبية الأطول تعميرا في الساحة الجزائرية و لا يعرف من حزبه  إلا هو ، وينظر إليه  الملاحظون كظاهرة فريدة ، فالرجل لا يتحرج في كل موعد انتخابي عن استعداده لرعاية قوائم انتخابية  بغض النظر عن حقيقة انتمائها لحزبه. ومكنت هذه الطريقة في المواعيد السابقة من الحصول على مقاعد رمزية في المجلس الشعبي الوطني
و المجالس المحلية.
ج ع ع

حمادي عبد الحكيم
البيطـــري الــــذي  "يتنــــافــس على خــــدمـــــة الجــــزائــر"
المترشح الحر لرئاسيات أفريل 2014 عبد الحكيم حمادي من مواليد 23 أوت 1965 بقسنطينة،  لكنه درس خلال مختلف المراحل التعليمية بمدينة العنصر بولاية جيجل و نال شهادة الباكالوريا من ثانوية هواري بومدين بالميلية و تخرج سنة 1989 من جامعة قسنطينة يحمل شهادة طبيب بيطري.
قال للنصر أمس ردا على سؤال حول ترشحه للرئاسيات أنه "يتنافس مع بقية المترشحين على خدمة الجزائر"، بعدما التحق بعمادة الأطباء البياطرة عند تخرجه عمل في مصالح وزارة الفلاحة و اشتغل بمديرية الفلاحة بولاية سيدي بلعباس عاما واحدا فتح بعدها عيادته البيطرية الخاصة التي عمل بها اربع سنوات حتى 1996 عندما أسس شركة لاستيراد و توزيع الأدوية البيطرية، و في عام ألفين قرر التحول للنشاط في ميدان الأدوية ذات الاستعمال البشري و أسس لذلك شركة سماها "هيسا".
قال أنه دخل السياسة من خلال حزب جبهة التحرير الوطني لكنه سرعان ما اكتشف أن خطابات "الأفالان" حول التشبيب و تسليم المشعل فارغة وليست سوى شعارات لا حقيقة لها في الواقع، و قد سبق له أن ترشح للانتخابات التشريعية على قوائم جبهة التحرير الوطني في جيجل مرتين سنة 2002 و في 2012 لكنه لم يفز بمقعد في المجلس الشعبي الوطني عن ولايته، و قرر بذلك الترشح للرئاسيات هذه المرة حرا بعيدا عن الغطاء الحزبي.
عبد الحكيم حمادي قال أنه جمع التوقيعات القانونية في الوقت المحدد و لم يجد صعوبة كبيرة للقيام بذلك، مفضلا التأكيد على أنه يريد كباحث و صاحب مصنع للأدوية أن يقدم خدمة للجزائر و أنه يتنافس مع بقية المترشحين دون عقدة. و يرى أنه يملك كفاءة و قدرات يستطيع من خلالها إفادة البلاد.
ع.أسابع/ع.ش

مسرحية” نكاز

شكك الكثير من النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، في الرواية التي قدمها المترشح، رشيد نكاز حول اختفاء سيارة شقيقه المحملة بالاستمارات التي كان سيودعها مع ملف ترشحه لدى المجلس الدستوري. ويرى هؤلاء الفايسبوكيون أن لجوء نكاز إلى هذه الحيلة الغرض منه، التغطية على فشله في جمع العدد المطلوب من التوقيعات، وبهذا يكون ابن مدينة الشلف قد وجد لنفسه مخرجا آمنا من الورطة التي وقع فيها، خاصة بعد الصخب الإعلامي الذي أحدثه عقب الإعلان عن ترشحه لانتخابات الرئاسة القادمة



قسنطينة طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 05 مارس 2014
عدد القراءات: 203
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
حبس سيدة و زوجها وابنهما لإتهامهم بالإعتداء على طبيب
أمر وكيل الجمهورية بمحكمة الخروب نهار أمس، بإيداع سيدة و ابنها و زوجها الحبس المؤقت، و ذلك بعد أن اتهموا في حادثة الاعتداء على طبيب أخصائي بمستشفى الخروب بقسنطينة. و قد وُجهت لأفراد هذه العائلة المنحدرة من منطقة أولاد رحمون، جنحة التعدي على موظف أثناء تأدية مهامه، و ذلك في انتظار محاكمتهم لاحقا. و تعود القضية التي تطرقت إليها “النصر” إلى الاثنين الماضي، عندما تعرض طبيب مختص في جراحة العظام للضرب من قبل المتهمين، الذين قدموا لمستشفى الخروب من أجل علاج ابنهم المصاب على مستوى الرجل و انتابهم الغضب لتأخر معاينة الطبيب للحالة، قبل أن يتدخل أعوان الأمن و رجال الشرطة لإنقاذ الطبيب من بين أيديهم، حيث حررت له شهادة طبية بالعجز عن العمل لمدة 5 أيام.
ي.ب


Amnesty International dénonce la répression des opposants au 4eme mandat de Bouteflika

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 05.03.14 | 17h05 8 réactions

Amnesty International a appelé le gouvernement algérien « à lever les restrictions qui pèsent indûment sur la liberté d'expression, d'association et de réunion et à autoriser les manifestations pacifiques ».

La répression des manifestations organisées, le 1er et 4 mars derniers à Alger, contre le 4eme mandat du président Bouteflika, a fait réagir l’ONG de défense des droits humains, Amnesty International.

Dans une déclaration rendue publique, hier mardi, AI a estimé que « La dispersion par la force et l'arrestation de dizaines de manifestants pacifiques (…) s'inscrivent dans le cadre d'une nouvelle vague de répression de la liberté d'expression ».  Amnesty International a appelé le gouvernement algérien « à lever les restrictions qui pèsent indûment sur la liberté d'expression, d'association et de réunion et à autoriser les manifestations pacifiques ».

L’ONG a rappelé à l’Etat algérien ses engagements en matière de respect des droits humains, consacrés dans le Pacte international relatif aux droits civils et politiques et par la Charte africaine des droits de l'homme et des peuples. En sa qualité de membre élu du Conseil des droits de l'homme de l’ONU, l’Algérie « doit observer les normes les plus strictes en matière de promotion et de défense des droits de l'homme ».

Malheureusement, déplore  Amnesty International, « les autorités algériennes répriment régulièrement des rassemblements pacifiques et imposent des restrictions sévères au droit à la liberté d'expression, d'association et de réunion, garantis par l'article 41 de la Constitution du pays ».



Farouk Djouadi
 
 
Vos réactions 8
zack2   le 06.03.14 | 00h44
Boutef-bis
Les "événements" en Algérie ne font pas réagir la presse à l'étranger.Notamment en France, c'est à croire que certains se sont passé le mot.Il faut laisser le peuple algérien se faire soumettre encore longtemps.Cela arrange certains intérêts.Cette presse si prompte à parler de droits de l'homme est si discrète qu'il n'y a pas une seule ligne sur ces rafles et autres atteintes.Le statu quo est voulu des 2 côtés de la méditerranée.
 
tarek-to-verso   le 05.03.14 | 23h58
Attention à la bête blessée.
Bouteflika est telle une bête blessée, qui n'a plus rien à perdre, puisqu'il a tout perdu déjà: crédibilité, soutien du peuple et soutien de ceux qui l'ont intronisé.

Bouteflika n'est pas feu Boudiaf Allah yerahmou. Il est de la trempe des intrigants : Machiavélique et calculateur. Ceux qui l'ont intronisé ont voulu en faire un nième Chadli, une fanfreluche qui ne sert que de paravent pour les yeux de l'opinion internationale et quelque peu de l'opinion nationale. Mais il s'est avéré aussi dangereux qu'une vipère des sables.

Reconnaissons-lui au moins ce mérite: Il a su diviser les rangs, vider la scène politique de son essence, et éloigner certaines personnalités pour le moins très équivoques des centres de décisions, moyennant bien sûr des pactes dignes de Lucifer.

Al Wiaam al Watani ne fut forgé que pour assurer une impunité à certaines personnalités qui ont du sang sur les mains.

Mais là, le loup s’essouffle, et le souffle de la vendetta gonfle les voiles du bateau Algérie, qui vogue encore une fois en haute mer, sans cap ni sextant.

Bouteflika est un criminel, non pour ce qu’il a fait, quoique…Mais pour ce qu’il n’a pas fait.
En l’espace de 15 ans, des Nations ressuscitèrent des cendres.

En 15 ans, Bouteflika a poussé le désespoir des Algériens à son paroxysme, malgré une manne providentielle. A cause de la manne providentielle devrais-je dire…

Bouteflika n’a pas d’autre choix hélas que de se représenter pour un nième mandat, car il en va de ses funérailles présidentielles.

Mourir sur le trône a toujours été un rêve de ces petits rois des temps modernes.
 
SHARMAN   le 05.03.14 | 23h02
Amnesty International çà sert à quoi ???
Toutes les organisations internationales sont hypocrites et ne font rien sur le terrain ! Le jour où Amnesty International ou autre organisation (gouvernementale ou pas) arriverons à stopper l'injustice en Palestine, l’autoritarisme des monarchies du golf (surtout Arabie Saoudite et Qatar), la spoliation des peuples par leurs autocrates, alors à ce moment là, on pourra dire qu'elles ont une utilité !! Sinon, tout ce que font ces organisations, c'est de l’esbroufe à grande échelle !!
 
siha   le 05.03.14 | 21h55
opposants au quatrieme mandat
ce que vous ne savez pas madame ou mademoiselle amnesty intrnational c'est que les algeriens savent depuis longtemps que ce n est pas bouteflika qui commande c est tout un groupe , donc malade ou pas malade cela ne change absolument rien
tiens on peut meme vivre sans president il suffit juste de creer un petit article qui permet au premùier ministre de signer a la place du president en ca d empechement du president et le tour est joue et encore madame amnesty vous etiez ou quand les algeriens se faisaient massacrer par le colonialisme francais vous etiez ou quand les hordes terroristes massacraient les familles algeriennes et aujourdhui parce qu on on empeche une petite manifestation anti quartieme mandat manifestation legitime je vous l accorde mais n en faites pas de cela une montagne tiens puisque vous y etes cherchez du cote des petits palestiniens meurtris qui n ont rien a manger voyez un peu du cote des sahraouis encore colonises et spolies de leur terre voyez un peu du cote de toutes ses populations qui souffrent de par le monde quant a l algerie et aux algeriens on a toujours su regler nos problemes sans vous on a bien vaincu le colonialsme sans vous on a bien vaincu le terrorisme sans vous et on vaincu ce systeme sans vous
 
rumel   le 05.03.14 | 21h39
liberte d expression
encore une fois l attitude des autorités algerienne en repriment violemment les forces democratiques ne presage rien de bon quant au deroulement des elections presidentiels
 
Lumen   le 05.03.14 | 21h18
Dénoncer c'est peu!!!
Vous êtes tous les mêmes! Depuis des années vous n'arrêtez pas de dénoncer un pouvoir furieux,mais sans passer aux sanctions, pour la raison que ce pouvoir vous allaite. Notre destin est entre nos mains,n'attendons rien de l'étranger.l'union fait la force.Vivement l"Algérie.
 
ben barek   le 05.03.14 | 21h11
manifestation
C'est bien, courage, Amnesty est avec nous. Enseignants, Etudiants, Lycéens, chômeurs, rejoignez-nous dans la rue pour faire barrage à la mafia FLN corrompue, qui nous ruine depuis l'indépendance. Défendons votre avenir.
 
samourais   le 05.03.14 | 17h41
le reveil des consciences
Une dictature aussi ancienne que la notre ne part que par la Force, et l'union de tout les Citoyens

l'Hibernation citoyenne n'a que trop durer ! le réveil de la conscience ,le refus du mépris, de el hogra, et la quête de liberté et de justice , sont impossible a faire taire

les Vieux dictateurs qui se cachent derrière leurs tours dorée de club de pins, doivent trembler maintenant 


Amira Bouraoui et deux jouranalistes interpellés devant le Conseil Constitutionnel ( Actualisé )

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 04.03.14 | 11h03 | mis à jour le 04.03.14 | 15h54 41 réactions
zoom | © Salim M (El Watan)

Dans sa lettre qui devait être remise au président du CC, le mouvement Barakat demande l’application de la loi en ce qui concerne le dossier de candidature de Bouteflika.

L’action initiée, ce lundi matin par le mouvement Barakat qui a prévu de remettre une lettre au président du Conseil constitutionnel a tourné court. Les représentants du mouvement Barakat ont été éclipsés par une foule composée de plusieurs dizaines de partisans du candidat Benflis, venu déposer son dossier de candidature.

Vers 11 heures, la police embarque la figure de proue du mouvement anti-4eme mandat, Amira Bouraoui, et le journaliste Mehdi Mehenni qui a tenté de défendre la jeune femme. Quelques minutes plus tard, les agents de police embarquent également Hedda Hezzam, directrice de publication du journal El-Fadjr qui expliquait devant les caméras, les raisons de son opposition à la candidature de Bouteflika tout en exprimant son soutien au candidat Benflis.

Empêchés d’accéder au Conseil Constitutionnel, les  journalistes Hafnaoui Ghoul et Mustapha Benfodil du mouvement Barkat, se sont contentés de lire leur déclaration à l’extérieur, devant d'autres journalistes. Les représentants du mouvement Barkat, ont été repoussés ensuite par les services de sécurité loin de l’entrée du Conseil Constitutionnel.

Amira Bouraoui : Rendez-vous le 6 et 15 mars prochain

Dans sa lettre qui devait être remise au président du CC, Barakat demande "l’application de la loi" en ce qui concerne le dossier de candidature de Bouteflika. Se referant à la Constitution et ses articles relatifs aux conditions d’éligibilité des candidats ainsi qu’à l’état de santé du président sortant, Barakat a interpellé le président de la plus haute autorité juridique du pays « de statuer sur le cas de Abdelaziz Bouteflika conformément à ce que dicte la loi ».  

Vers 12h30 la police relâche les trois personnes interpellées et emmenées au commissariat d’El-Biar.  Deux autres personnes du mouvement SOS disparus, ont été également arrêtées puis relâchées par la police, a indiqué Amira Bouraoui, dans une déclaration à Elwatan.com.
L’activiste a affirmé que Barakat ne baissera pas les bras et compte organiser un autre rassemblement devant la FAC centrale d’Alger ce jeudi pour dire « non au 4e mandat ».
Le mouvement Barakat, ajoute Amira Bouraoui, prendra part ensuite au sit-in auquel a appelé la moudjahida Djamila Bouhired, pour le15 mars prochain à Alger.   

Farouk Djouadi




فيــضانات تجــتاح فــيلات بوالصــوف وتعــثر الحـــركة بقســــنطينة طباعة إرسال إلى صديق
الخميس, 06 مارس 2014
عدد القراءات: 186
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
اجتاحت السيول أمس فيلات حي الأطباء بقسنطينة مخلفة خسائر مادية معتبرة للسكان، كما سجل انهيار مساكن بالمدينة القديمة وتعثر الحركة بعدة محاور بعد تشكل برك استقرت بالحفر بالعميقة. الأمطار المتهاطلة بغزارة على قسنطينة خلال اليومين الأخيرين ،مكنت من كشف الوجه الحقيقي لواقع التهيئة بمدينة عرفت صرف الملايير على أشغال الطرقات ومبالغ لا يستهان بها لترميم عيوبها، حيث زالت الطبقات السطحية لتظهر الحفر و المطبات وتتشكل بحيرات عثرت الحركة.
وتعتبر المنطقة الصناعية من النقاط التي يتكرر بها مشهد البحيرات المتشكلة في نقاط متفرقة، سيما بمحاذاة سوق الجملة للخضر والفواكه، أين اضطر أصحاب السيارات لاستعمال جهة واحدة بسبب تزايد عمق الحفر، ما أدى إلى تعطل الحركة و امتداد الطوابير التي وصلت إلى مدخل معبر ماسينيسا وحي بوالوصوف.
كما خلف انسداد بالوعة بمفترق طرق عين الباي إلى تجمع المياه أين تدخلت فرقة للبلدية لتسريحها، و أسفل الجسر المحاذي لمحطة المسافرين أصبح المرور شبه مستحيل ،الأمر الذي خلق إنسدادات مرورية بالمنافذ المؤدية إلى مختلف الاتجاهات، شارع رومانيا ظهر به ما يشبه المسبح بعد أن امتلأت حفرة عميقة ،الشيء الذي أوقف الحركة في أحد الاتجاهين.
كما حاصرت المياه جسر الجدور وأدت إلى توقف الحركة به، فيما عاش السكان القاطنون بمحاذاة الوادي لحظات من الجحيم بعد تسجيل ظهور تصدعات وسقوط حجارة، وفق ما ذكره لنا السكان، الذين طالبوا بالتدخل الفوري قبل انهيار عشر بنايات.
سكان المدينة القديمة ومحيط الإنزلاقات عاشوا ليلة بيضاء وبدلوا مجهودات كبيرة لصرف المياه المتسربة من كل جانب، كما سجلت انهيارات عديدة ، ومع ذلك تلقت مصالح الحماية المدنية طلبات تدخل فقط بحي المالح بمنحدر بوذراع صالح وحي السويقة، أين سجلت انهيارات جزئية بمنزلين قديمين.
ولم يقتصر الخطر على السكن القديم فقط، بل امتد هذه المرة إلى فيلات فخمة بحي بو الصوف وبالتحديد بالتحصيص المسمى بحي الأطباء، أين داهمت السيول العشرات من المنازل منها سبعة تكبد سكانها خسائر كون التدفق كان عاليا والمياه لم تلامس الأرضيات فقط بل طالت أغراض ومعدات وتجهيزات كهربائية كانت موجودة في الطوابق الأرضية. وقد تدخلت مصالح البلدية و سياكو بالموقع لضخ المياه التي تجمعت بقلب الحي وحاصرت الفيلات من كل جانب، فيما تطلب صرف المياه من داخل المساكن ساعات، حيث عبر لنا أطباء عن استيائهم للمشكل، وأكدوا أن الجهات التي قامت ببناء السوق الجوارية بقلب الحي وضعتها فوق قنوات الصرف وشكلت البناية حاجزا أمام وصول المياه إلى البالوعة الرئيسية، كما لم يتم التفكير في نظام الصرف.
وقد حاولنا الحصول على توضيحات من رئيس البلدية لكن تعذر علينا الاتصال، فيما اعترفت مندوبة القطاع بأن هناك مشكل صرف، وقالت لنا في اتصال هاتفي أن هناك مجرى للمياه يتدفق بالحي يجري تدارس طريقة لتحويله ،مع اعترافها بأن السوق تفتقر للكثير من الضروريات دون أن تحدد نوعيتها.    
نرجس/ك




شــرارة كهربائـــية تــــوقف التـــراموي لســـاعات طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 05 مارس 2014
عدد القراءات: 117
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
أصدرت إدارة مؤسسة «سيترام» ظهر أمس قرارا بتوقيف استغلال الترامواي لساعات بسبب شرارة كهربائية ظهرت بخزانة كوابل بمنطقة عين الباي. القرار وحسب المكلفة بالاتصال في المؤسسة اتخذ في البداية بشكل جزئي أي من محطة خزندار المعروفة ب”دي أن سي»  قبل أن يشمل كامل الخط الممتد على تسع كيلومترات، في انتظار إصلاح العطب الذي طال علبة كوابل كهربائية ، وهو إجراء احتياطي يهدف إلى تفادي امتداد الشرارة إلى الكوابل، وقد سبق للجهاز وأن توقف منذ أيام لسبب مشابه وحدثت توقفات أخرى بسبب حوادث مرور وقعت على السكة.             ن/ك

  وصف المعادين لترشح الرئيس بالمحرضين على الفتنة
مباركي يُطالب بـ"رؤوس" الطلبة المناوئين للعهدة الرابعة
عبد السلام سكية


طلب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، محمد مباركي، من عمداء الجامعات والإقامات الجامعية، بتوقيع "عقوبات ردعية صارمة" في حق الطلبة الذين ثبت في حقهم القيام بنشاط سياسي محرض على الفتنة ومعادٍ للمصلحة الوطنية داخل المؤسسات التابعة لوزارة التعليم العالي.

واستفيد من مصادر مطلعة، أن تحريك وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تم بعد تسجيل حالات لتوزيع مطويات وبيانات على الطلبة تدعو إلى مقاطعة رئاسيات 17 أفريل القادم، الأمر الذي اعتبرته الوزارة في التعليمة التي بعث بها محمد مباركي، إلى عمداء الجامعات ومديري الاقامات الجامعية، ومسؤولي الهياكل البيداغوجية أن من شأنه "أن يبعث اليأس ويزرع الإحباط في نفوس النخبة"، وبحسب التعليمة وجب توقيع عقوبات ردعية في حق القائمين عليها.

وقالت مصادر "الشروق"، إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تتهم مبدئيا، تنظيما طلابيا مواليا لحزب سياسي أعلن مقاطعة الانتخابات الرئاسية، بالوقوف وراء عملية توزيع المنشورات والبيانات التي تدعو إلى مقاطعة الرئاسيات، علما أن الحزب الذي يرعى التنظيم الطلابي، قد أعلن صراحة أنه غير معني بتعليمة وزارة الداخلية القاضية بمنع نشاطات تدعو إلى مقاطعة الانتخابات.

كما كلف وزير التعليم العالي، مدير الخدمات الجامعية عبد الحق بوذراع، بمراقبة الوضع داخل الإقامات الجامعية عبر الوطن، ومنع أي نشاط "معاد" للانتخابات الرئاسية، وشرع هذا الأخير في زيارات ميدانية إلى ولايات باتنة، خنشلة، قسنطينة، عنابة. كما تقرر وفق خطوة احترازية، تكثيف الأمن عبر مداخل الإقامات لمنع ناشطين سياسيين  من الولوج إليها.

وعلى نحو مواز، أبلغت وزارة التعليم العالي، المديرية العامة للأمن الوطني، بالمعلومات المتوفرة لديها عن إمكانية وجود نشاط موصوف بـ"العدائي" ضد العملية الانتخابية، وستتكلف مصلحة الاستعلامات العامة بالتحري في الوقائع المتوفرة لدى وزارة التعليم العالي.

ويظهر جليا من خلال الإجراءات المتخذة، أن السلطات العمومية متخوفة من المقاطعة والتي تعد أكبر هاجس لها في كل استحقاق انتخابي، ولهذا تتحرك لـ"إجهاض" كل تحرك تعتبره مناوئا أو يسير عكس ما هو مخطط له لإنجاح العملية الانتخابية، والبداية بالمؤسسات الجامعية التي عرف عنها أنها مركز رئيسي للنشاط السياسي، تحت غطاء المنظمات الطلابية، علما أن أول تحرك ضد العهدة الرابعة كان قد انطلق من جامعة الجزائر 2 ببوزريعة.

التعليقات
(47 )
تعقيب
1 | 2014/03/05
لن أنتخب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
13
تعقيب
2 | امازيغية حرة ـ | باتنة 2014/03/05
مرحبا بالديكتاتورين الجد ومرحبا بالقمع ..الاتستحي ايها الرجل وانت وزير لنخبة من خيرة ابناء الوطن ..ان تطالب بردعهم وكانك عضو في منظمة السيسي ..الاتستحون من هكذا مطالب قمعية اليس من حق المواطن والطالب والفلاح والتاجر والبطال ان يكون ضد عهدة الرئيس الستم انتم اول من كان يطبل لديمقراطية وحريات فخامتوا ..الا تستحي ايها الرجل وانت تستعمل لغة التهديدوالوعيد ضد الطلبة فقط لانهم ضدعهدةسيدك...الاتستحون يامن ملاءتم الدنيا صراخا وضجيجا بمكتسبات فخامتو الديمقراطية ...اين الديمقراطية يا اشباه الديمقراطين
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
57
تعقيب
3 | MORAD ـ | ALGER 2014/03/05
شكرا السيد الوزير فيجب طرد كل من ثبت تورطه أنه ضد العهدة الرابعة من الطلبة أشباه جامعيين الذين شبعوا كسرة و تاهوا بسبب التعليم المجاني في الجامعة فهؤلاء لا خير فيهم و يجب ملاحقتهم دار دار ليصبحوا عبرة لمن يعتبر
-77
تعقيب
4 | بائع دواء البق 2014/03/05
أصبحوا يصطنعون أحاديث وأقاويل على مقاس الحكام وبعد ذلك ينسبونها للرسول عليه الصلاة والسلام ومنه وسوسة الناس حتى يقبلوا بالظلم والنهب والسرقة والفساد ولا يتكلموا .
يا أمة الإسلام إن ديننا الحنيف لم يكن يوما دين يقبل الظلم والمذلة والفساد ...إن ديننا دين عزة وشرف وكرامة .
1)قال الله عزوجل { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون }
2) وعن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( سيكون عليكم أُمراء يُؤخّرون الصلاة عن مواقيتها ويحُدِثون البدع..يتبع
21
تعقيب
5 | منصور الجزائري ـ | مكة الثوار الجزائر 2014/03/05
الجامعات المحترمة تهتم بالبحث العلمي و التكنلوجي و هي مهمة الاساتذة و الطلبة و المنظمات الطلابية اما في الجزائر فالعبث العلمي هو السائد كل شئ مسيس و العلم اذا تسيس يصبح مثل تسييس الدين افيون الشعوب
-15
تعقيب
6 | يريد اسقاط النظام ـ | ان شاء الله اسرائيل 2014/03/05
خلاص هذا ماتبقى في الجزائر وصلت العبودية الى الجامعة نقولك حاجة ياوزير التخريب العلمي راكم وليتو نساء بوتفليقة وعاشقات رؤساء الغرب اين رجولتكم وضميركم اين شخصيتكم على جال كرسي ونهب البلاد رجعتو كي لقققققققق
36
تعقيب
7 | بائع دواء البق 2014/03/05
ويحُدِثون البدع. قلت: فكيف أصنع؟ قال: تسألني يابْنَ أُمِّ عَبْدٍ كيف تصنعُ؟ لا طاعةَ لمن عصَى الله ) .
أي حاكم هذا الذي نطيعه ؟ هذا الحاكم الذي أباح الفسق والخمر وشجع عليهما ....هذا الحاكم وحاشيته نهبوا الثروات وجهلوا الشباب وفوق كل هذا طمسوا الدين الإسلامي .
وقبل كل هذا أي حاكم هذا الذي يحكم مايعرف بالوطن والحدود التي وضعها .الاستعمار
ومن المقولات القمعية التي كالسيف في وجه كل من يريد ان يبدي رأيا مخالفا ويقول الحق ويقف في وجههم هي منع أي نشاط "معاد" للانتخابات الرئاسية يعني الهردة الرابعة
15
تعقيب
8 | حسان ـ | بوعتاب 2014/03/05
ماقيل ليس جرما ولا نهاية للعالم وليس بكفر للذات الالهية
ماقيل ليس تخريبا و ولا تكسيرا ولا عملا سلبيا بل هو تعبير حر عن راي ينبذ التزوير لأن الامر مألوف في جزائر الاربعة اشواط
ما هكذا تعالج الامور يا فقير التعليم الغالي
بالحلم والحكمة والعقل وبالتي هي احسن تعالج الامور لا بالتهور أولا تعلم ان الاسلام لو جاء بالعنف لما اعتنقه أحد ولكن لحكمة ارادها الله
الرجل الغالب في المكان الغالب
17
تعقيب
9 | طالب جامعي مقاطع ـ | الجزائر 2014/03/05
قال جمهورية ديمقراطية قال
9
تعقيب
10 | cherefc ـ | tissemsilt 2014/03/05
اتقتلون رجل قال ربى الله فهؤلاء و الملايين من امثالهم سئموا مما الت اليه الاوضاء فى زمن طاب اجنانو و لهم كل الحريه للتعبير عن ارائهم فاتركوهم
17
تعقيب
11 | nabil ـ | Algerie 2014/03/05
حلال عليكم حرام على الاخرين
15
تعقيب
12 | ALGERIAN 2014/03/05
إيه عنده حق لأن المعادون للعهدة الرابعة كلهم طلبة وكلهم وبطالين و عملاء و يبحثون فقط عن الفتنة ،الرئيس أثبت أنه بكامل صحته إد حرك كل أصابعه و جاء بالسيارة حتى للمركز و إنجازاته عظيمة لا غبار عليها فهو من إستطاع إقناع أرنولد شوازنيجر بالمجئ للجزائر وبنى الطيق العظيم بخمسين مليار لو بنوه بالكافيار و الذهب لن يكلف هذا المبلغ وهذا دليل أننا نملك أموال ضخمة بفضل سيادته وووووووووووووووووووو
9
تعقيب
13 | 2014/03/05
''من شأنه أن يبعث اليأس ويزرع الإحباط في نفوس النخبة" هل هناك ما يبعث اليأس والإحباط أكثر من رؤية وجوهكم؟!
21
تعقيب
14 | بائع دواء البق 2014/03/05
قال تعالي (و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين )
15
تعقيب
15 | أسير ـ | ALG 2014/03/05
أصلا المقاطعة تخدم النظام وأنصار النظام سيخرجون حتما . وبذلك النظام يظهر أنه يخاف المقاطعة . ولكن هو يريد المقاطعة لأنها تخدمه فيخرج أنصاره وينجح العرس
6
تعقيب
16 | عادل ـ | الجزائر 2014/03/05
لراك حاكم سما أطلقها
4
تعقيب
17 | 2014/03/05
ادعاء المعارضة خدمة للنظام وهم أبناء النظام، خلاص حفظنا أسلوبكم
0
تعقيب
18 | كاره ـ | setif 2014/03/05
هذا هو الوضع المزري للطلبة يريدون منهم السكوت ايضا و لا يزعجوا الفخامة, يا وزير الجامعة ليست دار جدك و كفاك شيتة لسيادك و من اذل نفسه اذله الله, في الدول التي تحترم نفسها الجامعة من تصنع الحكومات و السياسات و الجامعة من تسقط المسؤولين. تبا لكم من مسؤولين تشعرونني بالغثيان حاربكم الله. مثلكم كمثل خنفساء الروث ريحكم كريه و لله المثل الاعلى
10
تعقيب
19 | rachid ـ | france 2014/03/06
السيساويين الجزائريين.....كل هذا يعود الى غياب القانون الدولي و مافعله بشار الاسد في سوريا و كذالك ما فعله السيسي في مصر شجع المسؤلين الجزائريين الى سلك نفس المنهج.....نحن شعب لا يقبل المذلة
8
تعقيب
20 | أحمد ـ | الجزائر 2014/03/06
أنا معك يا مباركي لا لتسييس الجامعة العالم يتعلم العلم ونحن نتعلم الإضرابات ينقصنا رجل مثل السيسي يطيح بهذا الشعب الذي لم يحمد الله
-11
تعقيب
21 | منير ـ | الجزائر 2014/03/06
لا حول ولا قوة إلا بالله
يعني إدا كنت مع العهدة الرابعة يقولك الديموقراطية وإدا كنت ضدها يعني راك تدير في الفتنة ويديوك للحبس
هدي هي الديموقراطية
6
تعقيب
22 | badis ـ | algeria 2014/03/06
أنا طالب جامعي . ولست في حاجة الى مطويات ووو . منفوطييييييييش . بهدلو بينا قدام لجناس كيما قالها سي مخلوف نقطة انتهى .
4
تعقيب
23 | فهد ـ | USA 2014/03/06
يا أيها الوزير ،في كل الجامعات في العالم الطلبة هم قوة المجتمع و الحصار الدي تريد ان تخوف به الطلبة لن يفيد اي شي
وخاصتا انه صعب تسليط عقوبة على اي شخص لانها ستزيد الامر تعقيد لانه بشخص واحد سيكون عائلة. وأمر سهل الحساب مجموع 10اشخاص كم سيكون ، وعهد مني إليك لو قدر الله وكانت مسيرة فستكون من الجامعات
6
تعقيب
24 | 2014/03/06
هذواكثر من السيسي
وعلاش بوتفليقة ما عندوش لحق يترشح بنص الدستور نحن من يطلب تطبيق القانون على بوتفليقة واحترام الدستور
4
تعقيب
25 | hamza ـ | bouira 2014/03/06
انا طالب و ساغني بعداوتي للعهدة الرابعة اليوم و غدوة ,و اصلا نحن الطلبة صارت لنا نكتة نضحك و نضحك بها.....
4
تعقيب
26 | Amine ـ | بلادي 2014/03/06
يا سي الوزير، إن جامعتك أصبحت هي المدرسة العليا للدمار النفسي للطلبة أما المنشورات المعارضة للعهدة الرابعة فتسبب الإحباط لك أنت حتى وصل بك الذعر من فقدان منصبك لاستنفار كل القوى و حتى الإستعلامات. لوتصديت للتزويرو مختلف أنواع الفساد في الجامعات بهذه الشراسة و الصرامة لكان مستقبلنا بخير ولما كانت شهاداتنا كأوراق الخريف يدوسها كل من هب ودب. إذن فالأولويات هي مناصبكم قبل هذا الوطن. حقاً عند الإمتحان يُكرم المرء أو يُهان.
6
تعقيب
27 | ـ | زحل من بلاد العجائب 2014/03/06
كما اعرف ان الدمقراطية في الانتخاب هي انتخب او لا تنتخب هما في كلا الحالتين تعبير عن الراي.و الطلاب هم مستقبل البلاد في الضروف العادية و لهم الحق في العمل السياسي السلمي .لكن الضروف غير عادية لو انهم حثوا على الانتخاب و بالاخص ان كانوا من انصار العهدة الرابعة فاربما اعجب الحال كثير من المسؤولين و ان حدث العكس فاميزاج المسؤولين يكون سالب.باصراحة اغلب الشعب لم يعد يابه للانتخابات و غير مهتم بها نضرا للفشل المتواصل في شتى الميادين استقيموا يكون الشعب بخير و مستقيم لكن هكدا الفجوة تزداد يوم بعد يوم
2
تعقيب
28 | ahmed bel22 ـ | canada 2014/03/06
ضعوا الاكمام على كل جزائري حر احب يوما التحرر......انتم اصحاب القسمة الكبرى التي لا تقبل القسمة....هذا الوزير الذي مازالت خيمته موجودة في ضواحي سيدي بلعباس اقول له ضع عنك هذا..... فالطالب الجزائري يحسن معرفة مصيره .....يا اصحاب الريع لقد انتهت المسرحية الهزلية ...اقول لكم امضوا ودعوا الشعب يعرف كيف يفكر.....لانه على تلك الارض الطيبة الجزائر من يستحق الحيات.......
5
تعقيب
29 | Abdou ـ | Constantine 2014/03/06
Calmez vous Mr le Ministre!
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
2
تعقيب
30 | ياحسرتاه 2014/03/06
.......جبن هذا الذي يتكلم عنه هذا الوثير هؤلاء الطلبة هم نخبة المجتمع ومواطنين ولهم كل الحق في التعبير عن آرائهم بكل حرية وديمقارطية أليس هذا ما تتغنون به...لوكان هؤلاء الطلبة كانوا قد خرجوا مطبلين ومزمرين للهردة الرابعة لكان لمضمون المراسلة امتيازات وتسهيلات بل حتى دعم مالي....حسبي الله ونعم الوكيل فيكم أين تذهبون من عقاب الله يومها لا ينفع طاب جنانو ولا هم يحزنون....
2
تعقيب
31 | HASSEN ـ | زحل 2014/03/06
الدكتاتورية على المباشر ؟؟ لماذا عقوبات على الطلبة المعارضين ؟؟ لو كانو طلبة مع العهدة الرابعة هل كنت ستقول هذا الكلام ..اقولها امامك واكررها لا للعهدة الرابعة شئت ام ابيت
2
تعقيب
32 | بغدادي ـ | سوق الاسود 2014/03/06
بدات طبول التطويق وكبت للصوت الحر .انت مسؤول على جامعتك فقط وليس الشارع ثم هؤلاء اعلنوها سلمية تحت شعار (بركات) فاين المشكلة؟ ام انت خائف على منصبك.فدوام الحال من المحال.
2
تعقيب
33 | حسان ـ | زحل 2014/03/06
والله اول كلمة قراتها في المقال مباركي راح بالي لحسني مبارك متاع مصر تبا
0
تعقيب
34 | حكيم ـ | الجزائر 2014/03/06
https://www.facebook.com/pages/الاتحاد-العام-الطلابي-الحر-ضد-العهدة-الرابعة/1392701997618980?ref=hl
2
تعقيب
35 | اتحادي ـ | الجزائر 2014/03/06
الاتحاد العام الطلابي الحر ضد العهدة الرابعة
4
تعقيب
36 | 2014/03/06
Je me vois pas le rapport entre manifester contre un 4ème mandat d'un président inapte et la réconciliation nationale, parce que cette dernière a été élaborée par ANP
0
تعقيب
37 | حسان ـ | الجزائر 2014/03/06
يا سي الوزير هل ستستدعي الامن لو ظهر اتحاد طلبة مؤيد للعهدة الرابعة؟
شخصيا انا متأكد انكم سوف تعطوه احسن واكبر قاعات الدراسة ليطبل ويزمر فيها ولا تهمكم لا جامعة ولا حرمتها نعم انقلابيي 1992 لا مبدأ ولا دين لكم المهم افساد البلاد والعباد.
0
تعقيب
38 | حسبنا الله 2014/03/06
هذا وزير؟
والله ما سمعت باسمه حت اليوم
ماهو مستواه؟
باحث في العلوم الفزيائية
أو البيولوجية
أو النواوية؟
الأمم تتقدم
ونحن نطبل و نزمر
4
تعقيب
39 | أبوبكر إمام ـ | بريكة باتنة 2014/03/06
لو كان لهذا الوزير عقل يحجزه عن التردي في مزبلة الديكتاتورية والتجبر لعلم أنه ليس الطلبة هم الذين ضد ( المهزلة الرابعة ) بل هو الواقع والمنطق والقانون والدين والعرف والمصلحة العامة والحياء والرجلة و...و... هؤلاء كلهم ضد ( المضحكة الرابعة ) عندما كان بوتفليقة في كامل قواه يصول ويجول بحت الحناجر بالهتاف له ولكنه - يا أيها الناس - مريض ، والله تعالى يقول " ... ولا على المريض حرج " قال المفسر السعدي ، رحمه الله ( ليس على هؤلاء جناح، في ترك الأمور الواجبة، التي تتوقف على واحد منها )
2
تعقيب
40 | 2014/03/06
طز فيك اذا بدات بمطالبة الرؤوس فاحرص على راسك.
2
تعقيب
41 | طيبة ـ | جيجل 2014/03/06
قولنا لكم مءة مرة ولاكل مرة نعودو الدرس خلاص على طاب جنانو يروح ينعس ويبرى في داروا عندهم الحق الطلبة يقولوا واش حبوا البالا د هما رياسها
2
تعقيب
42 | أبوبكر إمام ـ | بريكة باتنة 2014/03/06
... أقول لهؤلاء : الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها ، فو الله إنكم أنتم من يبعثها بعثا ويشعلها وتتهمون غيركم ، إما أن نكون عبيدا فنحمد منكم ونشكر ، ونبلع عبثكم ولا نتضجر ، وإما أننا أهل فتة ، وهذا هو المنطق المعكوس ، وسياسة الدجاجة و ( الفلُّوس ) أخرجوا من أنفاقكم ونِفاقكم وقولوا للشعب : هاهي الأسباب التي نريد من أجلها بوتفليقة مريضا أو سليما ، حيا أو ميتا ، ولعلكم بعد ذلك تجدون لكم أنصارا ..!
2
تعقيب
43 | براهيم ـ | فرانسا 2014/03/06
لا حولة ولا قوة الى بالله ,ياسي مباركي يا سي الوزير لو كان في مكانك وزير اخر, لكنت في المضهرات ضد العهدة الرابعة,لكن انت عندك فائدة كي بوتفليقة يدير العهدة الرابعة ,وانت تطالب برؤوس الطلبة المناوئين للعهدة الرابعة ,انت والله تعرف الديموقراطية ,هذاالشباب اعطولهم شوية من حقهم لي راكم تسرقوا فيه يجو مع العهدة الرابعة انتم تسرقو في دراهمهم بالملايير او لازم يدعموكم,هما خافو ربي يقول لهم دعتوهم في سريقة اموال الشعب ولي هذا راهم ضد العهد الرابعة
0
تعقيب
44 | 2014/03/06
يبدو أن هذا الوزير عمرو ما دخل الجامعة ولا قرى فيها !!!!!!
4

Illizi

Les femmes ferment l’APC de Bordj Omar Driss

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 03.03.14 | 10h00 Réagissez

C’est un événement inédit : les femmes de Bordj Omar Driss, commune à 700 km au nord d’Illizi, ont décidé de fermer, hier, le siège de la mairie pour dénoncer la marginalisation dont elles sont victimes.

Un cri de détresse :réitéré par ces femmes représentant les différentes localités de la commune de Bordj Omar Driss, venues en masse, tôt dans la matinée, pour bloquer l’accès  au siège de l’APC. Elles ont tenu un sit-in pour attirer l’attention du premier responsable de la wilaya quant à leur droit à une vie digne. Pour ces femmes vivant dans une localité reculée du Sud, «la première exigence est l’ouverture d’un service de maternité doté de tous les moyens humains et matériels nécessaires à une zone éloignée des grands centres médicaux de référence : des médecins spécialistes, plus de personnel paramédical et des ambulances».
Les manifestantes exigent une prise en charge efficace des parturientes. Pour elles, «la souffrance des femmes prêtes à accoucher, qui doivent parcourir 500 km pour donner naissance à leurs bébés, est inacceptable !» L’autre problème majeur soulevé par ces femmes concerne l’emploi. «Cela fait 15 ans que je travaille sous contrat sans être titularisée. On me verse 5000 DA par trimestre ! Est-ce suffisant pour satisfaire les besoins d’une veuve, mère de quatre enfants, dans cette localité de l’extrême sud du pays ? J’ai demandé un logement depuis plusieurs années sans rien obtenir», s'emporte une manifestante.

Bouda Brahim
 
 

مطلبهم الأول حماية المؤسسة من الإفلاس

عمال التليفيريك والحافلات العمومية بقسنطينة في إضراب مفتوح

 



واصل عمال مؤسسة النقل الحضري لقسنطينة بالحافلات وعربات التليفيريك إضرابهم المفتوح لليوم الثالث على التوالي، تنديدا بما أسموه «الإفلاس الوشيك» للمؤسسة، وطالبوا بتغيير الطاقم المسير وإعادة النظر في الرواتب وظروف العملواستهل المضربون احتجاجهم بالتجمع أمام مقر المؤسسة الكائن بالمنطقة الصناعية، معلنين بذلك دخولهم في إضراب مفتوح، وجه فيه هؤلاء العمال اتهامات مباشرة للمدير وطاقمه المسير بعدم القدرة على التسيير، حيث قال ممثلون عنهم أن المؤسسة تتجه نحو الانهيار في ظرف لا يزيد عن بضعة أشهر، بعد أن توقفت العديد من الحافلات عن العمل بسبب الأعطاب ونقص الصيانة، حيث أن 30 حافلة فقط من مجموع 50 تعمل، إضافة إلى ما يسمونه بالقرارات الإدارية غير الصائبة. وطرح المضربون انشغالات لها علاقة بالعقوبات الإدارية التي تستهدف بعض العمال دون غيرهم، كما أن بعضهم يحوزون شهادات جامعية ولم يحولوا إلى مناصب أخرى تليق بهم رغم توفرها، بالإضافة إلى أن بعضهم تعرض لخصم من الراتب بسبب مشاكل تقنية تتجاوزهم حيث بات هاجس تعطل الحافلة يؤرقهم. وأشار العمال المحتجون إلى أن أجورهم قليلة بالنظر للمجهود الذي يقومون به والمقدرة - حسبهم - بـ20 ألف للقابض و24 ألف دينار للسائق، مطالبين بشبكة أجور متقاربة مع تلك التي تطبقها مؤسسة سيترام. وفي المقابل، عبر عمال التليفيريك عن تذمرهم بعد تراجع عدد العاملين في الصيانة من 17 إلى 6، وضرورة تكييف الراتب بالنسبة للفئات التي تشتغل في مهام خطرة، وأكد المدير أن وضعية المؤسسة تمت مواجهتها بقرارات صارمة لتقليص الأعباء وتجنب الاختلالات المالية، وستتم مراجعة الأجور وفق ما تسمح به الوضعية المالية، وقال إن الحافلات من المنطقي أن تتأثر تقنيا بعد أن استغلت بشكل مكثف بداية من 2005، ما جعلها تتطلب إعادة شاملة لقطع الغيار، لكنه أكد أن المستغلة يقدر عددها بـ37 حافلة موزعة على 12 خطا، وأن عملية الصيانة تتم بشكل دوري. وأضاف أن توسيع الحظيرة قرار يتجاوزه ومن صلاحيات جهات مركزية، وبأن المقارنة بين رواتب مؤسسته ومؤسسة سيترام أمر غير منطقي، وعبر عن وجود نية لتحسين الشبكة بعد انتهاء أجل الاتفاقية الجماعية شهر أكتوبر المقبل، كما نفى ما قيل بشأن العقوبات، موضحا أن هناك قانونا داخليا يتم تطبيقه وأن أي عامل يرى أنه قد تعرض للظلم يمكن أن يقدم تظلما بالطرق المعروفة.

  http://www.elwatan.com/actualite/amira-bouraoui-et-deux-jouranalistes-interpelles-devant-le-conseil-constitutionnel-actualise-04-03-2014-247910_109.php
جمال بوعكاز    ا




شــرارة كهربائـــية تــــوقف التـــراموي لســـاعات طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 05 مارس 2014
عدد القراءات: 117
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
أصدرت إدارة مؤسسة «سيترام» ظهر أمس قرارا بتوقيف استغلال الترامواي لساعات بسبب شرارة كهربائية ظهرت بخزانة كوابل بمنطقة عين الباي. القرار وحسب المكلفة بالاتصال في المؤسسة اتخذ في البداية بشكل جزئي أي من محطة خزندار المعروفة ب”دي أن سي»  قبل أن يشمل كامل الخط الممتد على تسع كيلومترات، في انتظار إصلاح العطب الذي طال علبة كوابل كهربائية ، وهو إجراء احتياطي يهدف إلى تفادي امتداد الشرارة إلى الكوابل، وقد سبق للجهاز وأن توقف منذ أيام لسبب مشابه وحدثت توقفات أخرى بسبب حوادث مرور وقعت على السكة.             ن/ك

“البلاد” تكشف كل ما حدث لـ "رشيد نكاز" بالمجلس الدستوري لحظة بلحظة

نكاز يكشف "حقيقة ما تعرض له" السبت المقبل في مؤتمر صحفي أمام البريد المركزي
 لم يكن أكثر المتوقعين لحصول إثارة في الساعات الأخيرة لانتهاء المهلة القانونية لإيداع ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، يتصور أن الأمور ستأخذ المنحى الذي عرفته، عندما قدم المترشح المحتمل رشيد نكاز إلى مقر المجلس الدستوري.
فالرجل الذي وصل إلى المجلس في حدود الساعة العاشرة ليلا، أي قبل ساعتين من غلق باب إيداع الملفات، لم يكن يظهر عليه أن هناك مشكلة في الملف وإجراءاته، من خلال توزيع الابتسامات والدردشة مع الصحفيين الذين حضروا لتغطية عملية إيداع الملفات، حيث صافح أغلبهم وهو يشير إلى برودة الطقس التي ميزت تلك الليلة، قبل أن يحولها إلى غاية السخونة من الإثارة والتشويق.
وفي حدود الساعة الحادية عشر والنصف من دخوله إلى مبنى المجلس الدستوري، خرج إلى الصحفيين مرة أخرى من أجل الادلاء بتصريح حول سير العملية، حيث ساد اعتقاد أنه قد أتم العملية شأنه شأن بقية المترشحين، لكنه أكد أنه لم يودع الملف، مع ابتسامة قصيرة طبعت ملامحه وأن التأخر في الإجراءات لا يعدو كونه تأخر تقني بسيط سيتم تداركه في الدقائق القادمة.
غير أن مرور المزيد من الوقت جعل نكاز لا يتوقف عن استعمال الهاتف النقال عند مدخل مبنى المجلس الدستوري وجعلت التساؤلات تتزايد بين الحضور من الإعلاميين، وبدأ الجميع يتأكد أن طارئا ما حصل في حملة المترشح الذي اكتسح الساحة الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما جعلهم يتحلقون حوله في محاولة معرفة المشكل مع اقتراب موعد غلق باب إيداع الملفات، وهوما جعل نكاز يكشف للجميع المشكل الذي أربكه، معترفا بوجود “مشكل” وهو اختفاء السيارة التي كان يقودها شقيقه الذي فقد الاتصال به وهي في طريقها إلى مقر المجلس الدستوي، من دون أن يعطي تفاصيل أكثر، مع رفض أن يتحدث عن مؤامرة حيكت ضده، داعيا الجميع إلى مواصلة الانتظار حتى يظهر أي جديد . وبقي الوضع على هذا الحال إلى غاية وصول الساعة منتصف الليل بالتمام، وهو ما يعني أن مهلة إيداع الملفات قد انتهت رسميا، حيث قام أفراد الحراسة بغلق بوابات المجلس في إشارة عملية إلى أن المهلة انتهت رسميا، فيما لا يزال نكاز في الحالة نفسها أمام باب بناية المجلس والإعلاميون يراقبونه من بعيد بعد منعهم من مواصلة الاقتراب منه أكثر، لأن موعد إيداع الملفات انتهى، حسب ما أكده أحد المسؤولين الإعلاميين.
ساعة أخرى.. أمل إضافي لنكاز وخروج من السباق
وفيما كان الصحفيون يهمون بمغادرة المكان بخبر الخروج الرسمي لرشيد نكاز من سباق الرئاسيات، جاء خبر آخر جعل الجميع يفضل الانتظار مع المترشح، حيث أعطى له المجلس الدستوري ساعة أخرى كمهلة إضافية لإيداع الملف، مما جعل الأمل ينتعش مجددا، وزادت معه حالة ترقب سيارة “بيجو207 “ بيضاء اللون، التي تحمل 62 ألف صوت جمعها المترشح “الأنيق القادم من وراء البحار”، ليجرب سباق الرئاسيات في البلد الذي تخلى من أجله عن جنسيته الفرنسية التي كان يحملها. وتواصلت الأمور على هذا الحال، وبدأت دقائق الساعة الإضافية تتناقص ومعها آمال نكاز في الترشح، إلى أن حلت الساعة الواحدة ، ليخرج نكاز من مقر المجلس الدستوري، وعلامات الحيرة والتعب بادية على وجهه، وهو يرد على أسئلة الصحفيين عن الخطوة المقبلة التي سيقوم بها، حيث قال “إن البحث عن شقيقه هو الأولوية بالنسبة له”، غير مستبعد اللجوء إلى إجراءات قضاية لمعرفة ملابسات عدم وصول التوقيعات واختفاء شقيقه”.
“السطو” تم في بومرداس..
وفي صباح اليوم ظهر شقيق نكاز ومعه روايته حول “عملية السطو التي تعرض لها في ولاية بومرداس” والتي خرج بسببها شقيقه رشيد من سباق المرادية في أول مغامرة سياسية له في الجزائر، مضيفا في حوار له مع وسائل الاعلام أن العملية كانت مقصودة، حتى يحرم شقيقه من دخول ضمار الرئاسيات، ملمحا إلى وجود مؤامرة حيكت لتنفيذ هذا المخطط. وبالموازاة مع هذا التصريح الصادر عن شقيقه، انقطعت الاتصالات مع رشيد نكاز، الذي ظل هاتفه مغلقا طيلة يوم أمس في تصرف مختلف تماما عن عادته في التعاون الكبير الذي يبديه مع الصحفيين ووسائل الاعلام.
نكاز في مواجهة علامات استفهام كثيرة ..
رواية رشيد نكاز حول السطو على السيارة المحملة بالتوقيعات، كانت موضوع شك واستفهام عند الكثير من الأطراف، حيث اعتبر بعض المراقبين أن “القصة مفبركة لإخفاء فشل حلم نكاز في جمع العدد المطلوب قانونا وهو 60 ألف توقيع على الأقل”، وهو ما جعله “يختلق سيناريو يبرئه أمام الرأي العام الوطني وحتى العالمي الذي يراقبه وهو يحاول دخول قصر المرادية كرئيس للجزائر بعدما قضى معظم حياته في فرنسا”. وفي معلومات لم يتسن التأكد منها نقلت جهات إعلامية عن مصادر من داخل حملة نكاز تفيد أن المترشح لم يتمكن من تجاوز رقم 53 ألف توقيع، أي بفارق 7 آلاف صوت في آخر يوم عن انتهاء مهلة إيداع الملفات. هذا الجدل حول حقيقة “حادثة نكاز” ستجعلها مادة دسمة في التناول الإعلامي والتداول السياسي وحتى القانوني في الأيام المقبلة.


أكد أن المجلس الدستوري أجل موعد الإيداع بساعة واحدة
نكاز يعد بكشف “حقيقة ما تعرض له” السبت المقبل
في أول ردة فعل له بعد خروجه من سباق رئاسيات أفريل المقبل، قال المترشح السابق رشيد نكاز إنه سيعقد ندوة صحفية يوم السبت المقبل أمام البريد المركزي بالعاصمة “مفتوح للجميع من صحفيين ومواطنين”،  يكشف فيها ملابسات عدم وصول التوقيعات التي جمعها لصالحه الى المجلس الدستوري، أول أمس الثلاثاء. ولكن قبل هذا الموعد كشف نكاز بعض كواليس عملية إيداع الملف التي كانت مقررة، خاصة تأجيل المجلس الدستوري عملية الايداع بساعة واحدة، حيث قال “يوم الثلاثاء 4 مارس وفي حدود الساعة 12 و41 دقيقة حددنا موعدا مع المجلس الدستوري لإيداع الملف على الساعة  التاسعة ليلا من اليوم نفسه  لإيداع ملف ترشحه، غير أنه في حدود الساعة الخامسة مساء تلقى اتصالا من المجلس الدستوري، يشير إلى تأجيل موعد الايداع المقرر إلى الساعة العاشرة ليلا، أي قبل ساعتين من آخر أجل محدد وهو منتصف الليل تماما”. وأعاد نكاز الرواية حول فقدان الاتصال بشقيقه الذي كان يحمل معه في سيارة “بيجو207” بيضاء اللون، الذي كان آخر جملة سمعها في آخر اتصال بينهما هو “يوجد مشكل”.
وأثنى نكاز في الرسالة التي نشرها على صفحته الشخصية على “حفاوة الاستقبال الذي حظي به في المجلس الدستوري “، ذاكرا حتى الشاي وعصير البرتقال الذين قدما له، مع الاشارة الى أن أحد المسؤولين في المجلس الدستوري لفت انتباهه الى أنه لم ينشر بعد تصريحا بالممتلكات في جريدتين وطنيتين على الأقل كما تنص الإجراءات، ليرد عليه أنه سفعل ذلك في الساعات المقبلة، وهو ما يسمح به القانون.
غير أن المشكل بدأ، حسب رواية نكاز عندما اتصل به أحد مرافقيه بالمجلس أن إحدى السيارات التي كان يقودها شقيقه لم تصل الى المكان، وهو ما جعله يحاول الاتصال به من دون جدوى، مما جعله يبلغ المجلس الدستوري والإعلاميين بالخبر، وبعد مرور المهلة الرسمية عند منتصف الليل، تم إعلامه من طرف مسؤولي المجلس أنه منح مهلة إضافية أخرى مدتها ساعة. وأضاف نكاز أن موعد الواحدة صباحا حل من دون أي جديد، ليتنقل بعدها الى مسقط رأسه في ولاية الشلف رفقة مجموعة من أنصاره، حيث وجد أمه البالغة من العمر 78 سنة في حالة سيئة بعد سماعها خبر اختفاء شقيقه. لكن نكاز أكد أنه في  الساعة الخامسة صباحا و15 دقيقة وصله اتصال من شقيقه الذي كان “خائفا لكنه سالم ومعافى”، والذي روى له حيثيات تلك الليلة المثيرة”، واعدا بإعلام “الجميع بها يوم السبت المقبل”.

  • Hecine Ttrr · Algerie Four Corners, Massachusetts
    والمفيد.. قبلو ترشحه ام لا
  • Djamel Khaira · مدرسة القاسمي الأهلية - باقة الغربية (الصفحة الرسمية)
    لماذا ياسي رشيد اخترت هذا الوقت المتؤخر الم تخطط بعض الشيئ للاحتياط .هل هي خطة مدروسة ام ان هناك خيانة .لتحقيق عن ملامسات هذه الجريمة ارجو ان تتصل بالمحقق *هيركيول بواروالذي *الذي حلى اكتر من لغز لسيدة (اجاثا كريستي اغلق القوس والقيس بالمقياس
    • Adel Gherdane
      المجلس الدستوري هو الذي طلب من نكاز القدوم على 22.00 ..............كما ان نكاز لثقته في امتلاك التوقيعات وافق على ذلك
  • Ramzi Maisstro · ‏‎Consultant‎‏ في ‏‎Amazon.com‎‏
    نريد ان نعرف هل ترشح ام لا هذا ما نريد الوصل اليه
  • Mosfa Ricky Guen · يعمل لدى ‏‎Mazal nchallah‎‏
    هادي راهي خطة باش تنوض الفتنة في الجزائر وتلعب الحالة و هادي راهي من خطط فرنسا
    • Lotfi AL Nemamcha · ‏‎Mazal‎‏ في ‏‎Université de Batna Hadj Lakhder‎‏
      اووووووووووووووووففففففف والله غير مليح بوتفليقة يبول عليكم موش يحكمكم يا شياتين
    • Zi Nou · يعمل لدى ‏‎Proud Cabaret‎‏
      berka matetmenyek bina
    • Ratadj Shawia · Lhaj lakhdar_batna
      Lotfi AL Nemamcha بوتفليقة ونموتو معاه وعلى جالو هاداك م
      اكان واحد صافي وصادق في هاد البلاد
  • Ramzi Maisstro · ‏‎Consultant‎‏ في ‏‎Amazon.com‎‏
    لكي نعرف هل مدروسة ام خيانة ام ماذا يحصل في الجزائر
  • Karmilo Angi · Nouveau
    لا لا ماقبلوهش
  • Samia Ammar · Batna
    تحرّوا المصداقية من فضلكم ... الترجمة غير دقيقة.. السيد نقاز قال حرفيا:

    - يوم الثلاثاء 4 مارس على الساعة 12 و 41 دقيقة حددنا موعدا مع المجلس الدستوري لايداع ملف الترشح لانتخابات 2014 على الساعة التاسعة ليلا من نفس اليوم.

    - على الساعة الخامسة مساءا تلقى نقاز اتصالا من المجلس الدستوري، يخبرونه أنه تم تأجيل موعد الإيداع الى الساعة العاشرة ليلا ، أي قبل ساعتين من آخر أجل محدد و هو منتصف الليل تماما.

    - على الساعة العاشرة تماما دخلنا للمجلس الدستوري و معنا سيارة رمادية من نوع بوجو 307 حيث يوجد بداخلها 62 ألف استمارة، كلّ الإعلام الحاضر شاهدها و ركز على كلمة "كل".

    - ممثّل عن المجلس الدستوري طلب منّي النزول من السيّارة و الصعود للطّابق الأول من أجل معاينة ملف الترشّح و إيداع الإستمارات على الفور، بعدها قام بإخباري أنه ينقصني البرنامج و التصريح بالممتلكات الشخصية و نشره في جريدتين وطنيتين، فأشرتُ عليه أنّه يمكنني القيام بذلك في غضون...مشاهدة المزيد
    • Maya Dz · الأكثر تعليقا · ‏‎' Cherche UN Vrai Travail d'un Bon haut Niveau‎‏ في ‏‎Journaliste‎‏ · ‏385‏ من المشتركين
      xD WOhh l'article bien détailler ! good ><
    • Ratadj Shawia · Lhaj lakhdar_batna
      صافي في قولك انت الامن هو الي خطف السيارة ههههههههههه لوكان قلتي بن فليس نقلك يمكن نكاز يا بعد؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بركاي من الفتنة حنونه وخافي ربي عزرائيل راهو قريب منا
  • Moha Tam
    اتمنيكو بالشعب يالرخاس أتمنيكو بيه كيما تحبوا....
  • Elctro Bk · الأكثر تعليقا · ‏‎Ingénieur Electronique‎‏ في ‏‎Louloudj Commune De Beni Zid‎‏
    أحد مرافقيه بالمجلس أن احدى السيارات التي كان يقودها شقيقه لم تصل الى المكان ، و هو ما جعله يحاول الاتصال به من دون جدوى ،
    لماذا التحريف يا جريدة البلاد هو لم يقل هكذا عاودوا اقراو الترجمة
    هو قال السيارة وصلت و من بعد اختفت من امام الشرطة و كمرات المراقبة
  • Aziz Mca · يعمل لدى ‏‎Facebook‎‏

    رشيد نكاز افتتحها بقوله تعالى
    " و عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم "
    ربما سيناريو اختفاء التوقيعات احسن من سيناريو بوضياف
    ربما رشيد نكاز رجل احبه الله فحماه من الطاغية التي تحكم الجزائر
    و اختتمها بقوله تعالى "لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك امرًا "
    • Bendiff Bendiff
      بارك الله فيك aziz mca
    • Ratadj Shawia · Lhaj lakhdar_batna
      امممممممممممممممممممم انت هو كونان الجزائري ضركا بوتفليقة ولا طاغية باين نلي كنت في حرب ليبيا وعجبك السيناريو بغيت تنوضها هنا بصح احنا عندنا الرجال والحمد لله
    • Hachemi Batni Batna · يعمل لدى ‏‎Polis‎‏
      Ratadj Shawia انت باين بل فيك كاليفي في الشيتة
  • Menad Ameur · يعمل لدى ‏‎Commerçant‎‏
    62 ألف ورقة مع العلم ان الإستمارة الواحدة أغلظ بقليل عن ورقة الرامة
    كرتونة رامة فيها 2500 ورقة معناه 62000 هي 25 كرتونة
    من المستحيل أن سيارة 207 تحمل 25 رامة مع الاخذ بعين الإعتبار وزن الأوراق و ضمهم لبعضهم البعض يكون الحجم ضعف 25 كرتونة
    خطينا من الخرطي يا نكاز مالحقتش قول مالحقتش ما فيها والوا لا داعي للكذب على العقول....?
  • Algeiria Dz
    اللعب باين الرئيس هو بوتفليقة لن يكون احد في مكانه وكي شافوه رزين خدعوه
    • Ratadj Shawia · Lhaj lakhdar_batna
      اهووووووووووووه محلل كبير برافوووووووووووو روح ترقد روح
  • Benyoussef El Hadje · Hassiba Ben Bouali University
    كل شئ ممكن حتى الاحوال الجوية مضطربة في هته الايام
  • Amine Mohri · ‏‎Administrateur‎‏ في ‏‎Direction de la Culture‎‏
    ولكنه يقول ان السيارة التي كانت تقل التوقيعات كانت داخل المبنى وتم تسجيلها من طرف مصالح الامن الداخلي ولديه وثيقة تثبت ذلك
  • Amine Mohri · ‏‎Administrateur‎‏ في ‏‎Direction de la Culture‎‏
    journal des menteurs

..
آخر تحديث : 17:44 | 2014-03-05
الكاتب : علي العڤون















هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

thanks for this information,and ihpoe to visits to my site
http://www.btls-photo.com

Here is my page: برنامج