الأحد، مارس 16

اخر خبر الاخبار العاجلة لصراعات سياسية بين زعيم مكتبة ميديا بليس بدار الثقافة الخليفة ومافيا تهديم الخليفة بقسنطينة بسبب اصدار الداي حسين والي قسنطينة قرارا ثقافيا بطرد الزعيم حناشي من وسط مدينة قسنطينة والاسباب مجهولة

اخر خبر
 الاخبار العاجلة  لصراعات سياسية بين زعيم مكتبة ميديا بليس بدار الثقافة الخليفة ومافيا تهديم  الخليفة بقسنطينة بسبب اصدار الداي حسين والي قسنطينة قرارا ثقافيا بطرد الزعيم حناشي من وسط مدينة قسنطينة والاسباب مجهولة


 قال بأن القسنطينيين يصفونهم بـ “حاشا رزق ربي”
سقطة سلال الجديدة تفجر غضب الشاوية
الأحد 16 مارس 2014 الجزائر: م. إيوانوغان





أثار التصريح الأخير الذي بثته قناة “النهار” لمدير حملة الرئيس بوتفليقة عبد المالك سلال، ردود فعل ساخطة على شبكة التواصل الاجتماعي، خاصة من قبل سكان منطقة الأوراس الذين تعرض لهم سلال بعبارات جارحة.

 ظهر سلال في لقاء مع مديري الحملة الانتخابية للرئيس المترشح، وأثناء مبادلتهم التحية أطلق الوزير الأول الذي استدعي مؤخرا لإدارة حملة بوتفليقة العنان لمزاحه المعتاد قائلا “علابالك في قسنطينة واش يقولو؟ شاوي حاشا رزق ربي”. وهي عبارة شعبية عند سكان قسنطينة تقابلها عبارات مشابهة عند سكان الأوراس عن القسنطينيين، شأنهم في ذلك شأن سكان مختلف ولايات الوطن الذين يتبادلون الألقاب عن بعضهم البعض. لكن عندما ينتقل المزاح إلى الخطاب الرسمي لأعضاء الحكومة وفي سياق حملة انتخابية، تدخل عبارة سلال في خانة “التصريحات الداعية للعنصرية” التي يعاقب عليها القانون في كل دول العالم.
وليست المرة الأولى التي يتعرض فيها سلال لانتقادات لاذعة عن تصريحاته العفوية، بدءا من تلك التي أطلقها في افتتاحه لمنتدى تربوي بالعاصمة، حيث خلط الوزير الأول بين القرآن الكريم واعتبر آية قرآنية قولا شعريا، مرورا بخطئه في جمع الفقير باللغة العربية، ثم تشبيه وزيرة الثقافة خليدة تومي بـ“الخنفوسة”... والظاهر أن سلال لم يتأقلم مع منصبه الجديد في الحكومة، وهو الذي تولى حقائب وزارية عديدة منذ الاستنجاد به لأول مرة كوزير للداخلية في رئاسيات سنة 99. فمعروف عن سلال خفة روحه عند كل من يعرفونه في الأوساط الرسمية والصحفيين. لكن منصب الوزير الأول جعل الرجل في مواجهة مباشرة أمام الرأي العام، ما يستوجب منه بذل جهد لالتزام الجدية في تصريحاته، كون ملايين الجزائريين غير مطالبين بمعرفة عقلية عبد الملك سلال.
وما عقد الوضعية على الرجل أكثر هو اقتناعه بضرورة الحديث بلغة الشعب، وهي خيار من بين عدة خيارات في تواصل المسؤولين مع الرأي العام، لكن وفق قواعد معينة كان على سلال أن يلتزم بها. وعكس ذلك سبق للوزير الأول الأسبق أن استعمل عبارة شعبية أخرى ليبرر تصريحاته قائلا “لي يحبني يحبني بخنونتي”، لكن في تصريحه الأخير حول أبناء الشاوية شعر سلال بالخطأ، حيث عاتب صحفي القناة التي بثت تصريحه على انفراد بمناسبة تجمع المساندين للعهدة الرابعة أمس، قائلا له “لعبتوها بيَ”، كما توجه للرأي العام مباشرة عبر نفس القناة لتبرير موقفه. وظهر سلال في شاشة التلفزيون دون ربطة عنق وملامحه جد متأثرة، ليعترف صراحة أنه لم يكن ينتظر أن تأخذ القضية هذه الأبعاد. ومن بين ما قاله سلال أيضا في تبرير موقفه “الجزائريون يعرفونني، أنا رجل يحب التنكيت... أنا فخور بسكان الأوراس الأشم وفخور بكل الجزائريين”، مشيرا إلى أنه أعطى توجيهات لكل مديري حملة بوتفليقة ليجعلوا هذه الحملة “نظيفة”، محملا المسؤولية لمن قال إنهم “أولوا تصريحاته”.
- http://www.elkhabar.com/ar/politique/391960.html


وصف تصريحات مسؤولين بأنها إهانة للشعب
بن فليس يندد باستعمال وسائل الدولة لفائدة الرئيس المترشح
الأحد 16 مارس 2014 الجزائر: ع. رضا





 نددت مديرية الحملة الانتخابية للمترشح علي بن فليس بممارسات السلطة، إثر استعمال أجهزة الدولة ومؤسساتها، كالمجلس الدستوري وكذا الاتحاد العام للعمال الجزائريين ومنظمة أرباب العمل، في جمع التوقيعات بالمجاملة لفائدة الرئيس المنتهية عهدته.
كما استنكرت مديرية الحملة الانتخابية لبن فليس، في بيان لها تحصلت “الخبر” على نسخة منه أمس، بعض تصريحات المسؤولين التي وصفتها بـ«غير المقبولة”، كان آخرها التصريحات الصادرة عن الوزير الأول المستقيل، عبد المالك سلال، مؤكدة أن هذه التصريحات “تمثل سلوكا لا مسؤولا ومتهورا، وتنم عن غياب ثقافة الدولة وتكشف السلوك السلبي الذي يطبع هذه الحملة والتي تتميز بنظرة الاحتقار والاستهانة بالشعب وقيمه”.
وأضاف البيان أن المترشح علي بن فليس يسجل بكل أسف طول مدة الحكم التي تميزت، حسب البيان، بالجهوية والمحاباة والرشوة التي أنتجت سلوكيات سلبية ناجمة عن هذه الآفات التي تطبع حال الأمة. ودعا بن فليس، من خلال البيان، إلى “التعقل واحترام القيم المقدسة للشعب الجزائري”.

عدد القراءات : 1427 | عدد قراءات اليوم : 1135
أنشر على
1 - سليم
2014-03-16م على 1:57
أنت من تهن الأمة بترشحك رغم أنك تعلم سلفا أن النتائج محسومة من طرف نظام التزوير أما ما قاله
2 - رياض
الجزائر
2014-03-16م على 7:54
بعد كل هذه الأمور الحاصلة من تجاوزات و خروقات ، تتشدق السلطة الحاكمة بالشفافية و الالتزام الحياد ...
-

عبـد المالك سلال: اتـركوا الشباب يعيش حياتـه
بواسطة بلال كباش 10 ساعات 12 دقائق
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عبـد المالك سلال: اتـركوا الشباب يعيش حياتـه

    ع


فيديو إنجازات بوتفليقة حول المصالحة يبكي "العقيد الطاهر زبيري"

 أمام حشد طلابي وشبابي كبير في القاعة البيضوية، تأييدا للمترشح عبد العزيز بوتفليقة، عرضت مديرية حملته شريط فيديو، علّق من خلاله بوتفليقة على مجموعة من المراحل التي مرّ بها من خلال حياته السياسية، على غرار جهاده وعلاقته مع كبار الساسة في العالم، بالإضافة إلى دخوله المعترك الرئاسي في 99 والمصالحة الوطنية، وإلى التطورات الإقتصادية والسياسية التي عرفتها الجزائر مند 15 سنة . وبحضور العقيد الطاهر زبيري، الذي دخل رفقة مدير الحملة عبد المالك سلال إلى القاعة، أكد سلال مدير حملة المترشح الحر عبد العزيز بوتفليقة، أن هذا الأخير لديه من الرصيد الإنجازاتي ما جعل جميع أطياف الشعب يعترفون به، وأنه ليس في حاجة إلى أحد ليتحدّث عن إنجازاته، خاصة وأن الكل يعرفه ويعرف ما قدّم للجزائر.وتطرّق مدير حملة بوتفليقة، إلى بعض إنجازات هذا الأخير خلال ترؤسه البلاد لثلاث عهدات رئاسية، وذلك في مجال التعليم العالي والتشغيل، قائلا، «نعدكم أنه عندما تتخرّجون من الجامعة سنوفّر لكم ما تريدون من سكن وشغل»، مضيفا، «هناك إنجازات كبيرة لكن هناك تفكير آخر ونعدكم بنجاحات كبيرة في المستقبل، منها صيغة جديدة للسكن تتعلّق بخريجي الجامعات تجعل كل طالب يتخرّج من الجامعة يحوز مسكنا». ولم يستثن سلال خلال حديثه، الكلام عن الإستقرار والأمن، مؤكدا أن الفضل يعود إلى الرئيس بوتفليقة. وفي تنكيتة على طريقته الخاصة، قال سلال: «إن الربيع العربي بعوضة أغلقنا الباب في وجهها وإذا بها تحاول الدخول من النافذة .. لكننا نملك المبيد الفعّال»، مشيرا إلى «أن ما لا يوجد في الجزائر هو السعادة .. نريد السعادة، واتركوا الشباب يعيش».وفي حديثه عن إدارة الحملة الإنتخابية، قال سلال، إن مديرية الحملة ستنخرط بقوة للحديث عن إنجازات الرئيس، لأن الجزائر في حاجة إلى بوتفليقة كي يواصل المسيرة من أجل التجديد السياسي والإنفتاح الديمقراطي وتطوير الإقتصاد وخلق الثروة" وغاب عن هذا اللقاء جميع الأحزاب والشخصيات التي انضوت تحت لواء مديرية حملة بوتفليقة، وذلك لعدم تحزيب المهرجان، الذي كان منظّما من قبل الطلبة والتنظيمات الشبابية.
بـركــات" تتحالـف مع بقـايــا «الفيس» المحل
بواسطة زايدي أفتيس 10 ساعات 12 دقائق
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"بـركــات" تتحالـف مع بقـايــا «الفيس» المحل

   

 الأمن طوّق الإحتجاج من دون التعرّض للمتظاهرين   - ميلاد حركة أخرى تتكوّن من عائلات المفقودين أطلق عليها "رفض"

 نظّم، أمس، العشرات من الأشخاص المنضويين تحت ما يعرف بحركة «بركات»، وقفة احتجاجية أمام مقر الجامعة المركزية بالجزائر العاصمة، تنديدا بترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لعهدة رابعة، أين شارك في التظاهرة عدد من أنصار الفيس الذين رفعوا شعارات تطالب بفتح مكتب لقناة المغاربية بالجزائر، والسماح للفيس بالعودة إلى النشاط .ولم تعرف الحركة الإحتجاجية أي تدخل من قبل مصالح الأمن، لإجهاض التظاهرة، حيث تم ترك المحتجين يعبّرون عن آرائهم من دون أي مضايقات تذكر، باستثناء وضع حاجز بشري من رجال الأمن لتفادي غلق الطريق، كما قام المحتجون الذين لم يتجاوز عددهم العشرات، برفع شعارات مطالبة برحيل النظام، ومندّدة بترشح عبد العزيز بوتفليقة لعهدة رابعة. وأطلق المحتجون عبارات ضد النظام وضدّ الـ«الدي آر آس»، حيث تواصلت الوقفة الإحتجاجية التي بدأت في حدود الساعة العاشرة صباحا، إلى غاية منتصف النهار إلاّ عشرون دقيقة، أين بدأ المشاركون بمغادرة المكان واحدا تلو الآخر، من دون أي مضايقات أو اعتقالات من قبل مصالح الأمن، التي قامت بتطويق المكان من دون التعرّض لأي كان، حيث تركت المحتجيّن يعبّرون عن رأيهم بكل حرية.وشارك في الوقفة الإحتجاجية كالعادة صحافيون ونشطاء فايسبوكيون وحقوقيون، ينتمون إلى ما يعرف بحركة «بركات»، حيث اختار هؤلاء الجامعة المركزية بالعاصمة، لاستمالة الطلبة وحشد أكبر عدد من المتعاطفين معهم، غير أنه لم يكن لهم ذلك، ليتفرّق التجمع من دون أي مناوشات تذكر أو مضايقات.وعرفت الوقفة الإحتجاجية مشاركة عدد من الملتحين المحسوبين على الجبهة الإسلامية للإنقاذ، حيث ندّدوا في تصريح لهم باعتقال الشيخ علي بن حاج، كما رفعوا شعارات تطالب باعتماد قناة المغاربية وفتح مكتب لها في الجزائر، مذكرين في شعاراتهم بانتمائهم للحزب الذي طالبوا بضرورة السماح له بالعودة إلى النشاط السياسي.والتحق بالوقفة الإحتجاجية عدد من الصحافيين العاملين بقناة أطلس، مندّدين بغلق مكتب القناة بالجزائر، مطالبين بحرية التعبير وإعادة فتح المكتب من جديد، كما عرفت شوارع العاصمة احتجاجا آخر أمام مقر البريد المركزي، قام به صحافيون وفايسبوكيون وعدد من عائلات المفقودين، أطلقوا على أنفسهم «حركة رفض»، وطالبوا برحيل النظام والكشف عن مصير أولادهم المفقودين.             

         
لذهب بـ«ملـيـون» للغرام وأحلام «عرسان» 2014 تتبخـر
بواسطة عائشة بوزمارن 10 ساعات 13 دقائق
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الذهب بـ«ملـيـون» للغرام وأحلام «عرسان» 2014 تتبخـر

    عدد القراءات الكلي:1524 قراءة
    عدد القراءات اليومي:1387 قراءة
    عدد التعليقات: 0 تعليق

 بلغت أسعار الذهب والمعادن الثمينة أعلى مستوياتها منذ حلول سنة 2014، حيث بلغ سعر الغرام الواحد 8 آلاف دينار، وهو السعر المرجح للارتفاع ليقارب الـ10 آلاف دينار خلال الأشهر القليلة القادمة، وذلك بسبب الرسم على القيمة المضافة التي فرضتها الحكومة والمقدرة بـ17 من المائة على كافة المجوهرات، فضلا عن دفع الضرائب من طرف التجار خلال عملية الاستيراد  .كشفت مصادر من اللجنة الوطنية لتجار وحرفي الذهب لـ«النهار»، أن الارتفاع الذي مس أسعار الذهب لم يسبق له مثيل، مرجعة السبب إلى الإجراءات التي فرضتها الحكومة بموجب قانون المالية والتي فرضت من خلالها الرسم على القيمة المضافة على المعادن النفيسة من ذهب وألماس وغير النفيسة كالفضة والبلاتين، بغية تشجيع الإنتاج المحلي الذي عرف ركودا منذ انتشار المعادن المستوردة في السوق الوطنية، خاصة وأن المعادن المستوردة كانت معفية من أية رسوم. هذا و طرحت ذات المصادر إشكالية استيراد بائع الذهب لهذه المادة خارج دول الاتحاد الأوروبي، حيث يستوجب عليه دفع 30 من المائة من الرسوم الجمركية و17 من المائة من القيمة المضافة، مؤكدة أن مستورد المادة الأولية من الاتحاد الأروربي يضطر إلى دفع 15 من المائة من الرسوم الجمركية، و17 من المائة من الضريبة على القيمة المضافة، أما مستورد المادة المنجزة فيدفع 12 من المائة على الرسوم الجمركية. إلى ذلك، أكد الطاهر بولنوار في اتصال هاتفي مع «النهار»، إنه وفضلا عن الإجراءات الجديدة التي فرضتها الحكومة على المصوغات، فإن هذا الارتفاع جاء تزامنا والمرحلة التي تعرف إقبالا كبيرا على هذه المواد تحضيرا للأعراس وموسم الصيف، مشيرا إلى أن ارتفاع المواد الأولية في الأسواق انعكس بالسلب على الإنتاج الوطني.

ذهب «اللوكال» بـ 6500 دينار و«الطالياني» يقارب مليون سنتيم للغرام الواحد

وعلى صعيد مواز، أجمع أصحاب المحلات في جولة استطلاعية قادتنا إلى بعض محلات بيع المجوهرات، أن أسعار الذهب تتراوح بين 5 آلاف و10 آلاف دينار جزائري للغرام الواحد، وحسبما استقيناه، فإن السعر المحلي منه أي ذلك المنتج في الورشات، يتراوح بين 5 آلاف و6500 دينار للغرام الواحد ودون طابع ضمان، بينما يزيد عن ذلك سعر الذهب المستورد من إيطاليا وتركيا ودبي بقيمة تتراوح بين 2000 و4000 دينار، حيث يباع الغرام الواحد من نوع «قرازيلا»، وهو نوع عالي الجودة 18 قيراط فما فوق بمليون سنتيم، بينما يعرض العادي منه بـ 8500 دينار، في حين يقدر سعر الذهب من 16 قيراط بـ 7500 دينار، حيث أن تكلفة سلسلة من وزن 5 غرامات لا تقل عن 8 ملايين سنتيم.

...و ارتفاع جنوني في أسعار الفضة

إلى ذلك، تبين أن الفضة لم تسلم هي الأخرى من الارتفاع الكبير في أسعارها، والوضع لا يختلف كثيرا في محلات بيع الفضة، لأن هذه الأخيرة أيضا ارتفعت أسعارها بشكل قياسي وغير مسبوق، حيث أصبح سعر الغرام منها لا يقل عن 300 دينار للمستوردة، و2000 دينار للمحلية، غير أن هذا الارتفاع لم يؤثر على مبيعاتها.
مصرع 7 أشخاص بباتنة وبجاية بسبب الأمطار والسيول
بواسطة حسيبة كروش/مراسلون 10 ساعات 13 دقائق
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مصرع 7 أشخاص بباتنة وبجاية بسبب الأمطار والسيول

    عدد القراءات الكلي:998 قراءة
    عدد القراءات اليومي:893 قراءة
    عدد التعليقات: 0 تعليق

لقي 7 أشخاص مصرعهم، أمس، غرقا واختناقا بمختلف ولايات الوطن، فيما قضت عشرات العائلات ليال بيضاء جراء الإضطرابات الجوية التي تشهدها الجزائر منذ نهاية الأسبوع الماضي، حيث غمرت السيول البيوت  .وأدى استمرار تهاطل الأمطار، أمس، إلى هلاك شابين في اصطدام سيارة بشجرة بولاية تلمسان، في حين بولاية باتنة لقي طفل يبلغ من العمر 9 سنوات حتفه إثر غرقه داخل حفرة للصرف الصحي بالقرب من مسكنه العائلي، وفي الوقت نفسه بولاية بجاية أدت الأمطار لجرف كهل يبلغ من العمر 43 سنة بواد الصومام بمنطقة القصر. وفي سياق متصل، أدى تواصل تهاطل الأمطار بغزارة خلال 24 ساعة الأخيرة في كل من ولايتي سكيكدة وتبسة، إلى حالة طوارئ في أوساط مصالح الحماية المدنية والمواطنين، بعد أن تسببت الأمطار في حدوث سيول جارفة عزلت العديد من البلديات والقرى، حيث قدرت كمية الأمطار المتساقطة في سكيكدة بأكثر من 40 ملم، مما تسبب في حدوث سيول جارفة أغرقت العديد من بلدياتها، وعزلت العشرات من مداشرها وقراها، خاصة في الجهة الغربية والشرقية للولاية، فيما لا تزال عمليات امتصاص المياه من قبل فرق الحماية المدنية بالولاية متواصلة إلى غاية أمس، على مستوى النقاط الساخنة بمركز مدينة سكيكدة، على غرار الإكماليات والثانويات. وشهدت المنطقة الصناعية الصغرى والعديد من أحياء بلدية فلفلة وحمادي كرومة والحدائق تسربات مماثلة، كما تسببت الأمطار ببلدية السبت في جرف عدد من البيوت بالحي القصديري المسمى «لقواطة»، وهو نفس السيناريو الذي عاشه، أمس، سكان كل من ولاية قسنطينة، خنشلة، أم البواقي بجاية، سطيف، عنابة وباتنة. من جهتها قامت مصالح الحماية المدنية بإنقاذ 70 شخصا حاصرتهم مياه الأمطار داخل منازلهم بولاية خنشلة، كما قامت ذات المصالح لولاية باتنة بالتدخل لنقل 6 ضحايا لقوا حتفهم بأكسيد الكربون، 4 منهم من عائلة واحدة توفّوا داخل منازلهم بالمكان المسمى بومليت، وضحية أخرى توفيت داخل منزلها بالمكان المسمى لمباركية ببلدية باتنة، كما سجلت مصالح الحماية المدنية خلال اليومين الأخيرين 8 انهيارات جزئية لبعض جدران المنازل والأسقف في كل من ولايات الجزائر، البليدة وبسكرة دون تسجيل خسائر في الأرواح، فيما لا يزال البحث عن شخص جرفته مياه الوادي بالمكان المسمى رشيش بلدية لقصر ولاية بجاية متواصلة من طرف عناصر وغطاسي الحماية المدنية.

سأعمل على استرجاع الأموال المنهوبة في قضايا الفساد
بواسطة حبيبة محمودي 10 ساعات 13 دقائق
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سأعمل على استرجاع الأموال المنهوبة في قضايا الفساد

    عدد القراءات الكلي:1789 قراءة
    عدد القراءات اليومي:1650 قراءة
    عدد التعليقات: 2 تعليق

-   صيغة جديدة للمساكن لفائدة العزاب وعديمي الدخل - توفير حماية خاصة للشهود في فضائح الفساد.. تعديل الدستور وحماية المعارضة من التهميش

- 300 مليار دينار لدعم قطاع الفلاحة وتسهيلات في منح الأراضي للشباب - إضفاء مرونة كبيرة لإنشاء مؤسسات صغيرة من طرف الشباب

 تعهّد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة المنتهية ولايته، والذي ترشّح لعهدة رئاسية رابعة، في حال فوزه في الاستحقاقات القادمة المزمع إجراؤها يوم 17 أفريل القادم، باسترجاع كافة الأموال المنهوبة في قضايا الفساد وتشديد العقوبات على المتورطين، فيما أكد على أهمية تزويد الجيش الوطني الشعبي بأحدث الوسائل لتأمين الحدود ومكافحة جيوب الإرهاب.تكشف الخطوط العريضة للبرنامج الإنتخابي للمترشح عبد العزيز بوتفليقة، عن إجراءات جديدة سيتم تطبيقها خلال البرنامج الخماسي المقبل 2015-2019، على رأسها استرجاع كافة الأموال المنهوبة في قضايا الفساد، حيث  تضمن نص برنامج المترشح بوتفليقة الذي تحوز «النهار» على نسخة منه، تعهدا باسترجاع «لأموال المتأتية من قضائيا الفساد وسنشدّد العقوبات على المتورطين في قضايا الفساد وسنكفل حماية فعلية للشهود».كما تعهد المترشح بوتفليقة بتعزيز اجراءات الشفافية ومراقبة الصفقات العمومية، الى جانب التعهد بتبسيط الإجراءات المعمول بها لدى الإدارات العمومية، ومحاربة كافة أشكال البيروقراطية والرشوة فيها مع إنزال عقوبات على كل المتورطين فيها مهما كانت مستوياتهم.المترشح بوتفليقة، تعهّد أيضا بالإسراع في الإفراج عن القانون العضوي للإعلام، وبسن قانون جديد للصحة من طرف لجنة مفتوحة على كفاءات القطاع وكذا التركيز على الوقاية وتحسين العلاجات وإنشاء منشآت جديدة وتحسين خدمة المرضى من خلال التكفل بالأمراض المستعصية والمزمنة مع ضمان وفرة الأدوية وجعلها في متناول المرضى وتشجيع الاستثمارات الوطنية في الصناعات الصيدلانية. وفي شق آخر، تعهّد بوتفليقة بالاستمرار في امتصاص المناطق الهشة في المدن الحضرية، وبتزويد المدن الجديدة بمساحات خضراء وبتحسين معايير جمع النفايات المنزلية. أما فيما يتعلّق بالشقّ الخاص بترقية الشباب، فإن المترشح الحر عبد العزيز بوتفليقة تعهد بإيلاء اهتمام متزايد ومنح عناية مركزة لهذه الفئة من خلال طرح صيغة سكنية خاصة بها لا تشترط توفير نسخة من عقد الزواج ولا تتطلب مساهمة مالية شخصية كبيرة، حيث تضمن البرنامج عبارة «ضمان عدالة في منح المساكن للشباب»، وتشجيعا للشباب على الممارسات الرياضية. ودائما ضمن نفس الإطار، فإن عبد العزيز بوتفليقة تعهّد بتوسيع ملف إنشاء المؤسسات المصغرة والمتوسطة مع إضفاء مرونة كبيرة طيلة مراحل الإنشاء. وبخصوص قضية ترقية المرأة، فإن البرنامج الخماسي المقبل لبوتفليقة سيعمل على محاربة العنف الممارس ضدّها ويوسّع من مشاركتها في الدوائر الاقتصادية. أما فيما يتعلّق بقطاع الفلاحة والتنمية الريفية، فإن دعم الحكومة سيرتفع من 200 إلى 300 مليار دينار، وهو الدعم الذي سترافقه قرارات صارمة تقضي بمنح تسهيلات كبيرة لفائدة الشباب للحصول على أراضٍ. المترشح عبد العزيز بوتفليقة والذي كان يعتلي منصب وزيرا للدفاع الوطني وقائد لقوات المسلحة، برنامجه القادم يشدّد على ضرورة تزويد الجيش الوطني الشعبي بأحدث الوسائل الكفيلة بتأمين الحدود ومحاربة جيوب الإرهاب. سياسيا، أبدى برنامج المترشح الحر عبد العزيز بوتفليقة اهتماما متزايد بالمعارضة، حيث قال بصريح العبارة «لابدّ وأن تحتل المعارضة مكانة تجعلها في منأى من كل محاولات التهميش في الحياة السياسية»، كما أبدى استعداده الكامل لتعديل الدستور، ومقابل ذلك فإن البرنامج الخماسي القادم سيتم خلاله القيام بتعديل الدستور، هذا الملف الذي كان محلّ أخذ وردّ بين التعديل والتأجيل في المخطط الخماسي الجاري.



 بن براهم تدعو إلى إنشاء غرفة الصلح بين الزوجين لتقليص نسبة الطلاق
بواسطة وكالات 39 دقائق
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بن براهم تدعو إلى إنشاء غرفة الصلح بين الزوجين لتقليص نسبة الطلاق

    عدد القراءات الكلي:82 قراءة
    عدد القراءات اليومي:82 قراءة
    عدد التعليقات: 0 تعليق

أكدت المحامية زهرة بن براهم السبت بالجزائر العاصمة أن إنشاء غرفة قانونية خاصة بالصلح بين الزوجين لإيجاد حلول للخلافات الزوجية سيساهم في تقليص نسبة الطلاق في الجزائر. و أوضحت الأستاذة بن براهم خلال ندوة تلاها نقاش نظمت بمنتدى يومية دي كا نيوز أن "حكم الطلاق يصدر في غالب الأحيان بسرعة دون أن يأخذ الطرفان الوقت الكافي للتفكير و من ثمة تتجلى ضرورة إنشاء غرفة قانونية متخصصة في الصلح بين الزوجين". و اعتبرت السيدة بن براهم أن العديد من الخلافات الزوجية كان من الممكن تسويتها دون اللجوء إلى الانفصال القانوني بمجرد صلح بسيطة.  كما اعتبرت المحامية أن أحكام الطلاق تصدر في اجل "سريع" مدته ثلاثة أشهر و أن ذلك ليس كافيا لإيجاد حلول خارج الانفصال النهائي. و اقترحت في هذا الصدد إنشاء غرفة الصلح التي ستأخذ الوقت الكافي لدراسة كافة جوانب الخلاف واقتراح بدائل عن الطلاق. كنا اقترحت المحامية بخصوص النفقة اقتطاعها مباشرة من حسابات الأزواج أو إخضاعهم لأشغال المنفعة العامة في حالة رفضهم تحمل  مسؤولياتهم. كما أضافت أن القانون يجب أن يحمي المرأة حتى بعد بلوغ أطفالها سن الرشد موضحة انه على الأزواج مواصلة دفع النفقة. و في حالة تشكيل أسر الجديدة ترى الخبيرة انه من "غير المعقول" أخذ الطفل من أمه في حالة إعادة زواجها داعية إلى مراجعة القانون في هذا الصدد. و قي تطرقها للتحرش الجنسي في الوسط المهني ذكرت بأن القانون يجرم هذا العمل.  و دعت بهذا الشأن النساء إلى رفع شكاوي وعدم تحمل هذا السلوك الذي يعاقبه القانون. و بخصوص أدلة التحرش الجنسي المحتمل دعت السيدة بن براهم العدالة إلى اخذ فحوصات ألطباء النفسانيين  بعين الاعتبار حيث أنهم وحدهم مؤهلون لتسجيل الاضطرابات النفسية الناجمة عن التحرش الجنسي لدى النساء.
نكاز يدعو إلى إعلان حالة طوارئ في غرداية
بواسطة النهار اون لاين 40 دقائق
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نكاز يدعو إلى إعلان حالة طوارئ في غرداية

    عدد القراءات الكلي:79 قراءة
    عدد القراءات اليومي:79 قراءة
    عدد التعليقات: 0 تعليق

 جدد رشيد نكاز دعوته للسلطات الجزائرية  حالة طوارئ في غرداية لتفادي كارثة جديدة بشرية و أمنية. وقال نكاز على حسابه الخاص بوقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، إن على السلطات تجنيد أكبر قدر ممكن من الشرطة والدرك الوطني و" يجب على الأخيرة ان لا تقف مكتوفة الأيدي". ودعا رشيد الذي وصل الى الجزائر، ليلة أمس، وزارة الداخلية إلى اتخاذ تعليمات صارمة لإستعادة الأمن والإستقرار لجميع سكان غرداية.

قال بأن القسنطينيين يصفونهم بـ “حاشا رزق ربي”
سقطة سلال الجديدة تفجر غضب الشاوية
الأحد 16 مارس 2014 الجزائر: م. إيوانوغان





أثار التصريح الأخير الذي بثته قناة “النهار” لمدير حملة الرئيس بوتفليقة عبد المالك سلال، ردود فعل ساخطة على شبكة التواصل الاجتماعي، خاصة من قبل سكان منطقة الأوراس الذين تعرض لهم سلال بعبارات جارحة.

 ظهر سلال في لقاء مع مديري الحملة الانتخابية للرئيس المترشح، وأثناء مبادلتهم التحية أطلق الوزير الأول الذي استدعي مؤخرا لإدارة حملة بوتفليقة العنان لمزاحه المعتاد قائلا “علابالك في قسنطينة واش يقولو؟ شاوي حاشا رزق ربي”. وهي عبارة شعبية عند سكان قسنطينة تقابلها عبارات مشابهة عند سكان الأوراس عن القسنطينيين، شأنهم في ذلك شأن سكان مختلف ولايات الوطن الذين يتبادلون الألقاب عن بعضهم البعض. لكن عندما ينتقل المزاح إلى الخطاب الرسمي لأعضاء الحكومة وفي سياق حملة انتخابية، تدخل عبارة سلال في خانة “التصريحات الداعية للعنصرية” التي يعاقب عليها القانون في كل دول العالم.
وليست المرة الأولى التي يتعرض فيها سلال لانتقادات لاذعة عن تصريحاته العفوية، بدءا من تلك التي أطلقها في افتتاحه لمنتدى تربوي بالعاصمة، حيث خلط الوزير الأول بين القرآن الكريم واعتبر آية قرآنية قولا شعريا، مرورا بخطئه في جمع الفقير باللغة العربية، ثم تشبيه وزيرة الثقافة خليدة تومي بـ“الخنفوسة”... والظاهر أن سلال لم يتأقلم مع منصبه الجديد في الحكومة، وهو الذي تولى حقائب وزارية عديدة منذ الاستنجاد به لأول مرة كوزير للداخلية في رئاسيات سنة 99. فمعروف عن سلال خفة روحه عند كل من يعرفونه في الأوساط الرسمية والصحفيين. لكن منصب الوزير الأول جعل الرجل في مواجهة مباشرة أمام الرأي العام، ما يستوجب منه بذل جهد لالتزام الجدية في تصريحاته، كون ملايين الجزائريين غير مطالبين بمعرفة عقلية عبد الملك سلال.
وما عقد الوضعية على الرجل أكثر هو اقتناعه بضرورة الحديث بلغة الشعب، وهي خيار من بين عدة خيارات في تواصل المسؤولين مع الرأي العام، لكن وفق قواعد معينة كان على سلال أن يلتزم بها. وعكس ذلك سبق للوزير الأول الأسبق أن استعمل عبارة شعبية أخرى ليبرر تصريحاته قائلا “لي يحبني يحبني بخنونتي”، لكن في تصريحه الأخير حول أبناء الشاوية شعر سلال بالخطأ، حيث عاتب صحفي القناة التي بثت تصريحه على انفراد بمناسبة تجمع المساندين للعهدة الرابعة أمس، قائلا له “لعبتوها بيَ”، كما توجه للرأي العام مباشرة عبر نفس القناة لتبرير موقفه. وظهر سلال في شاشة التلفزيون دون ربطة عنق وملامحه جد متأثرة، ليعترف صراحة أنه لم يكن ينتظر أن تأخذ القضية هذه الأبعاد. ومن بين ما قاله سلال أيضا في تبرير موقفه “الجزائريون يعرفونني، أنا رجل يحب التنكيت... أنا فخور بسكان الأوراس الأشم وفخور بكل الجزائريين”، مشيرا إلى أنه أعطى توجيهات لكل مديري حملة بوتفليقة ليجعلوا هذه الحملة “نظيفة”، محملا المسؤولية لمن قال إنهم “أولوا تصريحاته”.
-





ليست هناك تعليقات: