السبت، أغسطس 11

هجرس.... غجر الجزائر المجهولون

هجرس.... غجر الجزائر المجهولون
Les Beni Hadjress...les tsiganes d'Algérie.
الجزائر - فتيحة بوروينة
جمال الدين بوزيان، شاب جزائري متخرج من الجامعة بشهادة ليسانس في علم اجتماع الاتصال، انخراطه في مجال العمل الخيري جعله قريباً من غيره إلى واقع الناس ومآسيهم وتفاصيل حياتهم اليومية، جمال الدين من الذين كتبوا في الجزائر عن أطفال الغجر في أحد المواقع التابعة لهيئة اليونيسيف.
يحكي جمال الدين، ابن قسنطينة، عاصمة الشرق الجزائري، بكثير من الآسى والحسرة، عن أطفال الغجر عندما يتوفون بالمستشفيات خلال عمله التطوعي مع جمعية الأطفال المرضى بالمستشفى، وكيف أنهم يجدون صعوبة كبيرة في إخراجهم من المستشفى ونقلهم إلى مناطقهم البعيدة حيث يسكنون ليتم دفنهم، لأنهم وبكل بساطة لا يملكون وثائق، مثل شهادات الميلاد وبطاقات التعريف والهوية والدفاتر العائلية الصحية، حيث لا شيء من هذا القبيل لديهم.
ويروي جمال الدين كيف واجه يوما مشكلة عقب موت طفل مريض بالسرطان ينتمي لمجموعات الرحل، حضر عمّ الطفل عند السماع بوفاته، لكنه لم يستطع عمل شيء لأنه يجهل كل شيء، ولأنه لا يملك هو الآخر أي وثائق، تماما مثل الطفل المتوفى. ولأن عملية إخراج الطفل المتوفى من المستشفى تتطلب المرور على مصالح إدارة البلدية ومكاتب الأمن، فإن جمال الدين رفقة مصالح إدارة المستشفى لم تستطع فعلا وبصعوبة استخراج الوثائق وإخراج الطفل المتوفى لنقله إلى منطقته للدفن.
شهادة جمال الدين تميط اللثام في الحقيقة عن فئة من الناس لا يعرفها الجزائريون كثيرا، اللهم عدد قليل جدا من أهل الاختصاص من المؤرخين وطلبة معاهد البحوث التاريخية والانثروبولوجية والإثنية والمتخصصون في علم الأنساب من أمثال الدكتور مصطفى هيشور الذي يتولى حاليا وزارة للبريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، صاحب الدراسات الكثيرة والهامة في تاريخ الأنساب والمجتمعات العربية وغيرها، وعدا هؤلاء فلا يعرف الجزائريون أصل وفصل هذه الشريحة من الناس لكنهم بالمقابل ينعتونها بأوصاف وتسميات توارثوها عن الأمهات والجدات، أوصاف بعضها قبيح والبعض الآخر حقير، لا يفقهون معناها في غالب الأحيان، بل تتغير التسميات التي تطلق على هذه الفئة تبعا للجهة التي تنتشر فيها في الجهات الأربع من الجزائر بما في ذلك عمق الصحراء الجزائرية.
البعض من الجزائريين يطلقون عليهم إسم "بني عداس" و"بني هجرس" والبعض الآخر ينعتونهم ب "الجيطانو" أو "الجواطنة" . قد تختلف التسميات من منطقة إلى أخرى، لكن هؤلاء القوم يشترك جميعهم في أسلوب عيش واحد وموحد، هو الترحال المستمر، ويشتركون أيضا في ميزة واحدة وهي أنهم إذا حلوا بأرض لا يزالون فيها حتى يتركوها قاحلة ناحلة، فهؤلاء لا تستهويهم سوى الحقول حديثة الحصاد والمناطق السهبية والرعوية حيث الماء والكلأ.، وهم رغم وفرة المال عندهم لتربيتهم الماشية من غنم وضأن ومعز وجمال، تجدهم يفضلون الخيام والعربات المتنقلة التي تجرها البغال يستخدمها هؤلاء عادة كمراقد مؤقتة تستجيب لتفاصيل حياة التسكع تحت نجوم السماء بعيدا عن جدران الإسمنت المسلح .
و لعل الضبابية والجهل اللذين ظلا يلفان عالم فئة غجر الجزائر أو "بني عداس"، هي التي تقف وراء جملة الأساطير والخرافات التي حِيكَت وما تزال حول هذه الفئة من الناس، ولا غرو إن وجدنا البعض يتحدث عن أن هؤلاء قدموا من القارة المفقودة أطلانطيس، أو أنهم عصبة من المتشردين واللصوص والشحّاذين والسحرة جاؤوا من الهند، أو أنهم جاءوا من افغانستان في الالف الاول الميلادي. وينسج كبار السن حول طبائع وعادات وطقوس "بني عداس" أو "بني هجرس" والهجرس في اللغة العربية معناها (الذئب) عشرات القصص المثيرة والمخيفة . وتكاد تتفق مجموع تلك الحكايا حول خاصية واحدة وهي أن "بني عداس" إذا غزوا مدينة ما، جعلوا عاليها سافلها، وأعزة أهلها أذلة، واستوطنوا أكواخ القصدير وامتهنوا الفاحشة. وتسترسل حكايا الجدات قائلة أن هؤلاء القوم لا يتناهون عن منكر فعلوه ابدأ، وأنهم لا يأخذوا من المدنية غير فضلتها من تعاطي التبغ والخمر، فهي أحب الشراب إليهم يشربونها ليلا نهارا، ولا ينافسهم فيها احد، وغلمانهم لا يدخلون مدرسة ولا يتعلمون حرفا، وإنما مدرستهم هي الرعي والسعي في أسواق الماشية، فضلا عن تعاطيهم السحر، فتمرسهم على السحر بلغ أشده.
و لقد ظل وما يزال تعبير "بني عداس" محملا إلى يومنا هذا بشتى المدلولات اللا أخلاقيّة التي تنوب مناب الشتيمة للشخص المراد إهانته، شتيمة عادة ما تُطلق لوصف أصحاب الأخلاق المنحطّة والفئات الرذيلة في المجتمع، ولا غرو أن تسمع أمّا تنعت واحدا من أولادها رفض الانصياع لأوامرها أو توجيهاتها، أو أظهر سلوكا مشينا، بأن تقول له "روح يا بني عداس" أو "روح يا لعدايسي". ومثلها تفعل أمهات أخريات مع بناتها عندما تزّل إحداهن أو تخطئ، فتروح قائلة لها "أيتها العدايسية" ، والاستعمالات جميعها تحيل إلى قلة التربية والحياء.
و لقد لعبت سنوات التسعينيات، دورا كبيرا في ردع ممارسات "العدايسيات" المعروفات ب "الوشم" الذي يبرز بمختلف أشكاله وإيحاءاته الجنسية فوق وجوههن وأعلى جباههن وفي سيقانهن وزنودهن، حيث تجنبت تلك الفئة تهديدات الجماعات الإسلامية واضطرت إلى النأي بنفسها وذويها في المناطق النائية التي تعرف شعابها بامتياز بعيدا عن الحظائر الكبرى والمدن المفتوحة
جريدة الرياض
publié par SidiAbdelaziz dans: Archives
Ajouter un commentaire Commentaire(0) Recommander
Dimanche 25 Février 2007
عودة النازحين إلى قراهم
جيجل/ بلديات تعمل على عودة النازحين إلى قراهمزيامة منصورية لم تنظر في الأمر بعد
أحصت بلدية سيدي عبد العزيز بولاية جيجل 320 عائلة عبرت عن رغبتها في العودة إلى قرية ’’ لعزيب’’ التي كانت قد شهدت هجرة جماعية للسكان في منتصف التسعينات، وحسب مصادر من البلدية فإن بعض العائلات قد التحقت فعلا بالقرية، فيما تبقى عشرات العائلات تمارس الأعمال الفلاحية بالمنطقة قبل الاستقرار في الأسابيع القادمة، من جهتها بلدية العوانة 20 كم غرب عاصمة الولاية أحصت أكثـر من 300 عائلة تود العودة إلى أراضيها التي غادرتها قبل ما يفوق 10 سنوات أغلبها من منطقة العوانة القديمة المحاذية لغابات قروش التي كانت تعد أحد معاقل الجماعة السلفية للدعوى والقتال.وفيما تعهد رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية سيدي عبد العزيز بالعمل على إصلاح الطرقات قصد ترغيب السكان في العودة وتوفير المياه وفتح العيادة الصحية، فإنه في بلديات أخرى ما زال الأمر لم ينظر فيه بعد، خاصة ببلدية زيامة منصورية على الحدود مع ولاية بجاية التي تبقى 22 قرية بها خالية تماما من السكان على غرار أولاد علي ’’ الساحل’’ و’’آيت عاشور’’ و’’ بني خزر’’ و’’ الحامة’’ وغيرها فيما تبقى ’’ الشريعة’’ هي القرية الوحيدة التي لم تشهد النزوح الجماعي للسكان، حيث ما زال يقطنها قرابة 1000 ساكن رغم ما يعانيه هؤلاء سواء تعلق الأمر بالنقل أو المياه.
جريدة أخر ساعة
publié par SidiAbdelaziz dans: Archives
Ajouter un commentaire Commentaire(0) Recommander
Samedi 24 Février 2007
Pénurie de lait en sachet dans la wilaya de Jijel
Après l’augmentation du prix de la matière première pénurie de lait en sachet à jijelProduit de première nécessité, le lait en sachet vient de disparaître des caisses exposés devant les locaux d’alimentation générale des villages de la wilaya de Jijel à la surprise générale des citoyens.Après la fermeture de l’unité de transformation du lait du chef-lieu de wilaya, il ne reste qu’un seul industriel en activité à Tassoust et qui est en train de liquider le stock de la matière première, selon une source proche des fabricants. Cette pénurie est due à l’augmentation du prix de la matière première qui a influé négativement sur la filière.
Liberté: M.Bouchama

Jijel
La production de lait a atteint dans cette wilaya 44 millions de litres au cours de l'année dernière. Cette production est fournie par le gros élevage constitué de bovins, d'ovins et de caprins.
InfoSoir: edition du 1/3/2007
publié par SidiAbdelaziz dans: Archives
Ajouter un commentaire Commentaire(0) Recommander
1 2 3 4 5 6 7 8
Articles récents
رسالة تقطع 35 كلم في 8 أشهر
سيدي عبد...
La corniche jijelienne un site d’attraction des émigrés cet été
ارتفاع حصيلة الغرقى إلى سبعة
Douar Bou-Youcef!
Beni Belaïd, un coin de paradis pour les touristes
الجمعة...
Sidi Abdelaziz en quelques mots
Les plages de Sidi Abdelaziz
Hammam Béni Haroun موقع حمام بني هارون
Liste complète
Jijel sur le web
Actualités de la région - liste des derniers articles parus sur les sites Google Actualités, Jijel Info, El Watan, Liberté, Akher Saa, El Fadjr..etc.(site miroir!)
Jijel en Vidéos: une selection de vidéos Dailymotion.
Jijel info - l'actualité de Jijel et de sa région avec un espace de discussions.
Wilaya de Jijel - le site officiel de la wilaya de Jijel.
Université de Jijel , Radio Jijel FM , Algérie Météo.
Jijel online - jijel ville au côte du saphir bleu, le site d'Abderahman.
Photos de Jijel par haroun zabaiou et par lamiss6713.
De belles photos de la corniche jijelienne et d'autres endroits d'Algérie chez Abdelkhalek Labbize.
Site de Djamila- site personnel de Djamila, aux sujets multiples, on parle un peu plus de l'Algérie!. L'Algérie, en photos, est aussi le thème du blog de nadia-dz
Taheriades – le site de la ville de Taher et des taheriens.
El Milia Info et El Milia Center - Deux Blogs consacrés à la ville d'el Milia. (Album photos)
Rmila City - une petite localité de la région d'el Ancer.
جمعية الجيل الجديد أولاد زكري - الشقفة
موقع الشباب- جيجل
Horaires des prières (أوقات الصلاة)pour la ville de Jijel et ses environs.

Recherche

Testez votre campus numérique Dzcampus.com - Formations online - visioconférence - travail

هناك 33 تعليقًا:

غير معرف يقول...

اخي المهمش اتعلم لم انت مهمش لي انك بي كل احترام تطلق احكام على الناس بى انهم غجر ونسيت نفسك من اي عرق انت لي ان نصف قسمطنة او قسنطنة يهود ازيدك علم الهجرس الدي تنعتوهم بى الغجر °°° ابحث علي بلادية اسمه سيدي هجرس °°° في الاخير اسمحلي اد تجاوزة حدودي

غير معرف يقول...

اقرأ هذا الموضوع عن نسب سيدي هجرس - سيدي محمد بن علي -
=========================================
نسبة بوزيد بن علي بن مهدي بن صفران بن ياسر(سنان) بن موسى بن سليمان بن
عيسى بن عبد الله بن ادريس الثاني بن ادريس الاول بن عبد الله الكامل بن
الحسن المثنى بن الحسن السبط من فاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله صلى الله
عليه وسلم وابن علي كرم الله وجهه .
فقد خلف سيدي بوزيد بن علي ا ربعة اولاد وهم علي وعبد الله ومحمد واحمد
فاما علي وعبد الله دفنوا في ارض الغزيوات بتلك الجبل مسافة عشرة اميال من
أبيهم ، ومحمد دفن في حوز مراكش بالمغرب واحمد دفن بتربة أبيه بازاء ضريحه ،
وسنذكر اولاده جملة وتفصيلا فمنهم فرقة حوز بمراكش يقال لهم اولاد جعفر من
ذرية محمد بن بوزيد والبعض منهم في واد سبوا حوز فاس ومنهم فرقة بأرض
القبائل يقال لها أولاد عيسى من أولاد احمد بن بوزيد وإخوانهم أولاد احمد
بن مقران

Unknown يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم :

ردا عليك أنت لك امر مبيت فلعلك لاتقرأ التاريخ هل قرأت تاريخ الأدارسة والعلويين بالمغرب وذرية الحسن بن علي وهم ابناء سيدي هجرس العلامة الكبير دفين بلدية سيدي هجرس المسيلة الولاية 28
+ أيضا أشرف البشر ف يالجزائر هم ابناء سلالة الإمام علي منهم الاد سيدي هجرس الفاسي أحد علماء فاس
تنبيه: لو انت مسلم ماقلت هذا لأن المسلم لايفرق بين هذا وهذا الا بالتقوى إن اكرمكم عند الله اتقاكم
ارشدك على مواصلة المطالعة : انت مستواح حقدي او محدود أنا اتحداك أنت تبقى معي لكي اعلمك انت لاتفقه شيئا ربما أنت من سلالة تكره العرب بالجزائر فقط
********************** إبحث في اولاد سيدي هجرس ستجد الشرف والقرآن والعلم والأدب وسيدي هجرس احد علماء ابن سيدي محمد بن عبد الفاسي له مسجد كبير الى الآن بفاس ياحبيبي قصرت فيما عظمه الله الم تعلم بان ابناء سيدي هجرس هم من اهل البيت لرسول الله وجل المغاربة والعلويين بالمغرب وعلى راسهم الملك محمد السادس وعائلته الشريفة هم من سلالة الإمام علي كرم الله وجهه اقرا ولا تشتم انت امي

Unknown يقول...

لقب هجرس يوجد في انحاء العالم والمنحدرون من الجزيرة المنورة على اساس انهم من ذ رية الحسن بن علي بن ابي طالب في الرياض يوجد هجرس عائلات كبيرة والعراق والبحرين والأردن والكويت ومصر ما يزيد عن 2 مليونين وفي الجزائر هم الملاك الحقيقين من الشلف الى المسيلة للأرض وخاصة المسيلة الشلف تلمسان وتيارت المدية عائلات هجرس هي عائلات كبيرة لمن لايعرف هذه العائلات منهم علماء واوليا سيدي عيسى وبو عينين ومرداس والمخفي وسيدي امحمد بنعل يالمجاجي بالشلف
في فرنسا فس امريكا في اروبا باكملها لكي تعرف ان هجرس هم بشر ومثقفون وانت لك امر مبيت لعل من سلالة ضعيفة لاتر قى الى عائلة سيدي هجرس
======================
ومن اراد أن يعر فالحقيقة يرجع الى تاريخ الأدارسة سيجد الكلام الوافي للقب هجرس وهو اسم لشخ الوالي الصالح الذي لقبه بهجرس للباقته والله هو المطلع وليس انت انت لم تدرس بعد

Unknown يقول...

لقب هجرس يوجد في انحاء العالم والمنحدرون من الجزيرة المنورة على اساس انهم من ذ رية الحسن بن علي بن ابي طالب في الرياض يوجد هجرس عائلات كبيرة والعراق والبحرين والأردن والكويت ومصر ما يزيد عن 2 مليونين وفي الجزائر هم الملاك الحقيقين من الشلف الى المسيلة للأرض وخاصة المسيلة الشلف تلمسان وتيارت المدية عائلات هجرس هي عائلات كبيرة لمن لايعرف هذه العائلات منهم علماء واوليا سيدي عيسى وبو عينين ومرداس والمخفي وسيدي امحمد بنعل يالمجاجي بالشلف
في فرنسا فس امريكا في اروبا باكملها لكي تعرف ان هجرس هم بشر ومثقفون وانت لك امر مبيت لعل من سلالة ضعيفة لاتر قى الى عائلة سيدي هجرس
======================
ومن اراد أن يعر فالحقيقة يرجع الى تاريخ الأدارسة سيجد الكلام الوافي للقب هجرس وهو اسم لشخ الوالي الصالح الذي لقبه بهجرس للباقته والله هو المطلع وليس انت انت لم تدرس بعد

Unknown يقول...

https://www.youtube.com/watch?v=3QIKEhFC8Xk

Unknown يقول...

https://www.youtube.com/watch?v=3QIKEhFC8Xk

Unknown يقول...

توجد آراء مختلفة بشأن تاريخ الغجر وأصولهم، أحدهم أن هؤلاء الأقوام أصلا من شعوب الهند وإيران ومناطق وسط وجنوب آسيا، هاجروا من أراضيهم في حوالي القرن الرابع الميلادي، وأوضح بعض المؤرخين أنهم في أواسط القرن الخامس عشر (1440م تقريبا) وصلوا إلى مناطق المجر وصربيا وباقي بلاد البلقان الأخرى، ثم بعد ذلك انتشروا في بولندا وروسيا، واستمر انتشارهم إلى أن بلغوا السويد وإنجلترا في القرن السادس عشر الميلادي، كما استوطنوا في إسبانيا بأعداد كبيرة

Unknown يقول...

الرّوما[عدل]
تعدادهم الكلي 7,590,000 نصفهم في أوروبا الشرقية. منهم 90.4% مسيحيون و4.4% مسلمون و5.1% بلا دين[24]. وينقسمون إلى عدة مجموعات أهمها:
الفلاكس: تعدادهم 2,015,000، وهم منتشرون في أنحاء العالم بشكل واسع، يتركزون في رومانيا والبرازيل والبوسنة والهرسك والولايات المتحدة الأمريكية، لغتهم الأساسية هي الرومنية بلهجتهم الفلاكسية، وديانتهم الأساسية هي المسيحية.[25]
البلقان الرّوما: تعدادهم 1,368,000، وهم منتشرون في أوروبا بشكل واسع ويتركزون في أوكرانيا وصربيا وبلغاريا. لغتهم الأساسية هي الرومنية باللهجة البلقانية عموماً ما عدا في صربيا فلهم لهجة خاصة. في أوكرانيا لهم ديانة خاصة، في بقية الدول أكثرية مسيحية ما عدا في تركيا ومقدونيا وإيران والبوسنة والهرسك ورومانيا وأفغانستان والجزائر أكثرية مسلمة. في بلغاريا يسمون بغجر الزرغر (65% منهم مسيحيون بأغلبية أرثودكسية و25% مسلمون و10% بلا دين)[26]

غجر الكالو في إسبانيا
غجر الكالو: تعدادهم 995,000، يتركزون في إسبانيا (وسط وجنوب) وجزر الكناري والبرازيل. يتحدثون بشكل أساسي لغة محل اقامتهم وبشكل ثانوي لغة الكالو. في إسبانيا معظمهم بروتستانت وفي البرازيل معظمهم رومان كاثوليك.[27]
رومن الكاربات: تعدادهم 453,000، ويتركزون في التشيك وسلوفاكيا. لغتهم الأساسية هي الرومنية بلهجتهم الكارباتية، وديانتهم الأساسية هي المسيحية.[28]
يوجد في البرازيل مجموعة غجرية لا تنتمي إلى الفلاكس أو الكالو، تعدادهم 402,000. يتحدثون البرتغالية ومعظمهم روم كاثوليك.[29]
يوجد في بلغاريا مجموعة غجرية لا تنتمي إلى الزرغر، تعدادهم 246,000. وعلى عكس الزرغر، لا يتحدثون اللغة الرومنية البلقانية بل اللغة البلغارية. 51% منهم مسيحيون بأغلبية أرثودكسية و45% مسلمون و2% ديانة خاصة و2% بلا دين.[30]

Unknown يقول...

الرحمة على والديك فما دخل الغجر في لقب هجرس هجرس عرب والغجر هنود وفرس ؟؟؟
لدومر[عدل]
تعدادهم الكلي 2,563,000، ثلثيهم في الشرق الأوسط (خصوصاً في مصر) والثلث الآخر في آسيا الوسطى (خصوصاً في إيران). الأغلبية الساحقة من مسلمي السنة (هناك حوالي 800 مسيحي من نَوَر الأردن والأراضي الفلسطينية). وينقسمون إلى عدة مجموعات أهمها:
الحلَب: وهم أكبر المجموعات الدومرية، ,279,000 في مصر [31] و39,000 في ليبيا [32].
النَوَر: 273,000 في مصر (محافظة الدقهلية)[33] و9,000 في الأراضي الفلسطينية[34] و8,000 في إسرائيل[35] و6,400 في الأردن[36] ويتواجدون أيضاً في سوريا وإيرانrmt.
الغُربَتي: في غرب إيران ويتواجدون أيضاً في سوريا والأردن.rmt
اللولي: في غرب إيران وأزبكستانrmt وقيرغيزستان[37].
الزُط: 57,000 في الإمارات العربية المتحدة[38] و41,000 في سوريا[39] و33,000 في العراق[40].
المهتار: في إيران (محافظة فارس وكهكيلويه وبوير أحمد).
الكراتشي: في شمال إيران والقوقاز وشمال تركيا.rmt
اليُرُك: 31,000 في تركيا[41] ويتواجدون أيضاً في إيرانrmt.
تشوري والي: 9,800 في أفغانستان[42] و2,400 في طجكستان[43].
البراكي: في سوريا والأردن.rmt
المزنوق: في أزبكستان وإيران.rmt

Unknown يقول...

كل البشرية مرت من هنا أنت كارثة :::
خيمة وعربة وحصان[عدل]
كان الغجر في الماضي يستخدمون العربات التي تجرها الخيول والبغال والحمير، ولكن تحت وطأة الضغوط الاقتصادية واكتشاف المحركات التي تعمل بواسطة البترول تركوا مركباتهم تلك، فقط 6% من الغجر الآن يعيشون على العربات من النمط القديم، غالبا ما يعيش الغجر في الخيام، أو على ظهور عرباتهم (ربما أصبح ذلك من الماضي)، ومن عاداتهم تزيينها برسومات مختلفة، ولتلك المناسبة أسطورة تحكي أن أحد الغجر قد هام حبا بفتاة، وعند زواجه بها طلبت منه أن يزين لها بيت الزوجية، وقد استجاب الفتى لذلك، ووضع كل ما أمكنه من تصميمات فنية في تلك العربة، وتمضي القصة لتحكي أن الغجرية أصيبت بداء عضال سبب وفاتها، الأمر الذي أحزن الفتى الغجري كثيرا، ثم قام برسم وجهين في عربته، الوجه لأول لرجل داكن البشرة يمثله هو والآخر لفتاة ذات شعر أحمر تمثل عروسه، وسار الناس على العادة وصاروا يزينون عرباتهم بنفس الطريقة، ويخصص الغجري ربع مساحة العربة لزوجته مع إحداث فتحة في الأعلى للتمكن من إشعال النار بداخلها.

Unknown يقول...

نور الدين بوزيان والله أنت من السلالة اليهودية لأن قسنطينة فيها اليهود ::: بكثرة

من معتقدات الغجر أن الإنسان خلق من أصول ثلاثة، وأن أجداد البشرية ثلاثة رجال أحدهم أسود وهو جد الأفارقة، والآخر أبيض وهو جد الأوروبيين وأمثالهم من البيض، والأخير هو جد الغجر، وان هذا الجد يسمى (كين)، وقد قتل شقيقه وعوقب من الله بأن جعله هائما في الأرض هو وذريته من بعده. هناك رواية أخرى تقول إن سبب الشتات في الأرض والتنقل هو أن الجد الغجري قد أسرف في الخمر وثمل ولم يستطع الدفاع عن المسيح، ورواية أخرى تقول إن الجد الغجري قد صنع المسمار في الصليب الذي أراد أعداء المسيح صلبه عليه. كل هذا الأشياء تعطي الانطباع بأن الغجر دائما يقفون في صف مناقض للمسيحيين، وقد تبدو هذه المواقف أحد مبررات الكراهية ضد الغجر من قبل الأوروبيين. أما المهن التي يمتهنونها في العادة فهي تخضع لطبيعة حياتهم المتنقلة، فهم عادة لا يسمح لهم بامتلاك الأراضي في الدول التي تؤويهم، وفي غالب الأحوال تكون تجارة بيع الأحصنة والبغال والحيوانات الأخرى، وأنواع التجارة الصغيرة المتنقلة، والصناعات اليدوية كأعمال الفضة والحديد وصياغة الذهب، كما أنهم، ومن جانب آخر عادة ما تكون تهم السرقة وانعدام الأمانة ملازمة للغجر بسبب أسلوب حياتهم المتنقل وسلوكياتهم غير المألوفة.
الموسيقى

Unknown يقول...

في الأخير من ابن سيدي هجرس المجاجي الأشرف والفاسي العلوي الأدريسي اصلا
أقول لك لك غرض لكن التاريخ لن يترك امثالك يدنسون الأشراف اولاد سيدي هجرس شرفاء ولهم تاريخ تابع في ابناء عائلات هجرس في المملكة السعودية منهم في البحرين من هم عائلات هجرس
في الجيش المصري لاحظ من هم عائلات هجرس

Unknown يقول...

ــــ ابحث انت لاتعرف سبل البحث
1 ــــ الغجر هنود وفرس
2ـــ لقب هجرس = من الجزيرة العربية بدليل وجود هذا اللقب في كل البلاد العربية كلها من المغرب الى السعودية أكثر من 26 دولة فيهم لقب هجرس لم تقدم على شيء لاتعرف عنه اي شيء الغجر ليسو عرب ولا حتى مسلمين
واذا كنت مسلم بين لنا اصلك جدك وفصل من جدك ومن اي عائلة انت
==================================================

لاشك يوجد ف يالشعب الجزائر السلالة اليهودية والمسيحية وكل من له جد فهو امره غريب
أما اولاد سيدي هجرس نعروفين فلا تتعب نفسك ؟

Unknown يقول...

العلوم الإجتماعية التي درستها لاتكفي وانت بهذا المستوى يعني حسبت نفسك عالما لكنك جرحت امة كاملة بعلمك القليل ومعرفتك التي لاتزيد عن ثقافة اسبوع

Unknown يقول...

*–[[ سيدي محمد بن علي الملقب بسيدي هجرس في مجاجة الشلف.وسيدي أحمد بن علي في غريس]]
– سيدي سليمان الخباز في بني يزناسن – سيدي عمران بن محمد في جبل العمور وتلمسان – مصاهرته مع الأمير بن كنبوش – محمد بن عمران في جبل العمور – سيدي محمد السنوسي في تلمسان – سيدي عامر في بلاد بن يعقوب الجعافرة- سيد محمد بن زيان – الغزاونة في بني يزناسن وبني عامر – أولاد قايد وأولاد سالم وأولاد وادفل في تلمسان – أولاد وادفل في المبطوح – صاحب سيدي عبد القوي في تفرسيت – بنو مرين في فاس – أهل فاس وبجاية وتلمسان ووهران – سيدي محمد الشارف في مقطع الحشم – قال ابن خلدون في بني امرين – منهم فرقة في نزرق وبرقاد بالمغرب - بنو يلمان في فاس والصحراء و ونوغة – أولاد بوعلي في جبل بعلام العمور – بنو جنون في تلمسان وترارة – بنو عطا والقناوات وونوغة في كاف عفرون – اللحاينة في قلعية وملوية – بنو يلول في أزواوة - بنو عطاء في العطاف وغــريس والمحال – القناوات – ونوغة في زواوة – المهادات في كاف عفرون وفي المغرب – إمزاجة والزرادلة وأولاد بوعايشة في معسكر ووادي يسر – أولاد أحمد في تطري وثنية ماخوخ – بنوعنان في فاس وتلمسان وسوس – أولاد سيدي محمد الزحاف في وادي يسر ومازونة والعين الصفرا وزواوة – كان أبو عنان ساكناً في سجلماسة ومات بالصحراء أثناء القرن العاشر الهجري – سيدي محمد بن أبي عنان – انتقال سيدي أحمد لأم عسكر واستقر بها – سيدي محمد الشريف وسيدي علي الشريف وسيدي يوسف الشريف بأم عسكر – سيدي علي محمد في أم عسكر – سيدي عبد الرحمن الملقب دح بن زرفة – سيدي محمد بن علي البهلول المجاجي –

Unknown يقول...

أنت فاء قل من ينجو من يطعن في ابناء سيدي هجرس الدعاء مستجاب حذار ثم حذار اذا ضربوك تخلى الدار ويصيبك العار وتطفا النار وتعمى جربالأبصار على الطعن في الشرلاتستطيع المقابلة رد علي وانا معك لأقحم اهبالك يامن ادعيت علما لنفسك تريد الظهور

Unknown يقول...

السب لا يجوز في آل النبي لو بدلوا او غيروا في المذهب – قال ابن عرفة محبة أهل البيت لم تبق معها معصية اتفق عليه جمهور اهل العلم – سند التأليف- و اعلم أن أول من ألف هذا الكتاب –خاتمة بقلم الواقف على الطبع
======================
اقرأ هذا الموضوع عن نسب سيدي هجرس - سيدي محمد بن علي -
نسبة بوزيد بن علي بن مهدي بن صفران بن ياسر(سنان) بن موسى بن سليمان بن
عيسى بن عبد الله بن ادريس الثاني بن ادريس الاول بن عبد الله الكامل بن
الحسن المثنى بن الحسن السبط من فاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله صلى الله
عليه وسلم وابن علي كرم الله وجهه .
فقد خلف سيدي بوزيد بن علي ا ربعة اولاد وهم علي وعبد الله ومحمد واحمد
فاما علي وعبد الله دفنوا في ارض الغزيوات بتلك الجبل مسافة عشرة اميال من
أبيهم ، ومحمد دفن في حوز مراكش بالمغرب واحمد دفن بتربة أبيه بازاء ضريحه ،
وسنذكر اولاده جملة وتفصيلا فمنهم فرقة حوز بمراكش يقال لهم اولاد جعفر من
ذرية محمد بن بوزيد والبعض منهم في واد سبوا حوز فاس ومنهم فرقة بأرض
القبائل يقال لها أولاد عيسى من أولاد احمد بن بوزيد وإخوانهم أولاد احمد
بن مقران وبعضهم بناحية ونقة (ونوغة؟) يقال لهم اولاد عفان وبعضهم بجبال
باتنة وبعضهم بأرض زكّار وبعضهم في زمرة يقال لها الفضل وإخوانهم أولاد
شعيب في ارض افليتة في شور تحوز بعضها في الخيرة بني عمران في جبل بني قيرس
البعض يقال لهم أولاد تغلب في موطن بني عباس وبعضهم في ارض اسويدة بازاء
الصوامع وبعضهم بأرض طنجة وبعضهم بارض تمافوت في معدن الملح وبعضهم في مقطع
الكبريت وبعضهم في الأرباع يقال لهم أولاد سي محمد صالح وبعضهم في بوحنيش
وبعضهم في جبل نزات الثنية الحد وبعضهم في بني علي وبعضهم بازاء البرابر
وبعضهم في طرابلس وبعضهم في نفطة خط الجريد يقال لهم أولاد إسماعيل وأولاد
عيسى وأولاد رزاق بن شعيب بعضهم بأرض الشلف يقال لهم اولاد سيدي محمد
الهواري واخوانهم اولاد سيدي بوزيد واولاد عبق اهل الفج وبعضهم اولاد
العبيد يقال لهم اولاد سيدي عبد الوهاب وبعضهم في العقوبية بازاء سعيدة
وبعضهم في اغريس يقال لهم اولاد سيدي العيد وبعضهم في قطين يقال لهم اولاد
سيدي سليمان بن العوجة واخوانهم اولاد سيدي بوزيان في بني جعد وبعضهم في
قلعة بني حماد ويقال لهم اولاد سيدي عبد الحليم واخوانهم اولاد العباس
وبعضهم في بني يحي واد الزيتونة في جبل مغنية وبعضهم في واد قرحوز تافلالة
وبعضهم في واد توت يقال لهم سيدي البكر واخوانهم اولاد الصافي بن مالك بن
عبد الجليل بن ايوب ادريس وبعضهم بارض الزاب اولاد سيدي محمد بن علي بن
بوزيد وبعضهم بارض الجد يقال لهم اولاد اسحاق بن علي بن بوزيد وبعضهم عند
الحراكتة اولاد احمد بن بوزيد وبعضهم في الجزائر وبعضهم في تونس يقال لهم
اولاد هوان واخوانهم اولاد عبد العلاق سيدي علي بن بوزيد خلف عبد الله وعبد
الرحيم وعبد الوهاب واسحاق ومحمد واما عبد الله بن بوزيد خلف خمسة اولاد
وهم عبد الرحيم وهلال وعثمان ومحمد وبختي واما عبد الرحيم بن عبد الله خلف
ثلاثةاولادهم ايوب وعبد العزيز وعبد الرحمن فمنهم فرقة الشلف بازاء الاصنام
بارض العطاف يقال لهم اولاد سيدي البختي بن عبد الله بن بوزيد واخوانهم
اولاد سيدي يحي بن محمد بن عبد الله بن بوزيد واخوانهم اولاد محمد بن سعد
واولاد سيدي عبد الرزاق بن محمد بن عبد الرحيم وبعضهم بارض اعكرين واولاد
سيدي احمد بن عيسى بن عبد الرحمن بن داود بن لحسن بن يحي بن محمد بن عبد
الله بن بوزيد واخوانهم اولاد سيدي محمد بن عيسى بن عبد الرحمن وهم في مقام
ارض جديوية واخوانهم بارض حناشة نواحي تلمسان واخوانهم اولاد سالم اهل
عزيز من ذرية سيدي محمد بن علي بن بوزيد وهم اهل الزاب

Unknown يقول...

السب لا يجوز في آل النبي لو بدلوا او غيروا في المذهب – قال ابن عرفة محبة أهل البيت لم تبق معها معصية اتفق عليه جمهور اهل العلم – سند التأليف- و اعلم أن أول من ألف هذا الكتاب –خاتمة بقلم الواقف على الطبع
======================
اقرأ هذا الموضوع عن نسب سيدي هجرس - سيدي محمد بن علي -
نسبة بوزيد بن علي بن مهدي بن صفران بن ياسر(سنان) بن موسى بن سليمان بن
عيسى بن عبد الله بن ادريس الثاني بن ادريس الاول بن عبد الله الكامل بن
الحسن المثنى بن الحسن السبط من فاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله صلى الله
عليه وسلم وابن علي كرم الله وجهه .
فقد خلف سيدي بوزيد بن علي ا ربعة اولاد وهم علي وعبد الله ومحمد واحمد
فاما علي وعبد الله دفنوا في ارض الغزيوات بتلك الجبل مسافة عشرة اميال من
أبيهم ، ومحمد دفن في حوز مراكش بالمغرب واحمد دفن بتربة أبيه بازاء ضريحه ،
وسنذكر اولاده جملة وتفصيلا فمنهم فرقة حوز بمراكش يقال لهم اولاد جعفر من
ذرية محمد بن بوزيد والبعض منهم في واد سبوا حوز فاس ومنهم فرقة بأرض
القبائل يقال لها أولاد عيسى من أولاد احمد بن بوزيد وإخوانهم أولاد احمد
بن مقران وبعضهم بناحية ونقة (ونوغة؟) يقال لهم اولاد عفان وبعضهم بجبال
باتنة وبعضهم بأرض زكّار وبعضهم في زمرة يقال لها الفضل وإخوانهم أولاد
شعيب في ارض افليتة في شور تحوز بعضها في الخيرة بني عمران في جبل بني قيرس
البعض يقال لهم أولاد تغلب في موطن بني عباس وبعضهم في ارض اسويدة بازاء
الصوامع وبعضهم بأرض طنجة وبعضهم بارض تمافوت في معدن الملح وبعضهم في مقطع
الكبريت وبعضهم في الأرباع يقال لهم أولاد سي محمد صالح وبعضهم في بوحنيش
وبعضهم في جبل نزات الثنية الحد وبعضهم في بني علي وبعضهم بازاء البرابر
وبعضهم في طرابلس وبعضهم في نفطة خط الجريد يقال لهم أولاد إسماعيل وأولاد
عيسى وأولاد رزاق بن شعيب بعضهم بأرض الشلف يقال لهم اولاد سيدي محمد
الهواري واخوانهم اولاد سيدي بوزيد واولاد عبق اهل الفج وبعضهم اولاد
العبيد يقال لهم اولاد سيدي عبد الوهاب وبعضهم في العقوبية بازاء سعيدة
وبعضهم في اغريس يقال لهم اولاد سيدي العيد وبعضهم في قطين يقال لهم اولاد
سيدي سليمان بن العوجة واخوانهم اولاد سيدي بوزيان في بني جعد وبعضهم في
قلعة بني حماد ويقال لهم اولاد سيدي عبد الحليم واخوانهم اولاد العباس
وبعضهم في بني يحي واد الزيتونة في جبل مغنية وبعضهم في واد قرحوز تافلالة
وبعضهم في واد توت يقال لهم سيدي البكر واخوانهم اولاد الصافي بن مالك بن
عبد الجليل بن ايوب ادريس وبعضهم بارض الزاب اولاد سيدي محمد بن علي بن
بوزيد وبعضهم بارض الجد يقال لهم اولاد اسحاق بن علي بن بوزيد وبعضهم عند
الحراكتة اولاد احمد بن بوزيد وبعضهم في الجزائر وبعضهم في تونس يقال لهم
اولاد هوان واخوانهم اولاد عبد العلاق سيدي علي بن بوزيد خلف عبد الله وعبد
الرحيم وعبد الوهاب واسحاق ومحمد واما عبد الله بن بوزيد خلف خمسة اولاد
وهم عبد الرحيم وهلال وعثمان ومحمد وبختي واما عبد الرحيم بن عبد الله خلف
ثلاثةاولادهم ايوب وعبد العزيز وعبد الرحمن فمنهم فرقة الشلف بازاء الاصنام
بارض العطاف يقال لهم اولاد سيدي البختي بن عبد الله بن بوزيد واخوانهم
اولاد سيدي يحي بن محمد بن عبد الله بن بوزيد واخوانهم اولاد محمد بن سعد
واولاد سيدي عبد الرزاق بن محمد بن عبد الرحيم وبعضهم بارض اعكرين واولاد
سيدي احمد بن عيسى بن عبد الرحمن بن داود بن لحسن بن يحي بن محمد بن عبد
الله بن بوزيد واخوانهم اولاد سيدي محمد بن عيسى بن عبد الرحمن وهم في مقام
ارض جديوية واخوانهم بارض حناشة نواحي تلمسان واخوانهم اولاد سالم اهل
عزيز من ذرية سيدي محمد بن علي بن بوزيد وهم اهل الزاب

Unknown يقول...

ترجمة الولي الصالح سيدي محمد بن علي المعروف بـ:سيدي هجرس

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله، سيدنا محمد وآله
وصحبه ومن ولاه.
01) أولا ذكر شجرة نسب سيدي هجرس رضي الله عنه
الصحيحة التي لا خلاف فيها.
هو الولي الصالح سيدي محمد المُكنى بــ: "سيدي هجرس" بن على بن
سيدي بوزيد بن علي بن موسى بن علي بن المهدي بن صفوان بن يسار بن موسى بن
عيسى بن سيدنا إدريس الأصغر بن سيدنا إدريس الأكبر بن سيدنا عبد الله
الكامل بن سيدنا الحسن المثنى بن سيدنا الحسن السبط بن سيدنا علي كرم الله
وجهه وإبن سيّدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام ابنة سيد
الأولين والآخرين سيدنا محمد عليه أفضل الصّلاة وأزكى التّسليم .

Unknown يقول...

ترجمة الولي
الصالح سيدي هجرس رضي الله عنه

1- مولده ونسبه الشريف:
هو الولي الصالح الزاهد صاحب الكرامات سيدي محمد بن علي المكنى
بــ: "سيدي هجرس" المنحدر من سلالة الأدارسة، بن علي بن بوزيد بن علي بن
موسى ، وقع ازدياده رضي الله عنه بقرية تُسمى "أسلا" بالمغرب الأقصى غرب
مدينة فاس سنة 500 هجرية
ولما بلغ من العمر 20
عشرين سنة انتقل من أسلا المغربية واتجه إلى قلعة الحمادية حيث مكث بها عدة
سنوات حتى سنة 540 هجرية
ثم خرج منها وسار وله أتباع ومريدين كُثر لعظم بركاته وسلطانه حتى بلغ برج
الطابية الذي الآن معالمه موجودة إلى يومنا هذا الذي بناه مولاي عثمان
الإدريسي وخلاه منه بسره الإلهي وسلم له جميع الأراضي وله أخبار شتى تدل
على سلطانه وفي آخر حياته ترك كل ما كان عليه من أملاك وتفرغ للخلوة واجتهد
في العبادة حتى أتاه اليقين، وكانت وفاته حوالي سنة 598 هجرية.

2- أولاده:
بعد وفاة الولي الصالح سيدي هجرس ترك ثلاثة أولاد:
- سيدي قديم
المكنى بــ: "سيدي يحيا الحر" الذي بجبل أفول ببلدية تطري المغربية.
- سيدي عبد
الرحمان المكنى بـ: "سيدي زرزور" الذي كساه الزرزور بواد بسكرة وقبره يزار
هناك يتوسط هذا الوادي فكني به أي سيدي زرزور بالجزائر.

ضريح سيدي زرزور رضي الله عنه بـ:ولاية بسكرة "الجزائر"

- سيدي عامر الذي
بقي في المنطقة وقد خلف سيدي عيسى والتي تعرف المنطقة باسمه وهم فرقة
أولاد عيسى حاليا أيضا بالجزائر.

3- ومن ذريتهم:
سيدي أسعيد والذي تعرف الفرقة باسمه أي "أولاد سعيد".
وسيدي عبد الله الذي تعرف الفرقة حاليا "بأولاد عمرة".
وسيدي التواتي وتعرف الفرقة باسمه أي "أولاد التواتي" حاليا الواقعة قرب بن يلمان .
وسيدي أعمر والذي تعرف الفرقة باسمه "أولاد عيشة".

هذا ما استطعت جمعه من معلومات حول حياة هذا الولي الصالح المشهور
بسيدي هجرس ، صاحب الكرامات العديدة التي لا يزال أهالي تلك المنطقة
يذكرونها في ما بينهم إلى يومنا هذا مما يدل على علو شأنه ومقامه عند الله
،فرضي الله عنه ونور ضريحه واسكنه أعلى الجنات مع المقربين آمين ... هذا
والله أعلم فإن أصبت فمن الله وحده وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان وصلي
اللهم وبارك على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعي

Unknown يقول...

ترجمة الولي
الصالح سيدي هجرس رضي الله عنه

1- مولده ونسبه الشريف:
هو الولي الصالح الزاهد صاحب الكرامات سيدي محمد بن علي المكنى
بــ: "سيدي هجرس" المنحدر من سلالة الأدارسة، بن علي بن بوزيد بن علي بن
موسى ، وقع ازدياده رضي الله عنه بقرية تُسمى "أسلا" بالمغرب الأقصى غرب
مدينة فاس سنة 500 هجرية
ولما بلغ من العمر 20
عشرين سنة انتقل من أسلا المغربية واتجه إلى قلعة الحمادية حيث مكث بها عدة
سنوات حتى سنة 540 هجرية
ثم خرج منها وسار وله أتباع ومريدين كُثر لعظم بركاته وسلطانه حتى بلغ برج
الطابية الذي الآن معالمه موجودة إلى يومنا هذا الذي بناه مولاي عثمان
الإدريسي وخلاه منه بسره الإلهي وسلم له جميع الأراضي وله أخبار شتى تدل
على سلطانه وفي آخر حياته ترك كل ما كان عليه من أملاك وتفرغ للخلوة واجتهد
في العبادة حتى أتاه اليقين، وكانت وفاته حوالي سنة 598 هجرية.

2- أولاده:
بعد وفاة الولي الصالح سيدي هجرس ترك ثلاثة أولاد:
- سيدي قديم
المكنى بــ: "سيدي يحيا الحر" الذي بجبل أفول ببلدية تطري المغربية.
- سيدي عبد
الرحمان المكنى بـ: "سيدي زرزور" الذي كساه الزرزور بواد بسكرة وقبره يزار
هناك يتوسط هذا الوادي فكني به أي سيدي زرزور بالجزائر.

ضريح سيدي زرزور رضي الله عنه بـ:ولاية بسكرة "الجزائر"

- سيدي عامر الذي
بقي في المنطقة وقد خلف سيدي عيسى والتي تعرف المنطقة باسمه وهم فرقة
أولاد عيسى حاليا أيضا بالجزائر.

3- ومن ذريتهم:
سيدي أسعيد والذي تعرف الفرقة باسمه أي "أولاد سعيد".
وسيدي عبد الله الذي تعرف الفرقة حاليا "بأولاد عمرة".
وسيدي التواتي وتعرف الفرقة باسمه أي "أولاد التواتي" حاليا الواقعة قرب بن يلمان .
وسيدي أعمر والذي تعرف الفرقة باسمه "أولاد عيشة".

هذا ما استطعت جمعه من معلومات حول حياة هذا الولي الصالح المشهور
بسيدي هجرس ، صاحب الكرامات العديدة التي لا يزال أهالي تلك المنطقة
يذكرونها في ما بينهم إلى يومنا هذا مما يدل على علو شأنه ومقامه عند الله
،فرضي الله عنه ونور ضريحه واسكنه أعلى الجنات مع المقربين آمين ... هذا
والله أعلم فإن أصبت فمن الله وحده وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان وصلي
اللهم وبارك على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعي

Unknown يقول...

سبب تسمية عائلة سيدي هجرس بهذا اللقب :: كلام باختصا
\1 ـــ كان صهر لشخص ظالم جوكان يظلمه ظلما حتى قتله ذات يوم وكانت بنته عند هذا الظالم الطاغية والقصة ذكرها ابن خلدون في الجزؤد اولاد سيدي هجرس السادس وفصلها تفصيلا
2ـــ فبقي ايضا ابن علب يسمى مثل ابيه علي
فذات يوم كان صهره ذاهب الى عف وعلي ابن علي كان يبيت له مكيدة من وقت قتل ابيه
فقال له تذهب معي الى الزفاف ونحن انساب فلا تغضب فات ومر الأمررس فقال له لاتغضب علي انني قتلت اباك لكن انت صهري عفا الله عما سل
3ـــ فركبه خلفه على الفرس وعلي كان يحمل على جنبه خنجرا فحين ركب خلفه ولتوى عليه لية مثل الثعلب للدجاجة ضربه ضربة قاتلة خلفا للثار بسبب قتله اب علي === فانتشر الخبر في وسط العرب فقالوا التوى عليه مثل الثعلب على الدجاجة وقتله == وجاء في المشهور من اقواله بعد قتل من قتل اباه == لايمكن لمظلوم يرى قاتل ابيه يسير على الأرض طليقا حرا فهذا يهشم لحمي وعظمي الا اذا فعلت به مثل مافعل بابي
فسمي من ذلك اليوم بالهجرس اي الثعلب ىكل الدجاج وهذا كان عادة ف يالعرب تسمى عظماءها بالحيوانات والدواب مثل الثعلب والحمار والأسد والكلب الخ

Unknown يقول...

سبب تسمية عائلة سيدي هجرس بالجزيرة العربية كما ورد في كتب التاريخ منها المقدمة الجزء السادس بهذا اللقب :: كلام باختصار
\1 ـــ كان صهر لجد سيدي امحمد بن علي سيدي هجرس شخص ظالم كان يظلمه ظلما حتى قتله ذات يوم وكانت بنته عند هذا الظالم الطاغية والقصة ذكرها ابن خلدون في الجزء 06 اولاد سيدي هجرس السادس وفصلها تفصيلا
2ـــ فبقي ايضا ابن علي هذا يتربص بقاتل ابيه للثار يسمى مثل ابيه علي
فذات يوم كان صهره ذاهب الى زفاف وعلي ابن علي المقتول كان يبيت له مكيدة من وقت قتل ابيه من اجل الثار ......
فقال له تذهب معي الى الزفاف ونحن انساب فلا تغضب فات ومر الأمر فقال له لاتغضب علي انني قتلت اباك لكن انت صهري وأختك بالبيت يجب ان ننسى مافات عفا الله عما سلف فقبل المرافقة معه ؟
3ـــ فركب خلفه على الفرس وعلي هذا ابن المقتول كان يحمل على جنبه خنجرا فحين ركب خلفه فلتوى عليه لية مثل الثعلب للدجاجة ضربه ضربة قاتلة في البطن من اليسار الى اليمين فاسقطه ارضا ميتا خلفا للثار بسبب قتله لأب علي === فانتشر الخبر في وسط العرب بالجزيرة العربية آنذاك فقالوا التوى عليه مثل الثعلب على الدجاجة وقتله == وجاء في المشهور من اقواله بعد قتل من قتل اباه == لايمكن لمظلوم يرى قاتل ابيه يسير على الأرض طليقا حرا فهذا يهشم لحمي وعظمي الا اذا فعلت به مثل مافعل بابي
فسمي من ذلك اليوم بالهجرس .... اي الثعلب الذي يتغذى ويلتوي على الدجاج بطريقته الخاصة لصيد الدجاج وهذا كان عادة في العرب تسمى عظماءها بالحيوانات والدواب مثل الثعلب والحمار والأسد والكلب والذئب الخ
=============================
حتى يعلم بوزيان نور الدين المهمش عقليا وذهنيا وهو القائل بلسان الحال مهمش طبعا انت مهمش لاتقيم الرجال همشك الله ......وخذ حذرك من دعاء الشرفاء من ابناء سيدي هجرس العظماء العلماء
تنبيه::: لاعلاقة بالعداسيين باولاد سيدي هجرس ضتان بينهما ........
================
ضريح الولي الصالح العلامة الفقيه سيدي امحمد بن علي الشلفي الفاسي الإدريسي المغربي الجزيري اصلا المملكة السعودية الذي علم الشرع للناس رضي الله عنه

منصف يقول...

انت تكذب متعمدا كيف للغجر رعي الغنم و استغلال الحصيد للرعي تريد الخلط بين العرب اصحاب الخيم التي تمتهن الرعي و الغجر الذين لا علاقة لهم بالرعي او اسواق الماشيه انت حقا انسان حقود

Unknown يقول...

قسنطيني يهودي فاجر

Unknown يقول...

القسنطيني اليهودي الفاجر

Unknown يقول...

موجودين الغجر في الجزائر و هم معروفين بإسم بني عداس أو القزانين أو جتانو لكن ليسو معروفين بإسم هجرس !!!! هذه إسائة للولي الصالح سيدي هجرس الموجود ببلدية سيدي هجرس بولاية المسيلة بالجزائر و بوسط الجزائر و الأولياء الصالحين مذكورين في القرآن و هذه إسائة لسكان المنطقة و لأحفاد هذا الولي وما أكثرهم ....و إسائة لكل الجزائر عليك بالإعتذار ...أم أنك قصدت الإسائة يا قسنطيني يا يهودي انت مع فتيحة بوروينةو جه الغجرية الهجالة ....

Unknown يقول...

فتيحة بوروينة الساقطة الهجالة وجه الغجرية العجوز و جمال دين عار دين القسنطيني اليهودي يتعاملون معهم جريدة الرياض هذا عار على بلدكم ....جريدة الرياض تساعد أحفاد اليهود للإسائة لناس و للأولياء الصالحين .......!!!!

Unknown يقول...

هناك نفس النشر في نفس الجريدة و يمنعون التعليق ...هذه بوروينة مسيئة

Unknown يقول...

قسنطينة أو قسمطينة مدينة اليهود المعلقة ....
قسنطينة مدينة صغيرة صنعو لهم الفرنسيين جسور معلقة وقت الإستعمار بعد أن ذلوهم ذل عضيم و بعد أن عرفو الفرنسين أن أغلبية السكان يهودين ...
ثقف نفسك تتكون قسنطينة من لقطاء فرنسا و احفاد يهوديين ....

غير معرف يقول...

عيب شخص يدعي الثقافة لا يفرق بين البدو و الغجر لا و يقول اولاد سيدي هجرس غجر على الاقل تاكد من معلوماتك قبل نشرها

غير معرف يقول...

الحمد لله وبعد لا يحق لشخص ان يتكلم في شيئ يدعي انه علم ولم يحط به علما و لا يعرف نسب ولا رأس ولاذنب حيث يقلي بالكلام هاكذا بدون ما يشعر بالخجل من نفسه على ان يتجراء على شعب بأكمله فيه العالم والجاهل فيه الغني والفقير فيه الاطارات السامية والبسيطة وله من مكونات ال دولة الجزاىرية شعب معروف عنه الرجولة والنخوة ضحى في وقت الثورة برجال و مولها خاصتا منطقة قسنطينة اسىئلوا عن بن فيسح بلعموري وبني عمه ولهم بلدية بأكملها غرب المسيلة يسكون فيها 95% اولاد امحمد بن علي هجرس
وتمتد ارضهم لمسحات كبيرة جدا
واسم هجرس ليس حكرا على جدهم فإسم هجرس مرة تجده لقب عائلة وتارة اسم فرد وتارة عرش ومن المعلوم ان هجرسي هاكذا لا يعني انه من اولاد هجرس لا فهنالك شرق المسيلة عرش يقال لهم الهجارس واما ما اخلط على الناس الامور كان في وقت الثورة الجيش الفرنسي يحدث قرى ويأتي بالناس يسكونوها لكي يأخذون بنت للمنزل!؟ والام للاسطبل والاب لرعي والفلاحة فأولاد هجرس تركوا ارضهم ونتشروا شمالا وشرقا يسكنون بيوت الشعر ابتعادا بحرمتهم عن معسكرات فرنسا علما انهم في ذالك الزمن القاسي يكسبون الاغنام والخيل الابل و يبخثون لها على المرعى وهذا طريقة كل العرب في الهضاب الى اليوم ماتزال موجودة
ولقد تشابهت صورة الغجر بهم الغجر لهم عربات تجرها الحمير او الخيل يحملون اهلهم عليها وكلابهم تتبعهم ويمارسون الدجل والسحر والعرافة و اشياء اخرى لا داعي لذكرها
وهم اليوم قليل منهم استوطنوا اقصى شرق الجزائر الى تونس الى اطاليا
هذا ما اردت قوله فإن اصبت فمن الله وحده وإن اخطأت فمن الشيطان ونفسي الامارة
عبد الله الضعيف الفقير الى الله سليل الجد امحمد بن على الملقب بسيدي هجرس مربي الثعلب