الأربعاء، مايو 14

الاخبار العاجلة لالغاء صندوق الطلاق الجزائرياثناء حملة بوتفليقة وتعويضه بصندوق قفة رمضان بسبب المجاعة الغدائية للجزائرين في شهر المجاعة الجزائرية المباركة ونساء الجزائر المطلقات ينخرطن في قفة رمضان لضمان اجرة 10الاف دينار في شهر المجاعات الغدائية رمضان 2014والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار العاجلة  لالغاء  صندوق  الطلاق  الجزائرياثناء حملة بوتفليقة وتعويضه   بصندوق قفة رمضان  بسبب  المجاعة الغدائية للجزائرين في شهر المجاعة   الجزائرية المباركة ونساء الجزائر المطلقات  ينخرطن في قفة رمضان لضمان  اجرة 10الاف  دينار في شهر  المجاعات الغدائية رمضان  2014والاسباب مجهولة

حسب رئيسة الهلال الأحمر الجزائري بن حبيلس:

إلغاء قفة رمضان وتعويضها بصكوك مالية بقيمة 10 آلاف دينار



كشفت أمس رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، سعيدة بن حبيلس، عن إلغاء قفة رمضان خلال الشهر الفضيل المقبل، وتعويضها بمبالغ مالية تقدم في شكل صكوك للمستفيدين مشيرة، إلى تنظيم أول لقاء بعد انتخابها على رأس هذه المؤسسة مع مختلف رؤساء مكاتب الهلال عبر 48 ولاية غدا، لوضع استراتيجية خاصة بشهر رمضان وإعادة الوضع الهيكلي للهلال على المستوى المحلي. وأوضحت بن حبيلس، رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، لدى نزولها أمس على برنامج ”ضيف الصباح” للقناة الأولى، عن استراتيجية خاصة بعملية التضامن بشهر رمضان، تتضمن صيغتين، الأولى تخص المساعدات المالية والثانية تخص مطاعم الرحمة. فبخصوص الاستراتيجية الأولى في الشهر الفضيل، أكدت بن حبيلس عن إلغاء قفة رمضان وتعويضها بمنح مبلغ مالي للمعوزين لا يقل عن 10 آلاف دينار، وهذا لصيانة كرامة المواطنين المستفيدين، سيتم توزيعها بالتنسيق مع المصالح المحلية المختصة لضبط قوائم المستفيدين. أما عن الاستراتيجية الثانية التي سيعمل بها الهلال الأحمر الجزائري في رمضان للتكفل الجيد بالأسر المعوزة والفئات المحرومة خلال شهر رمضان المقبل، فهي مطاعم الرحمة بإقصاء أشخاص لا تتوفر فيهم الشروط المطلوبة، مقابل حرمان أشخاص آخرين في أمسّ الحاجة إليها. من جهة أخرى، فندت بن حبيلس خبر وفاة 13 شخصا من الأفارقة النازحين بمنطقة في الجنوب الجزائري، مؤكدة أن هؤلاء الأشخاص قد توفوا خارج التراب الوطني على الأراضي النيجيرية، حسب رئيس الهلال الأحمر الجزائري بتمنراست، موضحة أن سياسة الجزائر واضحة فيما يخص التكفل باللاجئين سواء الأفارقة أو السوريين.
راضية. ت
 

كنز المدينة يعاني في صمت والسلطات نائمة

الفئران والروائح الكريهة تغزو «مارشي فرانسيس» والتجار غاضبون

 

يتفاجأ المرتاد لأسواق الخضر والفواكه في الجزائر بصورتين لا ثالث لهما... بالعدد الكبير من المواطنين الذين يرتادونها يوميا... ومن قمامات القاذورات التي تعشعش فيها والروائح الكريهة المنبعثة، ولا تنفصل الصورتان أمام إهمال السلطات المعنية للأمر وعدم تحريكها ساكنا لإعادة قليل من النظافة والتنظيملعل المتجول بين أسواق الخضر والفواكه أصبح يمتعض أمام مناظر غير حضارية تغذيها أكوام القمامات والروائح الكريهة والمياه القذرة والفوضى العارمة. وعلى الرغم من أن الأسواق قبلة المواطن يوميا إلا أنها لا تجد التفاتة من السلطات المعنية التي هي ليست الوحيدة المسؤولة عن الوضع فاليد البشرية بدورها تلعب دورا أساسيا في تعزيز ظاهرة اللا نظافة التي أصبحت تفقدك الشهية بمجرد ولوج السوق. «آخر ساعة» نزلت ليس بحجة التسوق بل لكشف الوجه الآخر لأسواق «البنان والكيوي والبطاطا الحلوة و...»كانت بدايتنا من نقطة لا مفر أن تهرب منها وأنت تعيش بين أسوار مدينة سيدي إبراهيم عنابة نقطة لسوق عريقة في عيون «اولاد البلاد العنانبة» إنها سوق الفواكه والخضر بوسط المدينة والمعروف لدى سكان ولاية بونة بـ «مارشي فرانسيس». فعلى الرغم من تعدد مداخل «مارشي فرنسيس» إلا أنك وبمجرد التوجه إلى إحداها عبر السلالم تنبعث روائح كريهة ومقززة تفقد الزبون الشهية ومن بين أسبابها عدم تنظيف السوق بصفة دورية.
الفئران ليست الزبون بل محتل السوق؟
بمجرد إفصاحنا عن مهمتنا الصحفية التف حولنا عدد من التجار لم يتوقفوا عن الحديث عن انشغالاتهم حيث أكدوا معاناتهم من جملة المشاكل ومن أبرزها الانتشار الواسع للأوساخ في المناطق المحاذية للسوق وداخله أيضا وهو ما تسبب في انتشار الفئران بقوة داخل السوق وقد وجدنا لدى أحد باعة الخضر فأرا كبير الحجم وجده أمام محله فقتله فأصر علينا بأخذ صورة تذكارية لهذا الفأر الذي وقع في فخ التاجر قبل التخلص منه. وقد تخوف العديد من التجار أن تتضرر سلعهم بسبب الفئران التي انتشرت بسرعة وبكثافة خاصة في الآونة الأخيرة.
الكهرباء غائبة رغم توفر الأضواء الكاشفة
اشتكى التجار من عدم توفر الكهرباء في العديد من المحلات التجارية فباستثناء بعض المحلات التي تملك عدادات فالبقية رغم مطالبتهم بالاستفادة من عدادات جديدة لكن لم يتم تزويدهم بها بحجة حسبهم أن «سونلغاز» ستقوم بإعادة تركيب الأسلاك الكهربائية الرئيسية، ورغم توفر الأضواء الكاشفة كبيرة الحجم في السوق المركزي إلا أنه لا يتم استعمالها إذ أنها تعطلت منذ مدة طويلة.
الحارس الليلي على حساب التجار
ويتكفل التجار بدفع أجرة عون الأمن الليلي والذين جلبوه حفاظا على سلعهم التي تترك في المحلات التجارية إذ أكد هؤلاء أن خوفهم لا يغذيه الفئران فقط وإنما الإنسان كذلك فاللصوص يستبيحون السرقة ليلا ما دفعهم إلى خيار استقدام حارس على حسابهم الخاص.ورغم أن هذا لا يكلفهم كثيرا إلا أنه يدل حسبهم أن المصالح المعنية لم تأخذ يوما عامل الأمن بعين الاعتبار فما بالك بالنظافة
فتح بوابة «المارشي» على الساعة 7 صباحا لا يخدم التجار
ومن بين المشاكل التي يصادفها التجار يوميا هو توقيت فتح أبواب سوق الخضر والفواكه حيث يقوم العون المكلف بفتحه بذلك على السابعة صباحا وهو توقيت لا يخدم التجار لأنه متأخر حسب ما أكده غالبيتهم ولا يكفيهم من أجل فتح محلهم والقيام بالتجهيزات اللازمة من أجل استقبال الزبائن والذين يتوجهون إلى السوق في الصباح الباكر وغالبا ما يتصادف استقبالهم للزبائن مع قدوم سلعهم بالجملة وتختلط عليهم الأمور ويصعب من عملهم وتمنوا لو يتم تغيير التوقيت الذي تفتح فيه البوابة الرئيسية للسوق.
التجار راسلوا السلطات وطالبوا بتوفير الأمن في السوق
وقد كشف التجار لـ «آخر ساعة» أنهم أرسلوا عريضة مطالب لوالي ولاية عنابة مطلع شهر جانفي الماضي وأرسلوا نسخة من هذه المطالب إلى رئيس المجلس الشعبي الولائي، رئيس المجلس الشعبي البلدي ومديرية التجارة وأمن ولاية عنابة وطالبوا بتوفير الأمن داخل «المارشي» وإعادة مركز الشرطة الذي كان موجودا في السابق من أجل التدخل السريع في حالة وقوع أي تجاوزات ومحاربة الباعة الفوضويين المنتشرين في جميع الممرات، كما طالبوا بتحرير جميع المداخل من جميع الباعة الفوضويين.
البالوعات غائبة في مارشي فرنسيس..
ويجد تجار سوق الخضر والفواكه صعوبات بالغة في تنظيف أرجاء محلاتهم التجارية بسبب عدم وجود بالوعات وهو ما اعتبره التجار بغير المعقول خاصة أن طبيعة عملهم تتطلب النظافة لكن في ظل عدم وجود البالوعات يتفادى التجار استعمال المياه في التنظيف لكي لا تبقى راكدة أمام محلاتهم التجارية.
..والمياه غير متوفرة وأصحاب المحلات في ورطة
وكشف التجار لـ «آخر ساعة» أنهم يعانون من عدم توفر أبسط الضروريات في المحلات التجارية وهي المياه حيث أكد باعة الخضر أنهم يحتاجون للمياه من أجل تنظيف سلعهم لكن في ظل غيابها يضطرون يوميا لجلب براميل مياه من بيوتهم أو يستنجدون ببعض المحلات التي تملك المياه على غرار أصحاب المقصبات.
التشققات وتسرب مياه الأمطار يؤرقان أصحاب المحلات
كما يعاني أصحاب المحلات من التشققات وتصدع الجدران وهو ما يتسبب في تسرب الأمطار إلى محلاتهم ويضطرون للاستعانة بالعديد من الوسائل التقليدية من أجل منع تعرض سلعهم للتلف بسبب مياه الأمطار وهو ما وقفت عليه آخر ساعة حيث كان السقف العلوي لسوق الخضر والفواكه لولاية عنابة يحمل العديد من التشققات ويحتاج لإعادة الكتامة في سقفه وإعادة صيانته من أجل وضع حد لهذه التسربات.
آثار الحريق على الجدران لم يتم دهنها
وما يؤكد أن سوق الخضر والفواكه يعاني من إهمال السلطات المعنية هو عدم إزالة آثار الحريق الذي كاد في وقت سابق أن يأتي على السوق بكامله في السنوات الماضية حيث لم يتم دهن الجدران وبقت على حالها وأكد التجار أن فوضى تركيب الكهرباء جعل من السوق عرضة للشرارات الكهربائية في أي وقت لذا طالب التجار بدهن السوق من الداخل بعد أن تم دهنه من الخارج.
البلدية تتماطل في جمع القمامة
واشتكى التجار من تماطل مصالح البلدية في جمع القمامة التي تجمع يوميا أمام بوابة السوق والتي تبقى في بعض الأحيان لأكثر من 48 ساعة مكدسة ما يتسبب في انتشار روائح كريهة تؤثر حتى على الزبائن، وقد أكد العديد من التجار لـ «آخر ساعة» أنهم يضطرون لترك القمامة والأوساخ في محلاتهم التجارية لكي لا تبقى مرمية في الخارج بطريقة فوضوية.
«المارشي» كنز حقيقي أهملته السلطات
وأجمع تجار «المارشي» أو بعض الزبائن الذين صادفناهم أن سوق الخضر والفواكه يعتبر كنزا حقيقيا وهو مصدر رزق المئات من العائلات ويعتبر المكان رقم واحد الذي تقصده العائلات العنابية كل صباح من أجل شراء الخضر والفواكه والمواد الغذائية لذا وجب على السلطات المعنية أن تهتم به وتوفر فيه كل شروط الراحة والنظافة.
الأوحال والقاذورات واجهة سوق الحطاب
وغير بعيد عن «المارشي فرانسيس» يوجد سوق الحطاب وسط مدينة عنابة وهو المكان الذي يقصده العديد من المواطنين في الولاية لكن هذا السوق يغرق في الأوحال والقاذورات والباعة الفوضويين المنتشرين في المدخل الأمامي والخلفي للسوق ما يرفع من الاعتداءات. وعلى الرغم من جلبه للعديد من المتسوقين إلا أن سوق الحطاب تحول من دون منازع إلى واجهة حقيقية من القاذورات والروائح الكريهة التي سببتها يد الانسان وتغافلت عنها السلطات المعنية. وبين الحطاب ومارشي فرنسيس تتناثر على كامل أرجاء مدينة عنابة العديد من الأسواق الفوضوية والباعة الفوضويين المنتشرين هنا وهناك في مشهد تتراكم فيه القمامة وتؤرق حياة المواطن البسيط وتفسد صورة «لاكوكيت» الجميلة.

سليمان رفاس

بعد استفادتها من إعانة بقيمة 200 مليون سنتيم من قبل الولاية

البلدية تخصص 750 قفة رمضان لفائدة العائلات المعوزة

 

خصصت بلدية عنابة 7500 قفة سيتم توزيعها في شهر رمضان الكريم على العائلات المعوزة والفقيرة وهذا في إطار العمل التضامني مع المعوزين حيث رصدت مصالح البلدية غلافا ماليا معتبرا من أجل اقتناء المواد الأساسية الواسعة الاستهلاك الخاصة بقفة رمضان هذا وقد قامت الجهات المعنية باستكمال التحقيقات الخاصة بالعائلات المعوزة والفقيرة من خلال التأكد من الوثائق المقدمة إلى جانب القيام بعملية إحصاء تلك العائلات الموزعة عبر مختلف أحياء بلدية عنابة بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل شطب العائلات التي تم ترحيلها مؤخرا من أحياء عنابة إلى أحياء ببلدية البوني عقب استفادتهم من سكنات لائقة في إطار القضاء على السكن الهش أو السكنات الاجتماعية ومن جهتها القطاعات الخمس التابعة لبلدية عنابة قد قامت منذ عدة شهور بضبط القوائم الخاصة بالعائلات المعوزةومن جهة أخرى فقد استفادت البلدية من إعانة مالية بقيمة 200 مليون سنتيم من طرف الولاية وهذا المبلغ بإمكان توفير عدد إضافي من قفة رمضان.
حورية فارح

نوعيتها رديئة،تسبب الأمراض وأسعارها منخفضة

أصحاب المطاعم يبيعون ‘‘الشاورما‘‘ من بقايا الديك الرومي

 

تستعمل بعض المطاعم الخاصة ببيع «الشاورما» نوعية رديئة من «الديك الرومي» في إعداد الأطباق لزبائنها حيث يقوم أصحاب هذه المطاعم بشراء «جناح» و»أفخاذ» الديك الرومي حيث يقومون بشرائه من التجار الذين يبيعون اللحوم البيضاء بالجملة حيث يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد بـ 150 دج في الوقت الذي يباع «الصدر» بأسعار تتراوح بين 500 دج إلى 600 دج والذي يستعمل في الآلات الخاصة لصنع «الشاورما»،ويتحايل أصحاب المطاعم على الزبائن بهذه الطريقة حيث يبيعون لهم أنواع رديئة من «الشاورما».وحسب ما كشفته لنا مصادرنا فإن الديك الرومي أو الدجاج يتم تلقيحهم على مستوى الجناح وهو ما يمكن أن يعرض الزبائن الذين يتناولون أطباق أو «سوندويتشات» «الشاورما» للأمراض خاصة أن أصحاب المطاعم غالبا ما يجهزون الأطباق دون أن يراها الزبون،كما تفتقد العديد من المطاعم لأدنى شروط النظافة والوقاية حيث توضع آلة صنع «الشاورما» في مخرج المحل وتكون عرضة للأوساخ أو الغبار.

سليمان رفاس

لهذه الأسباب اختارت تومي باريس

 


تصوير فاتح ق

أغرى منصب رئيس المركز الثقافي الجزائري بباريس، الكثيرين، و من بينهم وزيرة الثقافة السابقة خليدة تومي، و تفيد مصادر أنها ستتولى المنصب الذي كان يديره ياسمينة خضرة، و فضلت تومي باريس على منصب سفيرة في رومانيا، نتيجة لعديد الامتيازات منها أجر بـ 18 ألف أورو، و شقة فارهة في عاصمة الجن و الملائكة.

الرقابة حذفت مشهد إغتصاب هيفاء من فيلم حلاوة روح

 



دانت تحقيقات النيابة الادارية مسؤولي الرقابة المصرية بشأن إجازة فيلم “حلاوة روح” بالصالات، بعدما تبين ان النسخة المعروضة بالصالات غير التي حصلت على ترخيص من الرقابة بالعرض. وكشفت تحقيقات المكتب الفني لرئيس هيئة النيابة الإدارية مع المسؤولين بإلإدارة المركزية للرقابة على المصنفات السمعية والبصرية عن مفاجأت مثيرة في قضية فيلم “حلاوة روح” .


في أول سهرة للمهرجان الدولي للحكاية بقسنطينة طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 13 مايو 2014
عدد القراءات: 113
تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 
تناغم حكايات الهواء و الهوى و ظل الخلود مع  سحر قصر أحمد باي
كان قصر أحمد باي بقسنطينة أمس فضاء للحكاية، استلهم المشاركون في الطبعة الخامسة للمهرجان الدولي للقصة و الحكاية من أجوائه سحر السرد فجابوا بالجمهور بين تراث الشرق الأوسط و الفيتنام و إفريقيا السوداء و المغرب العربي. و رسمت كل من المغربية حليمة حمدان، اللبنانية ليلى درويش، الجزائرية سهام كنوش ،الفرنسية إيزابيل جنليس،  البوركيني باكاري تراوري، لوحة أول سهرة  في التظاهرة التي احتضنها لأول مرة المتحف الوطني للفنون و التعابير الثقافية بقصر أحمد باي، فتناغمت الهندسة المعمارية و الحدائق الغناء مع سحر الحكاية في مشهد زاد من جماليتها و حميميتها.
بداية اللمة الحكواتية حملت بعض بهارات الحكاية المغاربية، حيث اختارت حليمة حمدان الغوص في عمق المثل الشائع «معزة و لو طارت» ساردة المناسبة التي قيل فيها، مختصرة صفات البخل و العناد في قصة شيّقة أعقبتها بقصة ثانية عن وفاء الزوجات و حظ الرجال في الارتباط بما انطبق عليه عنوان الحكاية»كنز النساء».
ابنة الحكواتي اللبناني المعروف جهاد درويش، ليلى جذبت الأسماع و الأنظار معا بطريقتها المتميّزة في السرد باستغلال لغة الجسد و هي تروي مغامرات لص مع ملاك الموت. و حاكت خيوط قصتها لقرابة ربع ساعة قبل أن تترك المكان للإعلامية و الحكواتية العاصمية سهام كنوش التي نهلت من التراث القسنطيني و اختارت من مقولة «قسنطينة مدينة الهوى و الهوى» محورا لقصة مستوحاة من قصة يقال أنها حقيقية عاشها الولي الصالح سيدي مبروك.
و كشفت الحكواتية سهام كنوش على هامش التظاهرة عن مشاريع خاصة بقسنطينة عاصمة الثقافة العربية و تصب جميعها في مجال الحكاية الشعبية المستوحاة من التراث الموسيقي القسنطيني، مضيفة بأنها ستشغل على قصة صالح باي و السباخ، يرافقها موسيقيا الفنان عباس ريغي.
و تقاطعت الثقافات و الفنون السردية بفناء القصر الذي أضفى عليه ديكور القعدة القسنطينية رونقا خاصا، و تناغم التراث الفيتنامي مع فن العمارة العثمانية بفضل براعة الحكواتية إيزابيل جنليس في استخلاص العبر من حياة البشر الراغبين في الخلود من خلال مغامرة «كوي» إحدى شخصيات حكايتها و يعني اسمه «الحجر» و الذي سابق الزمن و المكان و الظروف لضمان الخلود الذي شبهته في النهاية بظل القمر و اختارته عنوانا لقصتها «ظل الخلود».
ختام سهرة الافتتاح كان من إمضاء الحكواتي البوركيني باكاري تراوري الذي انتقاه من مجموعة تراث شفوي ساهم في جمعه في كتاب بعنوان «ميراث الملك كومبا»، مستهلا فقرته بمقطع من أغنية بوركينية تفاعل معها الحضور.
و كشف بعض المشاركين بعد فقراتهم السردية عن مشاريعهم في مجال جمع و كتابة ونشر الحكاية الشعبية، كما تحدثوا عن إصداراتهم الجديدة التي رأت أو سترى النور قريبا، حيث ذكرت حليمة حمدان بأنها انتهت مؤخرا من وضع لمساتها الأخيرة على «حديث دار الحرايمي» و «مهبول الحكيم».  أما اللبنانية ليلى درويش فأماطت اللثام عن مشروع مشترك مع والدها جهاد درويش و المتمثل في مجموعة قصصية من خمسة أجزاء مستنبطة من التراث الفلسطيني. و من جهتها أكدت سهام كنوش على مواصلة بحثها في مشروع سماع الندى و تخصيصها حيّزا للتراث القسنطيني.
و قد استحسن الجمهور مبادرة نقل فعاليات التظاهرة من المرافق الاعتيادية إلى جوهرة التحف المعمارية العثمانية قصر أحمد باي و أعتبر بعض من تحدثنا إليهم بأن الفضاء أكثر تلاؤما مع طبيعة المهرجان  و سحر الحكاية.               
مريم/ب



العقارات تقع في أماكن استراتيجية بالعاصمة

”ثلاث مادام دليلة” يستولين على عقارات فلاحية وسكنية



القضية تعود إلى 24 سنة وفجرها مغترب والدرك يحقق فيها منذ 3 سنوات

استمع قاضي التحقيق لمحكمة القليعة، مؤخرا، لثلاث سيدات ينحدرن من عائلة واحدة وهن كل من ”أ. ن” ”أ. ز” ”أ. ف” استولين بطريقة غير قانونية على أزيد من 30 عقارا يقع بزرالدة، بعد أن تم استغلال علاقة القرابة التي تجمعهم بمدير التعاونية العقارية لبلدية زرالدة، الذي تعتبر إحدى النساء زوجته وواحدة شقيقة زوجته والأخرى شقيقته.
اهتزت بلدية زرالدة وقع فضيحة شبيهة بمشهد فيلم ”كرنفال في دشرة”، غير أن هذه المرة مدام دليلة أصبحت ثلاثا وليس واحدة فقط، حيث تم التلاعب بقطع أرضية تقع بأماكن استراتيجية، بطلتها 3 سيدات، 52 و 56 و 64 سنة، على التوالي، استطعن من خلال رابطتهن الأسرية بمسؤول سابق بالتعاونية العقارية لزرالدة وعلاقتهن بتعاونيات أخرى، الاستيلاء على عقارات بقلب زرالدة وأخرى تابعة لبلدياتها، على غرار الاستيلاء على قطع أرضية بالمعالمة و”القرية” وحي بلاطو. وأفادت مصادر قضائية أن عملية الاستيلاء تعود إلى نهاية سنوات الثمانينات عندما كان زوج المتورطة الرئيسية مسؤولا للتعاونية العقارية لزرالدة، حيث أكدت ذات المصادر أنها تمكنت من بيع 26 قطعة أرضيةو هي في الأصل قطع أرضية تابعة لمجموعات فلاحية وملك للدولة. وتفجرت القضية حسب مصادر ”الفجر” بعد شكوى قدمها شخص ”س. ز” 82 سنة، كان يقيم في فرنسا وعاد منذ 4 سنوات إلى أرض الوطن، فوجد أن أرضه التي ورثها عن أبيه وجده، تم تقسيمها إلى قطع أرضية وتم بيعها وشيدت عليها فيلات، من بينها 3 فيلات للمتورطات السالف ذكرهن، وبعد تحقيق دام 3 سنوات من قبل مصالح الدرك الوطني بزرالدة تم كشف خيوط فضيحة التلاعب التي تعود إلى 24 سنة خلت وتوجد حاليا بين أيدي قاضي تحقيق محكمة القليعة.
ل. شريقي

بن غبريط وسباق الحواجز؟!

في أول لقاء لها بشركائها وإطارات التربية في الوزارة ومديريات التربية، صرخت وزيرة التربية الجديدة، نورية بن غبريط، بأعلى صوتها، منتقدة كل شيء، النقابة، والوزيرين اللذين سبقاها، وكذا إصلاحات بن زاغو، وعتبة البكالوريا وكل ما يتحرك في المنظومة التربوية من بشر وبرامج.
الوزيرة قدمت الكثير من الوعود، التي أقل ما يقال عنها أنها يستحيل تحقيقها في الامتحانات المقبلة، لكن لا بأس أن تحقق هذ التحدي في الموسم المقبل، وتعيد إلى شهادة البكالوريا هيبتها وقيمتها، بل وتعيد للمدرسة الجزائرية المكانة التي تستحقها، وللتلميذ والأستاذ كل ما يستحقانه، للتلميذ مستوى دراسي يسير ومتطلبات العصر، وللأستاذ الكرامة والمكانة الاجتماعية المفقودة.
فماذا لو تمكنت الوزيرة ووضعت حدا للعبث في المدرسة وألا نسمع بعد الآن عن إضرابات بالأسابيع، وبشبح السنة البيضاء وبعتبة البكالوريا التي تبتر جزءا كبيرا من البرنامج، لا يدخل في الامتحان، بسبب الاضرابات المتكررة.
المدرسة في حاجة إلى وزير يفرض كلمته وهيبته ويوقف المهازل الحاصلة في القطاع منذ بداية التعددية. ولم يعد الإضراب مجرد حق لتحسين ظروف الحياة، بل وسيلة ابتزاز استغلها الأساتذة إلى أبعد الحدود، وما زالوا رغم ما افتكوه من حقوق يطمعون في المزيد في معادلة غير متكافئة بالمرة، تحسّن في دخل الأستاذ، وتراجع رهيب في مستوى المتمدرس وانهيار للمنظومة التربوية.
ماذا لو أوقفت السيدة الوزيرة التي يبدو أنها واثقة من قدراتها ومن أن صوتها يمكن أن يصل إلى الآذان الصماء، وجاء على يديها خلاص أبنائنا؟ أليس هذا أقل ما يمكن أن تحلم به بعد كل المهازل التي عاشها القطاع وما زال.
جميل أن تعقد الوزيرة جلسات حول المدرسة في جويلية المقبل، فقد مرت سنوات دون أن نضع مشاكلها على الطاولة لحلها، بجد وبتبصر. وكل ما مارسناه في السنوات الماضية هو هروب إلى الأمام أمام لعبة ليّ الذراع الشنيعة التي مارستها النقابات.
فكم نحن في حاجة إلى تقييم المدرسة، إيجابياتها وسلبياتها، لإيجاد حلول جذرية للأزمة التي تعصف بها.
لكن ما مدى الصلاحيات التي تتمتع بها السيدة الوزيرة؟ وهل لها اليد المطلقة لتغير وتضيف وتشطب وتقرر ما تشاء، سواء في البرامج أو في الإطار البشري؟
أخاف أن يقف المجلس الأعلى للتربية الذي أنشئ مؤخرا حجر عثرة في طريق الوزيرة، يمنعها من إدخال الإصلاحات التي تراها مناسبة للقطاع، وهي المتهمة بالفرانكوفونية، أخاف أيضا أن تلقى معارضة، إن لم أقل حربا سيقودها عليها التيار البعثي الإسلاموي المتجذر في المنظومة التربوية وفي النقابة خاصة، ويحيل الصراع من البحث عن حلول للمدرسة إلى صراعات شخصية وجانبية، تعرقل كل جهود وجب بذلها لإيجاد حل ناجع لمدرستنا المنكوبة.
زيادة على ذلك فإن للمجلس الأعلى للتربية صلاحية اختيار البرامج وإعدادها، ولن يكون للوزيرة حق في فرض رأيها إلا في إطار توافق يلتقي فيه الجميع. ويضاف إلى ذلك أنه سيكون لوزارة الشؤون الدينية الحق في مراقبة البرامج الدينية في المدرسة والجامعة. وكل هذه إجراءات تحد من حرية الوزيرة ومجال تدخلها، الذي سيقتصر ربما على الإطار التنظيمي الهيكلي، بعيدا عن البيداغوجي.
فهل ستتغلب بن غبريط على كل هذه الحواجز وتنتصر؟!
حدة حزام
 

مجموعة إرهابية تستهدف ضريح ولي صالح ببلعباس وتحول جسد الحارس الى اشلاء

لمت "البلاد" من مصادر موثوقة ان قنبلة تقليدية الصنع قد انفجرت بالقرب من ضريح الولي الصالح سيدي يحي بمرين جنوب سيدي بلعباس ما تسبب في مقتل حارس الضريح
المشاهدات : 2599
0
7
آخر تحديث : 19:12 | 2014-05-13
الكاتب : م.ن

علمت "البلاد" من مصادر موثوقة  ان قنبلة تقليدية الصنع قد انفجرت اليوم بالقرب  من ضريح الولي الصالح سيدي يحي بمرين جنوب سيدي بلعباس ما تسبب في مقتل حارس  الضريح حيث تحول جسد الضحية الى  أشلاء ، ويتعلق الأمر بالمسمى "ع،ي" البالغ من العمر حوالي 60 سنة ،ويأتي ذلك قبل أيام من محاولة  سكان المنطقة تنظيم تظاهرة الولي الصالح أو ما يعرف بالوعدة  وذكرت ذات المصادر أن مصالح الأمن المشتركة قد باشرت عملية تمشيط واسعة النطاق بالمنطقة الجنوبية للولاية من أجل ملاحقة المجموعة الإرهابية ،في وقت تم نقل جثة الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بتلاغ


  • وليد لالجيري · الأكثر تعليقا
    الله يلعن تجار الدين فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض
  • أبو أيمن · ‏طالب جامعى‏ في ‏جامعة الوادي - كلية الحقوق والعلوم السياسية الوادي
    الصورة هذه من ضريح من ولاية الوادي وسط المدينة قرب دار الثقافة محمد الامين العمودي وليس من سيدي بلعباس
  • أبو أيمن · ‏طالب جامعى‏ في ‏جامعة الوادي - كلية الحقوق والعلوم السياسية الوادي
    الصورة هذه من ضريح من ولاية الوادي وسط المدينة قرب دار الثقافة محمد الامين العمودي وليس من سيدي بلعباس
    ماتبدوش تخلطوا
  • Zoubir Kerarma · يعمل لدى ‏‎FC Barcelona‎‏
    هد الارهاب ماسلك منهم لحي ولة ميت لاسجرة ولا حيوان هم الشيطان الحقيقي في الارض
  • Tito Mimo · Unversity
    كذبة ان اسكون في ولاية سيدي بلعباس كل الشيء علي مرام
    • Ilyes Hafsawi
      راك غالط كاين منها .....

النبيذ مطلوب في شهادة الباكلوريا
13/05/2014 08:35:00
الجديد اليومي
مع اقتراب كل موعد امتحان يزداد اهتمام الطلبة المقلبين على الامتحانات الرسمية وخاصة البكالوريا على مشروبات الطاقة التي يعتقدون انها تزيد من تركيزهم وثقتهم أثناء الامتحان ،

يفعلون هذا وربما لايدركون العواقب الوخيمة التي تترتب جراء تناول هذه المشروبات والتي تعتبر خطيرة وظهور سلبياتها بعد مدة ، ويحث الأطباء والمختصين على الاعتماد على الأمور الطبيعية كالعصير و والمشروبات الطبيعية الأخرى والاعتماد على النفس والمراجعة الجيدة من اجل النجاح في الامتحان وتحقيق النتائج المرجوة

رابط الموضوع : 

دار الثقافة محمد الأمين العمودي بالوادي
الإعلان عن الشعراء المتأهلين للنصف النهائي في مسابقة أمير الشعراء
13/05/2014 08:38:00
الجديد اليومي
أجريت بداية هذا الأسبوع المرحلة الأولى لمسابقة أمير شعراء الوادي بدار الثقافة محمد الأمين العمودي وسط المدينة وقد أعطى اشارة الانطلاق السيد مدير الثقافة لولاية الوادي الدكتور حسن مرموري وعرفت حضور كل الشعراء المشاركين الذين تأهلت أعمالهم من طرف لجنة التحكيم بالفرز السرّي المعتمد فيه الرقم بدل الاسم، ليتم دعوتهم في هذه المرحلة لإلقاء قصائدهم مشافهة،

وبعدما تقدم الشعراء الواحد تلو الآخر لإلقاء قصائدهم أمام لجنتي التحكيم وتقديم الملاحظات والانتقادات تم الإعلان عن الشعراء المتأهلين للمرحلة النصف نهائية وهم كالآتي  في الشعر الفصيح : تأهل كل من الأقرع حسين من بلدية النخلة ، حرير علاء الدين من بلدية الرقيبة ، عون واسع من بلدية الوادي ، سديرة عباس من بلدية المقرن ، ميلودي بشير من بلدية تندلة ، ضو خالد من بلدية الوادي أما في الشعر الملحون تأهل كل من شوشاني بشير من بلدية الطالب العربي ، مشري الهادي من بلدية النخلة ، بسوس عبد المجيد من بلدية العقلة.



والشعراء مدعوون للمشاركة في الدور النصف النهائي، الذي سيحدد لاحقا في موعد جديد تحدده جمعية الباسقة للإبداع الشباني بالنخلة.

رابط الموضوع : 


كلفوني باغتيال مجاهدين خلال الثورة ورفضت

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كلفوني باغتيال مجاهدين خلال الثورة ورفضت
  • عدد القراءات الكلي:658 قراءة
  • عدد القراءات اليومي:622 قراءة
  • عدد التعليقات: 0 تعليق
دعا المجاهد والأمين العام الأسبق للمنظمة الوطنية للمجاهدين، بلقاسم بن هني، إلى ضرورة التحلي بالأمانة والصدق في كتابة المذكرات والحقائق التاريخية، مشيرا إلى ضرورة التطرق للتصفيات الجسدية التي عرفتها الثورة، مشيرا إلى أنه كُلّف شخصيا بتنفيذ عملية تصفية جسدية غير أنه رفض التنفيذ، كما قال إن التاريخ الجزائري إبان الثورة يشوبه الغموض، مطالبا بضرورة الاعتراف بالأخطاء المرتكبة في تلك الفترة، مشيرا إلى التصفية الجسدية التي قام بها العديد من المسؤولين أثناء وبعد الثورة التحريرية .وقال المجاهد بن هني، أمس لدى نزل ضيفا على منتدى جريدة المجاهد، وتم تكريمه من قبل جمعية مشعل الشهيد، أن الكثير من الوقائع والأحداث لم تدون بعد، مشيرا إلى تعمّد الكثير من المجاهدين والمؤرخين إخفاء العديد من الوقائع والأحداث التي عايشوها خلال فترة جهادهم، خاصة فيما يتعلق بالخلافات التي كانت تنشب بين القياديين والمجاهدين، والتي كانت تنتهي بتصفية البعض. وفي هذا السياق، قال المتحدث إنه رفض قتل مجاهدين بعد تلقيه الأوامر من طرف أحد قادته في جيش التحرير، بسبب وجود بعض الخلافات.من جهة أخرى، وبمناسبة اليوم الوطني للطالب المصادف لـ19 ماي من كل سنة، ذكّر المجاهد محمود الباي أحد رفقاء بن هني الذين درسوا معه في جامع الزيتونة، بدور الطلبة الجزائريين في النضال السياسي والمسلح، عن طريق تكوين تنظيمات وجمعيات طلابية كان بلقاسم بن هني واحدا من أهم أعضائها الناشطين، مشيرا في نفس السياق إلى  تعرضه للكثير من المضايقات من طرف السلطات الاستعمارية، عن طريق محاصرتهم ومراقبة جميع تحركاتهم.



رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/derniere/207918-%D9%83%D9%84%D9%81%D9%88%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D8%BA%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D9%84-%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA.html#.U3MUxaAtvt0#ixzz31fmQJMeA

كلفوني باغتيال مجاهدين خلال الثورة ورفضت

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كلفوني باغتيال مجاهدين خلال الثورة ورفضت
  • عدد القراءات الكلي:658 قراءة
  • عدد القراءات اليومي:622 قراءة
  • عدد التعليقات: 0 تعليق
دعا المجاهد والأمين العام الأسبق للمنظمة الوطنية للمجاهدين، بلقاسم بن هني، إلى ضرورة التحلي بالأمانة والصدق في كتابة المذكرات والحقائق التاريخية، مشيرا إلى ضرورة التطرق للتصفيات الجسدية التي عرفتها الثورة، مشيرا إلى أنه كُلّف شخصيا بتنفيذ عملية تصفية جسدية غير أنه رفض التنفيذ، كما قال إن التاريخ الجزائري إبان الثورة يشوبه الغموض، مطالبا بضرورة الاعتراف بالأخطاء المرتكبة في تلك الفترة، مشيرا إلى التصفية الجسدية التي قام بها العديد من المسؤولين أثناء وبعد الثورة التحريرية .وقال المجاهد بن هني، أمس لدى نزل ضيفا على منتدى جريدة المجاهد، وتم تكريمه من قبل جمعية مشعل الشهيد، أن الكثير من الوقائع والأحداث لم تدون بعد، مشيرا إلى تعمّد الكثير من المجاهدين والمؤرخين إخفاء العديد من الوقائع والأحداث التي عايشوها خلال فترة جهادهم، خاصة فيما يتعلق بالخلافات التي كانت تنشب بين القياديين والمجاهدين، والتي كانت تنتهي بتصفية البعض. وفي هذا السياق، قال المتحدث إنه رفض قتل مجاهدين بعد تلقيه الأوامر من طرف أحد قادته في جيش التحرير، بسبب وجود بعض الخلافات.من جهة أخرى، وبمناسبة اليوم الوطني للطالب المصادف لـ19 ماي من كل سنة، ذكّر المجاهد محمود الباي أحد رفقاء بن هني الذين درسوا معه في جامع الزيتونة، بدور الطلبة الجزائريين في النضال السياسي والمسلح، عن طريق تكوين تنظيمات وجمعيات طلابية كان بلقاسم بن هني واحدا من أهم أعضائها الناشطين، مشيرا في نفس السياق إلى  تعرضه للكثير من المضايقات من طرف السلطات الاستعمارية، عن طريق محاصرتهم ومراقبة جميع تحركاتهم.



رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/derniere/207918-%D9%83%D9%84%D9%81%D9%88%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D8%BA%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D9%84-%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA.html#.U3MUxaAtvt0#ixzz31fmQJMeA

ضبط مدير مركز التكوين المهني عن بعد متلبسا بتلقي رشوة في وهران

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ضبط مدير مركز التكوين المهني عن بعد متلبسا بتلقي رشوة في وهران
  • عدد القراءات الكلي:845 قراءة
  • عدد القراءات اليومي:792 قراءة
  • عدد التعليقات: 0 تعليق
المسؤول الموقوف مهدد بالحبس 3 سنوات والفضيحة جاءت بعد 15 يوما فقط من تنصيبه
  التمس وكيل الجمهورية لدى محكمة الجنح بوهران، عقوبة 3 سنوات حبسا نافذا ضد مركز التكوين المهني عند بعد بتهمة الرشوة وطلب مزية غير مستحقة. حيثيات القضية التي هزت قطاع التكوين المهني بوهران، بعد توقيف مصالح الشرطة المدير المذكور متلبسا بتلقي مبلغ 3 ملايين سنتيم طلبها من حلّاقة كانت بصدد أخذ شهادة معادلة، خاصة وأنه لم يمر على تعيينه سوى 15 يوما فقط  .حيثيات القضية التي تفجرت نهاية الأسبوع، كانت بدايتها محاولة هذا المدير الجديد ربط علاقة مع الحلاقة التي ذكرت له أنها تملك مسكنا خاصا بها وطالبته بدفع ملفها من أجل التكوين في مهنة الحلاقة للحصول على شهادة في التخصص ليطالبها بمبلغ 3 ملايين، وذكرت أن المدير أكد لها أنه تحصل على هذا المنصب بالمال وعليه أن يسترجع كل ما قدّمه سابقا، الأمر الذي جعلها تقدم شكوى ضده لدى مصالح الشرطة التي أخذت أرقام الأوراق النقدية ووضعتها في ظرف خاص وسلمتها للفتاة وتنقل معها شرطيان بالزي المدني بعد مدة زمنية طويلة من المكالمات الهاتفية مع المدير، وفي حدود منتصف النهار، ركبت معه السيارة وسلمته المبلغ ليتم توقيفه متلبسا، وهي الرواية التي نفاها المتهم وقال إنها مجرد مكيدة خطط لها أشخاص مع الحلاقة لتوريطه وأنها وضعت المبلغ المالي في الكرسي الخلفي للسيارة ولم يره، وذكر محاموه إنه عمل كمدير المستخدمين في فندق روايال الذي غادره بسبب مشكل، في وقت حضرت الحلاقة وطالبت بتعويض قدره 40 مليونا.


رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/207949-%D8%B6%D8%A8%D8%B7-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%88%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D9%86-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D9%85%D8%AA%D9%84%D8%A8%D8%B3%D8%A7-%D8%A8%D8%AA%D9%84%D9%82%D9%8A-%D8%B1%D8%B4%D9%88%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%88%D9%87%D8%B1%D8%A7%D9%86.html#.U3MUsKAtvt0#ixzz31fmKwyu8
 

ليست هناك تعليقات: