الأربعاء، مايو 14

الاخبار العاجلة لالغاء صندوق الطلاق الجزائرياثناء حملة بوتفليقة وتعويضه بصندوق قفة رمضان بسبب المجاعة الغدائية للجزائرين في شهر المجاعة الجزائرية المباركة ونساء الجزائر المطلقات ينخرطن في قفة رمضان لضمان اجرة الاف دينار في شهر المجاعات الغدائية رمضان 2014والاسباب مجهولة 10


اخر خبر
 الاخبار العاجلة  لالغاء  صندوق  الطلاق  الجزائرياثناء حملة بوتفليقة وتعويضه   بصندوق قفة رمضان  بسبب  المجاعة الغدائية للجزائرين في شهر المجاعة   الجزائرية المباركة ونساء الجزائر المطلقات  ينخرطن في قفة رمضان لضمان  اجرة 10الاف  دينار في شهر  المجاعات الغدائية رمضان  2014والاسباب مجهولة  



حسب رئيسة الهلال الأحمر الجزائري بن حبيلس:

إلغاء قفة رمضان وتعويضها بصكوك مالية بقيمة 10 آلاف دينار



كشفت أمس رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، سعيدة بن حبيلس، عن إلغاء قفة رمضان خلال الشهر الفضيل المقبل، وتعويضها بمبالغ مالية تقدم في شكل صكوك للمستفيدين مشيرة، إلى تنظيم أول لقاء بعد انتخابها على رأس هذه المؤسسة مع مختلف رؤساء مكاتب الهلال عبر 48 ولاية غدا، لوضع استراتيجية خاصة بشهر رمضان وإعادة الوضع الهيكلي للهلال على المستوى المحلي. وأوضحت بن حبيلس، رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، لدى نزولها أمس على برنامج ”ضيف الصباح” للقناة الأولى، عن استراتيجية خاصة بعملية التضامن بشهر رمضان، تتضمن صيغتين، الأولى تخص المساعدات المالية والثانية تخص مطاعم الرحمة. فبخصوص الاستراتيجية الأولى في الشهر الفضيل، أكدت بن حبيلس عن إلغاء قفة رمضان وتعويضها بمنح مبلغ مالي للمعوزين لا يقل عن 10 آلاف دينار، وهذا لصيانة كرامة المواطنين المستفيدين، سيتم توزيعها بالتنسيق مع المصالح المحلية المختصة لضبط قوائم المستفيدين. أما عن الاستراتيجية الثانية التي سيعمل بها الهلال الأحمر الجزائري في رمضان للتكفل الجيد بالأسر المعوزة والفئات المحرومة خلال شهر رمضان المقبل، فهي مطاعم الرحمة بإقصاء أشخاص لا تتوفر فيهم الشروط المطلوبة، مقابل حرمان أشخاص آخرين في أمسّ الحاجة إليها. من جهة أخرى، فندت بن حبيلس خبر وفاة 13 شخصا من الأفارقة النازحين بمنطقة في الجنوب الجزائري، مؤكدة أن هؤلاء الأشخاص قد توفوا خارج التراب الوطني على الأراضي النيجيرية، حسب رئيس الهلال الأحمر الجزائري بتمنراست، موضحة أن سياسة الجزائر واضحة فيما يخص التكفل باللاجئين سواء الأفارقة أو السوريين.
راضية. ت
 





تفاعلت قضية استقالة الدبلوماسي الفرنسي من أصول جزائرية، زهير قدادوش، من منصبه كسفير لفرنسا بمقاطعة "أندورا"، بشكل رهيب في فرنسا هذا الأسبوع، خاصة بعد أن بعث هذا السفير برسالة إلى الرئيس فرانوسوا هولاند يشكو فيها من العنصرية على يد وزير الخارجية الفرنسية كما ورد في رسالته.
بعث زهير قدادوش وهو سفير فرنسي سابق في مقاطعة اندورا أصوله جزائرية، برسالة إلى الرئيس فرانسوا هولاند يشكو له فيها تعرضه لأبشع أنواع العنصرية على يد رئيس الدبلوماسية الفرنسية، إلى جانب مسؤولين لم يذكرهم، وقال إنهم كانوا يقولون له أنه لا يمكن أن يتقلد مناصب معينة لأنه من أصل جزائري أو مغاربي.
وكان  الدبلوماسي الفرنسي من أصول جزائرية، أعلن استقالته، في الفتاح من افريل المنصرم، وهي الرسالة التي فجرت قضية من العيار الثقيل أخذت تشغل الرأي العام الفرنسي بجلاء، بينما أصدرت وزارة الخارجية الفرنسية، أمس، بيانا، نقلته سفارة فرنسا بالجزائر، فندت فيه تصريحات السفير الفرنسي السابق، زهير قدادوش، وقال البيان أن "الاتهامات المنسوبة للسفير الفرنسي بمقاطعة أندورا ضد وزير الخارجية لا أساس لها من الصحة وهي غير مقبولة".
وأفاد  راديو "فرانس انفو"، أمس، أن "استقالة سفير بسبب العنصرية أمرا ليس هينا خاصة أن الأمر بدر من دبلوماسي كان سابقا لاعبا محترفا في كرة القدم، وتنقل عبر قطاعات حكومية يشتكي من وجود العنصرية في وزارة الخارجية ما دفعه إلى إحالة قضيته على العدالة وبعث برسالة إلى رئيس الجمهورية".
وكان قدادوش قبل تعيينه سفيرا في المقاطعة المذكورة، يشغل  منصب مفتش عام لوزارة التربية الفرنسية، حيث أورد في رسالته إلى هولاند انه "تعرض لأبشع أنواع العنصرية على مستوى الكيدروسي"،   ونقل المعني أن زملاء له حثوه بعدم رفض دعوى قضائية ضد وزارة الخارجية، إلا ان قدادوش لم يتحمل ما وصفه بالاذلال،  مما دفعه إلى رفض سحب الشكوى التي أودعها، وساق المعني اتهامات لوزارة الخارجية،  منها  "التستر على تصريحات ذات طابع عنصري وارتكاب تجاوزات خطيرة وأنه تعرض لإهانات زملائه في الخارجية الفرنسية.
ويفيد أنه "ليس الوحيد الذي تعرض للتمييز العنصري وأن زملاء له تعرضوا للتهميش والإبعاد بسبب أصولهم المغاربية أو انتماءاتهم السياسية ."وبينما أفاد بيان وزارة الخارجية أمس ان  البيان  "مفتشيات التقييم تجري عملها بشكل عادي منذ سنة 2008"، كما أشار إلى ان "وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية لم تستلم إلى غاية اليوم أي طلب للحصول على معلومات من المدعي العام أو العدالة".
وقالت الوزارة ان بها  إطارات من جميع العرقيات، كما ورد في البيان أن  "السيد زهير قدادوش قد تقلد مسؤوليات هامة على مستوى السلك الدبلوماسي والقنصلي الفرنسي خلال الفترة الممتدة من سنة 2008 إلى 2014، وقد اختار العودة إلى اختصاصه السابق في الوقت الذي عرضت عليه مهام دبلوماسية أخرى". 
وأودع زهير قدادوش شكوى لدى وكيل الجمهورية للتنديد بما أسماه "سلوكات عنصرية وتعامل تمييزي في حق موظف"، كما قرر اللجوء إلى "المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان "، واقترح في رسالته على الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، تشكيل لجنة تحقيق برلمانية تنظر في تجاوزات "الكي دروسي"، وكل المؤسسات الحكومية الأخرى.
لكن الناطق الرسمي باسم "الكي دروسي"، نادال رزمان، كذب في مداخلة له على أمواج راديو "فرانس انفو"، اتهامات السفير الفرنسي المستقيل، وقال أن "اتهاماته غير مزودة بالأدلة وبالتالي فهي باطلة". رزقي زكي

لهذه الأسباب اختارت تومي باريس

 


تصوير فاتح ق

أغرى منصب رئيس المركز الثقافي الجزائري بباريس، الكثيرين، و من بينهم وزيرة الثقافة السابقة خليدة تومي، و تفيد مصادر أنها ستتولى المنصب الذي كان يديره ياسمينة خضرة، و فضلت تومي باريس على منصب سفيرة في رومانيا، نتيجة لعديد الامتيازات منها أجر بـ 18 ألف أورو، و شقة فارهة في عاصمة الجن و الملائكة.

وزيرة الثقافة تهنيء التشكيلي دريس وضاحي بفوزه بجائزة ليوبولد سيدارسنغور

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزيرة الثقافة تهنيء التشكيلي دريس وضاحي بفوزه بجائزة ليوبولد سيدارسنغور
  • عدد القراءات الكلي:518 قراءة
  • عدد القراءات اليومي:114 قراءة
  • عدد التعليقات: 0 تعليق
تقدت وزيرة الثقافة نادية لعبيدي بتهانيها للفنان التشكيلي الجزائري دريس وضاحي الذي توج الجمعة الماضي بداكار(السينغال) بالجائزة الكبرى ليوبولد سيدار سنغورالتي يمنحها بينالي الفن الإفريقي المعاصر "داك' آرت 2014" وفقا لبيان صادرعن الوزارة. وأعربت السيدة لعبيدي -في أول تدخل لها منذ تسلما لمهامها على رأس وزارة الثقافة في 6 مايو- عن "سرورها اعتزازها الكبيرين" بفوز وضاحي بهذه الجائزة "المستحقة" والتي "تكرس لموهبتكم ومسعاكم" كما جاء في البيان. وأضافت الوزيرة مخاطبة الفنانين الشباب "المتواجدين في جناح الجزائر" بمهرجان +داك' آرت 2014+ أن "هذا التتويج يؤكد لهم أن العمل والإجتهاد والإلتزام هي كلها وسائل أكيدة تؤدي إلى الإعتراف بالكفاءات والنجاح العالمي". وكان دريس وضاحي قد فازبجائزة ليوبولد سيدارسنغورالإفريقية المرموقة مناصفة مع فنان نيجيري. ولد دريس وضاحي -الذي يقيم ويعمل بداسلدورف بغرب ألمانيا- بالدارالبيضاء المغربية في 1959 ولما بلغ الرابعة من العمرعاد للجزائرحيث تخرج من المدرسة العليا للفنون الجميلة (1984-1987) ليغادرفي سن ال27 إلى باريس قبل أن ينتقل لألمانيا لتعلم فن الرسم بأكاديمية "كونستاكاديمي" بداسلدورف (1988- 1994). وشارك الفنان بأعماله في عدة معارض منفردة وجماعية بالجزائروألمانيا والولايات المتحدة والمغرب بالإضافة لفرنسا أين حصل في 2003 على جائزة من مركزالفن المعاصرلإيستر(مرسيليا).

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/specialpages/art_culture/207891-%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%AA%D9%87%D9%86%D9%8A%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D9%83%D9%8A%D9%84%D9%8A-%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%B3-%D9%88%D8%B6%D8%A7%D8%AD%D9%8A-%D8%A8%D9%81%D9%88%D8%B2%D9%87-%D8%A8%D8%AC%D8%A7%D8%A6%D8%B2%D8%A9-%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%A8%D9%88%D9%84%D8%AF-%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3%D9%86%D8%BA%D9%88%D8%B1.html#.U3MU2KAtvt0#ixzz31fgjmZeJ
 

وزيرة التربية و إعدام الدولة

 


تصوير فاتح ق

ارتكبت وزيرة التربية التي نصبت حديثا خلفا لبابا أحمد عبد اللطيف في المنصب الحساس بالحكومة الجزائرية زلة لسان أو خطأ فادحا بعد تأكيدها في خطابها خلال الندوة الوطنية المنعقدة مع كل الفاعلين في القطاع على أن الدولة توفر إعداما لقطاع التربية من خلال المجهودات المبذولة المادية و البشرية بدل قولها بأن الدولة توفر إعتمادات لقطاع التربية للنهوض به فما بال الإعدام في خطابك يا بن غبريط هل هي زلة لسان أم .....؟؟؟

أحمد قوراية ينسحب من الحياة السياسية بعد تعرضه لاعتداء

 




كشف رئيس حزب جبهة الشباب الديمقراطي للمواطنة«أحمد قوراية»، عن نيته في الاستقالة من الحياة السياسية بصفة نهائية، وذلك بعد الاعتداء الذي تعرض له خلال تجمع شعبي بولاية تيزي وزو أيام الحملة الانتخابية المنصرمة، مؤكدا بأنه يعاني في صمت رهيب جراء ماتركه حمض الأسيد الذي ألقي عليه بالمنطقة السالفة الذكر من أثار وعلامات على وجهه.    وقال ذات المتحدث في بيان له تسلمت آخر ساعة نسخة منه، أنه فور استكمال العلاج الذي يخضع له بالخارج، سيقوم باستدعاء المجلس الوطني وقيادة الحزب لإبلاغهم بقرار الاستقالة من على رأس تشكيلته السياسية ومن الحياة السياسية بصفة نهائية.



المجلس الميت

 

عبر والي الطارف في أكثر من مناسبة عن سخطه من الأوضاع التي آل إليها المجلس الشعبي البلدي بالذرعان الذي يعرف حالة من الانسداد لم تنفرح منذ الانتخابات المحلية حيث هيمن الجمود عليه ما جعل البلدية تعيش حالة غير مسبوقة من الخمول هذا وقد توعد الوالي أعضاء المجلس بإتخاذ إجراءات صارمة
 
 

كشف سر التغريدة الغريبة لوكالة الأمن الأميركية!

المشاهدات : 11
0
0
آخر تحديث : 08:42 | 2014-05-14
الكاتب : البلاد.نت/وكالات
يبدو أن التغريدة التي وضعتها وكالة الأمن القومي الأميركية الأسبوع الماضي لم تكن مجرد دعابة أو خطأ، بل إعلان غامض مقصود لأصحاب المواهب المبدعة في حل الشيفرات.
فقد اتضح أن التغريدة المكوّنة من أحرف عشوائية لا تحمل أي معنى، هي شيفرة مرسلة إلى الباحثين عن عمل في مجال فك الشيفرات السرية، بحسب ما أفادت قناة السي بي سي الأميركية.
أما الهدف منها فهو أن تشكل خطوة أولى لمن يفك لغزها للتقدم إلى الوظيفة المطلوبة.
واتضحت الحقيقة من خلال عدد من المتخصصين بالإنترنت وعمليات القرصنة، إذ تمكنوا من فك شيفرة الكلمات عبر برامج خاصة، مؤكدين أن الأحرف هي كلمات مفتاحية للجملة التالية:

"تنبيه إلى كل من يريد العمل بمجال فك الشيفرات.. هل تريد معرفة ما هو المطلوب للعمل لدينا؟ تابعنا كل يوم اثنين في شهر الجاري لاستطلاع الفرص المتاحة من أجل حماية بلدنا" أي Want to know what it takes to work at NSA? Check back each Monday in May as we explore careers essential to protecting our nation"





مونيا مسلم تؤكد أن حفظ كرامة المواطن أولوية الحكومة

تحيين البطاقة الوطنية للمستفيدين من قفة رمضان ودعم تشغيل المعاقين



أكدت، أمس الأول، مونية مسلم، في أول خرجة لها بعد توليها وزارة التضامن والأسرة وقضايا المرأة، على التزامها ووفائها لدور المجتمع المدني الذي جاءت منه، منوهة لدى إشرافها على افتتاح اليوم الدراسي حول الاقتصاد التضامني أن دور الجمعيات والإعلام أساسي بوصفها الناقل لانشغالات القاعدة، وهو عين السياسيين والمسؤولين على ما يجري في المجتمع، لهذا فالشراكة بين هذه القطاعات ووزارتها - حسبها - مهم جدا. 
 وأضافت المتحدثة أنها ترمي من خلال العمل ضمن استراتيجية الحكومة 2015 /2019 لمحاربة الفقر والقضاء عليه نهائيا، وهذا عبر خلق آليات ووضع برامج ترمي إلى أبعد من تقديم المساعدة للمحتاجين لكن لمرافقتهم من أجل أن يصبحوا أشخاصا منتجين. وأضافت الوزيرة الجديدة أنها ملتزمة بدعم وتوسيع الورشات التي تم فتحها في الوزارة التي تشرف عليها، والتي 
ترمي إلى مرافقة ودعم الفئات الهشة مثل المعاقين، حيث أكدت مسلم أنها ستعمل على تطبيق المبدأ القانوني الذي ينص على تخصيص نسبة 1 في المائة من مناصب الشغل في القطاع العام للمعاقين، وكذا دعم و مرافقة النساء ضحايا العنف وإدماجهن في المجتمع وإخراجهن من وضعية الضحايا إلى حالة الفاعلات في المجتمع.
في السياق قالت مسلم إن الطفولة المسعفة أيضا تحتاج إلى مرافقة والتفكير مستقبلا في إيجاد الحلول التي لا تكتفي فقط بوضع الأطفال في المراكز وتسريحهم بعد سن 18 سنة، لأنهم في أغلب الأحيان يعيدون إنتاج نفس المآسي الاجتماعية. وشددت المحامية السابقة في القضايا الإنسانية أن برنامج وزارتها هو العمل مع باقي القطاعات الحكومية الاخرى من أجل تقليص نسبة البطالة قصد حفظ كرامة المواطن، فالجزائري لم يُكتب عليه الفقر طوال حياته لهذا يتم اليوم الاتجاه إلى خلق اقتصاد بديل اجتماعي تضامني يمنح المرافقة للفئات الهشة من أجل دمجها بشكل أفضل ومنحها أفضل الفرص لذلك.
وبخصوص توزيع قفة رمضان لهذا العام، أكدت مسلم أن الأمر بيد الولاة، وعليهم تقع مسؤولية إيصال تلك المساعدات لمن يستحقها، لكنها أكدت مقابل ذلك أنها أعطت أوامرها لإطارات الوزارة من أجل تحيين وتجديد البطاقة الوطنية للأشخاص المستفيدين من هذه القفة لتسهل لاحقا عملية المتابعة الدقيقة لإيصال الحقوق لأهلها.

 زهية منصر 
على خلفية دعوتها إلى عدم الدخول في إضرابات.. النقابات لبن غبريط: “لسنا هواة إضرابات وبيدك مفاتيح استقرار القطاع” PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 13 مايو 2014 18:50

مطالب عمال التربية مقابل استقرار القطاع

أكدت نقابات التربية الوطنية، أنها ليست من هواة الإضرابات والاحتجاجات، وبيد الوزيرة بن غبريط نورية مفاتيح إشعال أو إطفاء نار الإضرابات في القطاع، وهذا إن عملت على تحقيق مطالب العمال. وتعهدت النقابات بأنها ستضمن استقرار القطاع وتمدرس التلاميذ في ظروف جيدة ورفع التحدي من أجل تعليم جيد وذي نوعية، إلا أنها أكدت أنها ستبقى اليوم وغدا تعمل جاهدة من أجل تحسين الظروف الاجتماعية والمهنية لموظفي القطاع وبكل الوسائل القانونية المتاحة بما فيها الإضرابات.
أكد رئيس النقابة الوطنية لعمال التربية عبد الكريم بوجناح، أن دعوة الوزيرة الجديدة للتربية، بن غبريط نورية، النقابات الفاعلة في القطاع، إلى عدم الدخول في إضرابات واحتجاجات وعدم صبّ الزيت على النار، كما قالت أول أمس خلال الندوة الوطنية للتحضير للامتحانات الرسمية والدخول المدرسي المقبل، أنهم ليسوا دعاة إضرابات أو احتجاجات، مشيرا إلى أن نار الإضرابات في يدها وهي التي تتحكم في إشعالها أو إطفائها، وهذا من خلال الاهتمام بمطالب عمال التربية وفتح الحوار والنقاش الجاد والفعلي على المطالب المرفوعة، موضحا أن الوزير السابق للتربية عبد اللطيف بابا احمد هو أيضا دعا عند تنصيبه على رأس القطاع النقابات إلى عدم الدخول في إضرابات ووعد بالاهتمام بمشاكل القواعد العمالية لكن لم يحدث أي شيء، حسب بوجناح. ودعا المتحدث ذاته الوزيرة بن غبريط إلى تجسيد وعودها على أرض الواقع، وهو نفس الشيء الذي دعا إليه الناطق الرسمي للنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني “السناباست” مزيان مريان، حيث أكد أن الإضرابات ستتواصل مادام ما زال هناك مطالب عالقة لعمال التربية يجب على الوزارة أخذها بعين الاعتبار.
من جانبه، رد الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين “الأنباف”، على طلب الوزيرة بن غبريط، المتعلق بعدم صب الزيت على النار، حيث أكد أنهم ليسوا من هواة الإضرابات، وأن لديهم محاضر مشتركة مع وزارة التربية الوطنية والمديرية العامة للوظيفة العمومية وهذه المحاضر بحاجة إلى التجسيد الحرفي والعملي لما تم الاتفاق عليه من خلال مراسلتها لمديريات التربية لتوحيد الفهم والتطبيق، مشيرا إلى أن هذا هو المحك الذي بينهم هم كنقابة وبين الوزيرة، مؤكدا أنها إن عملت من أجل تحقيق ذلك سيضمنون لها استقرار القطاع وتمدرس التلاميذ في ظروف جيدة وسيرفعون التحدي من أجل تعليم جيد وذي نوعية، ومن غير ذلك سيبقون اليوم وغدا يعملون حسب الاتحاد جاهدين من أجل تحسين الظروف الاجتماعية والمهنية لموظفي القطاع وبكل الوسائل القانونية المتاحة بما فيها الإضرابات حين لا يجدون آذانا صاغية للحوار الجاد والمسؤول المفضي للحلول وليس الحوار من أجل الحوار.
من ناحية أخرى، ثمّنت نقابات التربية التزام الوزيرة بتقييم إصلاحات المنظومة التربوية، وأكدت أنها بحاجة بحاجة لقرارات جريئة وشجاعة لتقييم إصلاح المنظومة التربوية بكل موضوعية لمعالجة اختلالاتها، مشيرة الى أن هذا القرار يحتاج لتجسيد عملي لأن الوزير السابق عبد اللطيف بابا احمد قال نفس القول وفتح نقاشا حول الموضوع عبر القواعد التربية ثم التقارير الولائية وفشل في عقد ندوة وطنية للتقييم العملي للإصلاح. وعبّرت النقابات المستقلة عن أملها في إلغاء العتبة عمليا، كما صرحت الوزيرة، والتي هي من المسبّبات الرئيسة لتدني مستوى التلاميذ.
صارة ضويفي

حركة جزئية في سلك الولاة الشهر الداخل

6 دوائر كبرى سترقى إلى ولايات في التقسيم الإداري الجديد

 





أفادت مصادر مطلعة، أن عدد الولايات التي سيتم استحداثها، عبر التقسيم الاداري الجديد، الذي أمر به الرئيس بوتفليقة، الأربعاء الماضي خلال اجتماع مجلس الوزراء لن يزيد عن 6 ولايات، في الهضاب العليا و الصحراء. و استنادا إلى المصدر، فإن الدوائر الكبرى في منظور لجنة التفكير التي تم تنصيبها، للعمل على إحداث التقسيم الإداري الجديد، ستكون عين صالح بولاية تمنراست و المنيعة بغرداية و تقرت بورقلة و العلمة بسطيف و فرندة بتيارت و بوسادة بالمسيلة، و أكدت المصادر أن المقترحات التي كانت في عهد الوزير السابق للداخلية دحو ولد قابلية، سيتم استغناء عنها، حيث وصلت المقترحات الى استحداث أكثر من 100 ولاية، و قال حينها حلو ولد قابلية»لقد صار كل عرش و دوار، يطالب بترقيته إلى ولاية و هو غير منطقي بالبتة، حتى أن الموارد البشرية و المالية غير كافية لتسيير هكذا عدد من الولايات». و سألت آخر ساعة، أحد ولاة الجمهورية الحاليين، عن نجاعة التقسيم الاداري، فجاب شريطة عدم ذكر اسمه»التقسيم الاداري حاليا ضروري، مع إلزامية رفع عدد البلديات الحالية»، و نبه محدثنا الذي اشتغل في ولايات جنوبية، أن عامل الأمن جد هام في استحداث الولايات الجديدة. و في سياق قريب، رفعت وزارة  الداخلية و الجماعات المحلية، مقترحاتها، بشان الحركة في سلك الولاة، الذي ينتظر أن يجرى بداية الشهر الداخل، و توقع المصدر ان تكون الحركة جزئية، و سيطلب من الولاة الجدد كأولوية التحضير لامتحانات نهاية الشهر و شهر رمضان خاصة ضبط الأسواق.          ليلى.ع
 
 

مونيا مسلم تؤكد أن حفظ كرامة المواطن أولوية الحكومة

تحيين البطاقة الوطنية للمستفيدين من قفة رمضان ودعم تشغيل المعاقين



أكدت، أمس الأول، مونية مسلم، في أول خرجة لها بعد توليها وزارة التضامن والأسرة وقضايا المرأة، على التزامها ووفائها لدور المجتمع المدني الذي جاءت منه، منوهة لدى إشرافها على افتتاح اليوم الدراسي حول الاقتصاد التضامني أن دور الجمعيات والإعلام أساسي بوصفها الناقل لانشغالات القاعدة، وهو عين السياسيين والمسؤولين على ما يجري في المجتمع، لهذا فالشراكة بين هذه القطاعات ووزارتها - حسبها - مهم جدا. 
 وأضافت المتحدثة أنها ترمي من خلال العمل ضمن استراتيجية الحكومة 2015 /2019 لمحاربة الفقر والقضاء عليه نهائيا، وهذا عبر خلق آليات ووضع برامج ترمي إلى أبعد من تقديم المساعدة للمحتاجين لكن لمرافقتهم من أجل أن يصبحوا أشخاصا منتجين. وأضافت الوزيرة الجديدة أنها ملتزمة بدعم وتوسيع الورشات التي تم فتحها في الوزارة التي تشرف عليها، والتي 
ترمي إلى مرافقة ودعم الفئات الهشة مثل المعاقين، حيث أكدت مسلم أنها ستعمل على تطبيق المبدأ القانوني الذي ينص على تخصيص نسبة 1 في المائة من مناصب الشغل في القطاع العام للمعاقين، وكذا دعم و مرافقة النساء ضحايا العنف وإدماجهن في المجتمع وإخراجهن من وضعية الضحايا إلى حالة الفاعلات في المجتمع.
في السياق قالت مسلم إن الطفولة المسعفة أيضا تحتاج إلى مرافقة والتفكير مستقبلا في إيجاد الحلول التي لا تكتفي فقط بوضع الأطفال في المراكز وتسريحهم بعد سن 18 سنة، لأنهم في أغلب الأحيان يعيدون إنتاج نفس المآسي الاجتماعية. وشددت المحامية السابقة في القضايا الإنسانية أن برنامج وزارتها هو العمل مع باقي القطاعات الحكومية الاخرى من أجل تقليص نسبة البطالة قصد حفظ كرامة المواطن، فالجزائري لم يُكتب عليه الفقر طوال حياته لهذا يتم اليوم الاتجاه إلى خلق اقتصاد بديل اجتماعي تضامني يمنح المرافقة للفئات الهشة من أجل دمجها بشكل أفضل ومنحها أفضل الفرص لذلك.
وبخصوص توزيع قفة رمضان لهذا العام، أكدت مسلم أن الأمر بيد الولاة، وعليهم تقع مسؤولية إيصال تلك المساعدات لمن يستحقها، لكنها أكدت مقابل ذلك أنها أعطت أوامرها لإطارات الوزارة من أجل تحيين وتجديد البطاقة الوطنية للأشخاص المستفيدين من هذه القفة لتسهل لاحقا عملية المتابعة الدقيقة لإيصال الحقوق لأهلها.

 زهية منصر 
على خلفية دعوتها إلى عدم الدخول في إضرابات.. النقابات لبن غبريط: “لسنا هواة إضرابات وبيدك مفاتيح استقرار القطاع” PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 13 مايو 2014 18:50

مطالب عمال التربية مقابل استقرار القطاع

أكدت نقابات التربية الوطنية، أنها ليست من هواة الإضرابات والاحتجاجات، وبيد الوزيرة بن غبريط نورية مفاتيح إشعال أو إطفاء نار الإضرابات في القطاع، وهذا إن عملت على تحقيق مطالب العمال. وتعهدت النقابات بأنها ستضمن استقرار القطاع وتمدرس التلاميذ في ظروف جيدة ورفع التحدي من أجل تعليم جيد وذي نوعية، إلا أنها أكدت أنها ستبقى اليوم وغدا تعمل جاهدة من أجل تحسين الظروف الاجتماعية والمهنية لموظفي القطاع وبكل الوسائل القانونية المتاحة بما فيها الإضرابات.
أكد رئيس النقابة الوطنية لعمال التربية عبد الكريم بوجناح، أن دعوة الوزيرة الجديدة للتربية، بن غبريط نورية، النقابات الفاعلة في القطاع، إلى عدم الدخول في إضرابات واحتجاجات وعدم صبّ الزيت على النار، كما قالت أول أمس خلال الندوة الوطنية للتحضير للامتحانات الرسمية والدخول المدرسي المقبل، أنهم ليسوا دعاة إضرابات أو احتجاجات، مشيرا إلى أن نار الإضرابات في يدها وهي التي تتحكم في إشعالها أو إطفائها، وهذا من خلال الاهتمام بمطالب عمال التربية وفتح الحوار والنقاش الجاد والفعلي على المطالب المرفوعة، موضحا أن الوزير السابق للتربية عبد اللطيف بابا احمد هو أيضا دعا عند تنصيبه على رأس القطاع النقابات إلى عدم الدخول في إضرابات ووعد بالاهتمام بمشاكل القواعد العمالية لكن لم يحدث أي شيء، حسب بوجناح. ودعا المتحدث ذاته الوزيرة بن غبريط إلى تجسيد وعودها على أرض الواقع، وهو نفس الشيء الذي دعا إليه الناطق الرسمي للنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني “السناباست” مزيان مريان، حيث أكد أن الإضرابات ستتواصل مادام ما زال هناك مطالب عالقة لعمال التربية يجب على الوزارة أخذها بعين الاعتبار.
من جانبه، رد الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين “الأنباف”، على طلب الوزيرة بن غبريط، المتعلق بعدم صب الزيت على النار، حيث أكد أنهم ليسوا من هواة الإضرابات، وأن لديهم محاضر مشتركة مع وزارة التربية الوطنية والمديرية العامة للوظيفة العمومية وهذه المحاضر بحاجة إلى التجسيد الحرفي والعملي لما تم الاتفاق عليه من خلال مراسلتها لمديريات التربية لتوحيد الفهم والتطبيق، مشيرا إلى أن هذا هو المحك الذي بينهم هم كنقابة وبين الوزيرة، مؤكدا أنها إن عملت من أجل تحقيق ذلك سيضمنون لها استقرار القطاع وتمدرس التلاميذ في ظروف جيدة وسيرفعون التحدي من أجل تعليم جيد وذي نوعية، ومن غير ذلك سيبقون اليوم وغدا يعملون حسب الاتحاد جاهدين من أجل تحسين الظروف الاجتماعية والمهنية لموظفي القطاع وبكل الوسائل القانونية المتاحة بما فيها الإضرابات حين لا يجدون آذانا صاغية للحوار الجاد والمسؤول المفضي للحلول وليس الحوار من أجل الحوار.
من ناحية أخرى، ثمّنت نقابات التربية التزام الوزيرة بتقييم إصلاحات المنظومة التربوية، وأكدت أنها بحاجة بحاجة لقرارات جريئة وشجاعة لتقييم إصلاح المنظومة التربوية بكل موضوعية لمعالجة اختلالاتها، مشيرة الى أن هذا القرار يحتاج لتجسيد عملي لأن الوزير السابق عبد اللطيف بابا احمد قال نفس القول وفتح نقاشا حول الموضوع عبر القواعد التربية ثم التقارير الولائية وفشل في عقد ندوة وطنية للتقييم العملي للإصلاح. وعبّرت النقابات المستقلة عن أملها في إلغاء العتبة عمليا، كما صرحت الوزيرة، والتي هي من المسبّبات الرئيسة لتدني مستوى التلاميذ.
صارة ضويفي


الخبير الاقتصادي مصطفى مكيداس يكشف

البنك الجزائر سيضطر لإعادة النظر في قيمة الدينار

 



حورية فارح

كشف مصطفى مكيداس خبير في الاقتصاد ومختص في الطاقة خلال تدخله لمناقشة الارتفاع الذي يعرفه اليورو في السوق السوداء وتأثيره في الاقتصاد الجزائري كما أنه من الممكن أن يضطر البنك الجزائري إلى أعادة تقييم الدينار الجزائري في حالة استمرار ارتفاع العملة الصعبة مؤكدا أن أكبر شيء يقلق هو الضغط على ميزان الأجور حيث بلغت الجزائر السقف فيما يخص استيراد السلع بفاتورة بلغت 55 مليار دولار هذا قد تخطت الميزانية فيما يخص التصدير خارج المحروقات وقد أكد المتحدث بأن الحل إما تخفيض الواردات بتشجيع استهلاك السلع المحلية أو تطوير الصادرات خارج  مجال المحروقات وإلا سيكون إعادة تقييم الدينار الحل الأمثل واعتبر الخبير الاقتصادي أن السوق الموازية للعملة الصعبة هو في الواقع صمام أمان وهو أخذ في التوسع وقد تكونت عصابات ومنظمات فيما أكد مصطفى مكيداس أنه في حالة استمرار الوضع على حاله سنواجه ما واجهناه في سنة 2013ما سيؤثر سلبا في قيمة العملة الوطنية أما بخصوص بارتفاع سعر اليورو فقد أكد الخبير الاقتصادي أن هذه الظاهرة التي عرفها سوق الصرف مؤخرا سببها الانتخابات التي خلفت نوعا من الخوف مما أدى إلى زيادة في الصادرات بالعملة الصعبة خاصة أن اليورو قد عرف ارتفاعا مقارنة بالدولار وهذا من الممكن أن يؤثر في الاقتصاد الجزائري على اعتبار أن معظم واردات الجزائر يتم التعامل بها في عملة اليورو بنسبة 58 بالمائة وأما صادرتنا فهي بالدولار إذن فكل تغيير في قيمة المبادلات (دولار أو يورو)يكون له تأثير في الدينار الجزائري وفي السياق ذاته وقد طالب المتعاملون الاقتصاديون في حال اضطرار البنك الجزائري  إلى إعادة النظر في قيمة الدينار بإعادة الاتفاقيات الخاصة بالتبادلات التجارية خاصة الاقتصادية.
تيزي وزو/ سكان قرية آيث لعزيز بإيلولا أومالو يغلقون مقر البلدية PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 13 مايو 2014 18:45
احتج، أمس سكان قرية آيث لعزيز ببلدية إيلولا أومالو الواقعة على بعد 70 كم جنوب شرق مدينة تيزي وزو، بغلق مقر البلدية والاعتصام أمام مدخله الرئيسي للمطالبة بمشاريع تنموية من شأنها المساهمة في إخراج قريتهم من العزلة والتهميش الذي فرضه عليهم غياب أدنى ضروريات العيش الكريم بسبب أزمة العطش، الوضعية الكارثية للطريق وانعدام شبكة قنوات الصرف الصحي. وحسبما أكده المحتجون فإن إقدامهم على غلق مقر البلدية ترتب عن سياسية الوعود غير المجسدة المنتهجة من طرف السلطات المحلية. ومن بين الانشغالات التي أدرجها سكان قرية آيث لعزيز ضمن عريضة مطالبهم نجد المطالبة بضرورة تخصيص مشروع تنموي من أجل إعادة تهيئة الطريق الذي يربط قريتهم بمركز البلدية والذي يوجد في حالة كارثية ناجمة عن الحفر العديدة التي تغمره واهتراؤه الكلي. كما طالب المحتجون بتدعيم السكنات الحديثة التي شيدت ضمن برنامج البناء الريفي بالتيار الكهربائي عن طريق اخضاع الشبكة المتوفر عليها حاليا إلى أعمال توسيع لتشمل هذه السكنات الحديثة وفي أقرب الآجال نظرا لحاجتهم الماسة إليها. هذا وأدرج السكان نقاطا أخرى لا تقل أهمية عن سابقتها في الدور الهام الذي ستلعبه في تحسين ظروفهم المعيشية، والمتمثلة في إنجاز شبكة قنوات الصرف الصحي وبمعايير حديثة للتخلص من المتوفر عليها حاليا والمنجزة بإمكانياتهم الخاصة بعدما أضحت خطرا على البيئة والصحة العمومية على حد سواء. في سياق متصل، ندد أهالي قرية آيث لعزيز وبشدة بأزمة العطش التي تعيشها القرية منذ سنوات دون أن تحرك السلطات المحلية ساكنه لاحتوائها عن طريق برمجة مشروع تجديد شبكة قنوات نقل المياه وتدعيمها بخزانات مياه إضافية قصد تحقيق تغطية شاملة وبالشكل اللازم لقريتهم. من ناحية أخرى، رفض المحتجون العدول عن حركتهم الاحتجاجية مصيرين على مواصلتها إلى غاية الاستجابة الفعلية لأرضية مطالبهم عكس ما سجلوه بداية السنة الجارية حين قدم لهم المسؤول الأول وعودا بحل مشاكلهم المطروحة لكن دون أن تجسدها ميدانيا.
سمير لكريب

تيزي وزو/ سكان قرية آيث لعزيز بإيلولا أومالو يغلقون مقر البلدية PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 13 مايو 2014 18:45
احتج، أمس سكان قرية آيث لعزيز ببلدية إيلولا أومالو الواقعة على بعد 70 كم جنوب شرق مدينة تيزي وزو، بغلق مقر البلدية والاعتصام أمام مدخله الرئيسي للمطالبة بمشاريع تنموية من شأنها المساهمة في إخراج قريتهم من العزلة والتهميش الذي فرضه عليهم غياب أدنى ضروريات العيش الكريم بسبب أزمة العطش، الوضعية الكارثية للطريق وانعدام شبكة قنوات الصرف الصحي. وحسبما أكده المحتجون فإن إقدامهم على غلق مقر البلدية ترتب عن سياسية الوعود غير المجسدة المنتهجة من طرف السلطات المحلية. ومن بين الانشغالات التي أدرجها سكان قرية آيث لعزيز ضمن عريضة مطالبهم نجد المطالبة بضرورة تخصيص مشروع تنموي من أجل إعادة تهيئة الطريق الذي يربط قريتهم بمركز البلدية والذي يوجد في حالة كارثية ناجمة عن الحفر العديدة التي تغمره واهتراؤه الكلي. كما طالب المحتجون بتدعيم السكنات الحديثة التي شيدت ضمن برنامج البناء الريفي بالتيار الكهربائي عن طريق اخضاع الشبكة المتوفر عليها حاليا إلى أعمال توسيع لتشمل هذه السكنات الحديثة وفي أقرب الآجال نظرا لحاجتهم الماسة إليها. هذا وأدرج السكان نقاطا أخرى لا تقل أهمية عن سابقتها في الدور الهام الذي ستلعبه في تحسين ظروفهم المعيشية، والمتمثلة في إنجاز شبكة قنوات الصرف الصحي وبمعايير حديثة للتخلص من المتوفر عليها حاليا والمنجزة بإمكانياتهم الخاصة بعدما أضحت خطرا على البيئة والصحة العمومية على حد سواء. في سياق متصل، ندد أهالي قرية آيث لعزيز وبشدة بأزمة العطش التي تعيشها القرية منذ سنوات دون أن تحرك السلطات المحلية ساكنه لاحتوائها عن طريق برمجة مشروع تجديد شبكة قنوات نقل المياه وتدعيمها بخزانات مياه إضافية قصد تحقيق تغطية شاملة وبالشكل اللازم لقريتهم. من ناحية أخرى، رفض المحتجون العدول عن حركتهم الاحتجاجية مصيرين على مواصلتها إلى غاية الاستجابة الفعلية لأرضية مطالبهم عكس ما سجلوه بداية السنة الجارية حين قدم لهم المسؤول الأول وعودا بحل مشاكلهم المطروحة لكن دون أن تجسدها ميدانيا.
سمير لكريب

حسب رئيسة الهلال الأحمر الجزائري بن حبيلس:

إلغاء قفة رمضان وتعويضها بصكوك مالية بقيمة 10 آلاف دينار



كشفت أمس رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، سعيدة بن حبيلس، عن إلغاء قفة رمضان خلال الشهر الفضيل المقبل، وتعويضها بمبالغ مالية تقدم في شكل صكوك للمستفيدين مشيرة، إلى تنظيم أول لقاء بعد انتخابها على رأس هذه المؤسسة مع مختلف رؤساء مكاتب الهلال عبر 48 ولاية غدا، لوضع استراتيجية خاصة بشهر رمضان وإعادة الوضع الهيكلي للهلال على المستوى المحلي. وأوضحت بن حبيلس، رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، لدى نزولها أمس على برنامج ”ضيف الصباح” للقناة الأولى، عن استراتيجية خاصة بعملية التضامن بشهر رمضان، تتضمن صيغتين، الأولى تخص المساعدات المالية والثانية تخص مطاعم الرحمة. فبخصوص الاستراتيجية الأولى في الشهر الفضيل، أكدت بن حبيلس عن إلغاء قفة رمضان وتعويضها بمنح مبلغ مالي للمعوزين لا يقل عن 10 آلاف دينار، وهذا لصيانة كرامة المواطنين المستفيدين، سيتم توزيعها بالتنسيق مع المصالح المحلية المختصة لضبط قوائم المستفيدين. أما عن الاستراتيجية الثانية التي سيعمل بها الهلال الأحمر الجزائري في رمضان للتكفل الجيد بالأسر المعوزة والفئات المحرومة خلال شهر رمضان المقبل، فهي مطاعم الرحمة بإقصاء أشخاص لا تتوفر فيهم الشروط المطلوبة، مقابل حرمان أشخاص آخرين في أمسّ الحاجة إليها. من جهة أخرى، فندت بن حبيلس خبر وفاة 13 شخصا من الأفارقة النازحين بمنطقة في الجنوب الجزائري، مؤكدة أن هؤلاء الأشخاص قد توفوا خارج التراب الوطني على الأراضي النيجيرية، حسب رئيس الهلال الأحمر الجزائري بتمنراست، موضحة أن سياسة الجزائر واضحة فيما يخص التكفل باللاجئين سواء الأفارقة أو السوريين.
راضية. ت
 

ليست هناك تعليقات: