الأربعاء، مايو 21

الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة ان منطقة بوالصوف اضحت سوق جنسية لنساء قسنطينة والاسباب مجهولة



اخر خبر

الاخبار  العاجلة  لاكتشاف  سكان قسنطينة ان  منطقة بوالصوف  اضحت سوق  جنسية  لنساء قسنطينة والاسباب مجهولة


كانت سابقا تحمل أسماء أصحابها أو تسميات عربية طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 20 مايو 2014
عدد القراءات: 214
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
محلات قسنطينية تحمل تسميات ماركات عالمية و تعرض منتجات مقلدة
مطعم «لا ريجينا «،مقهى» نابولي» ، «زارا»  للألبسة،» لا رودوت»  ،  المركز التجاري «لا كوبول»و مركز «سان فيزا» و غيرها تسميات غربية أصبحت تتداول بشكل ملحوظ مؤخرا  كأسماء لمحلات تجارية كانت سابقا تحمل أسماء أصحابها أو تسميات عربية محلية بسيطة كمطعم الهناء ، محل السعادة أو مكتبة الأمير. هذه التسميات التي تعكس توجها جديدا لدى  المجتمع الجزائري الشاب وميلا واضحا للتقليد، تحولت  لفرط شيوعها خلال السنوات الأخيرة إلى ظاهرة تستدعي التوقف عندها ، لما تقدمه من صور سلبية عن مجتمع يعاني تبعية مطلقة للآخر. وهو ما وقفنا عليه خلال احتكاكنا بعدد من أصحاب المحلات و زبائنهم.
من إستيراد المنتجات إلى إستيراد التسميات
بقسنطينة، تزداد رقعة هذه الظاهرة إتساعا ، حيث تحولت هذه التسميات إلى موضة رائجة بين أصحاب المحلات و حتى المراكز التجارية خصوصا تلك المتخصصة في بيع الألبسة الجاهزة والتي يلجأ أصحابها إلى إشهار تسميات من هذا النوع ، لإعطائها صورة عصرية و جذب اهتمام الزبائن.
كما أوضح مهدي صاحب محل ألبسة نسائية بالحي المعروف بالنجمة ، الذي قال لنا بأنه أطلق تسمية «زاك إكراز لي بري» على محله من باب تقليد أحد أهم المحلات في فرنسا و الذي اعتاد التعامل معه تجاريا و استيراد منتجاته التي تعرف إقبالا جيدا هناك وهو ما جعله يفكر في إشهار نفس الاسم على واجهة محله تيمنا به.
نفس الموقف عبر عنه عبد الغني  مالك بوتيك « غوتشي « أحد أكبر المحلات المتخصصة في الملابس الرجالية بالمدينة الجديدة علي منجلي ، الذي أشار إلى أنه اختار اسم الماركة المشهورة لإضفاء فخامة على محله، كتلك التي تتمتع بها محلات دول أخرى يستورد منها منتجاته ،لذا فضل بدوره استعمال هذه التسمية، لعلمه بأن الزبائن ينجذبون بسهولة إلى بريق هذه الماركات، ما يجعل من محله قبلة مضمونة بالنسبة لهم خصوصا فيما يتعلق بشرط الجودة و النوعية.
وهو الواقع الذي أكده لنا عدد من الزبائن إلتقيناهم خلال جولة بين المحلات ، بوسط مدينة قسنطينة، على غرار ما عبرت عنه  صورية 45سنة ، التي قالت أن تسميات المحلات تثير فضولها و تدفعها للدخول كما أنها تفضل ارتيادها لأنها تضمن لها الجودة ،حتى وإن اضطرت بالمقابل لدفع ضعف السعر الذي قد يعرض في محل آخر، لكونها لا تثق في مطابقة مثل تلك المنتجات لمعايير الجودة ، كما أن مجرد تسوقها بمحلات تصنفها على أنها « فخمة « يخلق لديها شعورا بالرضا على ما ترتديه ، فمجرد الجلوس داخل مقهى أو مطعم يحمل اسم مدينة ايطالية أو اقتناء منتج لعلامة فرنسية يمنحك الشعور بأنك تعيش حلم أوروبا ،كما أكدت محدثتنا.
ضعف الإنتاج المحلي يشجع  تسويق الأوهام
يعد ضعف الإنتاج المحلي و تراجع مستوى النشاطات الخدماتية ،بالإضافة إلى غياب أي علامات تجارية وطنية رائدة ،من بين أبرز العوامل التي شجعت على التوجه نحو استهلاك كل ما هو مستورد حتى إن تعلق الأمر بالتسميات .
فالنجاح  و التطور الذي حققته دول سبقتنا إلى فنون التسويق ،عزز من سطوة الصورة التجارية للمنتجات ، التي أصبحت أكثر تكلفة من المنتج نفسه،»فنحن نسوق لبضاعتنا عن طريق هذه العلامات «كما اتفق عليه عدد من أصحاب المحلات ،»لأن غالبية الزبائن وبالأخص شريحة الإناث عبيد للمظاهر « ،» كما أن السوق الجزائري مفتوحة و لا تخضع لأي ضوابط أو رقابة قانونية قد تعيق نشاطنا» كما أضافوا.
لذا يعمد أصحاب هذه المحلات إلى إشهار أسماء علامات كبيرة على غرار سلسلة « زارا « كتسميات لمحلاتهم، بالرغم من أن المنتجات التي يعرضونها للبيع لا تمت بأية صلة للعلامة و قد تكون في غالبها منتجات صينية أو تركية ، يدفع الزبائن الكثير مقابلها لاعتقادهم أنها ذات جودة عالية خصوصا وأن غياب بدائل محلية ترقى إلى مستوى أذواقهم يشجعهم على ذلك.
غياب الرقابة يشرع للغش
من جهة ثانية فإن غياب أي رقابة ضبطية ، و متابعة قانونية لنشاطات هذه المحلات ، يشجع بشكل مباشر مثل هذه الممارسات التجارية التي يمكن أن تصنف في خانة « الغش المسموح» ، إذا ما علمنا أن الفوضى تعم السوق باعتراف من التجار أنفسهم ، الذين لم يجدوا أي حرج في التأكيد على حقهم في دفع تجارتهم إلى الأمام و إن كان ذلك على حساب الزبون .
و تجدر الإشارة إلى أن إشهار تسميات علامات تجارية معروفة دون تصريح بالنشاط من ملاكها الأصليين يعد مخالفة قانونية تستحق المتابعة، غير أن هذا الأمر «غير وارد في الجزائر» كما عبر سمير بودراع صاحب محل « لا رودوت للألبسة « الواقع بشارع عبان رمضان وسط المدينة ، الذي قال أن إشهار التسمية من عدمه أمر لا توليه مصالح السجل التجاري أي اعتبار رغم وروده كشرط أساسي في العقود وهو ما يجعل من اختيار الأسماء أمرا راجعا لصاحب المحل وحده «حسبه.
هذا في وقت برر فيه آخرون «تحايلهم « بأنه نتيجة مباشرة لما تفرضه الإدارة و الجمارك من عراقيل ، تعيق ممارستهم لنشاط مرخص كما تجعل من اقتراحهم كمتعاملين مصرحين لهذه العلامات ، أمرا صعبا إن لم يكن مستحيلا بالنسبة لتجار صغار بحجمهم .
الظاهرة انعكاس للطبيعة الاستهلاكية للمجتمع
يرى أستاذ علم لاجتماع عبد المجيد مرداسي،أن هذه الظاهرة هي نتاج لمجموعة من العوامل مجتمعة ،أولها ضعف الصناعة المحلية و عجزها عن تقديم بدائل تستحق ثقة الزبون،لكونها قطاعا راكدا شجع ثقافة الاستهلاك لدى المواطن ، هذا الأخير الذي أصبح يتجه لكل ما هو مستورد لقناعته بتوفره على شرط الجودة حتى وإن لم يكن ذلك واقعا.
هذا فضلا عن استعداداه  لتقمص هوية الغير و تطليق هويته التي ما عادت كافية بالنسبة إليه ، بعدما اقتنع بأنه مجتمع بعيد عن الرقي ، كما أنه عاجز عن تقديم  أي شيء ذو قيمة ، وما هذا الانبهار  بالصورة التجارية لعدد من المحلات التي تحمل تسميات أجنبية إلا دليلا واضحا على ذلك.
نور الهدى طابي

في شكوى رفعوها إلى الوظيف العمومي والوزارة الوصية

معلمون يتقاضون أجورا متساوية مع عمال النظافة


قام معلمون مساعدون حاصلون على شهادة البكالوريا في مطلع التسعينيات بمراسلة المسؤولة الأولى لوزارة التربية، نورية بن غبريط، والوظيف العمومي لنقل مدى الإجحاف الذي مسهم في التصنيف الذي وصل إلى حد وضعهم أقل رتبة من المساعدين التربويين بأجور موازية لتلك التي يتلقاها عمال النظافة والحراس بالمؤسسات التعليمية والتي تقدر بـ15 ألف دينار جزائري.
 أكدت شكوى صادرة عن هؤلاء الأساتذة تلقتها ”الفجر” أنهم معلمون مساعدون حاصلون على شهادة البكالوريا مطلع التسعينيات انخرطوا في سلك التعليم حينها برتبة معلم مدرس صنف 13 كمعلمين متعاقدين، ثم أدمجوا في رتبة معلم مساعد صنف 11 سنة 2002، وقد تم ترقية فئة في نفس السنة، كان أملهم في التصنيف الجديد 2008 الخاص بالقانون الأساسي لعمال التربية، أن صنفهم مع نظرائهم من المعلمين لكن خاب أملهم حيث صنفهم مع المساعدين التربويين صنف 7، ولكن الغريب في الأمر أن المساعد التربوي رقي إلى صنف 8 إلا هذه الفئة - تضيف الشكوى - علما أنها تابعت تكوينا عن بعد لمدة 3 سنوات، إثر الاتفاقية المبرمة بين وزارة التربية والوظيفة العمومية لكن لا جديد يذكر، حيث رقي المعلم المدرس إلى صنف 11، أما المعلم المساعد فرغم أنه يفوق المعلم المدرس في المستوى فإنه يزاول مهامه بأدنى أجر في الأسرة التربوية، بأجر قاعدي 15600 دينار وأجر لا يصل 28 ألف دينار، متسائلين عن كيفية مزاولتهم مهام أستاذ صنف 14 بأجر يفوق أجرهم بالضعف”. وأمام هذا تساءل المعلمون ”ألسنا معلمين، ألسنا جزائريين، أليس لنا الحق في الترقية ومشاركة الأسرة التربوية”، مضيفين أن معنوياتهم أصبحت منحطة وحقوقهم مهضومة ولا يمكن الاستمرار على هذا الحال”، ويجب تصنيفهم مع نظرائهم من المعلمين، حسب مستواهم في أقرب الآجال”، تضيف ذات الرسالة.

 غنية توات

التعليقات (12 تعليقات سابقة) :

Kholio(ex: SETE) : BEJAIA
Salutations fraternelles aux journalistes d’EL FEDJR.Vous etes appréciables.
A son excellence Mme la MINISTRE de l’EDUCATION NATIONALE.
Ici à l’académie de BEJAIA le problème est plus grave encore.Plusieurs dizaines d’enseignants et de professeurs du primaires sont payés à ne rien faire(ce qui peut etre considéré dans la jargon des experts comme étants sur des postes fictifs).Ceux là se comptent surtout parmi les enseignants du fondamental au primaire(niveau 4 émé année moyenne ou terminal),qui sont souvent adhérants au syndicat POURTANT non représentatif SETE UGTA.On retrouve parmi eux aussi beaucoup de Directeurs du fondamental primaire(niveau 4éme année moyenne),quelques professeurs de CEM et de lycées pistonnés dans la wilaya.Comme on retrouve aussi quelques surveillants et intendants dans ce cas.On parle meme d’enseignants qui sont installés depuis des années à l’étranger et qui perçoivent toujours leurs salaires et leurs primes de rendement.Tous les documents liés à ce trafique se trouvent au niveaux du service du versement des traitement.Sur les fiches d’évaluation de primes de rendement trimestrielle,figure le nom et le grade de celui qui leur donne des notes excellentes.C’est là ou les infractions sont multiples et très graves.C’est du faux et de l’usage de faux de donner des notes parfaites de primes de rendement à des enseignants qui ne sont dans aucun établissement.Des sources du service du personnel indiquentque ces enseignants qui figurent depuis plusieurs années sur des postes fictifs,passe au choix dans les échelons.
Voilà comment fonctionne l’académie de Bejaia.Elle vide les caisses du trésor publique en versant des salaires et des primes indument à des professeurs qui ne se trouvent dans aucun établissement.Pendant ce temps des diplomés d’universités cherchent vainement du travail.
La ristourne consiste à les détacher soi disant pour travailler à l’académie comme agents de bureaux,alors que c’est pour les exonérer du travail pénible en classe et les mettre au repos.D’ailleurs l’académie est surpeuplée de fonctionnaires surtout ceux recrutés dans la cadre de l’emploi des jeunes,donc ces pistonnés enseignants détachés se trouvent en surnombre.Et puis le règlement ne permet pas de verser le salaire et la prime de rendement d’un professeur s’il fait le travail d’agent d’administration.En plus les établissements souffrent du manque de personnel enseignants et autr.Qui est derrière cette idée absurde de vider les établissements de leur personnel ?
Et l’inspection de la fonction publique dans tous ça ?C’est elle qui vérifie et approuve les plan de gestion de l’académie chaque année,est-elle d’accord avec ces tartuffes,qui consistent à verser indument des salaires aux fonctionnaires sans postes ?
Si on arrive à remettre tous les enseignants,professeurs,surveillants,intendants,directeurs du primaire au travail dans les établissements,la wilaya sera pourvu en personnel et ne sera pas dans le bseoin.
L’académie de Bejaia se gère comme à l’époque de bronze.Il n’ya qu’à voir le niveau scolaire du DIRECTEUR des Chefs de Services et de Bureaux pour tirer la conclusion.
Une inspection inoppinée de l’académie de BEJAIA s’impose.Il y a à boire et à manger.
Nous sommes des Syndicalistes dissidents de l’éxécrable syndicat de voyous du SETE UGTA.Nous avons tiré la sonnette d’alarme,rien n’a bougé jusqu’à l’heure.
ناشط دونمستوى : algerinne
و هل يعلم صاحب المقال ان من بين هولاء يحمل شهادة البكالوريا مند سنوات الثمانينات انا شخصيا احنل السنة الرابعة متوسط و اني مستعد ان اعطيك دروس حصوصبة في اي مادة تشاء و لعلمك افقر موظف في الجزائر هو العامل المهني >
بوبكر : قسنطينة
بئس جريدة وبئس ماتنشره احترمو انفسكم
اولا واتحداكم ان نشرتم هدا رد بسيط
ز**م : الجزائر
نطلب من وزيرة التربية الوطنية اجتمع مع كل النقابات التربية لقنعهم علي تحسن كل اجوار التربية بعد اقصاء المادة من طراف رئيس الجمهورية ستكون دراسة مع خبراء المالين في مزيانية 2015 سيكون الاجوار كل الوظيف العمومي وخاص متحسن مع القدرة الشرئية ونطلب من وزيرة تحسن في قطاع التربية من كل جونب السلبية لن قطاع التربية في السنواي الاخيرة تضعف من اجل خبارت وتقدام نتمن لكم ان يتقدام القطاع التربية بيجابات امام العالم وهذ لتكون شهادة كليات في الجزائر له رئي في التقدام وتحي جزائر وشكر
: algerie
ارجوا ان تتوخو الموضوعية في كتاباتكم خاصة العناوين المثيرة كالمقارنة بين عامل نظافة ومعلم لان العبرة ليست دائما في المستوى العلمي وانما بالمهمة والعمل المقدم.
: الجزائر
الإجحاف مس العديد من موظفي قطاع التربية من بينهم مستشاري التربية لولايات:برج بوعريريج-باتنة -سطيف الناجحون باستحقاق والمقصيون من مسابقة الترقية لرتبة مدير متوسطة المجراة يومي 8و9ديسمبر 2013.
نرجوا نشر الرسائل المرسلة إلى معالي وزير التربية ومعالي رئيس الحكومة المرسلة في ايمايل الفجر وطني وشكرا
mus : Alger
Pourquoi cette comparaison mal placee?chacun percoit le salaire quil merite,
fayçal.M : mila
أتعجب من هؤلاء الذين يتحدثون عن مصلحة التلاميذ و يهيمون الجميع أنهم نقابيين فاعلين و فعّالين....
فلنتحدث عن إحدى ثانويات بجاية و هي الشهداء مقران ، أن الآمر الناهي فيها و صاحب القرار و الاستقرار مجرد سكرتير من الرابعة متوسط ؟؟ يتربع على عرش المؤسسة باسم البزنسة ناهيك عن المحاباة و القضايا المشكوك فيها و الوجبات الخاصة في المطعم مما آثار حفيظة مقتصد المؤسسة و المواقيت الأسبوعية و الإمتحانات... و يدعمه مساعد تربوي يحضر و يترأس مختلف المجالس لا يملك من الشهادات إلا شهادة الميلاد و آخر مفرنس لا يعرف قواعد اللغة الفرنسية؟؟
جلول : الجزائر
راتب استاذ متقاعد سنة2014 أكثر من راتب أستاذ متقاعد سنة 2007بمرتين لهم نفس الشهادة ونفس سنوات الخدمة بلد العجائب لما تضاف 12% سيصبح الفارق أكبر واحد يغرق والآخر يطفوفي الأعلى يقول لك الطبيب لا تأكل الدواء فالألم يدلك على مكان المرض لكي تعلم الطبيب عن مكانه دون أن يجد لك دواء مناسبا ما أنت إلا كباي مخبر في الدنيا
ali : mila
إن لجنة حماية حقوق المربي تدعو الوزيرة الجديدة إلى :
• إدماج فئة الآيلين للزوال في الرتب الجديدة و ذلك دون إعادة فتح ملف القانون الخاص
• مواصلة الإصلاح في شقه الإداري حتى نتخلص من ذهنية المدير-الرئيس بسن قوانين جديدة تتماشى و القانون الجديد كي تسمح للأستاذ المكون بالدخول إلى الميدان و تسلمه لمهامه الجديدة و النبيلة خدمة للأجيال الصاعدة
• إنشاء لجان تحقيق للتأكد من التقارير المغلوطة التي يقدمها مديرو التربية لمعالي الوزير و يدفع ثمنها المعلم و التلميذ مثل تضخيم دروس العتبة و إخفاء المشاكل العالقة ...
• من أجل تقاعد بعد 25 سنة من العمل حتى يساهم القطاع فعليا في امتصاص البطالة في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة علما أن قطاع التربية هو الكفيل بالتخفيف من ظاهرة البطالة
• من أجل تخفيف الحجم الساعي الأسبوعي إلى 15 ساعة في الثانوي و 18 في المتوسط و 20 في الابتدائي حتى يتم خلق مناصب شغل جديدة في القطاع
•إنهاء العمل وفق المقاربة بالعتبة و ذلك بتخفيف المناهج
. المطالبة بحساب الخدمة الوطنية في الأقدمية العامة مهما كان سن الموظف
. المطالبة بالاستفادة من معاش retraite 100% حيث تتكفل تعاضدية عمال التربية بدفع 20% المتبقية
• تفعيل دور مجالس الأقسام و التأديب لقطع الطريق أمام عمليات الغش....
• المطالبة بتحرير الملفات العالقة لسنة 2010 الخاصة بالخدمات الاجتماعية
إنشاء لجنة للتحقيق من عدم دفع القسط الأول من مساعدات السكن من طرف اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية التي بدلا من ذلك شرعت في جمع الملفات للدفعة الثانية للسيارات في إطار البزنسة , و هذا يتعارض مع السياسة التي انتهجها فخامة رئيس الجمهورية لدعم السكن خلال عهدته الرابعة

عن لجنة حماية حقوق المربي
زرماتي فريد علي - الخروبة
milode : dz
معلمون يتقاضون أجورا متساوية مع عمال النظافة..
كجريدة محترة ماكان عليكم ان تنشروا كلمة كهذه.

انه استهتار وتجريح بالناس وبكرامتهم وبقدسية الشغل والشغيلين..رجاءا اسحبوا هذه الكلمة..انه تشبيه ساقط ومقزز وينم عن جهل واستهتار بالناس وبالعمل
dr milode : italia
((أقل رتبة من المساعدين التربويين بأجور موازية لتلك التي يتلقاها عمال النظافة والحراس بالمؤسسات ))
هذه العبارة لا يجب خصوصا ان تصدر من معلم متعلم صاحب رسالة عظيمة...كان احرى بهم ان يطالبوا بحقوقهم ولا داعي لتجريح او انتقاص من قيمة اعمال اخرى....فارجوا سحب هذه الكلمة 
 

 

 

بن غبريط و بن محمد .. وجـهـا لـوجـه

وزير التربية السابق يؤكد بأنّه مُنع من إلقاء المحاضرة .. والوزيرة الحالية تنفي الأمر. وتكشف ما حدث بالضبط!..
المشاهدات : 1675
0
0
آخر تحديث : 19:07 | 2014-05-20
الكاتب : البلاد.نت
أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أن الندوة حول "تعليم اللغة العربية خلال الحقبة الاستعمارية" التي كان من المفروض أن ينشطها علي بن محمد،  وزير التربية الوطنية سابقا بمناسبة احياء يوم الطالب " قد أجلت و لم تمنع مثلما جاء في بعض الصحف الوطنية".
و اضافت الوزيرة تقول أن تأجيل هذه الندوة " قد تقرر باتفاق على المستوى المحلي و ليس بمبادرة منها لأنها تؤمن بالحريات الأكاديمية و حرية التفكير" على حد قولها.
من جهة اخرى  ركزت بن غبريط،  ايضا على الاحترام الذي تكنه لجميع الأشخاص "الذين عملوا دوما على الارتقاء بالتفكير في المواضيع الهامة خاصة لشخص اشرف على تسيير قطاع التربية الوطنية".
و في الأخير دعت الوزيرة علي بن محمد  على غرار اي شخص آخر " يطمح فعلا الى تطوير كل القدرت الفكرية لأطفالنا و تحسين مردودية المنظومة التربوية على العمل سويا لاننا نتقاسم نفس الانشغال المتمثل في الارتقاء بالتربية في بلدنا إلى مستوى ما هو معمول به في دول اخرى".
وكان، وزير التربية الأسبق علي بن محمد قد اتهم وزيرة التربية الوطنية الجديدة نورية بن غبريط، يوم أمس بـ ”الوساوس والتوجسات وكوابيس الرعب والعيش في عالم مسكون بالخيالات، والأوهام، والتهيّـؤات المَرَضية، التي تسيطر على قراراتها”، مشيرا الى أن هذه الوساوس والخيالات هي التي أملت عليها اتخاذ قرار بإلغاء المحاضرة التي كان من المقرر أن يلقيها حول اللغة العربية، يوم 17 ماي الجاري بثانوية جمال الدين الأفغاني بمعسكر، بمبادرة من جمعية قدماء ثانوية معسكر التي دأبت على تنظيم مثل هذا التجمع سنويا ودعوة شخصيات وطنية للمحاضرة فيه، ويحضره عادة قدماء تلاميذ الثانوية من أجيال مختلفة، ومَن تدعوهم من المثقفين والشخصيات الوطنية، قبل أن تتفاجأ بتأجيل نشاطها هذه السنة. وقال مؤسس ورئيس التنسيقية الوطنية لدعم المدرسة الجزائرية الأصيلة سابقا ”نحن نعرف أشباه هذه التصرفات الخرقاء، ونعرف جيدا عن أي نوع من البشر تصدر، ولقد عانينا ضروبا متنوعة منها في مرات لا تعد ولا تحصى... وتابع يقول ”نعرف أن مثل هذه القرارات لا يمليها على أصحابها إلا الوساوس والتوجسات وكوابيس الرعب التي تملأ عليهم عالمهم المسكون بالخيالات، والأوهام، والتهيّـؤات المَرَضية، بالإضافة إلى الجبن المـتأصل فيهم”، في إشارة منه إلى وزير التربية نورية بن غبريط.
وأوضح الوزير الأسبق للتربية الذي استقال من الحكومة عقب فضيحة تسريب أسئلة البكالوريا سنة 1992 أن ”هذه المحاضرة كانت مبرمجة منذ ثلاثة أشهر كاملة! ومكان إلقائها هو الثانوية المعنية نفسها، ومدير التربية على علم بذلك، وهو مدعـو لحضورها، والوزارة قبل التعديل الوزاري لا بد أنها كانت على علم بهذا الأمر، فما الذي حدث ليكون التأجيل الذي هو في حقيقته إلغاء صريح؟ ولماذا يَـترك مدير التربية لو كان الأمر منوطا، فعلا، بإرادته حتى ما قبل يومين من الموعـد، وهما خميس وجمعة، ليقرر الإلغاء في ثوب التأجيل؟ مشيرا إلى أن ”إصدار هذا القرار، لا يخضع لعقل حكيم، ولا لمنطق سليم” قبل أن يضيف ”ما أجدرهم بالرثاء! إنهم لا يملكون ركنا ركينا من الحق يستندون إليه، ولا أساسا متينا من الحقيقة يعتمدون عليه”.

قالت إنها تبنته وأفرغته من محتواه

النهضة تتهم السلطة بسرقة مطلب الدستور التوافقي

 



اتهمت حركة النهضة التي يرأسها«محمد دويبي»، السلطة بسرقة فكرة الدستور التوافقي الذي دعت إليه المعارضة في وقت مضى، مؤكدا بأنها تبنته وأفرغته من محتواه، الأمر الذي يستوجب حسبها تنبيه الرأي العام إلى خطورة مثل هذه المناورات للإبقاء على الوضع القائم. وأفادت ذات التشكيلة، أن المشروع التوافقي يقتضي الاتفاق مسبقا على الجانب الشكلي والموضوعي للتعديل، مجددة موقفها الرافض للمشاركة في الاستشارات حول تعديل الدستور، وتعتبرها فرصة أخرى ضائعة لتحقيق الإصلاح السياسي المنشود.وكشف المكلف بالاعلام لحركة النهضة»محمد حديبي» في اتصال هاتفي لـ»اخرساعة»،عن نية تشكيلته في مواصلة مسعى المعارضة ضمن التنسيقية من أجل الحريات والإنتقال الديمقراطي بكل الأساليب السلمية والقانونية بما يحقق الحريات والتداول على السلطة عن طريق الانتخابات الشفافة والحرة والنزيهة، بما يستجيب لتطلعات المواطنين وحقهم في الاختيار باعتبار الشعب مصدرا لكل السلطات. هذا ورأت الحركة، بأن الجزائر بحاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى حل حقيقي لأزمة نظام سياسي نظرا لماتعيشه من حرق ومخاطر ومخاوف، بدل الترقيعات التي تلجأ إليها السلطة حسبها، داعية الطلبة بمناسبة عيدهم، إلى بذل مزيد من الجهد لاكمال مسير شباب الثورة التحريرية والمساهمة الحقيقية في التنمية والإنتقال بجزائر الغد إلى مكانتها بين الأمم.   سارة شرقي

بسبب المليون سنتيم الذي يمنحه الهلال الأحمر تعويضا لقفة رمضان

مكــاتب الحــالة المدنية تشهد اكتظاظا كبيرا بالولايات الشرقية

 



أحدث المبلغ المالي الذي قرر الهلال الأحمر الجزائري منحه للعائلات المعوزة  خلال شهر رمضان والذي لا يقل عن 10 آلاف دينار جزائري حالة من الاكتظاظ والفوضى بمكاتب الحالة المدنية بمختلف بلديات الولايات الشرقيةتشهد مكاتب الحالة المدنية توافدا كبيرا من طرف المواطنين والعائلات الفقيرة  الراغبة في الاستفادة من المبلغ المالي الذي قررت إدارته الهلال الأحمر منحه لمساعدة العائلات والمواطنين المحتاجين خلال شهر الرحمة، من أجل استخراج وثائق الملف المطلوب وإيداعها في المكتب المخصص بكل بلدية ، يأتي هذا بعد أن كشفت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري،  في الأيام القليلة الماضية عن إلغاء قفة رمضان وتعويضها بمبلغ مالي للمعوزين لا يقل عن 10 آلاف دينار،  موضحة في ذات السياق  أن توزيعها سيتم بالتنسيق مع المصالح المحلية، وحسب مصادر أخر ساعة المطلعة فإن الملف يتكون من صورة طبق الأصل لبطاقة التعريف الوطنية وشهادة عائلية وشهادة إقامة وطلب خطي..،هذه الأخيرة جعلت من مكاتب الحالة المدينة تعيش اكتظاظا يوميا وتوافدا منقطع النظير لاستخراج الوثائق بهدف الاستفادة من مليون الهلال الأحمر، والذي أثر سلبا على مردودية الموظفين بالشبابيك ،ونقص وانعدام بعض الوثائق المطلوبة في عدد من المكاتب نظرا لكثرة الطلب عليها، من جهتها قالت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري أنه سيعاد النظر في قوائم المواطنين    لإقصاء الأشخاص الذين لا تتوفر فيهم الشروط المطلوبة من مطاعم الرحمة التي تفتح أبوابها خلال شهر رمضان وذلك بهدف إعطاء فرصة أكبر للفقراء في الاستفادة من الوجبات.  

مازوز بوعيشة

الاحتجاج عرف اقتياد نسوة لمركز الأمن طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 20 مايو 2014
عدد القراءات: 219
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 

المُطالبون بالسكن الاجتماعي بدائرة قسنطينة يغلقون الطريق
قام، صباح أمس، حاصلون على مقررات استفادة مسبقة من السكن الاجتماعي بدائرة قسنطينة، بغلق الطريقين المحاذيين للمندوبية البلدية سيدي مبروك للمطالبة بالاستفادة الفعلية، في احتجاج عرف تدخل قوات الأمن التي أوقفت ثلاثة أشخاص تم إطلاق سراحهم، بينهم امرأتان.
و نفذ العشرات من سكان الأحياء الذين حصلوا، جانفي الماضي، على مقررات الاستفادة المسبقة من السكن الاجتماعي، تهديدهم بالتصعيد و غلق الطريق، بعدما لم يلق كما يقولون، اعتصام أول أمس صدى لدى الجهات المسؤولة حيث قام مجموعة من الرجال في حدود الساعة العاشرة صباحا بتشكيل حاجز بشري بالطريق المؤدي نحو حي سيدي مبروك بمحاذاة المندوبية البلدية سيدي مبروك، في حين تكفلت النسوة بغلق الطريق المتفرع عنه المؤدي نحو مقر الأمن الحضري الرابع و غير البعيد عن مقر الولاية بحي الدقسي، و هو ما تسبب في شل حركة المرور لحوالي ساعة عرفت تدخل رجال الأمن بالزيين الرسمي و المدني في محاولة لفتح الطريق.
و قد تسبب تدخل رجال الأمن لتفريق المحتجين في حدوث مناوشات كلامية، انتهت بتوقيف سيدتين بينهما رئيسة جمعية حي بومرزوق، حيث تم اقتيادهما نحو مقر الأمن الحضري الرابع و استجوابهما لحوالي 20 دقيقة، قبل أن يتم إطلاق سراحهما تحت إلحاح مجموعة من النسوة، اللاتي تجمعن ببوابة مقر الأمن و تعالت أصواتهن للتنديد بما حصل و للمطالبة بالإفراج عن المرأتين، متهمات أعوان الشرطة بالتعامل بخشونة معهن، بينما فضل الرجال مراقبة ما يحصل من بعيد، لكن ذلك لم يجعلهم في منأى عن التوقيف، حيث اقتيد رئيس لجنة حي بلوزداد “سان جان” نحو الأمن الحضري ثم مديرية الأمن الولائي، حيث تم استجوابه و أخذ بياناته، ثم إطلاق سراحه في حدود الحادية عشرة صباحا.
و جدد رؤساء لجان الأحياء و المحتجون الذين كان أغلبهم نسوة، مطلب الإسراع في الإجراءات الخاصة بالاستفادة من السكنات الاجتماعية، التي حصلوا على مقررات في شأنها بداية السنة و مست حوالي 10 آلاف شخص، ممن أودعوا ملفاتهم لدى مصالح الدائرة بين سنتي 1990 و 2004، بحيث منع وصول نتائج تحقيقات البطاقية للسكن من الشروع في دفع المستحقات لدى ديوان “أوبيجي»، و مما زاد من قلق المستفيدين هو عدم تدوين عناوين الشقق التي يفترض أن يرحلوا إليها في المقررات المذكورة، يأتي ذلك في وقت لا يزال حوالي 8 آلاف من أصحاب الطعون ينتظرون الرد على ملفاتهم.
ياسمين بوالجدري
 
مواطنو قسنطينة قد يحرمون من السباحة بهما هذه الصائفة طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 20 مايو 2014
عدد القراءات: 22
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

ورشة المسبح الأولمبي تحول دون فتح حوضي «سيدي مسيد»
عجزت مديرية الشباب و الرياضة عن الوفاء بوعدها و فتح مسبح سيدي مسيد يوم أمس، و هو ما تبرره الجهة المسيرة بعدم تلقي تصريح بذلك من قبل لجنة تقنية، قد تسجل تحفظات تخص سلامة السباحين، لاستمرار الأشغال على مستوى ورشة المسبح الأولمبي، و هو ما يعني أن المواطنين قد يحرمون من المرفق هذه الصائفة. و كان يفترض فتح حوضي مسبح سيدي مسيد في وجه الجمهور ابتداء من يوم أمس، بحسب ما سبق و أن أكده للنصر مدير ديوان مؤسسات الشباب بقسنطينة، لكن ذلك لم يحدث و هو ما يبرره هذا الأخير المكلف من قبل مديرية الشباب و الرياضة بتسيير المنشأة، بعدم اجتماع لجنة تقنية تضم مصالح الأمن و الحماية المدنية و الصحة، من أجل التأكد من صلاحية الحوضين للاستغلال العام و إعطاء تصريح بالفتح، خصوصا و أن المكان يعرف منذ أشهر ورشة إعادة إنجاز المسبح الأولمبي، الذي لن تنتهي به الأشغال الكبرى قبل شهر سبتمبر المقبل، بحسب ما سبق و علمناه من قبل ممثلي المجمع الجزائري- الياباني المشرف على المشروع.
و يتوقع أن تفتح مديرية الشباب و الرياضة المسبح المتوسط هذا الأسبوع، لكن لفائدة فئة ضيقة من مواطني حي سيدي مسيد، بينما سيفتح المسبح الصغير يوم غد بحسب مدير ديوان مؤسسات الشباب، الذي قال بأن مشكلة المضخة قد سويت بينما لن يستغل الحمام قبل إتمام أشغال المسبح الأولمبي، الذي لن يكون جاهزا قبل شهر جوان من العام المقبل و عرف عملية انجازه تأخرا كبيرا ترجعه الشركة المنجزة إلى مصادفة عراقيل تتعلق بانزلاق التربة و صعوبة إيصال مواد البناء، بالنظر لضيق الممرات المؤدية نحو المرفق و حظر مرور الشاحنات ذات الوزن الثقيل على الكثير منها.
و كانت مديرية الشباب و الرياضة قد أكدت بأن سعر تذكرة دخول المسبح لن يفوق 20 دينار للفرد، كما سيتم تمديد ساعات الفتح إلى الحادية عشرة ليلا، مع خص عائلات البلديات المجاورة بأيام كاملة تقدم خلالها الخدمات مجانا، لكن يبدو أن المسبحين الصغير و المتوسط الذين دخلا الخدمة منذ سنتين، بعد إخضاعهما لأشغال ترميم، لن يفتحا هذه الصائفة لصالح مواطني قسنطينة، الذين يشتكون في الأصل من نقص كبير في مرافق الترفيه و التسلية خلال، و هو ما يفسر استقبال المسبح العام الماضي فقط حوالي 7 آلاف زائر يوميا.
ياسمين.ب/تصوير:شريف قليب
 http://www.annasronline.com/images/stories/19-05-14/c10.jpg

أمطار وبرد ينهمر على الجزائر العاصمة كالحجارة .. وأضرار في سيارات المواطنين

المشاهدات : 12975
0
19
آخر تحديث : 23:16 | 2014-05-20
الكاتب : البلاد.نت
تهاطلت بقوة مع تمام الساعة الثامنة ليلا، اليوم  الأمطار بشكل برد وبأحجام كبيرة نوعاً ما على الجزائر العاصمة وضواحيها.
البرد الذي كان بحجم الحجارة، استغرق مدة لا بأس بها قبل أن يتوقف تدريجيا.
وقد أسفر ذلك عن حدوث أضرار خاصة على مستوى السيارات التي كانت مركونة في الخارج.


برج بوعريريج / فيما بقيت صاحبة المسكن في حالة فرار

تفكيك شبكة للدعارة وتوقيف سبعة أشخاص

 



^ع/موسى

تمكنت عناصر  فرقة البحث و التحري م لأمن ولاية برج بوعريريج من توقيف سبعة أشخاص أعمارهم بين 2و56 سنة بتهمة إنشاء محل للفسق و الدعارة و احترافها و اقتسام محصلاتها و استغلالها  العيش مع شخص يحترف الدعارة  عادة وجعلها الوسيلة الرئيسية للعيش ، مساعدة الغير على الدعارة فيما بقيت صاحبة المنزل المستاجر في حالة فرار وتدخل العملية في اطار  محاربة الجريمة و الانحراف في الوسط الحضري و الحفاظ على أمن و ممتلكات المواطنين و القضاء على الآفات الاجتماعية المنتشرة  لاسيما إنشاء و استغلال بيوت للفسق و الدعارة حيث تمت العملية بناء على مكالمة  مفادها أن إحدى السيدات تستغل منزلها المستأجر  المتواجد بحي 450 مسكنا  طريق سطيف ولاية برج بوعريريج  لممارسة الفسق و الدعارة   ليتم وضع  خطة عمل محكمة  حيث تم  الترصد  وتوقيف  المشتبه فيهم بالتردد على المنزل المذكور لممارسة الجنس كما بينت  التحريات أن جميع الأطراف متابعة بالتهمة المذكورة حيث تم ايداعهم الحبس المؤقت بعد تقديمهم امام وكيل الجمهورية لدى محكمة برج بوعريريج 



هتفوا« ارحل 5سنوات بركات «للإطاحة برئيس الدائرة

الباعة المتجولون ينظمون مسيرة والشرطة تعتقل 11شخصا

 


تصوير فاتح ق

شهدت عاصمة الولاية سكيكدة نهار أمس مظاهرة حاشدة قادها عشرات الشباب و أرباب الأسر من الباعة المتجولين الذين طردوا من الأسواق الأسبوعية التي أزيلت مؤخرا على أمل منحهم محلات بالأسواق الجديدة التي يتم بناؤها عبر مختلف مناطق المدينةالباعة المتجولون خرجوا في مسيرة ، انطلقت من شارع 20أوت وتوقفت بعدما مشوا مسافة معتبرة أمام مقر الدائرة أين رفعوا أصواتهم المطالبة برحيل رئيس الدائرة من خلال عبارة «ارحل 5سنوات بركات» ووجهوا له اتهامات بتعطيل مشاريع الأسواق و تجاهل مطالبهم و الوعود المقدمة لهم و عدم اعتماد المنطق  و العدل في توزيع المحلات الجاهزة ، و استمرت المسيرة لغاية مقر الولاية التي هتكوا هدوءها بشعارات و عبارات تدعو الوالي إلى مراعاة ظروفهم و ابعادهم عن الشارع.وسبق للباعة المتجولين أن احتجوا لكن هذه المرة كانت مغايرة حيث أغضبهم قرار توزيع مجموعة من المحلات على باعة الخضر و الفواكه و تجاهل باعة الألبسة و الخردوات و مختلف الأشياء ، ما دفعهم لرفع شعارات مطالبة برحيل رئيس الدائرة و قادوا مسيرة حاشدة انتهت بتدخل الشرطة التي اعتقلت –حسب معلومات- 11شخصا يخضعون للتحقيق.واعتبرت مصادر «أخر ساعة» أن عملية الاعتقال لم تكن بسبب المسيرة و انما بسبب العبارات المسيئة الموجهة لرئيس الدائرة باعتباره موظفا بالدولةومن المنتظر أن يحال المقبوض عليهم بعد التحقيق لوكيل الجمهورية بمحكمة سكيكدة للنظر في ملفاتهم.

حياة بودينار





قيمتها 6,5 مليار سنتيم
زوجة إطار سام بوزارة التعليم العالي تحرر صكوكا بدون رصيد
الأربعاء 21 ماي 2014 الجزائر: ع. نجمة





 التمس وكيل الجمهورية لدى محكمة بئر مراد رايس بالعاصمة، أمس، عقوبة 4 سنوات حبسا نافذا وغرامة نافذة بقيمة 6,5 مليار سنتم، في حق المدعوة “ق. س«، زوجة إطار سام بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على خلفية متابعتها في قضية نصب وإصدار صكوك بدون رصيد.
وقد جاءت متابعة المدّعى عليها عقب إيداع مفتشة بوزارة الصحة المدعوة “ل. ن« شكوى مصحوبة بادعاء مدني ضدها، تتهمها بالنصب وإصدار صكوك بدون رصيد والبالغ عددها إجمالا 13 صكا ممثلة لمبلغ 6,5 مليار سنتيم، تمت ضمن معاملات تجارية كانت سابقا قائمة بينهما، حسب ما دار في الجلسة من سرد لوقائع القضية.
وخلال استجوابها من قبل قاضي الجلسة، صرحت المدّعى عليها بأنها اقترضت مبالغ مالية لصرفها على تجهيزات زفاف ابنتها من المدعية التي كانت من أعز صديقاتها، وبعد أن تأخرت في رد ديونها هددتها بتصفيتها جسديا بعد أن أوهمتها بأنها زوجة جنرال، حيث جاء في معرض أقوالها بأن شخصا كان يدّعي بأنه ابن جنرال كان يتصل بها يوميا ويطالبها بدفع الدين، ما دفعها لتقديم الصكوك لهما تحت طائلة التهديد.
وأضافت بأنها كانت قد رفعت شكوى قضائية ضد المدعية متهمة إياها بالنصب والاحتيال والتهديد، لتطالب هيئة الدفاع بإفادة موكلتهم بالبراءة من التهم المنسوبة إليها، مع إجراء تحقيق تكميلي للبحث عن الحقيقة في حالة شكهم بصحة أقوال المتهمة، في حين طالبت هيئة دفاع المدعية بإلزام المدعى عليها بأن تدفع مبلغ الصكوك، إلى جانب مليون دينار مقابل الأضرار التي لحقت بموكلتهم، ليتم تأجيل النطق بالحكم إلى ما بعد المداولات القانونية.
-




الأربعاء 21 ماي 2014 elkhabar





في خرق جديد للقانون، قامت نقابة التلفزيون بعقد جمعية عامة لدراسة حصيلة الـ3 سنوات الماضية، حيث حضر 17 شخصا ما بين صحفيين ومكتب النقابة من مجموع 700 شخص منضوٍ تحت لوائها رفضوا الحضور، وقد تمّ تنصيب لجنة تحضيرية للانتخابات المقبلة المزمع تنظيمها عن قريب. والملفت للانتباه، خروج 8 صحفيين منهم أثناء الجلسة، ما يعني وفقًا للقانون أنّ هذا الاجتماع “ملغى” بحكم عدم توفّر النّصاب القانوني.


-



تقارير مجلس المحاسبة تكشف عن فضائح مالية
رئاسة الجمهورية تحقق في تسيير الصناديق الخاصة
الأربعاء 21 ماي 2014 تيبازة: ب. سليم



Enlarge font Decrease font

كشفت مصادر مطلعة لـ ”الخبر” أن مصالح رئاسة الجمهورية باشرت تحقيقات معمقة في تسيير حسابات الصناديق الخاصة، وأضافت أن الرئاسة طالبت مجلس المحاسبة برفع تقرير مفصل عن تسيير هذه الحسابات والكشف عن الوضعية المالية لكل هذه الصناديق التي بلغ عددها 103 صندوق، ويخص التحقيق تلك التي أُنشئت ابتداءً من 1998.

 ذكرت نفس المصادر أن مجلس المحاسبة وبناء على طلب مصالح رئاسة الجمهورية شرع بتاريخ 6 جانفي الماضي في تحليل الوضعية المالية للصناديق الخاصة، مركزا على تلك التي أنشئت بصفة ظرفية وكان الهدف منها معالجة وضعيات مالية مؤقتة، في إطار إعداد تقرير نهائي ومدقق في تسيير حسابات الصناديق الخاصة، وسلم تقرير مفصلا من 511 صفحة عن الوضعية المالية والتجاوزات التي ميزت تسيير هذه الصناديق إلى رئاسة الجمهورية، وأشارت إلى أن التقرير المنجز كشف عن فضائح وتجاوزات مالية بلغت ببعض الصناديق 500 مليار سنتيم.
وأشار التقرير حسب مصادر ”الخبر” إلى وجود تجاوزات طالت بعض الصناديق وفضائح هدر للمال العام في مشاريع لم تر النور، وعدم تحقيقها للكثير من الأهداف التي أنشئت من أجلها بسبب خروج بعض هذه الصناديق عن المهام التي نيطت بها والضوابط التي تتحكم فيها، كما وجه التقرير انتقادات للقائمين على هذه الصناديق بسبب الإفراط في الاعتماد على فتح حسابات التخصيص الخاص التي بلغ عددها 70 حسابا سنة 2009، واعتبر مجلس المحاسبة مثل هذه الممارسات عائقا أمام التسيير الشفاف للمال العام في ظل غياب المتابعة المستمرة لطريقة صرف الأموال المودعة في هذه الصناديق، حيث أشار التقرير إلى 101 حساب خاص، 70 منها لم تستعمل قط.
وذكرت المصادر ذاتها أن مصالح رئاسة الجمهورية استعانت في تحقيقاتها بالتقارير الدورية التي كان يرفعها مجلس المحاسبة منذ سنة 1998 عن هذه الصناديق التي لم يتعد عددها 70 صندوقا سنة 2009، ليصل 103 صناديق السنة الجارية، وأشار تقرير مجلس المحاسبة بالنقد إلى الصندوق الخاص بتطوير النقل العمومي والصندوق الوطني للطرق والطرق السريعة، وصندوق التنمية الريفية واستصلاح الأراضي عن طريق الامتياز، والصناديق الخاصة التابعة لوزارة البيئة وتهيئة الإقليم على غرار الصندوق الوطني للبيئة وإزالة التلوث. وذكر التقرير أن حسابات هذه الصناديق لم ترفق لا ببرامج نشاط بجداول إنجازها ولا يوضح آليات متابعتها وتقييمها، وأضاف أن صرف الأموال فيها يتم بطريقة عشوائية وغير دقيقة منذ سنة 1998، ما كلف الخزينة العامة إهدار أغلفة مالية بالملايير.
وكانت لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني قد أوصت في وقت سابق بغلق الصناديق الخاصة وغير المجدية التي لم تعط النتائج المرجوة منها من حيث تمويل بعض القطاعات، كما دعت إلى محاربة تفاقم ظاهرة الاختلاسات ونهب الأموال العمومية بشتى الطرق والوسائل والتي بلغ بعضها مستوى الفضائح المالية، وأوصت بتفعيل تقارير مجلس المحاسبة وجعلها أداة لتحريك الدعاوى العمومية ومباشرة المتابعات القضائية، وكذا تفعيل دور المفتشية العامة للمالية والتطبيق الصارم لآليات منح الصفقات العمومية وتشديد الرقابة على مسيري الأموال العمومية، وهي نفس التوصيات التي أوردها مجلس المحاسبة في تقريره التقييمي لهذا القانون.
-
1 - Les charlotsـ 1962
El-djazair
2014-05-21م على 0:41
علي رئاسة الجمهورية ان تحقق في فضائح شكيب خليل الصديق الحميم لطاب اجنانو و اختلاسات الطريق السيار شرق ـ غرب و ممتلكات الدرابكي في باريس و لندن قبل التحقيق في تسيير الصناديق الخاصة
2 - أحمد سالم
بسكرة
2014-05-21م على 7:54
منذ 1998 أي بدأ الفساد عند بداية العهدة الأولى للكرسي المتحرك...
3 - hamid
de la poudre aux yeux
2014-05-21م على 7:42
ils ont qu a demander a saidani de leur faire un don ou une zakat pour combler le trou
4 - med
Adrar
2014-05-21م على 10:04
حب يقول رانا بدينا نحارب الفساد ، ياو فاقو ، خلاص فات الآوان ، الفساد أصبح عندنا كالهواء لا يمكن الإستغناء عنه ، الله يجيب الخير ، دار لقمان على حالها
5 - Redouane
Tipaza
2014-05-21م على 11:34
quand la présidence ordonne 1 enquête c'est pour enterrer définitivement le dossier et ne plus en parler . ça a toujours été comme ça en Algérie avec les commissions d'enquête . Jamais 1 rapport n'a été rendu publique ou publié . jamais jamais !!!! Les commisions d’enquête c’est de l’arnaque .
6 - AHMED
SETIF
2014-05-21م على 11:34
كفاكم من دعاية الباطلة التي ليس لها من صحة شيء وتهويل الراي العام
7 - morad
algerie
2014-05-21م على 11:39
103 صندوق خاص اي هذا الكم من الصناديق يساعد في السرقة و يصعب المحاسبة
-









فندت منعه من إلقاء محاضرة بمعسكر.. فتنة بين بن غبريط وعلي بن محمد PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 20 مايو 2014 19:03
فنّدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، أمس، أنها منعت الوزير السابق للتربية علي بن محمد من إلقاء محاضرة بمناسة يوم الطالب بمعسكر، متهمة أطرافا بمحاولة خلق الفوضى والبلبلة في القطاع. كما دعت المسؤولة بن محمد إلى المشاركة في مراجعة إصلاحات المنظومة التربوية للنهوض بالقطاع وترقيته.
نفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أمس، أن تكون قد منعت الوزير السابق للتربية الوطنية علي بن محمد من إلقاء محاضرة بمناسبة يوم الطالب بولاية معسكر “مثلما روّج له”، واعتبرت أن “هناك أطرافا تحاول خلق البلبلة والفوضى”، حيث أكد بيان الوزارة أمس “المحاضرة لم يتم منعها وإنما تقرر إعادة برمجتها لتاريخ لاحق بالاتفاق مع السلطات المحلية للولاية”، مضيفا أن “الوزيرة لا دخل لها بقضية إعادة برمجة المحاضرة مثلما تم الترويج له”. وأضاف البيان أن بن غبريط “تحترم كثيرا الشخصيات المدافعة عن القضايا المهمة دون استثناء خاصة إذا تعلق الأمر بشخصية كانت مسؤولة على قطاع التربية الوطنية في وقت سابق”، وأكدت أنها “تركز كثيرا على الحوار الذي يعد أهم ركيزة لتطوير قطاع حساس واستراتيجي مثل قطاع التربية الوطنية”، وأضاف البيان ذاته، أن الوزارة “تسعى لمراجعة المنظومة التربوية من خلال التركيز على الإصلاحات البيداغوجية وكذا كيفية تدريس اللغة العربية، علما أنها تعد من الأوليات في الخطة التي رسمتها الوزيرة والتي سيتم تطبيقها مع الشركاء دون استثناء”. ودعت الوزيرة بن غبريط الوزير السابق علي بن محمد إلى المشاركة في إصلاح القطاع رفقة جميع الشخصيات التي لديها طموحات حقيقية لتطوير مستوى المتمدرسين وتحسين مردود النظام التربوي، داعية الجميع إلى العمل بيد واحدة طالما أن الهدف واحد ومشترك.
من جانب آخر، عبر قرابة 90 شخصية من إعلاميين وإطارات وأكاديميين ومثقفين وأساتذة عن تفاجئهم بقرار منع محاضرة كان من المزمع أن يلقيها وزير التربية الأسبق علي بن محمد بإحدى ثانويات ولاية معسكر حول واقع تعليم اللغة العربية أثناء الاحتلال الفرنسي، وهي المحاضرة التي تمت برمجتها منذ مدة ليستفيد منها تلاميذ الثانوية ويحضرها عدد من الشخصيات الوطنية والثقافية يوم السبت الماضي بمناسبة عيد الطالب، واعتبر هؤلاء في العريضة التي حملت توقيعاتهم أن ما تعرض له علي بن محمد من منع لمحاضرته لا يمسه شخصيا، بل يمس كل الجزائريين، خاصة أن موضوع المحاضرة هو اللغة العربية. وندد هؤلاء حسب الرسالة بمثل هذه الأشكال على غرار التضييق والمنع وممارسة الرقابة على حرية الرأي والفكر ضد ما يرمز الى الهوية الوطنية  وأكدوا أن ما حدث مع محاضرة اللغة العربية يعتبر “جريمة لا تغتفر”، ودعوا وزيرة التربية بن غبريط نورية لتحمل مسؤولياتها تجاه ما يربط الشعب الجزائري بهويته وشخصيته، مذكرين إياها بأن اللغة العربية خط أحمر، “يجب احترامها والتفاني في خدمتها وتلقينها كما يجب للأجيال”.
صارة ضويفي




http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/lakta_807819147.jpg








UNE

Alors qu'ils devaient tempérer les ardeurs des demandeurs de logement

Les comités de quartiers, à Constantine, « piégés » par l'Administration ?

21/05/14
Mais, à en croire certains mécontents «ce n’est qu’ prétexte, une mesure dilatoire pour faire durer les choses, mais ils (les pouvoirs publics) oublient que c’est nous qui sommes sur du charbon ardent en faisant face aux habitants des vieux quartiers. A chaque fois, ils nous indiquent des dates d’attribution et à chaque fois celles-ci sont reportées...




أحداث محلية

رئيس بلدية بئر الخادم حميد تواتي لـ وقت الجزائر:

مافيا العقار أجبرتني على الاستقالة

حاورته:اسمة عميرات

اتهم رئيس المجلس الشعبي البلدي لبئر خادم بالعاصمة، حميد تواتي، منتخبين بالبلدية، وكذا مسؤولي الدائرةالإدارية لبئر مراد رايس، بنهب العقارات المتواجدة على مستوى البلدية، مؤكدا على تمسكه بقرار الاستقالة الذي أعلن عنه، أول أمس، وأرجعه إلى مافيا العقار المتواجدة بالبلدية، التي يؤكد في هذا الحوار أنتهاتزال تخطط لنهب العقار المتبقي بالبلدية، والذي لا يتجاوز 34 هكتارا، بعد أن كانت مساحته تتجاوز 200 هكتار، وهو الأمر الذي حرم المجلس من الشروع في عدة مشاريع تنموية لفائدة سكان البلدية.

وقت الجزائر: ما هو نوع الضغوطات المفروضة عليكم، والتي تقولون أنها دفعتكم للاستقالة؟
حميد تواتي: السبب الرئيسي لإعلاني الاستقالة، هو العقار المنهوب، حيث لم تبق للبلدية سوى مساحة 34 هكتارا، بعدما كانت تتوفر على أكثر من 200 هكتار، حيث تم نهب عدد كبير من الأوعية العقارية خلال فترة التسعينيات بالضبط في سنة 1995، أين تم توزيع عدد كبير من القطع الأرضية بشكل عشوائي وغير قانوني من قبل جهات مجهولة، والدليل على ذلك هــــو وجود عدة تعاونيــــات لا تملك لحد الـــــساعة أية قرارات أو تراخيص قانونية للبناء، وهــــناك قرارات صدرت في 1995 وما زالت تمنح بموجبها قرارات في 2014، مما يعني أن القــــرارات معظمــــها مزوّرة، الأمر الذي لا بد من الكــــشف عن الجهات المســــؤولة عنه وعن التزوير والمتـــاجرة بالعقارات، سيما أن الوضعية نجم عنها عدم معرفة البلدية للعقارات التابعة لها.

من هي الجهات التي تسميها بـ مافيا العقار؟
(يتردد في الإجــــابة بعد صمت)، بعض المنتخـــبين وبعض الجهات النافذة، فعندما توليت مهام رئيس بلدية بئر خادم، تم تسليمي محضرا قضائيا لتحويل مهام رئيس السابق، عبد الرزاق سعيدون، بحضـــــور منتخبين وكذا رئيس الديـــــوان لدائــــرة الإدارية لبئر مراد رايس، حيث تم التــــطرق في المحضر إلى مشكــــل العقار الموزع بعشوائية، حيث تم توزيع أزيد من 1539 قرار استفادة من العقارات بشـــكل غير قانوني، كما أن معظم التعاونيات والمشاريع السكنية المنتهية أو التي بلغت نســــبة الأشغال فيها 80 بالمائة، لا تملك أية تراخيص قانونية، وبالرغم من تواجد رئيــــس ديوان الدائرة الإدارية لبــــئر مراد رايس ضمن الحاضرين في المحضر، إلا أنه لم يتــــم التحقيق في حقيقة التجاوزات والسرقة للعقارات المتواجدة بالبلدية، وهذا ما يدل أن هناك أطـــراف نافذة تـــــسعى إلى نهب كل العقارات واستثمارها بطريقة غير شرعية.

أشرتم من قبل إلى بعض تجاوزات المنتخبين، ما هي نوع هذه التجاوزات؟
البلدية لم تعرف أية مشاريع تنموية لفائدة قاطنيها، على خلاف باقي بلديات العاصمة، منذ أكثر من 18 شهرا، ولا يعقل أنه خلال هذه المدة لا يمكن للبلدية أن تبرمج مشاريع تنموية، أمام النقـــائص العــــديدة التي يواجها السكان، من غــــياب مرافق ريــــاضية وكذا تربوية وغيرها من المشاريع، أما بالنسبة للمنتخبين فأغلبيتهم لا يقومون بمهامهم على أحسن وجه، ودليل ذلك تأخيرات البعض منهم، إضــــافة إلى العديد من التجاوزات، وكرئيس بلدية لا أسمـــح لنفسي أن أخون الوعــــد الذي قطــــعته على نفــــسي أمام سكان البلدية الذين وضعوا كامل ثقتــــهم فيّ، وأمــــام هذا الوضع لا استطــــيع مواصلة مهامي وأنا متأكد أن مافيا العقارات ستواصل مهامها الفاسدة.

أصحيح أن البلدية لا تملك سجلا للعقارات؟
نعم، البلدية لا تملك حاليا سجلا للعقارات، نتيجة تعرضه للسرقة من المقر، حيث كان للبلدية سجلا متواجدا بها يخص المنطقة، وكذا قائمة العقارات التابعة لها، إلا أن السجل ســـرق، فعــــدنما توليت مهامي كرئيـــس للبلدية لم أجد السجل الخاص بالعقارات، وهذا يدل على أن المافيا عمــــدت على إخراجه من البلدية لمســـح كامل أثارها ودلائل التي تثبت على أن العقارات نهبت بطريقة غير شرعية، وتسعى لمتاجرة بها بكل سهولة.

هل ترون أن قرار الاستقالة سيكون حلا للمشكل، أم أنكم تنتظرون فتح تحقيق من قبل الجهات الوصية؟
قرار الاستقالة، كان مرفقا بتقرير مفصل، وكل الوثائق التي تثبت نهـــب عقارات البلدية، لكن أنا متــــأكد أن قراري لن يكون حلا للمـــشكل، الذي تعاني منه الــــبلدية ولا انتظر من الجهات الوصـــية، فتح تحــــقيق لان المشــــكل تعاني منه البلدية منذ عدة سنوات، إلا أنه لم يتم التطرق إليه وفتح تحــــقيق بصدد معـــرفة من وراء هذا النهب، الذي استمر منذ التسعينيات، وهذا ما يدل على أن هناك جهات نافذة تغطي على النهب الممارس، والذي حرم بذلك العديد من المشــــاريع أن تتجسد على ارض الواقع.








http://www.elacil.com/images/mai2014/vielle-ville%20de%20Constantine.jpg

فرصة لمواهب العالم العربي

الأسبوع الأخير للترشح لبرنامج مواهب بيروت 2014

يزيد.ب

يغلق بعد أيام باب الترشح في برنامج مواهب بيروت الفنية التي أطلقتها جمعية متروبوليس ومعهد غوته في لبنان بالتعاون مع مواهب البرليناله Berlinale Talents ومهرجان مرسيليا الدولي للأفلام التسجيلية FIDMarseille، والتي فتحت أبوابها في طبعة 2014 للمشاركين الجزائريين الموهوبين في المسابقة التي تنظم على هامش مهرجان الفيلم الألماني في بيروت من طرف معهد غوته في لبنان بمشاركة جمعية متر وبوليس.
وحسب الموقع الإلكتروني للمسابقة، فإنه ينظر في طلب المشاركة في مواهب بيروت 2014 إذا كان يستوفي مجموعة من الشروط حددت أهمها في تضمن الطلب عيّنة عن أحد أعمال المشارك، مع العلم أن الطلب فردي حصراً وكل طلب جماعي لن يؤخذ بعين الاعتبار ويكون الطلب مرفقا بموافقة مالكي حقوق النشر الآخرين على التصرف بالعيّنة المقدّمة.
كما ركزت المسابقة أن يكون العمل محصوراً ضمن أحد هذه المجالات المأخوذة بعين الاعتبار في الطبعة الحالية وهي التصوير السينمائي، التوليف، تصميم الشريط الصوتي أو تأليف موسيقى الأفلام، وأن تكون العينة في مدة ثلاث دقائق، على أن يكون الفيلم مترجماً إلى الانجليزية أو الفرنسية، أما بالنسبة إلى مصمّمي الصوت ومؤلفي الموسيقى، فلا بد أن يكون عملهم فقرة مصوّرة متواصلة لفترة لا تتعدى ثلاث دقائق.
وذكر موقع مواهب بيروت الشروط الأولية لقبول الطلبات وهي الموافقة سلفاً على إمكانية نشر صورة المشترك (ة) وسيرته (ها) على صفحتنا الالكترونية وفي منشورات مواهب بيروت كما، عرض أي مواد قدمها المشترك إلى مواهب بيروت على شبكتها الالكترونية أو على شبكات المنظمات المعنية وراعي الحدث دونما تحفظ، كما يحق لمواهب بيروت أن تنشر أي عينة فيلم زودت بها، كاملة أو مجزأة في المطبوعات وعلى شاشات التلفزة أو أي وسيلة إعلامية أخرى كجزء من حملتها الترويجية لمواهب بيروت.
من جانب آخر، على المشترك أن يقر بحصوله على موافقة خطية من مالك أو مالكي حقوق النشر للفيلم أو أي عمل آخر أرسل وفقاً للقوانين المحلية والدولية، وأن يضمن أن حقوق أي مالك أو ناشر أو طرف ثالث لم تنتهك من خلال المواد التي زودها، كما يحقّ للمشترك أن يوافق (أو لا يوافق) على استثمار الفيلم القصير أو العمل الذي قدم تجاريا من قبل أي طرف رغب في ذلك. للتذكير، مصاريف السفر والإقامة تتكفل بها مواهب بيروت للمشاركين المقبول طلبهم والتي يتم اختيارهم بعناية وسرية من قبل لجنة اختيار تعينها مواهب بيروت منفردة.

في إطار إسترجاع الكفاءات من الخارج..أونساج للمغتربين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
في إطار إسترجاع الكفاءات من الخارج..أونساج للمغتربين
  • عدد القراءات الكلي:335 قراءة
  • عدد القراءات اليومي:335 قراءة
  • عدد التعليقات: 0 تعليق
بعد الصيغة السكنية المخصصة للجالية الجزائرية بالمهجر، تعهدت الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب، بتقديم قروض بنكية للمغتربين العائدين الى أرض الوطن شريطة توفرهم جميع شروط الاستفادة من هذه الصيغة على غرار حصولهم  على بطاقة إقامة. وقال المكلف بالإعلام على مستوى الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب سليمان بولقرينات للنهار "ان الشباب الذي تتوفر فيه نفس شروط التي يتمتع بها الشاب الموجود في الجزئر سواء السن أو الاقامة سيستفدون من قروض اونساج" وتهدف الوكالة من خلال هذا الاجراء الاستفادة من الإطارات و الكفاءات الموجودة في الخارج و تشجيع الإستثمار في الجزائر بإنشاء مؤسسات مصغرة.

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/algeria_news/208871-%D9%81%D9%8A-%D8%A5%D8%B7%D8%A7%D8%B1-%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%81%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC..%D8%A3%D9%88%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%AC-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%86.html#.U3yhaKBq_t0#ixzz32M5F6lZt



في إطار إسترجاع الكفاءات من الخارج..أونساج للمغتربين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
في إطار إسترجاع الكفاءات من الخارج..أونساج للمغتربين
  • عدد القراءات الكلي:335 قراءة
  • عدد القراءات اليومي:335 قراءة
  • عدد التعليقات: 0 تعليق
بعد الصيغة السكنية المخصصة للجالية الجزائرية بالمهجر، تعهدت الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب، بتقديم قروض بنكية للمغتربين العائدين الى أرض الوطن شريطة توفرهم جميع شروط الاستفادة من هذه الصيغة على غرار حصولهم  على بطاقة إقامة. وقال المكلف بالإعلام على مستوى الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب سليمان بولقرينات للنهار "ان الشباب الذي تتوفر فيه نفس شروط التي يتمتع بها الشاب الموجود في الجزئر سواء السن أو الاقامة سيستفدون من قروض اونساج" وتهدف الوكالة من خلال هذا الاجراء الاستفادة من الإطارات و الكفاءات الموجودة في الخارج و تشجيع الإستثمار في الجزائر بإنشاء مؤسسات مصغرة.

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/algeria_news/208871-%D9%81%D9%8A-%D8%A5%D8%B7%D8%A7%D8%B1-%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%81%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC..%D8%A3%D9%88%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%AC-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%86.html#.U3yhaKBq_t0#ixzz32M5F6lZt

لفات ثقيلة على طاولة مجلس الوزراء

  • PDF
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 
مشروع تقليص الخدمة الوطنية بين يدي الرئيس
من المقرر أن يجتمع رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ووزيره الأول عبد المالك سلال بالتشكيلة الوزارية الجديدة اليوم في الاجتماع الثاني من نوعه عقب التنصيب، وذلك بمقر رئاسة الجمهورية، وستكون ملفات ثقيلة على طاولة مجلس الوزراء اليوم، كما يُنتظر أن يقدم الرئيس بوتفليقة توجيها مشددة يأمر فيها وزراءه بالعمل على الاستجابة لأهم انشغالات الجزائريين·
ومن المنتظر أن يتم افتتاح الجلسة من طرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بحسب برنامج اللقاء والذي تحوز (أخبار اليوم) نسخة منه، ليتم بعد ذلك تقديم جدول أعمال مجلس الوزراء من طرف الوزير الأمين العام للحكومة، وعرض هذا الأخير لقرار مجلس الوزراء·
كما سيتم كذلك، عرض مخطط عمل الحكومة من قبل الوزير الأول عبد المالك سلال من أجل تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية وكذا مشروع قانون يعدل ويتمم رقم 70-20 المؤرخ في 19 فيفري 1970 والمتعلق بالحالة المدنية·
كما يُرتقب أن تتم المصادقة على مشروع تقليص فترة الخدمة الوطنية من 18 شهرا إلى 12 شهرا، والتي كان قد وعد بها رئيس الجمهورية في حملته الانتخابية على لسان مدير حملته آنذاك والوزير الأول حاليا عبد المالك سلال من ولاية الجلفة، أين وعد بتطبيق هذا القرار فور توليه العهدة الرابعة، وفي هذا المجلس يتجلى وفاء رئيس الجمهورية بوعوده للشباب، والذي سيعرض أمام نائب وزير الدفاع الوطني وقاعد أركان الجيش الوطني الشعبي·
وسيتطرق اجتماع الوزراء بحضور وزير الطاقة إلى مشروع مرسوم رئاسي يجدد تدابير الأمن النووي المطبقة على الحماية المدنية للمنشآت النووية والمواد النووية وأمن المصادر المشعة، ومشروع مرسوم رئاسي يتضمن الموافقة على الملحق رقم 8 بالعقد المؤرخ في 24 نوفمبر 1992 للبحث عن المحروقات واستغلالها والمساحتين المسميتين (أولاد النسر) و(منزل لجماط)، (الكتلتان 215 و405)، المبرم بمدينة الجزائر في 5 ديسمبر 2013، بين الشركة الوطنية سونطراك شركة ذات اسهم وشركات: كونوكلو فيلبس الجيريا ل· ت· د ( و(تالمان الجيريا) ب· ف" و(ب· ت برتامينا بيروسيوا)، إلى جانب مرسوم مشروع رئاسي آخر يتضمن الموافقة على الملحق رقم 2 بالعقد المؤرخ في 14 أكتوبر 2002 لتقسيم الإنتاج من أجل رفع معدل استرجاع احتياطات البترول الخام المتواجد في حقل (زروابتين)، المبرم بمدينة الجزائر في 5 ديسمبر 2013 بين الشركة الوطنية سونطراك شركة ذات أسهم وشركة (سينوبيك اوفرسيز أوبل اندغاس ليميتد)·
وأضاف البرنامج أنه سيتم طرح مشروع على وزير الطاقة يثمن الموافقة على الملحق رقم 5 بالعقد المؤرخ في 13 ماي 1995، للبحث عن المحروقات واستغلالها في المساحة المسماة (ومول الاكبر)، (الكتلة 9403)، بين الشركة الوطنية سونطراك، شركة ذات اسهم وشرطة (آني الجيريا اكمبلوريشن)، وكذا مشروع مرسوم رئاسي يتضمن الموافقة على الملحق رقم 2 بالعقد المؤرخ في 26 سبتمبر 2014 للبحث عن المحروقات واستغلالها في المساحة المسماة (ازارين) (الكتلتان: 228 و9229)، المبرم بمدينة الجزائر في 12 فيفري 2014 بين الشركة الوطنية سونطراك وشركتي بنرومالتيك انترناسيونال واينيلترايد، بالاضافة إلى مشروع آخر يتضمن الموافقة كذلك على الملحق رقم 1 بالعقد المؤرخ في 18 سبتمبر 2006 للبحث عن المحروقات كذلك، واستغلالها في المساحة المسماة "زمول الكبار 11"، "الكتلة: 403 د"، المبرم بمدينة الجزائر في 5 مارس 2014، بين الوكالة الوطنية لتثمين وارد المحروقات "النفط والشركة الوطنية سوناطراك"·
وبالموازاة سيتم عرض من قبل وزير الطاقة حول طلب الموافقة من اجل ممارسة نشاطات تتعلق باستكشاف المكونات الجيولوجية، وصفقة بالتراضي البسيط من اجل إنجاز دراسات التنفيذ وأشغال الطرق والشبكات المختلطة بالمدينة الجديدة لحاسي مسعود ومنطقة النشاطات الوجيستيكية·
ومن جانبه، سيعرض وزير الاشغال العمومية بحسب البرنامج مشروع حول صفقة بالتراضي البسيط كذلك، بين مديرية الأشغال العمومية لولاية تيبازة ومجمع "Evsm ،Sapta، Cscec" من أجل انجاز اشغال اجتناب مدينة شرشال على مسافة 17 كلم·
وأما وزير السكن والعمران والمدينة سيقوم بعرض مشروعي حول صفقتين بالتراضي البسيط على حسب ما جاء في برنامج اللقاء مع مؤسستين من أجل دراسة وانجاز:
5000 مسكن بصيغة البيع بالإيجار "بوينان، بولاية البليدة"·
5000 مسكن ترقوي تدعيمي·
ويُنتظر أن تأخذ الرياضة حصة من لقاء الوزراء اليوم، والتي سيعرض فيها الوزير مشروع صفقتين بين مديرية الشباب والرياضة لولاية قسنطينة ومجمع بعض المؤسسات من اجل دراسة وإنجاز ملعب بسعة 50.000 مقعد بولاية قسنطينة، إلى جانب دراسة وإنجاز هياكل تكميلية للمركب الرياضي بولاية وهران·
عبلة عيساتي


إقبال كبيـر على الحمامـات البخاريـة بالبليـدة

عجائز ينافسن الفتيات في صالونات التدليك

حياة.ع

إقبال كبير تشهده هذه الأيام الحمامات البخارية ومختلف الأندية المتخصصة في الماساج والتجميل المترامية على أطراف ولاية البليدة، فمع اقتراب حلول الصيف الكل أضحى يتهافت على هذه المرافق منهم من يلجأ إليها للاستمتاع بحصص للتدليك للتخلص من متاعب العمل واسترجاع اللياقة البدنية ومنهم من يلجأ إليها للتباهي والبحث عن بريستيج.

في جولة استطلاعية قادتنا لبعض الحمامات البخارية أردنا من خلالها الغوص في هذا العالم الذي يمزج بين المتعة والإثارة اكتشفنا سر جلسات التدليك التي تختلف باختلاف فصول السنة الأربعة، حيث تقول مختصة في التدليك بأحد الحمامات البخارية إن غالبية النساء يأتين لإجراء حصص تدليك خاصة بالوجه والجسم على حد سواء، حيث غالبيتهن يردن التخلص من التأثيرات السلبية التي تتركها ظروف الطقس والتغيرات المناخية من أجل الحصول على جسم وبشرة نضرتين.
وتشير مختصة في التدليك، إلى أن فترة الصيف يكثر فيها الإقبال على جلسات التدليك مقارنة بباقي فصول السنة حيث يرتكز التدليك على محاربة إفرازات الدهون في الجسم والعمل على خلق نوع من التوازن النفسي والجسدي والتخفيف من حدة الضغوط التي تتعرض لها المرأة سيما العاملة منها، ولعل النساء الكبيرات في السن أخذن حصة الأسد في عدد اللاجئات لمثل هذه الأندية التي أصبحت تستقطب كل الفئات العمرية سيما الفتيات.
وحسب نفس المتحدثة، فإن غالبية النساء يبحثن عن الاسترخاء من تعب عمل الأسبوع وأكدت ذات المتحدثة أن هذا النوع من المساج متعارف عليه عالميا ويزداد الإقبال عليه في الدول التي تتعاقب عليها فصول السنة الأربعة بوضوح مثل بلادنا الجزائر، وتضيف أن الفئات الأكثر إقبالا على هذا النوع من المساج هي فئة الأثرياء في وقت سابق لكن في هذه السنوات الأخيرة نلحظ إقبال حتى أصحاب الدخل المتوسط ورغم أسعاره الباهظة تبقى حصص التدليك بالأندية الرياضية والحمامات البخارية وصالونات التجميل تجربة تستحق ممارستها لما لها من دور كبير في التخفيف من حدة الضغوط التي يتعرض لها الإنسان في حياته اليومية.












http://www.entv.dz/tvar/video/index.php?t=JT20H_20-05-2014


http://www.akhbarelyoum.dz/ar/images/2162151.jpg






http://www.wakteldjazair.com/media/image_revue/image_jour/p1615.jpg





ليست هناك تعليقات: