الثلاثاء، مايو 13

الاخبارالعاجلة لاستغناء اداعة قسنطينة عن خدمات المديعة نادية شوف بنت شلغوم العيد وسكان قسنطينة يعلنون الحداد الجنائزي على رحيل زعيمة مديعات قسنطينة الى دار التقاعد الاجباري ويدكر ان المديعة نادية تمنت ان تخرج جنازتها من مقر الاداعة الى مقبرة قسنطينة لكن حلمها تبخر بعد اعلان حكومة سلال عن قرارات برحيل الوجوه الاداعية القديمة من الاداعات الجزائرية الى ديار الرحمة الجزائرية والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبارالعاجلة   لاستغناء اداعة قسنطينة عن خدمات  المديعة نادية شوف بنت شلغوم العيد  وسكان قسنطينة يعلنون الحداد الجنائزي على رحيل زعيمة مديعات قسنطينة الى دار التقاعد الاجباري ويدكر ان المديعة نادية تمنت ان تخرج جنازتها من مقر الاداعة الى مقبرة قسنطينة لكن حلمها تبخر  بعد اعلان حكومة سلال عن قرارات برحيل الوجوه الاداعية  القديمة من الاداعات الجزائرية الى ديار الرحمة  الجزائرية والاسباب مجهولة






Sidi Chahmi
La situation ne cesse d’empirer à la Cité des 100 logements OPGI
Une catastrophe qui n’inquiète personne
Des eaux usées stagnantes, des gravats jonchant le sol, des rats, des cafards, des essaims de moustiques et des odeurs nauséabondes, telle est la triste situation de la cité des 100 logements OPGI située derrière le siège de la sûreté urbaine, à cent mètres de la mairie de Sidi Chahmi.
En effet, au niveau du vide sanitaire de la cité des 100 logements en question, lequel occupe une importante surface ouverte et donnant sur la rue, la situation est catastrophique au sens propre du mot, elle présente même une menace pour la santé des habitants de cette cité, les eaux usées qui s’écoulent des vétustes tuyaux d’évacuation se déversent quotidiennement et continuellement à flots, stagnant sur la plateforme du vide sanitaire en dégageant de mauvaises odeurs.
Elles engendrent aussi la prolifération de rats et de moustiques et fragilisent également l’ensemble des piliers de l’imposant bâtiment.
S’ajoute à cette déplorable situation, le manque de civisme de certains habitants qui ne se gênent nullement pour jeter dans la plateforme en question des gravats résultant des travaux d’aménagement de leurs habitations.
Cette situation dure depuis plusieurs années et personne ne s’en inquiète, ce qui fait dire à un habitant que cette cité est complètement délaissée «Nous ne sommes que des locataires, l’entretien de ce vide sanitaire qui est totalement délaissé revient au service de l’OPGI, nous avons fait plusieurs réclamations mais en vain, en plus, ce vide sanitaire est en principe fait pour abriter des locaux commerciaux, c’est une véritable perte pour cet organisme de gestion», révèle cette personne.
D’autres habitants ont expliqué avoir nettoyé cet endroit plusieurs fois, malheureusement la tuyauterie fuit de partout et même les caniveaux sont complètement bouchés «Notre santé est menacée par ces eaux stagnantes sous nos appartements, ce n’est pas une vie que nous menons, c’est plutôt un enfer au vu de cette situation, je dirai qu’il s’agit d’un laisser-aller et il nous semble que nous ne sommes même pas considérés comme des êtres humains, ça nous fait rire lorsque nous entendons parler de prévention et de lutte contre telle ou telle maladie à transmission hydrique ou contre celles qui se transmettent par les moustiques ou par les rats, alors que sous nos appartements, c’est la catastrophe», expliquent nos interlocuteurs.
A.Bekhaitia

القفز من المرتفعات وتناول السموم للتخلص من الحياة

12 مـحاولة انتحار في 48 ساعة بوهران

عبد الله.م

ارتفعت وتيرة محاولات الانتحار بوهران خلال السنوات القليلة الماضية حيث تستقبل يوميا كلا من مصلحتي الاستعجالات الطبية بالمستشفى الجامعي بن زرجب والمؤسسة الإستشفائية الفاتح نوفمبر 1954 بوهران العديد من حالات الانتحار بعضها نجح أصحابها في مغادرة الدنيا بعدما تعرضوا لأزمات نفسية وروحانية حادة دفعت بهم للتخلص من مشاكل وهموم الحياة وبعض الحالات كانت نهايتها جد مأساوية من خلال الطرق المنتهجة في عمليات ومحاولات الانتحار.

سجلت مصلحة الاستعجالات الطبية التابعة لمستشفى وهران الجامعي نهاية الأسبوع المنقضي 12 محاولة انتحار قام بها أشخاص من الجنسين تتراوح أعمارهم بين 19 و44 سنة بينهم 9 إناث و3 رجال.
واستنادا لمصادر طبية أكدت لـ وقت الجزائر، فإنه من بين المسعفين الذين استقبلتهم المصلحة يومي الخميس والجمعة الأخيرين 7 تناولوا مواد كيميائية خطيرة تجسدت حسب نتائج عمليات غسل المعدة التي أخضعوا لها في سائل الجافيل المركز وحمض الأسيد والأدوية ومبيدات الحشرات وصباغة الشعر.
وتسجيل محاولة انتحار عن طريق الارتماء من الأعلى قام بها شاب بمرتفع صخري بسيدي محمد إلى جانب حالة أخرى للضرب العمدي باستعمال خنجر برأس العين، ومن بين المسعفين أيضا عروس حديثة عهد الزواج وأم لـ3 أطفال، بحيث تم السماح لـ9 منهم بالالتحاق بعائلاتهم فيما وضع 3 آخرين رهن الرقابة الطبية المركزة نظرا لخطورة إصاباتهم، في الوقت الذي فتحت فيه مصالح الأمن تحقيقات في هذه الحالات للكشف عن أسبابها الحقيقية.
يحدث ذلك في الوقت الذي أخذت فيه محاولات الانتحار بوهران أبعادا جد مقلقة خلال الآونة الأخيرة بسبب ارتفاع حصيلتها، إذ يتراوح معدل التسجيل اليومي بمستشفى بن زرجب الجامعي بين 3 إلى 6 حالات، في حين تعتبر الإناث الفئة الأكثر إقبالا عليها ليبقى نقص حملات التوعية من مخاطر الظاهرة ومتابعة المقدمين عليها نفسيا من أكثر العوامل المتسببة في تفشيها، وهو المشكل الذي سبق وأن رفعه الأوصياء على المصلحة ممن شددوا على ضرورة تدعيم طاقمها الطبي بأطباء متخصصين في طب النفس لتجنيدهم لعلاج محاولي الانتحار نفسيا للحيلولة دون قيامهم بها لاحقا، ناهيك عن العلاج الروحي حيث أن غالبية حالات الانتحار بينت الدراسات علاقتها بالجانب الروحي والنفسي للمنتحر.
 
رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان
السلطة تريد تخويف الغاضبين باعتقال قاضي وبنصير


 
 استغرب رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، الأستاذ نور الدين بن يسعد، أمس، الاستمرار في اعتقال الشابين محند قاضي ومعز بنصر، تونسي الجنسية، وقال إن المبدأ القانوني في حالتهما يقتضي الإفراج عنهما.
وأفاد المحامي، عضو فريق الدفاع عن الشابين المسجونين منذ 16 أفريل الماضي، في تصريح لـ«الخبر” أن الإيداع في الحبس الاحتياطي وضع استثنائي في مثل حالتهما، والقاعدة هي الإفراج عنهما إلى غاية مثولهما أمام القضاء. وأضاف “لا يوجد تفسير لوضعهما، لقد اعتقلا في مقهى، ولم يشاركا في المظاهرة وليسا من منشطيها، ثم أن ملف الاتهام فارغ وقائم على افتراضات، واستنادا إلى تتبع الاتصالات الهاتفية للمعنيين”. وذكر أيضا أن الشاب تونسي الجنسية متابع أيضا بتهمة “الإقامة غير الشرعية”، إضافة إلى تهمة “المشاركة في تجمهر غير مسلح بغرض الإخلال بالنظام العام”. وفهم رئيس الرابطة في اعتقال الشابين بأنها “رسالة من السلطات للذين يريدون الخروج للشارع بأن مصيره سيكون الاعتقال”. 
وبدورها حيّت لجنة الإفراج عن محند قاضي ومعز بنصير التضامن الواسع للمواطنين والمناضلين والشخصيات الذين حضروا بقوة جلسة محكمتهم، يوم أول أمس الأحد، بمحكمة سيدي امحمد. وأشادت اللجنة في بيان لها صدر عقب المحاكمة بالعمل الجبار الذي قام به فريق الدفاع المشكل من حوالي 15 محاميا والذي “عرى ملف الاتهام، وبين غياب أدلة تثبت التهم الموجهة للموقفين أي التجمهر غير المسلح بهدف المساس بالأمن العمومي”. وتصدر المحكمة في 18 ماي الجاري قرارها في حق المتهمين، وسط تفاؤل بتبرئتهما، أو صدور حكم بالحبس مع وقف التنفيذ.

ملاح مسؤولا عن الإعلام بالوزارة الأولى


 
 عين الوزير الأول عبد المالك سلال كاتب الدولة المكلف بالشباب في الحكومة السابقة بلقاسم ملاح مسؤولا عن الإعلام بالوزارة الأولى. وكان ملاح مديرا للشباب والرياضة بولاية البليدة، وقبل ذلك كان عضوا بالمجلس الشعبي الوطني ضمن الكتلة البرلمانية للتجمع الوطني الديمقراطي، منتخبا عن ولاية أم البواقي.                               


مدير التعمير بالعاصمة علي بن ساعد لـ”الخبر”
15 ألف “فيلا” من طابقين لسُكان الأحواش في العاصمة


 
 أنهت وِزارة السكن والعمران والمدينة التفاصيل الكاملة الخاصة بعملية إسكان قاطني الأحواش في العاصمة، حيث سيستفيد بموجب القرار سكان أكثر من 15 ألف حوش “فيلا” جاهزة من طابقين تسع لعائلتين، تبنى لهم دون الحاجة إلى دفع أي مبلغ مالي قبل أو بعد تجهيز السكنات، ويأتي هذا بالموازاة مع إقصائهم الآلي من عملية الترحيل المبرمجة بالعاصمة.
وحسب مدير التعمير لولاية الجزائر، علي بن ساعد، المتحدث لـ”الخبر”، فإن الوزارة قررت أخيرا تسوية وضعية سكان الأحواش والذين لن يتم برمجتهم ضمن عملية الترحيل التي ستمس العاصمة، وإنما ستتكفّل الوِزارة بتمويل برنامج لبناء قُرابة 10 آلاف مسكن بنسبة 100 في المائة، وسيُراعى فيه النمط العمراني الخاص بكل منطقة، كما سيتمّ منح هذا المشروع الأولوية في المشاريع التي سيتمّ إطلاقها.
وكشف المتحدث ذاته عبر اتصال هاتفي، عن التفاصيل الكاملة للعملية، حيث أن أكثر من 15 ألف عائلة ستستفيد من هذا البرنامج السّكني الجديد، وذكر أنّ الحُكومة ستموّل هذا المشروع بنسبة 100 في المائة، ولن يترتب على المواطن دفع أيّ مبلغ مالي قبل الإنجاز أو حتى بعد تسلّمه المفاتيح. وأفاد المُتحدث ذاته، أنّ الوزارة قررت مراعاة النمط السكني الذي توجد به الأحياء، حيث سيكون متميّزا، خاصة بالنسبة للمناطق شبه الريفية بالعاصمة والتي سيستفيد أصحابها الذين يُمارسون نشاطا فلاحيا أو رعويا من مساكن شبه ريفية واسعة، وأوضح أن البناية ستكون على شكل “فيلا” من طابقين، أول أرضي وطابق آخر يكفي لإسكان عائلتين.
وأفاد المصدر نفسه أن زيارة قادت والي العاصمة عبد القادر زوخ رفقة المدراء المركزيين، قبل يومين، أشرف من خلالها على معاينة موقعين من الأحواش في الهراوة وأعطى تعليمات للتكفل الفوري بهذه الفئة، بالموازاة مع عملية الترحيل التي ستمس الأكواخ والبيوت القصديرية والشاليات، ونفى مصدرنا أن توجه إعانات مالية لهذه الفئة. وتوجد بالعاصمة الكثير من الأحواش على مستوى أكثر من 50 بلدية يقطن فيها سكانها منذ الفترة الاستعمارية.
وستمسّ العملية كل بلديات العاصمة التي تُوجد بها قرابة 15 آلاف حوش وضعفها من العائلات، على اعتبار أن الكثير من العائلات تقطن في الحوش نفسه، وأفاد أنّ الوزارة ستنطلق في مرحلة دراسة الأراضي التي توجد فوقها هذه الأحواش، ومدى ملائمتها للمشروع وطبيعة المنطقة.
وقد عانى سكان الأحواش كثيرا منذ الاستقلال على اعتبار أنهم لا يحوزون عقودا ملكية وغير قادرين على تحسين مساكنهم، إضافة إلى افتقاد العديد منهم إلى الكهرباء والغاز وغيرها من الضروريات، وهو ما تسبب في مطالبتهم الدائمة بالتسوية العاجلة لوضعيتهم الإدارية والتقنية، خاصة وأنهم لن يدرجوا في عملية الترحيل المبرمجة في العاصمة انطلاقا من شهر جوان المقبل.


تطالب ببيان السياسة العامة
الأحزاب تتهم سلال بإهانة البرلمان


 
سيقدم الوزير الأول عبد المالك سلال مخطط حكومته الثالثة للمناقشة في اجتماع الحكومة قبل إنزاله إلى البرلمان، دون أن يقدم حصيلة نشاط حكومته الثانية بما تفرضه المادة 84 من الدستور، بينما تعتبر تشكيلات سياسية “قفز” سلال على حصيلة حكومة ما قبل العهدة الرابعة بمثابة “دوس على الدستور” وإهانة لنواب البرلمان.
  الأمر ليس بالجديد بالنسبة لمنظومة حكم لا تعتبر أن “تقديم الحساب للشعب” مسألة “مقدسة”، خاصة إذا كان هذا الشعب منح ثقته مجددا لرئيس يباشر عهدة رابعة وعين وزيرا أول بدَّل 3 حكومات كاملة ولا حكومة واحدة منها قدمت حصيلتها، مع أن الوزير الأول عبد المالك سلال أكد خلال خرجاته الماراطونية إلى الولايات، والتي وصفت لدى المعارضة بـ “حملة انتخابية مسبقة” قبل استحقاق 17 أفريل، أنه سيعرض حصيلة حكومته، كما سيعرض حصيلة الرئيس بوتفليقة طيلة عهداته الثلاث، على أن يتم ذلك قبل شهر جانفي 2013.
لكن شهر جانفي انقضى وانتظمت انتخابات وفاز بوتفليقة بعهدة رابعة وسلال لم يقدم حصيلة نشاط حكومته الأولى ولا الثانية، بينما اجتمع بطاقمه الجديد الأحد الماضي وناقش مخطط حكومته الثالثة، في انتظار عرضه على مجلس الوزراء لمناقشته ثم المصادقة عليه في الأيام المقبلة، ليلي ذلك إنزاله إلى الغرفة البرلمانية السفلى لمناقشته من قبل النواب.
قبل ذلك، يفرض الدستور على الوزير الأول تقديم بيان سياسته العامة، طبقا للمادة 84 قبل عرض المخطط الجديد للحكومة، لكن هذا لم يحدث، ويصلح لوصف هذا التجاوز بالمصيبة كما نعته القيادي في “جبهة العدالة والتنمية لخضر بن خلاف لـ “الخبر”، ويقول إن “الحكومات المتعاقبة تذهب ولا تقدم الحصيلة، وقد نذرت نفسها لتطبيق برنامج الرئيس”، ولاحظ بن خلاف أن “كل حكومة تأتي تضع العداد في نقطة الصفر وتبدأ ولا تقدم حصيلة عملها مثلما يحصل حاليا”، وبالنسبة لعبد المالك سلال وبغض النظر عن المسألة الدستورية، كان يفترض أن يقدم حصيلة الحكومة السابقة لأنها عملت في إطار عهدة انتخابية انقضت، وأمامه حكومة تنشط في إطار عهدة رئاسية جديدة يقدم فيها برنامجه على الأقل من الناحية الأخلاقية، وهذا بغض النظر عن الدستور الذي يفرض تقديم بيان السياسة العامة سنويا وإلزاميا.
لكن بن خلاف يعتبر أننا “في زمن لا قيمة فيه للمؤسسات (البرلمان) وقد تم إضعاف الهيئة التشريعية وأصبح النواب موظفين يتقاضون منحة الهاتف والإيواء، كما يتقاضون رواتبهم دون تسديد الاشتراكات القانونية كما يفعل العامل البسيط، فكيف لهؤلاء النواب أن يفرضوا على الحكومة تقديم حصيلة عمل الحكومة وهم لا يفكرون إلا في المنح التي تقدم لهم تحت الطاولة”.
وكيف ستتعاملون مع مخطط الحكومة الجديدة؟ يجيب بن خلاف “سندرسه ونسجل ملاحظاتنا وسنركز على القطاعات التي شهدت فسادا وسنطلب من الحكومة توقيف مصاصي دماء الجزائريين، وسنطالب بمعلومات حول المال العام الذي وزع في الحملة الانتخابية المسبقة لسلال دون الرجوع إلى المؤسسات”.
أكثر الأحزاب مطالبة بتقديم الحصيلة حزب العمال، وفيما يتعلق بمخطط الحكومة الجديد دون تقديم حصيلة الحكومة السابقة، يقول جلول جودي القيادي في الحزب إن “الأمينة العامة للحزب طلبت من الرئيس بوتفليقة عندما التقته أن يجري تقديم حصيلة عمل كل قطاع، وقانونيا ودستوريا يجب أن تقدم الحصيلة كل سنة، لكن يظهر أننا متجهون إلى إقرار مخطط حكومة آخر دون عرض حصيلة البرنامج السابق”، وأكد جودي مشاركة نواب العمال في مناقشة المخطط الجديد، “وسنركز على النقائص بما هو موجود”.
مسألة “خرق الدستور” لا يختلف عليها اثنان لما يتعلق الأمر بإغفال تقديم حصيلة حكومة سابقة، حيث يعتبر رئيس الكتلة البرلمانية لجبهة القوى الاشتراكية شافع بوعيش أن “الحكومة لا تحترم الدستور وكنا عبرنا عن موقفنا، فتغيير حكومي قد تم ورحل وزراء من الحكومة ولا أحد قدم حصيلة عمل قطاعه، فالمخطط الجديد سوف يكون ناقص المصداقية، ونحن سنجتمع في الكتلة وفي قيادة الحزب لنقرر موقفنا وإن كنا سنشارك في مناقشة مخطط الحكومة الجديدة لكن بتحفظ”.
واستبق يوسف خبابة رئيس الكتلة البرلمانية لتكتل الجزائر الخضراء إلى التأكيد بأن أحزاب التكتل “سجلت تحفظا بخصوص عدم عرض حصيلة عمل حكومة سلال الأخيرة”، ويقول خبابة لـ “الخبر”: “كثرت المخططات في غياب بيانات السياسة العامة، هذا انتهاك للدستور فهم يأخذون من الدستور ما يرضيهم ويبقون على ما يرضيهم”، وأكد المتحدث “سنجتمع الأسبوع المقبل وسوف نتخذ موقفا بخصوص هذه القضية. هناك نظام متغول لا يعير اهتماما لمؤسسة البرلمان”.                                




استعدادا لمرحلة ما بعد التسيير بالانتداب

مؤسسة «سياكو» تعين جزائريين خلفا للأجانب لتسيير أهم مصالحها

 

علمنا من مصادر أكيدة بمؤسسة «سياكو» بقسنطينة، أن هذه الأخيرة بدأت في إجراءات تعيين مديرين جزائريين على رأس أهم مصالحها، وذلك استعدادا لمرحلة ما بعد التسيير بالانتداب. وحسب معلوماتنا فإن التعيينات الجديدة شملت كل من مديرية استغلال الماء والأشغال، مديرية استغلال التطهير، مديرية الزبائن والمديرية التقنية، وكلها مصالح كان يرأسها مديرون تابعون لشركة «مياه مرسيليا» الفرنسية، وتأتي هذه الخطوة مباشرة بعد تمديد عقد التسيير بالانتداب إلى غاية 4 جويلية القادم، وقد تم قبل القرارات الأخيرة تعيين مدير عام مساعد جزائري في سياق المرحلة التمهيدية. و تهدف هذه الإجراءات بالأساس إلى تحضير الإطارات الجزائرية لمرحلة جديدة من التسيير تعود فيها كامل الصلاحيات للجزائرية للمياه بعد سنوات من إشراف كفاءات فرنسية على إعادة الاعتبار لتسيير المياه . للإشارة فإن الحكومة قررت إنهاء العمل بطريقة التسيير بالانتداب وتحويله إلى مرافقة تقنية أجنبية بدخول مرحلة جديدة من التسيير تعيد للإطارات الجزائرية صلاحيات القرار والتسيير الكامل بعد سنوات من العمل مع شركاء أجانب ساهموا في نقل الخبرة وتطوير أساليب العمل.
جمال بوعكاز

حليلوزيتش يذرف الدموع

لم يتمالك الناخب الوطني، وحيد حاليلوزيتش نفسه، خلال الندوة الصحفية، التي عقدها أمس، بمركز سيدي موسى التقني، حيث ذرف الدموع، متهما الصحافة الجزائرية، بسوء معاملته، بالرغم من انه أهّل المنتخب الوطني إلى مونديال البرازيل 2014.
 
 
 

سيدي علي شالابالا ضحية قراصنة الفايس بوك

وجد الفنان الجزائري، سيدي علي شالابالا، نفسه في موقف حرج مع الكثير من الأصدقاء ومعارفه، بسبب قرصنة حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك منذ مدة.
وتبرأ الفنان من كل التعليقات والصور، التي وضعها القرصان على صفحته، بالإضافة إلى الكلام غير اللائق، الذي تلفظ به، خلال الحديث معه في الدردشة الفورية، بحسب ما أكده كثير من أصدقاء الفنان، الذين استغربوا في بداية الأمر تصرفاته، قبل أن يكتشفوا الحقيقة.
 

زلة لسان فلة عبابسة

خلال استقبال الفنانة الجزائرية، فلة عبابسة، في برنامج تقليدي في قناة ميدي 1 المغربية، وهو برنامج يتناول تقاليد الدول، وفي حديث الفنانة عن كرة القدم على أساس أنها ملمة بالكرة والرياضة، قالت إنها كانت حاضرة في كأس إفريقيا ألمانيا، وهي الجملة، التي أعادتها فلة عبابسة عدة مرات ما استغربت منه منشطة البرنامج، وجعلت فيديو زلة فلة عبابسة محط استهزاء العديد من صفحات الفايس بوك تحت عنوان غباء فلة عبابسة.

التحقيق في هوية الموقعين لفائدة إمام

تعتزم مصالح أمن ولاية بجاية إجراء تحقيق مفصل مع الأشخاص، الذين وقعوا علىعريضة لفائدة الإمام السابق لمسجد درقينة، الذي تم نقله مجددا للعمل بأحد المساجد خارج بلدية درقينة.
وبحسب مصادر أمنية، فان التحقيق سيدور حول هوية الأشخاص الموقعين وعلاقتهم بالموضوع، ومبررات التوقيع لفائدة هذا الإمام، بعد استلامه قرار التحويل من قبل مصالح مديرية الشؤون الدينية والأوقاف، وبدل الأخذ بقرار وصايته، راح يدعو كعادته إلى تحريض المواطنين من خارج البلدة زاعما لهم أنه محقور - من قبل أناس لم يسمّهم، ويحاول كسب حنان المواطنين، بغية الحصول على توقيعاتهم مهما تطلب الأمر. والغريب في الأمر، وفق بعض المعطيات المحلية، أن أشخاصا من خارج البلدة أمضوا في لائحة الإمام دون معرفة الأسباب الحقيقية في نقل هذا الإمام، التي هي تجاوزات مهنية وأخلاقية، علما أنه ليس للمرة الأولى، التي لجأ فيها إلى جمع التوقيعات، من اجل البقاء في منصبه بذات المسجد.
 
 
 

كاميرا مـخفيـــة بمترو الجـــــزائر تستفز المسافرين

أثارت كاميرا خفية، يستعملها بعض الأجانب على مستوى ميترو الجزائر، وتمحورت صورها حول تعنيف فتاة وأخذ صور لها في هذه الوضعية من الرعب على مرأى من المسافرين، استياء غالبية الحاضرين، الذين اعتبروا العملية عبارة عن تعدّ على مقوماتنا الثقافية وعاداتنا، لا سيما بعدما اكتشفوا أن التصوير يتم لصالح شركة أجنبية.
 
 عاجل: الحكم بالسجن 6 سنوات على رئيس الوزراء الأسبق أيهود أولمرت بتهمة تلقي رشاوى

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/207836-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%86-6-%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D9%82-%D8%A3%D9%8A%D9%87%D9%88%D8%AF-%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AA-%D8%A8%D8%AA%D9%87%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D9%84%D9%82%D9%8A-%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D9%88%D9%89.html#.U3HJvqBq_t0#ixzz31a21lA6P
أمر بإحضار مدير التنظيم لولاية عين الدفلى بتهمة تزوير وثائق عشرات الحافلات
بواسطة ن.رحماني 9 ساعات 7 دقائق
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أمر بإحضار مدير التنظيم لولاية عين الدفلى بتهمة تزوير وثائق عشرات الحافلات

    عدد القراءات الكلي:567 قراءة
    عدد القراءات اليومي:495 قراءة
    عدد التعليقات: 0 تعليق

التحقيقات تشمل أيضا رئيس الدائرة السابق لوادي الفضة في الشلف ومسؤولين آخرين

 وجّه وكيل الجمهورية لدى محكمة بوقطب بالبيض، استدعاء لمدير التنظيم بولاية عين الدفلى والذي شغل ذات المنصب بولاية الشلف، في وقت سابق، إلى جانب رئيس دائرة وادي الفضة السابق للمثول أمامه والتحقيق معهما في ملف الشبكة الوطنية الخطيرة المختصة في تزوير البطاقات الرمادية للحافلات وإعادة بيعها بوثائق مزورة. الملف الذي عكفت عليه الكتيبة الإقليمية للدرك الوطني بالخيثر في ولاية البيض منذ أزيد من سنة، كان بعد اكتشاف تزوير وثائق 31 حافلة في انتظار استكمال التحقيق مع تأكيد مصادرنا أن العدد سيفوق 100 حافلة تم إدخالها عن طريق آليات تشغيل بطرق ملتوية، وتم تزوير ملفاتها القاعدية على مستوى مديرية التنظيم بولاية الشلف ودائرة وادي الفضة بذات الولاية. وحسب مصادر «النهار» فإن الشبكة استغلت برنامج الوكالة الوطنية لترقية الاستثمار «أوندي» للتلاعب بحافلات تشغيل الشباب بعدة ولايات بالوطن، في حين تم استغلال ولاية الشلف للانطلاق في العملية وإعادة بيع الحافلات بوثائق قاعدية مزورة أثبتت التحقيقات أن ملفاتها غير سليمة وأنها غير خاضعة للجمركة، كما أنها لا تملك بطاقات رمادية صافية وبعقود بيع مزورة وبأسماء وهمية. مصادرنا أشارت إلى أنه تم الاتصال بالمركز الوطني للإحصاء التابع لمديرية الجمارك لتحديد عدد الحافلات بدقة التي دخلت الوطن عن طريق الشبكة وبمساعدة متعامل أجنبي في بيع الحافلات سيتم الاستماع إليه في القضية. وأشارت ذات المصادر إلى أن الحافلات التي تم بيعها لمواطنين بولاية البيض على غرار ولايات أخرى هي حافلات تم اقتناؤها في ذات الإطار بولاية الشلف، حيث تم تزوير وثائقها باستبدال بطاقاتها الرمادية الحاملة لعبارة ‘’رهن» ببطاقات رمادية أخرى لا تحمل هاته العبارة، ليتم بيعها بسهولة وبأثمان أقل من سعرها الحقيقي بالسوق، ما أدى إلى الإيقاع بالعديد من الضحايا الذين حجزت حافلاتهم منذ أزيد من سنة، كما هو حاصل على مستوى حظيرة بلدية بوقطب في ولاية البيض، أين تم حجز 10 حافلات من طرف عناصر الدرك الوطني للسنة الثانية على التوالي. ويرتقب أن تشمل التحقيقات أكثر من 20 شخصا من بينهم إطارات بمديرية التنظيم بولاية الشلف، وكذا بدائرة واد الفضة إضافة إلى تجار وممونين، ومدير التنظيم بولاية عين الدفلى، الذي قالت مصادر «النهار» إن أمرا بالإحضار قد صدر في حقه بعد رفض الاستجابة عدة مرات لاستدعاءات قاضي التحقيق، كما أن الضبطية القضائية للدرك الوطني بالبيض وسعت تحقيقاتها لتشمل أطرافا أخرى الوكالة الوطنية لترقية الاستثمار "أوندي ". 



رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/algeria_news/207800-%D8%A3%D9%85%D8%B1-%D8%A8%D8%A5%D8%AD%D8%B6%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%81%D9%84%D9%89-%D8%A8%D8%AA%D9%87%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D8%B2%D9%88%D9%8A%D8%B1-%D9%88%D8%AB%D8%A7%D8%A6%D9%82-%D8%B9%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%AA.html#.U3HJlKBq_t0#ixzz31a2Bsknk
فن و ثقافة

بالإضافة إلى طفلة صغيرة من مستغانم التاريخي

حمد... ابن الفرنسي القذر بالمركز الثقافي الجزائري بباريس

يزيد بابوش

سطر المركز الثقافي الفرنسي الجزائري بباريس لشهر ماي الحالي برنامجا منوعا من المحاضرات والمعارض بالإضافة إلى سهرات وأمسيات فنية من المنتظر أن يحييها مجموعة من الفنانين والكتاب الجزائريين، كما يحتفي المركز الثقافي الجزائري بباريس شهر ماي الحالي بالفنان الجزائري أحمد عياد المعروف فنيا باسم رويشد.

يعرض المركز بالمناسبة رائعة من روائع الفن الكوميدي الجزائري المتمثل في فيلم هروب حسن الطيرو لمخرجه مصطفى بديع المنتج سنة 1974، ويعالج الفيلم بطريقة كوميدية، إطلاق سراح حسن طيرو من أسر القوات الفرنسية، حيث ترى السلطات أنه رجل مهم ومسؤول عن الثوار الجزائريين، وبالفعل فإنه يتمكن من الوصول إلى زعماء الثوار لكنه رجل ساذج، يفشل في مهام عديدة توكل إليه من قبل المجاهدين.
من جانب اللقاءات الفكرية والأدبية، برمج المركز الثقافي الجزائري بباريس يوم 22 ماي، ندوة تنشطها الكاتبة إزابيل فاهة، لتقدم روايتها الجديدة طفلة صغيرة من مستغانم المقتبسة من سيرتها الذاتية، والتي تروي حياة طفلة والدها كان من الجنود المكلفين بتعذيب المجاهدين في حرب التحرير، وكان الاكتشاف بعد أن وجدت الطفلة التي كانت هيث الروائية صورة في الأرشيف الخاص بالعائلة، بخلفية لجنود يقومون بتعذيب مجاهدين جزائريين، لتبدأ رحلة البحث عن تاريخها، هي المولودة في ستراسبورغ الفرنسية وتاريخ والدها.
وفي موضوع الثورة والتاريخ دائما، يستضيف المركز الثقافي الفرنسي قبل ذلك يوم 15 من نفس الشهر الكاتب والروائي الفرنسي وصاحب مؤلفين عن تفاصيل عمله في الجزائر أثناء الثورة التحريرية، والشاهد عن جرائم الاستعمار، ويقدم الكاتب في الندوة روايته الجديدة المعنونة بـ حمد... ابن الفرنسي القذر وهي رواية تخيلية عن جزائري يكتشف صدفة في سنوات الإرهاب، إنه ولد بعد اغتصاب جندي فرنسي لوالدته، وهذا بسبب جملة قالها إرهابي (ابن الفرنسي القذر) في محاولة لاغتياله، ليتأكد بعدها أن من كان يعتقد أنهم أب وأم، ما هم إلا خالة وزوجها، لتبدأ رحلة العذاب والبحث عن والده في فرنسا، والمعروف عن الكاتب الكثير من الشهادات الحية عن جرائم فرنسا الاستعمارية في الجزائر من خلال كتابين له.
للتذكير، يقدم أيضا المركز خلال الشهر الحالي مجموعة من المعارض الفنية منها معرض للفنانة فضيلة فضيل شريف لتقديم أعمالها المنجزة بريش الطيور، معرض للرسامة صافية حداد، وأيضا مجموعة من السهرات الفنية منها سهرة خاصة بالأغنية القبائلية ينشطها الفنان كمال إفليس، الفنان حبيب يونس وآخرون يقدمون سهرات فنية جزائرية خـــالصة للجــــالية المقيمة بفرنسا

بالإضافة إلى مسابقة القصة في موضوع الإرث

اجعل من حلمك غلافا جديد مهرجان أدب الشباب

يزيد بابوش

كشف محافظ المهرجان الدولي لأدب وكتاب الشباب، عز الدين قرفي لـوقت الجزائر، أن محافظة المهرجان قد استحدثت للطبعة الخامسة منه، مسابقة فنية وأدبية خاصة بالناشئة بين 10 و14 سنة والتي تحمل عنوان اجعل من حلمك غلافا والتي أطلقت قبل شهر تقريبا

أشار المتحدث أن لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة ستختار 25 عملا من أفضل الأعمال التي ستتقدم للمسابقة للمشاركة في الورشة التي سيؤطرها الفنان التشكيلي كريم سرقوة خلال التظاهرة التي ستنظم بين الـ11 و20 من شهر جوان القادم، والتي ستختار منها الناجحين الثلاثة في المسابقة.
أشار قرفي من جانب آخر أن محافظة المهرجان قد عينت أسماء رؤساء لجان تحكيم مسابقة القصة التي تنظم دوريا مع التظاهرة وهم كل من الأستاذة أمينة بقاط في مسابقة القصة المكتوبة باللغة الفرنسية، الكاتب والصحفي رشيد مختاري في فئة القصة المكتوبة باللغة الأمازيغية وأيضا الكاتب محمد لاري في فئة اللغة العربية، حيث سيختار كل منهم أعضاء لجنته التي ستفرز الأعمال المشاركة في المهرجان لهذه السنة والتي جاءت في موضوع الإرث، من أجل تشجيع الكتاب الجزائريين الشباب للبحث في الإرث المادي والمعنوي الجزائري والكتابة فيه.
من جانب آخر وحسب مصدر من محافظة المهرجان، فإن طبعة السنة ستعرف مشاركة ضيوف جدد ودولا ستشارك لأول مرة في المهرجان، كما سيشمل البرنامج العام للتظاهرة نفس الفعاليات التي عرفتها التظاهرة في طبعاتها الأربع الماضية من خلال أجنحة العرض، المقهى الأدبي، وأيضا جلسات البيع بالتوقيع.
للتذكير، سيواصل المهرجان في طبعته الخامسة التقرب من القارئ الجزائري من خلال مواصلة نشاطاته في كل من تلمسان وقسنطينة بالإضافة إلى الفضاءات العمومية في العاصمة منها ميترو الجزائر، وبعض الــساحات العــــامة وسط العاصمة. 
 
 

أزمة حادة في الإسمنت تؤخر عديد المشاريع بالولاية

10شبـان يدخلــون في إضـراب عـن الطعــام بأم البواقـــي

ر.خليل

نظم أمس 10شبان وقفة احتجاجية، والدخول في إضرب مفتوح عن الطعام رافعين لافتة كتب عليها إضراب عن الطعام، الوكالة العقارية وعود كاذبة هذا أمام مقر الولاية أم البواقي، للمطالبة بتسوية وضعيتهم العالقة منذ ما يزيد عن 4 سنوات والتي لم يتم الفصل فيها من قبل المصالح المعنية بالوكالة العقارية للتنظيم والتسيير العقاري.
الوكالة قدمت لهؤلاء الشبان المضربين عن الطعام وعودا في وقت سابق بتسوية الوضعية، وذلك بمنحهم قطع أرضية وإدراج أسمائهم ضمن الحصة التي تنازل عنها أصحابها والمقدرة بـ75قطعة وتعويضهم بالمستفيدين الذين تنازلوا عن قطعهم.
وبعد مرور 4 سنوات لا هذا ولاذاك تجسد على أرض الواقع وتمكينهم من الاستفادة من قطع أرضية تسمح لهم بانجاز سكناتهم, ومن ثم وضع حد لمعاناتهم التي طال أمدها، وحسب ممثلي هؤلاء، فإن هذه الإشكالية ظلت مطروحة منذ سنة 2010 وهذا بالرغم من الشكاوى التي وجهوها لكل المصالح المعنية والوعود التي تلقوها، لكن حسبم لاحياة لمن تنادي، ليظطر بعدها في الدخول في وقفة احتجاجية والإضراب عن الطعام إلى غاية تحقيق مطلبهم، والقاضي بإدراج أسمائهم ضمن الحصة المتنازل عنها من قبل المستفيدين والمقدرة بـ75قطعة، مؤكدين بأنهم سيواصلون وقفتهم السلمية إلى غاية تحقيق مبتغاهم وتجسيد وعود الوكالة العقارية.
من جهة أخرى، عرفت في الأيام القليلة الماضية أسعار الاسمنت ارتفاعا كبيرا بالأسواق السوداء عبر عديد مدن ولاية أم البواقي، ناهيك عن الندرة الحادة التي سجلت في المدة الأخيرة بسبب تزايد الطلب على الإسمنت وقلة العرض والوقف الاضطراري لبعض وحدات إنتاج الاسمنت المتواجدة بعين توتة وتبسة وقسنطينة، ناهيك عن عدم قدرة مصنع حجر السود لسد الطلب المتزايد على الاسمنت بعديد ولايات الشرق الجزائري، ما أدى إلى بروز أزمة حادة في الاسمنت الذي أثر سلبا على تقدم وتسليم عديد المشاريع التنموية بالولاية، خاصة مشاريع السكن بمختلف الصيغ .
وقد ساهم في هذه الأزمة تجار المناسبات السماسرة، ما أدى إلى ارتفاع الكيس الواحد من الاسمنت إلى حدود 750دج والتحكم في السوق السوداء .
وحسبما أكده بعض المقاولين وأصحاب الورشات لوقت الجزائر فإن الكميات القليلة التي يتحصلون عليها لاتلبي حاجياتهم في ظل تزايد الطلب على هذه المادة الأساسية، التي أثرت سلبا -حسب تعبيرهم- على وتيرة تقدم أشغال إنجاز عديد المشاريع المبرمجة خاصة السكن، الذي لايزال العديد منه في طور الإنجاز، ويسير بوتيرة متثاقلة بسبب الندرة الحادة في الاسمنت وارتفاع أسعاره لمستويات خيالية فاقت كل التوقعات، فيما ذكر آخرون أن المضاربة التي يحتكرها بعض التجار في مادة الاسمنت في السوق السوداء أدت إلى تأخر عديد المشاريع وتوقف البعض منها، بسبب ضعف الحصص الممنوحة لهم من قبل وحدات الإنتاج للاسمنت عبر ولايات الشرق الجزائري، على غرار تبسة، قسنطينة،عين توتة الذي عرف -حسب مصادرنا- توقف عن العمل بصفة مؤقتة، بسبب الصيانة وتجديد تجهيزاته الذي تدعم بها المصنع مؤخرا .
وهو الأمر الذي أدى إلى توقف الإنتاج مؤقتا، مسببا أزمة حادة في الإسمنت التي اغتنم فيها بعض التجار الفرصة لتحويل كميات من الإسمنت ليباع بأثمان مضاعفة في السوق السوداء، مما يستدعي مصالح المراقبة بالتدخل بوقف هذه التجاوزات واحتكار هذه المادة الأساسية التي تدخل في عملية البناء من قبل تجار السوق السوداء، حتى يتسنى لأصحاب المشاريع والمقاولات الخاصة باستمرار تقدم أشغال إنجاز مشاريعهم وتسليمها في آجالها المحددة.


العملية تطلبت 8 ملايير سنتيم واستنفدت أربع سنوات كاملة

إتمام أشغال ترميم جسر سيدي راشد قبل نهاية السنة

ط.ن.هـ

من المقرر أن تستكمل عملية ترميم وتدعيم جسر سيدي راشد الحجري بقسنطينة، بحلول شهر أوت القادم، حسب تقديرات مديرية الأشغال العمومية بالولاية، التي باشرت قبل ثلاث سنوات عمليات مستعجلة لإنقاذ القنطرة الأشهر بالجزائر بعدما تأكد تعرضها لضرر بالغ بسبب الانزلاق، الذي بات يهدد هيكلها العام بشكل كبير، كما كشفت عنه دراسة خاصة أجرتها مؤسسة ايطاليا سنة2011، أكدت أن التعامل السطحي مع التصدعات التي ظهرت في الجسر من خلال أشغال ترقيعية قد خلفت تدهورا تدريجيا وصل مرحلة الخطر القصوى.
وينتظر أن تنتهي الأشغال الجارية على مستوى أعمدة الجسر، في آجالها المحددة، ليتم بعدها إخضاع المنشأةالممتدة على طول 477 متر، لفترة مراقبة من طرف نظام للرصد وذلك من أجل تقييم مدى فعالية الأشغال، التي كلفت إلى غاية الآن ما يعادل 8 ملايير سنتيم
والتي ستسمح بتحديد إمكانيات إطلاق المرحلة الثالثة والأخيرة من عملية الترميم وهي المرحلة التي تعد الأكثر تعقيدا كونها ستتضمن على وجه الخصوص تقوية القوس رقم 5 الذي سيتم هدمه بشكل كلي وسيعاد بناؤه مرة أخرى، حيث سيكون من الضروري الغلق الكلي لحركة السير خلال الأشغال، خلافا لمرحلة الرقابة التي ستستمر خلالها عملية التنقل عبر الحسر بصورة طبيعية، للتأكد من نجاعة أشغال المرحلة الثانية، هذه الأخيرة التي تعلقت أساسا بتجميع وحسر المياه المتجمعة أسفل الجسر، على اعتبار أنها المشكل الأساسي في الانزلاقات الحاصلة بالأرضية، على أن يتم بالمقابل إنجاز جسر بديل سيربط ضفتي وادي الرمال انطلاقا من شارع رحماني عاشور إلى غاية شارع رومانيا وذلك من أجل ضمان ربط وسط قسنطينة بالأحياء الواقعة شرق المدينة، وتخفيف الضغط المروري الذي سينجر عن إجراء غلق جسر سيدي راشد، بوصفه احد أهم شرايين النقل بالولاية. وسيتم تبعا لذلك ضبط مخطط مرور خاص، على غرار ما تم العمل به خلال مراحل الترميم السابقة، علما أن جسر سيدي راشد مفتوح حاليا أمام سائقي المركبات من الساعة الخامسة صباحا إلى غاية التاسعة ليلا، ليتم غلقه خلال الفترة الليلية من أجل تمكين الفرق التقنية من القيام بالاختبارات اللازمة وكذا الأشغال التكميلية التي تتم أسفله.
للتذكير فإن الجسر قد شهد خلال السنوات الأخيرة حالة من التدهور دفعت السلطات إلى التحرك، حيث سبق وان أعلن القائمون عن قطاع الأشغال العمومية بالولاية، أن الجسر من الممكن أن ينهار في أية لحظة ودون مقدمات وأنه يحتاج لعملية استعجالية لوقف الانزلاق قبل الشروع في الترميم، مؤكدين أن نتائج الخبرة الإيطالية التي أجريت عليه قبل أربع سنوات كانت قد أوصت بضرورة غلقه واقترح إنشاء جسر صغير أسفله كبديل مؤقت، لكن الوالي السابق لقسنطينة، عبد المالك بوضياف رفض الأمر ليقف الخبير بعد سنة على تدهور كبير لا يحتمل الانتظار، وهو ما استدعى استعجال عملية غلقه سنة 2011 أمام حركة المرور ومباشرة أشغال صد حركة التربة التي تهدد أعمدته بخلق فراغ عن طريق نزع 8 أمتار من الجزء السفلي للجسر حتى لا تؤثر حركة الانزلاق فيه. 
 
 
 

 
 

 

ليست هناك تعليقات: