الاخبار العاجلة لالغاء حكومة سلال القسنطينية تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015بعد اجتماع سياسي مغلق ضم خبراءسياسين ويدكر ان خليدة توميحاولت نقل الربيع العربي من البلدان العربية الى الجزائر عبربوابة قسنطينة ويدكر ان خليدة تومي من اصدقاء اسرائيل ويدكر ان مخططا امريكا يعتبر قسنطينة منفد تحقيق الربيع العربي الجزائري ويبقي لغز خليدة واسرائيل من الالغاغز الكبري لوزيرة الثقافة خليدة تومي التي حاولت الانتقام الثقافي من جماعة بوتفليقة بمسرحيةقسنطينة عاصمة الربيع العربي الجزائري 2015والاسباب مجهولة
الاخبار العاجلة لالغاء حكومة سلال القسنطينية تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015بعد اجتماع سياسي مغلق ضم خبراءسياسين ويدكر ان خليدة توميحاولت نقل الربيع العربي من البلدان العربية الى الجزائر عبربوابة قسنطينة ويدكر ان خليدة تومي من اصدقاء اسرائيل ويدكر ان مخططا امريكا يعتبر قسنطينة منفد تحقيق الربيع العربي الجزائري ويبقي لغز خليدة واسرائيل من الالغاغز الكبري لوزيرة الثقافة خليدة تومي التي حاولت الانتقام الثقافي من جماعة بوتفليقة بمسرحيةقسنطينة عاصمة الربيع العربي الجزائري 2015والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاستيلاء اصدقاء مثقفي السلطة على جائزة ابن باديس ومافيا جبهة التحرير بقسنطينة تقيم الولائم بمناسبة نهب خزينة ولاية قسنطينة في الدقسي بقسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف قناة لانديكس الفضائية دعارة المقابر في مقابر قسنطينة الاسلامية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف تجار الرود فرانس قبر سيدي قموش وسط محلات قسنطينة والاسباب مجهولة
http://www.binbadis.net/images/stories/sidikamouche/PIC0026.jpg
http://www.binbadis.net/photos/80-sidikamouch.html
http://www.binbadis.net/benbadis/his-name-and-lineage.html
http://www.lequotidien-oran.com/index.php?news=5198383
http://elmihwar.info/index.php/component/k2/item/257-2014-05-19-22-57-02
بلدية قسنطينة في قفص الاتهام
شهدت
مصلحة السكن الاجتماعي الكائن مقرها بحي الدقسي بقسنطينة، احتجاجا عارما
من قبل مواطنين عثروا على ملفات طلبات السكن مرمية بساحة المصلحة المجاورة
لمقر المندوبية البلدية سيدي مبروك هدا وقد غص مدخل المصلحة بعشرات
المواطنين الغاضبين، بعد أن اكتشفوا ملفات المئات من طالبي السكن الاجتماعي
أودعها أصحابها قبل أيام قليلة مرمية بساحة المصلحة، داخل أربعة أكياس
بلاستيكية وهو الأمر الدي استهجنه هؤلاء فأين المحاسبة وأين القانون فلا
حياة لمن تنادي...؟
وهران
المصور :
بــقلـم : ك.زوايري
يـــوم : 2014-05-20
ضغط في العمل مقابل رواتب زهيدة و متابعات ىقضائية
القابلات يطالبن إحتواء مشاكلهن
أشارت ممثلات عن النقابة الوطنية للقابلات التابعة لفدرالية الصحة بالإتحاد العام للعمال الجزائريين بوهران إلى جملة المشاكل و المطالب التي لا تزال لم تحقق رغم صدور القانون الأساسي المنظم لهذه الفئة و الذي حدد و ضمن الكثير من هذه الحقوق بما فيها اعتبارهن فئة خاصة منفصلة عن الشبه طبي فيما يبقى التعامل معهن مستمر على هذا الأساس و هو ما أكدته لنا السيدة سبع قابلة بعيادة حي اللوز التي أشارت أيضا لمشكل تصنيف القابلات و ضغط العمل و كذا المتابعات القضائية ضدهن و هو الأمر الذي قدرته لنا رئيسة الإتحاد الوطني للقابلات بمعدل إثنان من ثلاثة من القابلات متابعات قضائيا بسبب حالات وفاة النساء أثناء الولادة أو بعض التعقيدات التي يتعرضن لها و الخارجة عن نطاق القابلة و هو يمثل ما يقارب 4700 قابلة الأمر الذي طالبت النقابة من الوزارة في أكثر من مناسبة التدخل لأجله بهدف وقف هذه المتابعات وقد تلقت وعود من الوزير عبد المالك بوضياف غير أنه لا إجراء ملموس اتخذ لحد الساعة ،خاصة و أن عدد كبير من القابلات المتابعات أحيلوا على التقاعد فيما يستمر التحقيق القضائي ضدهن .في هذا السياق أشارت ذات القابلات ممن تحدثنا إليهن إلى نقص عددهن و من تم الضغط الكبير الذي يعملن في ظله نتيجة تكفلهن بعدد كبير من الولادات بما يزيد عن 20 ولادة يوميا ما ينتج عنه ضغط نفسي و إجهاد بدني لا يمكّنهن من أداء دورهن كما يجب و هو الأمر المنافي للمعايير المطلوبة من المنتظمة العالمية للصحة منذ ديسمبر 2006 و ذلك بفرض تكفل كل قابلة بما لا يزيد عن 175 امرأة فقط سنويا فيما تتكفل القابلة حسب معدل عملها اليومي باحتساب نحو 20 ولادة يوميا و نحو أربعة أيام عمل في الأسبوع في حال كان نظام العمل يوم عمل و يوم راحة و هو ما تتعامل به أغلب العيادات فإن المعدل السنوي لعدد الولادات التي تتكفل بها كل قابلة يزيد عن 4000 ولادة سنويا و هو رقم يفوق بكثير حصيلة النشاط السنوية للقابلة المطلوبة وفقا للقوانين الدولية و المعايير العالمية و يرتبط في الأساس بالنقص الكبير في عدد القابلات المقدر حاليا بالجزائر بنحو 7100 قابلة وذلك بعد أن أحيلت نحو 240 قابلة على التقاعد هذه السنة هذا بغض النظر عن الأخطار المهنية التي تتربص بهن أثناء عمليات التوليد ما يعرّضهن للإصابة بمختلف الأمراض على رأسها التهاب الكبد الفيروسي من نوع ''س'' وداء السل أثناء عمليات تلقيح الأطفال، إلى جانب داء السيدا .كما تواجه القابلات العديد من المشاكل المهنية التي تعترضهن حيث تصاب بصدمات في حال وفاة المرأة الحامل أثناء الوضع دون أن تتلقى أي متابعة نفسية ، ناهيك عن قيامها بمهام إدارية يفترض أن هناك أشخاصا يقومون بها، كتحضير التكليف بمهمة أثناء نقل الحالات المستعصية ومرافقة الحاملفي حال توجيهها نحو مصلحة أو مستشفى آخر . كما أنه و بسبب نقص القابلات تشهد أغلب عيادات التوليد بوهران ضغطا بما فيها عيادة التوليد لحي اللوز التي لا يستطيع الطاقم الطبي بها التكفل بحالات الولادة بعد ساعات العمل و ذلك لنقص عدد القابلات ما يتطلب توجيه المقبلات على الولادة نحو العيادات الأخرى . كما أشارت القابلات أيضا إلى ضرورة رفع تصنيفهن دون إشتراط تكوينهن خاصة عندما يتعلق الأمر بمهنيات قديمات قد تكن على مقربة من التقاعد و هو ما يجب أن يرفع لرتبة لا تقل عن التصنيف 13 زيادة على المطالبة بكل المزايا التي جاء بها القانون الأساسي رقم 122/11 بما فيها التكوين بالمدارس العليا للقابلات الموجودة بعدد من ولايات الوطن .
ــقلـم : حكيمة ق
يـــوم : 2014-05-20
عربات قديمة ورحلات بلا مسافرين
أية جدوى لقطار وهران – المحقن
المصور : العربي ب
*11محطة غير مهيأة على طول المسار *المسافرون يفضلون وسائل نقل أخرى لانعدام الأمن يشهد خط النقل بالسكة الحديدية الرابط بين وهران و المحقن وضعية كارثية هذاالانجاز الذي أعطى إشارة انطلاقه رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة في 16 ديسمبر 2008 و كان من المنتظر ان يصل إلى غاية بلدية ارزيو إلا أن الأشغال توقفت ببلدية المحقن وحددت محطته الاخيرة بهذه النقطة قطار المحقن وهران يتكون من 3 قاطرات يضمن 4 رحلات يوميا بدء من الساعة 5.30 صباحا حيث انه انطلاقته يوميا تكون دون مسافرين و فارغ من الركاب كليا وهذا ما حدث بالفعل ولاحظه العام والخاص و يمر عبر 11 محطة وقوف ببلديات الشرقية ، كما ان الخط منذ تاريخ تدشينه و مؤسسة النقل بالسكك الحديدية تنظم 4 رحلات يوميا ذهابا وإيابا دون مسافرين و إذا تواجدوا فلا يتجاوز عددهم الثلاثة هذا ما لحظناه خلال الرحلة التي قادتنا إلى بلدية المحقن في الرحلة الثانية للقطار التي انطلقت في تمام الثامنة و النصف صباحا يأتي عزوف المسافرين عن استعمال هذا الخط رغم سعر التذكرة الذي يساوي 45 دينار للرحلة الواحدة عبر 11 موقفا بدء من المحطة الرئيسية ببلاطو وزيادة عن غياب المسافرين فان أعين الجمهورية رصدت أيضا جملة من النقائص التي يعاني منها هذا الخط نبدأها بغياب موافق الانتظار ب 11 موقفا حيث أن المسافر في حال فكر استعمال هذه الوسيلة فانه يقطع مسافة طويلة لكي لا يفوته القطار و يعبر اماكن خالية ناهيك عن الانتظار تحت أشعة الشمس هذا على غرار تواجد المحطات في أماكن خالية حيث يصعب على النساء و الفتيات التوجه اليها و هو الحال بالنسبة لمحطة "بيفور" بالقرب من البحيرة الصغيرة ضف إلى ذلك محطات متواجدة بقرب من المستنقعات و أيضا "بقاريتا" حيث أن القطار يتوقف تحت الجسر و يضطر خلالها المسافر إلى النزول عبر منحدرات الجسر للوصول إلى المحطة فالشخص المسن لا يستطيع المرور عبر هذا الجسر ، كما انهم يتخوفون من تعرضهم للسرقات و الاعتداءات. على صعيد أخر فإن القطار الرابط بين المحقن و وهران يعود تاريخ إنشاءه الى السبعينات حيث يعاني من الهشاشة كما ان الابواب و بعد اجزائه تأكلت بفعل العوامل الطبيعية اما عن مراحيض القطار فهي مخربة و محطمة هذا إضافة انه لا يتوفر على المياه والى متى الإنتهاء من الخط المؤدي الى أرزيو.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق