الثلاثاء، مايو 27

الاخبار العاجلة لزيارة وزيرة التربية الجزائرية خارج السجون الجزائرية نورية قفوريط مدينة قسنطينة بحثا عن احفاد يهود الجزائر المنسين في قسنطينة والاسباب مجهولة








 
 
 
 اخر خبر
الاخبار العاجلة لزيارة وزيرة التربية الجزائرية خارج السجون الجزائرية نورية قفوريط مدينة قسنطينة بحثا عن احفاد يهود الجزائر المنسين في قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتقديم الصحافية حياة بوزيدي الوصية التربوية الخالدة في نشرة السادسة تحت شعار فهم السؤال نصف الجواب ويدكر ان اتلاميد الجزا ئر مقبلين على امتحان البكالوريا الابتدائي والاسباب مجهولة  
 






























































 http://ar.algerie360.com/%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC-%D9%85%D8%AA%D9%88%D9%82%D9%81-%D9%88%D8%AA%D8%B5%D9%88%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%AA%D8%B0%D8%A8%D8%B0%D8%A8-%D9%88%D8%B9%D8%B1%D8%B6-%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%A4%D9%83/
 
0
الأحد 22 مايو à 21:50
الخبر
إنتاج متوقف وتصوير متذبذب وعرض غير مؤكد ”اليتيمة” تستعد لرمضان بالتماطل والجزائريون بالـ”تيلي كوموند”
ما يزال التلفزيون الجزائري محافظا على نفس أساليب العمل النمطي المتعلق بالبرمجة الرمضانية. فالتعامل مع المنتجين الخواص ما يزال هو هو، قبيل أسابيع معدودات عن حلول شهررمضان، جل الأعمال المرشحة للعرض ما تزال تتأرجح بين الوتيرة المتذبذبة. وأغلبها توقّع منتجوها تأخير عرضها إلى ما بعد رمضان كورقة ضغط ليتحرك القائمون على الإنتاج والبرمجة في ”اليتيمة”. بالمقابل يبقى التساؤل كبيرا حول جدوى وجود مديرية للإنتاج تابعة للتلفزيون الجزائري، في وقت لا نعثـر على إنتاجاتها في الشبكة البرامجية عدا الحصص التنشيطية التي لا تتطلب الجهد الكبير لإنجازها. بسبب ضيق الوقت وتأخر تسليم ميزانية العمل
”عيادة الحاج لخضر تدخل الإنعاش” إلى ما بعد رمضان
كشف الممثّل والمنتج لخضر بوخرص لـ”الخبر”، بأن سلسلته الجديدة ”عيادة الحاج لخضر”، لن تكون حاضرة ضمن الشبكة البرامجية لرمضان المقبل، بعد أن كانت مبرمجة، إذ قرّر تأجيل تصويرها إلى ما بعد انتهاء الشهر الفضيل، لأسباب وصفها بـ”المهنيّة”.
فبعد أيّام قليلة من انطلاق تصويرها بمستشفى منتوري بالقبّة في العاصمة، أسفرت عن حلقة ”يتيمة”، دخل المخرج محمّد زمّوري وفريق عمله في عطلة مؤقّتة، في انتظار العودة إلى المستشفى من جديد لاستكمال التصوير، بعد شهر رمضان. وأرجع بوخرص سبب تأجيل التصوير إلى تأخّر التلفزيون الجزائري في تسليم ميزانيّة العمل، وضيق الوقت المتبقّي عن شهر رمضان، و”الذي لا يكفي لتصوير وتركيب كامل حلقات السلسلة الخمس عشرة بالشكل المطلوب”. مضيفا: ”فضّلت التريّث لأن السرعة ستجعلنا نسقط في الارتجال والاستسهال، وستكون النتيجة غير مرضية للمشاهد الذي لا تهمّه ظروف العمل وتفاصيل التصوير، بل يهمّه ما يراه على الشاشة فقط”. وأوضح المتحدث أنه فضّل أخذ متّسع من الوقت لاستكمال الإجراءات مع التلفزيون، وتوفير الظروف المناسبة لتصوير السلسلة، التي ستكون جاهزة للعرض في .2012 ويجسّد بوخرص، في السلسلة التي يقول إنها تسعى إلى كشف الممارسات السلبيّة الموجودة داخل المستشفيات بطريقة كوميديّة، دور المراقب العام في المصلحة الإستشفائيّة، ويشارك في العمل ممثّلون شاركوا في المواسم السابقة وآخرين، مثل دليلة حليلو وآمال حيمر.
رغم عدم التأكد من بثه شهر رمضان المقبل
”سحر المرجان” على درب مسلسلات الصراع بين الخير والشر
يفرغ المخرج محمد لبصير من تصوير مسلسله الرمضاني ”سحر المرجان” بعد أسبوعين، حيث قال في تصريح لـ”الخبر”، أنه ملتزم بتسليمه يوم 15 جويلية القادم، إذ يقوم بالتصوير والتركيب في نفس الوقت، لكنه بالمقابل غير متأكد من إمكانية عرضه خلال الشبكة البرامجية لشهر رمضان، قائلا ”عليّ أن أسلمه للتلفزيون في الوقت المحدّد، أما كيف سيُوظّف فليس من صلاحياتي”. وعن ميزانية الفيلم، ردّ محمد لبصير أنها في حدود العادي. مضيفا ”هناك ميزانية العادي وميزانية البسيط، ونحن من الطبقة العادية”. واعترف لبصير ردا عن سؤال حول اختياره لموضوع المسلسل، الذي يعتبر مستهلكا، بحقيقة ذلك، لكنه أشار إلى أن كل المواضيع أصبحت مستهلكة ومكررة. قائلا ”لكن يبقى الاختلاف في طريقة تناول الموضوع”، ووضعت السيناريو حورية خادير، ومن بين الممثلين صونيا وعايدة كشرود.
وسيكون الجمهور الجزائري مرّة أخرى أمام دراما اجتماعية، لا تختلف في موضوعها عن المسلسلات الرمضانية في السنوات السابقة، أين تتمحور أحداثها حول الصراع بين الخير والشر وبين الغني والفقر وتصادمات الطبقات الاجتماعية. أما ما يميّز هذه السلسلة التي تقدم في 30 حلقة، تستغرق الواحدة 26 دقيقة، هو التصوير الخارجي في أجمل المناطق السياحية بالقالة ولاية الطارف.
وتروي قصّة الفيلم الصراع بين عائلتي ”سي العربي” وعائلة ”سي جمال”. والمثير في السلسلة أن الممثلة صونيا المعروفة بأدوارها التي تعكس كاريزما قوية وفي أحيان كثيرة شريرة وأنانية، وعن غير عادتها ستقدم دور الإنسانة الضعيفة والرقيقة، لكنها ثرية حيث يستغلها زوجها العربي.
عنتر هلال لجأ إلى شركة إنتاج فرنسية لإنجازه
”البلية” قد يطل على المشاهدين رمضان المقبل
يعكف المخرج الفرنسي، جون بيار، على تصوير المسلسل الجديد ”البلية” الذي يحكي أحداث ورطة وقع فيها أحد المواطنين أوصلته إلى أماكن غامضة وأمام شخصيات أسطورية وخيالية.
وأوضح الممثل وكاتب السيناريو عنتر هلال في تصريح لـ ”الخبر”، أنه وبعد انتظار دام قرابة الأربع سنوات، قرر استعادة نصه الذي أرسله للمحطة الجهوية للتلفزيون بقسنطينة، ولم يتحصل على الرد، ومنحه لشركة إنتاج فرنسية خاصة، ليكون مفاجأته إلى المشاهدين في رمضان .2011 وأوضح عنتر هلال أنه يعكف على تحضير إنتاج يليق بمقام المواطن الجزائري، ”لهذا فقد اعتمدت على شيء من الخيال بعيدا عن السكاتشات الاجتماعية المتعلقة بالقفة، والخضر والفواكه”. وينقل العمل في 22 حلقة، قصة ”عيسى” المواطن البسيط الذي يعمل كسائق سيارة أجرة غير شرعي، أقل، ذات يوم، امرأة حاملا إلى المستشفى كي تضع مولودها، ولأنها لم تكن تحمل وثائق، اعتمد على وثائقه في المستشفى، ليقع في سلسلة من المشاكل.
وقد تم تصوير المناظر الداخلية الأولى للمسلسل في تيميمون، تحت إشراف المخرج الفرنسي وثلة من التقنيين الفرنسيين والجزائريين، بنسبة 30 بالمئة، وسيتواصل التصوير بكل من العاصمة وقسنطينة.
”الفرقة الزرقاء” وتساؤلات حول صلاحية عرضه في رمضان
أول سلسلة بوليسية في الجزائر
يواصل المخرج عمر شوشان، تصوير حلقات سلسلته البوليسية التي تحمل عنوان ”الفرقة الزرقاء”، بمدينة بومرداس، بمشاركة نخبة من الممثّلين الجزائريين، مثل مصطفى لعريبي وحكيم زلوم اللذين يجسّدان الدورين الرئيسيين. وكشف عمر شوشان لـ”الخبر” بأن عملية التصوير وصلت إلى نسبة 60 بالمئة، حيث تمّ استكمال معظم مشاهد السلسلة التي تتكوّن من عشر حلقات، بمعدّل أربعين دقيقة للحلقة الواحدة.
وأضاف شوشان أن ”الفرقة الزرقاء” تُعتبر أوّل سلسلة بوليسيّة في الجزائر، وأنها تقوم على الإثارة والتشويق، حيث تتناول في كلّ حلقة موضوعا منفصلا، يتمحور حول اكتشاف جريمة معيّنة والتحقيق حول ملابساتها، لتنتهي في النهاية بكشف الجاني وإحالته على العدالة. وقال المتحدّث إن الهدف من سلسلته هو إظهار خطورة الجريمة وتأثيراتها السلبية على المجتمع، إضافة إلى إعادة جسور الثقة بين الشعب والشرطة.
وعمّا إذا كان هذا النوع من المسلسلات التلفزيونية الذي تطغى عليه أجواء الجريمة، مناسبا للعرض في شهر رمضان، اعترف المخرج بأنه لن يكون مناسبا في حالة بثّه بشكل يومي، معقّبا بأن عرض سلسلته سيكون مرّتين في الأسبوع طيلة شهر رمضان.
”جمعي فاميلي..”3 الموسم التلفزيوني الأخير في انتظار الفيلم السينمائي
حضور وردة الجزائرية لم يتأكد
بعد غيابها عن شاشة التلفزيون الجزائري في رمضان الماضي، تعود سلسلة ”جمعي فاميلي” في موسم ثالث يأخذ شكل مسلسل فكاهي، يخرج فيه جعفر قاسم من الأستوديو الداخلي إلى الاستوديوهات الخارجية، حيث تتعرّض عائلة ”الجمعي” للمطاردة من طرف مصالح الأمن، بتهمة سرقة المجوهرات. ويضمّ المسلسل عشرين حلقة، تتطوّر أحداثها المترابطة من الحلقة الأولى إلى الأخيرة. ويحتفظ المخرج بشخصيات السلسلة الرئيسيّة والممثّلين، وتنضمّ إلى الموسم الثالث مجموعة من الوجوه التلفزيونية المعروفة، مثل سعيد حلمي، فريدة صابونجي.
ولم يتأكد بعد حلول المطربة وردة الجزائرية ضيفة على إحدى حلقات المسلسل، حيث أوضح جعفر قاس أن الاتصالات ما زالت جارية معها، عن طريق ابنها الذي أبدى موافقته المبدئية، واعترف جعفر قاسم، في حديثه لـ”الخبر”، بأنه ضدّ فكرة الأجزاء الكثيرة للعمل التلفزيوني الواحد، حتى وإن كان ناجحا. قائلا إن الموسم الثالث سيكون الأخير في السلسلة التلفزيونية، التي يُنتظر أن تعود في شكل فيلم سينمائي.
لم يفصل بعد في مقدم البرنامج
”فرسان القرآن” يعود باسم ”تاج القرآن”
يستمرّ، للموسم الخامس على التوالي، برنامج ”فارس القرآن” على قنوات التلفزيون الرسمي، لكنه سيطل على المشاهدين في رمضان المقبل بشكل واسم جديدين، حيث اختير له عنوان ”تاج القرآن”، كما سيتمّ استبدال لقب ”فارس القرآن” بلقب ”حامل تاج القرآن”. ونفى الصحفي بقناة القرآن الكريم، مراد بوشحيط، من قناة القرآن الكريم، في حديث لـ”الخبر، أن يكون لتغيير العنوان علاقة بالخلاف القائم مع المنتج السابق للبرنامج سليمان بخليلي. مؤكّدا أن هذا التغيير ” يأتي في سياق تصوّر جديد لتطوير البرنامج، وإحداث نقلة نوعية في شكله ومضمونه، بعد نجاحه في المواسم السابقة”. مضيفا أن ”اختيار العنوان ليس اعتباطيا، بل مستلهم من الحديث الشريف الذي يقول: يجيء صاحب القرآن يوم القيامة فيقول: يا رب حلِّه، فيلبس تاج الكرامة”. وأضاف بوشحيط أن قوافل البرنامج الأربع انطلقت الأسبوع الماضي، باتجاه مختلف جهات الوطن لتجوب 48 ولاية، ”سنعمل على الوصول إلى المداشر والقرى، حيث سيكون عدد المرشّحين للنهائيات 96 مرشّحا”. وعن جديد الموسم الجديد، أوضح المتحدّث أن المشاركين الذين يصلون إلى النهائيات، سيستفيدون من تكوين علمي في علوم القرآن. أما عن الشخص الذي ستسند إليه مهمّة تقديم البرنامج، فقال المتحدّث إنه لم يتمّ الفصل في الأمر بعد. مضيفا: ”قد نلجأ إلى عملية كاستينغ لاختيار لاكتشاف مقدّمين، وقد نحتفظ بمقدّم الموسم الفارط”.
يستحضر رائعة ”عويشة والحرّاز”
المجازفة بإسناد دور البطولة لأمل إيبدوزان في ”حسناء”
كشف المخرج بوعلام عيساوي لـ”الخبر”، عن انتهائه من تصوير وتركيب كافة مشاهد مسلسله التراثي ”حسناء”، الذي يستحضر طيلة 12 حلقة رائعة ”عويشة والحرّاز”. قائلا إن ”أهم ما يميّز العمل المنتج من طرف التلفزيون الجزائري، هو تقديمه برؤية مغايرة تماما عمّا سبق تقديمه ركحيا”.
وأردف المتحدث ”علاوة على اجتهادي في تحويل النص المسرحي لكاتبته وفاء بشيشي، إلى سيناريو مسلسل تلفزيوني، فقد أضفيت عليه بعض العناصر الروائية، التي تُحيل المشاهد إلى زمن الوصل الأندلسي”. وأضاف عيساوي أن مسلسل ”حسناء”، الذي تقع حلقته الواحدة في 35 دقيقة، جاء بناء على بحث معمّق، هدفه وضع المشاهد في الصورة التي تعكس بصدق الإطار الزمكاني لرائعة ”عويشة والحرّاز”، لا سيما ما تعلق بالكلام والهندام ومواقع التصوير. مشيرا إلى أن ”إسناد دور البطولة إلى خرّيجة مدرسة ”ألحان وشباب” أمل إبدوزان، يعدّ مجازفة حقيقية، بيد أن قدراتها شجعتني للرهان عليها”.
وأفاد المخرج أن أحداث العمل الناطق باللغة العامية، ترصد مهارة ”الحرّاز”، هذا الساحر المشعوذ المخادع، ذو الشخصية المتلاعبة المولعة بالمغامرات، في إلقاء شباكه على فتاة جميلة تدعى ”حسناء”، فيخطفها ويحبسها في قصره، بعيدا عن كنف أسرتها وأعين عشيقها ”سالم”. علما أن المسلسل عرف مشاركة عدّة ممثلين، كما أن عملية تصويره مسّت 11 موقعا.
”ديدين ملك الهمبرغر” سيجهز قبل رمضان
أربعة مخرجين يشرفون على إعداد السلسلة الفكاهية
في سابقة من نوعها، يعكف أربعة مخرجين على تصوير السلسلة الفكاهية ”ديدين ملك الهمبرغر”، باستوديوهات المركز الدولي للصحافة بالقبّة، في الجزائر العاصمة.
وقد تم تصوير ثماني حلقات من أصل ثلاثين حلقة إلى حد الآن، أشرف المخرج الفرنسي فيليب لوكي على خمس منها، بينما يعمل المخرجان الجزائريان سمير هامل وكارين بوشامة، حاليا، على تصوير حصّتيهما، في انتظار أن تُسند المهمّة للمخرج لزهر غات في وقت لاحق.
ويشارك في ”السيت كوم” الذي تدور أحداثه في مطعم للوجبات السريعة، عددا من الممثّلين، منهم عثمان بن داود، مراد خان، إلى جانب الممثّل حسان بن زراري الذي يظهر كضيف شرف.
يجسّد عثمان بن داود شخصيّة ”ديدين”، وهو مغترب يقرّر العودة إلى أرض الوطن من أجل استثمار ثروته، فيفتح مطعما للوجبات السريعة مقابل شركة عمومية سرعان ما يصبح موظّفوها أهم زبائنه.
أما مراد خان فيجسّد دور ”حميد” مدير وحدة بالشركة العمومية، وهو الدور الذي يقول عنه خان في تصريح لـ”الخبر” إنه مزيج من الجديّة والهزل، حيث يظهر الجانب الجدّي في كونه مديرا.
مصيره لا يزال مجهولا لحدّ الساعة
”الصدمة” يتحوّل إلى صدمة حقيقية
تساءلت الممثلة نوال زعتر، في حديث مع ”الخبر”، عن مصير المسلسل الاجتماعي ”الصدمة”، الذي كان من المقرّر إدراجه ضمن الشبكة البرامجية لشهر رمضان. قائلة إن ”مصيره لا يزال مجهولا لحدّ الساعة، وكافة الممثلين الذين وعدهم المخرج وكاتب السيناريو أحمد بن حصير بالمشاركة فيه، يتساءلون عن الدوافع الكامنة وراء عدم اتصاله بهم مجدّدا”. معقّبة: ”أضحى عنوان المسلسل يتطابق مع حالنا، فعلى ما يبدو لقد تحوّل ”الصدمة” إلى صدمة حقيقية”.
وأفادت نوال زعتر أن العمل الذي يضمّ 30 حلقة، يرصد يوميات رجل متزوّج من أجنبية، التقى بها أثناء التحاقه بالضفة الأخرى لمواصلة تعليمه العالي، غير أنه وبمجرد عودته إلى أرض الوطن، يلقى معارضة من طرف عائلته التي رفضت هذا الزواج جرّاء الوعد الذي قطعه والده لشقيقه، مفاده تزويجه لابنة عمه عملا بالأعراف المتوارثة أبا عن جد.
لم ينطلق تصويره بعد
”على الخط” تعود بثوب جديد في رمضان
ينطلق المخرج مهدي عبد الحق، في الثاني من شهر جوان القادم، في تصوير الجزء الثاني من السلسلة الفكاهية ”على الخط”، لكاتبي السيناريو مليكة كايلة وعزيز عجّابي، لتكون جاهزة للبثّ خلال الشبكة البرامجية لشهر رمضان. وحسب ما صرّح به مهدي عبد الحق لـ”الخبر”، إن ”السلسلة ستُصوّر في قسنطينة، وتتضمّن 20 حلقة، بمعدل 15 دقيقة لكل منها، خلافا للسنة الماضية حيث كانت أحداث كل حلقة تستغرق 26 دقيقة”. موضحا: ”بحكم التجربة، تبيّن لي أن 15 دقيقة هي المدة الأمثل للحلقة الواحدة، تفاديا للوقوع في الملل والرتابة”. وتابع يقول: ”سنبذل كل ما في وسعنا لتدارك النقائص التي سقط فيها الجزء الأول، كتحسين نوعية الجانب التقني، وتغيير الديكور والجنيريك، فضلا عن معالجة مواضيع الساعة وإقحام بعض الوجوه الجديدة” ويشارك في العمل عدة أسماء، منها كمال كربوز، مراد خان، وحسن بوكرسي.
وجوه معروفة تصنع يومياته
تصوير متذبذب لمسلسل ”أم هاني”
يتواصل تصوير المسلسل الفكاهي الدرامي ”أم هاني” إخراج وسيناريو حفصة زيناي، بضواحي ”الحميز”، أين تؤدي الممثلة نوال زعتر أحد الأدوار الرئيسية، إلى جانب نخبة من الأسماء التلفزيونية التي تعوّد الجمهور الجزائري على ظهورها كل شهر رمضان، على غرار محمد عجايمي، وفريدة صابونجي. ولم يتحدد إلى حد الآن إن كان المسلسل سيعرض في شهر رمضان أو لا، لأسباب عديدة، أهمها -تقول نوال زعتر- تأخر انطلاق التصوير، بالإضافة إلى توقفه لمرات عديدة، سواء بسبب الأحوال الجوية أو أسباب شخصية تتعلق بالممثلين.
وتقوم نوال زعتر في المسلسل الذي يضم حوالي 26 حلقة بدور أم هاني، التي تملك مجموعة من الشقق تقوم بكرائها لزبائن من ضمنهم فتاة يقع ابنها هاني في حبها، وتقف ”أم هاني” ضد هذا الارتباط في جو فكاهي مليء بالمواقف الطريفة والمكائد.
رغم حصوله على موافقة لجنة القراءة
غياب التمويل قد يرهن ”التوأم”إلى ما بعد رمضان
أبدى المخرج عمّار محسن، في اتصال مع ”الخبر”، تخوّفه الشديد إزاء عدم تمكنه من إتمام تصوير مسلسله الاجتماعي ”التوأم”، المقرّر إدراجه ضمن الشبكة البرامجية لشهر رمضان. موضحا أنه ”رغم موافقة لجنة القراءة، إلاّ أنّني لم أتسلّم بعد أيّ ميزانية لمباشرة التصوير”. وأعقب متسائلا: ”لم أفهم بعد ماذا تنتظر الجهات الوصية لتمويل العمل؟ فالوقت يمضي بسرعة، كما أنه لم يبقَ الكثير على قدوم الشهر الكريم”. وتابع المخرج ”في ظلّ هذه المعطيات، أستبعد إمكانية إنهاء تصوير كافة مشاهد العمل، خاصة إذا ما علمنا أنه يتطلّب زهاء 80 ديكورا، تعود معظمها إلى سبعينيات القرن الماضي”. وبشأن اللمسة الخاصة التي تطبع ”التوأم”، أكد عمّار محسن أن ”كاتب السيناريو حسين طيلب وُفق في طرح فكرة المسلسل بطريقة ذكية، ومن زاوية معالجة مختلفة”. مواصلا: ”ففي كل حلقة، سيستشفّ المشاهد زخما من الأحداث والمجريات”. وعن قصة العمل المُنتظر تصويره في العاصمة وجيجل، قال المتحدث إنها تترجم معاناة فنان يقضي وقت فراغه في النحت، يحلم أن يُرزق بطفلة بعد أن حباه الله بطفلين، وهو ما حققته له زوجته التي أنجبت طفلتين توأم، بيد أن الموت تخطفهما رفقة والدتهما، بعد ساعة واحدة من رؤيتهما النور.
بعد تأجيل تصويره
”زيّن سعدك” يجمع زعتر وفندوز
أعطى، أمس، المخرج أسامة محمّد أمين، إشارة انطلاق تصوير سلسلة فكاهية جديدة بعنوان ”زيّن سعدك”، التي تجمع عددا من الممثلين، مثل نوال زعتر وعمر فندوز، إضافة إلى كمال بوعكاز، فريدة كريم ورزيقة فرحان، ومجموعة من الممثّلين الشباب.
ويطرح العمل الذي كتبته سارة بيرسيا، مواضيع اجتماعية بأسلوب هزلي، من خلال أسرة جزائرية مكوّنة من ستّة أفراد، حيث تعمل الأمّ جاهدة لتزويجهن، حتى وإن اقتضى الأمر محاولة استدراج ابن الجيران.
واضطرّ المخرج لتغيير أجندة التصوير، بسبب ارتباط الممثّلة نوال زعتر بتصوير مشاهدها في مسلسل ”دار أم هاني” مع المخرجة حفصة زيناي.
تأخر تصوير ”الذكرى الأخيرة ”2
يشهد مسلسل ”الذكرى الأخيرة ”2 تأخرا في انطلاق تصويره، إذ لم يعلم البعض من طاقم المسلسل ببداية التصوير، إلا مؤخرا، مما أدى إلى اعتذار بعض الممثلين بسبب التزاماتهم مع جهات أخرى. ومن بين الوجوه التي تغيب عن الجزء الثاني من المسلسل، الممثلة نوال زعتر التي أدت في الجزء الأول، دور زوجة الأب التي دفعت ثمن أنانيتها. وقالت نوال زعتر في تصريح لـ ”الخبر”، أنها اعتذرت عن المشاركة، لأنها أعلمت مؤخرا بخبر تصوير الجزء الثاني، إضافة إلى ارتباطاتها المهنية في كل من مسلسل أم هاني وسيت كوم ”يزيّن سعدك”.
”ساعد الفط” يواصل إطلالته على المشاهد الجزائري
يُنتظر أن يكون الجزء الثاني من سلسلة ”ساعد القط”، إحدى البرامج الفكاهية في الشبكة الرمضانية للتلفزيون الجزائري، الذي منح موافقته على سيناريو العمل الذي كتبه عيسى شريط.
وانطلق تصوير حلقات السلسلة بباب الزوار الأسبوع الجاري، بفريق الجزء الأول، منهم محمد بوشايب ومينة لشطر، إضافة إلى رشيد فارس وأحمد بن عيسى.
وتواصل السلسلة الفكاهية تشريح العقلية الجزائرية، خاصة ”الحومة” بإيجابياتها وسلبياتها، بأسلوب كوميدي.
 
 http://www.alankabout.com/miscellaneous_news/18749.html
 http://www.agbny.com/agbny/
 
 https://fr-fr.facebook.com/GhaniMahdi
 
 
Samedi 26 mars 2011
pp1Une nouvelle pâtisserie vient d'ouvrir ses portes à Constantine, plus exactement à la cité Boussouf.  Sa particularité?  Elle est entièrement gratuite et se trouve en plein air.  Cliquez sur la photo pour avoir une vue d'ensemble sur cette pâtisserie.
 
Choqués?  Intrigués?  Vous ne comprenez pas de quoi ça parle?  Lisez la suite.
 
La scène se passe à la cité Boussouf, un pâtissier a pris l'habitude de jeter ses invendus dans une des poubelles du quartier, juste en face du marché, un peu plus bas que l'école Zighed Ismaïl.  Il semblerait que beaucoup de personnes ont pris connaissance de cette habitude et se sont mis à "surveiller" le pâtissier.
 
C'est l'après-midi, notre pâtissier se dirige avec un sac remplis de gâteaux invendus et qui arrivent à leur limite de consommation.  Trois enfants le surveillent.
 
pp2  Dès qu'il tourne le dos, ils se dirigent vers le sac et l'ouvrent.  Ils inspectent le contenu qu'il commencent à sortir (Cliquez sur la photo). Une fois le contenu inspecté, les trois enfants choisissent leurs gâteaux et commencent à les manger.
 
pp3Comme vous le voyez sur cette photo (cliquez sur la photo), ces enfants n'éprouvent aucune hésitation à manger des gâteaux récoltés dans la poubelle.  Heureusement que le photographe est intervenu pour mettre fin à leur festin, ça ne les aurait pas dérangés de manger tout le sac.  Pour information, ces enfants ne sont pas des enfants démunis, SDF ou pauvres.  Ils habitent dans les immeubles du coin et viennent de familles tout à fait correctes, financièrement parlant.
 
Des photos, et beaucoup de questions ....  Quelle éducation a été donnée à ces enfants?  pourquoi voit-on des scènes pareilles?  Pourquoi nos enfants jouent-ils devant et dans les poubelles?  Quelle sensibilisation les parents ont ils donné à leurs enfants?
 
Désolés pour le titre, c'était pour vous inviter à lire l'article.
Par El Bombardi et Tsunami - Photos de Khaled
Ecrire un commentaire Voir les 11 commentaires
Retour à l'accueil

Commentaires

C'est à la fois patétique et honteux de la part de ce pâtissier et les parents que font-ils ?
Commentaire n°1 posté par katric le 26/03/2011 à 23h28
Ouallah il est difficile de trouver les mots devant des scènes pareilles.  J'espère que les parents de ces enfants verront ces photos pour deux raisons :
 
- Pour qu'ils apprennent à leurs enfants de ne pas manger dans les poubelles.
- Pour qu'ils se rendent compte qu'ils ont échoué dans l'éducation de leurs enfants.
Commentaire n°2 posté par Un Constantinois le 27/03/2011 à 13h20
l'avenir de ces enfants est d'ores et déjà raté!!
Commentaire n°3 posté par Mehdi le 28/03/2011 à 11h23
Sans importance. On a tous fait des bêtises, plus ou moins graves, quand on avait leur âge. Il y a plus important et plus grave que cela.
Commentaire n°4 posté par hakim le 28/03/2011 à 14h04
Sans importance?  Peut-être, oui, quand c'est les enfants des autres ....
 
Des bêtises, oui, on en a tous fait, mais je ne me souviens pas d'avoir mangé des trucs ramassés dans la poubelle.
Réponse de El Bombardi le 28/03/2011 à 14h46
@Hakim: c'est vrai qu'il y a plus grave que ca comme lorsque vous dites: le fait de manger de la poubelle est sans importance!!
Commentaire n°5 posté par Mehdi le 28/03/2011 à 15h15
@Hakim, j'aimerai bien voir votre réaction si l'un de ces enfants était le vôtre!
Franchement, c'est l'ère de la dégradation en Algérie, en particulier à Constantine.
Commentaire n°6 posté par Rima le 28/03/2011 à 15h41
@Hakim, auteur du commentaire n°4 : Et puisque c'est sans importance monsieur, pourquoi vous avez pris la peine de répondre et d'envoyer un commentaire?  Vous dites qu'il ya des choses plus graves, oui, votre commentaire par exemple.
Commentaire n°7 posté par Zenga Zenga le 28/03/2011 à 16h08
Oui, il y a plus grave: des enfants qui mangent de la poubelle parce qu'ils ont faim, ceux-là ils le font juste pour s'amuser, ils méritent une petite raclée et c'est tout, pas besoin de présenter leur photo au monde entier, il faut se mettre à la place de leurs parents et la honte qu'ils ressentiront en voyant cela.
Commentaire n°8 posté par hakim le 29/03/2011 à 14h56
Réponse au commentaire n°8 posté par Hakim :
 
Hmmmmm .... donc, la honte que ressentirait leurs parents seraint donc plus grave que ce qui a provoqué cette honte?
 
Je vais changer la donne et proposer deux cas de figures : Premier cas, mon fils est allé mangé dans la poubelle, un gars l'a photographié, tout le monde l'a vu, je risque d'avoir honte.  Deuxième cas, mon fils est allé manger dans la poubelle, personne ne l'a vu, il a eu une intoxication, il est mort.
 
Quelle est la situation la plus grave?  La honte que je peux ressentir?  La mort de mon fils?
 
Merci à Bazoga de montrer tout ça, j'espère vraiment que leurs parents les verront.
Commentaire n°9 posté par Un Constantinois le 29/03/2011 à 15h05
Merci encore une fois pour l'attention que vous donnez à ce genre de sujet, mais je trouve que le probléme comme vous l'avez vous même souligné, il relève de la responsabilité des parents.
 
Commentaire n°10 posté par djamel le 12/05/2011 à 12h06
vous dites que les parents non pas sensibiliser leur enfant tous simplement eux ils non pas était sensibiliser ni éduquer alors qu'attendez vous de leur enfant
Commentaire n°11 posté par rachid le 14/09/2011 à 17h47
 
 
 
 http://a406.idata.over-blog.com/3/98/47/25/pp3.jpg
 
 
 http://a133.idata.over-blog.com/3/98/47/25/pp2.jpg
 
 
 
 http://a406.idata.over-blog.com/3/98/47/25/pp1.jpg
 
 
 
 
Vendredi 20 mai 2011
http://i21.servimg.com/u/f21/09/01/02/20/img_3910.jpgLes clôtures disposés par la société Pizzarotti tout au long du jardin du CILOC dans le cadre du projet du tramway sont dévalisés ces jours-ci par des enfants et des jeunes adolescents avant d'être découpés et transformées en buts de foot (cliquez sur les photos).
 
http://i21.servimg.com/u/f21/09/01/02/20/img_3911.jpg
 
 
 http://i21.servimg.com/u/f21/09/01/02/20/img_3911.jpg
 
 
 
 http://i21.servimg.com/u/f21/09/01/02/20/img_3910.jpg
 
 
 
 
 
 
Jeudi 29 décembre 2011
http://i41.servimg.com/u/f41/09/01/02/20/photo199.jpgCette photo a été prise hier à la Casbah, une longue file de voiture s'est formée, impossible de paasser.  Raison : le conducteur de la voiture qui se trouve tout a fait devant (et qu'on aperçoit légèrement sur la photo) a garé sa voiture au beau milieu de la route, mais vraiment au milieu, puis il est reparti.  Résultat des courses : 10 minutes avec une rue complètement bloquée et des dizaines de voitures tout le long de la casbah, pratiquement jusqu'à l'embouchure avec le pont Sidi M'cid.
 
Normal, koull ouahed mdayer dawla fi rassou à Constantine et faiit ce qu'il veut.
 
Cliquez sur la photo et surtout laissez-nous un commentaire avant de partir.
Retour à l'accueil

Commentaires

mdrrr yahssib'ha trig babah looool
Commentaire n°1 posté par koka le 29/12/2011 à 19h40
La libérté c'est la libérté de pensé,c'est la libérté personnels, c'est aussi la libérté d'entreprendre, mais ne signifie en aucun cas la libérté de déranger les autres et leurs portez préjudice, notre libérté s'arréte la ou commence celle des autres!!!!!mais chez nous on a aucune capacité de distinction!!!!!
Commentaire n°2 posté par chaouki le 29/12/2011 à 20h13
j'aime beaucoup ce blog je le regarde tout  les jours loool magnifique que du neuf yaatikom saha nchlh 
Commentaire n°3 posté par koka le 30/12/2011 à 01h48
 
 
 
 
 
 http://i41.servimg.com/u/f41/09/01/02/20/photo199.jpg
 
 
 
 
 
Vendredi 18 mai 2012
http://i41.servimg.com/u/f41/09/01/02/20/latant10.jpg
 
يسر موقعنا أن ينضم للحملة المنطلقة على الفايسبوك للحد من ظاهرة الشتم و بذاءة اللسان.  يرجى من قرائنا الكرام نشر هذه الصورة، جزاكم الله خيرا.
Retour à l'accueil

Commentaires

بارك الله فيكم على هذه المبادرة
Commentaire n°1 posté par Salim le 18/05/2012 à 16h54
initiative louable
Commentaire n°2 posté par chawki le 19/05/2012 à 16h08
il faut donner des lecons d educations et de politesse a la television a la radio et ecrire meme des bandroles ne dites pas de grossiertes surtout pour les jeunes qui emploient des gros mot a tort et a traver sans fair attention aux autres. 
Commentaire n°3 posté par debbache le 31/05/2012 à 21h24
 
 
 http://i41.servimg.com/u/f41/09/01/02/20/latant10.jpg
 
 
 
Mercredi 4 juillet 2012
http://i41.servimg.com/u/f41/09/01/02/20/photo-37.jpg
 
http://i41.servimg.com/u/f41/09/01/02/20/photo-38.jpg
 
Hôte Novotel Constantine, étage -1, à côté de la salle de conférences, un tsunami semble avoir frappé les toilettes qui se trouvent juste en face de la salle.  Murs troués, papier-toilette disposé SYSTEMATIQUEMENT par terre dans toutes les toilettes, portes qui ne ferment plus, chasses d'eau qui fonctionnent à moitié (quand elles fonctionnent encore), .... etc.
 
C'est ça le Nvotel dont on nous a bassiné pendant des années?  Qui est responsable de cette situation?  Des utilisateurs dénués de tout sens de civisme?  Une administration qui pourrait faire preuve de laisser-aller?  Les deux à la fois?
 
Cliquez sur les photos et laissez-nous vos commentaires avant de partir.
Retour à l'accueil

Commentaires

C'est vraiment honteux.  Je crois que la faute est partagé, des vandales qui cassent tout et des responsables qui ne font rien.  Dans un grand hôtel qui se respecte, on ne laisse jamais ces choses persister et, s'il y a dégâts, on répare aussi vite que possible.
Commentaire n°1 posté par Amine le 04/07/2012 à 10h53
L'INCIVISME à l'état brut
Commentaire n°2 posté par Maxi le 04/07/2012 à 11h11
c'est plutot un travail de bricolage comme toujours
Commentaire n°3 posté par adel le 05/07/2012 à 06h18
Je sens que la tension va monter, quel gâchis!!!
لمالف بلحفا ينسى صباطو
Commentaire n°4 posté par djamel le 05/07/2012 à 16h07
 
 
 
 
 
 http://i41.servimg.com/u/f41/09/01/02/20/photo-38.jpg
 
 http://i41.servimg.com/u/f41/09/01/02/20/photo-37.jpg
 
 
 
 http://i31.servimg.com/u/f31/09/01/02/20/photo111.jpg
 
 
 
 
 http://i31.servimg.com/u/f31/09/01/02/20/photo110.jpg
 
 
 
 
 
http://i75.servimg.com/u/f75/09/01/02/20/57998110.jpg
 
يضم موقعنا صوته لصوت الحملة الداعية لوقف ظاهرة شتم أمهات الحراس داخل ملاعب كرة القدم و ننقل لكم النص الأصلي
 
 
 
 
انتشرت في ملاعبنا ظاهرة السب والشتم للاعبين والجماهير بينهم
  
 وبالخصوص لحراس المرمى عند تنفيذ رمية 6 امتار
 
مالكم يا امة الاسلام هل نسيتم قوله تعالى :
 
( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )
 
 
 
يجب ان نتحد جميعا للتصدي لهاته الظاهرة الخطيرة على مجتمعنا وامتنا الاسلامية 
 
هل نسيتم ان :
  
( الجنة تحت اقدام الامهات )
 
  
هل نسيتم قوله صلى الله عليه وسلم ؟؟
 
(رُُب كلمة لا يُلقي لها بالاً تهوي به في النار سبعين خريفاً )
 
  
هل تود ان تلحقك جبال من الحسنات او جبال من السيئات وانت في قبرك ؟؟
 
يقول صلى الله عليه وسلم :
 
"مَنْ سَنَّ في الإِسْلام سُنةً حَسنةً فَلَهُ أَجْرُهَا، وأَجْرُ منْ عَملَ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ مِنْ
 
 غَيْرِ أَنْ ينْقُصَ مِنْ أُجُورهِمْ شَيءٌ، ومَنْ سَنَّ في الإِسْلامِ سُنَّةً سيَّئةً كَانَ عَليه وِزْرها وَوِزرُ مَنْ عَمِلَ
 
 بِهَا مِنْ بعْده مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أَوْزارهمْ شَيْءٌ
 
 
 
التغيير يبدأ من عندك ... إلتزم انت اولا بالكف عن السب والشتم سواء للحارس او اللاعبين او الجماهير
 
ثم ادعو اصدقائك ومن يكون حولك في الملعب للكف عن هاته الظاهرة الخطيرة
 
والله لا يضيع اجر من احسن عملا
 
 
 
 http://i75.servimg.com/u/f75/09/01/02/20/57998110.jpg
 
 http://bazoga.over-blog.com/article-121115111.html
الترامواي، لا سيركيلاسيون، بلدية قسنطينة، لا تريمي تاع الدقسي، لي دودان، لابراش معمرة غاشي، النصبات تاع الرودفرونس، الزبالة وراء باطيمات السيلوك، الحافلات تاع واد الحد و الدقسي، الباراج تاع 5 جويلية، الطلعة تاع لاسيتي، لانداكس تي في، الزوبير، الطروطوار يبزق، ليزاڨريسيون، لي بيس تاع الجامعة، سرقولي الصباط في المسجد، UV18، النوفال، راحت لا كونيكسيون، العساس تاع الطوموبيلات، التكوفير في البوسطة، الغرڨة في الطريق، لي جان اللي يهبلو البنات في الزنقة، ... قسنطينة، كم أنت متعبة
 
 

Commentaires

Rakezli 3la Zoubir et l'index TV.
Commentaire n°1 posté par Samir le 14/11/2013 à 13h09
Zid : elli yboulou en plein air.
Commentaire n°2 posté par Samir le 14/11/2013 à 13h15
زيد هادو
الموك و حلم الصعود، دميغة، سوسو، غارزيطو، حنايني و بولمدايس، لانساج، الخدمة الوطنية، ما عندكش المعريفة، العضام ب 12 دج
Commentaire n°3 posté par karim Simba le 14/11/2013 à 19h20
 http://i55.servimg.com/u/f55/09/01/02/20/img_8012.jpg
 
 http://i55.servimg.com/u/f55/09/01/02/20/batan10.jpg
 
 http://i55.servimg.com/u/f55/09/01/02/20/dsc04210.jpg
 
 http://i55.servimg.com/u/f55/09/01/02/20/photo-12.jpg
 
 
 http://i55.servimg.com/u/f55/09/01/02/20/photo-14.jpg
 
 
 
 
ابتداء من الفاتح جوان طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 24 مايو 2014
عدد القراءات: 366 تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
تجار الجملة بسوق البوليقون يقررون التوقف عن دفع مستحقات الكراء
أعلن أمس تجار الجملة بسوق الخضر والفواكه البوليقون بقسنطينة ،اعتزامهم الدخول في إضراب مفتوح عن العمل ابتداء من الفاتح جوان القادم.واجتمع قرابة  100 تاجر جملة بسوق الخضر والفواكه بمنطقة البوليقون صبيحة أمس، لدراسة أوضاع السوق التي تتدهور يوما بعد يوم، حسب ما أكده ممثل عنهم للنصر، حيث حمل مسؤولية ما يحدث داخل السوق من تراجع في النظافة، وافتقار الكثير من متطلبات العمل للسلطات المحلية والمؤسسة البلدية لتسيير السوق، بعد أن أصبح السوق آخر اهتماماتهم.  و قرر التجار المجتمعون التوقف عن دفع الاشتراكات الشهرية الخاصة بالمربعات التي يشغلونها، والتي تدفع عادة للمؤسسة البلدية لتسيير سوق الجملة والبالغة قيمتها 6 آلاف دينار شهريا، كخطوة أولى لدفع السلطات إلى التحرك، قبل الشروع في الإضراب المفتوح عن العمل مطلع الشهر القادم. ولم تسمح، حسب ذات المتحدث، كل الحوارات التي فتحها التجار سابقا مع مسؤولي الولاية والبلدية بوقف التدهور الذي يشهده سوق الخضر والفواكه، والذي يعتبر أحد أهم سوق جملة بالنسبة لولاية قسنطينة وما جاورها، ما سيدخل المنطقة في أزمة مضاربة، إذا ما نفذ التجار تهديداتهم بالتوقف عن تزويد عشرات أسواق والتجار التجزئة، فضلا على عدد هام من المؤسسات الاقتصادية. و كانوا قد علقوا الإضراب في المرة الماضية، بعد أن كان من المزمع الدخول فيه منتصف مارس الماضي، إثر اجتماعات ماراطونية عقدوها مع كل من مسؤولي ولاية قسنطينة ورئيس المجلس البلدي، أين تلقوا وعودا بإيجاد حلول لمشاكلهم قبل حلول فصل الصيف، لكن كل تلك الوعود بقيت حبر على ورق.  ويعاني سوق الجملة للخضر والفواكه بمنطقة البوليقون، من عدة مشاكل، حسب التجار، الذين طالبوا من قبل بإعادة تهيئة السوق الذي أصبح يعاني كثيرا من غياب النظافة وافتقاره لأدنى شروط العمل، فضلا على أن التجار أصبحوا مهددين في حياتهم بسبب الاعتداءات التي يتعرضون لها من قبل عصابات وقطاع طرق، بالإضافة إلى مشكل مياه الصرف الصحي المنبعثة من المذبح المجاور والذي تسبب في وقت سابق في إتلاف كميات هامة من الخضروات.
عبد الله بودبابة
 
 
 
 
 
منتخبون يرفضون كراء حظيرة توقف لفندق نوفوتيل طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 24 مايو 2014
عدد القراءات: 280 تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
أجل المجلس الشعبي البلدي لقسنطينة كراء المساحة المقابلة لنزل نوفوتيل بوسط المدينة، إلى حين إعادة النظر في العملية، من  طرف أعضاء المجلس، بعد مطالبة مجموعة من النواب بضرورة الحفاظ على ممتلكات و عقارات البلدية لإنجاز مشاريع تقدم خدمة عمومية وتعنى بالصالح العام. فندق نوفوتيل طلب تخصيص المساحة  المقابلة له و التي هي ملك للبلدية كموقف للسيارات بمبلغ 20000 دينار لمدة سنة قابلة للتجديد، الشيء الذي رفضه أغلبية المنتخبين الذين طالبوا بضرورة  ترشيد استعمال ممتلكات البلدية التي هي في الأصل ملك للمواطنين و لابد أن تستخدم في خدمته كما يؤكدون، و أضافوا خلال أشغال الدورة المنعقدة مؤخرا أن مدينة قسنطينة تعاني من مشكلة قلة مواقف السيارات، الأمر الذي جعلهم يقترحون تخصيصه كموقف لركن سيارات الوافدين للسوق المغطاة بومزو، و مجلس قضاء قسنطينة، خاصة أن تلك المنطقة تشهد يوميا اختناقا مروريا كبيرا بسبب عدم تواجد مواقف للسيارات.
و من جهة أخرى طالب أعضاء آخرون برفع المبلغ إلى سعره الحقيقي بما يتماشى مع حجم و الطاقة الاستيعابية لعدد السيارات، وأكدوا على ضرورة إعادة  الاعتبار لأسعار إيجار ممتلكات البلدية التي هي زهيدة جدا بالمقارنة مع أسعار المؤسسات ذات الطابع التجاري  و اقترحوا  رفع سقف ثمن الكراء خاصة بالنسبة للأخيرة لأن البلدية طالما احتاجت إلى أموال و لم تجد من يعينها على حد تعبيرهم.
مسؤول الممتلكات بالمجلس الشعبي البلدي صرح للنصر أنه سيتم إعادة دراسة المشروع من خلال التدقيق في المساحة المخصصة و الطاقة الاستيعابية للمكان ومراجعة كيفية المنح، إما بعرضها للكراء عن طريق المزايدة العلنية أو رفع السعر مباشرة. وأضاف أنه سيتم منتصف  الشهر القادم إجراء عملية كراء بالمزاد العلني لاستغلال المواقف العشرة للسيارات الموجودة على مستوى مدينة قسنطينة.
لقمان قوادري
 
 
 
 
في تعليمة وجهها الوالي لكافة المسؤولين طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 25 مايو 2014
عدد القراءات: 22 تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
أوامر بتكثيف التواجد الأمني خلال شهر رمضان وفصل الصيف
أمر أمس، والي قسنطينة حسين واضح، في تعليمة أصدرها لعدد من المديريات والمسؤولين المحليين، باتخاذ عدد من الإجراءات والتدابير الاحترازية، تحسبا لدخول فصل الصيف وشهر رمضان. وشملت التعليمة مجموعة من النقاط، استعدادا لموسم الاصطياف وشهر رمضان وذلك تنفيذا للتوصيات الواردة في تعليمة لوزارة الداخلية وجهت للولاة بتاريخ الـ 13 من الشهر الجاري، تخص عدة مديريات، على رأسها التجارة الصحة و السكان،الشباب و الرياضة، الثقافة والسياحة وذلك من خلال تسطير برامج كل في مجال الاختصاص تمهيدا لاحتواء أعداد كبيرة من المواطنين في هذه الفترة من السنة.
وحسب بيان صادر عن خلية الاتصال بالولاية، فإن التعليمة تنص على ضرورة الاستعداد الجيد من قبل الأجهزة الأمنية من خلال تكثيف التواجد الميداني، والعمل على وضع مخططات أمنية تحمي المواطن خلال هذه الفترة، زيادة على تأمين كل النشاطات الثقافية والفنية، مع الأخذ بعين الاعتبار كل الإجراءات الواجب اتخاذها لضمان فصل صيف أكثر أمانا، ومنح اهتمام أكبر للحملات التحسيسية التي من شأنها أن ترفع من الوعي لدى المواطنين.
كما طالب الوالي من مصالح التجارة بالعمل ومضاعفة فرق المراقبة الميدانية، للحيلولة دون تمكين فئات من التجار من المضاربة بالسوق المحلية والعمل على ضمان التزويد بالمواد الغذائية، خلال فترة الصيف وشهر رمضان، كما طالب بضرورة تجنيد كل الفرق الطبية، من أجل العمل في هذه الفترة التي تعرف الكثير من الحوادث المتعلقة خصوصا بالتسممات الغذائية، وحوادث الحرق وغيرها.
ولم تستثني التعليمة أيضا بعض المؤسسات التي لها علاقة بتقديم خدمات مثل المياه والكهرباء، والتي طلب من عمالها وإطاراتها تحمل المسؤوليات قصد ضمان فصل صيف مريح.
عبد الله بودبابة
 
فيما سيمدد خط ترامواي عبر جسر لتجنب السيار طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 25 مايو 2014
عدد القراءات: 488 تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 
سبع حظائر ذات طوابق للتخلص من فوضى الركن بقسنطينة
كشف مدير النقل لولاية قسنطينة يوم أمس، عن اقتراحات تتعلق بإنشاء سبع حظائر ذات طوابق وبتحويل حركة النقل ما بين الولايات إلى خارج المدينة لفك الخناق والحد من مشكل الركن الفوضوي، وأكد أن تمديد مسار ترامواي باتجاه علي منجلي والمطار سيكون عبر جسر يتحاشى الطريق السريع و السيار. المسؤول  ذكر في منتدى الإذاعة أمس، أن النقاط المقترحة لاستقبال مشاريع حظائر ذات طوابق تتمثل في أحياء دقسي عبد السلام،الأمير عبد القادر بكيرة،المطار، المدينة الجامعية الجديدة و كذا المنطقة الصناعية علي منجلي؛ ما من شأنه استيعاب عدد هائل من السيارات و توفير مساحات أوسع عبر الأحياء والطرقات في التجمعات السكنية، و بالتالي التخفيف من حدة الاكتظاظ المروري الذي تعرفه المدينة منذ سنوات، كما يوفر هذا المشروع مناصب شغل جديدة للشباب و يمنح تسيير هذه المنشآت للقطاع الخاص يضيف المتحدث.  و تحدث مدير النقل عما أسماه بالأخطاء السابقة،حيث خص بالذكر محطتي النقل البري الشرقية والغربية المتواجدتين داخل المدينة، و اللتان تعرفان حركة قوامها 1250 حافلة تعمل ما بين الولايات  يوميا؛ ما تسبب في تعطيل حركة المرور ؛ حيث أكد أن الحل يكمن في الإسراع في إنجاز محطات برية خارج النسيج العمراني لقسنطينة، كمشروع المحطة الجديدة للنقل البري بزواغي سليمان، و التي سوف توجه إليها الحركة الحالية بالمحطتين و ذلك لتواجدها على أبواب الطريق السيار من جهة، و هو ما يسهل على ناقلي المسافرين اتخاذ الوجهات المطلوبة دون الدخول وسط المدينة و خلق إختناق مروري .
كما يمكن للمحطة الجديدة التي بلغت تكلفتها قرابة 7 مليار دينار على حد قول المتحدث، توفير موقف أرضي خاص بركن السيارات يستوعب قرابة 1000 سيارة، إضافة إلى ربط المحطة مستقبلا بخطي نقل ترامواي؛ زواغي-المطار و زواغي-المدينة الجديدة علي منجلي؛الخط الأول ينطلق من زواغي باتجاه المطار عبر جسر تفاديا للتقاطع مع الطريق السريع.   و الخط الثاني يبدأ انطلاقا من المحطة حيز الإنجاز و يتجاوز الطريق السيار عبر الجسر، و يمر على المدينة الجامعية الجديدة، ثم المنطقة الصناعية و ثكنة الشرطة، ليمر وسط المدينة إلى غاية المركز الصحي بلقادري، وصولا إلى المحطة البرية الجديدة التي تشارف الأشغال بها على الانتهاء.
خالد ضرباني
 
 http://www.annasronline.com/images/stories/01-01-10/sourrra.jpg
 
 
بخط الترامواي و 77 مرفقا عموميا طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 25 مايو 2014
عدد القراءات: 383 تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 
حملة 03 ... مدينة جديدة لاستدراك أخطاء و عيوب القطبين 1 و 2
تتطلع السلطات الولائية بباتنة لجعل القطب العمراني حملة 03 الذي يُتوقع أن يضم تدريجيا أزيد من 60 ألف ساكن، مدينة بكل المقاييس، بحيث توفر لقاطنيها شروط وضروريات الاستقرار من خلال ما أنجز من مرافق عمومية في مختلف القطاعات حتى تستجيب لمتطلبات قاطني القطب الجديد، وتسعى السلطات لتحقيق ذلك حتى لا تتكرر تجربة القطب حملة 01 و02  من خلال استدراك النقائص المسجلة بهما خاصة تغطية العجز في المرافق العمومية وهذا بعدما باتت تعرف حملة 01و02 بالمجمع السكني المرقد (دورتوار) بسبب الافتقار للمرافق الخدماتية الضرورية والتي أثرت على استقرار السكان، وتراهن السلطات على تحقيق الهدف المنشود بعد وصول مياه سد بني هارون لسد تيمقاد للشروع في توزيع السكنات تدريجيا. الشطر 01 و02 ..المجمع السكني المرقد
أصبح يُعرف المجمع السكني حملة بشطريه  01 و02 منذ تسليم السكنات به قبل خمس سنوات بالمدينة المرقد لدى السكان قاطنيه وبإقرار السلطات ذاتها ويرجع هذا أساسا لافتقاد التجمع للمرافق الضرورية التي من شأنها توفير العناء على المواطنين الذين يضطرون لقضاء مختلف الحاجيات على غرار الخدمات الصحية والبريد والمواصلات وغيرها بالتنقل إلى وسط مدينة باتنة، وهو ما ينم عن سوء تخطيط تقر به السلطات في توفير مرافق هامة بقطب أنجز ليضم أزيد من 10 آلاف ساكن. ويضاف إلى انعدام المرافق عدم استغلال أخرى أنجزت لكن ظلت أبوابها مغلقة لسنوات، ويشتكي سكان المجمع السكني حملة 01 و02 من انعدام المرافق الضرورية حتى بالنسبة للمحلات التجارية التي وإن فتحت تدريجيا وبعثت نشاطا وحركية في حملة 01 .
إلا أن السكان يشتكون غلاء الأسعار التي يعرضها أصحاب المحلات لمختلف المواد الغذائية سواء تعلق الأمر بمحلات الخضر أو اللحوم أو البقول وما إلى ذلك، وهذا مقارنة بأسعار الأسواق الجوارية والمحلات المتواجدة بأحياء مدينة باتنة، في الوقت الذي يُرجع فيه التجار الفارق المسجل في الأسعار إلى التكاليف الإضافية التي يتكبدونها خصوصا ما تعلق بالإيجار ليبقى بذلك المواطن القاطن بحملة الطرف الضحية في هذه المعادلة، بحيث يجد نفسه مجبرا على التسوق واقتناء أغراض بأسعار باهظة أو التنقل للأسواق.
وهنا قد يصطدم المواطن البسيط بمشكلة النقل، وهذا ليس لعدم توفر وسائل النقل وإنما لطول المسلك التي تسلكه حافلات النقل الحضري عبر طريق حملة ومن ثم أحياء عديدة من أجل الوصول لوسط المدينة.
ويستغرق ذلك في بعض الأحيان حوالي ساعة من الزمن أو أكثر في حالات الاختناق المروري وهذا على الرغم من أن الخط حضري، ويصطدم حتى أصحاب المركبات بعائق المدخل الآخر غير الذي تسلكه الحافلات عند خط السكة الحديدية والذي تحول إلى نقطة سوداء بسبب الاختناق الذي يعرفه وخطورة خروج المركبات للطريق المزدوج، والذي كثيرا ما يشهد حوادث مرورية.
وهي الوضعية التي يطالب المواطنون من سكان حملة بإيجاد حل لها، وبالإضافة لذلك فإن القطب يتوفر على مسجد وحيد لم تنته به الأشغال منذ سنوات ويضطر المصلون لأداء صلاة الجمعة للانتشار والتنقل عبر مساجد مختلف أحياء مدينة باتنة.
قطب سكني يتحول إلى سوق للعقار
أتى اختيار موقع حملة لتوطين قطب عمراني جديد بباتنة يسع لإنجاز مشاريع سكنية بمختلف الصيغ من أجل تلبية الحاجة المتزايدة للسكن وامتصاص الطلب عليه، غير أنه وفور تسليم السكنات بحملة 01 و02 وناهيك عن بروز عيب نقص المرافق وعدم فتح أخرى لأبوابها مما جعل القطب العمراني يتحول إلى مرقد يصلح للنوم فقط، فقد برز إشكال آخر في ظل عدم التحاق الكثيرين بسكناتهم خاصة ما تعلق بالتساهمية التي تمثل الصيغة السكنية الغالبة بأزيد من 8000 وحدة سكنية بالمجمع السكني حملة 01و02، حيث أدى ذلك لبروز ظاهرة  استئجار السكنات أو بالأحرى أزمة استئجار لعدم التحاق العديد من المستفيدين من السكنات التساهمية بشققهم، وفي نفس الوقت تركوا هذه الشقق شاغرة رافضين استئجارها فيما عرض البعض الآخر مساكنهم للبيع.
وهو ما يلاحظ للمتجول في القطب حملة 01و02 من خلال لافتات “للبيع” على شرفات ونوافذ بالعمارات، كما أن تحول المجمع السكني من قطب للإسكان إلى مستقطب للاستئجار، حتى ولو كان إيجاد سكن ليس بالأمر الهين وإن لم تقل أسعار الإيجار عن 15 ألف دينار شهريا وطلب بعض أصحاب السكنات لدفع مسبق للإيجار في مجمع سكني يفتقد للمرافق، فإن ذلك كشف عن عيوب صيغة السكن التساهمي، وهي الصيغة التي تم الاستغناء عنها في البرامج السكنية الجديدة بعد أن أبانت عن عيوب رغم إيجابياتها ،في آن واحد، من خلال استفادة الكثيرين من ذوي الدخل المتوسط الموجهة لفائدتهم هذه الصيغة السكنية والتي تحولت إلى صيغة الترقوي المدعم في البرامج السكنية الجديدة.
وهي الصيغة التي لا تختلف عن سابقتها في كونها موجهة للفئة ذات الدخل المتوسط، غير أن الصيغة الثانية التي تتدخل فيها مصالح السكن للدائرة كطرف وسيط لضبط قوائم المستفيدين وفق معايير مع توزيع الحصص على المرقين العقاريين والمقاولين بلغ الطلب عليها أزيد من 9000 طلب لدى مصالح دائرة باتنة في حين لا تتجاوز الحصة التي استفادت منها 1500 سكن.
ومن بين العيوب التي كشفت عنها صيغة التساهمي أيضا بالقطب حملة 01و02 عدم توازن في التركيبة السكانية بسبب عدم إلزامية تواجد مصالح الإدارة في ضبط قوائم المستفيدين ، بحيث كشفت الصيغة عن استفادات من مختلف البلديات في المجمع السكني بعاصمة الولاية، في حين ارتفع وتضاعف عدد طالبي السكن لصيغة الترقوي المدعم للقاطنين بمدينة باتنة، بما لا يتناسب والحصة التي استفادت منها بلدية باتنة.
ومع ذلك فإن السلطات تعمل على تغطية العجز بفضل البرامج الإضافية التي استفادت منها من ضمنها صيغة عدل بعد أن استفادت من حصة تقدر بـ 4000 وحدة سكنية انطلقت الأشغال في 2000 وحدة بالإضافة لحصص أخرى في مختلف الصيغ.
حملة 03 .. سكنات بمختلف الصيغ و77 مرفقا عموميا لاحتضان 60 ألف ساكن
تراهن السلطات الولائية بباتنة على جعل القطب العمراني الجديد حملة 03 الذي انطلقت به عملية الإسكان مدينة تستجيب لتطلعات واحتياجات المواطنين الذين يلتحقون بها من خلال إنجاز وتوفير 77 مرفقا عموميا انتهت في أغلبها الأشغال، موازاة مع انتهاء الأشغال من حصص هائلة من السكنات تنتظر التوزيع، وفي مقدمة المرافق المنجزة مقر للبلدية وتمس باقي المرافق مختلف القطاعات يضاف إليها مشروع الترامواي الذي من المنتظر انطلاق الأشغال به شهر جويلية من السنة الجارية.
ويربط خط الترامواي القطب العمراني الجديد حملة 03 بمحطة فيما  توجد المحطة الأخرى بحي بوزوران على أن يمر مسلكه بأحياء وسط مدينة باتنة، ويضم القطب العمراني الجديد مرافق متنوعة أغلبها أنجز وأخرى في طور الإنجاز منها 05 مدارس ابتدائية، و04 متوسطات، وثانويتين، ودور حضانة ومعهد للتكوين المهني، ومرافق أمنية للدرك والشرطة، ومسبح وقاعات متعددة الرياضات ومركب رياضي، بالإضافة لمرافق أخرى مختلفة تتعلق بالخدمات الأساسية التي يحتاجها المواطن على غرار مؤسسات قطاع التربية.
وهي المرافق التي ينتظر أن تستجيب لاحتياجات المواطنين الذين سيلتحقون بهذا القطب الذي التحق به المستفيدون من السكن الاجتماعي فقط ضمن حصتي 1849 مسكن و943 في وقت لا يزال يطالب فيه المستفيدون من السكن التساهمي تسليمهم المفاتيح ،حيث ربطت السلطات من جهتها تسليم السكنات بوصول مياه سد بني هارون لسد تيمقاد لضمان تزويد المدينة الجديدة بالمياه ومن المنتظر الشروع في تسليم حصص سكنية وترحيل أصحاب السكنات الهشة قبل شهر رمضان على أن تتم عمليات أخرى إلى غاية الدخول الاجتماعي الجديد .
وفي انتظار ذلك يبقى الرهان قائما على جعل القطب العمراني الجديد حملة 03 مدينة بكل المقاييس تستجيب لمتطلبات قاطنيها، وهذا بالشروع في استدراك بعض النقائص التي برزت على غرار عيوب شبكة الماء وعدم إطلاق الغاز وتوفير النقل للمستفيدين من السكن الاجتماعي الذين التحقوا بسكنات القطب الجديد.
ربورتاج: يـاسين عبوبو
 
تعاني الإهمال وغياب التهيئة طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 26 مايو 2014
عدد القراءات: 9 تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

22 مقبرة فوضوية بمدينة قسنطينة تنتظر التسوية
تنتشر بمدينة قسنطينة 22 مقبرة فوضوية لا تخضع لتسيير البلدية  و يعرف أغلبها حالة من التدهور وغياب تام للصيانة والحماية من الانتهاكات اليومية. و قد شرعت مؤخرا مصالح بلدية قسنطينة في العمل على استرجاع هذه المقابر الفوضوية، وضمها للتسيير عن طريق مؤسسة تسيير المقابر، بعد المداولة التي تمت خلال الدورة العادية الفارطة للمجلس الشعبي، حيث تقرر فتح 224 منصب عمل موجه لمؤسسة تسيير المقابر، سيعلن عنها خلال الأسابيع القليلة القادمة، بعد المصادقة عليها من قبل الولاية، ليتم توزيع العمال على عدد من المقابر من بينها بعض المقابر الفوضوية التي يتم استرجاعها.
وفي ذات السياق، أكد رئيس المجلس الشعبي لبلدية قسنطينة في تصريح للنصر، أن الإحصاء الذي قامت به مصالحه، كشف عن وجود 22 مقبرة غير منظمة عبر تراب البلدية، تنتظر تسوية الأوعية العقارية الخاصة بها، من أجل ضمها لمؤسسة تسيير المقابر، بعد أن تبين أن أغلب الأراضي التي تشغلها ملك لخواص، تنازلوا عنها بطريقة عرفية غير موثقة، حيث توفي أغلبهم، وانقسمت مساعي التسوية بين الورثة، غير أن المير أوضح بأنه مع إنهاء إتمام عملية تسوية العقارات، يصبح إجراء ضم المقابر في إطار منظم أكثر سهولة.
وتنتظر مؤسسة تسيير المقابر ببلدية قسنطينة، مهمة غير سهلة، لإعادة تأطير المقابر الفوضوية، وجعلها تتوافق والمعايير السليمة، من خلال تعيين حراس وعمال الحفر، فضلا عن تشييد هياكل داخل المقابر مثل المكاتب لتسليم التصاريح بالدفن، وحتى بناء أسوار حول هذه المقابر الموجودة على أراض مفتوحة.  و نشأت المقابر الفوضوية في ظروف مختلفة، بعضها كان موجها لعائلات معينة قبل أن تتسع إلى الجيران والمعارف، وتمتد مع التوسع العمراني لتشمل قرى كاملة، فيما نشأت أخرى خلال فترة الثورة وبقي نشاطها إلى يومنا هذا، دون أن تخضع للتنظيم.
وأكد عدد من السكان المحيطين بعدد من المقابر غير المنظمة على غرار مقبرة «بوخمر» الواقعة بمنطقة قايدي عبد الله المعروفة محليا بـ «المنية»و مقبرة «تافرنت» المتواجدة بمنطقة الزيادية، أن هذه المقابر غير قادرة على الصمود في وجه بعض الانحرافات وإن بدأت من الوهلة الأولى جزئية وغير مؤثرة عموما.
غير أن اختفاء معالم بعض القبور بفعل هذه الظاهرة، أصبح يحتم تدخل الجهات المسؤولة لوضع حد لتدهورها، في أقرب الآجال، عدا القيام بأشغال لها علاقة بحماية المقابر أمام بعض الانتهاكات التي تحدث من وقت لآخر، على اعتبار أن أغلبها يقع بمناطق معزولة، وبعيدة عن المارة، إلى جانب عدم وجود حراسة تمنع دخول أي غريب بسهولة.
واعتبر مدير مؤسسة تسيير المقابر ببلدية قسنطينة، أن المقابر المذكورة تعرف الكثير من الاختلالات، سيما ما تعلق بتنظيمها وحراستها، وحاجتها الماسة للكثير من الأشغال المتعلقة بالصيانة والتنظيف، واعتبر التكفل بالمقابر المذكورة من اختصاص البلدية  وقال أن أي إجراء يتجاوزه في الوقت الحالي، كونها لم تضم بعد لمؤسسة تسيير المقابر.
من جهة أخرى، لم تسلم المقابر الـ 12 التابعة لمؤسسة تسيير المقابر بمدينة قسنطينة من المشاكل، بعد تشبعها ما أدى إلى تقلص الوعاء العقاري المخصص للدفن، بسبب ارتفاع الكثافة السكانية في عدد من المناطق، ولجوء مواطنين إلى تخصيص مقابر كبرى لموتاهم.
فالمقبرة المركزية بقسنطينة أوشكت على استهلاك كل الوعاء العقاري المخصص للدفن، خاصة وأنها لا زالت تغطي جهة كبيرة من المدينة، حيث أنها تبقى الوجهة المفضلة لأغلب العائلات لدفن موتاها ،كما تعرف مشاكل تهيئة وإزالة للأعشاب وعيوب في الشبكات أدت إلى تدفق مياه الصرف في محيط المقابر.
كما أن مشكل الاكتظاظ بالنسبة لمقبرة زواغي سليمان، أصبح مطروحا أيضا، خاصة وأن المدينة الجديدة علي منجلي لا تتوفر على مقبرة، ما جعل التنقل نحو هذه الأخيرة أمرا محتما بما أنها الأقرب، في حين لم يتجسد بعد مشروع المقبرة ، ليبقى سكان تلك المدينة ذات الكثافة السكانية المرتفعة يتنقلون من مدينة لأخرى من أجل دفن موتاهم.
عبد الله بودبابة
 
 
استعدادا لقسنطينة عاصمة الثقافة العربية طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 26 مايو 2014
عدد القراءات: 15 تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

20 مليار سنتيم لإعادة تهيئة ضريح ماسينيسا
تم تخصيص غلاف مالي قدره 20مليار سنتيم ضمن مشاريع تظاهرة عاصمة الثقافة العربية لإعادة ترميم و تهيئة الموقع السياحي ضريح ماسينيسا. الغلاف المالي منح، حسب رئيس البلدية، من طرف وزارة الثقافة في إطار قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 ، و قال المسؤول بأن هذه الإعانة ستسمح باستعادة الصورة التاريخية للمعلم، بعدما تدهورت وضعيته بعد ترميمات قامت بها الدولة منذ حوالي  عشر سنوات.
و بالتالي فإن هذا المشروع، يتابع المير، سوف يعطي شخصية لمدينة الخروب من خلال هذا المعلم، و يمكنه من تشريف عاصمة الشرق في  هذه التظاهرة العربية الهامة بالنظر إلى بعده التاريخي. كما أشار أن البلدية و قبل انطلاق أشغال المشروع، سوف تأخذ على عاتقها عملية تصليح الإنارة لهذا الموقع و كذا دعم الأمن في المكان و إحداث بعض التحسينات المتعلقة بالتهيئة العامة.
و دون تقديم تفاصيل عن المشروع، اكتفى المير بالقول أنه على الأغلب سوف تنتهي الأشغال قبل نهاية السنة الجارية.
و من خلال اتصالنا بالمديرة الولائية لديوان تسيير و استغلال الممتلكات الثقافية للاستفسار عن أهم الإنجازات التي ستطرأ على المكان؛ كشفت بأن المكان سيخضع إلى إعادة التسييج و تكثيف الأمن لحماية المعلم و كذا بناء مسرح على الهواء الطلق، إضافة إلى التهيئة العامة و توفير أماكن لراحة الزوار، كما أفادت  أن مكتب الدراسات المكلف بهذا المشروع لم يقدم بعد ملف الدراسة الخاصة بالمشروع للسلطات الولائية من أجل المصادقة عليه، قبل أشهر قليلة تفصلنا عن انطلاق التظاهرة.     
للتذكير فإن المعلم التاريخي ضريح ماسينيسا، لا زال يعاني من عزوف العائلات و رواد المناطق السياحية بسبب إهمال الجهات المسؤولة من جهة، و كذا تردد الغرباء و المتسكعين و فرض منطقهم بابتزاز الزوار و تحويل المكان إلى مقصد لشرب الخمر و تناول المخدرات من جهة أخرى؛ كل هذا يحدث في ظل انعدام الحس الحضاري و السياحي و غياب نظام أمني صارم يحمي الموقع.                  خالد ضرباني
 
 
 
لجان الأحياء متهمة بالتواطؤ في ظاهرة البناء الفوضوي بقطاع بوذراع صالح طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 26 مايو 2014
عدد القراءات: 11 تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
اتهمت مندوبية بوذراع صالح التابعة لبلدية قسنطينة رؤساء لجان الأحياء بالمنطقة خاصة ببن شرقي بالتواطؤ مع السكان في ظاهرة البناءات الفوضوية ما أدى إلى صعوبة التحكم في المشكل. وقد اعتبر رئيس مندوبية بوذراع صالح في حديث للنصر أول أمس أن عمل لجان الأحياء لا يساعد على القضاء على ظاهرة السكنات الفوضوية، وذلك بالسكوت عن الحالات المسجلة حديثا  وعدم التبليغ عنها الأمر الذي جعلها تنمو كالفطريات.
وحسب المصالح التقنية، فإن نسبة البنايات غير المرخصة في حي ابن شرقي بلغت 99 بالمئة من المساحة المستغلة حاليا من الأراضي، كون تحصيص الجباس يعد الحي الوحيد الذي لم تطله الظاهرة الآخذة في الانتشار بريتم متسارع رغم عمليات المراقبة الدورية التي تقوم بها البلدية في كل من الغراب والجباس وحي بن شرقي، بالإضافة إلى تزايد وتيرة عمليات البناء في العطل الأسبوعية وفي الأعياد الدينية والوطنية تتعدى المعدلات المعروفة في عمليات البناء المرخص.
وأفادت مصادر مطلعة أن السكان الجدد الذين هم بصدد بناء سكنات فوضوية أخرى،يأتون من قرى وأرياف تقع خارج ولاية قسنطينة، وعادة ما يقومون ببناء منازلهم في الأراضي الفلاحية المتواجدة بالمنية والجهة السفلى للغابة، بالإضافة إلى شغلهم للمناطق التي تشهد فيضانات كالأودية وبالقرب من مجاري مياه الصرف الصحي.
ويضيف محدثنا ، أن العائق الرئيسي أمام مسؤولي البلدية، هو الهاجس الأمني الذي يؤرق عمال البلدية الذين يكلفون بهدم البنايات الفوضوية، خاصة في حي مثل ابن شرقي والذي يتطلب تسخيرة أمنية بتعزيزات مكثفة.
ويعكف القطاع الحضري على تجسيد مخطط شغل الأراضي في حي ابن شرقي لتنظيم العمران بالجهة، وذلك للحد من الانتشار الكبير للبنايات الفوضوية والتي أخذت تتسع على حساب الأراضي الفلاحية والمناطق الغابية، ويهدف المخطط لتسوية الوضعية القانونية للبنايات وتحديد  طبيعة الأراضي غير المستغلة لتفادي الاستيلاء عليها من قبل السكان كما أن المشروع يهدف إلى توسيع الدراسة لتحسين الجوانب الجمالية للحي.
و يغطي مخطط شغل الأراضي لحي ابن شرقي كل تراب المنطقة و تحدد فيه وبصفة مفصلة قواعد استخدام الجيوب والبناء من حيث الشكل الحضري للبنايات، ويقنن النشاطات المسموح بها ويحدد المساحات المسموح فيها بالبناء.
حمزة د
 
 Arzew
Ils s’insurgent contre la réalisation d’un réseau de drainage des eaux usées à Cap-Carbon
Des habitants tiennent toujours aux fosses septiques
Dans une correspondance de protestation, dont l’Echo d’Oran détient une copie, les habitants de la localité côtière Akid Othmane (ex-Cap-Carbon), agglomération distante de 7 km du chef-lieu de la commune d’Arzew, sont de nouveau montés au créneau pour attirer l’attention des responsables de ce qu’ils qualifient de déversoir à ciel ouvert, que ne manquera pas de provoquer la réalisation d’un réseau de drainage des eaux usées et la menace de pollution de l’eau de mer.
Les habitants de cette agglomération secondaire estiment dans leur correspondance, qu’un tel projet constitue une réelle menace pour la santé publique et la pollution de la mer qui est à leurs yeux est une mère nourricière et le seul gagne-pain des pêcheurs. En effet, il est souligné dans cette nouvelle correspondance adressée au maire, au chef de daïra d’Arzew, au wali, au directeur de l’hydraulique, ainsi qu’à la protection civile d’Oran, que le projet a pour déversoir final le lit d’un oued débouchant sur la mer à 50 mètres plus bas et directement dans la mer à plusieurs endroits».
Ils ont également ajouté: «les eaux usées ne seront pas traitées ou pas dans l’immédiat en tout cas du fait de l’inexistence d’une station d’épuration». La même lettre fait savoir également que ce cours d’eau bordé d’habitations des deux rives, rejoint la mer en contrebas au milieu d’un petit port de pêche qui est source de revenus pour beaucoup de jeunes et d’habitants. Les signataires de cette pétition attirent l’attention des pouvoirs publics sur les maladies, les moustiques, les odeurs, ainsi que beaucoup d’autres problèmes sanitaires qui peuvent jaillir de ce déversoir à ciel ouvert. Le gagne-pain
des pêcheurs menacé
par les eaux usées
Soulignant encore que l’environnement sera à jamais détruit, les enfants ne pourront plus se baigner vu que la mer sera polluée, les touristes ne viendront plus, tout autre projet visant à développer le tourisme sur ces côtes sera voué à l’échec. Côté technique, les pétitionnaires font remarquer qu’une inspection de la qualité des travaux déjà en cours démontrera que la réalisation du projet ne respecte pas certaines règles de travaux publics et d’hydraulique, notamment la qualité des canalisations, le lit de sable nécessaire avant leur pose, le remblayage, etc.» En dernier lieu, les habitants de cette agglomération côtière soulignent que chaque habitant dispose d’une fosse septique, donc le projet en lui-même est mal pensé et coûte de l’argent à l’Etat et aux contribuables inutilement. Voulant avoir la version des différents services intervenant dans ce projet, nous nous sommes rapprochés de la commune d’Arzew où un élu nous a fait part que la municipalité n’a aucun rapport, ni de près ni de loin avec ce projet en nous orientant vers la société SEOR. Cette dernière, par la déclaration d’un de ses responsables locaux, nous apprendra que son entreprise n’est pas concernée par ce chantier et qu’elle ne dispose même pas d’un réseau au niveau de cette localité.
Le projet est-il irréversible ?
Le chef de daïra d’Arzew, pour sa part nous fera part que ce programme, d’une teneur nationale, rentre dans le cadre d’élimination des fosses septique et de la dépollution de la mer. Ce projet, ajoutera notre interlocuteur, est pris en charge financièrement par la trésorerie de la wilaya et une étude a été élaborée par les services de l’hydraulique qui sont chargés de l’exécution du projet. Au niveau du bureau local de l’hydraulique, on nous précise qu’une étude complète du littoral arzewien a été faite et les travaux sont en cours en fonction des apports financiers légués par la wilaya. Ajoutant que c’est un programme national visant à éradiquer les fosses septiques et sauvegarder le littoral marin. Soulignant que les travaux sont en cours par la direction de l’hydraulique par la mise en place de conduites par étapes en fonction des finances. La question cruciale que nous avons posée à notre interlocuteur sur le rejet des eaux usées en mer (cinq conduites mises en place actuellement) et le désagrément occasionné par les tranchées ouvertes tout le long des cinq artères où elles passent. Ce dernier nous renseignera que tant la station de relevage qui sera construite ultérieurement pour la collecte des eaux usées ne sera pas réalisée, les résidus ne seront pas déversés dans la mer encore mieux, soulignera notre source, les tranchées qui provoquent le courroux des habitants, et on les comprend, seront fermées dès les essais d’écoulement et d’étanchéité. Les services de l’APC et de l’hydraulique ont convié L’Echo d’Oran à les accompagner lors de la tournée sur les lieux qui aura lieu aujourd’hui.
D. Cherif
 
 
 http://www.echo-doran.com/images/b1.jpg
 
 
انتقدوا رؤساء لجان الأحياء و رئيس الدائرة و مدير "سو" طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 26 مايو 2014
عدد القراءات: 248 تقييم المستخدمين: / 3
سيئجيد 
طالبو السكن يغلقون طريق المنطقة الصناعية بقسنطينة
قام أمس محتجون على السكن، بغلق طريق المنطقة الصناعية المحاذي لمكتب الدراسات «سو» بالحجارة و المتاريس، مطالبين بتسوية وضعيتهم العالقة و اتهموا الجمعيات بخدمة المصالح الشخصية على حسابهم.
المحتجون قاموا بغلق الطريق قرابة الساعة و نصف ما شكل ازدحاما مروريا كبيرا بالمكان ، و أكدوا أنهم تلقوا وعودا بمنحهم سكنات، لكن مشكلتهم طالت، مشيرين إلى أن كلا من رئيس الدائرة ،  ومدير مكتب الدراسات يرفضان استقبالهم، واتهموا هذا الأخير بعرقلة عملية الاستفادة، و قالوا أنه يضع قائمة المستفيدين وفق رغباته الخاصة.
وأضاف المعنيون أن رئيس الدائرة في آخر لقاء به، طلب قائمة بأسمائهم و أرقام ملفاتهم و أمرهم ووعدهم بدراستها و تسوية الأمر و رفض استقبالهم مرة أخرى، كما اتهم المحتجون رؤساء لجان الأحياء، بتنصيب أنفسهم على رئاسة اللجان دون الرجوع إليهم، و أكدوا بأنهم لا يمثلونهم وجاءوا لخدمة أنفسهم و مصالحهم الشخصية على حسب تعبيرهم .
المحتجون طرحوا مطالب مختلفة باختلاف الحالات و الأحياء التي قدموا منها، فمنهم من طالب بالإسراع بإدراجهم في قوائم المستفيدين و منهم من طالب بتسوية مخلفات عمليات الترحيل القديمة على غرار سكان السكنات الهشة و العمارات بحي بوذراع صالح و الذين صرحوا بأن سكناتهم بدون ماء و لا كهرباء منذ سنة، إضافة إلى كل من أحياء فج الريح  باردو، وشارع رومانيا، حي البير، حي مسكين، رحبة الصوف،  وسكان شاليهات القماص ، جنان التشينة و الكيلومتر الرابع و الذين بدورهم عبروا عن تكبدهم  لظروف معيشية صعبة .
المعنيون هددوا بنقل احتجاجاتهم إلى جميع أحياء قسنطينة بعد سنوات من الانتظار، كما أفادوا أنهم سيرفعون من سقف التصعيد .
لقمان قوادري
 
 
 








http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS61dA8k8z0HGSYEpIIx65HBkOrkbEHgjc_H_rR2EjetEUOKUZCMg

Vendredi 31 janvier 2014
http://i75.servimg.com/u/f75/09/01/02/20/pourqu10.jpgPourquoi chez nous, dès qu'une personne est "psychologiquement fragile", dès qu'elle est un peu "instable" ou "souffrante", elle est toujours et tout de suite taxée de "Mahboul" ou "Mahboula"?  Pourquoi est-ce qu'on fait tout pour rendre cette personne réellement "Mahboul" ou "Mahboula"?  Pourquoi est-ce qu'on les pousse à bout à coups de moqueries, de blagues et de provocations juste pour les voir s'énerver et pouvoir rire et se moquer d'eux?  Les personnes qui font ça ne savet-elles pas qu'elles aussi sont capables de passer à tout moment vers l'autre côté de la "raison"?  Une personne qui embête un "Mahboul", a-t-elle vraiment toute sa raison ou bien c'est elle le vrai "Mahboul"?

Commentaires

bonjour ya presque un mois y'avais une jeune fille malade mental pour moi non a trik stif elle a etait(enmerder) par deux jeune elle leur a dit vous ne voyez pas que je suis sale  vous etes malade allez vous faire soigner c'est apres que des gens se sont pris aux jeunes qui l'harcellé  
Commentaire n°1 posté par rachid le 31/01/2014 à 22h52
Cela ferait un bon sujet de philo ya si elbombardi ! 
Un mahboul n'a, par essence, plus sa raison, il est par conséquent irresponsable de ses actes, devant Dieu et ses Hommes. 
Son handicap mental en fait une proie facile dans la jungle qu'est devenue notre société, peuplée en quantité non négligable de prédateurs et autres charognards à l'affût de la moindre occasion pour s'attaquer à plus faible qu'eux. 
La comparaison avec nos amis les bêtes s'arrête ici car à la différence de nos "courageux" énergumènes, ces animaux chassent pour se nourrir et non pour se divertir.
Un comportement abject (parmi tant d'autres) qui témoigne de la décadence d'une société qui a perdu ses valeurs. Rabi yehdina nchallah.
Commentaire n°2 posté par Mohamed le 01/02/2014 à 01h59

http://bazoga.over-blog.com/article-gallou-capitale-de-la-culture-arabe-122235870.html

http://www.annasronline.com/images/stories/19-05-14/g4.jpg



Samedi 25 janvier 2014
http://i55.servimg.com/u/f55/09/01/02/20/cultur10.jpgCette photo nous a été envoyée par "Skan Kermiche", un ami de la page Bazoga sur Facebook.  Sur le panneau, on voit un projet de travaux qui seront réalisés dans le cadre de l'événement "Constantine, capitale de la culture arabe 2015", slogan qui est d'ailleurs inscrit sur le panneau.  Juste en bas du panneau, nous voyons ... la culture.  Je m'arrête ici et vous laisse le soin de commenter.
 
A vos commentaires.






http://i55.servimg.com/u/f55/09/01/02/20/cultur10.jpg


صور لكواليس تصوير فيلم : ساعي البريد بمدينة قسنطينة أمام قصر أحمد باي, الفيلم من إخراج مهدي عبد الحق و يروي قصة ساعي بريد إبان الثورة التحريرية
 
 
DSC08690.jpg
 
DSC08707
 
DSC08705
 
DSC08706.jpg





http://bazoga.over-blog.com/article-115256252.html



http://a404.idata.over-blog.com/3/98/47/25/divers/DSC08706.jpg



http://a403.idata.over-blog.com/3/98/47/25/divers/DSC08705.jpg



http://a407.idata.over-blog.com/3/98/47/25/divers/DSC08707.jpg



http://a405.idata.over-blog.com/3/98/47/25/divers/DSC08690.jpg


http://a407.idata.over-blog.com/3/98/47/25/divers/DSC08707.jpg


http://a403.idata.over-blog.com/3/98/47/25/divers/DSC08705.jpg



http://a404.idata.over-blog.com/3/98/47/25/divers/DSC08706.jpg


بطولة أرسلان وعائشة مسعودي
المخرج عبد الحق مهدي ينتهي من تصوير فيلم ”الكشاف”
الجمعة 10 جانفي 2014 الجزائر: محمد علال



Enlarge font Decrease font

 انتهى المخرج عبد الحق مهدي من تصوير آخر مشاهد فيلمه الجديد ”الكشاف” بمدينة بئر التوتة بالعاصمة، ويأتي إنجاز الفيلم، الذي كتب نصه عزيز عجايبي ومهدي عبد الحق، في إطار احتفالات الجزائر بخمسينية الاستقلال، وهو فيلم تلفزيوني بمشاركة الممثلة عائشة مسعودي في دور مليكة زوجة عادل ابن الصادق بطل الفيلم، رفقة نخبة من الفنانين الجزائريين على غرار أرسلان وأحمد حمامص وصبرينة بوقرية وحكيم بوديسة وإسماعيل وأحمد رياض.
وتعتبر الفنانة عائشة مسعودي من الممثلين الشباب الذين قدّموا العديد من الأعمال، سيما للتلفزيون الجزائري، على غرار مشاركتها في فيلم ”المقص” ومسلسل ”شجرة الصبار” وفيلم ”بن بولعيد”، بالإضافة إلى العديد من الأعمال المسرحية.  وقالت الفنانة عائشة مسعودي، لـ”الخبر”، إن مشاركتها في هذا العمل الجديد مع المخرج عبد الحق مهدي تعتبر مهمة، نظرا لما يتضمنه الفيلم من رسائل إنسانية، وكونه يؤرخ لواحدة من الحركات الجمعوية التي سجلت بصمة هامة في تاريخ الثورة الجزائرية.
-

ليست هناك تعليقات: