الثلاثاء، مايو 20

الاخبار العاجلة لالغاء حكومة سلال القسنطينية تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015بعد اجتماع سياسي مغلق ضم خبراءسياسين ويدكر ان خليدة توميحاولت نقل الربيع العربي من البلدان العربية الى الجزائر عبربوابة قسنطينة ويدكر ان خليدة تومي من اصدقاء اسرائيل ويدكر ان مخططا امريكا يعتبر قسنطينة منفد تحقيق الربيع العربي الجزائري ويبقي لغز خليدة واسرائيل من الالغاغز الكبري لوزيرة الثقافة خليدة تومي التي حاولت الانتقام الثقافي من جماعة بوتفليقة بمسرحيةقسنطينة عاصمة الربيع العربي الجزائري 2015والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار العاجلة لالغاء حكومة  سلال القسنطينية  تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015بعد اجتماع سياسي مغلق  ضم خبراءسياسين ويدكر ان خليدة توميحاولت نقل الربيع العربي من البلدان العربية الى الجزائر عبربوابة قسنطينة ويدكر ان خليدة تومي من اصدقاء اسرائيل ويدكر ان  مخططا امريكا  يعتبر  قسنطينة منفد تحقيق الربيع العربي الجزائري ويبقي لغز  خليدة واسرائيل من الالغاغز الكبري لوزيرة الثقافة خليدة تومي التي حاولت الانتقام الثقافي من جماعة بوتفليقة بمسرحيةقسنطينة عاصمة الربيع العربي الجزائري 2015والاسباب مجهولة
 اخر خبر
الاخبار العاجلة لاستيلاء  اصدقاء  مثقفي السلطة على جائزة ابن باديس ومافيا جبهة التحرير بقسنطينة تقيم الولائم بمناسبة نهب خزينة ولاية قسنطينة في الدقسي بقسنطينة والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاعجلة لاكتشاف قناة لانديكس الفضائية دعارة المقابر في مقابر قسنطينة الاسلامية والاسباب مجهولة


جائزة العلامة عبد الحميدبن باديس للمجلس الشعبي الولائي
تقديرا و عرفانا لمجهودات رائد النهضة الشيخ عبد الحميد ابن باديس، ووفاء لأم الحواضر مدينة قسنطينة الصامدة في وجه كل مسخ أوتفسخ حضاري وتخليدا لذكرى الإستقلال الوطني الخمسينية واحتفاء بها.فإن المجلس الشعبي الولائي قرر أن تكون الطبعة الثامنة لجائزة العلامة  عبد الحميد ابن باديس تدور حول محاور المعرفة شريطة إبراز دور الفكر الباديسي في التحضير للثورة والاستقلال الوطني.
رئيس المجلس الشعبي الولائي لولاية قسنطينة عن فتح باب استقبال المشاركات الأدبية والفنية والعلمية والحضارية في إطار المسابقة  السنوية طبقا للشروط التالية:
المادة الأولى : مساهمة المجلس في الإحتفال بالذكرى الخمسينية لعيد استقلال الشباب خصصت الطبعة الثامنة للجائزة للفكر التحريري و الثوري عند ابن باديس .
المادة الثانية : الهدف من المسابقة هو تشجيع الأقلام المبدعة في شتى مجالات الفكر و الحضارة و المعرفة و الفنون الجميلة شريطة أن يكون مضمونها يهدف الى ابراز الفكر التحريري و الثوري عند الإمام عبد الحميد ابن باديس من جهة .و بعاصمة أم الحواضر "قسنطسنة" كعاصمة للعلم والثقافة من جهة أخرى .
المادة الثالثة : حددت مجالات الإبداع في :
الأدب و فنونه – الفكر و الحضارة- العلم والثقافة- و الفنون الجميلة – السمعية البصرية .
المادة الرابعة :  ترصد في كل فرع من فروع الإبداع المشار إليها في المادة الثالثة (03) ثلاث جوائز ترتيبا: ( الجائزة الأولى و الثانية والثالثة ) .
المادة الخامسة : قيمة الجائزة مبلغ مالي مع شهادة شرفية :
الجائزة الأولى :.200.000 دج
الجائزة الثانية : 150.000 دج
الجائزة الثالثة : 100.000 دج
تتنافى صفة المشارك في المسابقة أو المصحح في الجائزة مع صفة المنتخب في المجلس الشعبي الولائي لم تنته عهدته .
المــشـاركــة
المادة السادسة : باب المشاركة مفتوح للجميع على المستوى الوطني منذ الإعلان عنها في الجرائد الوطنية و وسائل الإعلام المسموعة و المرئية و الشبكة العنكبوتية .
يمكن إيداع المشاركات لدى أمانة لجنة الجائزة بالمجلس الشعبي الولائي بقسنطينة مقابل وصل أو ترسل بالبريد المضمن الى نفس العنوان  و آخر قبول الأعمال نهاية شهر فيفري 2012 .
المادة السابعة : يشترط أن لا يكون العمل المشارك به نال جائزة علمية أو مالية من قبل مع عدم النشر .و يمكن أن يكون عملا فرديا أو جماعيا ، سواء من طرف شخص طبيعي أو شخص معنوي .
المادة الثامنة : عند الضرورة يقدم العمل في 03 نسخ و أن يرفق بالسيرة الذاتية للمشارك .
للمزيد من التوضيـح الـرجاء الإتصال بمكتـب اللجنة بالمجلس الشعبي الولائي
رقم الهاتف : 031.92.79.01  مكتب رقم 45-35 .
 
المصدر: موقع ولاية قسنطينة

http://www.binbadis.net/



الرئيسية | الثـقـافـي | قسنطينة تفتح باب الطبعة التاسعة لجائزة "العلامة عبد الحميد ابن باديس"
جائزتها الأولى تقدر بـ250.000 دج
قسنطينة تفتح باب الطبعة التاسعة لجائزة "العلامة عبد الحميد ابن باديس"
بواسطة السلام اليوم / م.بكير 10/05/2013 20:07:00

قسنطينة تفتح باب الطبعة التاسعة لجائزة "العلامة عبد الحميد ابن باديس"

يفتح المجلس الشعبي لولاية قسنطينة باب المشاركة ضمن الطبعة التاسعة لجائزة "العلامة الشيخ عبد الحميد ابن باديس" والخاصة بالأشخاص المقيمين بالوطن، حيث أعلن رئيس المجلس عن انطلاق مسابقة الجائزة التي تتضمن مختلف المجالات الفكرية والأدبية، ليتم الإعلان عن الفائزين  وتسليم الجوائز يوم الخامس من شهر جويلية المقبل تزامننا مع عيدي الاستقلال والشباب.

وتتضمن المسابقة في طبعتها الحالية جوائز مختلفة تتمثل في جائزة أحسن عمل، أحسن مجموعة شعرية، أحسن مجموعة سردية من قصة، رواية، أومسرحية، إضافة إلى جائزة أفضل سيناريو يمكن تجسيده فنيا حول مسيرة العلامة ابن باديس، ليكون للأبحاث العلمية نصيب في المشاركة من خلال جائزة أحسن عمل وبحث أكاديمي في الميدان العلمي والتكنولوجي، بحيث يشمل أحسن عمل في مجال البرمجيات، الإعلام آلي، وأحسن عمل في مجال البحث الطبي، إلى جانب أحسن عمل هندسي معماري ومدني، حيث يسمح لهذه الأعمال أن تكون منجزة، كما يمكن أن تقدم باللغات الوطنية والعالمية.

وباعتبار أن مدينة الجسور المعلقة تستعد لاستقبال تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية"، خصصت جائزة خاصة حول أحسن عمل وثائقي عن قسنطينة مدته 26 دقيقة ، يحكي تاريخ المدينة قديما وحديثا وما تخللته إنجازات الخمسينية، مع جائزة  أحسن عمل تشكيلي مدينة قسنطينة بربط الأصالة والمعاصرة ومآثرها أثناء الثورة التحريرية.

وحدد آخر أجل لاستلام الأعمال يوم الـ15 من جوان المقبل،  ويشترط في المسابقة مشاركة كل مبدع بعمل واحد يسلم إلى أمانة اللجنة للمجلس الشعبي الولائي، على أن يكون مجمل الأعمال الإبداعية موافقا مع الأبعاد الثلاثية الخالدة "الإسلام ديننا – العربية لغتنا – الجزائر وطننا".

من جهة أخرى، تستوجب شروط المسابقة منع أعضاء المجلس الشعبي الولائي المشاركة فيها أو في تقييم الأعمال، كما يمنع بالمقابل على أعضاء لجان التقييم إذا ما شارك أحد أقاربهم حتى الدرجة الرابعة أو كان العمل المشارك به تحت إشرافهم، من المشاركة في المسابقة أو في عملية التقييم.

للإشارة، تقدر قيمة الجـــائــزة لكل محور من محاور الثلاثة لجائزة الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس بمبالغ مالية تقدر بـ250.00 قيمة المرتبة الأولى، و150.000 للمرتبة الثانية، لتحدد قيمة المرتبة الثالثة بـ.100.000 دج.


الجامع الأخضر

إرسال إلى صديق طباعة PDF
يقع في رحبة الصوف، بناه الباي حسن بن حسين الملقب بأبي حنك في القرن 18 م (1156 ﻫ / 1744م).، كما يدل عليه النقش الكتابي المثبت على لوح فوق باب المدخل، وتوجد بجانبه مقبرة تضم عدة قبور من بينها قبر الباي حسن، وقد أسس الجامع الأخضر بقسنطينة لإقامة الصّلاة والتعليم فيه.
بهذا الجامع انتقل الشّيخ ابن باديس للتدريس بإذنٍ من السلطات الفرنسية وكان هذا الإذن على يد (م.أريب) الكاتب العام للأمور الوطنية بدار العمالة إذ ذاك..فنظّم دروسا لعامة الناس في تفسير القرآن، والحديث النبوي الشريف من الموطأ بالإضافة إلى الوعظ والإرشاد، ودروس أخرى خاصة بالطلبة من جميع نواحي القطر، تختلف حسب البرنامج المسطر لكل مستوى من المستويات الأربعة التي تمثل مرحلة تعليمية بكاملها، ويركز فيها على التفسير، الحديث، الفقه، الفرائض، العقائد، المواعظ، التجويد، الأصول، المنطق، النحو، الصرف، البلاغة، الأدب، محفوظات، ومطالعة، ودراسة الإنشاء، الحساب، الجغرافية، التاريخ.. ودراسة نفائس الكتب في مختلف العلوم.
kh1.jpg const02.jpg kh2.jpg kh6.jpg dsc06621h.jpg kh7.jpg kh3.jpg consta12.jpg

ليست هناك تعليقات: