الاثنين، مايو 26

الاخبار العاجلة لطرد مافيا تلفزيون الخبر الصحافي مداني عامر من تلفزيون الخبر وتعويضه بالصحافي الجاهل على جري حمار الجنرال على راس قناة تلفزيونية تابعة لابناء جنرالات الجزائر المريضة عشائريا ويدكر ان الصحافي على جري من رجال الصحافة الحمراء في الجزائر ومن عبيد الجنرال نزار وفي انتظار الحقيقة يبقي مداني عامر ضحية تجار الصحافة الجزائرية الحمراء والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار العاجلة لطرد مافيا تلفزيون الخبر الصحافي مداني عامر من تلفزيون الخبر وتعويضه بالصحافي الجاهل على جري حمار الجنرال على راس قناة تلفزيونية تابعة لابناء جنرالات الجزائر المريضة عشائريا ويدكر ان الصحافي على جري من رجال الصحافة الحمراء في الجزائر ومن عبيد الجنرال نزار وفي انتظار الحقيقة يبقي مداني عامر ضحية تجار الصحافة الجزائرية الحمراء والاسباب مجهولة

مدير عام قناة “الخبر” الإعلامي علــي جــري يصــرح
“كــاي بــــي ســـــي” تتوفر على المقاييس العالمية التي تضمن المنافـســـــــــــــــــــــة
الأحد 25 ماي 2014 الجزائر: حاوره محمد علال



Enlarge font Decrease font

أكد الإعلامي علي جري، مدير عام قناة “كاي بي سي”، أن ظروف انطلاق مرحلة البث التجريبي الأول للقناة أثرت كثيرا على شكلها، متعهدا بالعمل في المرحلة القادمة على ضبط إيقاعها، وفق خط جريدة “الخبر” التي تتبنى مبدأ “الرأي والرأي”، وهي السياسة التي جعلتها تحظى لسنوات باحترام المعارضة والسلطة على حد سواء، كما أوضح المدير الجديد للقناة بأن شبكة برامج “كاي بي سي” ستضبط بشكل نهائي خلال شهر سبتمبر القادم.

ما الذي يدفعك إلى خوض هذه التجربة الإعلامية الجديدة؟
 بعيدا عن الديماغوجية.. أولا لدي روح المغامرة، وأعتقد أن الصحافة في حد ذاتها “مغامرة”، خصوصا بالنسبة للصحافة المستقلة. أتذكر عندما بدأنا تجربة “الخبر” اليومي “ضحك البعض” ولكن نجحنا، كما أني أحب المشاريع الجديدة. في النهاية لم أغادر بيتي، ولا تنسى أني جزء من جريدة “الخبر” وأحد مؤسسيها وشركائها، إنما ابتعدت عن المسؤولية. ومن باب تقاسم المسؤولية مع زملائي، أعود اليوم إلى منصب مدير القناة بعد مناقشة الفكرة معهم، خصوصا وقد اكتشفت منذ مدة عالم السمعي البصري في الجزائر، وهو عالم آخر خارج إطار الصحافة المكتوبة، وأستطيع أن أقول إنها مغامرة جديدة.
خلال زيارتك الأولى لمقر قناة “كاي بي سي” كيف وجدت الجو العام؟
 لم أحظ بزيارة لمقر القناة قبل اليوم. بالنسبة للإمكانات التي تتوفر عليها “كاي بي سي”، أعتقد أنها وفق المقاييس العالمية، لديها إمكانات تقنية جيدة وتتوفر على فضاء واسع يضمن شروط العمل، وأعتقد أن عدد العمال جيد، هذه زيارتي الأولى للقناة، اليوم أزورها بنفس قناعاتي التي عملت بها في إطار المنتدى العالمي للإعلام، حيث وقفت على تأسيس العديد من القنوات العربية. وحتى أوضح الصورة، فقد كان التحاقي بقناة “النهار الجزائرية” في إطار المساعدة، ولم أكن يوما موظفا في قناة “النهار”. أما بالنسبة لقناة “الجزائرية” التي أشرفت فيها على إعداد 64 عددا من برنامج “قضايا وآراء”، فلم أتقاض أي مبلغ إلى يومنا هذا، وأنا أعتبر نفسي مناضلا من أجل توسيع حرية التعبير وحرية الصحافة في الجزائر.
مجيئك على رأس قناة “الخبر” في ظل منافسة قوية، ما هو تصورك لتضع “كاي بي سي” على خط المنافسة؟
 كل واحد يطمح إلى وضع لمسة خاصة في القناة، لن نعيد إنتاج نفس الأشياء في القنوات الأخرى، بالنسبة لنشرة الأخبار مثلا يجب أن تكون وفق المعايير الدولية، ومن ثمة يمكننا وضع لمسة خاصة لقناة “كاي بي سي”. يجب أن نثمّن تجربة جريدة “الخبر”، من المفروض أن تكمل القناة مسيرة الجريدة، وبلا شك يهمنا الجانب الخبري كثيرا، بوضع قيمة مضافة في حقل السمعي البصري في الجزائر، من خلال احترام المهنية والنوعية، وستكون لدينا برامج جديدة سواء في الأخبار أو الحصص والبرامج المختصة، وسنحاول الاستجابة لأكبر قدر ممكن من حرية الإعلام واستغلال مناخ العمل الصحفي في الجزائر.
كيف تابعت القناة في البداية؟
 في الحقيقة، كنا نتوقع انطلاقة أقوى لقناة “كاي بي سي”، مع الأسف تأخرها والظروف التي انطلقت فيها جعل انطلاقها صعبا، كما تزامن ذلك مع الحملة الانتخابية، ما جعلها تواجه بعض المشاكل.
ما هو التصور العام للقناة وهويتها القادمة؟
 بالنسبة لخطها سيكون كخط جريدة “الخبر”، الرأي والرأي والنقد وإلى غير ذلك. نحن انخرطنا في هذا الخط من خلال إعطاء الكلمة للجميع. للأسف القنوات الجزائرية الموجودة في الساحة تخلط كثيرا بين التقرير والروبورتاج، ويطغى عليها جانب السرد وإلى ذلك، ويشرفنا أن تكون القناة نسخة مرئية للجريدة، لا أقول إنها ستكون بنفس الأخبار ولكن بالنسبة للخط العام للجريدة التي تتمتع بالمصداقية عند السلطة والمعارضة، وهذا ما سنركز عليه من خلال النقاش السياسي والفكري والثقافي والرياضي من خلال ترقية الجريدة والقناة.
 متى ستكون الانطلاقة الرسمية؟
 كمرحلة أولى، سأقوم بمعاينة التركيبة البشرية حتى أكوّن هيكلة القناة وتحديد المسؤوليات، وستكون الأولوية لبرامج شهر رمضان وكأس العالم، وهذا لاعتبارات تجارية بالأساس، وهو ما نطلق عليه “تسيير الظروف الطارئة”، أما الورشة الكبرى التي سندخلها فستكون شهر سبتمبر القادم، التي ستحدد خارطة شبكة برامج قناة “كاي بي سي”.
إلى أي مدى سيؤثر غياب قانون السمعي البصري على عمل القناة؟
 أكيد.. أي قناة لا يمكنها العمل إلا في إطار القانون، ومرحلة السمعي البصري التي تمر بها الجزائر اليوم تذكرني بسنوات التسعينيات، حيث كنا نطلق على قانون الإعلام “قانون العقوبات”. وأعتقد أن هناك ضرورة ملحة لوجود القانون في الجزائر مهما كانت سلبياته ونقائصه، لأنه سيعطي في النهاية للعمل الإعلامي ضمانات أكثر وحماية أكبر.
-

مجلس الوزراء أقر ذلك رغم خطابات مكافحة الرشوة
منح الصفقات بالتراضي يعيد جدال محاربة الفساد إلى الواجهة
الاثنين 26 ماي 2014 الجزائر: محمد شراق





 أعاد إقرار مجلس الوزراء العمل بصيغة منح الصفقات بالتراضي، الجدل وسط نشطاء مكافحة الفساد حول تساؤلات أجمع على طرحها، “ما هي المشاريع التي تستدعي الاستعجال حتى تمنح صفقاتها بالتراضي، وقد أدخلت هذه القضية على مر السنوات الماضية في صلب جدال مكافحة الفساد، على أنها واحدة من مؤشرات تنامي الظاهرة رغم التدابير “النظرية” التي أقرتها الحكومة في هذا المجال.
الظاهر في المرحلة الحالية تراجع أصوات محاربة الفساد مقارنة مع “ضجيج” صنعته في الأشهر الماضية موازاة مع فضيحة “سونطراك2”، على ما تردد إزاء صفقات أبرمت تجاوزا للقانون، ورغم الضجة السياسية والإعلامية التي رافقت الكشف عن الفضيحة التي فجرها القضاء الإيطالي، إلا أن السلطات المعنية، وإن لم تكشف تطورات القضية قضائيا، فإنها أضافت “مادة دسمة” أخرى لمناهضي الفساد لما أقرت في مجلس الوزراء الأربعاء الماضي الاستمرار بمنح الصفقات بالتراضي تماما كما لا يشتهيه محاربو الفساد.
ويقول الرئيس السابق للرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان بوجمعة غشير “أساس الصفقة أن تكون ثمة مساواة في التعامل مع الجميع دون منح امتياز لشركة معينة على أخرى”، ويرى أن تأكيد مجلس الوزراء على منح الصفقات بالتراضي بخصوص إنجاز المشاريع “انحراف عن القانون”، ولا يرى المتحدث أن هناك ضرورة إطلاقا للجوء إلى الصفقات بالتراضي، خاصة إذا كانت تتعلق بمشاريع ذات مبالغ مالية كبيرة، والمفروض كلما كانت الصفقة كبيرة يفتح المجال للتنافس أكثر بين الشركات، بينما يعتبر غشير أن “اللجوء إلى الصفقات بالتراضي يدل على أن النظام لا يريد مكافحة الفساد ويوفر كل الشروط من أجل ذلك”.
وبرأي الحقوقي غشير فإن “الصوت المنادي بمكافحة الفساد خفت بعد الهجوم الذي قام به الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني عمار سعداني على جهاز المخابرات وتهديده لوزير العدل السابق محمد شرفي فيما يتعلق بقضية شكيب خليل، وفعلا عزل الوزير بعد هذا التهديد”، ويضيف المتحدث أن “إجراء نزع الضبطية القضائية عن جهاز الاستعلامات الذي كان يمسك بأغلب قضايا الرشوة والفساد وإسنادها للشرطة والدرك له دلالة”.
ولا يختلف رئيس الجمعية الوطنية لمكافحة الفساد قيد التأسيس في رأيه عن موقف غشير، إذ يؤكد مصطفى عطوي أن “الصفقات بالتراضي تمنح لما تكون المشاريع ذات طابع استعجالي”، لكنه يتساءل” ما هي المشاريع التي ينطبق عليها هذا الطابع؟”، ليجيب “حسب معطيات لدينا، ليس ثمة مشاريع استعجالية حاليا، لا تظاهرة ولا غير ذلك”، ويضيف “بل أقول إن النظام المبني على الفساد يبقى يشجع على الفساد”.
ويعتبر عطوي أن “مجلس الوزراء بإقراره منح الصفقات بالتراضي يكون قد داس على القانون الذي صادق عليه هو بالذات، والكارثة عندنا تكمن في عدم احترام القوانين”، ويضيف المتحدث بخصوص تداعيات ما أقره مجلس الوزراء أن بذلك “أي مسؤول في القاعدة يرى أن الرئيس لا يحترم القوانين يجد ما يشجعه على عدم احترام القانون هو كذلك، ومن هنا تعم الفوضى والفساد”، ولا يرى عطوي أن الأمر يتوقف عند منح الصفقات بالتراضي، ولكنه يرى أن مكافحة الفساد صار شأنا غير مرغوب به، “فالقانون يجبر المسؤولين على الرد على أي مراسلة من أي مواطن، ونحن راسلنا وزير العدل في الكثير من القضايا لكنه لا يرد، ومن بين تلك القضايا ما يتعلق بقضية فساد بشركة التبغ والكبريت بوهران، حيث أبلغ أحد الموظفين عن قضية فساد لكن تمت معاقبته”، وقال أيضا “نعتقد أن تبليغ السلطات صار مجرد مضيعة للوقت، ومتأكدون أنه يجب دعم الحراك المطالب بالتغيير”.

أنشر على


1 - Algérien
Postez nos commentaires SVP
2014-05-26م على 10:53
لا علاقة بمنح الصفقات بالتراضي للشركات العالمية الكبرى في مجالات اختصاصها بالفساد ، لأن منح مثل هذه المشاريع للشركات الهاوية أو التي ليس لديها خبرة في مجال المشروع جعل من الجزائر مسرحاً للتجارب ومدرسةً كبيرةً يتعلم فيها كل من هب ودب ، ويفسد فيها المفسدون بما يقدمونه من مشاريع رديئة غير مطابقة للمواصفات المطلوبة ، بل يجب إيجاد طريقة مراقبة أنجع ، وحماية من يبلغ عن الفساد .
-





مثقفون ينتقدون التخلي عن مشروع المتحف الخاص بتاريخ فرنسا والجزائر PDF طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 25 مايو 2014 19:07
إنتقد أزيد من 600 شخص من بينهم مثقفون ومؤرخون معروفون أمثال بنجامين ستورا وسيلفي ثينول في لائحة للتوقيع قرار التخلي عن مشروع المتحف الخاص بتاريخ فرنسا و الجزائر، الذي أطلق منذ ثلاث سنوات في مونبيلي (جنوب فرنسا). وفي رسالة لرئيس تجمع مونبيلي أمس السبت، اعترض باحثون شاركوا طوعا في مشروع المتحف الذي اعتبروه “إسهاما لمسار الصلح بين الجزائر و فرنسا” الذي قطع خطوات معتبرة على قرار التخلي عن هذا المشروع. وقد تطرق المحتجون ومن بينهم جورج مورين رئيس جمعية كو دو سولاي ومفتش عام شرفي للتربية الوطنية وميشال بيار مؤرخ ومستشار ثقافي سابق لدى سفارة فرنسا بالجزائر إلى “خسارة سياسية’’، معتبرين أن احتضان مونبيليي متحفا مخصصا للعلاقات مع الضفة الأخرى كفيل بتعزيز موقع المدينة على مستوى المتوسط. واعتبروا أيضا أن ذلك يخدم سياسة التعاون الدولية التي تنتهجها المدينة التي بادرت منذ بضع سنوات بتوأمة مثالية مع تلمسان ونددوا بقرار تم اتخاذه “في غياب التشاور مع المتدخلين في المشروع ودون أدنى احترام لما أنجزوه من عمل”. وانتقد موقعو اللائحة “خسارة ثقافية”، متأسفين لضياع جهود بذلت منذ سنتين بغرض توسيع الإشكالية الأصلية التي كانت منحصرة في مجال الذاكرة لإعطائه بعدا يشمل تاريخ العلاقات بين الجزائر وفرنسا. بعد أن ذكروا بأن تاريخ الاستعمار وتصفيته يدرس في الأقسام الرابعة متوسط وفي الطور الثانوي وأن المناهج الدراسية تشجع الحالات المتمحورة حول الجزائر، واعتبروا أن المتحف الذي كان من المقرر أن يفتح أبوابه في غضون سنة قد يشكل دعامة لهذا المنهاج من خلال زيارة التلاميذ وطلبة الثانويات من كامل التراب الفرنسي. فاجأ رئيس بلدية مونبيلي الجديد فيليب سوريل، مؤخرا، بإعلانه عن قرار التخلي عن مشروع متحف فرنسا والجزائر وتحويله إلى فضاء مخصص للفن المعاصر دون استشارة المجلس العلمي للمتحف.


باحثون وقعوا عريضة تطالب رئيس بلدية مونبوليي بالعدول عن قراره
فرنسا تأمر بوقف مشروع بناء “متحف تاريخ الثورة الجزائرية”
الاثنين 26 ماي 2014 الجزائر: محمد علال





وقع عدد من الباحثين الجزائريين والفرنسيين عريضة تطالب الرئيس الجديد لبلدية مدينة مونبوليي الفرنسية، فيلب سيرال، بالعدول عن قرار توقيف مشروع “متحف تاريخ فرنسا في الجزائر”، الذي كان من المفروض أن يفتح أبوابه صيف عام 2015 بفرنسا.

تفاجأ المؤرخون سواء من أصول جزائرية أو الفرنسيون سيما منهم الشيوعيون بقرار إلغاء المشروع الذي كان يعول عليه كثيرا منذ عام 2002 بعد أن اقترح الفكرة رئيس البلدية السابق جوريج فراش، من أجل أن يكون المتحف بوابة جديدة تكشف الوثائق المتعلقة بحقبة الاستعمار الفرنسي في الجزائر.

ورفع المحتجون عريضة ضد قرار رئيس البلدية الجديد المقرب من الوزير الأول الفرنسي مانوال فالس، ومن أبرز الموقعين على العريضة، المؤرخ بنيامين ستورا، جان روبرت هنري، وسيلفي تينولت وبعض خبراء الاقتصاد والسياسية حيث اعتبروا إلغاء المشروع “مفاجأة تتجاوز حدود النقاش التاريخي إلى أبعاد اجتماعية”، خصوصا وأن تشييد المتحف تقدم بشكل كبير بعد أن تم صرف 6 مليون أورو من الميزانية الإجمالية له المقدرة بـ22 مليون أورو، على مساحة تتجاوز 150 متر مربع.

حيث كان من المفروض أن يتم نقل مقتنيات هامة من متحف الفن الإفريقي الذي تم تأسيسه في باريس سنة 1960، كما تم جمع 3 آلاف قطعة أثرية تجعل من المتحف الأول من نوعه في فرنسا، الذي يهدف إلى محاكاة جميع مراحل الاستعمار في الجزائر من وجهة نظر محايدة، ليحكي كيف استعمرت فرنسا الجزائر وميلاد الحركة الوطنية الجزائرية إلى بداية سنوات الستينيات، وكيف بدأت مرحلة التحرر، من خلال عرض كل وجهات النظر حول تاريخ الاستعمار الفرنسي في الجزائر.

وبحسب الصحافة المحلية لمدينة مونبوليي الفرنسية، فإن رئيس بلدية مونبوليي أصدر تعليمات الأسبوع الماضي بوقف أشغال مشروع المتحف، وقد فسر القرار بأنه خطوة باتجاه تعتيم التاريخ، كما يوضح المؤرخ فرانسوا يلتون في صحيفة “لينروكس” الفرنسية أنه بالنظر إلى طبيعة الاستعمار الفرنسي وذكريات الحرب في الجزائر، يمكن تفسير القرار، حيث أن فرنسا لا تزال تتخوف من حرب الذاكرة الخاصة بفترة استعمارها للجزائر، وهو الملف الذي يخيف رجال السياسة في فرنسا.
أنشر على


1 - محمد الجزائري
الجزائر
2014-05-26م على 11:27
يقول المثل :" العدو يبقى عدوا حتى و لو بعد حبن و لا يمكن أن يتصادق الذئب و الخروف " ففرنسا لا يمكن أن يخلو منها الحقد و الكراهية للجزائر أبدا و التاريخ يشهد على ما أقول .
فهذا المسؤول فهو بلا شك من السلالة التي غزة الجزائر في سنة 1830 و الله أعلم .
2 - algerien1
france
2014-05-26م على 12:42
ces dirigeants politiques français , ont constaté la faiblesse de notre état nation et l’impuissance de nos dirigeants face a l'ancienne puissance coloniale . au moment que notre président a des biens en France et se soigne chez eux , ils peuvent dire ce qu'ils veulent et faire ce qu'ils lé chante et ça choque personne . maintenant ils lés reste qu'a dire la guerre d’Algérie c'est eux qu'ils l'ont fabriqué .
-


وزيرة الثقافة نادية لعبيدي: مستعدون لمرافقة كل النشاطات التي تصب في ترقية الأمازيغية PDF طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 25 مايو 2014 19:08
أكدت وزيرة الثقافة نادية لعبيدي، أول أمس ببومرداس في منتدى حول “جهود مؤسسات الدولة لترقية الأمازيغية”، أن الدولة “ملتزمة من خلال كل مؤسساتها لدعم ومرافقة كل النشاطات التي تصب في ترقية الأمازيغية”. وأوضحت الوزيرة في كلمتها الافتتاحية خلال هذا اللقاء الذي حضره ممثلو عدد من الوزارات وباحثون أكاديميون،   قائلة بأن حضور هذا المنتدى هو “دليل على الإرادة الفعلية” لدعم كل مكونات الثقافة الجزائرية ومنها الأمازيغية. وتصب توجيهات رئيس الجمهورية -تضيف الوزيرة- حول “فكرة توحيد وتعزيز الجهود لتدعيم وتعزيز الثقافة الوطنية بكل مكوناتها بغرض تحقيق قفزة نوعية وحماية السيادة الوطنية”. والتزمت لعبيدي في هذا الصدد بتقديم وزارة الثقافة كل الدعم والمساندة والمرافقة لكل النشاطات والمبادرات التي لها علاقة بـ«ترقية وإبراز” ما أسمته “الروح الجزائرية”، لأنه كما قالت “لا يكفي إنجاز المنشآت والهياكل المختلفة دون أن تكون نابعة من روح جزائرية خالصة”. ومن جانبه أبلغ محمد طالبي المدير العام للحريات والقضايا القانونية بوزارة الداخلية والجماعات المحلية في كلمته بالمناسبة “الاستعداد لتقديم الدعم التام وتوفير السند الفعال لكل النشاطات التي تقوم بها المحافظة السامية للأمازيغية على كل المستويات”. وترتبط الوزارة بهذه المؤسسة الهامة -يضيف طالبي- من خلال “تواصل العمل المشترك والتنسيق” في قضايا هامة لـ “دعم خصائص ومكونات الهوية الوطنية” على غرار”تحيين قائمة الأسماء الأمازيغية ضمن المدونة الوطنية للهوية الوطنية”. ويندرج تنظيم هذا المنتدى حسب سي الهاشمي عصاد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية المشرفة على التنظيم ضمن الاحتفالات بالذكرى الـ 19 لتأسيس المحافظة التي سيحتفل بها بعد 3 أيام بالجزائر العاصمة. وسيتمخض عن هذا المنتدى   يضيف المصدر إصدار”ورقة طريق” التي ستسمح بـ “تقييم تجربة المحافظة” وكذا “مد جسر وتوطيد أواصر الشراكة مع الوزارات ومؤسسات الدولة المختلفة” وإعادة بعث مفهوم آخر للعمل والشراكة مع مختلف لمؤسسات.
وتضمنت أشغال هذا المنتدى تقديم عدة مداخلات من طرف أخصائيين في عدة مجالات في محاور أساسية تتعلق أهمها بـ “الشراكة بين المحافظة السامية للأمازيغية والدوائر الوزارية” و«مكانة الأمازيغية في منظومة الاتصال المؤسساتي” و«مكانة الأمازيغية في منظومتي التربية والتعليم العالي والبحث” و«مكانة الأمازيغية في برامج النشر والفنون والثقافة”.


http://www.entv.dz/tvar/video/index.php?t=JT20H_25-05-2014
 بوقفة تنتقد زملاءها
الاثنين 26 ماي 2014 elkhabar





لم تجد الدكتورة صوريا بوقفة، نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي بالطارف، ما تصف به حال هذا الأخير، في تدخلها على هامش الدورة الأخيرة، سوى قراءة بيت شعري لنزار قباني ”مزقت أوراقي وحطمت قلمي لما رأيت الجاهلين في القمم”، وهو ما جعل بعض الأعضاء يتساءلون عمن تقصد، فردت ”بعد مرور سنتين لا تزالون في حالة صمت رهيب، فهل لكم أن تبرروا موقفكم بعد حولين؟”
- نوري ينصب رجال ثقته في أهم الدواوين
الاثنين 26 ماي 2014 elkhabar





 بعد تنصيبه للمدير السابق لديوان الترقية العقارية لولاية تلمسان، ياسين زروال، مديرا عاما للديوان الوطني للأراضي الفلاحية، تحدثت مصادر مطلعة عن أن وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد الوهاب نوري، يعتزم تنصيب المدير الولائي للتجارة بعاصمة الزيانيين على رأس الديوان الوطني للحليب، وبهذا يكون الوزير قد لجأ إلى رجال ثقته ممن اشتغل معهم على رأس ولاية تلمسان، قرابة عشر سنوات، وهذا في انتظار تغييرات أخرى على رأس دواوين تابعة لقطاع الفلاحة.
- نوري ينصب رجال ثقته في أهم الدواوين
الاثنين 26 ماي 2014 elkhabar




 بعد تنصيبه للمدير السابق لديوان الترقية العقارية لولاية تلمسان، ياسين زروال، مديرا عاما للديوان الوطني للأراضي الفلاحية، تحدثت مصادر مطلعة عن أن وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد الوهاب نوري، يعتزم تنصيب المدير الولائي للتجارة بعاصمة الزيانيين على رأس الديوان الوطني للحليب، وبهذا يكون الوزير قد لجأ إلى رجال ثقته ممن اشتغل معهم على رأس ولاية تلمسان، قرابة عشر سنوات، وهذا في انتظار تغييرات أخرى على رأس دواوين تابعة لقطاع الفلاحة.
-

مواطنون يقتحمون مقر ولاية الوادي ويحتجزون الوالي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مواطنون يقتحمون مقر ولاية الوادي ويحتجزون الوالي
  • عدد القراءات الكلي:1794 قراءة
  • عدد القراءات اليومي:1731 قراءة
  • عدد التعليقات: 0 تعليق
 اقتحم أزيد من ألف شخص من سكان بلدية الوادي نساء ورجالا السن، مقر الولاية محاصرين العمال الذين كانوا بداخلها بما فيهم الوالي حيث منعوا من الدخول أو الخروج. السكان الغاضبون كانوا قد احتجوا على خلفية نتائج القائمة السكنية المعلن عنها نهاية الأسبوع الفارط، أمام مقر المجلس البلدي، حيث علقوا لا فتات تنديد بالتشكيك في أحقيتهم في الاستفادة من السكن فيما تصادموا مع المقصيين من القائمة والذين اعتبروها غير منصفة لاستحواذها على أسماء موظفين وإطارات في مختلف المصالح، ناهيك عن أشخاص من مواليد 1990، فيما أودع آخرون بذات التاريخ ملفاتهم، حيث دافع البعض عن استفادتهم مؤكدين استحقاقهم لها في ظل معاناتهم من التأجير والظروف الاجتماعية الصعبة. المحتجون وبين مؤيد ومعارض للقائمة التي تحتوي على 1080 مسكن تعالت صيحاتهم مطالبين والي الولاية بضرورة التدخل والبت في الفوضى التي تعرفها الدائرة منذ تعليق القائمة، فيما تم تسجيل تصادم بين قوات الأمن وجرح عدد من المحتجين الذين نقلوا للعلاج على جناح السرعة، كما تعرض بعض المحتجين لحالات هستيرية، الأمر الذين كاد أن يؤدي إلى انزلاق خطير، فيما فرضت  المصالح الأمنية طوقا أمنيا لمقر الولاية  لفرض النظام ومنع اقتحام الغاضبين لمقر الدائرة أكثر أو تطور الوضع لعمليات تخريب، وبدورها أكدت السلطات سعيها للتحقيق مع فتح المجال لاستقبالها الطعون  .



رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/209383-%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%86%D9%88%D9%86-%D9%8A%D9%82%D8%AA%D8%AD%D9%85%D9%88%D9%86-%D9%85%D9%82%D8%B1-%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D9%88%D9%8A%D8%AD%D8%AA%D8%AC%D8%B2%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A.html#.U4Ns53bni_I#ixzz32q9tTbwm

مدني مرزاق: إن كان موتي يحل الازمة ...فأنا مستعد للشنق في ساحة الشهداء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مدني مرزاق: إن كان موتي يحل الازمة ...فأنا مستعد للشنق في ساحة الشهداء
  • عدد القراءات الكلي:1270 قراءة
  • عدد القراءات اليومي:1270 قراءة
  • عدد التعليقات: 0 تعليق
"لست مسؤولا عن الاعتداءات ورغم هذا اعتذر لكل عائلة فقدت عزيزها"
عبّر مدني مرزاق عن حزنه الشديد، على الذين فقدوا أقاربهم في "العشرية السوداء" قائلا في حوار مثير لموقع "الحدث الجزائري": "لم أفتخر يوما بقتل الآخريين و يحزنني أن أرى أرملة تبكي فقيدها.. أو أما ترثي إبنها". وأشار في نفس السياق أنه مستعد للموت إن كان الأمر يحل الأزمة موضحا " إذا كان الجرح لا يلتئم إلا بموت مدني مزراق.. فاشنقوني في قلب ساحة الشهداء، مستعد لأكون قربانا للجزائريين لو كان الأمر سيحّل الأزمة".
وعن استدعائه من طرف الحكومة لمشاورات تعديل الدستور، قال مدني الزعيم السابق لتنظيم المسلح " الشيوخ التاريخيون يقابلهم الانقلابيون .. فإذا كان هؤلاء فد اتخذوا قرارا سياسيا خاطئا دفع الدرك و الشرطة و الجيش و الحرس البلدي ليقتلوا أبناء الشعب .. فأولئك أيضا يتحملون مسؤولية قرارهم السياسي في الجانب الآخر ..فلم تلجأ إلينا رؤوس الدولة إلا بعد أن يئسوا تماما من إمكانية الوصول إلى نتيجة مع القادة السياسيين ". تابعا حديثه "ولأن الإتفاق الذي وصلنا إليه لم يكتمل تطبيقه بعد ، كان طبيعيا أن تتم دعوتنا إلى المشاورات"   .
دافعنا عن أنفسنا بالطرق الشرعية و لم نردع إلا الذي حاول قتلنا 
ومن جانب آخر أكد مرزاق مدني أنه سيتحدث مع قادة الحزب المحل مباشرة بعد تعديل الدستور، دون إقصاء أحد قائلا لنفس الموقع " أتحدث عن الأعضاء المؤسسين للحزب المحل و قادة الجيش الإسلامي للإنقاذ، أعتقد أنه آن الأوان للّم الشمل في مؤتمر جامع تتم فيه مناقشة الوضع السياسي انطلاقا من معطيات جديدة والأخلاق التي قامت علي أساسها الثورة النوفمبرية ". واعتبر مدني النقاش "عملية مراجعة للنفس و تقييم المسار دون التخلي عن المشروع الإسلامي".ولم يفوت مرزاق مدني للدفاع عن نفسه قائلا " مدني جزائري كامل الحقوق مثل كل الجزائريين الأحرار ، ولد في الجزائر و تربى في عائلة ثورية بامتياز ...دافعنا عن أنفسنا بالطرق الشرعية و لم نردع إلا الذي حاول قتلنا".

وخاطب مدني الشعب الجزائري قائلا إن التكلم عن الماضي "يحيي الجراح و يوقظ الضغائن" و أشار الى أنه ليس مسؤولا عن الإعتداءات و الإختطافات والمجازر قائلا "رغم هذا أنا اعتذر مسبقا لكل عائلة فقدت عزيزا  و أسأل الله أن يصلح بين جميع الجزائريين ، و يجمعهم في رحاب دولة قوية يحكمها العدل والقانون".

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/algeria_news/209425-%D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A-%D9%85%D8%B1%D8%B2%D8%A7%D9%82%3A-%D8%A5%D9%86-%D9%83%D8%A7%D9%86-%D9%85%D9%88%D8%AA%D9%8A-%D9%8A%D8%AD%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B2%D9%85%D8%A9-...%D9%81%D8%A3%D9%86%D8%A7-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D8%AF-%D9%84%D9%84%D8%B4%D9%86%D9%82-%D9%81%D9%8A-%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%AF%D8%A7%D8%A1.html#.U4Nssnbni_I#ixzz32q9mQB8u

«BRI» لاصطيـــاد اللصــوص والحــوت الكــبــــير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
«BRI» لاصطيـــاد اللصــوص والحــوت الكــبــــير
  • عدد القراءات الكلي:2421 قراءة
  • عدد القراءات اليومي:2340 قراءة
  • عدد التعليقات: 0 تعليق
التعليمات تنص على فتح تحقيقات في قضايا الفساد بكافة القطاعات وتقديم المسؤولين للحساب والعقاب مهما كانت صفتهم - تعليمات صارمة للتدقيق والتحري قبل إصدار نشرات بحث وأوامر بالقبض الدولي
أعطى الرئيس بوتفليقة خلال الاجتماع الوزاري الأخير أوامر صارمة تقضي بضرورة الرفع من وتيرة محاربة الفساد في مؤسسات وقطاعات الدولة، كما شدد على ضرورة معاقبة كل المسؤولين عن الفساد مهما كانوا ومهما كانت صفتهم  .    وبناء على أوامر الرئيس، شرعت فرقة البحث والتحري التابعة لجهاز الأمن الوطني BRI في فتح تحقيقات شملت العديد من المؤسسات، ومن المرتقب أن لا تستثني أي قطاع، حيث عادت مسؤولية التحقيق في ملفات الفساد الكبرى، لفرقة البحث والتحري BRI، بحكم الاختصاص الإقليمي لجهاز الشرطة في المناطق الحضرية. أما بالنسبة لفرق البحث والتحري التابعة لجهاز الدرك الوطني، فمن المرتقب أن يتم تكليفها بالتحقيقات في القضايا التي يتمتع عناصر الدرك فيها بخبرة كبيرة، وهو ما من شأنه أن يؤهلهم للتوصل الى النتائج المرجوة في آجال معقولة وبدقة متناهية. وكشفت مراجع «النهار» أن التوجيهات التي منحها رئيس الجمهورية خلال آخر اجتماع له بالوزراء، تمت ترجمتها على أرض الميدان، من خلال فتح تحقيقات حول قضايا الفساد في الإدارات العمومية والمؤسسات الوطنية الاقتصادية بشكل خاص، بهدف إحالة المتهمين فيها على العدالة ومعاقبة من يثبت تورطهم. ومن المنتظر أن تمتد التحقيقات لتشمل كافة القطاعات بلا استثناء، حيث يُتوقع أن يتم فتحها في مؤسسات وقطاعات ظلت لسنوات بعيدا عن مجهر التدقيق والحساب. وفي إطار مكافحة الفساد دائما، صدرت أوامر صارمة بإخضاع أي قرار متعلق بإصدار أمر بالقبض الدولي من قبل الشرطة الدولية أنتربول، ضد أي شخص مشتبه في تورطه بقضايا فساد، إلى تحقيقات وتحريات معمقة، لتفادي الوقوع في الخطأ، مثلما ما جرى في قضية سوناطراك، والأمر بالقبض الدولي ضد شكيب خليل وعدد من المشتبه فيهم، وهو القرار الذي تم التراجع عنه بعدما تم اكتشاف أن الاجراءات المنصوص عليها في القانون لم يتم اتباعها، مثل مسألة تكليف المحكمة العليا بالتحقيق والاستماع لبعض المتهمين الذين ينطبق عليهم مبدأ الامتياز القضائي، مثل الوزير الأسبق شكيب خليل، بدلا من تكليف مجلس قضاء الجزائر بالتحقيق وإصدار الأمر بالقبض الدولي. وجاء القرار حسب مصدر مطلع، بهدف تفادي الوقوع في أي أخطاء إجرائية مستقبلا، فضلا عن إلزامية إثبات تورط الشخص في أي قضية كشرط قانوني لإصدار أمر بالقبض ضده لدى الشرطة الدولية، وذلك بعد استكمال كل إجراءات التحقيق والتأكد من تورط المشتبه فيه بالأدلة، ومنه يتم إصدار الأمر بالقبض الدولي لدى الشرطة الدولية الأنتربول. ويهدف هذا الإجراء الجديد إلى إضفاء المزيد من المصداقية على مؤسسات الدولة الجزائرية القضائية منها والأمنية، في مجال مكافحة الفساد وتفادي الوقوع في أخطاء من شأنها أن تهز صورة الجزائر كدولة وكمؤسسات.



رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/209387-%C2%ABbri%C2%BB-%D9%84%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%B5%D9%80%D9%80%D9%88%D8%B5-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%80%D9%80%D9%88%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%80%D9%80%D8%A8%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%8A%D8%B1.html#.U4NsvHbni_I#ixzz32q9f4CXw

"الليموزين" و"الرنج روفر" لزف عرائس 2014

  • PDF
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 
اقتراب حلول الشهر الكريم جعل العائلات بين فكي كماشة لإقامة أعراسها وتزويج أبنائها، إذ افتتح موسم الأعراس مبكرا في هذه السنة وتعالت الزغاريد بالبيوت الجزائرية لزف بناتها وتزويج أبنائها، بحيث طغت أجواء الأفراح الجزائرية على أغلب العائلات وكثرت الحجوز على مستوى قاعات الحفلات من دون أن ننسى سيارات زف العروس التي باتت العائلات الجزائرية تهتم بها كثيرا وترى أن فيها إعلاء لشأن العروس، ومن العائلات من كان قصدها التعالي والافتخار بجلب العروس في أرقى وأفخم السيارات·
نسيمة خباجة

(الليموزين، الرونج روفر، الهامر) هي في العادة السيارات التي بتنا نشاهدها عبر مواكب الأعراس الجزائرية، نجدها مزينة بالزهور وتلمع من بعيد بحيث باتت أغلب العائلات تختار آخر طراز من السيارات لزف العروس وترى فيها النقطة المهمة في مراسم العرس التي باتت تعطى فيه الأهمية القصوى للشكليات بغرض التباهي والتعالي والمفاخرة بين العائلات وشكلت سيارات زف العروس تنافسا حادا بين العائلات التي مالت إلى الماركات العالمية كالمرسيدس والليموزين وغيرها، ويرى الكثيرون أنها جانب مهم يعلى به شأن العروس وتزداد قيمتها في نظر العريس كونها تعبيرا عن معزة العروس·    
وأضحت من باب التقليد الذي أدى إلى تنافس بين العائلات عبر الأحياء وراحت حتى العائلات إلى اشتراط تلك النقطة من بين الشروط بزف العروس في أرقى سيارة كمثيلاتها من العرائس ولم يكن في وسع العريس إلا الرضوخ لاجتناب الصراعات التي قد تحدث وتكون نقطة للانفصال· 
الشاب حكيم وقع في تلك المعضلة بعد أن تعرف على فتاة وقام بخطبتها وتهاطلت عليه الشروط من طرف عائلة العروس ختمت باشتراط سيارة الليموزين لزف عروسته، وما كان عليه إلا القبول والاستنجاد بأحد معارفه لتوصيله إلى صاحبة تلك السيارة الفخمة وبالفعل زفت عروسه في سيارة الليموزين وكانت أجواء رائعة·
اقتربنا من بعض الفتيات فأكدن أنهن يحلمن بالزف في أرقى السيارات في فرحة عمرهن وأنهن عادة ما يعجبن بمنظر تلك السيارات الفاخرة وهي تزين مواكب الأعراس عبر الشوارع والطرقات، منهن الآنسة فهيمة التي قالت إنها مخطوبة وستزف بعد رمضان واختارت سيارة الليموزين لزفها من بيت أهلها كونها كثيرا ما حلمت بذلك وتعجب كثيرا بمنظر تلك السيارة الفاخرة وهي تجوب الشوارع في مواكب الأعراس بعد أن اخترتها العديد من الأسر في فرحة العمر·
نفس ما لمحت به آنسة أخرى قالت إنها تهتم كثيرا لسيارة الزف كونها تبين قيمة العروس لدى عريسها وأهله وهي النقطة البارزة في الأعراس الجزائرية التي تركز على اختيار أرقى سيارة للعروس وهي كما أخبرها خطيبها سوف يجلب لها الرونج روفر من آخر طراز لزفها إلى بيته وبينت فرحتها كثيرا من تلك الخطوة التي تزيد من قيمتها وشأنها طبعا بين معارفها وأحبابها·
ولا ننفي أن بعض العائلات قد اتخذتها قصد التعالي والتفاخر ليس إلا بعد أن طغى الاهتمام بالشكليات على الأعراس الجزائرية كمظهر سلبي نوعا ما زاد من تكاليف الأعراس على مستوى الأسر وزاد من فجوة التردد على مشروع الزواج من طرف الشباب·
عائلات تقرر ”احتلال” البلدية


 
تفكر عشرات العائلات ببلدية سيدي أمحمد بالعاصمة، ممن نفذت في حقها أحكام قضائية تتضمن طردها من السكنات التي كانت تشغلها، (حالات مختلفة)، وهي الآن مرمية في الشارع أو مقيمة لدى الأهل، في الاعتصام أمام مقر البلدية لدعوة مسؤولي البلدية والولاية لإيجاد مأوى لها، ضاربين المثل بمنتخبة بذات المجلس هيّأ لها رئيس البلدية، بدعم من مصالح الدائرة والولاية، جناحا خاصا بمقر البلدية لتسكنه. هؤلاء تساءلوا ”كيف استطاع رئيس البلدية إيجاد حل لهذه المنتخبة، رغم أنها ليست من سكان سيدي أمحمد، بل من بلدية مجاورة، في وقت عجز فيه عن إيجاد حلول لنا رغم ما نعانيه منذ عشرات السنوات؟”.
- See more at: http://www.elkhabar.com/ar/autres/souk/405146.html#sthash.d4dVKoMN.dpuf
 عائلات تقرر ”احتلال” البلدية
الاثنين 26 ماي 2014 elkhabar



Enlarge font Decrease font

تفكر عشرات العائلات ببلدية سيدي أمحمد بالعاصمة، ممن نفذت في حقها أحكام قضائية تتضمن طردها من السكنات التي كانت تشغلها، (حالات مختلفة)، وهي الآن مرمية في الشارع أو مقيمة لدى الأهل، في الاعتصام أمام مقر البلدية لدعوة مسؤولي البلدية والولاية لإيجاد مأوى لها، ضاربين المثل بمنتخبة بذات المجلس هيّأ لها رئيس البلدية، بدعم من مصالح الدائرة والولاية، جناحا خاصا بمقر البلدية لتسكنه. هؤلاء تساءلوا ”كيف استطاع رئيس البلدية إيجاد حل لهذه المنتخبة، رغم أنها ليست من سكان سيدي أمحمد، بل من بلدية مجاورة، في وقت عجز فيه عن إيجاد حلول لنا رغم ما نعانيه منذ عشرات السنوات؟”.
-

"الليموزين" و"الرنج روفر" لزف عرائس 2014

  • PDF
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد 
اقتراب حلول الشهر الكريم جعل العائلات بين فكي كماشة لإقامة أعراسها وتزويج أبنائها، إذ افتتح موسم الأعراس مبكرا في هذه السنة وتعالت الزغاريد بالبيوت الجزائرية لزف بناتها وتزويج أبنائها، بحيث طغت أجواء الأفراح الجزائرية على أغلب العائلات وكثرت الحجوز على مستوى قاعات الحفلات من دون أن ننسى سيارات زف العروس التي باتت العائلات الجزائرية تهتم بها كثيرا وترى أن فيها إعلاء لشأن العروس، ومن العائلات من كان قصدها التعالي والافتخار بجلب العروس في أرقى وأفخم السيارات·
نسيمة خباجة

(الليموزين، الرونج روفر، الهامر) هي في العادة السيارات التي بتنا نشاهدها عبر مواكب الأعراس الجزائرية، نجدها مزينة بالزهور وتلمع من بعيد بحيث باتت أغلب العائلات تختار آخر طراز من السيارات لزف العروس وترى فيها النقطة المهمة في مراسم العرس التي باتت تعطى فيه الأهمية القصوى للشكليات بغرض التباهي والتعالي والمفاخرة بين العائلات وشكلت سيارات زف العروس تنافسا حادا بين العائلات التي مالت إلى الماركات العالمية كالمرسيدس والليموزين وغيرها، ويرى الكثيرون أنها جانب مهم يعلى به شأن العروس وتزداد قيمتها في نظر العريس كونها تعبيرا عن معزة العروس·    
وأضحت من باب التقليد الذي أدى إلى تنافس بين العائلات عبر الأحياء وراحت حتى العائلات إلى اشتراط تلك النقطة من بين الشروط بزف العروس في أرقى سيارة كمثيلاتها من العرائس ولم يكن في وسع العريس إلا الرضوخ لاجتناب الصراعات التي قد تحدث وتكون نقطة للانفصال· 
الشاب حكيم وقع في تلك المعضلة بعد أن تعرف على فتاة وقام بخطبتها وتهاطلت عليه الشروط من طرف عائلة العروس ختمت باشتراط سيارة الليموزين لزف عروسته، وما كان عليه إلا القبول والاستنجاد بأحد معارفه لتوصيله إلى صاحبة تلك السيارة الفخمة وبالفعل زفت عروسه في سيارة الليموزين وكانت أجواء رائعة·
اقتربنا من بعض الفتيات فأكدن أنهن يحلمن بالزف في أرقى السيارات في فرحة عمرهن وأنهن عادة ما يعجبن بمنظر تلك السيارات الفاخرة وهي تزين مواكب الأعراس عبر الشوارع والطرقات، منهن الآنسة فهيمة التي قالت إنها مخطوبة وستزف بعد رمضان واختارت سيارة الليموزين لزفها من بيت أهلها كونها كثيرا ما حلمت بذلك وتعجب كثيرا بمنظر تلك السيارة الفاخرة وهي تجوب الشوارع في مواكب الأعراس بعد أن اخترتها العديد من الأسر في فرحة العمر·
نفس ما لمحت به آنسة أخرى قالت إنها تهتم كثيرا لسيارة الزف كونها تبين قيمة العروس لدى عريسها وأهله وهي النقطة البارزة في الأعراس الجزائرية التي تركز على اختيار أرقى سيارة للعروس وهي كما أخبرها خطيبها سوف يجلب لها الرونج روفر من آخر طراز لزفها إلى بيته وبينت فرحتها كثيرا من تلك الخطوة التي تزيد من قيمتها وشأنها طبعا بين معارفها وأحبابها·
ولا ننفي أن بعض العائلات قد اتخذتها قصد التعالي والتفاخر ليس إلا بعد أن طغى الاهتمام بالشكليات على الأعراس الجزائرية كمظهر سلبي نوعا ما زاد من تكاليف الأعراس على مستوى الأسر وزاد من فجوة التردد على مشروع الزواج من طرف الشباب·

قرارات لهدم بنايات فوضوية بدائرة رواشد حفاظا على الجيوب العقارية في ميلة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قرارات لهدم بنايات فوضوية بدائرة رواشد حفاظا على الجيوب العقارية في ميلة
  • عدد القراءات الكلي:399 قراءة
  • عدد القراءات اليومي:399 قراءة
  • عدد التعليقات: 0 تعليق
أكد رئيس الدائرة الجمعي قارة، في تصريح لإذاعة الجزائر بميلة، انه لا يوجد استيلاء عقاري وإنما هنالك التعدي على بعض الجيوب العقارية والتي على إثرها يتدخل أعوان مصالح لوضع حد لهذه الظاهرة مضيفا أن هنالك 38مخالفة اصدر بشأنها قرار الهدم بالنسبة لدائرة رواشد أما النسبة لبلدية تيبيرديت فهنالك حالة واحدة وحاليا مصالح الدائرة تنتظر فقط في الرزنامة بالتنسيق مع المصالح الأمنية لمباشرة العملية الخاصة بالهدم.وأفاد المتحدث انه لا يتم التفرقة بين الأشخاص ومستواهم، موضحا أن مصالح الدائرة تقوم بمحاربة أي ظاهرة للبناء الفوضوي.

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/algeria_news/209453-%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D9%87%D8%AF%D9%85-%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%88%D8%B6%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D8%A9-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%B4%D8%AF-%D8%AD%D9%81%D8%A7%D8%B8%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D9%88%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9.html#.U4NooXbni_I#ixzz32q7FoHcD

ليست هناك تعليقات: