الثلاثاء، مايو 6

الاخبار العاجلة لاعلان حكومة نساء بوتفليقة العازبات ورجال السعيد بوتفليقة العازبون على الزواج الاجتماعي بسبب تفضيلهم الحريات العاطفية الجنسية على الانتحار الاجتماعي العاطفي والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار العاجلة لشراء الفنان المسرحي صلاح الدين ميلاط جائزة مسرحية من مهرجان اردني  جامعي  بحجة  انه معارض سياسي ويدكر ان عائلة ميلاط مشهورة بشراء الجوائز الادبية والثقافيةفي  الزردالت الثقافية بقسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين حكومة السعيد بوتفليقة الغربية وجنرالات الشرق الجزائري يعلنون الحداد السياسي بعد انتقال السلطة الجزائرية من مافيا جنرالات الشرق الجزائري الى ابناء الغرب الجزائري ضحايا  مافيا الشرق الجزائري سياسيا والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لسقوط تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015من خريطة حكومة السعيد بوتفليقة الغربية والاسباب  مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان  حكومة نساء بوتفليقة العازبات  ورجال السعيد بوتفليقة العازبون على  الزواج الاجتماعي بسبب تفضيلهم الحريات العاطفية الجنسية على الانتحار الاجتماعي العاطفي والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاقالة الصحافية فريدة بلقسام من تقديم برنامج حوار الساعة والصحافية فوزية بوسباك بنت الغرب الجزائري تقدم برنامج حوار الساعة لاصدقاء فريدة بلقسام بعد اعلانها عن خلود زوجة وزير البريد السابق بن حمادي الى عطلة سياسية ويدكر ان فريدة بلقسام بنت برج بوعريريج عاشت ايام السعادة الاعلامية خاصة والجنرال مدين ابن برج بوعريرج جعل ولاية برج بوعريرج  صناعية لجنرالات الجزائر يبفضللتنهبهم خزينة الدولة الجزائرية ويدكر ان الجنرال مدين ابن برج بوعريرج  
جعل ولاية البرج جنة في ارض الجزائر مادامت مصانع جنرالاتالجزائر السرية وابناء عائلات المخابرات الجزائرية تعيش في دولة مدين الاعلامية والصناعية والاسباب مجهولة
 اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان مدير الثقافة  بقسنطينة عن استقالته من مديرية الثقافة وفتحه محل لبيع الكتب القديمة في سيدي بوعنابة بعد اقالة  وزيرة الثقافة خنفوسة من كرنفال قسنطينة دشرة الزردة العربية 2015والاسباب مجهولة 
اخر خبر

الاخبار العاجلة لاعلان  حكومة نساء بوتفليقة العازبات  ورجال السعيد بوتفليقة العازبون على  الزواج الاجتماعي بسبب تفضيلهم الحريات العاطفية الجنسية على الانتحار الاجتماعي العاطفي والاسباب مجهولة















































Sous mandat de dépôt depuis 10 jours

Pas de liberté provisoire pour Mohamed Kadi et Moez Benncir

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 05.05.14 | 10h00 7 réactions

Sous mandat de dépôt depuis plus de dix jours, les deux jeunes Mohamed Kadi et Moez Benncir (de nationalité tunisienne) sont maintenus en détention.

La demande de liberté provisoire introduite hier, par le collectif d’avocats chargé de leur défense, a été rejetée par la chambre d’accusation près la cour d’Alger. «La chambre d’accusation a confirmé la décision du juge d’instruction qui a ordonné la mise sous mandat de dépôt des deux jeunes pour attroupement», affirme Me Abdelghani Badi, membre du collectif d’avocats, dont fait partie Me Noureddine Benissad, président de la Ligue algérienne de défense des droits de l’homme (LADDH).
En effet, les avocats des deux jeunes ont fait appel à l’ordonnance de mise en détention du juge d’instruction. «Dans notre plaidoyer, nous avons expliqué que d’abord le chef d’inculpation retenu contre eux, à savoir l’attroupement, n’existe pas. En plus, l’affaire ne nécessite pas un mandat de dépôt, car les deux jeunes ne sont pas des criminels», souligne-t-il. Après cette décision, Mohamed Kadi, étudiant de 23 ans, et Moez Benncir, jeune Tunisien, assistant éditeur de 25 ans, devront passer d’autres nuits en prison en attendant leur procès, dont la date n’est pas encore connue. Le délai légal de la détention provisoire ne devrait pas, selon notre interlocuteur, dépasser les 4 mois. «Mais je pense qu’il (le juge, ndlr) programmera le procès dans les tout prochains jours», ajoute-t-il.
Les deux jeunes, rappelons-le, ont été arrêtés le 16 avril dernier, alors qu’ils étaient, selon l’association RAJ, de passage devant la Fac centrale à Alger où se déroulait un rassemblement du mouvement Barakat contre le 4e mandat du président Bouteflika. Présentés le 20 avril devant le juge d’instruction, ils ont été inculpés pour «attroupement non armé qui a pour but de troubler l’ordre public». Ils croupissent, depuis cette date, à la prison de Serkadji d’Alger en attente de leur procès. Une pétition pour leur libération est déjà lancée sur internet. Le collectif pour la libération de Mohamed Kadi et Moez Benncir prévoit d’organiser des actions pour obtenir leur mise en liberté.

Madjid Makedhi
 
 
Vos réactions 7
tahi   le 05.05.14 | 19h39
seiffedine le magnifique.
toujours aux abois quand il faut defendre la racaille au pouvoir.vous insinuer que ces deux jeunes ne sont point innocents le faite d'avoir manifester avec l'organisation BARAKAT.vous critiquer a tort barakat , j'en suis sure et certain que vous faites parti de ces magouilleurs paye rubis sur ongle par votre parrain machiavel le DRS.la justice n'a jamais existee pour les pauvres dans ce pays .probablement vous ne faites pas parti de cette categorie.pour vous le fait de manifester reqiert de la prison.dans les pays civilises et democratiques une manifestation pacifique ne se termine pas en prison comme c'est le cas en algerie ou le pouvoir a le droit de mort sur le citoyen.mais bien enttendu cela vous ai bien egale.
 
sefraber   le 05.05.14 | 18h52
DU CALME !
Je suis l'employeur de Moez BENNCIR, j'ai apporté toutes les preuves qui permettent d'affirmer que Moez n'est pas venu de Bejaia à Alger pour participer à une manifestation. Moez était convoqué par TLS contact le 16 Avril à 11h c'est quand même facile à vérifier plutôt que lui tirer dessus à boulets rouges. Comme il ne connait pas Alger il a demandé l'hospitalité à son ami Muhend Kadi, jusque la quoi de plus normal ? le 16 Muhend Kadi a accompagné Moez à Ben Aknoun au centre TLS et ils en sont sortis à 13h A ce moment la j'ai eu une conversation téléphonique avec Moez qui m'a dit je passe chez Muhend récupérer mes affaires et je prends le bus à la gare routière! la encore vous trouvez quelque chose d'anormal ?? Non RAS sauf que Muhend Kadi habite à proximité de la manif et que ce jour la ni Muhend ni Moez n'ont eu de chance. Dans un premier temps le journal Chourouk a transmis une information mensongère dans laquelle il dit que Moez est clandestin, sur le territoire depuis moins de 3 mois et accompagné d'une franco-Marocaine qui a séjourné en Israel. Evisemment tout cela est faux ! Moez n'a jamais rencontré cette franco-marocaine et Moez avait sur lui plus de 20 copies de documents officiels attestant qu'il était mon salarié.
 
cristalazaroud   le 05.05.14 | 15h16
Soyez objectifs
Je n'ai rien contre le jeune compatriote mais ne prenez pas les algériens pour des imbéciles. Personne ne se fait arrëter juste en passant devant la fac centrale même quand il s'y déroule une manif anti boutef. Des centaines d'algeriens l'ont fait sans jamais être inquiétés. Alors de surcroit ramener avec soi un étranger!
 
taguercift   le 05.05.14 | 15h11
Occupez vous du Drabki...
Au lieu de vous occuper a pourrir la vie de ces deux jeunes, occupez vous plutôt sérieusement du Drabki et de ses autres compères qui ont saigné le Peuple....
 
seifeddine   le 05.05.14 | 13h26
Et la Justice ...
Pourquoi doit-on mentir ? Et dire que ces jeunes étaient de passage à la Fac centrale . Non . Ces deux (02) jeunes sont venus spécialement au rassemblement du mouvement Barakat . Ils ont voulu exprimer leur opinion . C'est juste ! Ils ont le droit de participer à cette manifestation sans se soucier de ce qui va en découler . Et alors , ils se sont heurtés à la malveillance non dissimulée d'un groupe de grognards ( Barakat ) , qui était mal disposé à diriger cet attroupement .Moi aussi , je suis avec anxiété les perepéties du combat vain de Barakat . Donc , l'arrestation de ces deux jeunes n'est qu'une sorte d'accident presque négligeable, un événement sans grand intérêt au regard de ce qui est manigance par le groupe Barakat . Enfin , les deux jeunes sont sujets à un petit délit d'opinion qui exige une incarcération minimale de moins de 4 mois . Et ils ont à subir les conséquences de leur volonté à s'exprimer hasardeusement . Au fait , les médias en panne d'informations , profitent de cet événement aussi minime et sans aucune influence sur quoi que se soit ...Moi , je dis qu'ils seraient libérés incessamment ... Arrêtez de prendre au sérieux leur arrestation , signifiée sous la forme d'une équivoque , voire même manipulée . Et puis , personne ne s'y est point trompé et pourquoi doit-on désapprouver une telle mesure judiciaire , légale à laquelle, dans la meilleure supposition, exige qu'ils devraient être au tribunal ...
 
25bidou   le 05.05.14 | 13h23
pas de confusion
pensez aux jeunes algériens dans les geôles tunisiennes et autres prisons "arabes"on est contre un emprisonnement abusif mais la loi c'est la loi.alors??
 
Bouteztouz   le 05.05.14 | 10h24
EXIGEONS LEUR LIBERATION IMMEDIATE!!!!!!
Amar Saadani a pillé les eniers des algériens il est libre, occupe un poste au plus sommet de l'état Tout le personnel politique qui nous gouverne, à tous les étages est corrompu jusqu'à la moelle Personne n'est inquiété, la justice aux ordres ne fait rien par contre ces 2 jeunes ont le malheur de vouloir une société plus juste, on ne leur fait pas de cadeau Réagissons enfin, mobilisons nous, nous sommes sous le joug de traitres, imposteurs et usurpateurs
 

Sa remise en marche a été annoncée il y a plus d’un an

L’ascenseur de Sidi M’cid serait-il mis aux oubliettes ?

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 06.05.14 | 10h00 Réagissez
 
 La cabine, qui peut transporter 20 personnes, descend à 156 m plus bas
La cabine, qui peut transporter 20 personnes, descend à 156 m plus...

Véritable curiosité touristique de la ville, l’ouvrage qui est l’un des plus hauts du monde, se trouve dans un état de délabrement total.

Le 14 juillet prochain, l’ascenseur de Sidi M’cid aura 80 ans. Une date que peu de responsables à l’APC de Constantine connaissent. Il faut dire aussi que l’histoire de cet ouvrage unique en Algérie et de par le monde, demeure encore très peu connue. Il y a plus d’une année et dès l’annonce de l’organisation à Constantine, de la manifestation de la culture arabe 2015, les autorités de la wilaya et ceux de l’APC ont annoncé dans les médias la remise en marche imminente de cet ouvrage fermé depuis les années 1970, alors qu’il était un moyen de transport très utile pour les habitants de la ville, notamment ceux de Sidi M’cid.

Depuis, la population n’a rien vu venir. La structure qui a été abandonnée durant des années en raison de problèmes techniques devait rouvrir il y a quelques années, mais sa reprise sera retardée maintes fois à cause d’une affaire de vol d’équipements ou de clés disparues. Pour l’histoire, l’ascenseur de Sidi M’cid a été inauguré officiellement le 14 juillet 1934. Selon les archives de presse de l’époque, les travaux ont été entamés au début de l’année 1934 par le forage des puits au marteau piqueur dans le rocher, avant le montage des guidages sur lesquels s’emboîte et glisse la cabine. L’opération de pose de la cabine, d’installation des câbles, des moteurs et des dispositifs divers a été lancée le 10 avril de la même année. L’entreprise Roux Combaluzier qui avait été chargée des travaux, avait envoyé de Paris deux de ses meilleurs spécialistes, le chef monteur Richert et le technicien Fouché, avec comme surveillant des travaux, Maurice Cadéo.

L’opération sera achevée en moins de trois mois, sans le moindre accident. A noter que la cabine, mesurant 2,5 m sur 2,7 m, portée par 8 câbles en acier, peut supporter un poids de 1500 kg, et transporter en moyenne 20 personnes, grâce à un moteur de 60 chevaux qui entraîne le treuil sur lequel s’enroulent les câbles et l’ascenseur. Ce dernier ralliait en quelques minutes seulement la station de départ située au dernier tunnel du boulevard de l’Abîme (actuel Zighoud Youcef), à la station d’arrivée de Sidi M’cid, située à 156 m plus bas. Outre son utilité en tant que moyen de transport, l’ouvrage, classé parmi les plus hauts du monde, était l’une des curiosités de la ville grâce à ce plongeon qu’il assurait à pic dans l’abîme à flanc de rocher, dans un site grandement pittoresque.
S. Arslan
 

Mohamed Chérif Abbas, BouAbdAllah Ghlamallah, Mahmoud KhEdri et Khalida Toumi

Les quatre “inamovibles” déboulonnés

Par : Farid Abdeladim
Le changement remarquable dans la composante du gouvernement version 4e mandat, nommé hier par le président Bouteflika, est incontestablement le “déboulonnement”, pour le moins inattendu, d’au moins quatre ministres considérés, jusque-là, comme des “inamovibles”. Il s’agit des Mohamed Chérif Abbas, Bouabdallah Ghlamallah, Mahmoud Khedri et Khalida Toumi, tous ayant dirigé, durant les trois précédents mandats de Bouteflika, respectivement les départements des Moudjahidine, des Affaires religieuses et des Waqfs, les Relations avec le Parlement et celui de la Culture.
Pour les initiés, Mohamed Chérif Abbas aurait fait les frais de sa “non-implication” durant la dernière campagne du président Bouteflika, d’où son “limogeage” par le clan présidentiel qui lui reprocherait, notamment, le fait de ne pas assumer la moindre sortie sur le terrain à cette occasion, encore moins un déplacement dans sa région natale, qui n’est autre que la wilaya de Batna dont la population a été enflammée par la fameuse boutade du directeur de campagne de Bouteflika, en l’occurrence Abdelmalek Sellal. L’autre enfant de Batna, qui vient d’être écarté, est Mahmoud Khedri, ministre des Relations avec le Parlement. Est-ce pour les mêmes raisons ? Très probable.
Pour ce qui est de la sortie du gouvernement de Bouabdallah Ghlamallah et de Khalida Toumi, elle serait vraisemblablement motivée par la volonté, pour l’un, de partir “savourer une retraite bien méritée” après de longues années de loyaux services, et pour l’autre, de convoiter un poste plutôt paisible… En effet, le départ de M. Ghlamallah s’expliquerait facilement au vu de son âge avancé, celui de Khalida Toumi serait, selon des indiscrétions, lié à “son vœux cher” d’occuper, soit le poste, très convoité, de directrice du Centre culturel algérien (CCA) de Paris, soit celui d’ambassadrice d’Algérie à l’Unesco.
F. A




ضرورة المنفى طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 05 مايو 2014
عدد القراءات: 70
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
أختار مبكرا أن يكون "كاتبا فحسب"، أي منذ "من ذا الذي يذكر البحر". لا يحتاج الكاتب أن يكون أكثر مما هو عليه ، وإن فعل وزلّت به القدم خارج أرض الكتابة فإنه قد يضيّع سنوات عمره الغالية فيما هو غير مجد، لأن الحياة ستأخذ مجراها دونه، وسيدرك، متأخرا كم كان ضروريا أن ينفي نفسه. المنفى ليس شرا ولعنة خصوصا حين تكون جنوبيا، أي من البلدان التي لم تصر بلدانا بعد ومن المجتمعات غير مكتملة النمو.
محمد ديب أدرك ذلك مبكرا فذهب إلى الكتابة بعد أن فرغ من سواها: "قبل الاستقلال كنت كاتبا جزائريا، الآن صرت كاتبا فحسب"، قرّر ذلك في السنوات الأولى للاستقلال، أي في السنوات التي كف فيها مالك حداد عن الكتابة والمنفى واختار الانتساب إلى الصحافة واتحاد الكتاب ووزارة الثقافة!
كان المنفى ضروريا لمالك. المنفى عادة غير سيئة بالنسبة لكاتب والإقلاع عنها يؤدي إلى السكتة.
ولنا أن نتصوّر ماذا كان سينتج مالك لو أنه أطال المنفى ولم يكتب في النصر ولم يترأس اتحاد الكتاب ولم يدخل بوابة وزارة الثقافة ولم يلتق ببومدين!
ولنا أن نتصوّر ماذا كان سيكتب كاتب ياسين لو لم يضيّع وقته في المسرح و في النضال.
مجاراة المجتمع والانخراط في مشكلاته، قد تكون أكبر حماقة يرتكبها كاتب في بلد متخلف يحتاج إلى عقود طويلة ليتغير  وإلى أجيال من المناضلين النزهاء، وحياة الكاتب قليلة.
وقبل ذلك وبعده فإن مقارعة الحمقى تحتاج إلى طاقة قد تأتي على الطاقات كلّها، وتنتهي بخسارة الطرف الذي على حق، وفق ما هو شائع في تاريخ المنازلات المحكومة بمواثيق حمقاء.
قد تكون سيرة محمد ديب مفيدة للأجيال الجديدة من الكتاب التي تتقمّص الصورة الكلاسيكية للكاتب والمثقف الفارس الخارق الذي يُسقط الأنظمة ويُغيّر المجتمعات. فالرجل و إن لم يُقرأ ولم يفهم بعد في الجزائر، إلا أنه راكم  تراثا أدبيا ضخما في صمت، غير مكترث بالوجاهات التي يتطلّع إليها غيره من الكتاب الذين يقتبسون الطقوس السلطوية في التسيد الباتولوجي للمشهد.
ملاحظة
تحتاج لغة الكاتب إلى الصمت كي تنمو. أدرك محمد ديب ذلك مبكرا. فترك لنا هذه الغابة.      سليم بوفنداسة



غلام و خليدة و شريف عباس أقدم المغادرين طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 05 مايو 2014
عدد القراءات: 167
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

رحيل وزراء معمرين وآخرين لم يلبثوا في الحكومة سوى بضعة أشهر
بتعيين رئيس الجمهورية أمس لأعضاء الحكومة الجديدة التي يقودها الوزير الأول عبد المالك سلال ترك عدد من الوجوه الوزارية حقائبهم التي حملوها طويلا في حكومات متعاقبة، مثل وزيرة الثقافة خليدة تومي التي قضت أكثر من عشر سنوات حاملة للحقيبة التي تحملها منذ أمس المخرجة السينمائية  الأستاذة بجامعة الجزائر نادية لعبيدي شرابي، و بوعبد الله غلام الله الذي عمر طويلا على رأس وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف. و قد خلفه أمس في منصبه مدير التوجيه بالوزارة محمد عيسى و كذا كريم جودي وزير المالية الذي ترك منصبه لمحمد جلاب،الذي كان وزيرا منتدبا لدى وزير المالية مكلفا بالميزانية، و وزير المجاهدين محمد الشريف عباس الذي حل مكانه الطيب زيتوني. و الوزيرة سعاد بن جاب الله التي تولت مهام وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي مكلفة بالبحث العلمي و حملت في التعديل الأخير حقيبة وزارة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة. و كذا وزير التجارة مصطفى بن بادة و محمد خوذري وزير العلاقات مع البرلمان.
لكن عددا من الوزراء تركوا مناصبهم في الحكومة رغم أنه لم يمض على تعيينهم كوزراء سوى بضعة أشهر و منهم من صار وزيرا في التعديل الحكومي الذي أجراه رئيس الجمهورية في شهر سبتمبر الفارط فقط و من هؤلاء وزير الأشغال العمومية فاروق شيالي الذي خلفه والي غليزان السابق عبد القادر قاضي، و وزير السياحة محمد لمين حاج سعيد الذي دخل الحكومة في بداية سنة 2012 و  خلفته الوالية السابقة لكل من تيبازة و مستغانم نورية يمينة زرهوني. كما غادر الحكومة أمس وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد الذي دخل الطاقم الحكومي في تشكيلة حكومة سلال الثانية قبل سنتين ليترك مكانه للأستاذة و الباحثة الجامعية في علم الاجتماع نورية بن غبريط رماعون، و من خلالها عادت المرأة لتحمل حقيبة وزارة التربية بعد أكثر من ثلاثين سنة من حمل الأديبة زهور ونيسي لها في بداية الثمانينات من القرن
الماضي.                          ع.ش


 http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=66944:2014-05-05-22-06-32&catid=34:2009-04-06-12-59-04&Itemid=27

حميد قرين من الصحافة والرواية إلى الوزارة طباعة إرسال إلى صديق
الاثنين, 05 مايو 2014
عدد القراءات: 111
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 


كـاتب و إعـلامي عـلى رأس وزارة الاتصــال
وزير الاتصال الجديد حميد قرين ليس نكرة في حقل الإعلام و لا هو مجهولا في الوسط الصحفي، فهو صحفي رياضي أساسا، ساهم في الحقل الإعلامي عبر عدة عناوين صحفية، و  بقي يكتب زوايا قارة في بعض الصحف حتى بعد تركه مهنة الصحافة و يتولى مسؤولية إدارة الإتصال في شركة الهاتف النقال أوراسكوم تيليكوم الجزائر المعروفة تجاريا باسم “جيزي”.
الوزير الروائي أصدر العديد من الروايات و الكتابات ذات العلاقة بالشأن العام السياسي و الإجتماعي منها واحدة  بعنوان “لن يدوم طويلا”و قال في حديث سابق للنصر بمناسبة تقديمه إحدى رواياته في نهاية سنة 2011 أنه حين تحدث عن البارونات في الصحافة الخاصة بالجزائر في كتابه «لن يدوم طويلا» كان يقصد أصحاب رؤوس الأموال الذين لا علاقة له بالمهنة الإعلامية، و أنه من موقع متقدم كان يعرف كيف يتم إنفاق عائدات الإشهار في منتجعات أوروبا من قبل بعض الناشرين.
و من هذا المنظور فوزير الاتصال الجديد لديه الكثير مما يعرف عن واقع و حقيقة الصحافة الجزائرية، و تنتظره في المجال مهام كبيرة و بعضها معقد كتجسيد الإصلاحات التي وعد بها رئيس الجمهورية في رسالته الأخيرة للأسرة الإعلامية بمناسبة يوم 03 ماي العالمي لحرية التعبير و كذا إتمام تنفيذ عملية فتح القطاع السمعي البصري و وضع قانون الإشهار و قانون سبر الآراء و تنفيذ برنامج البطاقة الوطنية للصحفي المحترف الذي يرتبط بها وضع هيئات الرقابة و الضبط مثل سلطة ضبط الصحافة المكتوبة.
لكن قرين  الصحفي و الروائي و الكاتب يمتاز عن سابقة بكونه من الجيل الشاب نسبيا في منصب وزير الإتصال، و لديه ما يؤهله للتعامل مع قضايا القطاع من باب الإطلاع و المعرفة الواسعة بخباياه.
الوزير معروف في الوسط الإعلامي بتفاؤله الذي عكسه في أحد كتبه  بعنوان «على رؤوس الأصابع» التي تروي إحدى قصصها حكاية  شخص من مدينة بسكرة مسقط رأس الوزير لم تعجبه قامته رغم أن طوله متر و 75 سنتيمترا و راح يتوهم نفسه قصيرا و قضى أياما من عمره يسير على رؤوس أصابعه حتى دخل مستشفى الأمراض العقلية بالبليدة. و وصف الروائي عمله هذا بأنه يحمل رسالة العنصر الإيجابي في الجزائر و أنه ليس كل شيء أسود مثلما ترسم بعض الصور و «الكليشيهات» بل هناك محيط إيجابي يدور فيه أشخاص سلبيون لا غير.
ع.شابي

من سيوقف الوزيرة خليدة تومي وهي تستنزف أموال الشعب بالرقص وهزّ البطن والعري وتتقاسم هذه الأموال مع العرايا والمنحطين في مئات بل آلاف المهرجانات سنويا بتغيير الأسماء والخصائص والمناطق؟ أليس منا رجل رشيد يكون دافعا لطرد وإقالة هذه الأفعى من الجزائر خاصة وأننا نزعم أننا بلد المواقف الشريفة والأنف الأشم والعزة والرجولة ولكن خشارة راحت كع مع جليدة طومي وللأسف آه آه آههههههههه أوففف معذرة
نطالب بمحاكمة خليدة تومي وفتح تحقيق في المال العام الضخم الذي أهدرته في الهواء بغير حساب ولا اهتمام وما عرفناه قطرة في بحر مما تصرفه هنا وهناك
من فضلكم قبل التعديل الحكومي القريب أسرعوا بالإشتراك في الصفحة والضغط على بارتاج حتى تصل لجميع المتصلين ويتحقق المطلب وأجركم عند الله إن شاء الله
أيها الكرام أعينوننا بالإشتراك في الصفحة والضغط على بارتاج حتى تصل لجميع المتصلين ويتحقق المطلب وأجركم عند الله إن شاء الله هذه الغريبة عن الفكر والأدب أصبحت اليوم تتحكم في أموال الشعب وتنفق حوالي 4000 مليار بين 2009 و 2010 بارتفاع قدر بـ 34 % على الصراخ والشطح وهز البطون بينما الشعب لايجد ما يقتات...
شخصية مشهورة: ‏2,234‏ معجب بهذا.

خبط في قطاع “خليدة تومي” بالجلفة: إقالة مدير دار الثقافة وتحويل مدير الثقافة بالجلفة

button print gry20 تخبط في قطاع خليدة تومي بالجلفة: إقالة مدير دار الثقافة وتحويل مدير الثقافة بالجلفة
علمت “صوت ” أن وزارة الثقافة أقالت مدير “ابن رشد” لولاية “بدقة محمد” الذي “أعيد إلى رتبته الأصلية” كرئيس مصلحة بمديرية الثقافة لولاية المسيلة وتعيين مدير لولاية الأغواط خلفا له.
كما علمت “صوت الجلفة” أن وزارة الثقافة قررت أيضا تحويل المدير الولائي للثقافة بالجلفة “شيطر العيد” إلى ولاية “عين الدفلى” “بطلب منه” وتعيين مدير بالنيابة لم تحدد مصادرنا هويته.
وحسب مصادرنا، فإن قرار إقالة مدير لولاية الجلفة جاء على خلفية سلسلة من التقارير يكون قد رفعها والي الجلفة إلى الوصاية خاصة بعد تقدم عدة جمعيات ثقافية بشكاوي من طريقة تسيير وضعف التنشيط الثقافي وإغلاق الباب في وجه الكثير من الجمعيات الثقافية خاصة الناشطة في مجالات الرقص العصري، المسرح والموسيقى.
صوت الجلفة/أيمن عبد الباقي
 فن و ثقافة

اقترحوا إنشاء مخزون للمواد الأولية

الحرفيون يطالبون بإلغاء ديونهم

ساسية. م

طالب رئيس الفيدرالية الوطنية للحرف والصناعات التقليدية رضا يايسي، وزارة المالية، بإلغاء ديون الحرفيين المترتبة عن تراكم الضرائب، كما دعا إلى إنشاء مخزون خاص بالمواد الأولية الخاصة بالحرف والصناعات التقليدية.

قال رضا يايسي في تصريح لـ وقت الجزائر، إن الفدرالية الوطنية للحرف والصناعات التقليدية طالبت وزارة المالية بضرورة إلغاء ديون الحرفيين المترتبة عن تراكم الضرائب وهذا حتى يتسنى للحرفي ممارسة عمله من جديد وتكوين أرضية متينة للانطلاق من جديد في هذا المجال.
واعتبر المتحدث أن غلاء المواد الأولية يعتبر مشكلا كبيرا يواجه الحرفي، لذلك دعا يايسي الى ضرورة تأسيس مخزن خاص بالمواد الأولية يمكن للحرفيين أن يعتمدوا عليه في أشغالهم وإبداعاتهم.
ودعا يايسي في السياق ذاته، لأن يولى اهتمام أكثر للحرفي والحرف والصناعة التقليدية من خلال تنظيم المعارض الفنية التي تعتبر على حد قوله أهم وسيلة لتسويق منتوجات الحرفيين، مشيرا إلى أنه من أهم نشاط الفدرالية الوطنية للحرف والصناعات التقليدية التي تأسست سنة 2013، هو تنظيم المعارض عبر كل ولايات الوطن للتعريف بمنتجات الحرفيين وفتح أسواق متعددة لهم وأيضا للتعريف بالصناعات التقليدية المتوفرة في كل منطقة.
وكشف المتحدث أن الفيدرالية تعمل حاليا مع لجان الأحياء من أجل إدماج الشباب في مراكز التكوين ومن ثمة توجيههم الى الحرفيين الذين سيتكونون لديهم. وقال إن من أهداف هذه المؤسسة التابعة للاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين هو تكوين فروع لها بكل بلدية بعد أن أسست 48 فرعا عبر ولايات الوطن.
في ذات الوقت، عبّر المتحدث عن أسفه لعدم تجاوب عدد من رؤساء البلديات مع أهداف ونشاط الفيدرالية والبيروقراطية التي تواجهها في تنظيم المعارض الفنية في تلك البلديات، كما تحدث عن انعدام التنسيق بين الفيدرالية وكل من غرفة الحرفيين والوكالة الوطنية للصناعات التقليدية، موضحا أنه لا يوجد تعاون من قبل هاتين الهيئتين مع الفيدرالية، بالإضافة الى انعدام التفاهم معهم بسبب النظرة الضيقة التي يتعاملون بها مع الحرفيين ومحاولتهم المتكررة تكريس نفس الأسماء منذ 17 عاما، على حد قول المتحدث الذي أشار بالمقابل الى محاولات الفيدرالية الوطنية للحرف والصناعة التقليدية فتح المجال لكل الحرفيين دون تمييز مشيرا الى نجاح فنانتين جزائريتين في المشاركة في مسابقة دولية خاصة بالمرأة تنظم بإيطاليا.

قافة

تقف قصور القصبة، هذه التحف المعمارية والتاريخية، متحدية الزمن وسط الخراب المحيط بالقصبة بعد أن أغلق بعضها و حول الأوفر حظا منها إلى مقرات إدارية  ومتاحف مما قلل من هيبتها و أفقدها طابعها المتميز.
فهذه القصورالتي شيدت من أجل وجهاء القوم إبان الحكم العثماني مثل حسن باشا ومصطفى باشا وكذا رياس البحر خلال تلك الحقبة كانت في أغلب الوقت أقامات سكنية للأعيان وأماكن تمارس فيها السلطة السياسية خلال العهد العثماني
وتوجد هذه القصور بعد عدة عمليات ترميم تحت وصاية وزارة الثقافة ووزارة الشؤون الدينية .  ويبقى قصرمصطفى باشا من بين هذه القصور الأكثر حظا من ناحية الحفظ والصيانة إذ أن هذه البناية التي شيدت في 1798 كانت بداية منزلا لشخصية رفيعة تحمل نفس الاسم ثم حولت إلى مكتبة وطنية في العهد الاستعماري الى غاية 1948 قبل أن تصبح في 2007 مقرا لمتحف الزخرفة و المنمنمات والخط العربي .
و مع ذلك فان بعض المؤرخين ومديرالمتحف نفسه يرون أن ترميم القصر لم يعد له مظهره الأصلي لأن العناصر التزيينية (الخزف و الأبواب و قضبان النوافذ و الزليج ) أعيد تشكيلها باستعمال مواد عصرية غير ملائمة مما افقد البناية طابعها الأصيل.
وغير بعيد من القصر، تقف بشموخ دار حسن باشا بجانب "جامع كتشاوة" وهي بناية أخرى ذات مقام شيدت عام 1791 من أجل داي الجزائر إلا أنها فقدت اليوم بريقها وأصبحت واجهتها توحي بالضياع رغم أن الأشغال الجارية داخل المبنى منذ سنين تبدو في تقدم.
فهذه البناية التي كانت مقر الحاكم الفرنسي بعد أن أدخلت عليها بعض التغييرات في الجانب المعماري أصبحت  بعد الاستقلال مقرا إداريا لوزارة الشؤون الدينية و أصبحت اليوم هذه البناية التي كانت "إقامة شتوية " لداي الجزائرالعاصمة تعطي صورة بائسة بمدخلها حيث تتراكم أكوام من القمامة.
ويقف قصرآخر يقابل قصر دارحسن باشا لا يقل أهمية وهو دارعزيزة إحدى أقدم بنايات القصبة وآخر شواهد عن الحياة في الجنينة (مجموعة قصورهدمت من قبل الإدارة الاستعمارية في بداية الاحتلال الفرنسي) يعود تاريخ بنائها إلى القرن ال16. و كان هذا القصر الذي كان ملك للوقف وهو اليوم مقر الديوان واستغلال الأملاك الثقافية أشغال عدة للصيانة يعود أخرها الى عام 2003. و تؤكد أعمال الخشب المتآكلة و الأعمدة و الجدران التي أصبحت هشة نتيجة تسرب مياه الأمطار أن عملية إعادة تهيئة هذا المعلم لم تقام بطريقة مدروسة رغم انه يحتضن اليوم مؤسسة معنية بتسيير وحفظ الأملاك الثقافية.
يتواجد في نفس الحي قصرأخر هو "دار خداوج العميا" وهوعبارة عن بناية تعود للقرن الـ16 شيدها ضابط البحرية الريس يحيى وأصبحت منذ 1987 متحفا للفنون التقليدية والشعبية و كانت أول مقر بلدية فرنسية في الجزائر(1905) إبان الاستعمار.  ونجد اليوم بعد سلسلة أشغال انطلقت بعد زلزال 2003 إحدى واجهات هذه البناية الهشة ترتكز منذ 5 سنوات على أعمدة تبطين .
و تحتضن كل من دارالصوف و دارالقاضي التي تم تسليمهما بعد سنوات من أعمال ترميم المدرسة الوطنية لحفظ الممتلكات الثقافية بالنسبة للأولى ومقرالوكالة الوطنية للقطاعات المحفوظة بالنسبة للثانية . و يتساءل العديد من الملاحظين أمام حالة الخراب الذي تعاني منه المدينة
القديمة عن الهدف من ترميم هذه القصورفي القصبة ليتم التخلي عنها في النهاية للإدارة ويحرم  السكان والسياح من زيارتها.
و تحولت القلعة أو دارالسلطان كما تسمى من قبل العاصميين وهي بناية أقيمت لتكون حصنا قبل أن تصبح إقامة للدايين الأخيرين للجزائرالعاصمة إلى ورشة أشغال لانهاية لها. و بالرغم من الغلاف المالي الإجمالي المقدر ب 220 مليون دينار و أشغال الترميم التي انطلقت عام 1990 أصبح اليوم هذا الموقع الذي بني في عهد الأخوة خيرالدين وبابا عروج في حالة متقدمة من التدهور.
و يقف هذا المعلم المعماري والتاريخي المطل على خليج الجزائرالعاصمة و حي القصبة العتيق والذي كان في 1827 مسرحا لحادثة المروحة التي عجلت في غزو فرنسا للجزائر صامدا أمام الوضع الذي آلى إليه مما يزيد في استياء عشاق القصبة المجبرين على الانتظارإلى غاية نهاية 2015 تاريخ استلام جزء من الموقع بعد ترميمه.

خليفة خليدة تومي نادية شرابي منتجة و روائية ودكتورة

 



أصبحت الأكاديمية والسينمائية، نادية شرابي لعبيدي، بموجب التعديل الحكومي الذي أجراه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أمس، وزيرة للثقافة خلفا لخليدة تومي التي تم انهاء مهامها. نادية شرابي تحصلت في العام 1987 على دكتوراه في فنون العرض، تخصّص سينما، من جامعة السوربون. هذا وقدكانت شرابي قد درست علم الاجتماع بجامعة الجزائر، وهو التخصّص الذي تقول إنه مكّنها من امتلاك “نظّارات خاصة” لرؤية المجتمع. واقتحمت المجال السمعي البصري من بوابة الأفلام الوثائقية، مجال تخصّصها الأكاديمي. وقد عملت بمديرية الإنتاج “الكاييك”، واشتغلت كمساعدة مخرج مع أحمد لعلام، وفي العام 1994 أطلقت مؤسستها الخاصة “بروكوم أنترناسيونال” للإنتاج السمعي البصري، وهي المؤسسة التي أنتجت عددا من الأفلام الوثائقية والروائية، على غرار فيلم “عائشات” للمخرج سعيد ولد خليفة وتعتبر شرابي عضو هام في مجلس المنتجين الأحرار المتوسطيين، “لايباد”، ببرشلونة، وأستاذة محاضرة ومؤطرة بمعهد علوم الإعلام والاتصال بالجزائر العاصمة.
 

وهران

يتواصل لليوم  الخامس  على التوالي إضراب عمال مؤسسة سيترام  الذين رفضوا تشغيل هذه الوسيلة إلا إذا تم الإستجابة  لجميع مطالب النقابة  والمتمثلة  في  منح  أعوان الأمن عقود عمل غير محددة المدّة  
  إضافة إلى ذلك   دفع مستحقات  ساعات  العمل الإضافية  و بأثر رجعي   هذا ناهيك  عن  مطالب أخرى يراها الفرع النقابى ضرورية  في حياتهم المهنية  والتي     تسلمت الإدارة  عريضة بها جميع المطالب 
وإن كانت في بداية الإضراب قد عمدت المؤسسة إلى اتخاذ إجراءات إستعجالية  حفاظا على مصداقية المؤسسة و تلبية إحتياجات  زبائنها منها تخصيص 4عربات  فان اليوم  الخامس اتسم بغياب  القاطرات عن مسارها مما أثار  استياء العديد من المواطنين الذين رغم انتظارهم   مدة 40 دقيقة  إلا أنهم  فضلوا  هذه الوسيلة عن غيرها وهذا بشهادة الركاب أنفسهم 
 وعند اتصالنا بادارة  المؤسسة أكد مصدر منها أنه ومنذ الوهلة الأولى من الاضراب تم اتخاذ اجراءات استعجاليه  وتوفير كما سبق الذكر 4 عربات لكن بسبب  عطب تقني في المسار  ترام تم إلغاء هذا البرنامج  لضمان سلامة الركاب و تعد إدارة سيترام بعودة خدمات النقل إلى حالها الطبيعي خلال الأيام القليلة المقبلة و ذلك بفضل تواصل التفاوض ما بين الشريك الإجتماعي و المسيرين مضيفا أن أبواب الادارة مفتوحة ولا سيما أن الامر يتعلق بحياة اليومية  للمواطن الذي تذمر كثيرا من هذا الإضراب 
للعلم فان عمل مؤسسة سيترام قد اختاروا مناسبتي عيد العمال ودخول هذه الوسيلة حيز الخدمة لشن الإضراب 

ليست هناك تعليقات: