اخر خبر
الاخبار العاجلة لانتصار فريق حداد بوتفليقةعلى فريق قبائل المعارضة في كاس الجزائر 2014والجزائريون يكتشفون عشق انصار الفرق الجزائريةللفرق الاسبانية الرياضية الموالية لمملكة بوتفليقة في قبائل الغرب الجزائري وشر البلية مايبكي
http://www.folkculturebh.org/ar/index.php?issue=14&page=showarticle&id=37
زنا المحارم (بالإنجليزية: incest) هو أي علاقة جنسية كاملة بين شخصين تربطهما قرابة تمنع العلاقة الجنسية بينهما طبقا لمعايير ثقافية أو دينية، وعلى هذا تعتبر العلاقة بين زوج الأم وابنة زوجته علاقة محرمة على الرغم من عدم وجود رابطة دم بينهما.
هناك اتفاق فى جميع الأديان وفى الغالبية الساحقة للقوانين والثقافات على تحريم وتجريم زنا المحارم وما دونه من تحرشات جنسية أو هتك للعرض وذلك لأسباب كثيرة من أهمها أن الأسرة هى اللبنة الأساسية فى الحياة الإجتماعية , وفيها ومن خلالها تتم كل عمليات التربية للإنسان
( أكرم المخلوقات )
ولكى تقوم الأسرة بوظيفتها التربوية الهامة لابد من وجود أدوار محددة وواضحة كالأب والأم والأبناء والبنات والعم والخال والجد ....... إلخ , فى إطار منظومة قيمية وأخلاقية وعملية تضمن القيام بهذه الأدوار على خير وجه بما يؤدى إلى نمو صحى ومتناغم لكل أفراد الأسرة على المستويات الجسدية والنفسية والإجتماعية والروحية . وزنا المحارم يؤدى إلى تداخل الأدوار وتشوهها وإلى اختلال منظومة الأسرة وإلى سقوط وانهيار الميزان القيمى والأخلاقى وتصدع الرموز الوالدية , فتصبح الإبنة بمثابة زوجة لأبيها وضرة لأمها وزوجة أب لإخوتها , أو يصبح الإبن زوجا لأمه وندا لأبيه وزوجا لأم إخوته , وتحدث استقطابات حادة فى العلاقات داخل الأسرة حيث تستحوذ الإبنة المتورطة على الأب أو يستحوذ الإبن على الأم دون بقية الإخوة والأخوات , وهكذا تضطرب الأدوار والعلاقات وتغيب معها كل معانى الحب والإيثار والتراحم والمودة ويحل محلها الغيرة والتصارع والإستحواذ والكراهية والحقد والرفض والإشمئزاز والحيرة والغضب والتشوش والتناقض .
وإذا حدث هذا وسقط النظام داخل الأسرة وامتد ذلك الأمر إلى مزيد من الأسر فإن ذلك إيذان بانهيار المجتمع الذى تشكل الأسر لبناته الأساسية . يضاف إلى ذلك ما ينشأ من تلوث بيولوجى
( اضطراب الجينات وتداخل الأنساب )
وتلوث نفسى وأخلاقى واجتماعى وانهيار روحى . ولا يقلل من كل هذا ادعاءات البعض بأن زنا المحارم كان مقبولا فى بعض الثقافات والمجتمعات البدائية , بل إننا نقول لهم أن هذا الأمر كان أحد أهم الأسباب لانهيار ثقافات وحضارات استشرى فيها هذا الوباء وغيره , وأن وجوده فى مجتمعات بدائية لا يغرى بتقبله بل يدفع لاستهجانه .
تعريفات هامة :
هناك الكثير من أشكال العلاقات الجسدية والجنسية تحدث بين ذوى المحارم , لذلك وجب التفرقة بينها من خلال تعريفات محددة كالتالى :
* الزنا : هو تغييب البالغ العاقل حشفة ذكره فى فرج امرأة عمدا بلا شبهة , سواء أنزل أو لم ينزل .
* هتك العرض : كل فعل يكون فيه مساس بجسم المجنى عليها ( أو عليه ) يدخل فى معنى هتك العرض ويعاقب عليه بعقوبات تقل عن عقوبات الزنا .
* زنا المحارم : هو علاقة زنا بذوى ( أو ذوات ) المحارم .
وكلمة ذوى المحارم ترد فى المراجع العلمية بمعنى من تربطهم بالشخص قرابة دم , وتترك لكل ثقافة تحددها حسب معتقداته وتوجهاتها . وفى تعريف أكثر شمولا يوصف زنا المحارم بأنه أى علاقة جنسية كاملة ( أى تشمل الإيلاج ) بين شخصين تربطهما قرابة تمنع العلاقة الجنسية بينهما طبقا لمعايير ثقافية أو دينية , وعلى هذا تعتبر العلاقة بين زوج الأم وابنة زوجته علاقة محرمة على الرغم من عدم وجود رابطة دم بينهما .
وفى الثقافة العربية والإسلامية تحدد ذوى المحارم فى آيات واضحات فى القرآن الكريم ( نترك للقارئ مراجعتها فى مواضعها فى سورة النور وغيرها ) .
أنماط زنا المحارم :
الآباء أو أزواج الأمهات أو الأخوال أو الأعمام أو الإخوة الأكبر ينتهكون عرض الأطفال فى الأسرة . الأم السلبية أو المريضة نفسيا أو مضطربة الوعى أو الشخصية , أو الإبنة التى تأخذ الدور الأمومى فى الأسرة , أو الأب المدمن , كل هؤلاء معرضون للتورط فى زنا المحارم .
وبما أن علاقة الأم بالإبن هى أكثر العلاقات احتراما وتحريما فى كل الثقافات لذا نجد أن زنا الإبن بالأم ( أو العكس ) هى أكثر حالات زنا المحارم ندرة على مستوى العالم .
وعلى وجه العموم تشير أغلب الدراسات إلى أن الفتيات أكثر تعرضا للتحرشات الجنسية من الفتيان .
وأكثر الأنماط شيوعا هو علاقة الأب بابنته حيث تشكل 75% من الحالات التى تم الإبلاغ عنها , وفى هذه العلاقة يلاحظ أن الإبنة تكون قريبة جدا من أبيها منذ طفولتها المبكرة وهى تسعد بالإستحواذ عليه وتبعده عن أمها وبقية إخوتها وبالتالى تحدث غيرة شديدة من الجميع تجاهها وبغض لها وللأب الذى يصبح متحيزا لها ضد بقية أفراد الأسرة , وأحيانا تتورط هذه الإبنة فى علاقة أخرى بأحد الإخوة الأكبر لضمان السيطرة على ذكور الأسرة أو تمتد بعلاقاتها خارج نطاق الأسرة مطمئنة إلى أن رموز الضبط والربط ( الوالد والأخ الأكبر متورطين معها فيما يجب أن يمنعانها منه ) . وغالبا ما تبدأ العلاقة بين الأب وابنته فى سن العاشرة من عمرها بتحرشات جسدية تشبه المداعبة ثم تزداد شيئا فشيئا حتى تصل إلى العلاقة الكاملة , وهنا تصاب البنت بحالة من التشوش والإرتباك والحيرة خاصة حين تصل إلى سن المراهقة فهى لا تعرف إن كانت ابنة أو زوجة , وهى أحيانا تسعد بتلك العلاقة الخاصة وتستعلى بها على أمها وإخوتها وأحيانا أخرى تشعر بالخوف والإشمئزاز من نفسها ومن أبيها , أما الأم فتحاول إنكار ما تراه من شواهد أو تكون غير مصدقة لما يحدث , أو تحاول التستر لكى لا تنهار الأسرة , أو تخرج عدوانها تجاه ابنتها والتى تلعب فى هذه الحالة دور غريمتها , وفى كل الحالات تتصدع الروابط الأسرية وتضطرب الأدوار . ونرى أن الإبنة – فى حالة رغبتها فى الإفصاح أو الشكوى – تخشى من بطش والدها أو عدم تصديق أفراد الأسرة لها أو اتهامها بالجنون , ولذلك تتكتم الأمر وتعانى فى صمت , أما الأب فإنه يصر على الإستحواذ على الإبنة فيعطل نموها النفسى ويعطل زواجها وتعليمها وعملها لكى يستبقيها داخل إطار البيت قريبة منه . ويلى هذه العلاقة ما يحدث بين الإخوة والأخوات , ويلاحظ وجود أعداد غير قليلة من العلاقات بين الإخوة والأخوات ولكن الآباء يقومون بالتستر عليها أو إنكارها والتعامل معها من خلال السلطة الوالدية بعيدا عن القانون.
وقد وجد أن ثلث من وقع عليهم اعتداءات جنسية كانوا تحت سن التاسعة من عمرهم , وأن أكثر الحالات قد تم رصدها كانت فى الأماكن الأكثر ازدحاما والأكثر فقرا والأدنى فى المستويات الإجتماعية , وهذه الزيادة ربما تركون حقيقية بسبب التلاصق الجسدى فى هذه البيئات المزدحمة أو تكون بسبب وجود هذه الفئات تحت مجهر الهيئات الإجتماعية والبحثية أكثر من البيئات الأغنى أو الطبقات الإجتماعية الأعلى والتى يمكن أن يحدث فيها زنا محارم فى صمت وبعيدا عن رصد الجهات القانونية والبحثية .
المهم أن هناك عوامل اجتماعية وعوامل نفسية وعوامل بيولوجية تلعب دورا فى كسر حاجز التحريم الجنسى فينفلت هذا النشاط ويتجه اتجاهات غير مقبولة دينيا أو ثقافيا . فزنا المحارم يرتبط بشكل واضح بإدمان الكحول والمخدرات , والتكدس السكانى , والأسر المعزولة عن المجتمع ( أو ذات العلاقات الداخلية بشكل واضح ) , والأشخاص المضطربين نفسيا أو المتخلفين عقليا .
والمبادرة غالبا ما تأتى من ذكور أكبر سنا تجاه أطفال ( ذكور أو إناث ) ومن هنا يحدث تداخل بين زنا المحارم وبين الإغتصاب ( المواقعة الجنسية ضد رغبة الضحية ) , وإن كان هذا لا يمنع من وجود إغواء من الإناث أو الأطفال أحيانا .
ويمكن رصد ثلاث أنماط أساسية فى حالات زنا المحارم بناءا على المشاعر الناتجة عن هذا السلوك كما يلى :
1 – النمط الغاضب : حيث تكون هناك مشاعر غضب من الضحية تجاه الجانى , وهذا يحدث حين تكون الضحية قد أجبرت تماما على هذا الفعل دون أن يكون لديها أى قدرة على الإختيار أو المقاومة أو الرفض , ومن هنا تحمل الضحية مشاعر الغضب والرغبة فى الإنتقام من الجانى . وربما يعمم الغضب تجاه كل أفراد جنس الجانى , ولذلك تفشل فى علاقتها بزوجها وتنفر من العلاقة الجنسية ومن كل ما يحيط بها , وتصاب بحالة من البرود الجنسى ربما تحاول تجاوزها أو الخروج منها بالإنغماس فى علاقات جنسية متعددة , أو أنها تتعلم أن السيطرة على الرجال تتم من خلال هذا الأمر فتصبح العلاقة الجنسية برجل نوع من سلبه قوته وقدرته , بل والسيطرة عليه وسلب أمواله . وقد تبين من الدراسات أن 37% من البغايا كنّ فريسة لزنا المحارم , وهذا يوضح العلاقة بين هذا وذاك
2 – النمط الحزين : وفى هذه الحالة نجد أن الضحية تشعر بأنها مسئولة عما حدث , إما بتهيئتها له أو عدم رفضها , أو عدم إبداء المقاومة المطلوبة , أو أنها حاولت الإستفادة من هذا الوضع بالحصول على الهدايا والأموال أو بأن تتبوأ مكانة خاصة فى الأسرة باستحواذها على الأب أو الأخ الأكبر , وهنا تشعر بالذنب ويتوجه عدوانها نحو ذاتها , وربما تقوم بمحاولات لإيذاء الذات كأن تحدث جروحا أو خدوشا فى أماكن مختلفة من جسدها , أو تحاول الإنتحار من وقت لآخر أو تتمنى الموت على الأقل , وتكون لديها كراهية شديدة لنفسها .
3 – النمط المختلط : وفيه تختلط مشاعر الحزن بالغضب
حجم الظاهرة :
ورد فى أحد التقارير المنشورة فى لندن منذ سنوات قليلة أنه فى مصر كما فى الولايات المتحدة وإسرائيل والهند يوجد ما يزيد على أسرة واحدة من بين كل أربع أسر يقع فيها زنا بالمحارم . ويشكك الدكتور أحمد المجدوب فى هذه النسبة فى المجتمع المصرى ويرى أنها مع وجودها كظاهرة إلا أنها أقل من ذلك حسب مايراه كباحث اجتماعى موضوعى , فمما لا شك فيه أن هناك اختلافات جوهرية بين المجتمعات المذكورة تجعل توحيد النسبة أمرا مجافيا للحقيقة العلمية
وقد تبين هذا بشكل أكثر دقة فى البحث الذى أجراه معهد Unicri , ومقره فى روما عن ضحايا الجريمة وشمل 36 دولة منها مصر والذى نشر ملخص له فى التقرير الدولى الذى أصدره المعهد عام 1991 , حيث تم إجراء مقابلات مع 500 أنثى من المقيمات فى القاهرة تمثل كل منهن أسرة , تبين من الإجابات أن 10% من العينة الكلية تعرضن لزنا المحارم ( أحمد المجدوب 2003 , زنا المحارم , مكتبة مدبولى , ص 169, 170 ) . ونستطيع القول بأن هذه النسبة ربما تقل عن ذلك إذا كانت العينة تشمل مفحوصين من خارج مدينة القاهرة حيث يتوقع أن تقل النسبة فى البيئات الريفية , وإن كان هذ1ا يستحق بحثا علميا مدققا . وربما يقول قائل بأن النسبة ربما تزيد عن ذلك حيث أن كثير من الحالات تتردد فى الإفصاح عما حدث , وهذا صحيح , ولذلك يستلزم الأمر الحذر حين نتحدث عن نسب وأرقام تخص مسألة مثل زنا المحارم فى مجتمعاتنا على وجه الخصوص , ومع هذا تبقى النسب التقديرية مفيدة لتقريب حجم الظاهرة من أذهاننا بشكل نسبى يجعلنا نتعامل معها بما تستحقه من اهتمام .
العوامل المساعدة :
1- عوامل أخلاقية : ضعف النظام الأخلاقى داخل الأسرة , أو بلغة علم النفس ضعف الأنا الأعلى ( الضمير ) لدى بعض أفراد الأسرة أو كلهم . وفى هذه الأسرة نجد بعض الظواهر ومنها اعتياد أفرادها خاصة النساء والفتيات على ارتداء ملابس كاشفة أو خليعة أمام بقية أفراد الأسرة , إضافة إلى اعتيادهم التفاعل الجسدى فى معاملاتهم اليومية بشكل زائد عن المعتاد , مع غياب الحدود والحواجز بين الجنسين , وغياب الخصوصيات واقتحام الغرف المغلقة بلا استئذان . وفى هذه الأسر نجد أن هناك ضعفا فى السلطة الوالدية لدى الأب أو الأم أو كليهما , وهذا يؤدى إلى انهيار سلطة الضبط والربط وانهيار القانون الأسرى بشكل عام .
2- عوامل اقتصادية : مثل الفقر وتكدس الأسرة فى غرفة واحدة أو فى مساحة ضيقة مما يجعل العلاقات الجنسية بين الوالدين تتم على مسمع وأحيانا على مرأى من الأبناء والبنات , إضافة إلى مايشيعه الفقر من حرمان من الكثير من الإحتياجات الأساسية والتى ربما يتم تعويضها جنسيا داخل إطار الأسرة . ويصاحب الفقر حالة من البطالة وتأخر سن الزواج , والشعور بالتعاسة والشقاء مما يجعل التمسك بالقوانين الأخلاقية فى أضعف الحالات . وإذا عرفنا – من خلال تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء – أن 30% من الأسر فى مصر تقيم فى غرفة واحدة بمتوسط عدد أفراد سبعة , فإن لنا أن نتصور ما يمكن أن يحدث بين هؤلاء الأفراد والذين يوجد فيهم الذكور كما توجد الإناث ( دكتور / أحمد المجدوب 2003 , زنا المحارم , مكتبة مدبولى ص 168 )
3- عوامل نفسية : كأن يكون أحد أفراد الأسرة يعانى من مرض نفسى مثل الفصام أو الهوس أو اضطراب الشخصية , أو التخلف العقلى , أو إصابة عضوية بالمخ .
4- الإعلام : وما يبثه ليل نهار من مواد تشعل الإثارة الجنسية فى مجتمع يعانى من الحرمان على مستويات متعددة
5- الإدمان : يعد تعاطى الكحوليات والمخدرات من أقوى العوامل المؤدية إلى زنا المحارم حيث تؤدى هذه المواد إلى حالة من اضطراب الوعى واضطراب الميزان القيمى والأخلاقى لدرجة يسهل معها انتهاك كل الحرمات
الآثار النفسية والإجتماعية لزنا المحارم :
1- تداخل الإدوار واضطرابها كما ذكرنا آنفا مع ما ينتج عن ذلك من مشاعر سلبية مدمرة لكل العلاقات الأسرية كالغيرة والصراع والكراهية والإحتقار والغضب . . ولنا أن نتخيل فتاة صغيرة تتوقع الحب البرئ والمداعبة الرقيقة الصافية من الأب أو الأخ الأكبر أو العم أو الخال أو غيرهم , فحين تحدث الممارسات الجنسية فإنها تواجه أمرا غير مألوف يصيبها بالخوف والشك والحيرة والإرتباك , ويهز فى نفسها الثوابت , ويجعلها تنظر إلى نفسها وإلى غيرها نظرة شك وكراهية , ويساورها نحو الجانى مشاعر متناقضة تجعلها تتمزق من داخلها , فهى من ناحية تحبه كأب أو أخ أو خال أو عم , وهذا حب فطرى نشأت عليه , ومن ناحية أخرى تكتشف إن آجلا أو عاجلا أنه يفعل شيئا غريبا أو مخجلا أو مشينا خاصة إذا طلب منها عدم الإفصاح عما حدث أو هددها بالضرب أو القتل إن هى تكلمت . وهذه المشاعر كثيرا ما تتطور إلى حالة من الكآبة والعزلة والعدوان تجاه الذات وتجاه الآخر ( الجانى وغيره من الرجال ) , وربما تحاول الضحية أن تخفف من إحساسها بالخجل والعار باستخدام المخدرات أو الإنغماس فى ممارسات جنسية مشاعية مبالغة فى الإنتقام من نفسها ومن الجانى ( وذلك بتلويث سمعته خاصة إذا كان أبا أو أخا أكبر ) .
2- اهتزاز الثوابت : بمعنى اهتزاز معانى الأبوة والأمومة والبنوة والأخوة والعمومة والخؤلة , تلك المعانى التى تشكل الوعى الإنسانى السليم وتشكل الوجدان الصحيح
3- صعوبة إقامة علاقات عاطفية أو جنسية سوية حيث تظل ذكرى العلاقة غير السوية وامتداداتها مؤثرة على إدراك المثيرات العاطفية والجنسية , بمعنى أنه يكون لدى الضحية ( بالذات ) مشاعر سلبية ( فى الأغلب ) أو متناقضة ( فى بعض الأحيان ) تجاه الموضوعات العاطفية والجنسية , وهذا يجعل أمر إقامة علاقة بآخر خارج دائرة التحريم أمرا محوطا بالشكوك والصعوبات . أو يظل طرفا العلاقة المحرمة أسرى لتلك العلاقة فلا يفكرا أصلا فى علاقات صحية بديلة .
الوقاية :
إذا كانت الوقاية مهمة فى كل المشكلات والأمراض فإنها هنا تحظى بأهمية استثنائية , حيث أن وقوع زنا المحارم سوف يترك آثارا ربما يصعب تماما معالجتها , لذلك يصبح من الضرورى بمكان وضع الوسائل الوقائية التالية فى الإعتبار :
1 – الإهتمام بالمجموعات الهشة : مثل الأماكن المزدحمة والفقيرة والمحرومة , خاصة فى حالة وجود تكدس سكانى , أو أشخاص مضطربين نفسيا أو مدمنى خمر أو مخدرات . والإهتمام هنا يعنى اكتشاف عوامل الخطورة والعمل على معالجتها بشكل فعّال .
2- إشباع الإحتياجات : خاصة الإحتياجات الأساسية من مسكن ومأكل وملبس واحتياجات جنسية مشروعة , حيث أن المحرومون من إشباع احتياجاتهم ( خاصة الجنسية ) يشكلون مصادر خطر فى الأسرة والمجتمع , وهذا يجعلنا نأخذ خطوات جادة لتشجيع الزواج على كل المستويات بحيث نقلل – قدر الإمكان – عدد الرجال والنساء الذين يعيشون تحت ضغط الحرمان لسنوات طويلة كما هو الحال الآن . وطبقا للبيان الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فإن حوالى تسعة ملايين مواطن تجاوزوا الخامسة والثلاثين دون أن يتزوجوا منهم حوالى ثلاثة ملايين ونصف المليون أنثى والباقى ذكور , فلنا أن نتصور مايمكن أن يحدث نتيجة لهذا الوضع غير الطبيعى حيث أنهم قضوا نيفا وعشرين عاما منذ أن دخلوا مرحلة البلوغ التى يبدأ فيها إحساس الإنسان بحاجة جديدة هى الجنس دون أن تتاح لهم الفرصة للحصول على الإشباع المشروع أى عن طريق الزواج ( دكتور / أحمد المجدوب 2003 , زنا المحارم , مكتبة مدبولى ص 171 ) . والمشكلة تتضاعف إذا عرفنا أن فى مصر خمسة ملايين شخص يعانون من البطالة , وهؤلاء العاطلون المحرومون من الزواج يتعرضون ليل نهار لمثيرات جنسية عنيفة فى البيت والشارع ووسائل الإعلام , وهم فى نفس الوقت يفتقدون الحاجز الأخلاقى الذى يمنعهم من تجاوز الحدود الدينية والأخلاقية .
3 – مراعاة الآداب العامة داخل الأسرة : مثل الإستئذان قبل الدخول , ومراعاة الخصوصيات فى الغرف المغلقة , والتفرقة بين الأولاد والبنات فى النوم , وعدم ظهور الأم أو البنات بملابس كاشفة أو خليعة تظهر مفاتن الجسد أمام المحارم , والتزام قدر معقول من التعامل المحترم بعيدا عن الإبتذال والتساهل . كما يجب تجنب المداعبات الجسدية بين الذكور والإناث فى الأسرة , وعدم نوم الأبناء أو البنات فى أحضان أمهاتم أو ابائهن خاصة بعد البلوغ .
وهذا يجعلنا نعود إلى الوصايا القرآنية فى قوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض كذلك يبين الله لكم الآيات والله عليم حكيم * وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم .كذلك يبين الله لكم آياته والله عليم حكيم " ( النور 58 , 59)
وقوله تعالى : " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن .... " ( النور 30 , 31 )
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : علموا أولادكم الصلاة وهم أبناء سبع , واضربوهم عليها وهم أبناء عشر , فرقوا بينهم فى المضاجع "
4 – تقليل عوامل الإثارة : من تبرج فى البيوت أو الشوارع , ومن مواد إعلامية على الفضائيات أو قنوات أو مواقع إباحية تثير الغرائز وتخفض حاجز الحياء وتغتال حدود التحريم .
العلاج :
*
الإفصاح : إن أول وأهم خطوة فى علاج زنا المحارم هى تشجيع الضحية على الإفصاح وذلك من خلال علاقة علاجية مطمئنة ومدعمة من طبيب نفسى أو أخصائى نفسى أو اجتماعى . وقد وجد أن الإفصاح عن تلك تالعلاقة يؤدى فى أغلب الحالات إلى توقفها تماما لأن الشخص المعتدى يرتدع خوفا من الفضيحة أو العقاب , إضافة إلى ما يتيحه الإفصاح من إجراءات حماية للضحية على مستويات أسرية ومهنية وقانونية . وعلى الرغم من أهمية الإفصاح إلا أن هناك صعوبات تحول دون حدوثه أو تؤخره ومنها الخوف من العقاب أو الفضيحة , أو الإنكار على مستوى أفراد الأسرة , ولذلك يجب على المعالج أن يفتح الطريق وأن يساعد على هذه الخطوة دون أن يوحى للضحية بأشياء من تخيلاته أو توقعاته الشخصية , وربما يستدعى الأمر ( بل غالبا ما يستدعى ) تقديم اسئلة مباشرة ومتدرجة تكشف مدى العلاقة بين الضحية والمعتدى فى حالة وجود شبهات أو قرائن على ذلك . وتتفاقم المشاكل النفسية التى تصيب الضحية بسبب عدم قدرتها على البوح بهذا الأمر , فتكتم كل الأفكار والمشاعر بداخلها وتنكمش على نفسها , ومن هنا يكون العلاج بإعطاء الفرصة لها للحديث عن كل ما بداخلها مع تدعيمها ومساندتها وطمأنتها أثناء استعادة تلك الخبرات الصادمة ثم محاولة إعادة البناء النفسى من جديد بعد تجاوز هذه الأزمة .
*
الحماية للضحية : بمجرد إفصاح الضحية بموضوع زنا المحارم أو انتهاك العرض يصبح على المعالج تهيئة جو آمن لها لحمايتها من تكرار الإعتداءات الجنسية أو الجسدية أو النفسية , ويمكن أن يتم هذا بالتعاون مع بعض أفراد الأسرة الأسوياء , وإن لم يكن هذا متاحا فيكون من خلال الجهات الحكومية المتاحة . وقد يستدعى الأمر عزل الضحية فى مكان آمن ( دار رعاية أو مؤسسة صحية أو اجتماعية ) لحين بحث أحوال الأسرة ومعالجة ما بها من خلل ومراجعة قدرة الوالدين على حماية أبنائهما , وفى حالة استحالة تحقيق هذه الأهداف يحتاج الضحية لتهيئة مكان إقامة آمن لدى أحد الأقارب أو لدى أى مؤسسة حكومية أوخيرية . وفى حالات أخرى يعزل الجانى بعيدا عن الأسرة خاصة عند الخوف من تكرار اعتداءاته على أفراد آخرين داخل الأسرة , أو إذا كان مصابا بمرض يستدعى العلاج . وبعد الإطمئنان على سلامة وأمن الضحية علينا بذل الجهد فى محاولة معرفة ما إذا كان بعض أفراد الأسرة الآخرين قد تعرضوا لأى تحرشات أو ممارسات جنسية .
*
العلاج النفسى الفردى : ويقدم للضحية لمداواة المشاكل والجراح التى لحقت بها من جراء الإعتداءات الجنسية التى حدثت . ويبدأ العلاج بالتنفيس ثم الإستبصار ثم القرار بالتغيير ثم التنفيذ , وكل هذا يحدث فى وجود دعم من المعالج وفى وجود علاقة صحية تعيد فيها الضحية رؤيتها لنفسها ثم للآخرين ( خاصة الكبار ) من منظور أكثر صحة تعدل من خلاله رؤيتها المشوهة التى تشكلت إبان علاقتها بالمعتدى . والمعالج يحتاج لأن يساعد الضحية فى التعبير عن مشاعرها السلبية مثل الغضب وكراهية الذات والإكتئاب والشعور بالذنب وغيرها من المشاعر المتراكمة كخطوة للتخلص منها أو إعادة النظر فيها برؤية أكثر إيجابية . وكثير من الضحايا يصبحن غير قادرين على إقامة علاقات عاطفية أو جنسية سوية فيما بعد نظرا لإحاطة تلك الموضوعات بذكريات أليمة أو مشاعر متناقضة أو محرمة فيصلون فى النهاية إلى حالة من كراهية العلاقات الجنسية مما يؤدى إلى فشلهن المتكرر فى الزواج , وهذا كله يحتاج للمناقشة والتعامل معه أثناء الجلسات العلاجية . وربما يحتاج المعتدى أيضا إلى مثل هذا العلاج خاصة إذا كان لديه اضطراب نفسى أو اضطراب فى الشخصية أو احتياجات غير مشبعة أو كان ضحية للإغواء من جانب الضحية .
*
الوالدين : يتم تقييم حالة الوالدين نفسيا واجتماعيا بواسطة فريق متخصص وذلك للوقوف على مدى قدرتهم على القيام بمهامهم الوالدية , وفى حالة وجود خلل فى هذا الأمر يتم إخضاعهم لبرنامج تأهيلى حتى يكونوا قادرين على القيام بواجباتهم نحو أطفالهم , وفى حالة تعذر الوصول إلى هذا الهدف يقوم طرف ثالث بدور الرعاية للأطفال حتى لا يكونوا ضحايا لاضطرابات والديهم .
*
العلاج الأسرى : بما أن زنا المحارم يؤدى إلى اضطراب الأدوار والعلاقات داخل الأسرة لذلك يستوجب الأمر إعادة جو الأمان والطمأنينة وإعادة ترسيم الحدود وترتيب الأدوار والعلاقات مع مداواة الجراح التى نشأت جراء تلك العلاقة المحرمة , وهذا يستدعى جلسات علاج عائلى متكررة يساعد فيها المعالج أفراد الأسرة على التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم وصراعاتهم وصعوباتهم , ثم يساعدهم على محاولة إعادة التكيف مرة أخرى على مستويات أفضل . وربما يحتاج المعالج لأن يقوم بدور الأنا الأعلى (الضمير ) لهذه الأسرة خاصة إذا كانت القيم مهتزة أو غامضة أو ضعيفة لدى هذه الأسرة , ويستمر هذا الدور إلى أن ينمو الجهاز القيمى داخل الأسرة من خلال توحدهم مع المعالج وقيمه , ويكون المعالج هنا رمزا للأبوة الصالحة أو الأمومة الرشيدة إلى أن يتعافى أحد أفراد الأسرة ويأخذ هذا الدور من المعالج ليحمى بقية الأسرة من السقوط .
*
العلاج الدوائى : ويقدم للحالات المصابة باضطرابات نفسية كالقلق أو الإكتئاب أو الإدمان أو الفصام أو الهوس . وهذا العلاج يمكن أن يوجه نحو الضحية أو نحو المعتدى حسب حاجة كل منهما .
*
النظر فى احتياجات أفراد الأسرة وكيفية إشباعها بطرق صحيحة : فوجود أفراد فى الأسرة يعانون من حرمان جنسى لفترات طويلة وليست لديهم علاقات أو نشاطات كافية تستوعب طاقتهم يعتبر عامل خطورة يمكن أن يؤدى إلى مشكلات جنسية داخل الأسرة , ومن هنا يأتى التشجيع على الزواج لأفراد الأسرة غير المتزوجين , أو إصلاح العلاقة بين الزوجين المبتعدين عن بعضهما لسنوات ( حيث لوحظ زيادة احتامالات تورط الزوج المحروم جنسيا من زوجته فى علاقات زنا المحارم ) , أو فتح آفاق لعلاقات اجتماعية ناجحة وممتدة خارج نطاق الأسرة , أو توجيه الطاقة نحو نجاحات عملية أو هوايات مشبعة .
ويجب الإنتباه إلى أن الإحتياجات غير المشبعة تستوفى من أى احتياجات متاحة , فمثلا الأشخاص المحرومون من الشعور بالأمان أو الحب أو فاقدى التقدير الإجتماعى أو الفاشلين فى تحقيق ذواتهم يمكن أن يعوضوا كل ذلك أو بعضه بالإنغماس فى إشباع جنسى محرم , لذلك يجب مراجعة إشباع الإحتياجات المختلفة وطرق إشباعها ودرجة ذلك الإشباع ونوعيته , وفى هذا الصدد نلفت النظر إلى هرم الإحتياجات للعالم النفسى " أبراهام ماسلو " والذى يبدأ من أسفل إلى أعلى كالتالى : 1) الإحتياجات البيولوجية ( المأكل والملبس والمسكن والجنس ) , 2 ) الإحتياج للأمان , 3 ) الإحتياج للإنتماء , 4 ) الإحتياج للحب , 5)الإحتياج للتقدير الإجتماعى , 6 ) الإحتياج لتحقيق الذات , 7 ) الإحتياج للتواصل الروحى .
دكتور / محمد المهدى
استشارى الطب النفسى
http://www.alankabout.com/more_topics/pages_and_miscellaneous_documents/26132.html
http://www.4algeria.com/vb/4algeria.339719/
http://www.folkculturebh.org/ar/index.php?issue=14&page=showarticle&id=37
المثل
الشعبي يعتبر صفوة الاقوال و عصارة الافكار لاجيال سبقتنا عبر التاريخ
الانساني وقد اجمع المتحدثون على صوابه و الاستشهاد به في مواقف الجدل و
مختلف ضروب الكلام...و هذه بعض الامثال الشعبية الجزائرية المتداولة اتمنى
ان تنال رضاكم....
هذه امثال جزائرية هايلة الكلمات نتاعها بسيطة بصح المعنى كبير
الاخبار العاجلة لانتصار فريق حداد بوتفليقةعلى فريق قبائل المعارضة في كاس الجزائر 2014والجزائريون يكتشفون عشق انصار الفرق الجزائريةللفرق الاسبانية الرياضية الموالية لمملكة بوتفليقة في قبائل الغرب الجزائري وشر البلية مايبكي
http://www.folkculturebh.org/ar/index.php?issue=14&page=showarticle&id=37
ما هو زنا المحارم
آخر تحديث: Sat, 20 نيسان-أبريل 2013, 07:12:PM
الكاتب:
عدد المشاهدات: 15003
قيّم هذا المقال/الخبر:
زنا المحارم (بالإنجليزية: incest) هو أي علاقة جنسية كاملة بين شخصين تربطهما قرابة تمنع العلاقة الجنسية بينهما طبقا لمعايير ثقافية أو دينية، وعلى هذا تعتبر العلاقة بين زوج الأم وابنة زوجته علاقة محرمة على الرغم من عدم وجود رابطة دم بينهما.
هناك اتفاق فى جميع الأديان وفى الغالبية الساحقة للقوانين والثقافات على تحريم وتجريم زنا المحارم وما دونه من تحرشات جنسية أو هتك للعرض وذلك لأسباب كثيرة من أهمها أن الأسرة هى اللبنة الأساسية فى الحياة الإجتماعية , وفيها ومن خلالها تتم كل عمليات التربية للإنسان
( أكرم المخلوقات )
ولكى تقوم الأسرة بوظيفتها التربوية الهامة لابد من وجود أدوار محددة وواضحة كالأب والأم والأبناء والبنات والعم والخال والجد ....... إلخ , فى إطار منظومة قيمية وأخلاقية وعملية تضمن القيام بهذه الأدوار على خير وجه بما يؤدى إلى نمو صحى ومتناغم لكل أفراد الأسرة على المستويات الجسدية والنفسية والإجتماعية والروحية . وزنا المحارم يؤدى إلى تداخل الأدوار وتشوهها وإلى اختلال منظومة الأسرة وإلى سقوط وانهيار الميزان القيمى والأخلاقى وتصدع الرموز الوالدية , فتصبح الإبنة بمثابة زوجة لأبيها وضرة لأمها وزوجة أب لإخوتها , أو يصبح الإبن زوجا لأمه وندا لأبيه وزوجا لأم إخوته , وتحدث استقطابات حادة فى العلاقات داخل الأسرة حيث تستحوذ الإبنة المتورطة على الأب أو يستحوذ الإبن على الأم دون بقية الإخوة والأخوات , وهكذا تضطرب الأدوار والعلاقات وتغيب معها كل معانى الحب والإيثار والتراحم والمودة ويحل محلها الغيرة والتصارع والإستحواذ والكراهية والحقد والرفض والإشمئزاز والحيرة والغضب والتشوش والتناقض .
وإذا حدث هذا وسقط النظام داخل الأسرة وامتد ذلك الأمر إلى مزيد من الأسر فإن ذلك إيذان بانهيار المجتمع الذى تشكل الأسر لبناته الأساسية . يضاف إلى ذلك ما ينشأ من تلوث بيولوجى
( اضطراب الجينات وتداخل الأنساب )
وتلوث نفسى وأخلاقى واجتماعى وانهيار روحى . ولا يقلل من كل هذا ادعاءات البعض بأن زنا المحارم كان مقبولا فى بعض الثقافات والمجتمعات البدائية , بل إننا نقول لهم أن هذا الأمر كان أحد أهم الأسباب لانهيار ثقافات وحضارات استشرى فيها هذا الوباء وغيره , وأن وجوده فى مجتمعات بدائية لا يغرى بتقبله بل يدفع لاستهجانه .
تعريفات هامة :
هناك الكثير من أشكال العلاقات الجسدية والجنسية تحدث بين ذوى المحارم , لذلك وجب التفرقة بينها من خلال تعريفات محددة كالتالى :
* الزنا : هو تغييب البالغ العاقل حشفة ذكره فى فرج امرأة عمدا بلا شبهة , سواء أنزل أو لم ينزل .
* هتك العرض : كل فعل يكون فيه مساس بجسم المجنى عليها ( أو عليه ) يدخل فى معنى هتك العرض ويعاقب عليه بعقوبات تقل عن عقوبات الزنا .
* زنا المحارم : هو علاقة زنا بذوى ( أو ذوات ) المحارم .
وكلمة ذوى المحارم ترد فى المراجع العلمية بمعنى من تربطهم بالشخص قرابة دم , وتترك لكل ثقافة تحددها حسب معتقداته وتوجهاتها . وفى تعريف أكثر شمولا يوصف زنا المحارم بأنه أى علاقة جنسية كاملة ( أى تشمل الإيلاج ) بين شخصين تربطهما قرابة تمنع العلاقة الجنسية بينهما طبقا لمعايير ثقافية أو دينية , وعلى هذا تعتبر العلاقة بين زوج الأم وابنة زوجته علاقة محرمة على الرغم من عدم وجود رابطة دم بينهما .
وفى الثقافة العربية والإسلامية تحدد ذوى المحارم فى آيات واضحات فى القرآن الكريم ( نترك للقارئ مراجعتها فى مواضعها فى سورة النور وغيرها ) .
أنماط زنا المحارم :
الآباء أو أزواج الأمهات أو الأخوال أو الأعمام أو الإخوة الأكبر ينتهكون عرض الأطفال فى الأسرة . الأم السلبية أو المريضة نفسيا أو مضطربة الوعى أو الشخصية , أو الإبنة التى تأخذ الدور الأمومى فى الأسرة , أو الأب المدمن , كل هؤلاء معرضون للتورط فى زنا المحارم .
وبما أن علاقة الأم بالإبن هى أكثر العلاقات احتراما وتحريما فى كل الثقافات لذا نجد أن زنا الإبن بالأم ( أو العكس ) هى أكثر حالات زنا المحارم ندرة على مستوى العالم .
وعلى وجه العموم تشير أغلب الدراسات إلى أن الفتيات أكثر تعرضا للتحرشات الجنسية من الفتيان .
وأكثر الأنماط شيوعا هو علاقة الأب بابنته حيث تشكل 75% من الحالات التى تم الإبلاغ عنها , وفى هذه العلاقة يلاحظ أن الإبنة تكون قريبة جدا من أبيها منذ طفولتها المبكرة وهى تسعد بالإستحواذ عليه وتبعده عن أمها وبقية إخوتها وبالتالى تحدث غيرة شديدة من الجميع تجاهها وبغض لها وللأب الذى يصبح متحيزا لها ضد بقية أفراد الأسرة , وأحيانا تتورط هذه الإبنة فى علاقة أخرى بأحد الإخوة الأكبر لضمان السيطرة على ذكور الأسرة أو تمتد بعلاقاتها خارج نطاق الأسرة مطمئنة إلى أن رموز الضبط والربط ( الوالد والأخ الأكبر متورطين معها فيما يجب أن يمنعانها منه ) . وغالبا ما تبدأ العلاقة بين الأب وابنته فى سن العاشرة من عمرها بتحرشات جسدية تشبه المداعبة ثم تزداد شيئا فشيئا حتى تصل إلى العلاقة الكاملة , وهنا تصاب البنت بحالة من التشوش والإرتباك والحيرة خاصة حين تصل إلى سن المراهقة فهى لا تعرف إن كانت ابنة أو زوجة , وهى أحيانا تسعد بتلك العلاقة الخاصة وتستعلى بها على أمها وإخوتها وأحيانا أخرى تشعر بالخوف والإشمئزاز من نفسها ومن أبيها , أما الأم فتحاول إنكار ما تراه من شواهد أو تكون غير مصدقة لما يحدث , أو تحاول التستر لكى لا تنهار الأسرة , أو تخرج عدوانها تجاه ابنتها والتى تلعب فى هذه الحالة دور غريمتها , وفى كل الحالات تتصدع الروابط الأسرية وتضطرب الأدوار . ونرى أن الإبنة – فى حالة رغبتها فى الإفصاح أو الشكوى – تخشى من بطش والدها أو عدم تصديق أفراد الأسرة لها أو اتهامها بالجنون , ولذلك تتكتم الأمر وتعانى فى صمت , أما الأب فإنه يصر على الإستحواذ على الإبنة فيعطل نموها النفسى ويعطل زواجها وتعليمها وعملها لكى يستبقيها داخل إطار البيت قريبة منه . ويلى هذه العلاقة ما يحدث بين الإخوة والأخوات , ويلاحظ وجود أعداد غير قليلة من العلاقات بين الإخوة والأخوات ولكن الآباء يقومون بالتستر عليها أو إنكارها والتعامل معها من خلال السلطة الوالدية بعيدا عن القانون.
وقد وجد أن ثلث من وقع عليهم اعتداءات جنسية كانوا تحت سن التاسعة من عمرهم , وأن أكثر الحالات قد تم رصدها كانت فى الأماكن الأكثر ازدحاما والأكثر فقرا والأدنى فى المستويات الإجتماعية , وهذه الزيادة ربما تركون حقيقية بسبب التلاصق الجسدى فى هذه البيئات المزدحمة أو تكون بسبب وجود هذه الفئات تحت مجهر الهيئات الإجتماعية والبحثية أكثر من البيئات الأغنى أو الطبقات الإجتماعية الأعلى والتى يمكن أن يحدث فيها زنا محارم فى صمت وبعيدا عن رصد الجهات القانونية والبحثية .
المهم أن هناك عوامل اجتماعية وعوامل نفسية وعوامل بيولوجية تلعب دورا فى كسر حاجز التحريم الجنسى فينفلت هذا النشاط ويتجه اتجاهات غير مقبولة دينيا أو ثقافيا . فزنا المحارم يرتبط بشكل واضح بإدمان الكحول والمخدرات , والتكدس السكانى , والأسر المعزولة عن المجتمع ( أو ذات العلاقات الداخلية بشكل واضح ) , والأشخاص المضطربين نفسيا أو المتخلفين عقليا .
والمبادرة غالبا ما تأتى من ذكور أكبر سنا تجاه أطفال ( ذكور أو إناث ) ومن هنا يحدث تداخل بين زنا المحارم وبين الإغتصاب ( المواقعة الجنسية ضد رغبة الضحية ) , وإن كان هذا لا يمنع من وجود إغواء من الإناث أو الأطفال أحيانا .
ويمكن رصد ثلاث أنماط أساسية فى حالات زنا المحارم بناءا على المشاعر الناتجة عن هذا السلوك كما يلى :
1 – النمط الغاضب : حيث تكون هناك مشاعر غضب من الضحية تجاه الجانى , وهذا يحدث حين تكون الضحية قد أجبرت تماما على هذا الفعل دون أن يكون لديها أى قدرة على الإختيار أو المقاومة أو الرفض , ومن هنا تحمل الضحية مشاعر الغضب والرغبة فى الإنتقام من الجانى . وربما يعمم الغضب تجاه كل أفراد جنس الجانى , ولذلك تفشل فى علاقتها بزوجها وتنفر من العلاقة الجنسية ومن كل ما يحيط بها , وتصاب بحالة من البرود الجنسى ربما تحاول تجاوزها أو الخروج منها بالإنغماس فى علاقات جنسية متعددة , أو أنها تتعلم أن السيطرة على الرجال تتم من خلال هذا الأمر فتصبح العلاقة الجنسية برجل نوع من سلبه قوته وقدرته , بل والسيطرة عليه وسلب أمواله . وقد تبين من الدراسات أن 37% من البغايا كنّ فريسة لزنا المحارم , وهذا يوضح العلاقة بين هذا وذاك
2 – النمط الحزين : وفى هذه الحالة نجد أن الضحية تشعر بأنها مسئولة عما حدث , إما بتهيئتها له أو عدم رفضها , أو عدم إبداء المقاومة المطلوبة , أو أنها حاولت الإستفادة من هذا الوضع بالحصول على الهدايا والأموال أو بأن تتبوأ مكانة خاصة فى الأسرة باستحواذها على الأب أو الأخ الأكبر , وهنا تشعر بالذنب ويتوجه عدوانها نحو ذاتها , وربما تقوم بمحاولات لإيذاء الذات كأن تحدث جروحا أو خدوشا فى أماكن مختلفة من جسدها , أو تحاول الإنتحار من وقت لآخر أو تتمنى الموت على الأقل , وتكون لديها كراهية شديدة لنفسها .
3 – النمط المختلط : وفيه تختلط مشاعر الحزن بالغضب
حجم الظاهرة :
ورد فى أحد التقارير المنشورة فى لندن منذ سنوات قليلة أنه فى مصر كما فى الولايات المتحدة وإسرائيل والهند يوجد ما يزيد على أسرة واحدة من بين كل أربع أسر يقع فيها زنا بالمحارم . ويشكك الدكتور أحمد المجدوب فى هذه النسبة فى المجتمع المصرى ويرى أنها مع وجودها كظاهرة إلا أنها أقل من ذلك حسب مايراه كباحث اجتماعى موضوعى , فمما لا شك فيه أن هناك اختلافات جوهرية بين المجتمعات المذكورة تجعل توحيد النسبة أمرا مجافيا للحقيقة العلمية
وقد تبين هذا بشكل أكثر دقة فى البحث الذى أجراه معهد Unicri , ومقره فى روما عن ضحايا الجريمة وشمل 36 دولة منها مصر والذى نشر ملخص له فى التقرير الدولى الذى أصدره المعهد عام 1991 , حيث تم إجراء مقابلات مع 500 أنثى من المقيمات فى القاهرة تمثل كل منهن أسرة , تبين من الإجابات أن 10% من العينة الكلية تعرضن لزنا المحارم ( أحمد المجدوب 2003 , زنا المحارم , مكتبة مدبولى , ص 169, 170 ) . ونستطيع القول بأن هذه النسبة ربما تقل عن ذلك إذا كانت العينة تشمل مفحوصين من خارج مدينة القاهرة حيث يتوقع أن تقل النسبة فى البيئات الريفية , وإن كان هذ1ا يستحق بحثا علميا مدققا . وربما يقول قائل بأن النسبة ربما تزيد عن ذلك حيث أن كثير من الحالات تتردد فى الإفصاح عما حدث , وهذا صحيح , ولذلك يستلزم الأمر الحذر حين نتحدث عن نسب وأرقام تخص مسألة مثل زنا المحارم فى مجتمعاتنا على وجه الخصوص , ومع هذا تبقى النسب التقديرية مفيدة لتقريب حجم الظاهرة من أذهاننا بشكل نسبى يجعلنا نتعامل معها بما تستحقه من اهتمام .
العوامل المساعدة :
1- عوامل أخلاقية : ضعف النظام الأخلاقى داخل الأسرة , أو بلغة علم النفس ضعف الأنا الأعلى ( الضمير ) لدى بعض أفراد الأسرة أو كلهم . وفى هذه الأسرة نجد بعض الظواهر ومنها اعتياد أفرادها خاصة النساء والفتيات على ارتداء ملابس كاشفة أو خليعة أمام بقية أفراد الأسرة , إضافة إلى اعتيادهم التفاعل الجسدى فى معاملاتهم اليومية بشكل زائد عن المعتاد , مع غياب الحدود والحواجز بين الجنسين , وغياب الخصوصيات واقتحام الغرف المغلقة بلا استئذان . وفى هذه الأسر نجد أن هناك ضعفا فى السلطة الوالدية لدى الأب أو الأم أو كليهما , وهذا يؤدى إلى انهيار سلطة الضبط والربط وانهيار القانون الأسرى بشكل عام .
2- عوامل اقتصادية : مثل الفقر وتكدس الأسرة فى غرفة واحدة أو فى مساحة ضيقة مما يجعل العلاقات الجنسية بين الوالدين تتم على مسمع وأحيانا على مرأى من الأبناء والبنات , إضافة إلى مايشيعه الفقر من حرمان من الكثير من الإحتياجات الأساسية والتى ربما يتم تعويضها جنسيا داخل إطار الأسرة . ويصاحب الفقر حالة من البطالة وتأخر سن الزواج , والشعور بالتعاسة والشقاء مما يجعل التمسك بالقوانين الأخلاقية فى أضعف الحالات . وإذا عرفنا – من خلال تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء – أن 30% من الأسر فى مصر تقيم فى غرفة واحدة بمتوسط عدد أفراد سبعة , فإن لنا أن نتصور ما يمكن أن يحدث بين هؤلاء الأفراد والذين يوجد فيهم الذكور كما توجد الإناث ( دكتور / أحمد المجدوب 2003 , زنا المحارم , مكتبة مدبولى ص 168 )
3- عوامل نفسية : كأن يكون أحد أفراد الأسرة يعانى من مرض نفسى مثل الفصام أو الهوس أو اضطراب الشخصية , أو التخلف العقلى , أو إصابة عضوية بالمخ .
4- الإعلام : وما يبثه ليل نهار من مواد تشعل الإثارة الجنسية فى مجتمع يعانى من الحرمان على مستويات متعددة
5- الإدمان : يعد تعاطى الكحوليات والمخدرات من أقوى العوامل المؤدية إلى زنا المحارم حيث تؤدى هذه المواد إلى حالة من اضطراب الوعى واضطراب الميزان القيمى والأخلاقى لدرجة يسهل معها انتهاك كل الحرمات
الآثار النفسية والإجتماعية لزنا المحارم :
1- تداخل الإدوار واضطرابها كما ذكرنا آنفا مع ما ينتج عن ذلك من مشاعر سلبية مدمرة لكل العلاقات الأسرية كالغيرة والصراع والكراهية والإحتقار والغضب . . ولنا أن نتخيل فتاة صغيرة تتوقع الحب البرئ والمداعبة الرقيقة الصافية من الأب أو الأخ الأكبر أو العم أو الخال أو غيرهم , فحين تحدث الممارسات الجنسية فإنها تواجه أمرا غير مألوف يصيبها بالخوف والشك والحيرة والإرتباك , ويهز فى نفسها الثوابت , ويجعلها تنظر إلى نفسها وإلى غيرها نظرة شك وكراهية , ويساورها نحو الجانى مشاعر متناقضة تجعلها تتمزق من داخلها , فهى من ناحية تحبه كأب أو أخ أو خال أو عم , وهذا حب فطرى نشأت عليه , ومن ناحية أخرى تكتشف إن آجلا أو عاجلا أنه يفعل شيئا غريبا أو مخجلا أو مشينا خاصة إذا طلب منها عدم الإفصاح عما حدث أو هددها بالضرب أو القتل إن هى تكلمت . وهذه المشاعر كثيرا ما تتطور إلى حالة من الكآبة والعزلة والعدوان تجاه الذات وتجاه الآخر ( الجانى وغيره من الرجال ) , وربما تحاول الضحية أن تخفف من إحساسها بالخجل والعار باستخدام المخدرات أو الإنغماس فى ممارسات جنسية مشاعية مبالغة فى الإنتقام من نفسها ومن الجانى ( وذلك بتلويث سمعته خاصة إذا كان أبا أو أخا أكبر ) .
2- اهتزاز الثوابت : بمعنى اهتزاز معانى الأبوة والأمومة والبنوة والأخوة والعمومة والخؤلة , تلك المعانى التى تشكل الوعى الإنسانى السليم وتشكل الوجدان الصحيح
3- صعوبة إقامة علاقات عاطفية أو جنسية سوية حيث تظل ذكرى العلاقة غير السوية وامتداداتها مؤثرة على إدراك المثيرات العاطفية والجنسية , بمعنى أنه يكون لدى الضحية ( بالذات ) مشاعر سلبية ( فى الأغلب ) أو متناقضة ( فى بعض الأحيان ) تجاه الموضوعات العاطفية والجنسية , وهذا يجعل أمر إقامة علاقة بآخر خارج دائرة التحريم أمرا محوطا بالشكوك والصعوبات . أو يظل طرفا العلاقة المحرمة أسرى لتلك العلاقة فلا يفكرا أصلا فى علاقات صحية بديلة .
الوقاية :
إذا كانت الوقاية مهمة فى كل المشكلات والأمراض فإنها هنا تحظى بأهمية استثنائية , حيث أن وقوع زنا المحارم سوف يترك آثارا ربما يصعب تماما معالجتها , لذلك يصبح من الضرورى بمكان وضع الوسائل الوقائية التالية فى الإعتبار :
1 – الإهتمام بالمجموعات الهشة : مثل الأماكن المزدحمة والفقيرة والمحرومة , خاصة فى حالة وجود تكدس سكانى , أو أشخاص مضطربين نفسيا أو مدمنى خمر أو مخدرات . والإهتمام هنا يعنى اكتشاف عوامل الخطورة والعمل على معالجتها بشكل فعّال .
2- إشباع الإحتياجات : خاصة الإحتياجات الأساسية من مسكن ومأكل وملبس واحتياجات جنسية مشروعة , حيث أن المحرومون من إشباع احتياجاتهم ( خاصة الجنسية ) يشكلون مصادر خطر فى الأسرة والمجتمع , وهذا يجعلنا نأخذ خطوات جادة لتشجيع الزواج على كل المستويات بحيث نقلل – قدر الإمكان – عدد الرجال والنساء الذين يعيشون تحت ضغط الحرمان لسنوات طويلة كما هو الحال الآن . وطبقا للبيان الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فإن حوالى تسعة ملايين مواطن تجاوزوا الخامسة والثلاثين دون أن يتزوجوا منهم حوالى ثلاثة ملايين ونصف المليون أنثى والباقى ذكور , فلنا أن نتصور مايمكن أن يحدث نتيجة لهذا الوضع غير الطبيعى حيث أنهم قضوا نيفا وعشرين عاما منذ أن دخلوا مرحلة البلوغ التى يبدأ فيها إحساس الإنسان بحاجة جديدة هى الجنس دون أن تتاح لهم الفرصة للحصول على الإشباع المشروع أى عن طريق الزواج ( دكتور / أحمد المجدوب 2003 , زنا المحارم , مكتبة مدبولى ص 171 ) . والمشكلة تتضاعف إذا عرفنا أن فى مصر خمسة ملايين شخص يعانون من البطالة , وهؤلاء العاطلون المحرومون من الزواج يتعرضون ليل نهار لمثيرات جنسية عنيفة فى البيت والشارع ووسائل الإعلام , وهم فى نفس الوقت يفتقدون الحاجز الأخلاقى الذى يمنعهم من تجاوز الحدود الدينية والأخلاقية .
3 – مراعاة الآداب العامة داخل الأسرة : مثل الإستئذان قبل الدخول , ومراعاة الخصوصيات فى الغرف المغلقة , والتفرقة بين الأولاد والبنات فى النوم , وعدم ظهور الأم أو البنات بملابس كاشفة أو خليعة تظهر مفاتن الجسد أمام المحارم , والتزام قدر معقول من التعامل المحترم بعيدا عن الإبتذال والتساهل . كما يجب تجنب المداعبات الجسدية بين الذكور والإناث فى الأسرة , وعدم نوم الأبناء أو البنات فى أحضان أمهاتم أو ابائهن خاصة بعد البلوغ .
وهذا يجعلنا نعود إلى الوصايا القرآنية فى قوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض كذلك يبين الله لكم الآيات والله عليم حكيم * وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم .كذلك يبين الله لكم آياته والله عليم حكيم " ( النور 58 , 59)
وقوله تعالى : " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن .... " ( النور 30 , 31 )
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : علموا أولادكم الصلاة وهم أبناء سبع , واضربوهم عليها وهم أبناء عشر , فرقوا بينهم فى المضاجع "
4 – تقليل عوامل الإثارة : من تبرج فى البيوت أو الشوارع , ومن مواد إعلامية على الفضائيات أو قنوات أو مواقع إباحية تثير الغرائز وتخفض حاجز الحياء وتغتال حدود التحريم .
العلاج :
*
الإفصاح : إن أول وأهم خطوة فى علاج زنا المحارم هى تشجيع الضحية على الإفصاح وذلك من خلال علاقة علاجية مطمئنة ومدعمة من طبيب نفسى أو أخصائى نفسى أو اجتماعى . وقد وجد أن الإفصاح عن تلك تالعلاقة يؤدى فى أغلب الحالات إلى توقفها تماما لأن الشخص المعتدى يرتدع خوفا من الفضيحة أو العقاب , إضافة إلى ما يتيحه الإفصاح من إجراءات حماية للضحية على مستويات أسرية ومهنية وقانونية . وعلى الرغم من أهمية الإفصاح إلا أن هناك صعوبات تحول دون حدوثه أو تؤخره ومنها الخوف من العقاب أو الفضيحة , أو الإنكار على مستوى أفراد الأسرة , ولذلك يجب على المعالج أن يفتح الطريق وأن يساعد على هذه الخطوة دون أن يوحى للضحية بأشياء من تخيلاته أو توقعاته الشخصية , وربما يستدعى الأمر ( بل غالبا ما يستدعى ) تقديم اسئلة مباشرة ومتدرجة تكشف مدى العلاقة بين الضحية والمعتدى فى حالة وجود شبهات أو قرائن على ذلك . وتتفاقم المشاكل النفسية التى تصيب الضحية بسبب عدم قدرتها على البوح بهذا الأمر , فتكتم كل الأفكار والمشاعر بداخلها وتنكمش على نفسها , ومن هنا يكون العلاج بإعطاء الفرصة لها للحديث عن كل ما بداخلها مع تدعيمها ومساندتها وطمأنتها أثناء استعادة تلك الخبرات الصادمة ثم محاولة إعادة البناء النفسى من جديد بعد تجاوز هذه الأزمة .
*
الحماية للضحية : بمجرد إفصاح الضحية بموضوع زنا المحارم أو انتهاك العرض يصبح على المعالج تهيئة جو آمن لها لحمايتها من تكرار الإعتداءات الجنسية أو الجسدية أو النفسية , ويمكن أن يتم هذا بالتعاون مع بعض أفراد الأسرة الأسوياء , وإن لم يكن هذا متاحا فيكون من خلال الجهات الحكومية المتاحة . وقد يستدعى الأمر عزل الضحية فى مكان آمن ( دار رعاية أو مؤسسة صحية أو اجتماعية ) لحين بحث أحوال الأسرة ومعالجة ما بها من خلل ومراجعة قدرة الوالدين على حماية أبنائهما , وفى حالة استحالة تحقيق هذه الأهداف يحتاج الضحية لتهيئة مكان إقامة آمن لدى أحد الأقارب أو لدى أى مؤسسة حكومية أوخيرية . وفى حالات أخرى يعزل الجانى بعيدا عن الأسرة خاصة عند الخوف من تكرار اعتداءاته على أفراد آخرين داخل الأسرة , أو إذا كان مصابا بمرض يستدعى العلاج . وبعد الإطمئنان على سلامة وأمن الضحية علينا بذل الجهد فى محاولة معرفة ما إذا كان بعض أفراد الأسرة الآخرين قد تعرضوا لأى تحرشات أو ممارسات جنسية .
*
العلاج النفسى الفردى : ويقدم للضحية لمداواة المشاكل والجراح التى لحقت بها من جراء الإعتداءات الجنسية التى حدثت . ويبدأ العلاج بالتنفيس ثم الإستبصار ثم القرار بالتغيير ثم التنفيذ , وكل هذا يحدث فى وجود دعم من المعالج وفى وجود علاقة صحية تعيد فيها الضحية رؤيتها لنفسها ثم للآخرين ( خاصة الكبار ) من منظور أكثر صحة تعدل من خلاله رؤيتها المشوهة التى تشكلت إبان علاقتها بالمعتدى . والمعالج يحتاج لأن يساعد الضحية فى التعبير عن مشاعرها السلبية مثل الغضب وكراهية الذات والإكتئاب والشعور بالذنب وغيرها من المشاعر المتراكمة كخطوة للتخلص منها أو إعادة النظر فيها برؤية أكثر إيجابية . وكثير من الضحايا يصبحن غير قادرين على إقامة علاقات عاطفية أو جنسية سوية فيما بعد نظرا لإحاطة تلك الموضوعات بذكريات أليمة أو مشاعر متناقضة أو محرمة فيصلون فى النهاية إلى حالة من كراهية العلاقات الجنسية مما يؤدى إلى فشلهن المتكرر فى الزواج , وهذا كله يحتاج للمناقشة والتعامل معه أثناء الجلسات العلاجية . وربما يحتاج المعتدى أيضا إلى مثل هذا العلاج خاصة إذا كان لديه اضطراب نفسى أو اضطراب فى الشخصية أو احتياجات غير مشبعة أو كان ضحية للإغواء من جانب الضحية .
*
الوالدين : يتم تقييم حالة الوالدين نفسيا واجتماعيا بواسطة فريق متخصص وذلك للوقوف على مدى قدرتهم على القيام بمهامهم الوالدية , وفى حالة وجود خلل فى هذا الأمر يتم إخضاعهم لبرنامج تأهيلى حتى يكونوا قادرين على القيام بواجباتهم نحو أطفالهم , وفى حالة تعذر الوصول إلى هذا الهدف يقوم طرف ثالث بدور الرعاية للأطفال حتى لا يكونوا ضحايا لاضطرابات والديهم .
*
العلاج الأسرى : بما أن زنا المحارم يؤدى إلى اضطراب الأدوار والعلاقات داخل الأسرة لذلك يستوجب الأمر إعادة جو الأمان والطمأنينة وإعادة ترسيم الحدود وترتيب الأدوار والعلاقات مع مداواة الجراح التى نشأت جراء تلك العلاقة المحرمة , وهذا يستدعى جلسات علاج عائلى متكررة يساعد فيها المعالج أفراد الأسرة على التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم وصراعاتهم وصعوباتهم , ثم يساعدهم على محاولة إعادة التكيف مرة أخرى على مستويات أفضل . وربما يحتاج المعالج لأن يقوم بدور الأنا الأعلى (الضمير ) لهذه الأسرة خاصة إذا كانت القيم مهتزة أو غامضة أو ضعيفة لدى هذه الأسرة , ويستمر هذا الدور إلى أن ينمو الجهاز القيمى داخل الأسرة من خلال توحدهم مع المعالج وقيمه , ويكون المعالج هنا رمزا للأبوة الصالحة أو الأمومة الرشيدة إلى أن يتعافى أحد أفراد الأسرة ويأخذ هذا الدور من المعالج ليحمى بقية الأسرة من السقوط .
*
العلاج الدوائى : ويقدم للحالات المصابة باضطرابات نفسية كالقلق أو الإكتئاب أو الإدمان أو الفصام أو الهوس . وهذا العلاج يمكن أن يوجه نحو الضحية أو نحو المعتدى حسب حاجة كل منهما .
*
النظر فى احتياجات أفراد الأسرة وكيفية إشباعها بطرق صحيحة : فوجود أفراد فى الأسرة يعانون من حرمان جنسى لفترات طويلة وليست لديهم علاقات أو نشاطات كافية تستوعب طاقتهم يعتبر عامل خطورة يمكن أن يؤدى إلى مشكلات جنسية داخل الأسرة , ومن هنا يأتى التشجيع على الزواج لأفراد الأسرة غير المتزوجين , أو إصلاح العلاقة بين الزوجين المبتعدين عن بعضهما لسنوات ( حيث لوحظ زيادة احتامالات تورط الزوج المحروم جنسيا من زوجته فى علاقات زنا المحارم ) , أو فتح آفاق لعلاقات اجتماعية ناجحة وممتدة خارج نطاق الأسرة , أو توجيه الطاقة نحو نجاحات عملية أو هوايات مشبعة .
ويجب الإنتباه إلى أن الإحتياجات غير المشبعة تستوفى من أى احتياجات متاحة , فمثلا الأشخاص المحرومون من الشعور بالأمان أو الحب أو فاقدى التقدير الإجتماعى أو الفاشلين فى تحقيق ذواتهم يمكن أن يعوضوا كل ذلك أو بعضه بالإنغماس فى إشباع جنسى محرم , لذلك يجب مراجعة إشباع الإحتياجات المختلفة وطرق إشباعها ودرجة ذلك الإشباع ونوعيته , وفى هذا الصدد نلفت النظر إلى هرم الإحتياجات للعالم النفسى " أبراهام ماسلو " والذى يبدأ من أسفل إلى أعلى كالتالى : 1) الإحتياجات البيولوجية ( المأكل والملبس والمسكن والجنس ) , 2 ) الإحتياج للأمان , 3 ) الإحتياج للإنتماء , 4 ) الإحتياج للحب , 5)الإحتياج للتقدير الإجتماعى , 6 ) الإحتياج لتحقيق الذات , 7 ) الإحتياج للتواصل الروحى .
دكتور / محمد المهدى
استشارى الطب النفسى
http://www.alankabout.com/more_topics/pages_and_miscellaneous_documents/26132.html
http://www.4algeria.com/vb/4algeria.339719/
http://www.folkculturebh.org/ar/index.php?issue=14&page=showarticle&id=37
امثال وحكم باللهجة الجزائرية مع الشرح
المثل
الشعبي يعتبر صفوة الاقوال و عصارة الافكار لاجيال سبقتنا عبر التاريخ
الانساني وقد اجمع المتحدثون على صوابه و الاستشهاد به في مواقف الجدل و
مختلف ضروب الكلام...و هذه بعض الامثال الشعبية الجزائرية المتداولة اتمنى
ان تنال رضاكم....
**ارسل دينارك و اقعد في دارك**
-اي استعمل دراهمك رسولا تقضي حوائجك و يضرب في استعمال المال لقضاء المصالح و ليس قصد الرشوة.
**بيت الرجال افضل من بيت المال**
-لان الرجال ياتون بالمال و المال لا يصنع الرجال و الرجل هنا ليس بمعنى الذكر و انما الرجل صفات قيم و شهامة و نبل و جود..
**الجيعان لا تغني له و العطشان لا تصفر له**
-بمعنى صاحب الحاجة يطلبها دون اغراء او اشهار لها و يضرب في الحاجة و النيات و الاعمال
لو كان حراث يحرث وطنه.....
و يضرب في ازدواج الشخصية عند البعض و الظهور بمظهر التفوق بينما الحقيقة غير ذلك
**جيتي للحايرة تسحر لك**
-اي من
يرغب في المساعدة عليه باللجوء الى العارفين و القادرين على ذلك و يضرب في
باب عدم الاختصاص في الشئ و الخطا في القصد و المقصود
**حوتة و مطلية بالزيت**
-اي كتير التملص و الدهاء و يضرب في باب الحيل
**الحنين يورث**
.-اي ان الودود و العطوف نحو الاخرين يملك ماعندهم كانه وريثهم و يضرب لاظهار قيمة المعاملة الحسنة
**حوحو يشكر روحو**
-و يضرب في من يزكي نفسه و المفروض ان الناس هي التي تشهد على المرء و خصاله الحميدة
**الحديث قياس فيه الفضة و فيه النحاس**
لان الكلام مقسم بين جيده و رديئه كما تقسم المعادن بين الذهب و الفضة و غيرها و المرء مخبوء وراء لسانه كما قال علي كرم الله وجهه
**الحوت يعوم في الماء و النساء بلا ماء يعومو**
-يبرز المثل مكر النساء و كيدهن..و يضرب في سلوكيات المراة
**خذ الكذاب بالنسيان**
-تقام الحجة على الكاذب اثناء نسيان حديثه عند تكراره
**خالط العطار تنال الشموم و خالط الحداد تنال الحموم و خالط السلطان تنال الهموم**
-يبين المثل فوائد المخالطة و اضرارها وفق كل حالة
**ديرها في النية و ارقد في الثنية**
-اي ضع الامور في اطار النيات الحسنة و نم قرير العين و لو في الخلاء و يقصد بالمثل من توكل على الله وكانت نيته حسنة يكون في مامن
**الزين زين زين بلا شباح**
-اي ان الشئ الجميل لا يحتاج الى تزيين و يضرب في جمال المرء و شخصيته و مواقفه
**اللي دار دايرة مادارش و اللي دار زوج ماخلاش**
-اي
الذي فعل فعلة قبيحة مرة واحدة معذور اما الذي كرر ذلك فلم يترك مجالا
للعفو عنه و يقصد به ان تكرار الجرم يستحق العفو و الصفح و يضرب في
المعاملات و العقوبات
**اذا كنت جميل استر روحك على العين ، واذا كنت قبيح استر روحك على الفضائح**
( ويقصد قبح الاخلاق لا المظهر).
**ارني صاحبك اقول لك من انت**
.
**حكمة بلا شيخ ما تتعلمها .**
**اسال مجرب و لاتسال طبيب **
**أخدم باطل ولا تقعد عاطل.**
**الحمار حماري و أنا راكب من اللور**
**الزعاف يخرج السر.**
**الفم المزموم ما يدخله الذبان.**
**اقصد الدار الكبيرة لا ماتعشيتش تبات دافي.**
** الجار قبل الدار.**
**كم من قبة تنزار ومولاها في النار.**
**عام يكثر التبن يكثر اللبن.**
**الكبش ينباع بجزته.**
***الي ماهوليك يعييك.**
***حماري ولاعود الناس.**
**قد ماتكبر العين الحاجب فوقها.**
**اللحم يجىء الي ما عندوش اسنان**
**خير الجار قبل الدار
ارجو ان تنال اعجابكم
http://www.tomohna.com/vb/showthread.php?t=39848
امثال شعبية جزائرية .......ناس زمان كلامهم عندو معنى كبير
هذه امثال جزائرية هايلة الكلمات نتاعها بسيطة بصح المعنى كبير *امثال شعبية جزائرية.:ax_flw: *أخدم باطل ولا تقعد عاطل. howoff: *الحمار حماري و أنا راكب من اللور ( الخلف ):oi-o: *الزعاف يخرج السر:cursing: . *الفم المزموم ما يدخله الذبان
http://www.4algeria.com/vb/4algeria.257736/
صحيتي أختي و هادي بعض الحكم السوفية :
صاحب صنعتك عدوك.
اللي أمها نعجة ياكلها الذيب .
قول كلمة خير والا اسكت خير .
لا تاخذ لمطلق ولا تمد فلوسك تبقى معلق و لا تقعد حذا اللي يفلق
صاحب صنعتك عدوك.
اللي أمها نعجة ياكلها الذيب .
قول كلمة خير والا اسكت خير .
لا تاخذ لمطلق ولا تمد فلوسك تبقى معلق و لا تقعد حذا اللي يفلق
.في النهار تطوف و في الليل تنسج الصوف.
http://www.4algeria.com/vb/4algeria.257736-3/
انا نوصيك ياسعيد و انت في العمى تزيد.
شابين بزاف يضحكو ويحكو في صميم والله يا زمان:tears: دروك مكان لا امثال
لا سيدي خالد رجعو قاع يحكو على تحلاب دعوة عيش تشوف مرسي زينة
http://forum.z4ar.com/f4/t38128.html
مص الشفه فيها شفاء خصوصا اذا كان بين
الزوجين حب فوي وشديد تكون القبله حاره جدا وفيها كثير من الراحة والمتعة التي
تزيد من نشاط الدوره الدموية وبالتالي تجنب
البنات بتقول اديني بقوة تحتالسوة
ضرب القضيب الد من اكل الدبيب
http://forum.z4ar.com/f4/t38128-5.html
http://forum.z4ar.com/f4/t38128-3.html
http://forum.z4ar.com/f4/t38128.html
http://forum.z4ar.com/f4/t38128.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق