اخر خبر
الاخبار العاجلة لرحيل المؤرخ عبد الكريم بجاجة الفجائيبقسنطينة بسبب تقطير نساء الحامة بوزيان الورد في بيوت قصر احمد
باي بقسنطينة ويدكر ان صراعه من مدير ةقصر الباي بسبب تظاهرة عيد الزهر والتقطير عجلت برحيله ليصبح ضيف فجائي بمقبرة قسنطينة المركزية وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين عبر صفحات الانترنيت ان الرئيس بوتفليقة ضحية طلاق اجتماعي فهو من مواليد وجدة بالمغرب وابوه احمد بوتفليقة من مواليد تلمسان وقد هاجر الى المغرب شابا وابوه احمد بوتفليقة متزوج بامراتين احداهما تسمي بلقائد ربيحة وغزلاوي منصورية ام عبد العزيز بوتفليقة وصاحبة حمام وتوفي احمد بوتفليقة في 1958
ليبقي بوتفليقة رفيق امه منصورية في حمام وجدة ويدكر ان بوتفليقة تزوج امال تريكي ابنة دبلوماسي الجزائري يحي تريكي وتعيش حاليا بفرنسا بدون اطفال ويدكر انه تزوج بامال تريكي في اوت 1990ولعلا بطاقات امال الصدارة عن اتصالات الجزائر دليل على ان بوتفليقة ضحية طلاق وزواج سياسي والاسباب مجهولة
Abd El-Aziz Bouteflika est un homme d'État algérien qui exerce les fonctions de président de la république d'Algérie depuis le 15 avril 1999.
Le père de Abdelaziz Bouteflika, Ahmed, est né à Tlemcen. Il émigre très jeune au Maroc. Ahmed Bouteflika était marié à deux femmes : Belkaïd Rabia et Ghezlaoui Mansouriah, qui est la mère d'Abdelaziz. Elle était gérante d'un hammam. Ahmed Bouteflika est mort en 1958.
Abdelaziz Bouteflika naît le 2 mars 1937 à Oujda (Maroc). Il est le premier enfant de sa mère et le deuxième de son père, Fatima étant sa sœur aînée. Il a quatre frères (Abdelghani, Mustapha, Abderahim et Saïd), une sœur (Latifa) et trois demi-sœurs (Fatima, Yamina et Aïcha).
Abdelaziz Bouteflika vécut et étudia à Oujda (Maroc) puis quitta l'école en 1950 pour rejoindre l'école Hassania de Scout, créée par le prince héritier Moulay El Hassan (devenu plus tard le roi Hassan II) avant de devenir moniteur. En 1956, il rejoint l'ALN à Oujda, mais Abdelaziz Bouteflika n'a alors jamais porté d'arme ni combattu en Algérie.[réf. nécessaire] Il ne rentre en Algérie qu'après le cessez-le-feu de 1962. Il se marie en août 1990 avec Amal Triki, fille d'un ancien diplomate, Yahia Triki. Le couple n'a pas d'enfant et Mme Bouteflika vit à Paris.
http://www.monsieur-biographie.com/celebrite/biographie/abdelaziz_bouteflika-5929.php
http://www.monsieur-biographie.com/
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمقاطعة اداعة قسنطينة لتحقيق من تلمسان من طرف الصحافية حياة بوزيدي في برنامج جسور عشية الاربعاء السياسية بحجة ضيق الوقت وحصة على البال تحرم المستمعة منال من وهران من التعبير عن مشاعرها باللهجة الوهرانية حيث اضظرت الى سحب مكالنماتها الهاتفية رغما عنها رغم ان حصة على البال منحت الوقت الكافي لمستمعة من الشرق الجزائري لتتحدث بحريةفهل اعلنت اداعةقسنطينة الحرب السياسية على نساء الغرب الجزائري اداعيا وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الصحافية حياة بوزيدي في حصة جسور الاداعية ان صورة المراة في الامثال الشعبية الجزائرية سلبية تنحصر في تمجيدها في صورة عاهرة امراة باحثة عن الجنس ويدكر ان ضيف بوزيدي بوالمرقة اكد ان مثل عتائشة خير من عياش يطلق على نساء قسنطينة والغريب ان المديعة نادية قدمت امثال شعبية تختصر افضال المراة القسنطينة في تحضير الطعام فقط وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتقديم الامثال الشعبية الجزائرية المراة الجزائرية في صورة عاهرة وامراة تعشق الاعضاء التناسلية لرجل الجزائري الى درجة امتصاص الاعضاء التناسلية لرجل الجزائري في بيوت الدعارة الجزائرية قديما وحديثا والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لغلق نساء قسنطينة هواتفهم النقالة امام رجال قسنطينة مقابل فتح ارقام هوتفهم النقالة امام رجال الجزائر ويدكر ان نساء قسنطينة يفضلون المعاشرة الجنسية السرية مع رجال الولايات الجزائرية ماعدا قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لرحيل المؤرخ عبد الكريم بجاجة الفجائيبقسنطينة بسبب تقطير نساء الحامة بوزيان الورد في بيوت قصر احمد باي بقسنطينة ويدكر ان صراعه من مدير ةقصر الباي بسبب تظاهرة عيد الزهر والتقطير عجلت برحيله ليصبح ضيف فجائي بمقبرة قسنطينة المركزية وشر البلية مايبكي
http://insaniyat.revues.org/11442
http://sandra.2morpg.com/t6223-topic
http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=12759093
http://www.4algeria.com/vb/4algeria.65958/
http://www.4algeria.com/vb/4algeria.131920/
قالوا في القضاء والقدر=دير الهم في الشبكة شيء يطيح او شيء يبقى.
قالوا.ايضا =عبيد ابونا كي نكبروا يتزوجونا
وعن العناية الالاهية=ربي حنين كريم
وقالوا في الشك والقلق=الذيب حلال الذيب حرام .الترك احسن.
كثر همه واش يلمه.
وعن المظهر الخداع=الاعمش في بلاد العميان كحل لعيون والشبوب يبان في الوسخ....فلان فلان مكسي ولا عريان.ههه.
الاولين ما خلاو ما يقولوا للتوالي.
وقالو ا عن شريعة الاقوياء=الزبدة لزبيدة والزبل لعبيدة.و الي ماهو في القلب ينسوه الكرعين.
النار او لا عمار عمار او لا ولده.
وقالوا عن الوفاء=اللي خرجت من الفم تتسمى دين.+حريق ابداني ولا فراق اوطاني.
كلمتك كي بنتك اعرف وين تحطها.
وقالو ا عن الصداقة=العدو مايولي صديق والنخالة ما تولي دقيق.واصل لعداوة المزاح
الخلطة تردي والجرب يعدي يا زعطوط يا ولدي.
الشلاوشية يصحبوك الصباح او يتركوك لعشية
اللي ما بقاوله حباب يزوروه لكلاب
وقالوا عن اليقضة والحذر واللامبالات=ارمش طارت عينك(اي التيقظ الشديد لازم)
اللي في كرشه التبن يخاف من النار.
فلان يخاف خيالو+كان ذبانة ولى ثعبان.
وين طولها وين عرضها.
وقالو عن السلوك= ما يجلس في الباب غير الداب واللا الجايح في الكلاب
هيب او لا تعيب
و قالو عن عزة النفس=الطمع يفسد الطبع
اللي ما عنده قلب كي الكلب
الي ما عنده قلب يموت سمين
خلط روحك مع النخالة ينقبك الجاج
ربي خلق النيف للنيف ماشي للخنونة
وقالوا عن الزواج=الدار والمراة ما فيهم شركة
الدارضيقة والراجل مهبول.
صام عام وفطر على جرادة+على كرشي نخلي عرشي.
والعاقبة للمزيد المزيد........................ .....انتظروا الجديد
------
--------
نوصيك يا واكل الراس،في البير إرم عظامه
أضحك و إلعب مع الناس ، فمك مَتَنْ ليه لجَامه
الاخبار العاجلة لرحيل المؤرخ عبد الكريم بجاجة الفجائيبقسنطينة بسبب تقطير نساء الحامة بوزيان الورد في بيوت قصر احمد
باي بقسنطينة ويدكر ان صراعه من مدير ةقصر الباي بسبب تظاهرة عيد الزهر والتقطير عجلت برحيله ليصبح ضيف فجائي بمقبرة قسنطينة المركزية وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين عبر صفحات الانترنيت ان الرئيس بوتفليقة ضحية طلاق اجتماعي فهو من مواليد وجدة بالمغرب وابوه احمد بوتفليقة من مواليد تلمسان وقد هاجر الى المغرب شابا وابوه احمد بوتفليقة متزوج بامراتين احداهما تسمي بلقائد ربيحة وغزلاوي منصورية ام عبد العزيز بوتفليقة وصاحبة حمام وتوفي احمد بوتفليقة في 1958
ليبقي بوتفليقة رفيق امه منصورية في حمام وجدة ويدكر ان بوتفليقة تزوج امال تريكي ابنة دبلوماسي الجزائري يحي تريكي وتعيش حاليا بفرنسا بدون اطفال ويدكر انه تزوج بامال تريكي في اوت 1990ولعلا بطاقات امال الصدارة عن اتصالات الجزائر دليل على ان بوتفليقة ضحية طلاق وزواج سياسي والاسباب مجهولة
Abd El-Aziz Bouteflika est un homme d'État algérien qui exerce les fonctions de président de la république d'Algérie depuis le 15 avril 1999.
Le père de Abdelaziz Bouteflika, Ahmed, est né à Tlemcen. Il émigre très jeune au Maroc. Ahmed Bouteflika était marié à deux femmes : Belkaïd Rabia et Ghezlaoui Mansouriah, qui est la mère d'Abdelaziz. Elle était gérante d'un hammam. Ahmed Bouteflika est mort en 1958.
Abdelaziz Bouteflika naît le 2 mars 1937 à Oujda (Maroc). Il est le premier enfant de sa mère et le deuxième de son père, Fatima étant sa sœur aînée. Il a quatre frères (Abdelghani, Mustapha, Abderahim et Saïd), une sœur (Latifa) et trois demi-sœurs (Fatima, Yamina et Aïcha).
Abdelaziz Bouteflika vécut et étudia à Oujda (Maroc) puis quitta l'école en 1950 pour rejoindre l'école Hassania de Scout, créée par le prince héritier Moulay El Hassan (devenu plus tard le roi Hassan II) avant de devenir moniteur. En 1956, il rejoint l'ALN à Oujda, mais Abdelaziz Bouteflika n'a alors jamais porté d'arme ni combattu en Algérie.[réf. nécessaire] Il ne rentre en Algérie qu'après le cessez-le-feu de 1962. Il se marie en août 1990 avec Amal Triki, fille d'un ancien diplomate, Yahia Triki. Le couple n'a pas d'enfant et Mme Bouteflika vit à Paris.
http://www.monsieur-biographie.com/celebrite/biographie/abdelaziz_bouteflika-5929.php
http://www.monsieur-biographie.com/
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمقاطعة اداعة قسنطينة لتحقيق من تلمسان من طرف الصحافية حياة بوزيدي في برنامج جسور عشية الاربعاء السياسية بحجة ضيق الوقت وحصة على البال تحرم المستمعة منال من وهران من التعبير عن مشاعرها باللهجة الوهرانية حيث اضظرت الى سحب مكالنماتها الهاتفية رغما عنها رغم ان حصة على البال منحت الوقت الكافي لمستمعة من الشرق الجزائري لتتحدث بحريةفهل اعلنت اداعةقسنطينة الحرب السياسية على نساء الغرب الجزائري اداعيا وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الصحافية حياة بوزيدي في حصة جسور الاداعية ان صورة المراة في الامثال الشعبية الجزائرية سلبية تنحصر في تمجيدها في صورة عاهرة امراة باحثة عن الجنس ويدكر ان ضيف بوزيدي بوالمرقة اكد ان مثل عتائشة خير من عياش يطلق على نساء قسنطينة والغريب ان المديعة نادية قدمت امثال شعبية تختصر افضال المراة القسنطينة في تحضير الطعام فقط وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتقديم الامثال الشعبية الجزائرية المراة الجزائرية في صورة عاهرة وامراة تعشق الاعضاء التناسلية لرجل الجزائري الى درجة امتصاص الاعضاء التناسلية لرجل الجزائري في بيوت الدعارة الجزائرية قديما وحديثا والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لغلق نساء قسنطينة هواتفهم النقالة امام رجال قسنطينة مقابل فتح ارقام هوتفهم النقالة امام رجال الجزائر ويدكر ان نساء قسنطينة يفضلون المعاشرة الجنسية السرية مع رجال الولايات الجزائرية ماعدا قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لرحيل المؤرخ عبد الكريم بجاجة الفجائيبقسنطينة بسبب تقطير نساء الحامة بوزيان الورد في بيوت قصر احمد باي بقسنطينة ويدكر ان صراعه من مدير ةقصر الباي بسبب تظاهرة عيد الزهر والتقطير عجلت برحيله ليصبح ضيف فجائي بمقبرة قسنطينة المركزية وشر البلية مايبكي
http://insaniyat.revues.org/11442
http://sandra.2morpg.com/t6223-topic
http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=12759093
http://www.4algeria.com/vb/4algeria.65958/
http://www.4algeria.com/vb/4algeria.131920/
قالوا في القضاء والقدر=دير الهم في الشبكة شيء يطيح او شيء يبقى.
قالوا.ايضا =عبيد ابونا كي نكبروا يتزوجونا
وعن العناية الالاهية=ربي حنين كريم
وقالوا في الشك والقلق=الذيب حلال الذيب حرام .الترك احسن.
كثر همه واش يلمه.
وعن المظهر الخداع=الاعمش في بلاد العميان كحل لعيون والشبوب يبان في الوسخ....فلان فلان مكسي ولا عريان.ههه.
الاولين ما خلاو ما يقولوا للتوالي.
وقالو ا عن شريعة الاقوياء=الزبدة لزبيدة والزبل لعبيدة.و الي ماهو في القلب ينسوه الكرعين.
النار او لا عمار عمار او لا ولده.
وقالوا عن الوفاء=اللي خرجت من الفم تتسمى دين.+حريق ابداني ولا فراق اوطاني.
كلمتك كي بنتك اعرف وين تحطها.
وقالو ا عن الصداقة=العدو مايولي صديق والنخالة ما تولي دقيق.واصل لعداوة المزاح
الخلطة تردي والجرب يعدي يا زعطوط يا ولدي.
الشلاوشية يصحبوك الصباح او يتركوك لعشية
اللي ما بقاوله حباب يزوروه لكلاب
وقالوا عن اليقضة والحذر واللامبالات=ارمش طارت عينك(اي التيقظ الشديد لازم)
اللي في كرشه التبن يخاف من النار.
فلان يخاف خيالو+كان ذبانة ولى ثعبان.
وين طولها وين عرضها.
وقالو عن السلوك= ما يجلس في الباب غير الداب واللا الجايح في الكلاب
هيب او لا تعيب
و قالو عن عزة النفس=الطمع يفسد الطبع
اللي ما عنده قلب كي الكلب
الي ما عنده قلب يموت سمين
خلط روحك مع النخالة ينقبك الجاج
ربي خلق النيف للنيف ماشي للخنونة
وقالوا عن الزواج=الدار والمراة ما فيهم شركة
الدارضيقة والراجل مهبول.
صام عام وفطر على جرادة+على كرشي نخلي عرشي.
والعاقبة للمزيد المزيد........................ .....انتظروا الجديد
بسم الله الرحمن الرحيم
أحسنتي الاخت مليكة و ان شاء الله تكوني ملكة باه تولي أسم على مسمى نعطيك بعض الأمثال لي تتعايش في وقتنا
- قالو ناس بكرى شاقي ولا محتاج دركا شاقي ومحتاج.
- عاملني كي خوك و حاسبني كي عدوك.
- لي لحق على معزتو جابتلو زوج و عاشو , ولي مالحقش عليها جابتلو واحد و ماتلو.
- أضرب الحديد كي يعود سخون.
- ضربة الفاس تبرى و ضربة اللسان تبقى محفرى.
- عمر الشاقي باقي.
- الواد لي عقبت عليه راني شربت منو , و البحر لي شفتو عمت فيه.
- لي زرع الريح يحصد غبارو.
- لي يحبك مايبنيلك قصر , ولي يكرهك ما يبنيلك قبر.
- سردوك بوقمقوم ذخل البارح فهم اليوم.
- ناس بركي قالك عيش تسمع , دركا عيش أتشوف.
- سوق النساء سوق مطيار,يلا دخلتو رد بالك,ينعتلك من الربح قنطار و يديلك من راس مالك.
- بكل هابطين لواد السبع و شايفين ما يروي ما يشبع.
- الحوت يعوم في الماء والنساء بلا ماء يعومو.
- أكل من عند الشبعان ادا جاء,وماتكلش من عند الجيعان ادا شبع.
- البلاء اذا جاك من جناحك قصو.
- لي مادارش الخير في روحو,ماتسناش يديرو فيك.
أحسنتي الاخت مليكة و ان شاء الله تكوني ملكة باه تولي أسم على مسمى نعطيك بعض الأمثال لي تتعايش في وقتنا
- قالو ناس بكرى شاقي ولا محتاج دركا شاقي ومحتاج.
- عاملني كي خوك و حاسبني كي عدوك.
- لي لحق على معزتو جابتلو زوج و عاشو , ولي مالحقش عليها جابتلو واحد و ماتلو.
- أضرب الحديد كي يعود سخون.
- ضربة الفاس تبرى و ضربة اللسان تبقى محفرى.
- عمر الشاقي باقي.
- الواد لي عقبت عليه راني شربت منو , و البحر لي شفتو عمت فيه.
- لي زرع الريح يحصد غبارو.
- لي يحبك مايبنيلك قصر , ولي يكرهك ما يبنيلك قبر.
- سردوك بوقمقوم ذخل البارح فهم اليوم.
- ناس بركي قالك عيش تسمع , دركا عيش أتشوف.
- سوق النساء سوق مطيار,يلا دخلتو رد بالك,ينعتلك من الربح قنطار و يديلك من راس مالك.
- بكل هابطين لواد السبع و شايفين ما يروي ما يشبع.
- الحوت يعوم في الماء والنساء بلا ماء يعومو.
- أكل من عند الشبعان ادا جاء,وماتكلش من عند الجيعان ادا شبع.
- البلاء اذا جاك من جناحك قصو.
- لي مادارش الخير في روحو,ماتسناش يديرو فيك.
- ابكي يا قلبي على الي ماتو و متبكيش علي فارقك في حياتو.
- خنفساء تلهيني ولا غزالة تشقيني.
- كان حي مشتاق تمرة عندما مات علقول عرجون.
- الي ما ذاق المر لا يعرف قيمة الحلو.
- ما يبقى في الواد الا حجارو.
- حوت ياكل حوت وقليل الجهد اموت.
- الكلب اذى نبح ماعض ما جرح.
- لسانك صنتو صانك خنتو خانك.
وهدا مثا آخر
وهدا مثا آخر
نعيب زماننا والعيب فينا
الجبان يطلق على نفسه حذر!!ا
والوقح يعتقد انه شجاع !!
المتهور مقدام!!
والخائف حريصا !!
التافة يتصور انه نموذج للأنسان المسالم !!
والخبيث يعتقد انه الذكى!!
والبخيل يظن الأمر حرصا !!
والأبله يضع نفسه فى عداد الطيبين!!
من يبحث عن التسلية يخالها حبا !!
ومجرد الاعجاب بالمظهر يطلقون عليه العشق
نصف الصادق بأنه احمق
المنافق من وجهة نظرنا دبلوماسى
الجبان يطلق على نفسه حذر!!ا
والوقح يعتقد انه شجاع !!
المتهور مقدام!!
والخائف حريصا !!
التافة يتصور انه نموذج للأنسان المسالم !!
والخبيث يعتقد انه الذكى!!
والبخيل يظن الأمر حرصا !!
والأبله يضع نفسه فى عداد الطيبين!!
من يبحث عن التسلية يخالها حبا !!
ومجرد الاعجاب بالمظهر يطلقون عليه العشق
نصف الصادق بأنه احمق
المنافق من وجهة نظرنا دبلوماسى
ضاعت المعانى فى زحام الكلمات
اختطلت الحروف وكونت مزجا ..مسخا من قاموس جديد ... مزج الحق بالباطل بل قلب الحق الى باطل
وضاعت اجمل المشاعر ..
نحترم من يملك اكثر رغم ان املاكة له وحده.. ننظر للبدلة ولا نعبأ بأحوال الرجال داخلها ننفق على مستحضرات التجميل أكثر و نشترى الكتب لأقل ..
نسرف فى كلمات المجاملة ونقصر فى الاداء الفعلى .. نتقرب ممن لا يحتاجنا ونبتعد عن الأجدر بالرعاية ...
نعيش فى البيوت تجمعنا جدران صلبة .. قوالب طوب ولا تضمنا أحاسيس ...
يبردنا مكيف ونحصل على الدفء من دفاية
يفتننا الزيف
وضاعت اجمل المشاعر ..
نحترم من يملك اكثر رغم ان املاكة له وحده.. ننظر للبدلة ولا نعبأ بأحوال الرجال داخلها ننفق على مستحضرات التجميل أكثر و نشترى الكتب لأقل ..
نسرف فى كلمات المجاملة ونقصر فى الاداء الفعلى .. نتقرب ممن لا يحتاجنا ونبتعد عن الأجدر بالرعاية ...
نعيش فى البيوت تجمعنا جدران صلبة .. قوالب طوب ولا تضمنا أحاسيس ...
يبردنا مكيف ونحصل على الدفء من دفاية
يفتننا الزيف
http://www.4algeria.com/vb/4algeria.255446/
أمثال شعبية جزائرية
1 صاحبك الا صاحبك في الشدة اما الناس الاخرى كلهم بعروضهم
2 الي عفس على جناحك قصهجناحك قصو
3 الي ما رضى والديه لا خير فيه
4ابكي يا قلبي على الي ماتو و متبكيش علي فارقك في حياتو
5 كل خنفوس في عين امه غزال
6 العمشاء وسط العميان هي مكجولة الانظار
7 كبر الراس للدبارة وكبر الساقين للخسارة
8 خنفساء تلهيني ولا غزالة تشقيني
9 كان حي مشتاق تمرة عندما مات علقول عرجون
10 لسانك صنتو صانك خنتو خانك
11 الي لسعه حنش يتخايل الحبل
12 الي مافي بطنو التبن ما يخاف من النار
13 عندما تشبع الكرش تقول للراس غني
14 اسمع للكلام الي بكيك ومتسمعش للكلام الي ضحكك
15 فرط في كل اصحابك الا صاحب ابوك متفرطش فيه
16 ما يبقى في الواد الا حجارو
17 اشري الجار قبل الدار
18 الي ما ذاق المر لا يعرف قيمة الحلو
19 الزين ما اعمر البيت
20 الي ماهو ليكك غير اعييك
21 الي خلص دينو شبع
22 تبع الكذاب الى باب الدار
23 خوك يمضغك لاكن ميبلعكش
24 جاك لبلاء ياغافل
25 ساعة القضاء ليه غفلة
26 حوت ياكل حوت وقليل الجهد اموت
27 ربي يخلف على الغابة و لايخلف على الحطابة
28الحمام المكسر الجناح ينزل على البر الخالي
29 حل الصرة(الكيس الصغير) تلقى خيط
30 الكلب اذى نبح ماعض ما جرح
31 كدس( كومة)حجار ولا سوء جار
32 الطعام لمليح يستاهلو النفاع
33 الطماع ابات اساري (يمشي ليلا )
34 الفاهم يفهم بالغمزة والحمر يفهم بالدبزة(اللكمة )
35 اللي يزرع الريح يحصد غبارو
1 صاحبك الا صاحبك في الشدة اما الناس الاخرى كلهم بعروضهم
2 الي عفس على جناحك قصهجناحك قصو
3 الي ما رضى والديه لا خير فيه
4ابكي يا قلبي على الي ماتو و متبكيش علي فارقك في حياتو
5 كل خنفوس في عين امه غزال
6 العمشاء وسط العميان هي مكجولة الانظار
7 كبر الراس للدبارة وكبر الساقين للخسارة
8 خنفساء تلهيني ولا غزالة تشقيني
9 كان حي مشتاق تمرة عندما مات علقول عرجون
10 لسانك صنتو صانك خنتو خانك
11 الي لسعه حنش يتخايل الحبل
12 الي مافي بطنو التبن ما يخاف من النار
13 عندما تشبع الكرش تقول للراس غني
14 اسمع للكلام الي بكيك ومتسمعش للكلام الي ضحكك
15 فرط في كل اصحابك الا صاحب ابوك متفرطش فيه
16 ما يبقى في الواد الا حجارو
17 اشري الجار قبل الدار
18 الي ما ذاق المر لا يعرف قيمة الحلو
19 الزين ما اعمر البيت
20 الي ماهو ليكك غير اعييك
21 الي خلص دينو شبع
22 تبع الكذاب الى باب الدار
23 خوك يمضغك لاكن ميبلعكش
24 جاك لبلاء ياغافل
25 ساعة القضاء ليه غفلة
26 حوت ياكل حوت وقليل الجهد اموت
27 ربي يخلف على الغابة و لايخلف على الحطابة
28الحمام المكسر الجناح ينزل على البر الخالي
29 حل الصرة(الكيس الصغير) تلقى خيط
30 الكلب اذى نبح ماعض ما جرح
31 كدس( كومة)حجار ولا سوء جار
32 الطعام لمليح يستاهلو النفاع
33 الطماع ابات اساري (يمشي ليلا )
34 الفاهم يفهم بالغمزة والحمر يفهم بالدبزة(اللكمة )
35 اللي يزرع الريح يحصد غبارو
23 - 07 - 2010, 18:02 | #2 | |||||
|
اسمع للكلام الي بكيك ومتسمعش للكلام الي ضحكك
اول مثال جات فيه عيني بعد مفتحت الموضوع مشكوووووووووووووووووووورة |
موسوعة الأمثال الشعبية الجزائرية
لا تْحَافِي الشَّيْنْ بِأَفْعَالِهْ ...... لا يَوَّلِيِ حَالُكَ مِنْ حَالَــهْ
المغزى :
إدا قام شخص بشئ غير محبب و أنت كرهته ، فلا ترد له الصاع صاعين ففي هذه الحالة لاتكون تختلف عنه في شئ و تصبح مثله ،
و لتقريب المغزى
انفرض لا قدر الله كنت مرضيا و لو ياتي لزيارتك و بعد ذلك هو الذي كان مريضا، فلا تذهب اليه لانه لم يقم يزيارتك عندما كنت مرضيا و لكن هل نسيت ان زيارة المريض واجبة؟؟؟؟
فكن أنت أفضل منه
-----
اِذَا عْطَاكْ الْعَاطِي خَلِّي لَجْبَالْ تْطَاطِي
و لتقريب المغزى
انفرض لا قدر الله كنت مرضيا و لو ياتي لزيارتك و بعد ذلك هو الذي كان مريضا، فلا تذهب اليه لانه لم يقم يزيارتك عندما كنت مرضيا و لكن هل نسيت ان زيارة المريض واجبة؟؟؟؟
فكن أنت أفضل منه
-----
اِذَا عْطَاكْ الْعَاطِي خَلِّي لَجْبَالْ تْطَاطِي
يفهم من هذا المثل اذا أعطاك الله شيئا. لا تشقي ولا تتعب من أجل الوصول اليه. الجبال
تطاطي يعني تنحني الجبال للشخص الذي رزقه الله
--------
" لاَ يْعَجْبَكْ َنوَّارْ الدَّفْلَى فَلْوَادْ دَاَيرْ ضْلاَيلْ.. وْ لا يْعَجْبَكْ زِينْ
الطَّفْلَة حَتَّى تْشُوفْ لَفْعَايَلْ"
" لاَ يْعَجْبَكْ َنوَّارْ الدَّفْلَى فَلْوَادْ دَاَيرْ ضْلاَيلْ.. وْ لا يْعَجْبَكْ زِينْ
الطَّفْلَة حَتَّى تْشُوفْ لَفْعَايَلْ"
و المغزى
لا تهتم بالمظهر فالمظاهر خداعة
--------
اَليِّ عَزّكْ عَزّو ..... و الّي دَزّكْ دَزّو .... و الي يْسَالَكْ دِينْ خَلّصُو فِيه
و المعنى
المعاملة بالمثل و تسديد الدين
اَليِّ عَزّكْ عَزّو ..... و الّي دَزّكْ دَزّو .... و الي يْسَالَكْ دِينْ خَلّصُو فِيه
و المعنى
المعاملة بالمثل و تسديد الدين
-----
اخدم باطل ولا تقعد عاطل
اخدم باطل ولا تقعد عاطل
يضرب هذا المثل ان العمل اهم من الكسب المادي وخير من الجلوس
--------
لا تخمم لا تدَّبـرْ...... لا ترفد الهم ديـــمة
الفلك ماهو مسمَّرْ...... و لا الدّنيا مقيمة
لا تخمم لا تدَّبـرْ...... لا ترفد الهم ديـــمة
الفلك ماهو مسمَّرْ...... و لا الدّنيا مقيمة
المعنى
دوام الحال من المحال
الهم يزول و ياتي الخير و الفلك اي الكواكب ما راهاش تابثة " تسبح دائمة الحركة
دوام الحال من المحال
الهم يزول و ياتي الخير و الفلك اي الكواكب ما راهاش تابثة " تسبح دائمة الحركة
مَزْيَنْ النّْسَا بضحكات ... لو كان فيها يدومــوا
الحوت يعوم في الماء .. و هوما بلا ماء يعوموا
الحوت يعوم في الماء .. و هوما بلا ماء يعوموا
و المقصود:
أن النساء لا يدمن على حال واحدة ديما حاذقات و حسن تصرف في شؤونهم
و يعرفوا كيف يتخلصوا من مشاكل و الصعوبات
و يعرفوا كيف يتخلصوا من مشاكل و الصعوبات
--------------
يا صاحــب كن صبّار ... أصبر على ما جرى لك
أرقــد على الشــوك عريـان ... حتى يطلع نهارك
المعني
بعد العسر و الضيق يأتي اليسر و الراحة
------
الفم المغلوق ما تدخله ذبانة
المعنى
يعني الانسان قليل الكلام لا يجلب على نفسه الضرر
( خير الكلام ما قل ودل )
-----
قْبلْ ما تخطبْ وجِّدْ الماء والحطب
المعنى
عدم التسرع
------
مول الخبزة يطمع في صاحب النص
بمعنى
الطمــــع
---------
إلي بدلك بالفول ... بدلو بقشورو
والمقصود به
أن الإنسان إذا باعك بالفول بيعه بالقشور
---
---
جا يكحلّها عماها
أي أراد أن يزيّن أعينها بالكحل فسبب لها العمى ، و يقال لمن يفسد من حيث يظنّ أنّه يصلح
----
إذا العجوزة بغات الكنّة ، الشيطان يدخل الجنّة
إذا العجوزة بغات الكنّة ، الشيطان يدخل الجنّة
و المقصود بالعجوزة أمّ الزوج ، و المقصود بالكنّة الزوجة ، و معنى بغات أي أحبّت
و يقال هذا المثل للبرهان على استحالة حدوث التوافق بين الأم و زوجة ابنها
و هو من آخر الأمثلة التي سمعت ، ذكره لي قريب لي وقع خلاف بين أمّه و زوجته
-----
اللي تظنه موسى تلقاه فرعون
والمثل لا يحتاج إلى شرح..
---
الصّمْتْ ذْهَبْ مْسَجّرْ، وْلَكْلاَمْ يَفْسَدْ لَمْسَالَة
إذا شَفْتْ لا تخبَّرْ ، و إذا سَألُوكْ قُل لا لا
الصّمْتْ ذْهَبْ مْسَجّرْ، وْلَكْلاَمْ يَفْسَدْ لَمْسَالَة
إذا شَفْتْ لا تخبَّرْ ، و إذا سَألُوكْ قُل لا لا
و المقصود التحذير من الثرثرة فإنها تفسد الأمور و تغير القلوب.
الذهب المسجر هو مان سج بالذهب و الحرير
--------
نوصيك يا واكل الراس،في البير إرم عظامه
أضحك و إلعب مع الناس ، فمك مَتَنْ ليه لجَامه
و المقصود النصيحة في كتمان الأسرار و عدم نشرها لكي لا تقع العداوة بينهم.
اللجام هو ما يوضع في فم الحصان
-------
خوك خوك لا يغَرّك صاحبك
مهما وصلت المشكلة بينك بين اخوك تبقى اخوك
--------
قالت الحجرة تبليت ، قالت الطوبة انا ما نهدرش
يضرب هذا المثل حين يقوم مسيري الحال بالشكوة من عدم الإكتفاء في المصروف أو أي شي أخر
فماذا يقول عديمي الدخل إذا
" القناعة "
-------
جيت نعاونه في حفر قبر أبّاه ، هرب لي بالفاس
الواحد كي يجي قدم مساعدة لشخص يخليه و يروح و يقعد هو يخدم في خدمته "
------
راجل بلا مال محقور ، فالدنيا ما يسواش
المشرار كالدلو المقعور ،يوصل للماء يرجع بلاش
المعنى :
قالت الحجرة تبليت ، قالت الطوبة انا ما نهدرش
يضرب هذا المثل حين يقوم مسيري الحال بالشكوة من عدم الإكتفاء في المصروف أو أي شي أخر
فماذا يقول عديمي الدخل إذا
" القناعة "
-------
جيت نعاونه في حفر قبر أبّاه ، هرب لي بالفاس
الواحد كي يجي قدم مساعدة لشخص يخليه و يروح و يقعد هو يخدم في خدمته "
------
راجل بلا مال محقور ، فالدنيا ما يسواش
المشرار كالدلو المقعور ،يوصل للماء يرجع بلاش
المعنى :
يضرب هذا المثل تفضيل الغني على الفقير و ان الغني ديما محل ترحيب
-------
أش تايدير الميت في يد غسّالو
المعنى :
أش تايدير الميت في يد غسّالو
المعنى :
يضرب لمن لا يجد بديل من قصد شخص في أمر مهم و يتصرف ذالك المقصود كما يشاء.
------
سوق النساء مطيار ... يا داخل رد بالك
يوريولك من الربح قنطار... و الدرك راس مالك
سوق النساء مطيار ... يا داخل رد بالك
يوريولك من الربح قنطار... و الدرك راس مالك
المعنى :
مطيار = لا فائدة و لا ربح فيه
الدرك = الثقل و تحمل المشاق و الخسارة
و المقصود ان النساء يظهرت ارباح غزيرة ولكن النتيجة الملموسة هو خسران راس المال
--------
هربت من قطّاعين ريوس ، طحت في وكالين بني أدم
المعنى :
هربت من السيء للأسوء
الدرك = الثقل و تحمل المشاق و الخسارة
و المقصود ان النساء يظهرت ارباح غزيرة ولكن النتيجة الملموسة هو خسران راس المال
--------
هربت من قطّاعين ريوس ، طحت في وكالين بني أدم
المعنى :
هربت من السيء للأسوء
-----------
الشبكة تعايَر الغربال وتقولو يا بو عينين كبار
المعنى :
ذكر عيوب الناس نسيان عيوبنا
الشبكة تعايَر الغربال وتقولو يا بو عينين كبار
المعنى :
ذكر عيوب الناس نسيان عيوبنا
---------
القدرة الفوّاحة من عصرها تتشم
المعنى :
الخبر السار نسمعة بسرعة
-------
الجديد حَبُّو ..ولقديم لا تفَرّط فيه
المعنى :
الجديد حبه ولكن لا تنسى القديم
القدرة الفوّاحة من عصرها تتشم
المعنى :
الخبر السار نسمعة بسرعة
-------
الجديد حَبُّو ..ولقديم لا تفَرّط فيه
المعنى :
الجديد حبه ولكن لا تنسى القديم
---------
لَقْرَع بفلوسو ،، هاتوه ليا نشوفو
المعنى :
المال يحبب الناس
لَقْرَع بفلوسو ،، هاتوه ليا نشوفو
المعنى :
المال يحبب الناس
------
تعلّم لحسانة في ريوس ليتامى
المعنى :
الحسانة : الحلاقة
ريوس : رؤوس
المسكين كل الناس تتعلم فيه
------
ألِّي بْغَا الشّْبَحْ ، ما يقول أحْ
المعنى :
من أراد المصائب لا يشتكي
------
شرب ماء زمزم ....ورجَع للبلاء متحزّم
المعنى :
يقال ، من حجّ تمحى ذنوبة ، ولكن هناك من يرجح من الحج ويرتكب المعاصي !!
---------
الي ما في كرشو التبن ، ما يخاف من النار
المعنى :
الانساء الذي واثق بنفسه ويعرف أنه لم يرتكب سوء ، لا يخف من شيء
----------------
الطمّاع يبات ساري
المعنى :
الطماع يمشي ويحلم
تعلّم لحسانة في ريوس ليتامى
المعنى :
الحسانة : الحلاقة
ريوس : رؤوس
المسكين كل الناس تتعلم فيه
------
ألِّي بْغَا الشّْبَحْ ، ما يقول أحْ
المعنى :
من أراد المصائب لا يشتكي
------
شرب ماء زمزم ....ورجَع للبلاء متحزّم
المعنى :
يقال ، من حجّ تمحى ذنوبة ، ولكن هناك من يرجح من الحج ويرتكب المعاصي !!
---------
الي ما في كرشو التبن ، ما يخاف من النار
المعنى :
الانساء الذي واثق بنفسه ويعرف أنه لم يرتكب سوء ، لا يخف من شيء
----------------
الطمّاع يبات ساري
المعنى :
الطماع يمشي ويحلم
--------------
اذا كنت زين استر روحك من العين
هذا مفهوم لا يحتاج الى شرح
اذا كنت زين استر روحك من العين
هذا مفهوم لا يحتاج الى شرح
---------
حماري ولا عود الناس
حماري ولا عود الناس
المعنى :
عود= حصان
المغزى :
شيء بسيط أملكه ، أحسن أن آخد شيء ثمين ليس ملكي
عود= حصان
المغزى :
شيء بسيط أملكه ، أحسن أن آخد شيء ثمين ليس ملكي
----------
خنفساء تلهيني ولا غزالة تشقيني
لا يحتاج الى شرح
-----------
مد رجليك على قد فراشك
المعنى :
لا تتعدى على ماهو ليس لك
مد رجليك على قد فراشك
المعنى :
لا تتعدى على ماهو ليس لك
-------------
اَلّي ما ذاق المر ، ما يعرف قيمة لحلو
المعنى :
عندما تتعب على شيء تعرف قيته
اَلّي ما ذاق المر ، ما يعرف قيمة لحلو
المعنى :
عندما تتعب على شيء تعرف قيته
-------
كي كان حي مشتاق تمرة ، كي مات علقو ليه عرجون
المعنى :
عندما يموت الشخص الناس تعرف قيمته ، بينما عندما كان حي لا أحد يهتم به
كي كان حي مشتاق تمرة ، كي مات علقو ليه عرجون
المعنى :
عندما يموت الشخص الناس تعرف قيمته ، بينما عندما كان حي لا أحد يهتم به
---------
كلمتك كي بنتك أعرف وين تحطّها
المعنى :
كلمتك مثل ابنتك أعرف أين تضعها
-------------
الي قاريه الذيب حافظه السلوقي
المعنى :
أحد يدبر و يخطّط ويظن نفسه ذكي ولا أحد يعلم بأمره
بنما الشخص الآخر يعرف كل ما يدور في رأسه
-----------
ما يبقى فالواد غير حجاره
المعنى :
الدنيا فانية ، وما يبقى للانسان إلا أعماله
-----------
مول التاج ويحتاج
المعنى :
أي انسان يحتاج لغيره مهما علا مقامه ولا عيب في ذلك
---------------
نوّض المعقاز يفتي عليك الراي
المعنى :
معقاز = كسول
كلمتك كي بنتك أعرف وين تحطّها
المعنى :
كلمتك مثل ابنتك أعرف أين تضعها
-------------
الي قاريه الذيب حافظه السلوقي
المعنى :
أحد يدبر و يخطّط ويظن نفسه ذكي ولا أحد يعلم بأمره
بنما الشخص الآخر يعرف كل ما يدور في رأسه
-----------
ما يبقى فالواد غير حجاره
المعنى :
الدنيا فانية ، وما يبقى للانسان إلا أعماله
-----------
مول التاج ويحتاج
المعنى :
أي انسان يحتاج لغيره مهما علا مقامه ولا عيب في ذلك
---------------
نوّض المعقاز يفتي عليك الراي
المعنى :
معقاز = كسول
المغزى :
عندما تطلب من كسول عمل شي ما ، يبقى يعطيك في رأيه ، اعمل ده ولا تعمل ده ، كل هذا لكي لا يعمل ما طلبته منه
عندما تطلب من كسول عمل شي ما ، يبقى يعطيك في رأيه ، اعمل ده ولا تعمل ده ، كل هذا لكي لا يعمل ما طلبته منه
--------
ابكي يا قلبي على الي ماتو ، وماتبكيش على الي فارقك في حياتو
المعنى :
احزن على من مات ، ولكن لا تحزن على من تركك في حياته
---------
زرزور في اليد خير من عشرة فالنخلة
المعنى :
اسعى ان تربح شي ، ولا تعلق آمالك على أشياء فوق مستواك
يعني ، نرضى بنصيبنا
-----------
الي ما يجي مع لعروس ما يجي مع أمها
المعنى :
الشيء الذي لم يأتي في وقت مبكر ، لا تنتظره في آخر لحظة
-----------
كل شاة تتعلّق من رجلها
المعنى :
كل شخص مسؤول عن أعماله
----------
يبرا الجرح وما يبرا فم العار
المعنى:
تشفى الجروح الجسدية ، ولكن لا يشفى من جرحك في قلبك وقال لك كلام يسيء اليك
--------
الي بغا النجوم يسهر الليالي
المعنى :
من أراد شيء عليه ان يسهر ويتعب
---------
طاحت الكلمة في وذن لطرش
المعني :
لطرش : الذي لا يسمع
يقال هذا المثل ، عندما يسمع شخص شيء ويبقى يردد فيه
----------
كي تحزّمت العمشة ، لقات الحال مشا
المعنى :
عندما استعد ، وجد ان الوقت قد مضى ،
------------
صام عام وفطر على جرادة
مفهوم .لا يحتاج للشرح
---------
الراعي والخماس ، تفاتنو على نتاع الناس
المعنى :
اثنان يتشاجران على شيء ليس مِلكهما ( ملك غيرهما)
----------
الي مربي ولد الناس كي داق الماء في المهراز
المعنى :
من يربّي ابن غير ، لا فائدة ، لأنه عندما يكبر يرجع الى اهله الأصليين
---------
ابكي يا قلبي على الي ماتو ، وماتبكيش على الي فارقك في حياتو
المعنى :
احزن على من مات ، ولكن لا تحزن على من تركك في حياته
---------
زرزور في اليد خير من عشرة فالنخلة
المعنى :
اسعى ان تربح شي ، ولا تعلق آمالك على أشياء فوق مستواك
يعني ، نرضى بنصيبنا
-----------
الي ما يجي مع لعروس ما يجي مع أمها
المعنى :
الشيء الذي لم يأتي في وقت مبكر ، لا تنتظره في آخر لحظة
-----------
كل شاة تتعلّق من رجلها
المعنى :
كل شخص مسؤول عن أعماله
----------
يبرا الجرح وما يبرا فم العار
المعنى:
تشفى الجروح الجسدية ، ولكن لا يشفى من جرحك في قلبك وقال لك كلام يسيء اليك
--------
الي بغا النجوم يسهر الليالي
المعنى :
من أراد شيء عليه ان يسهر ويتعب
---------
طاحت الكلمة في وذن لطرش
المعني :
لطرش : الذي لا يسمع
يقال هذا المثل ، عندما يسمع شخص شيء ويبقى يردد فيه
----------
كي تحزّمت العمشة ، لقات الحال مشا
المعنى :
عندما استعد ، وجد ان الوقت قد مضى ،
------------
صام عام وفطر على جرادة
مفهوم .لا يحتاج للشرح
---------
الراعي والخماس ، تفاتنو على نتاع الناس
المعنى :
اثنان يتشاجران على شيء ليس مِلكهما ( ملك غيرهما)
----------
الي مربي ولد الناس كي داق الماء في المهراز
المعنى :
من يربّي ابن غير ، لا فائدة ، لأنه عندما يكبر يرجع الى اهله الأصليين
---------
» un livre de français pour le primaire ...un bijou
» AutoCAD 2010
» مجموعة جدييييييدة للباس التقليدي الجزائري
» سباق التسلح بين الجزائر والمغرب يقلق أوروبا وأمريكا
» ضابط في الجيش الملكي المغربي ضمن الجماعات الإرهابية في الجزائر
» موسوعة الأمثال الشعبية الجزائرية
» لالا فــاطـــــــــــمة نسومــــــــر
» خطبة للشيخ عبد الحميد بن باديس
» عضوة جديدة فهل من مرحب
» AutoCAD 2010
» مجموعة جدييييييدة للباس التقليدي الجزائري
» سباق التسلح بين الجزائر والمغرب يقلق أوروبا وأمريكا
» ضابط في الجيش الملكي المغربي ضمن الجماعات الإرهابية في الجزائر
» موسوعة الأمثال الشعبية الجزائرية
» لالا فــاطـــــــــــمة نسومــــــــر
» خطبة للشيخ عبد الحميد بن باديس
» عضوة جديدة فهل من مرحب
07 - 05 - 2009, 15:45 | #2 | |||||
|
يفنى مال الجدين وتبقى حرفة ليدين
مفهوم , لا يحتاج للشرح
-------------
يا لَمزَوّق من برّا ، واش حالك من داخل ؟؟ المعنى : من يظهر لنا أنه جميل ، كيف يكون في داخله (قلبه) يا ترى ؟ --------- الي درّقك بخيط درقه بحيط مفهوم ------------- الي ربط حماره مع لحمير ، يتعلم الشهيق والنهيق ولخروج عن الطريق مفهوم لا يحتاج للشرح --------- الي فاتو لكلام يقول سمعت ، والي فاتو الطعام قول شبعت
مفهوم لا يحتاج للشرح
-----------
رضينا بالهم ،والهم ما رضا بينا درناه عند راسنا صبح عند رجلينا
مفهوم لا يحتاج للشرح
---------
الي فاتك بليلة فاتك بحيلة
مفهوم لا يحتاج للشرح
-------------
من جاور قدرة تلطخ بحمومها ، ومن جاور صابون جاب نقاه
اذا ذهبت مع شخص سيّء يصيبك سوءه ، واذا ذهبت مع شخص أخلاقه عالية تتعلم من آدابه وأخلاقه
--------------
ضربني وبكى ، سبقني وشكى
مفهوم لا يحتاج للشرح
------------
الي دارها بيديه يفكها بسنيه
من عمل مصيبة عليه ان يجد الحل بنفسه
--------
كي طارت لطيور ، جات الهامة تدور
يقال هذا المثل عندما تسند الأمور الى غير أهلها
----------
طريق السّدّ الي تدّي وما تردّ
نوع من الدعاء على الآخرين بعد الرجوع ،أي ان الطريق التي يأخدها لا يمكنه الرجوع منها
--------------
لمحبة تجي بالكيف ماشي بالسيف
معنى ذلك ان المحبة ليست ارغاماً ، انما تأتي من القلب
---------------
الشركة هلكة لوكان في طريق مكة
لا يجب الشراكة بين شخصين لأنها حتما تؤدي الى هلاك احدهما
----------
قعدو يالحمير حتى يوصلكم الشعير
يضرب في التهكم على التكاسل
-----------
الي عجبك فالسوم رخصو ، فالطريق تقيس نصو
المعنى :
السلعة الرخيصة لا تدوم
---------
ياقاتل الروح وين تروح
المعنى :
لايمكن للقاتل ان يفلت من عذاب الله
-----------
الي فاتو زمانو ، ما يطمع في زمان غيرو
المعنى :
اذا كبر شخص ،فعليه الا يقوم بأشياء يقوم بها من هم أصغر سناً
----------
زواج ليلة تدبيره عام
المعنى :
صحيح الزواج في ليلة ولكن يجب التفكير فيه طويييييلاً قبل ذلك
انتهت ...
أتمنى أن تعجبكم هذا الأمثال الشعبية الجزائرية
تحياتي
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق